أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2852
معدل النشاط : 3670
التقييم : 666
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني   الأحد 14 مايو 2017 - 20:19

أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني


شهد جيش التحرير الشعبي الصيني سلسلة من التغييرات التاريخية فى تنظيمه وهيكله منذ عام 2015 ، وطالت هذه التغيرات قواته الجوية كغيرها من القوات. وقد تعهدت قيادات القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني انها سوف تعزز التدريبات القتالية وتكافح من أجل أن تصبح قوة ذات قدرات جوية وفضائية متكاملة ومؤهلة لأداء كل من المهام الهجومية والدفاعية.
وكانت الصين قد تعهدت بإحراز تقدم فى اعادة تشكيل قيادة الجيش ونظام الادارة فضلا عن نظام قيادة المعارك المشتركة بحلول عام 2020.
وسنحاول هنا الإقتراب من التعرف على هيكل القوات الجوية الصينية ومهام كل من مكوناتها.

" إن القوات الجوية الشعبية تتمتع بقدرة جوية قوية، وأصبحت قوات إستراتيجية تتكون من السلاح الجوي، وقوات صواريخ أرض جو، وقوات الرادار، وقوات الإشارة، وقوات محمولة جواً، بعد 60 عاماً من الجهود" هكذا لخص شو تشي ليانج عضو اللجنة العسكرية المركزية الصينية وقائد القوات الجوية قدرة القتال للقوات الجوية الشعبية في أحد اللقاءات الصحفية.

1- السلاح الجوي
يتزود السلاح الجوي بطائرات عسكرية، مهمتها الرئيسية هي القتال والحماية الجوية. ويعتبر السلاح الجوي مكوناً رئيسياً للقوات الجوية في مختلف الدول.
وينقسم سلاح الجو إلى قوات القتال، والقصف، والاستطلاع، و النقل، والإنذار، والحرب الإلكترونية، وتزويد بالوقود، وغيرها، وذلك حسب مهامه المتنوعة وتنوع الطائرات المخصصة لتلك المهام.
تتزود قوات القتال بمقاتلات جوية مهامها الرئيسية هي إعتراض الهجوم الجوي، وحماية الأهداف الأرضية، والقتال الجوي، علاوة على القيام بأعمال الاستطلاع.


المقاتلة متعددة المهام J-10A


مقاتلة التفوق الجوي J-11


مقاتلة الجيل الخامس Chengdu J-20

تعتبر قوات القصف التي تتزود بمقاتلات قاذفة كمكون رئيسي، تستطيع حمل قذائف عادية، وقنابل موجهة، وقنابل نووية، ومشاعل، وقنابل دخانية، وغيرها.
وتنقسم تلك القوات إلى قوات القصف بعيد المدى و قوات القصف الاستراتيجية.
فتتزود قوات القصف بعيدة المدى بطائرات قاذفة ثقيلة، وتتمتع بصفات مدي كبير، والقدرة على الاستمرار في الطيران لوقت طويل، والقدرة على حمل كمية كبيرة من القذائف. وتتلخص مهمتها الرئيسية في تدمير صواريخ العدو والمراكز السياسية والاقتصادية له، كما يوكل إليها القيام بأعمال الاستطلاع الجوي والتشويش الالكتروني.
أما قوات القصف الاستراتيجية فتتكفل بمهام قصف المطارات والطرق والموانيء ومراكز إتصالات العدو.


الفهد الطائر Xian JH-7 Fighter/Bomber

وتعتبر قوات الاستطلاع ركيزة هامة من ركائز الاستطلاع العسكري، وذلك بفضل قدرتها العالية للاستطلاع طويل المدى، وسرعتها الفائقة. وتُعَد مهمتها الرئيسية هي استطلاع حالة العدو من حيث توزيع القوات، ومعرفة معدات العدو، والحصول أيضاً على المعلومات المتعلقة بالحرب الالكترونية واتصالات العدو اللاسلكية وغيرها.
أما قوات النقل فتتزود بطائرات نقل ثابتة الجناح كبيرة الحجم علاوة على مروحيات النقل، وتُكلف بمهام النقل الجوي للجنود والمعدات وتقديم التموين الجوي من حيث العلاج والاتصالات والاستطلاع.




الناقلة الصينية متوسطة الحجم والمدى Shaanxi Y-9

طائرة الإنذار الجوي المبكر KJ-500 إحدى إصدارات الناقلة Y-9

طائرة الإنذار الجوي المبكرKJ-200 إحدى إصدارات الناقلة Y-8

وعلى مدى العقود شهد السلاح الجوي الصيني -وخاصة بعد تطبيق سياسة الاصلاح والانفتاح- تطوراً .هيكلياً كبيراً، وقد بدأ سلاح الجو الصيني من تسعينات القرن العشرين في ضم طائرات متقدمة تتمتع بسرعات عالية، وأمدية قتالية أكبر، مما يمنحها قدرات قتالية أقوى. وفي أغسطس من عام 2000 نظمت القوات الجوية الشعبية مناورة عسكرية لمعاينة نتائج التدريب. وفي بداية الصيف من عام 2011 نظمت القوات الجوية الشعبية أكبر مناورات في التاريخ لإظهار قدرتها العالية، وشاركت مختلف أسلحة القوات الجوية  في هذه المناورة.

2- قوات صواريخ أرض- جو
هذه القوات تندرج تحت القوات الشعبية الصينية، وتنقسم إلى وحدات قوة ووحدات دعم فني ووحدات إرشاد ووحدات لوجستية.
ومهام هذه القوات الرئيسية هي الدفاع عن المركز السياسي والاقتصادي الوطني الصيني، وتعمل هذه القوات على حماية الأماكن العسكرية المهمة، وغيرها من الأهداف المهمة والمشاركة في الجهود للحصول على التفوق الجوي.
وبدأً من السبعينات شهدت قوات الصواريخ جو أرض الصينية تطوراً تدريجياً، وتزودت بصواريخ صينية الصنع، وفي التسعينات بدأت أجيال جديدة من الصواريخ تدخل في خدمة هذه القوات، مما رفع الأهمية القتالية لهذه القوات.


داخل كابينة التحكم والسيطرة للصواريخ HQ-9 Missiles

CCTV
AirVectors
القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني - لو شياو بينج وآخرون، دار النشر عبر القارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2852
معدل النشاط : 3670
التقييم : 666
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني   الأحد 14 مايو 2017 - 20:24

3- قوات الرادار
تعتبر قوات الرادار مكوناً رئيسياً لنظام الدفاع الوطني ومنظومة الإرشاد للقوات الجوية، ومهامها الرئيسية تتمثل في:
الاستطلاع: من حيث رصد هدف جوي أو بحري أو أرضي، وتحديد موقعه وإرتفاعه، ومتابعة تصرفات العدو والإبلاغ عن حالة العدو.
الإرشاد: إرشاد سلاح الجو إلى إعتراض الهدف المعادي سواء كان هدف جوي، أو بحري، أو أرضي، كما تقوم قوات الرادار بإرشاد سفينة (أو سفن) من البحرية الصينية لإعتراض سفينة العدو، وإرشاد قوات الصواريخ لقصف الهدف.
السيطرة المسلحة: متابعة الهدف المعادي، وإرسال معلومات لأجهزة وحواسيب (كمبيوترات) التوجيه.


