أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

إغلاق باب الترشح لرئاسة إيران ..1600 مرشح من بينهم عرب..

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 إغلاق باب الترشح لرئاسة إيران ..1600 مرشح من بينهم عرب..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر الغزي

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 01/04/2017
عدد المساهمات : 129
معدل النشاط : 122
التقييم : 3
الدبـــابة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: إغلاق باب الترشح لرئاسة إيران ..1600 مرشح من بينهم عرب..   الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 15:10

الامر كان اشبه بمهرجان اشترك به مختلف صنوف و طبقات الناس و الشعب






























موقع قناة الجزيرة:

الأخبار دولي


إغلاق باب الترشح لرئاسة إيران


تغلق اليوم في إيران أبواب تقديم طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 19 مايو/أيار المقبل على أن تحول الملفات إلى مجلس صيانة الدستور لدراسة أهلية المرشحين.
وقدمت شخصيات بارزة طلب ترشحها بينها الرئيس حسن روحاني، والرئيس السابق أحمدي نجاد، ويبقى إبراهيم رئيسي نائب الرئيس السابق للسلطة  القضائية أهم وجه يحظى بدعم المحافظين في مواجهة روحاني.
ورغم غياب أكبر الداعمين لروحاني، رئيس مصلحة تشخيص النظام، الراحل هاشمي رفسنجاني، فإنه يحظى بدعم تحالف المعتدلين والإصلاحيين.
في المقابل، فإن التيار المحافظ لا يريد أن يتأخر في التنافس الانتخابي، ولعله يرى في إبراهيم رئيسي مرشحه، لكن مهمته لن تكون سهلة، فداخل هذا التيار هناك شخصيات أعلنت أنها قادمة لا محالة.
وقد تزداد مهمة المحافظين تعقيدا مع عودة الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد إلى الساحة، بعد عدم أخذه بنصيحة المرشد الإيراني علي خامنئي بالابتعاد عن الترشح، وقد ينافس المحافظين في قاعدتهم  الشعبية.
وبعد تقديم طلبات الترشح، يبقى الجميع في انتظار الكلمة الفصل من مجلس صيانة الدستور، فتقديم الطلب ليس سوى تعبير عن طموح سياسي غالبا ما يصطدم بالقراءات الدستورية لمقررات الترشح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboferas

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 08/05/2015
عدد المساهمات : 1087
معدل النشاط : 956
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إغلاق باب الترشح لرئاسة إيران ..1600 مرشح من بينهم عرب..   الأربعاء 19 أبريل 2017 - 2:33

لو كنت ايراني كنت اعطي صوتي لهذا 
شكل من اخواننا الخليجيين   58
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكنان

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : ايضاح الحقيقه فقط لاغير
المزاج : رايق جدا جدا
التسجيل : 13/06/2011
عدد المساهمات : 2566
معدل النشاط : 2348
التقييم : 293
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إغلاق باب الترشح لرئاسة إيران ..1600 مرشح من بينهم عرب..   الأربعاء 19 أبريل 2017 - 10:05

ولايه الفقيه فوق القانون فعن اي انتخابات يتحدثون؟ وعن اي ديموقراطيه؟ لعب ادوار لا اكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطلاحبي

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 13/12/2009
عدد المساهمات : 526
معدل النشاط : 455
التقييم : 35
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: إغلاق باب الترشح لرئاسة إيران ..1600 مرشح من بينهم عرب..   الأربعاء 19 أبريل 2017 - 18:20

الانتخابات الايرانية بإختصار المدير يغير الخادم لاأكثر ولااقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكنان

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : ايضاح الحقيقه فقط لاغير
المزاج : رايق جدا جدا
التسجيل : 13/06/2011
عدد المساهمات : 2566
معدل النشاط : 2348
التقييم : 293
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إغلاق باب الترشح لرئاسة إيران ..1600 مرشح من بينهم عرب..   الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:58

استبعاد "أحمدي نجاد" ونائبه من سباق الرئاسة الإيرانية

مجلس الدستور أقر مشاركة 6 أسماء فقط من "1636" شخصًا تقدموا للترشح









أعلن التلفزيون الإيراني قبل قليل استبعاد الرئيس السابق "أحمدي نجاد" من خوض الانتخابات المقبلة، بعد ان رفض مجلس الدستور الايراني اهليته ونائبه للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، وأقر مشاركة 6 أسماء فقط من "1636" شخصًا تقدموا للترشح.
وكان الرئيس السابق "نجاد" قد قدم أوراق ترشحه للرئاسة على رغم أوامر المرشد الأعلى الإيراني "علي خامنئي" له بعدم الترشح.
ويرى "خامنئي" أن ترشيح "أحمدي نجاد" يخلق حالة من الخلافات والانقسام في البلاد، وسيكون مضراً له وللبلاد إذا شارك في هذه القضية.
وكانت "سبق" قد انفردت بخبر استبعاد بعض الأسماء ذات الثقل السياسي لأسباب غير معروفة، بعد إعلان المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور الإيراني "عباس علي كدخدائي" قبل ساعات من انتهاء عملية دراسة أهلية مرشحي الانتخابات الرئاسية، والرفع بها إلى وزارة الداخلية الإيرانية للكشف عن الأسماء النهائية.
وكان مجلس صيانة الدستور الإيراني قد شرع منذ يوم الأحد الماضي ولمدة خمسة أيام مراجعة ملفات "1636" مرشحاً بينهم 137 سيدة تقدموا بطلبات ترشحهم لكرسي الرئاسة الايرانية خلال الاربع سنوات المقبلة، اذ ستنطلق الدعاية الانتخابية للمرشحين المقبولين من 28 من نفس الشهر حتى 17 مايو المقبل.
وشهد سباق الرئاسة الإيرانية إثارةً كبيرة للجدل بدخول شخصيات سياسية معروفة ورجال دين معتدلين ومتطرفين؛ بعضهم وعد بإعطاء الشعب حرية تعاطي الأفيون إن نجح في ذلك السباق، وشخصيات أخرى غريبة أحدهم يحمل كفناً معه خلال عملية التسجيل.



