أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

رئيس مصنع «قادر»: نعمل على تطوير المدرعة «فهد».. ولدينا القدرة على التصدير للخارج

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 رئيس مصنع «قادر»: نعمل على تطوير المدرعة «فهد».. ولدينا القدرة على التصدير للخارج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 23878
معدل النشاط : 29457
التقييم : 1082
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رئيس مصنع «قادر»: نعمل على تطوير المدرعة «فهد».. ولدينا القدرة على التصدير للخارج   الأربعاء 3 مايو 2017 - 18:31

كثرت الأحاديث والأقاويل عن إنجازات ومنتجات الهيئة العربية للتصنيع، حيث اشتهرت الهيئة بتصميم وتصنيع العربات المدرعة ومن أشهرها العربة «فهد» الذي ينتجها مصنع قادر للصناعات المتطورة التابع للهيئة، حيث لاقت المدرعة نجاحا كبيرا في مصر والكثير من الدول، الأخرى، وحرصت «العربية للتصنيع» على تطوير المدرعة «فهد» بتكنولوجيا عالية لتكون واحدة من أحدث المعدات المتطورة التي تستخدمها القوات المسلحة والشرطة المصرية، بالإضافة إلى تصميم وتصنيع التدريعات اللازمة لجميع أنواع السيارات لجميع الأغراض، وصولاً لسيارات التأمين الشخصي، وتصميم وتركيب أنواع الأسلحة المتعددة على العربات العسكرية المختلفة، وتصنيع القنابل الجوية كما يشمل ذلك قنابل التدريب، وتصنع أيضا العربة المدرعة قادر 320، والعربة المصفحة مرسيدس G 320ـ والتدريع الإضافي للمركبة M113، والعربة المدرعة تمساح.

ويقع مصنع قادر على مساحة المصنع تساوى 135000 متر مربع وعدد الموظفين 1800 مؤهلين تأهيلا عاليا، كما أجرى «صدى البلد» حوارا مع المهندس عبد الصادق عبد الرحيم، رئيس مجلس إدارة مصنع قادر، لاطلاعنا على تفاصيل أكثر عن المصنع.




في البداية .. حدثنا عن تاريخ مصنع قادر للصناعات المتطورة؟

تم إنشاء مصنع قادر للصناعات المتطورة عام 1949، تحت اسم «مصنع هليوبوليس للطائرات»، بغرض تصميم وتصنيع أول طائرة تدريب من طراز «جمهورية»، ثم صناعة المدرعات في الستينيات وعندما أنشأت الهيئة العربية للتصنيع عام 1975 انضم لها 4 مصانع حربية منها مصنع «قادر للصناعات المتطورة» وصقر والطائرات والمحركات.

وبضخ رأس المال العربي أنشئت بقية مصانع الهيئة بشراكة مع 4 شركات أوروبية للصناعات العسكرية الكبرى، وهي الشركة العربية البريطانية للصناعات الديناميكية، والشركة العربية الأمريكية لصناعة السيارات، الشركة العربية البريطانية للصناعات، الطائرات الهليكوبتر، والهيئة العربية الآن "العربية للتصنيع" وسعت نشاطها ولديها 13 مصنعا وشركة، والعرب عندما جمدوا نشاطهم في عام 1978 فضلت إدارة الهيئة في مصر ان تكون بنفس اللوائح كهيئة دولية من خلال لجنة عليا برئاسة رئيس الجمهورية.

والمصنع يضم 1300 عامل، ولديهم هيئة طبية متخصصة بالمصنع ومستشفى الهيئة العام بالإضافة الي رعاية كاملة للعاملين.

ما أهم أنشطة مصنع قادر للصناعات المتطورة؟

أهم أنشطة المصنع العربات "فهد" المدرعة، كما يقوم المصنع بتصنيع التدريعات اللازمة للعديد من العربات ذات الأغراض المتعددة، هذا بالإضافة إلى سيارات الإطفاء بجميع طرازاتها وأنواعها.

ونصنع معدات وآلات الميكنة الزراعية منها ( جرارات زراعيه، حصادات، محاريث، معدات الرى المحورى، ماكينات فرم المخلفات الزراعية، الرشاش الزراعى، سطارات الارز، شتلات الارز، ماكينات درس الحبوب، لمامات القش، آلات تجميع وكبس القش، وغيرها )، بالإضافة إلى أجهزة الري المحوري، وخطوط تدوير المخلفات الزراعية وتحويلها لسماد العضوى، تصفيح السيارات للشخصيات الهامة، تجميع السيارات وتجهيزها لمختلف الأغراض ( الصرف الصحى، النقل، جمع وكبس القمامة، عربات نقل الاموال، الخ) بالإضافة إلى سيارات الاطفاء ( المتوسطة، المتعددة، الثقيلة ) وسيارات الانقاذ ( الثقيلة، المتوسطة، الخفيفة ) وسيارات الاطفاء والانقاذ، ولديهم القدرة علي تنفيذ كافة المعدات.