Chinese JY-26 Warning Radar in Zhuhai Air Show 2014


4- سلاح الإشارة بالقوات الجوية
يتحمل سلاح الإشارة بالقوات الجوية مسؤولية الاتصال والملاحة وأنظمة المعلومات، وهو سلاح يضطلع بدور هام في القوات الجوية. وتتمثل مهامه الرئيسية في الاتصال على الأرض، وبين الأرض والجو، وفي الجو بالقوات الجوية، وإنشاء الإتصالات والحفاظ عليها، وضمان الملاحة، وإنشاء أنظمة المعلومات وإدارتها، والدفاع الإلكتروني عن الاتصالات، والدفاع عن منشآت الإتصال وتنفيذ مهمات البريد العسكري وإدارة الاتصالات اللاسلكية في ميدان المعركة. ويتألف سلاح الإشارة من وحدات الاتصال الثابتة والمتنقلة ووحدات صيانة معدات الاتصال والوحدات المختصة بتوريد المعدات والتدريب والبحث العلمي. كمايزود بمعدات الاتصال والملاحة وأنظمة المعلومات.
في نهاية الحرب العالمية الأولى، أصبح السلاح الجوي الصيني قوات جوية، حيث شهد سلاح الإشارة بالقوات الجوية ولادة ونمواً، وبعد الحرب العالمية الثانية شهدت القوات الجوية تغيراً كبيراً من حيث حجمها ومهامها، كما أرتفعت مكانة سلاح الإشارة بالقوات الجوية باستمرار لتشكل جزءً مهماً في القدرة القتالية للقوات الجوية.
تم انشاء سلاح الإشارة بالقوات الجوية الصينية على أساس سلاح الإشارة للقوات البرية. ولن تنجز أية مهمة بدون سلاح الاشارة سواء كانت دفاعاً جوياً أو مناورات عسكرية أو دوريات إنذار أو مواجهة طواريء أو إغاثة في حالات الكوارث.
تولى سلاح الإشارة بالقوات الجوية الصينية، بعد إنشائه مهمة ضمان الاتصال بالجيش المتطوع للشعب الصيني أثناء الحرب الكورية وتغلب على الصعوبات المتمثلة في نقص الكوادر البشرية، وتخلف المعدات، وقلة الخبرات في مهمة الاتصالات، ونجح في ضمان سير مهمات الاتصال بسلالسة وأنجز المهمة بشكل ممتاز.
في 28 يوليو عام 1976 ضرب زلزال شديد مدينة تانج شان، واستغرق سلاح الاشارة بالقوات الجوية الصينية ساعتين و 8 دقائق لانشاء أول محطة اتصالات لاسلكية بعد وقوع الزلزال، مما سهل استئناف الاتصال مع الخارج وأُرسل 139 برقية لإرشاد طائرات الإغاثة.
أجرت الصين وروسيا مناورات عسكرية مشتركة داخل الأراضي الروسية في أغسطس عام 2007، حيث شارك سلاح الأشارة بالقوات الجوية الصينية على نطاق واسع في المناورات العسكرية خارج الصين لأول مره وأنجز المهمة بنجاح مما جسد ملامحه الممتازة.
شهد سلاح الإشارة بالقوات الجوية تغيرات كبيرة في مكانته ودوره منذ التسعينات من القرن العشرين، وتحول من قوة مساعدة في السابق إلى قوة قتالية ىمعلوماتية عالية التكنولوجيا تمتلك عدة وسائل اتصال وقيادة وملاحة قادرة على تغطية انحاء البلاد.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2852
معدل النشاط : 3670
التقييم : 666
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني   الأحد 14 مايو 2017 - 20:28

5- سلاح الإنزال الجوي (وحدات المظلات التابعة للقوات الجوية)
سلاح الإنزال الجوي يتكون من وحدات منقولة جواً يتم إنزالها بواسطة المظلات أو عن طريق الطائرات، ويدعى أيضاً سلاح المظلات. ويتبع سلاح الإنزال الجوي عادةً للقوات البرية، وأحياناً يتبع للقوات الجوية في بعض الدول. وعادة مايكون اللواء أو الشعبة أكبر تجمع عسكري في تشكيلات سلاح الإنزال الجوي. وتشمل قوات الإنزال الجوي المشاة وسلاح المدفعية وسلاح المدرعات وسلاح الهندسة وسلاح الجو وسلاح الإشارة والوحدات الأخرى.
جنود هذا السلاح مدربون على الإنزال الجوي ويستطيعون الوصول إلى الأماكن التي لايمكن الوصول إليها برياً، وكذلك يستطيعون النزول خلف الدفاعات والتحصينات الخاصة بالعدو.
سلاح المظلات هو وحدات من الجنود المدربين على استخدام المظلات ويعملون عادة ضمن القوات الجوية. تستخدم القوات المظلية عادة لتحقيق فوائد استراتيجية وتكتيكية لأنه يمكن إسقاطها عن طريق الجو على أي مكان يمكن الوصول إليه جواً وبالتالي تستطيع تلك القوات الوصول للأماكن التي لا تستطيع الوصول إليها براً وكذلك تستطيع النزول خلف الدفاعات والتحصينات الخاصة بالعدو لشن هجوم مفاجيء. ويمكن لسلاح الإنزال الجوي المشاركة مع القوات البرية في المعركة بصفته مساعد وكذلك يمكن له القتال بمفرده خلف دفاعات العدو.
وتتمثل مهماته الرئيسية في شن هجمات مفاجئة ضد أهداف سياسية وعسكرية واقتصادية ذات اهداف سياسية وعسكرية واقتصادية ذات أهمية استرتيجية، والاستيلاء على أهداف تكتيكية مهمة والدفاع عنها، ومواجهة الطواريء وتنفيذ مهمات خاصة خلف دفاعات العدو.
يعتبر سلاح الانزال الجوي قوة مهمة في الحروب الحديثة لأنه يستطيع تجاوز العوائق البرية وتحقيق التنقل السريع. وبعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية أنشأ جيش التحرير للشعب الصيني أول سلاح للإنزال الجوي له، اللواء البري الأول التابع للقوات الجوية في يوليو عام 1950.
وفي سبتمبر عام 1951 تغير إسمه ليصبح الشعبة البريية الأولى التابعة للقوات الجوية.
وفي عام 1957 تغير إسمه مرة ثانية ليصبح شعبة الإنزال الجوي، وتأسس جيش الإنزال الجوي بالقوات الجوية الصينية في مطلع الستينات من القرن الماضي. وشهد سلاح الإنزال الجوي الصيني تحسناً وترقيات من حيث المعدات والتدريب والقدرة القتالية منذ أكثر من 60 سنة.
منذ عام 2000 تم تزويد سلاح الإنزال الجوي بمركبات سلاح المظلات ومدافع هاوتزر ذاتية الدفع، وبطاريات صواريخ مضادة للدبابات ومعدات الإنزال وطائرات النقل الكبيرة والمتوسطة وطائرات الهليكوبتر المسلحة وطائرات الهليكوبتر للنقل وأنظمة القيادة المعلوماتية وانظمة تحديد المواقع والملاحة والاتصال، وقد أصبح سلاح الإنزال الجوي الصيني قوات خاصة حديثة تشمل بضعة عشر سلاحاً وعشرات التخصصات بينها سلاح المدفعية وسلاح الهندسة وسلاح الاستطلاع وسلاح الصواريخ.
في يوليو عام 2004 أجرى سلاح الإنزال الجوي الصيني لأول مرة مناورات للمشاة الآلية بالذخيرة الحية وذلك يعني أن المعدات الثقيلة التابعة لسلاح الإنزال الجوي قد شكلت القدرة القتالية.
في سبتمبر عام 2008 نزل نحو مائة جندي جواً من المركبات والمدافع في قاعدة للتدريب في منغوليا الداخلية بحضور 113 مراقباً عسكرياً من 36 دولةٍ وذلك يرمز إلى دخول القدرة القتالية لسلاح الإنزال الجوي الصيني مرحلةً جديدةً والتخلص من مرخة الأسلحة الخفيفة التي كان عليها.