https://sabq.org/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%A8%D8%B9%D8%A7%D8%AF-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF%D9%8A-%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%AF-%D9%88%D9%86%D8%A7%D8%A6%D8%A8%D9%87-%D9%85%D9%86-%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكنان

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : ايضاح الحقيقه فقط لاغير
المزاج : رايق جدا جدا
التسجيل : 13/06/2011
عدد المساهمات : 2566
معدل النشاط : 2348
التقييم : 293
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إغلاق باب الترشح لرئاسة إيران ..1600 مرشح من بينهم عرب..   الأربعاء 17 مايو 2017 - 20:33

معارض من طهران: نحتاج لاستفتاء عام وليس انتخابات هزلية


الدكتور الملكي لـ"العربية.نت": الانتخابات الرئاسية في إيران غير ديمقراطية وعديمة الجدوى


الأربعاء 20 شعبان 1438هـ - 17 مايو 2017م

الدكتور محمد ملكي السياسي الإيراني المعارض والرئيس الأسبق لجامعة طهران



صالح حميد – العربية.نت
قال الدكتور #محمد_الملكي، السياسي الإيراني المعارض والرئيس الأسبق لجامعة #طهران، في مقابلة هاتفية مع "العربية.نت"، إن الشعب الإيراني يحتاج إلى استفتاء حول ما إذا كان يريد بقاء نظام #إيران أم لا، وليس لانتخابات هزلية لا تغير من واقعه شيئا".
وفي إطار سلسلة مقابلات تجريها "العربية.نت" مع ناشطين سياسيين وخبراء من داخل إيران، حول الانتخابات المقبلة، وصف الدكتور محمد ملكي (82 عاما) الناشط في مجال #حقوق_الإنسان وأول رئيس منتخب لجامعة #طهران بعد الثورة 1979، الانتخابات الرئاسية في إيران بأنها "غير ديمقراطية" و"عديمة الجدوى"، ودعا إلى إجراء استفتاء عام بشأن النظام السياسي في البلد ودستور جديد لإيران.
وفيما يلي نص المقابلة:

الدكتور محمد ملكي، باعتقادك هل ستؤدي الانتخابات المقبلة إلى تغييرات في الأوضاع الداخلية على الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية؟

الجواب: باعتقادي ما يجري الآن في إيران ليست الانتخابات التي نعرفها، لأن المنافسة الجارية ما هي إلا سجالات بين رجلين كمرشحين نهائيين، لا فرق بينهما من حيث الجوهر. أحدهما ضالع منذ ما يقارب 37 أو 38 عاما في أعمال القتل والسجن، لاسيما في ثمانينات القرن الماضي وبالخصوص عام 1988 كان عضوا في لجنة الموت، وهو من مجرمي العصر. والرجل الثاني هو الرئيس الحالي الذي كان يشغل منذ بداية الثورة مناصب في الأمن، ومتورط في كل أعمال القتل في هذا البلد. كما أنه لم يقم بعمل إيجابي خلال السنوات الأربع الماضية طيلة رئاسته للبلد، كما أنه لم يف بأي من الوعود التي أطلقها في مجال الحرية والمساواة والعدالة وإطلاق سراح السجناء، بل خلال السنوات الثلاث الأولى من ولايته وحسب الإحصائيات المعلنة نفذت أكثر من 3000 عملية إعدام. لذا بشكل عام، لا يختلف الأمر في الوضع الحالي أي من المرشحين سيفوز. الفرق سيحدث عندما تطلق الحرية للمواطنين ويسمح لهم بحرية التعبير وأن يعيشوا أحرارا، ويتم منع كل هذه الاختلاسات وأعمال الجريمة، ويحدث تحول أساسي وجوهري، وبشكل خاص فيما يتعلق بالدستور، وأن يتم تدوين دستور جديد للبلاد، ويتم #استفتاء_عام للشعب حول ما إذا كانوا يريدون استمرار هذا النظام أم لا؟ عندئذ يمكن القول إنه قد حدث تغيير ما.

هناك تيارات داعمة للحكومة تقول إن وجود السيد روحاني على رأس الحكومة الإيرانية، يبعد احتمال وقوع الحرب أو المواجهة العسكرية مع أميركا والغرب. هل ستتجه إيران نحو الحرب مع الغرب أو الولايات المتحدة بدون روحاني؟

في الأساس إيران ليست هي من تتخذ قرار الحرب، إنما القوى العظمى هي التي تبدأ الحرب عندما تقتضي مصالحها. وعندما يشعرون بحاجة إلى الحرب يخوضونها، وعندما يقررون ينهونها، وهذا الأمر يعود إلى قرار القوى العظمى. وما يحدث في #سوريا والعراق وغيرهما من المناطق هي نماذج من هذا القبيل. من بدأ الحروب وأثارها في هذه الدول؟ من خلق #داعش؟ الشعب السوري بدأ بكفاح سلمي، لكنهم اعتمدوا القمع والقتل إلى أن ظهر داعش ووصلت الأمور إلى ما وصلت إليه.

لماذا صمت المثقفون والناشطون السياسيون الإيرانيون تجاه تدخلات طهران لصالح دكتاتورية بشار الأسد وقمع حركة الشعب السوري أو نادرا ما احتجوا على ذلك؟

مع الأسف هذا الصمت إما ناجم عن الخوف أو طمع بمصالح. أولئك الذين التزموا الصمت إما لهم مصالح أو يصمتون بسبب خوفهم على حياتهم، حيث إن هذا النظام أعدم وقتل لحد الآن عشرات الآلاف من المواطنين بسبب آرائهم فقط لأنهم كانوا معارضين لتصرفات وسلوكيات النظام. وكمثال على ذلك ما حدث في العام 1988 عندما أعدموا ما يقارب 30 ألف سجين سياسي كانوا محكومين لمدد مختلفة لكنهم أعدموا بعد طرح سؤال عليهم "من أنت وإلى أي جهة تنتمي؟". ونشرت هذه الحقائق في التسجيل الصوتي للسيد منتظري وربما كان صعبا تصديقه من قبل على كثير من الناس.

