أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

باكستان تعيد التفكير في التحالف العسكري بقيادة السعودية بسبب إيران

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 باكستان تعيد التفكير في التحالف العسكري بقيادة السعودية بسبب إيران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26129
معدل النشاط : 32392
التقييم : 1288
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: باكستان تعيد التفكير في التحالف العسكري بقيادة السعودية بسبب إيران   الثلاثاء 30 مايو 2017 - 10:27

أفاد تقرير إعلامي اليوم الإثنين أن باكستان بدأت إعادة  النظر في موقفها من التحالف العسكري الإسلامي الذي تدعمه السعودية والذي يضم 41 دولة برئاسة قائدها السابق الجنرال رحيل شريف لتجنب المزيد من الضغط على علاقتها مع إيران المجاورة.
وذكرت صحيفة اكسبريس تريبيون الباكستانية، “أن باكستان قررت إتباع خطوط حمراء واضحة للانضمام إلى التحالف الذي أعلنته السعودية في عام 2015″، مشيرة إلى أن هذا القرار الباكستاني يأتي بعد تصريحات السلطات السعودية في القمة العربية الإسلامية الأمريكية في الرياض في 20 و 21 أيار/ مايو الجاري، أن التحالف العسكري كان يهدف أساساً إلى مواجهة إيران التي تعتبر منافسا إقليميا للمملكة العربية السعودية”.
وركزت قمة الرياض التي حضرها رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب على عزل إيران “التي ابتعدت عن القمة” ومكافحة الإرهاب في غرب آسيا.
وينقل التقرير عن مسؤولين باكستانيين، أن حكومة إسلام آباد من حيث المبدأ وافقت على أن تكون جزءاً من المبادرة إذا كان هدفها الوحيد مكافحة “الإرهاب”. وكان يعتقد أن الحكومة انضمت إلى الحلف عندما أخفق الجنرال رحيل شريف في شهر ابريل الماضي في مغادرة باكستان لقيادة التحالف.

اجتماع قريب في السعودية

وقال المسؤولون إنه سيتم اتخاذ قرار نهائي بمجرد الانتهاء من اختصاصات التحالف، وسيتم الانتهاء من هذه الاختصاصات خلال اجتماع لوزراء الدفاع في الدول المشاركة في المملكة العربية السعودية قريباً.
وأوضح مسؤول بارز مطلع، “أن باكستان ستقدم مجموعة مقترحاتها خلال الاجتماع”، مبيناً أن “باكستان ستوصي بان يكون للحلف العسكري هدف واضح وهو مكافحة الإرهاب، وأن أي انحراف عن هذا الهدف لن يقوض التحالف فحسب، بل سيؤدي إلى مزيد من الانقسامات في العالم الإسلامي”.
وتابع المسؤول الباكستاني “نحن واضحون جداً إننا لن ننضم إلى هذا التحالف إلا لمكافحة الإرهاب”، كما أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية نفيس زكريا إلى أن باكستان لم تتخذ بعد قراراً نهائياً.
وأضاف “أن ما نحتاج إلى فهمه هو أن صلاحيات التحالف لم تنته بعد، وان وزراء الدفاع في الدول المشاركة سيجتمعون ويناقشون أسلوب التحالف، ويجب أن ننتظر حتى نمتلك كل المعلومات للتعليق عليها وقال زكريا في إحدى إحاطاته الإعلامية، “لا ينبغي أن نتخلى عن التكهنات”.
بدوره، قال وزير الدفاع خواجا عاصف أمام الجمعية الوطنية “إن باكستان ستنسحب من التحالف إذا اتضح إنه تحالف طائفي في طبيعته”.
وأضاف الجنرال شريف، “أنه أبلغ السعوديين أنه لن يقود التحالف الإسلامي إلا إذا كان هدفه الرئيسي محاربة الإرهاب وليس موجهاً إلى أي دولة إسلامية أخرى”.

باكستان لا يمكن أن تنسحب من التحالف الإسلامي

ولتجنب أي ضغط في علاقاتها مع إيران، دفعت باكستان الوساطة بين طهران والرياض، وقد طرحت إسلام أباد فكرة إدراج إيران في التحالف العسكري.
غير أن هذه الجهود لا يمكن أن تنجح لأن المملكة العربية السعودية وإيران بينهما خلافات خطيرة بشأن النزاعات الإقليمية، ولا سيما النقاط الساخنة الحالية في غرب آسيا.
وقد دعت أحزاب المعارضة الرئيسية في باكستان – حزب الحرية – حزب الإنصاف والحزب الشعبي الباكستاني إلى الحفاظ على “الحياد” في التنافس العربي الإيراني. ولكن نظرا للعلاقات الاستراتيجية الطويلة الأمد مع السعودية، فمن غير المحتمل أن تنسحب باكستان تماماً من التحالف، غير أن المسؤولين أكدوا، أن مشاركة باكستان ستظل محصورة في جهود مكافحة الإرهاب.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

باكستان تعيد التفكير في التحالف العسكري بقيادة السعودية بسبب إيران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017