قوات المظلات الصينية يستعدون لإتمام القفز من طائرة النقل العسكرية Y-9 في مناورات بالتبت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2852
معدل النشاط : 3670
التقييم : 666
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني   الأحد 14 مايو 2017 - 20:30

أسلحة أخرى
تشمل القوات الجوية الصينية أيضاً وحدات المواجهة الإلكترونية ووحدات الدفاع الكيميائي وغيرها من الوحدات إضافة إلى الأسلحة الخمسة المذكورة أعلاه.
تتحمل وحدات المواجهة الإلكترونية مسؤولية الاستطلاع الإلكتروني والتشويش الإلكتروني والعمليات المضادة للإشعاعات وتشمل وحدات المواجهة الإلكترونية الجوية ووحدات المواجهة البرية.
وتتمثل مهماتها الرئيسية في الإستطلاع الإلكتروني والتشويش ضد أنظمة الدفاع الجوي المعادية والمعدات والأنظمة الإستخباراتية المعادية وأنظمة الإتصالات المعادية إضافة إلى تدمير الأهداف المعادية التي تصدر عنها موجات راديو.
في السبعينات من القرن العشرين أنشأ جيش التحرير للشعب الصيني أول وحدة للمواجهة الإلكترونية وأصبحت وظيفة قتالية متخصصة في التسعينات من القرن العشرين وتم تزويد وحدات المواجهة الإلكترونية الصينية بطائرات التشويش الإلكتروني والطائرات دون طيار والصواريخ المضادة للإشعاعات، إضافة إلى الرادارات ومعدات الاتصال.
ستظل الحرب الإلكترونية والمعلوماتية مستمرة طوال المعركة المستمرة في الحرب المستقبلية، لذا تشهد مكانة وحدات المواجهة الإلكترونية إرتفاعاً مستمراً، كما سيزيد وزنها في تشكيلة القوات الجوية مع التطور السريع للوسائل المضادة للإشعاعات والمعدات بكافة نواعها.
تتحمل وحدات الدفاع الكيميائي مسؤولية الدفاع الكيميائي وقذف اللهب وغيره من الأعمال وكذلك الإغاثة في حالات الحوادث النووية والكيماوية وتتكون من وحدات الدفاع الكيميائي ووحدات قذف اللهب ووحدات إخراج الدخان وغيرها من الوحدات، مزودة بالمعدات المتخصصة في المراقبة والاستطلاع والاختبار والتنظيف والحماية وقذف اللهب وإخراج الدخان. وتتمثل مهماتها الرئيسية في المراقبة النووية والمراقبة الكيميائية والاستطلاع الكيميائي والنووي والتفتيش عن التلوث والتعقيم وإزالة الملوثات وقذف اللهب وإقامة ستار دخان وإرشاد القوات المسلحة والمدنيين للحماية من الأسلحة النووية والكيماوية والبيولوجية والاضرار النووية والكيماوية.
في عام 1951 بدأت القوات الجوية الصينية إنشاء وحدات الدفاع الكيميائي والوحدات الخاصة بالبحث العلمي والتدريب وصيانة المعدات، وخلال التجارب النووية الصينية، تحملت وحدات الدفاع الكيميائي مسؤوليتها عن الراديومترية وأخذ عينة الدخان الناتج عن التجارب النووية وتنظيف الطائرات وغيرها من الأعمال. وحالياً تعتبر القوات الجوية وحدات القيادة والمطارات لسلاح الجوي أهم الأماكن التي يستهدفها الدفاع الكيميائي كما أنشأت وحدات متخصصة بالدفاع الكيميائي مع تعميم طرق الحماية على جميع القوات المسلحة.


وحدات الدفاع الكيميائي التابعة للقوات الجوية تقوم بإغلاق أحد المطارات بالدخان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2852
معدل النشاط : 3670
التقييم : 666
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني   الأحد 14 مايو 2017 - 20:31

عرضنا في هذا الموضوع تقديم مختصر لهيكلة القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني مع إستعراض بعض مهام مختلف الأسلحة المكونة للقوات الجوية الصينية.
ولم يسعفنا المقام من إستعراض التجهيزات الرئيسية لتلك القوات، وعلى الرغم من هذا ومع علمنا بإطلاع العديد من الأخوة على تفاصيل تجهيز تلك القوات سنتسائل:
هل للقوات الجوية الصينية اليوم حق الإدعاء في قدرتها على أن تكون نداً لكل من سلاح الجو الأمريكي والروسي؟
وإن كانت الإجابة بنعم، فماهي الأسباب؟
أما إن كانت بلا، فماذا ينقصها حتى تكون في هذا المركز؟
وكالعادة هناك تقييمات فورية للمساهمات الجادة.
وتحياتي لكم جميعاً..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النسر الاسود 2

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 03/09/2014
عدد المساهمات : 428
معدل النشاط : 498
التقييم : 67
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني   الإثنين 15 مايو 2017 - 0:35

أولا دعنا تفند و توضح أنواع الطائرات التى تملكها الصين فبالإضافة لما سبق تمتلك الصين أيضا نوع طائرات اسمه j 15 و هو خاص لحملات الطائرات و دى معلومات عنه 
المقاتلة J-15:

على الرغم من التشابه الظاهري بين هذه الطائرة والـ Su-27 إلا أنهما طائراتان مختلفتان تماما وهي أقرب للـ Su-30 MKI مع وجود أيضا إختلافات أساسية. هذه الطائرة هي من نتاج وتصميم صيني، وهي معدة لتعمل من على سطح حاملات الطائرات الصينية المستقبلية (أول صورة أدناه) ولها أجنحة قابلة للطي ومزودة بخطاف للنزول على مدرجات حاملات الطائرات القصيرة. للطائرة مثل الـ Su-30 ضابطان، طيار وظابط أسلحة (على عكس النموذج الأحدث أي الـ J-XX أوالـ J-14) وتستطيع حمل أسلحة جو-جو، وجو-أرض (للهجوم) وكذلك جو-سطح (لمقاومة السفن) من منشأ صيني وروسي و بها 15 نقطة تعليق (5 في البدن - 1 في الوسط و 2 أسفل كل محرك، و 4 تحت كل جناح و 1 واحدة في طرف كل جناح) ويصل مداها بدون خزانات إضافية وبحمولة كاملة لـ 2500 كم ومن الممكن أن تصل بـ 3 خزانات (وبدون سلاح) إلى 5600 كم وهي مجهزة بمدفع من عيار 30 مم. ويوجد معلومات تفيد بأنه يجري تطوير نموذج منها مخصص للحرب الإلكترونية أيضا الشئ بالشئ يذكر أيضا أنه ممنوع تصديرها باعتبار أن الصين تملك حق تصنيعها فقط من روسيا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النسر الاسود 2