بما أنكم تعتقدون بأن الانتخابات تحدث تغييرا في إيران، ما هي رؤيتكم لإحداث التغيير الديمقراطي في إيران؟

أنا أعلنت مرارا وتكرار أن التغيير الديمقراطي يعني أن تسمح الحكومة لمدة شهرين أو ثلاثة للشعب بأن يدلي بآرائه بكل حرية من أجل إجراء استفتاء عام حول شكل النظام السياسي وتمهيد الأجواء لتقديم برامج سياسية ونشاطات وحوارات، وأن يكون موضوع الاستفتاء هل تقبل النظام الحالي أم لا؟ إن عملية الاستفتاء يجب أن تجري برعاية الأمم المتحدة والمؤسسات المعنية بحقوق الإنسان والهيئات الدولية. فإذا ما لم يتم تطبيق هذا المشروع فإن أي تغيير لن يحصل، وسيبقى الوضع على ما هو عليه الآن، حيث في كل دورة انتخابية يشغلون الناس ويدعونهم إلى التصويت لصالحهم.

في ظل التوتر المتصاعد بين النظام الإيراني ودول المنطقة، ماذا سيكون تأثير وصول شخصية محافظة مثل السيد رئيسي أو شخصية "معتدلة" مثل السيد روحاني، على العلاقات الخارجية وعلاقات إيران الإقليمية؟

حسب ما يقال، يريد السيد روحاني مد الجسور وإقامة العلاقات مع كافة دول العالم، وبطبيعة الحال لا يمكن غلق أبواب البلد على كل دول، لكن ما نراه من تصرفات وسلوكيات للسيد رئيسي يظهر أنه رجل عنيف ولا يريد إقامة علاقات مع بقية الدول لكي تأتي وتستثمر في إيران. لكن مع ذلك يحدث كل هذا في الظاهر، وما يخطط له النظام في الخفاء لا يعلم به أحد.


https://www.alarabiya.net/ar/iran/2017/05/17/%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B1%D8%B6-%D9%85%D9%86-%D8%B7%D9%87%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D9%86%D8%AD%D8%AA%D8%A7%D8%AC-%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A1-%D8%B9%D8%A7%D9%85-%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D9%87%D8%B2%D9%84%D9%8A%D8%A9.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكنان

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : ايضاح الحقيقه فقط لاغير
المزاج : رايق جدا جدا
التسجيل : 13/06/2011
عدد المساهمات : 2566
معدل النشاط : 2348
التقييم : 293
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إغلاق باب الترشح لرئاسة إيران ..1600 مرشح من بينهم عرب..   الأربعاء 17 مايو 2017 - 20:35

روحاني يهاجم خامنئي: الشعب سيختار بين الخداع والصدق

الأربعاء 20 شعبان 1438هـ - 17 مايو 2017م

روحاني في مشهد



العربية.نت – صالح حميد
هاجم الرئيس الإيراني حسن #روحاني، قبيل الانتخابات الرئاسية التي ستجرى الجمعة، المرشد الأعلى علي #خامنئي والمؤسسات المقربة منه مثل #الحرس_الثوري ومؤسسة "العتبة الرضوية" الخيرية التي يرأسها منافسه #إبراهيم_رئيسي، وكذلك هيئة الإذاعة والتلفزيون والسلطة القضائية، والتي تخضع كلها لهيمنة المرشد والمقربين منه.
ووصف روحاني خامنئي بالذي "يتصور أن جميع السلطات بيده"، وذلك خلال كملة له مساء الأربعاء في مدينة مشهد شمال غرب #إيران، والتي تعد المقعل الرئيسي لمرشح التيار المتشدد إبراهيم رئيسي، المدعوم من المرشد، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".
وقال إن الشعب سيختار الجمعة القادمة بين "الخداع والصدق"، موضحاً أن "قراراً واحداً يتخذه الرئيس يمكن أن يؤدي إلى نشوب حرب ما، وكذلك قرار واحد يتخذه هذا الرئيس يمكن أن يؤدي إلى السلام، داعياً إلى الوعي إزاء الأوضاع الداخلية والإقليمية والعالمية".
كما أشار إلى الانتخابات الرئاسية الأميركية قائلاً: "بعد تسلم الرئيس #ترمب سدة الحكم في الولايات المتحدة خطط البعض لإعداد طرف الكماشة هناك، فيما يعد آخرون في إيران الطرف الثاني لهذه الكماشة، وذلك للضغط على الحكومة الحالية، لكنني أؤكد أننا في إيران تمكنا من التغلب على هذه الكماشة، ولن نسمح بعودة فرض الحظر على البلاد".
وعلى الرغم من هجومه على الحرس الثوري، أكد روحاني أنه "لا يعادي حرس الثورة وقوات التعبئة (البسيج) أبداً، بل إنه أكثر تعلق بهم من قادتهم، وأنه كان إلى جانب الحرس والتعبئة منذ العام 1980"، داعياً إياهم في الوقت نفسه إلى عدم التدخل في السياسة والبقاء بعيداً عن المنافسات الحزبية.


https://www.alarabiya.net/ar/iran/2017/05/17/%D9%82%D8%A8%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%B1%D9%88%D8%AD%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%8A%D9%87%D8%A7%D8%AC%D9%85-%D8%AE%D8%A7%D9%85%D9%86%D8%A6%D9%8A-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D9%85%D9%86%D9%87.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
momov

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المزاج : متعصب و مستعد للحرب
التسجيل : 19/07/2013
عدد المساهمات : 282
معدل النشاط : 294
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إغلاق باب الترشح لرئاسة إيران ..1600 مرشح من بينهم عرب..   الأربعاء 17 مايو 2017 - 22:47