ما أهم الأنشطة العسكرية لمصنع قادر للصناعات المتطورة؟

المصنع يصمم ويصنع العربات المدرعة ومن أشهرها العربة «فهد»، وتصميم وتصنيع التدريعات اللازمة لجميع أنواع السيارات المصفحة لجميع الأغراض، وصولاً لسيارات التأمين الشخصي، وتصميم وتركيب أنواع الأسلحة المتعددة على العربات العسكرية المختلفة، بجانب تصنيع المعدات الحربية مثل القنابل الجوية كما يشمل ذلك قنابل التدريب.

هل تشارك الهيئة في المشاريع القومية والتنموية التى تقوم بها الدولة؟

العربية للتصنيع تشارك في الكثير من المشاريع القومية والتنموية التي تهم البلد، ولنا نصيب من المشاركة في مشروع المليون ونصف المليون فدان، وتصنيع البيوت والصوب الزراعية التي تتمثل في قرية الأمل بمدينة الإسماعيلية التى تعد نموذجا أولا، بها 514 صوبة و68 بيتا زراعيا بالإضافة الي إدارة المياه للقوات المسلحة لتوفير أجهزة الري المحوري لمنطقة الفرافرة وتوريد 128 جهازا وتم التعاقد على 200 جهاز أخرى بشراكة سعودية لها خبرات أمريكية.

ما الوزارات التي تتعاون مع «العربية للتصنيع» لتنفيذ مشاريعها؟

الهيئة تتعامل مع القوات المسلحة في كل شيء خاصة توفير العربات المدرعة، والداخلية بتوفير عربات مدرعة للشرطة، والحماية المدنية بتوفير عربات الإطفاء بتعاون مع أكبر الشركات المتخصصة في المجال ، وهناك تعاون مع وزارة المالية لعمل مكاتب إدارية وغيرها، وتعاون مع المطارات وشركات البترول وكل المحافظات لتوفير المعدات والمنتجات اللازمة، بالإضافة إلى ان هناك تعاونا كبيرا مع وزارة البيئة منذ عددة سنوات في كثير من المشاريع منها تصنيع مكابس لجمع قش الأرز للقضاء على السحابة السوداء، وإنشاء مصنعين لصناعة الأسمدة من قش الأرز والمخلفات الحيوانية، وعمل معدات للنظافة، وإدارة وتطوير منظومة النظافة وسيارات للقمامة تعمل بنظام «GPS»، وهناك تعاون أيضا مع وزارة التضامن لمشروع «أطفال بلا مأوى» لتوفير أتوبيسات مجهزة على أعلى مستوى بها اسرة طبية مجهزة ومكان مخصص لطبيب نفسي ومعالج إجتماعي وشاشة عرض بها ألعاب للأطفال و«بلاي ستيشن» وهي تتواجد في الميادين لجذب الأطفال، وتم تسليم 17 أتوبيسا منتشرة الآن في الشوارع والميادين، وهناك تعاون مع وزارة النقل بتطوير عربات السكك الحديدية منذ 2003 لتطوير 1200 عربة، من خلال مصنع «سيماف» التابع للهيئة، والمصنع انتج 212 عربة «VIP» بإمكانيات عالية.

هل هناك صيانة للمنتجات وخدمة ما بعد البيع للمنتجات؟ وما الشركة المسئولة عن الضمان؟

كل المنتجات التى تصنع داخل مصانع الهيئة بها أطقم متخصصة لخدمة ما بعد البيع هي المسئولة عن الصيانة، وفرق عمل متخصصة لصيانة العربات المدرعة الخاصة بوزارتي الدفاع والداخلية ومواقع القوات المسلحة في كافة محافظات الجمهورية.

كيف يتم تسويق المنتجات.. وأين المنافذ؟

لدينا إدارة تسويق هي المسئولة عن تسويق المنتجات من خلال الإعلانات في الصحف القومية، بجانب المركز التسويقي الذي تتواجد به المنتجات التي تصنعها الهيئة، بالإضافة للانتقال ميدانيا إلى المحافظات، بالنسبة للضمان مصنع «قادر» هو المسئول عن ضمانة المنتج وخدمة ما بعد البيع.

هل يوجد شريك أجنبي معكم في التصنيع.. وما حجم إنتاج المصنع؟

السعودية والإمارات وقطر كانت مشاركة مع مصر في أنشطة الهيئة في البداية وبعد تجمد النشاط عام 1978 انسحبت وذهبت الملكية خالصة لمصر، وحجم إنتاج المصنع يصل إلى 120 مليون دولار في العام الواحد.

ماذا عن العربات المصفحة.. وما الشروط والضوابط للحصول عليها؟

العربات المصفحة والمدرعات خصصت للوزارات والحكومات وكبار الشخصيات والمسئولين، وهذا بعد تصديق من أجهزة الأمن المعنية بهذا الأمر، طبقا لشروط وضوابط معينة.

هل لديكم القدرة على التصدير للخارج للمنتجات خاصة المدرعات المصفحة؟

الهيئة العربية للتصنيع كانت تصدر العربات المدرعة للمنطقة بالكامل قبل فترة حرب الخليج ومنها الكويت وسلطنة عمان والجزائر وغانا ونيجيريا، وعدد من الدول الأخرى، وبالنسبة للسكك الحديد ، الهيئة صدرت لدول أوروبية خاصة أسبانيا عربات متطورة، وهناك تعاون مع عدد من الشركات منها شركة صينية لتوريد أتوبيسات للنقل العام.