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 03/09/2014
عدد المساهمات : 428
معدل النشاط : 498
التقييم : 67
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني   الإثنين 15 مايو 2017 - 0:36

اما النوع الثانى و هو j 11  و دى برضه شويه معلومات خفيفه عنها 

يتشابه النموذج J-11A من هاذه الطائرة كثيرا مع الائرة Su-27SK واللتي حصلت الصين على قرابة 124 طائرة منها بعض منهم تم شرائه والآخر تم تصنيعه برخصة من روسيا محليا قبل أن تقرر الصين التوقف عن إنتاج وشراء هذه الطائرة لصالح الـ Su-30MK الأكثر تطورا ولاحقا الـ Su-30MKK وأخيرا الـ Su-30MK2 ومجموع ما حصلت عليه الصين من هذه الطائرات بالشراء أو الإنتاج محليا هو 158 طائرة. في هذه الأثناء كانت الصين تسمي نسختها من الـ Su-27SK الـ J-11A وهو نموذج سرعان ما توقفت عن انتاجه لصالح الـ J-11B والـ Su-30MK ولا تدخل أعداد الـ J-11B بالتالي في الحسبة أعلاه. وهذه الطائرة قريبة في مستواها من الـ Su-30MKK وهي مجهزة بمحرك وردار صينيان وشاشتان ملونتان في قمرة القيادة بدلا من الشاشات ذات اللون الواحد الموجودة بالـ Su-27SK وهي أيضا من صناعة صينية وكذلك الكرسي القاذف ن صناعة صينية ويمكن القول مجازا أن هذه الطائرة صينية 100% لأن حتى الهيكل أدخل عليه تعديلات كثيرة ليتحمل الوزن الأثقل للمحركين الصينيين اللذان يوفران قوة دفع أكبر (حوالي 13200 كغ قياسا على 11800 كغ لمحرك الـ Su-27) لأن الطائرة معدة لمهام الهجوم والقذف ويمكن تسليحها بصواريخ وذخائر روسية وصينية جو-أرض. كم أن الطائرة مجهزة للتزود بالوقود جوا وتستطيع حمل مجموعة كامرات ومستشعرات إلكترونية تحمل في نقطة الوسط لتنفيذ مهام الإستطلاع (Reconnaissance)والرصد الإلكتروني (Electronic Surveillance
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النسر الاسود 2

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 03/09/2014
عدد المساهمات : 428
معدل النشاط : 498
التقييم : 67
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني   الإثنين 15 مايو 2017 - 0:39

اما الابن الأول لتكنولوجيا الطيران الصينى وأول طائره جيل رابع لديها  و هى الطائره j10 و دى برضه شويه معلومات عنها 
التشابه الواضح بين هذه الطائرة والـ F-16 يرجع لتطويرها بناء على مشروع المقاتلة الإسرائيلية Levi اللتي طورت عن الـ F-16 ولم تستطع إسرائيل المضي قدما فيي تطويرها/إنتاجها لأن تكلفة الطائرة الواحدة في النهاية ستكون أكثر بكثير من شراء نظيرتها الأمريكية. إشترت الصين المشروع بالكامل من إسرائيل اللتي اشتركت في البداية في تطوير الطائرة خصوصا فيما يتعلق بالإلكترونيات ولكن تحت ضغط أمريكي وخوفا على تسرب التكنولوجيا الأمريكية (وهو ما حدث بالفعل لتقنية الـ F-16 والـ Patriot) إنسحبت إسرائيل وأكملت الصين المشروع وحدها لحين وبمعاونة وسية لحين آخر. فالمحرك المستخدم في الـ J-10A هو الـ RD-33 من شركة Tumansky الروسية الشهيرة وهو نفس المحرك المستخدم في الـ Mig-29 ولكن لاحقا ظهر نموذج أكثر تطورا بمراحل من الـ J-10A وهو الـ J-10B وهو يحتوي على محرك صيني أقوى من المحرك الروسي (WZ-10A) وكذلك تم التخلص من أغلب الإلكترونيات الإسرائيلية ووضع بدلا منها ردار وإلكترونيات صينية أحدث. بل وتم الإستفادة من تقنية تقليل البصمة الردارية الموجودة بمشروع الطائرة J-20/J-XX وتعديل فتحة المحرك لتتوافق مع نظام DSI. والنموذج J-10A كان قادرا فقط على إطلاقإطلاق الصواريخ جو-جو اللتي طورت بمعونة إسرائيلية مثل PL-12 و PL-8 ولكن النموذج J-10B قادر على إطلاق الصواريخ الصينية والصواريخ الروسية أيضا. وتتمتع هذه الطائرة بأفظل قدرة هجومية في أي من طائرتها قيد الخدمة حاليا باستثناء الـ Su-30 MK2 والـ J-11B ولها القدرة على إطلاق صواريخ موجه تلفزيونيا أو بالليزر بالإضافة للقنابل الموجهة بصورة مماثلة أو قنابل الإسقاط الحر. وهذه الطائرة تعتبر الآن الطائرة متعددة المهام الرئيسية بالنسبة للقوات الجوية الصينية بينما تعتمد البحرية الصينية أكثر في مهام الهجوم على الطائرة J-11B. وأخيرا يبقى القول أنه تم تأكيد صفقة بحاولي 1 بليون دولار تشتري بمقتضاها إيران 24 طائرة (20 من طراز J-10A و 4 من طراز J-10S) بحوالي 40 مليون دولار أمريكي للطائرة الواحدة على أن يتم تسليمها بين 2008 و 2010 وليس معروف بالضبط مصير هذه الصفقة فلم تنفيها إيران ولم تأكد الصين بدأ التسليم. كما أن سوريا أيضا أبدت رغبتها في الحصول على هذه الطائرة ولم يتم تأكيد أو نفي توقيع عقد مع الصين. كذلك ستحصل باكستان على 40 طائرة مبدئيا من الطراز J-10A و8 طائرات J-10S على أن يبدأ التسليم عام 2012. وقد رفضت الصين السماح حاليا بتصنيع مشترك لهذه الطائرة ولكن مع دخول النموذج J-10B للخدمة قد تسمح بذلك للإختلاف الجذري بين النموذجين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imar088

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
العمر : 50
المهنة : أخيراً متقاعد
التسجيل : 08/11/2015
عدد المساهمات : 1453
معدل النشاط : 1692
التقييم : 121
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني   الإثنين 15 مايو 2017 - 0:49