هل رأيت يوما ما صندوق إنتخاب ؟؟؟ هم علي الأقل لديهم حق إختيار و لو بإطار محدد
@سكنان كتب:
ولايه الفقيه فوق القانون فعن اي انتخابات يتحدثون؟ وعن اي ديموقراطيه؟ لعب ادوار لا اكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboferas

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 08/05/2015
عدد المساهمات : 1087
معدل النشاط : 956
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إغلاق باب الترشح لرئاسة إيران ..1600 مرشح من بينهم عرب..   الخميس 18 مايو 2017 - 16:20

@momov كتب:
هل رأيت يوما ما صندوق إنتخاب ؟؟؟ هم علي الأقل لديهم حق إختيار و لو بإطار محدد







علي فكرة اخي momov
ولاية الفقيه يختارها مجلس الخبراء و كل 6 اشهر يقيم اعمال وليه الفقي و من صلاحيات المجلس عزل 
ولايه الفقيه 
و المجلس الخبراء يختارها الشعب 
يعني 
ولاية الفقيه مختار من الشعب عن طريق صندوق الانتخابات 
هذا بس للتوضيح 
تحياتي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكنان

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : ايضاح الحقيقه فقط لاغير
المزاج : رايق جدا جدا
التسجيل : 13/06/2011
عدد المساهمات : 2566
معدل النشاط : 2348
التقييم : 293
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إغلاق باب الترشح لرئاسة إيران ..1600 مرشح من بينهم عرب..   الخميس 18 مايو 2017 - 17:03

@momov كتب:
هل رأيت يوما ما صندوق إنتخاب ؟؟؟ هم علي الأقل لديهم حق إختيار و لو بإطار محدد




نعم أخي

رأيت صندوق انتخابي وشاركت في انتخابات المجالس البلديه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكنان

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : ايضاح الحقيقه فقط لاغير
المزاج : رايق جدا جدا
التسجيل : 13/06/2011
عدد المساهمات : 2566
معدل النشاط : 2348
التقييم : 293
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إغلاق باب الترشح لرئاسة إيران ..1600 مرشح من بينهم عرب..   الخميس 18 مايو 2017 - 17:19

:
:
:

حملات مقاطعة ومخاوف من تزوير الانتخابات الإيرانية

الخميس 21 شعبان 1438هـ - 18 مايو 2017م

المرشحان الأبرز في انتخابات إيران إبراهيم رئيسي والرئيس روحاني



صالح حميد - العربية.نت
توقفت الحملات الدعائية في #إيران، الخميس، في اليوم الأخير الذي يسبق الاقتراع عبر الصناديق يوم غد الجمعة، وهو ما يعرف بيوم "الصمت الانتخابي" في تقاليد الانتخابات الإيرانية.
ويقدر عدد من يحق لهم #التصويت من الإيرانيين فوق سن الثامنة عشرة، حوالي 56 مليون مواطن سيذهبون إلى #مراكز_الاقتراع لاختيار رئيسهم المقبل، وسط حملات مقاطعة شاملة من قبل غالبية أحزاب وتيارات المعارضة في الداخل والخارج والتي تصف الانتخابات بأنها غير ديمقراطية، حيث لا يوجد مرشح واحد من خارج السلطة.
لكن انتخابات مجالس "شورى" البلديات في المدن والقرى تلاقي استقبالا كبيرا في كل دورة، منذ أن بدأت عام 1999 وكذلك والدورة التكميلية لمجلس الشورى (البرلمان).
وبحسب وكالة "تسنيم" الإيرانية ستجري الانتخابات في 63429 مركز اقتراع و14 ألف صندوق متنقل في إيران، فيما ستجرى الانتخابات البلدية بشكل متزامن مع الانتخابات الرئاسية في أكثر من 141 مدينة عبر التصويت الإلكتروني.

قطبا المحافظين والمعتدلين

وتنحصر المنافسة في الانتخابات الرئاسية بين قطبي التيارين المحافظ والمعتدل أي إبراهيم #رئيسي المدعوم من قبل #المرشد والحرس الثوري والمتشددين، والرئيس الحالي حسن #روحاني المدعوم من الإصلاحيين وقوى مستقلة أخرى.
أما المرشحون الآخرون وهما مصطفى مير سليم، ومصطفى هاشمي طبا، فتبين استطلاعات الرأي أنهما لن يكسبا الكثير من الأصوات حتى لو لم يسحبا ترشيحهما في الساعات الأخيرة، لضعف قاعدتيهما الشعبية.

تبادل الاتهامات

هذا بينما تبادل المرشحان رئيسي وروحاني خلال اليوم الأخير من الدعاية الانتخابية أمس الأربعاء، تراشقا حادا واتهامات ضد بعضهما.
وانتقد رئيسي" تكرار مقولة إن #الاتفاق_النووي هو من أبعد شبح الحرب عن البلاد" التي يكررها روحاني، قائلاً: إن تواجد الشعب الدائم في الساحة هو من أبعد ذلك الشبح وليس ذلك الاتفاق".
كما انتقد رئيسي في كلمة له بمدينة #مشهد (معقله الرئيسي) أداء حكومة روحاني الاقتصادي والمعيشي، وقال إن "أكثر من 50 بالمئة من طاقة البلاد الإنتاجية جرى تعطيلها أو شبه معطلة، وإن الانكماش في البلاد اليوم حطم رقماً قياسياً، وإن هناك أزمة بطالة وفساد إداري تعيشها البلاد أيضاً".
هذا بينما شنّ الرئيس روحاني هجوماً حاداً في كلمة له بمدينة #مشهد أيضا، على رئيسي والمرشد خامنئي والمؤسسات الكبرى في الدولة التي يهيمنون عليها واتهمهم بالاستحواذ على جميع السلطات في البلد.
يذكر أن وكيل وزارة الداخلية الإيرانية، محمد حسين مقيمي، أعلن أن نتائج فرز الأصوات للانتخابات الرئاسية ستعلن تدريجياً للرأي العام من قبل وزير الداخلية، وسط مخاوف كبيرة من حدوث تزوير واضطرابات، كما حدث في انتخابات عام 2009.