هل الهيئة لديها القدرة على إنتاج منتجات متطورة وحديثة لتكون منافسة للمنتج المستورد؟


العربية للتصنيع لديها مكونات للصناعة ومراكز بحثية متوفرة على أعلي مستوى، ولديها إصرار على التطوير والتقدم بإمكانيات تكنولوجيا عالية، وهناك تعاون مشترك مع عدد دول متقدمة في الصناعة، منها ألمانيا والنمسا وإيطاليا، والمنتج يخرج بنفس مستوى الجودة العالية للمنتجات المستوردة، وهناك عقود مع شركات أوروبية منها فرنسا وإسبانيا والصين معظمها لسكك حديدية والنقل، وبالفعل مصانعنا تنافس المنتج المستورد.

كم عدد خطوط الإنتاج التي يمتلكها المصنع؟

لدينا 4 ورش رئيسية الأولى مخصصة لتصنيع المدرعات والعربات المصفحة، والثانية مخصصة لتصنيع سيارات الإطفاء، والثالثة والرابعة مخصصتان لتصنيع باقي المنتجات الخاصة بالسكك الحديدية والتجهيزات الخاصة بمعدات البيئة والنظافة.

هل «العربية للتصنيع» توفر للدولة عملة صعبة بتصنيعها الأجهزة محليا في مصانعها؟

بالفعل الهيئة توفر للدولة عملة صعبة بتصنيعها المنتجات محليا في مصانعها وشركاتها، خاصة اننا نوفرها شراء متطلباتها من الخارج بأسعار مرتفعة بالعملة الأجنبية، وهناك منتجات مثل عربات السكك الحديدية التى وصلت إلى 80% تصنيعا محليا.

هل تأثرت الهيئة بعد تغير سعر الصرف؟

كان هناك تعاقدات واتفاقيات حدث بها تأثر، ولكن رئيس الوزراء أصدر قرارا بتعويض هذه الشركات التى تأثرت، والمحافظات تراجع الأسعار من جديد بعد تحرير سعر الصرف.

ماذا عن المصدات الصلب التي ابتكرها المصنع؟

مصنع «قادر» ابتكر مصدات صلب «مانع للطريق»، وهذا ابتكار كامل من مهندسي المصنع، وهذه المصدات عائقة لمرور السيارات المفخخة، وهذا «المصد» يوضع أمام البوابات والمنشآت الأمنية والهيئات العامة لمنع اي سيارة مشتبه بها للاقتحام، و «مانع للطريق» محفور داخل الأرض ويخرج بنظام إليكتروني «هيدروليك» يعمل من خلال لوحة تحكم تعمل باللمس ويتم العمل عليها من خلال أفراد التأمين، حيث يرفع «المصد» ليمثل عائقا أمام السيارة المشتبه بها أو خفضها ليختفي تحت الأرض لكي يسمح للسيارة بالمرور بعد نزولها، وهذا لا يسبب اي عائق مروري بعدها.

ماذا عن الكرسي الذي يعمل بإشارات من المخ الذي ابتكره الطالب عبد الرحمن عمران.. ومتى سيطرح في الأسواق؟

الطالب عبد الرحمن عمران ابتكر كرساي للمعاقين يعمل بالوسادة تعمل بـ«الاشعارات» عند طريق الرقبة، وهو الآن يعمل على تطوير المشروع ليعمل الكرسي من خلال إشارة من المخ حتى لا تسبب عائقا للمريض المعاق، والطالب نفذ الإبتكار بالفعل وسافر به للخارج وحصل على جوائز، ووزارة البحث العلمي كرمته وسفرته إلي «جنيف» وحصل هناك على الجائزة الأولى للمبتكرين، وتم الانتهاء من 5 عينات وسيطرح في الأسواق قريبا، وسيكون له نسبة من المبيعات والربح المعروفة بـ «حق الابتكار».

سيتم إنتاج الكرسي بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي وجمعيات أخرى، وهناك عروض قدمت من مؤسسات صحفية وجمعيات خيرية وشركات تسويق، لتسويق الكرسي، والهيئة ترحب بكل مبتكر يريد دعم مشروعه، والفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس الهيئة هو من يستقبل المبتكرين بنفسه ويدعمهم في مشوارهم وابتكاراتهم، وهذا بالتعاون مع وزارة البحث العلمي لرعاية المبتكرين واتفاقيات مع عدد من الجامعات منها عين شمس والأمريكية والألمانية.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 23878
معدل النشاط : 29457
التقييم : 1082
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: رئيس مصنع «قادر»: نعمل على تطوير المدرعة «فهد».. ولدينا القدرة على التصدير للخارج   الأربعاء 3 مايو 2017 - 18:33






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

رئيس مصنع «قادر»: نعمل على تطوير المدرعة «فهد».. ولدينا القدرة على التصدير للخارج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017