اشكر الدعوة الكريمة
عند الحديث عن الصين تقفز للافق الهندسة العكسية ومن هذه النقطة نسترجع حادثة الطائرة الامريكية في عام 2001 طائرة التجسس EP-3 Orion spy plane التي تم انزالها بجزيرة هينان واعيدة مفككة لقطع بعد دراستها واستنساخاها اذ بعدها بفترة وجيزة ظهرت طائرة صينية اخت لها ايضا الطائرة التي استطدمت بها المقاتلة الصينية واجبرت علي الهبوط في اقرب مطار صيني
يتضح اذا ان ما سبق من طائرات صينية نتاج لهندسة عكسية لتقنيتين مختلفتين ما بين الشرقي والغربي والي الان لم نشهد مشاهد واضحة لدمج هاتان التجربتان المختلفتان في نموزج واحد بل تعمد علي استقلالية نوعا ما لكل مدرسة في نموزج خاص ايضا التجسس التقني الصيني الكبير علي الغير خاصة علي امريكيا تدعم اننا نشاهد قوات ضخمة متطورة عند النظرة الاولي ولاكنها تبقي في خانة التقليد لا اكثر بالتالي تصبح غير مؤهلة الي الان لتلعب امام الاثنان الكبار علي اسواء الفروض (امريكا وروسيا) انما علي هذا المنوال خاصة في اطار الانتهاء من الاجزاء الدفاعية (قاتل حاملات الصواريخ مثلا) قد اكتسبت الزمن الكافي للعمل باريحية في سعيها للسيطرة المطلقة وعلي اضعف الحالات في ذات المدي للقطبين كلا علي حدة ، الانتاج الصيني كما اكثر منه نوعي ونحن في زمن تتفوق النوعية علي الكمية والتقنية علي الضخامة، ايضا هنالك عائق يعتبره الاغلب ميزه الا وهو المساحات الكبيرة جدا والتي تستلزم عددا ضخما لتغطيته اضف الي هذا وضع المطارات قريبة يؤثر علي حمايتها ووضعها في العمل للبلاد خصما علي مدي الطائرات وهي نقطة مهمة اين مواقع المطارات والقواعد الصينية، كما لا نستطيع تجاوز المروحيات وهي عنصر فعال جدا في مدي القوة اي نعم لدي الصين الرشيقة الفاتنة Z-10


(Z-10 مروحية هجومية صينية جديدة. بدأ تطويرها منذ منتصف التسعينات. وطار النموذج الأولي عام 2003 ووصلت الدفعة الأولى من هذه المروحيات للجيش الصيني عامي 2009-2010. وهي أول مروحية هجومية صينية حديثة. المهمة الأساسية للمروحية Z-10 هي ضد الدروع كما إنها مزودة بقدرات محدودة للقتال الجوي. تملك المروحية Z-10 تصميم مروحية قتالية قياسية مثل هيكل الطائرة الضيق و مقصورة طيارين ترادفيه (يجلس الرامي في المقدمة والطيار خلفه). كما تملك الطائرة جوانب منحدرة. كل المناطق الحيوية في الطائرة محمية بالواح مصفحة. يتألف تسليح مروحية Z-10 من مدفع رشاش 30 ملم صواريخ موجهة مضادة للدبابات، من نوع(HJ-9)، وهي تقارن بصواريخ (TOW-2A) ويمكن استبدالها بصواريخ (HJ-10) المضادة للدبابات وهي تقارن بصواريخ هيل فايرAGM-144 كما تزود بصواريخ (TY-90) وهي صواريخ جو-جو. بالإضافة إلى ذلك تزود المروحية بحاويات قنابل غير موجهة. زُود النموذج التجريبي من مروحية Z-10 بمحركات كندية نوع برات ويتني PT6C-67C قدرة 1531 حصان لكل محرك. واحتمال أن تزود المروحيات الإنتاجية بمحركات محلية صينية الصنع من نوع (WZ-9) لكنه أقل قدرة من المحرك الكندي.)


الصين سائرة علي الدرب ولاكنها لم تصل بعد وتنقصها التقنية اللازمة لذلك فالقوتان خبرتا تجارب متراكمة نتاج سابق خبرتهما بالحرب العالمية وخاصة الثانية وعجل بذلك ايضا الخبرات والعقول الالمانية وصبغت بعد ذلك كلا منهما صيغته الخاصة وعمدت علي تطويرها وتحديثها عكس الصينية التي تنسخ بدون خبرات سابقة تمنحها الصبقة الزاتية ولا يخفي علي المتابع ازمة المحركات لدي الصين وهذا شبيه بوضع الاتحاد السوفيتي ابان الحرب وعمد بعدها لحل هذه المشلكة اولا ومن ثم انطلق في بقية الاجزاء ولاكن الصين الي الان لم تظهر المطلوب في هذه الجزئية الهامة
حتي حاملات الطائرات وهو جزاء اصيلا من السلاح الجوي رغم استفحاله في البحري فالي الان تعيش تحت ظل السوفيتي ولم تخرج من عبائته، عموما الصين تظهر في اغلب منتجاتها النزعة الشرقية اكثر من الغربية
بناء عليه ان لم تخرج من مربع التقليد وتبداء في نمط وتكنلوجي خاص بها لن تستطيع ان تصبح ندا للاقوياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النسر الاسود 2

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 03/09/2014
عدد المساهمات : 428
معدل النشاط : 498
التقييم : 67
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني   الإثنين 15 مايو 2017 - 1:05

الصين تمتلك رصيد تكنولوجي لا بئس به و لكن لن تستطيع حاليا ان تقف أمام أمريكا أو روسيا فقوات الصين الجويه تكفى بالكاد الدفاع عنها ضدد هجوم أمريكى و لكن أكثر ما يقلق أمريكا ليس الطائرات بل هذا

الصاروخ دي اف-41 الخصائص والمواصفات
الاسماء
Df-41
Css-x-10

النوع : صاروخ باليستي
الفئة Inter continental ballistic missiles
بلد المنشا : جمهورية الصين الشعبية
الحالة : تحت التطوير
المستخدم المستقبلي : فيلق المدفيعة الثاني الصيني
دخول الخدمة : 2015
الطول : 21 متر
القطر : 2.25 متر
وزن الاطلاق : 80.000 كلغ+
المدى : 12.000-15.000 كلم
الحمولة : 2500 كلم
الراس الحربية 10×20-9-15-250 كيلوطن او 1 ميغاطن راس كبيرة واحدة
الدقة : 100 متر اقل حد
الدفع : ثلاث مراحل بالوقود الصلب
السرعة : 25 ماخ
المنصات
منصات برية متحركة .. شاحنات وقاطرات
صوامع الصواريخ MISSILES SILO
التوجيه : القصور الذاتي INS
نظام تحديد المواقع الدولي جي بي اس GPS

هذا غير التحفه المنتظره قاتل حاملات الطائرات 
df21d
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 3314
معدل النشاط : 4191
التقييم : 610
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني   الإثنين 15 مايو 2017 - 7:03

سؤال مثير لكن لنرصد بعض الملاحظات التي ستفيدنا للاجابة :


-استراتيجية الصين الجوية تقوم علي تكوين قوة جوية كبيرة مع فرض حالة Anti-Acess لمجالها الاقليمي , مستفيدة من التقدم التكنولوجي السريع للصناعات الصينية , يظهر هذا التقدم في رادارات الايسا و الصواريخ جو-جو و التكنولوجيا الشبحية للطائرات المقاتلة , كما يمتد ايضا الي الرادارات الارضية و الاواكس و بالطبع الطائرات دون طيار (divine eagle) المزودة بالالاف الموديولات الرادارية علي مختلف تردداتها , لكن تظل فعالية الصواريخ الباليستية المضادة للسفن DF-21 و DF-26 (قاتل حاملات الطائرات) هي المحدد الاكبر لنجاح خطة Anti-Acess الصينية.