https://www.alarabiya.net/ar/iran/2017/05/18/%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%B7%D8%B9%D8%A9-%D9%88%D9%85%D8%AE%D8%A7%D9%88%D9%81-%D9%85%D9%86-%D8%AA%D8%B2%D9%88%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكنان

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : ايضاح الحقيقه فقط لاغير
المزاج : رايق جدا جدا
التسجيل : 13/06/2011
عدد المساهمات : 2566
معدل النشاط : 2348
التقييم : 293
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إغلاق باب الترشح لرئاسة إيران ..1600 مرشح من بينهم عرب..   الخميس 18 مايو 2017 - 17:21

:
:
:
جون بولتون: نظام إيران سينهار إذا أجرى انتخابات حرة

الخميس 21 شعبان 1438هـ - 18 مايو 2017م

جون بولتون



العربية.نت - صالح حميد
قال #جون_بولتون، سفير الولايات المتحدة السابق لدى الأمم المتحدة والمساعد الأسبق لوزير الخارجية الأميركي في شؤون الأمن الدولي، إن "نظام #آيات_الله في #إيران سينهار إذا أجرى #انتخابات حرة".
وفي مقابلة مع قناة " صوت أميركا VOA" قال بولتون في معرض تعليقه على الانتخابات الايرانية إنه "من السهل التلاعب بهذه الانتخابات وحدوث تزوير فيها في ظل الأنظمة والإجراءات القائمة في إيران، حيث إن المرشحين ليسوا أصحاب خيار، بل يتم انتقاؤهم بدقة خاصة من قبل آيات الله، ويتم ترشيح أفراد يتم تأييد أهليتهم من قبل #مجلس_صيانة_الدستور، وبالتالي من قبل المرشد أيضا".
ورأى السفير الأميركي أن "الحكومة الإيرانية ترتب المشهد الانتخابي بطريقة تظهر للشعب الإيراني وللغرب على أنها عملية ديمقراطية، قائلا: "مهما كانت نتيجة الانتخابات فإن السلطة العليا تبقى بيد المرشد، وباعتقادي أن الشعب الإيراني يعتقد أن #روحاني تم اختياره مسبقا".
ورداً على سؤال حول الصراع بين جناح المعتدلين وجناح المتشددين، قال بولتون إن " الفرق بين المعتدلين والمتشددين كذب، لأن من يرشح نفسه يتم اختياره فقط عندما تتم تأييد أهليته من قبل مجلس صيانة الدستور ويباركه المرشد أيضا. لذلك لا توجد انتخابات حرة ونزيهة للشعب الإيراني".


الرئيس دونالد ترمب

إلغاء الاتفاق النووي

وحول التعامل مع إيران، رأى أنه على إدارة الرئيس #دونالد_ترمب إلغاء #الاتفاق_النووي مع إيران، لأنه أدى إلى سباق تسلح في المنطقة، كما أدى إلى تقوية النظام الإيراني والمزيد من زعزعة الاستقرار والتوتر في المنطقة.
وحول زيادة الموازنة العسكرية لإيران بنسبة 145%، قال السفير الأميركي السابق إنه عندما تم الإفراج عن أرصدة إيران وفقاً للاتفاق النووي، التي قدرت بين 100 و150 مليار دولار، أثير نقاش حول أن ذلك سيغير سلوك إيران، لكن هذه النظرية أثبت كذبها".
ورأى بولتون أن الإيرانيين لا يريدون وقف برنامجهم النووي والصاروخي، ولم يلتزموا بالاتفاق النووي، ولديهم تعاون مشبوه مع #كوريا_الشمالية، كما أنهم مستمرون بتنفيذ عمليات استفزازية في الخليج.

استياء شعبي

وأكد هذا الدبلوماسي الأميركي أن هناك حالة استياء شعبية جراء تدهور الوضع الاقتصادي داخل إيران، مشيراً إلى احتجاجات عمال المناجم وقال إن جميع "النشاطات الاقتصادية مسيطر عليها من قبل عدد معدود من آيات الله وقادة قوات #الحرس_الثوري".
وشدد بولتون على أن "النظام الإيراني نظام فاشي ليس له قاعدة شعبية ويستقوي بالحرس الثوري والباسيج لقمع أية احتجاجات شعبية ضده".

https://www.alarabiya.net/ar/iran/2017/05/18/%D8%AC%D9%88%D9%86-%D8%A8%D9%88%D9%84%D8%AA%D9%88%D9%86-%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85-%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D8%B3%D9%8A%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%B1-%D8%A5%D8%B0%D8%A7-%D8%A3%D8%AC%D8%B1%D9%89-%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%AD%D8%B1%D8%A9.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imar088

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
العمر : 50
المهنة : أخيراً متقاعد
التسجيل : 08/11/2015
عدد المساهمات : 1453
معدل النشاط : 1691
التقييم : 120
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: بعضهم لم يحكم إلا أشهراً... رؤساء إيران السابقون وأبرز مواقفهم   الجمعة 19 مايو 2017 - 14:11

بعضهم لم يحكم إلا أشهراً... رؤساء إيران السابقون وأبرز مواقفهم


إيران التي تُحكم بنظام الولي الفقيه بعد نجاح الثورة الإسلامية عام 1979، مرّ عليها حتى الآن سبعة رؤساء متعاقبين.
في هذا المقال نسلط الضوء على هؤلاء الرؤساء، في محاولة لمعرفة أهم المعلومات الشخصية عنهم، وكيفية وصولهم إلى الحكم، والبصمة التي خلفوها على الدولة الإيرانية بعد رحيلهم.

بني صدر: الرئيس المعزول

ولد أبو الحسن بني صدر في همدان عام 1933، وفي شبابه التحق بالجبهة الوطنية التي كانت تقوم بالأساس على أفكار وتعاليم رئيس الوزراء الأسبق محمد مصدق.
بعد تصاعد الاحتجاجات الشعبية ضد الشاه محمد رضا بهلوي، سافر بني صدر إلى فرنسا، واتخذ منها مكاناً لإعلان المعارضة ضد سياسات الحكومة الإيرانية. وكانت نقطة التحول الفاصلة في مسار بني صدر وصول الخميني إلى فرنسا، فقد التقيا وحدث تقارب في وجهات النظر بينهما.
هذا التوافق سرعان ما أتى بثماره بعد نجاح الثورة، فانتُخب بني صدر في يونيو 1980 أول رئيس للجمهورية الإيرانية بعدما حصد أكثر من سبعين بالمئة من مجموع أصوات الناخبين الإيرانيين.

غير أن الخلافات الإيديولوجية الكبيرة بين بني صدر والخميني أدت بحسب ما ذكر فهمي هويدي في كتابه "إيران من الداخل"، إلى عزل بني صدر من منصبه بعد أقل من عام واحد، بتصويت أغلبية أعضاء مجلس الشورى الإيراني على الإطاحة به في يونيو من عام 1981.

ولعل حادثة احتجاز الرهائن في السفارة الأمريكية في نوفمبر 1979 وعلى مدار 444 يوماً متواصلة، كانت أبرز الحوادث المهمة التي وقعت في عهد بني صدر على المستوى الخارجي، حيث وضحت تلك الحادثة مدى ضعفه، وسيطرة مراكز قوى الإسلام الثوري على مفاصل السلطة في إيران.

رجائي: ضحية فترة الاغتيالات

ولد محمد علي رجائي في مقاطعة قزوين عام 1933، وبحسب ما يذكره المؤرخ الإيراني الأصل أروند إبراهيميان في كتابه تاريخ إيران الحديثة، فإن رجائي كان من العناصر المعارضة للحكم الشاهنشاهي، وتعرض للسجن عدة مرات نتيجة لمواقفه السياسية.
بعد نجاح الثورة، كان رجائي من أكثر الثوار قرباً من الإمام الخميني، وهو ما يعتبره فهمي هويدي سبباً ومبرراً لتعيينه في منصب رئاسة الوزراء في عهد بني صدر رغماً عن الأخير، إذ كان الإسلاميون في تلك الفترة يحاولون التضييق على الرئيس المنتخب.
وبعد عزل بني صدر، تم ترشيح رجائي لمنصب رئاسة الجمهورية، وفاز به في يوليو 1981، ولكنه لم يمكث في ذلك المنصب إلا بضعة أسابيع، فقد اغتيل مع رئيس وزرائه عقب تفجير مكتب الأخير في أغسطس 1981.

ورغم مرور أكثر من 36 عاماً على تلك الحادثة، فإن تفاصيلها لم تعرف حتى الآن. وبحسب إبراهيميان، فإن أصابع الاتهامات قد وجهت وقتها إلى حزب تودة الشيوعي وإلى حركة مجاهدي خلق.

خامنئي: تلميذ الخميني المقرب

ولد علي خامنئي في مدينة مشهد، وتلقى تعليمه في حوزات ومدارس مشهد والنجف وقم، واشترك مع غيره من طلبة المعاهد الدينية في التظاهرات الشعبية المؤيدة لدعوة الخميني للثورة.
وبعد اغتيال رجائي، تم انتخاب خامنئي رئيساً للجمهورية، بعدما صوت له 16 مليون ناخب من أصل 17 مليون أدلوا بأصواتهم في الانتخابات.
استمر حكمه على مدار فترتين متتاليتين، استطاع فيهما أن يوطد أركان الدولة الجديدة، وأن يقضي على الكثير من مظاهر العنف التي مارستها الحركات المعارضة المسلحة ضد الدولة، وذلك بعدما كاد خامنئي نفسه أن يصبح في عداد ضحاياها.

فكما يذكر فهمي هويدي، تعرض الرئيس الإيراني الثالث لمحاولة اغتيال نجا منها بشق النفس، وذلك عندما تم تفجير مقر الحزب الجمهوري الإسلامي عام 1981، وتسببت تلك الحادثة في إصابة يده اليمنى بالشلل.

كما أن خامنئي قام بجهود كبيرة على صعيد الحرب الإيرانية-العراقية التي استمرت نحو 8 سنوات ما بين 1980-1988، إذ استطاع في نهايتها أن يصل مع نظيره العراقي صدام حسين إلى اتفاق تهدئة، وأعلنت إيران عن قبولها قرار مجلس الأمن رقم 598 ووقف الحرب مع العراق.

أقوال جاهزة
ما تحتاجون معرفته عن رؤساء إيران... بين أصحاب الإيديولوجية الثورية وأصحاب التوجهات الإصلاحية

من رفسنجاني الذي أدخل التوجه الإصلاحي إلى إيران الإسلامية، إلى خاتمي الذي كرّسه

رفسنجاني: الرئيس الثعلب

ولد علي أكبر هاشمي رفسنجاني في مقاطعة كرمان، ودرس في مدينة قم على يد عدد من المراجع، كان الخميني واحداً منهم.
كان رفسنجاني من رجال الدين الذين أيدوا الخميني في دعوته الثورية. ويؤكد محمد صادق إسماعيل في كتابه من الشاه إلى نجاد، أن رفسنجاني كان المسؤول الأول عن قيادة القوى الثورية المؤيدة للخميني في إيران بعد نفيه منها.
بعد نجاح الثورة، عيّن رفسنجاني في مجلس الثورة، وتولى رئاسة القوات المسلحة، وبعد وفاة الخميني في 1989، حدث نوع من أنواع تبديل مقاعد السلطة في إيران، فقد تم الاتفاق على أن يتولى الخامنئي منصب المرشد الأعلى للثورة، وأن يتولى رفسنجاني رئاسة الجمهورية، وهو ما تحقق له بعد حصوله على نسبة 95% من أصوات الناخبين.