كما لابد ان نشير الي الجزر الصناعية التي تبنيها الصين في بحر الصين الجنوبي و ايضا جزر سنكاكو شرقي الصين التي تعمل علي تحويلها الي قواعد عسكرية متقدمة.


-الصين تعمل الان علي مشروع لقاذفة استراتيجية شبحية بعيدة المدة لتكتسب القوة الجوية الصينية ابعاد القوي العظمي الحقيقية خصوصا ان H-6 لا تجاري الاجيال القديمة من القاذفات الاستراتيجية لروسيا و امريكا.


-التأثير المسائلة التايوانية في الاسراتيجية الصينية مازال كبيرا , تايوان كانت جزيرة تابعة للصين و بعد سيطرة الشوعيين علي السلطة في بكين هربت السلطات المطرودة الي تايوان لتؤسس دولة مستقلة عن باقي الصين , هذه الدولة اصبحت قابلة للحياة بمساعدة و حماية امريكية , لكن يظل حلم اعادتها الي الوطن الام هاجسا مسيطرا علي النخبة الحاكمة في بكين , لذلك تعمل الصين علي تكوين قوات للانزال الجوي قادرة علي نقل تشكيلات قتالية ضخمة قادرة علي احتلال (استعادة) تايوان قبل ان يصل الدعم الامريكي المتوقع , كانت احد اعمدة هذا التأثير هي طائرة النقل الثقيلة Xian Y-20 التي يتم انتاجها حديثا باعداد ضخمة تصل في بعض الاخبار الي 1000 طائرة.


كما تجدر الاشارة الي هذه الفكرة تظهر ايضا في خطط سفن الانزال البرمائية خصوصا Type 072 كما انها تخطط لانشاء حاملات للمروحيات.


-كثرة عدد الطائرات الصينية تتيح للصين هامش واسع للحركة خصوصا ان عدد كبير منها غير حديثة كفاية لتتيح للصين جدوي اقتصادية لبدء مشاريع طائرات في نفس الوقت (J-20 و J-31) , بالتالي سرعة اكبر في عملية التحديث من دون الاعتماد بشكل كبير علي التصدير مثل الحالة الروسية و الفرنسية بل و الامريكية.


-طائرات الدروية البحرية Y-8 GX6 و طائرات الهيل تشهد تطورا كبيرا.


-ستكون طائرات سو 35 اخر طائرات قتالية تستوردها الصين (تدور احاديث حول ان الصين اشترت تكنولوجيا المحرك ) , كما يبدو ان انتينوف الاوكرانية الاكبر في العالم ستكون اخر طائرات النقل ايضا.


من هذه الملاحظات , سنجد ان الصين حاليا تبدو قريبة اقرب الي الروس لكنها مازالت في الخلف منها و بعيدة تماما عن الامريكان , هذا الوضع لن يستمر طويلا , سيتغير الترتيب في سنوات قليلة لتصبح ثانية ثم بعد عدد اطول من السنين ستصبح في المقدمة شريطة الا ترتكب خطيئة استراتيجية كبري تكسب بها تايوان او تخسر بها روسيا.


كعادة مواضيعك الرائعة
تحياتي اخي المحترم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
t14

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 11/11/2016
عدد المساهمات : 157
معدل النشاط : 179
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني   الإثنين 15 مايو 2017 - 12:23

مميزات طائرة j-20
وفق تقرير أسترالي فإن المقاتلة جي-20 تتمتع بعدد من المميزات منها ما استنتجت بعد معاينة الأنموذج[11]:
•تزود بالوقود في الجو.
•تقنية التخفي.
•سرعات فوق صوتية مستدامة دون الحاجة إلى حراقات لاحقة.
•بدن الطائرة مناسب للتخفي أكثر من المقاتلة الروسية ت-50 وحتى الأمريكية إف-35 ومشابه للمقاتلة ف-22.

العيوب
ذكرت تقرير أعدته صحيفة تيليغراف البريطانية[12] أنه ورغم التطور الصيني المباغت إلا أن أجهزة الكهروطيران الصينية والمستعملة في المقاتلة لا تزال متأخرة بجيل عن نظيرتها الأمريكية والروسية والأوروبية.وأن تصميم الطائرة يعود إلى 25 سنة مضت وأن الصين لم تردم سوى جزء يسيرا من الفجوة التقنية بينها وبين رواد العالم.

التصميم
أسند تصميم الطائرة إلى معهدي شينقدو وشينيانق لتصميم الطائرات.وتطول المقاتلة من أنفها إلى ذيلها أكثر من 21 مترا وهي مزدوجة المحركات يزعم الصينيون أنها محركات بمراوح عنفية موجهة الدفع بقدرة 13,200 kg من طراز WS-10 مصنوعة في الصين.لكن بعض التقارير تذكر أن الصين ابتاعت 1172 محركا روسيا بقدرة 32000 باوند وأنها تلقت مساعدة روسية لتشغيل أنموذجها الأول بمحرك 14000 kg من طراز Salyut 99M2 بمرواح عنفية ومساعدة أخرى في محاكاة المقطع الكاشوفي[10].فيما عدا ذلك لم يفصح الجيش الصيني عن أي معلومات متعلقة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 24364
معدل النشاط : 30207
التقييم : 1208
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني   الإثنين 15 مايو 2017 - 13:32

@عبد المنعم رياض كتب:
عرضنا في هذا الموضوع تقديم مختصر لهيكلة القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني مع إستعراض بعض مهام مختلف الأسلحة المكونة للقوات الجوية الصينية.
ولم يسعفنا المقام من إستعراض التجهيزات الرئيسية لتلك القوات، وعلى الرغم من هذا ومع علمنا بإطلاع العديد من الأخوة على تفاصيل تجهيز تلك القوات سنتسائل:
هل للقوات الجوية الصينية اليوم حق الإدعاء في قدرتها على أن تكون نداً لكل من سلاح الجو الأمريكي والروسي؟
وإن كانت الإجابة بنعم، فماهي الأسباب؟
أما إن كانت بلا، فماذا ينقصها حتى تكون في هذا المركز؟
وكالعادة هناك تقييمات فورية للمساهمات الجادة.
وتحياتي لكم جميعاً..