رفسنجاني، الذي عُرف لدى الكثيرين من المراقبين والخبراء بثعلب السياسة الإيرانية، سرعان ما أدرك أن فترة رئاسته تستلزم حنكة سياسية وتعاملاً مرناً مع القوى الداخلية والخارجية، ولذلك مال إلى الانفتاح وتبني سياسات اقتصادية حرة كانت مرفوضة من قبل باعتبارها مظهراً من مظاهر الحضارة الغربية.

كما أنه حرص على انتهاج سياسة وسطية مع القوى الإقليمية والعالمية، ومن ذلك إقامته علاقات جيدة مع الصين، والاستفادة من خبراتها التقنية في تطوير البرنامج النووي الإيراني.

ومن أهم الظواهر التي ميزت عهد رئاسة رفسنجاني، ظهور الاتجاه الإصلاحي داخل الدولة الإيرانية، ومشاركته بقوة في مجرى الأحداث السياسية والاجتماعية بإيران، وهو الأمر الذي يفسره تييري كوفييل في كتابه "إيران: الثورة الخفية"، بأنه كان نتيجة طبيعية لفشل السياسة الراديكالية.
خاتمي: الرئيس الفيلسوف

ولد محمد خاتمي في إقليم يزد عام 1943. وبعد نجاح الثورة، دخل البرلمان الإيراني ثم عُيّن عام 1982 في منصب وزير الثقافة والتوجيه الإسلامي.
بعد انتهاء الفترة الثانية لرئاسة رفسنجاني عام 1997، ترشح خاتمي لرئاسة الجمهورية، وتم تأييد ترشيحه بقوة من قبل رفسنجاني، وهو ما يفسره إبراهيميان في كتابه، بأن خاتمي في ذلك الوقت كان من أهم الوجوه السياسية الإصلاحية التي اعتقد رفسنجاني أنه من الممكن أن تكمل المسيرة التي بدأها.
واستطاع خاتمي، وعلى مدار فترتين متعاقبتين، أن يرسخ الفكر الإصلاحي في إيران، وظهر ذلك في تبنيه أطروحة حوار الحضارات.
ألف خاتمي عدداً كبيراً من الكتب التي حاول أن ينشر أفكاره عن طريقها، مما جعل بعض منتقديه يصفونه، بحسب ما أورد ابراهيميان في تاريخ إيران الحديثة، بأنه "أقرب إلى أستاذ الجامعة منه إلى رجل الدين الثوري".
وأثارت أفكار خاتمي الكثير من النقاشات داخل إيران وخارجها، حتى وصفه محمد سليم العوا في تقديمه لكتاب الأول المعنون بـ"الإسلام والعالم" بقوله "إن الرئيس الإيراني محمد خاتمي من أكثر الشخصيات الإسلامية المعاصرة إثارة للجدل، وجذباً للاهتمام، وشغلاً للناس".

نجاد: صديق الشعب

ولد محمود أحمدي نجاد عام 1956، ودرس الهندسة المدنية في جامعة طهران، وحصل على درجة الدكتوراه، وعمل بعدها استاذاً جامعياً.
في شبابه، كان نجاد من أشد المؤيدين لأفكار الخميني. وبعد نجاح الثورة التحق بشكل طوعي بالخدمة في صفوف الحرس الثوري. وفي 2003، تم انتخابه عمدة لمدينة طهران.
في أغسطس من عام 2005، وصل إلى كرسي رئاسة الجمهورية عقب تغلبه في مفاجأة مدوية على الرئيس الأسبق هاشمي رفسنجاني.
وفي 2009 أعيد انتخابه مرة أخرى، بعد أن هزم منافسه المباشر مير حسين موسوي، وهو الأمر الذي أثار جدلاً كبيراً وأسفر عن وقوع العديد من الصدامات ما بين المدنيين وقوات الباسيج، فيما عرف إعلامياً باسم الثورة الخضراء.
ورغم كل ما قيل عن نجاد، فمن المؤكد أنه حصل على شعبية كبيرة جداً في أوساط الطبقات الوسطى والدنيا في المجتمع الإيراني، حتى أطلق عليه لقب "مردم يار" الذي يعني بالعربية صديق الشعب.
على صعيد السياسة الخارجية، تميزت فترة حكم نجاد بالعداء المعلن للغرب وإسرائيل، فقد أعلن نجاد مراراً، أن أمريكا هي العائق الأكبر الذي يحول دون ظهور الإمام المهدي، ووصفها بأنها الشيطان الأكبر.
كما أنه كان الأكثر تعبيراً عن عدائه لإسرائيل، إلى الحد الذي دفعه للتهديد بشن الحرب عليها، وإلى إنكار محرقة اليهود، واعتبارها محض كذب وخرافة.
وفي الوقت ذاته، عمل نجاد على التدخل في الشؤون الداخلية للدول الخليجية، حتى لو أدى ذلك لاستخدام العنف.
ففي 2011، كشفت السلطات الأمريكية عن إحباط مؤامرة إيرانية لتفجير سفارة السعودية واغتيال السفير السعودي في أميركا، وعلقت الرياض وقتها، بأن الأدلة دامغة وأن إيران ستدفع الثمن.
وفي 2009، قادت إيران هجوماً إعلامياً على السعودية بسبب ما اعتبرته تصرفات غير إنسانية ضد الحجاج الإيرانيين، وهدد نجاد وقتها بأنه سيتخذ قرارات مناسبة في حال لم يتلق الإيرانيون معاملة مناسبة تليق بهم في موسم الحج.