موضوع ممتاز اخينا الفاضل عبد المنعم رياض مع تقييم لكل جزء منه 
مداخلتي واسئلتي ستكون كنقاط وكالعاده :


- هيكله سلاح الجو الصيني معقده نوعا ما .....فمثلا الفصل بين الرادارات ومنظومات الدفاع الجوي !! كما ان الدرونات او المروحيات ليست من ضمن سلاح الجو


- لنكن صريحين : بلد لايزال يعيش على الاستنساخ وغير قادر الى حد الان من انتاج محرك طائره موثوق هو ابعد مايكون عن مستوى منافسه القوى العظمى عالميا 


- المستوى السياسي والعسكري للصين يضعها في موقف الدفاع عن النفس فهي تقريبا بلد محاصر بدول غير صديقه وقد انعكس هذا على السياسه العسكريه الصينيه التي تريد محيطا امنا وضمان مورد مستدام للمواد الاوليه والطاقه 


- الصين لو ارادت تحطيم اعدائها فسيكون الامر سهلا بالوسائل الاقتصاديه بشرط ان تضمن الصين منفذا مستداما للطاقه والمواد الاوليه وهذا الامر هو الذي اوصل الصينيون مثلا الى افريقيا ومضيق باب المندب 


تحياتي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2852
معدل النشاط : 3670
التقييم : 666
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني   الإثنين 15 مايو 2017 - 15:41

تحياتي أخي mi-17
شكراً على مساهماتك البناءة دوماً، وعلى التقييم..
أما بخصوص ما أثرته من نقاط، فإليك ردي عليها:

هيكلة سلاح الجو الصيني معقده نوعا ما ..... فمثلا الفصل بين الرادارات ومنظومات الدفاع الجوي !! كما ان الدرونات او المروحيات ليست من ضمن سلاح الجو

ليس هناك خلاف حول وصف هيكلة القوات الجوية الصينية بالمعقدة وإن لم تكن فريدة في نوعها شأنها شأن كل قوات قتالية ضخمة، ورغم أننا لم نختلف على وصفها بالمعقدة، فقد نختلف حول إعتبار "التعقيد" في هذه الحالة صفة إيجابية أم سلبية أم لا هذا ولا ذاك وهي مجرد صفة لوصف واقع الأمر.
أما عن الفصل بين الرادارات ومنظومات الدفاع الجوي، فلا أراه بمعنى "فصل له نتائج سلبية" بقدر ما أراه منح دور مركزي  لسلاح رادار تابع للقوات الجوية ومع ذلك متمتعاً بنظم قيادة وتحكم على أكثر من سلاح وهنا أقتبس من الموضوع، من مهام قوات الرادار "إرشاد سلاح الجو إلى إعتراض الهدف المعادي سواء كان هدف جوي، أو بحري، أو أرضي، كما تقوم قوات الرادار بإرشاد سفينة (أو سفن) من البحرية الصينية لإعتراض سفينة العدو، وإرشاد قوات الصواريخ لقصف الهدف.”
أتيت على ذكر المروحيات - المسلح منها، والمختص منها بالنقل- في الفقرة الخاصة بسلاح الإنزال الجوي، وهو أحد أسلحة القوات الجوية الصينية، ولكن وصلني مغزى إشارتك بتخصيص المروحيات بجيش التحرير الشعبي الصيني لخدمة القوات البرية، وهذا صحيح.
أما فيما يختص بالدرونات، فقد أتيت على ذكرها في الفقرة المعنونة "أسلحة أخرى" مع العلم بأن الصين تبحث في إمداد قواتها الجوية بعدد هائل من الدرونات الهجومية في المستقبل القريب.
وعند إعداد موضوع عن أحد أفرع قوات جيش التحرير الصيني ليس من الهين تغطية كل التفاصيل.


لنكن صريحين: بلد لايزال يعيش على الاستنساخ وغير قادر على حد الان من انتاج محرك طائره موثوق هو ابعد مايكون عن مستوى منافسه القوى العظمى عالميا
طرحت السؤال ولكل رأيه، وأنا غير منحاز -سلفاً- لرأي ما، وإن كنت أميل للإعتقاد بأن الصين بحاجة لفترة زمنية ما حتى تتأهل لموقع الند، ولكن قد يكون رأي غيرنا من الأخوة الأعضاء مخالفاً لما نعتقده حول هذا الأمر..

أكرر شكري لك.. وتحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 24364
معدل النشاط : 30207
التقييم : 1208
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني   الإثنين 15 مايو 2017 - 15:50

قد تكون هذه الهيكليه المعقده لاسباب امنيه , في الدول ذات الانظمه الشموليه والحزب الواحد غالبا مانجد فصلا بين اجزاء السلاح الواحد لمنع الترابط بينها في حاله الرغبه بالقيام بانقلاب عسكري مثلا ! او عصيان مسلح 

للعلم : بدأت الصين منذ قرابه شهر عمليه شامله لاعاده هيكله قوات جيشها من اجل خلق قوه ذات امكانيات احدث واكثر مرونه 
ومن يطلع على هذه الهيكليه يجد بان سلاح البر الصيني سيكون اول الضحايا حيث سيتم تقليصه في حين ان سلاح الجو والبحريه والصواريخ الاستراتيجيه والحرب الالكترونيه سيكونون اهم المستفيدين
هذا يعني ان المزيد من الاموال والجهود ستخصص لسلاح الجو الصيني كما ان هنالك امكانيه لاجراء تغييرات في هيكليه هذا السلاح في الفتره القادمه حتى العام 2020 


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2852
معدل النشاط : 3670
التقييم : 666
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني   الثلاثاء 16 مايو 2017 - 15:20

الطائر الأسطوري Kun Peng

Xian Y-20
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
momov

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : متعصب و مستعد للحرب
التسجيل : 19/07/2013
عدد المساهمات : 300
معدل النشاط : 310
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني   الثلاثاء 16 مايو 2017 - 21:11

شكر علي الدعوة يا رفيقي

لا زال سلاح الجو الصيني بعيدا علي تحقيق الندية مع القوة الجوية الأمريكية أو حتي الروسية التي يستنسخ منها أسلحته
القوة الجوية الصينية تفتقر إلي التفوق العددي
القوة الجوية لديها  فجوة تكنلوجية مع أمريكا و روسيا
الصين لا تمتلك حاملات طائرات كافية لنقل الحرب الجوية إلي أماكن بعيدة بالمحيط الهادي
أعداد القاصفات الإستراتيجية الأمريكية و التي أختبرت بحروب كثيرة أكثر بكثير من الصينية
تحتاج الصين إلي إستنفار كامل بين قوتها الجوية و وسائل الدفاع الجوي للوصول إلي حالة متكافئة تقريبية
الطائرات الأقل من فئة الشبحية الطبقة المتوسطة و عصب القوة الجوية التي تجتمع فيها أغلبية أعداد الطائرة وهي   المقابل لف16 و ف15 كالسو27  حظها ضعيف بمعركة جوية أما الطائرات المصنعة بالصين فهي لم تختبر في أي حرب حقيقية.
الصين لم تدخل عصر الشبحية بشكل واضح فهي لا زالت تحتاج إلي المساعدة الروسية

أتساؤل هل هيكلة القوة الجوية الصينية  تشبه هيكلة الجيوش التقليدية أم أنها إستحدتث نموج خاص بها ولا أتكلم عن المقاربة الأمنية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2852
معدل النشاط : 3670
التقييم : 666
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني   الثلاثاء 16 مايو 2017 - 22:42

تحياتي أخي momov وشكراً على مرورك ومساهمتك
هناك خصوصية في هيكلة كل قوات مسلحة لفرع قواتها الجوية، وإن كانت المباديء العامة شبه متفق عليها.
فعلى سبيل المثال هناك دول يكون الثقل الأكبر من دفاعتها الجوية جزءً لا يتجزأ من قواتها الجوية، مع إنتماء وحدات أخرى منه للقوات البرية. ودول أخرى تفصل دفاعتها الجوية (أو السواد الأعظم منها) عن القوات الجوية وتشكل فرع مستقل عنها.
وسأسوق لك مثال آخر من دولة هي الأقرب في المقارنات مع الصين، وهي الهند.
- نجد على سبيل المثال أن فوج المظليين الهندي The Parachute Regiment يتبع القوات البرية الهندية ولا يتبع سلاح الجو الهندي!
وهذا يعيدنا إلى مسألة الخصوصية مع الإتفاق في المباديء العامة فكلا البلدين الصين والهند لديهما قوات مظلية (عامل مشترك في دول لها حجم قواتهما المسلحة).. ولكن القوات المظلية في الصين هي أحد أسلحة القوات الجوية أما في الهند فهي أحد الأفواج الخاصة بالقوات البرية (خصوصية في الهيكلة).

بالطبع هناك العديد من التفاصيل، والأمر يحتاج لإعادة البحث وتوفر المصادر.
تقبل تحياتي


The Parachute Regiment
पैराशूट रेजिमेंट
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اندروبوف

رقـــيب أول
رقـــيب أول
avatar



الـبلد :
المهنة : Security Specialist
التسجيل : 09/08/2015
عدد المساهمات : 365
معدل النشاط : 476
التقييم : 88
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني   الثلاثاء 16 مايو 2017 - 23:57

تسجيل اعجاب بالموضوع وسأعود لادلي بفكرة عن التنين الصيني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2852
معدل النشاط : 3670
التقييم : 666
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني   الثلاثاء 16 مايو 2017 - 23:59

@اندروبوف كتب:
تسجيل اعجاب بالموضوع وسأعود لادلي بفكرة عن التنين الصيني.

مرحباً دائماً بك وبمساهماتك أخي أندروبوف..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mig29s

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب علوم وتكنولوجيا
المزاج : هادئ لكن غيور على وطني
التسجيل : 16/03/2015
عدد المساهمات : 2212
معدل النشاط : 2640
التقييم : 108
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني   الأربعاء 17 مايو 2017 - 21:42

شكرا على الدعوة للموضوع
أجد تشابه بين هيكلة سلاح الجو الصيني و الجزائري و هذا طبيعي لأن سلاح الجو الجزائري أنشئ على يد الصينيين خاصة في ناحية فصل الدفاع الجوي و الرادارات أما باقي الفروع فأستغرب فصلها عن بعض مثل سلاح المروحيات 
يلاحظ تطور و تطوير لسلاح الجو الصيني في الآونة الأخيرة من خلال الشراء من روسيا أو الصناعة المحلية و هذا يعود للوضع الاقليمي الغير مستقر في شبه الجزيرة الكورية و بحر الصين بالاضافة للتدخل الأمريكي في هذه المنطقة لكن يبقى غير مكافئ لسلاح الجو الأمريكي و هذا ما يدفعهم أكثر لتطويره
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2852
معدل النشاط : 3670
التقييم : 666
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني   السبت 20 مايو 2017 - 17:42

@the red general كتب:
استراتيجية الصين الجوية تقوم علي تكوين قوة جوية كبيرة مع فرض حالة Anti-Acess لمجالها الاقليمي


(A2/AD)
Anti-Access/Area Denial
أخي الفاضل
ما دمت تطرقت لهذا الأمر، فأتمنى عليك إيضاح الدور المرتقب للقوات الجوية الصينية
في دعم قواتها البحرية والصاروخية لتطبيق مناطق الحظر طبقاً لمفهوم المصطلح A2/AD
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hussein arabesk

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
avatar



الـبلد :
المهنة : مدرس
التسجيل : 10/12/2012
عدد المساهمات : 1395
معدل النشاط : 2297
التقييم : 302
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني   السبت 20 مايو 2017 - 19:16

اولا مشكور على الطرح الثري كعادتك دائما
اما بخصوص اجنحة التنين - رغم انها ليست اقوى ما يملك التنين الصينى - فاظنها فى مرحلة حرجة وانتقالية 
سلاح الجو الصينى الان وان كان يعتمد بالاساس على الجيان 11 و الجيان 10 
ويستعد لاستقبال الوافدين الجدد الجيان 20 والجيان 31
فهو عرضة لطفرة قد تغير تماما من وجهه ليصبح اكثر شراسة مستقبلا 
الصين انتقلت - الى حد بعيد - من مرحلة استنساخ الاسلحة الى مرحلة الابتكار (على الاقل بالنسبة للمشاريع المستقبلية) 
فمشاريع الصين الجوية مبشرة لاقصى حد 


الجيان 14 المشروع الغامض الى حد بعيد 
والذى سيدخل التجارب العام القادم
وتطويرات الجيان 10 / 20 / 31
المستمرة والطموحة 
وقدرة الصين الامحدودة على الانتاج الكمى الكبير وفرض الامر الواقع 
ايضا مشاريع المحركات المحلية الصنع 
اظن - وهو مجرد اعتقاد - 
كل هذا يجعل الصين عرضة لطفرة جوية كبيرة فى خلال عقد من الزمن
اذكر بما نشر سابقا عن ابتكارات صينية كالردارات الكمية الكاشفة للشبحيات 
و التطور الرهيب بحريا 
اظن  من الممكن بعد عقد من الان 
ان تتغير التحليلات طبقا لمعطيات جديدة ستظهر لدى الصين 
(ما يرجح الامر لى شرائهم 20 وحدة فقط من السو 35 قيل انها للاطلاع على شئ ما او الاطلاع على تقنية المحرك ) 
هم قادمون 
وهم يعرفون انهم قادمون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hesham Elokda

رقـــيب أول
رقـــيب أول
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 29/06/2015
عدد المساهمات : 377
معدل النشاط : 594
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني   الأحد 21 مايو 2017 - 1:20

الصين سرعة تقدمها التكنولوجي كبيرة جدا ، فلا يجب أن ننسى أنهم قفزوا من الJ10 و استنساخ الفلانكر إلى تصنيع طائرات محترمة ، و حتى في المجالات الأخرى كالبحرية مثلا استطاعت الصين صناعة مدمرة ذات قدرات جيدة جدا (Type 052C) ، و مع وضع امكانيات الصين الاقتصادية في الحسبان أظن أن العقبات اللتي تواجههم في صناعة الطائرات و أهمها المحركات ستزول قريبا ، لهذ أرى أن الصين بإمكانها التفوق على روسيا خلال العقدين القادمين ، أما أمريكا فما زال أمام الصين بعض الوقت لتتفوق عليهم و لكن تفوق الصين أمر محتوم في النهاية .

شكرا على الدوة أخي الكريم و تقبل مني تقييمين متواضعين ،
تحياتي ،، 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 24364
معدل النشاط : 30207
التقييم : 1208
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني   الأربعاء 24 مايو 2017 - 20:18




امريه الدرونات الاستطلاعيه والهجوميه في سلاح الجو الصيني 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أجنحة التنين – القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017