روحاني: الرئيس الحالي

ولد الرئيس السابع للجمهورية الإيرانية حسن روحاني، في مدينة سرخة عام 1948، ويعتبره إبراهيميان من الرؤساء الذين جمعوا بين التعليم العلماني والديني، فهو حاصل على الدكتوراه من جامعة غلاسكو في تخصص القانون القضائي، كما سبق له الدراسة في حوزة قم.
روحاني الذي وصل في 2013 إلى مقعد الرئاسة كممثل للتيار الإصلاحي، تمكن من تحقيق عدد من النجاحات المهمة على صعيد العلاقات الخارجية على وجه الخصوص، أهمها بحسب ما أورده شحاته محمد ناصر في بحثه المعنون بالسياسة الخارجية الإيرانية في عهد حسن روحاني، أنه استطاع أن يحافظ على وجود إيران كقوة إقليمية رئيسة في منطقة الشرق الأوسط.
كما أنه في الوقت ذاته تمكن عبر قنواته الدبلوماسية من إقناع الدول الغربية بعقد اتفاق بخصوص المشروع النووي الإيراني وتعليق العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكنان

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : ايضاح الحقيقه فقط لاغير
المزاج : رايق جدا جدا
التسجيل : 13/06/2011
عدد المساهمات : 2566
معدل النشاط : 2348
التقييم : 293
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إغلاق باب الترشح لرئاسة إيران ..1600 مرشح من بينهم عرب..   الجمعة 19 مايو 2017 - 20:13

:
:
:

انتخابات إيران..تمديد الاقتراع والمعارضة تندد بمخالفات

الجمعة 22 شعبان 1438هـ - 19 مايو 2017م

نساء يدلين بأصواتهن في انتخابات إيران



طهران - فرانس برس
قبل انتهاء عملية التصويت في #الانتخابات_الرئاسية الإيرانية، الجمعة، أكد مسؤول حملة المعارضة وجود " #مخالفات" عديدة في العملية الانتخابية، داعياً إلى تدخل السلطات. فيما تقرر تمديد الاقتراع ساعتين إضافيتين.
وتحدث علي نيكزاد، مسؤول حملة رجل الدين المحافظ #إبراهيم_رئيسي، عن "دعاية إعلامية قام بها بعض المسؤولين وأنصار الحكومة" لصالح الرئيس #حسن_روحاني الذي يسعى إلى إعادة انتخابه.
وأضاف نيكزاد أن "مثل هذه المخالفات هي تصرفات غير أخلاقية تنتهك حقوق المواطنين".
وتنص #قوانين_الانتخاب_الإيرانية على عدم السعي للتأثير على الناخبين عند انتهاء الحملات الانتخابية قبل 24 ساعة من فتح مراكز الاقتراع.
وقال مسؤول آخر في حملة رئيسي إن 2019 مخالفة حصلت حتى الآن، وإنه لم يتم توزيع ما يكفي من بطاقات الاقتراع في مناطق تعتبر موالية لرئيسي من بينها مدينته #مشهد.
ويتعين أن يصادق #مجلس_الخبراء الذي يهيمن عليه المحافظون على نتيجة الانتخابات.
من ناحية أخرى، أعلن مسؤولون أنهم سيبقون أبواب مراكز الاقتراح مفتوحة لساعتين إضافيتين مساء الجمعة، بسبب الإقبال الكبير للناخبين في الانتخابات الرئاسية والبلدية.
ويتصدر روحاني، رجل الدين المعتدل الذي سعى إلى إعادة بناء علاقات بلاده بالعالم، الاستطلاعات غير الرسمية، إلا أنه يواجه معركة شرسة لإعادة انتخابه في مواجهة رئيسي الذي دعا إلى تبني نهج أكثر تشدداً حيال الغرب، وتقديم مزيد من الدعم للفقراء.

https://www.alarabiya.net/ar/iran/2017/05/19/%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D8%AA%D9%85%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%B9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B1%D8%B6%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%AF%D8%AF-%D8%A8%D9%85%D8%AE%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%AA.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكنان

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : ايضاح الحقيقه فقط لاغير
المزاج : رايق جدا جدا
التسجيل : 13/06/2011
عدد المساهمات : 2566
معدل النشاط : 2348
التقييم : 293
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إغلاق باب الترشح لرئاسة إيران ..1600 مرشح من بينهم عرب..   الجمعة 19 مايو 2017 - 20:18

:
:
:
ثلاثة صناديق جوّالة لانتخاب رئيس إيران في سوريا

الجمعة 22 شعبان 1438هـ - 19 مايو 2017م

ناخبون إيرانيون في سوريا



العربية.نت - عهد فاضل
أظهرت الانتخابات الرئاسية الإيرانية، كثافة في عدد #الإيرانيين المقيمين في #سوريا، وذلك بعدما قامت "الجالية الإيرانية" في سوريا بالمشاركة في #انتخابات_الرئاسة الإيرانية، اليوم الجمعة.
وقالت وكالة "تسنيم" الإيرانية، إن مراكز الانتخابات المخصصة للإيرانيين في سوريا شهدت إقبالاً ملحوظاً.
وأضافت الوكالة في خبرها أن #الناخبين الإيرانيين في سوريا "اصطفوا ينتظرون الإدلاء بأصواتهم".



وقال علي رمضان، المستشار الإعلامي في سفارة إيران بدمشق، إن إيران خصصت ثلاثة #صناديق "جوّالة" كي تجوب مدناً سورية "لتسهيل العملية الانتخابية على المواطنين من الجالية الإيرانية في بقية #المحافظات_السورية".
وأضاف المستشار السالف أنه تم تخصيص صندوق انتخابي بمقام السيدة زينب في #ريف_دمشق، وصندوق انتخابي آخر في مقام السيدة رقية.
وقام الإيرانيون الموجودون في سوريا برفع وإظهار جوازات سفرهم أمام الكاميرات وهم يصطفون انتظاراً للإدلاء بأصواتهم.


https://www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/syria/2017/05/19/%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB%D8%A9-%D8%B5%D9%86%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D9%82-%D8%AC%D9%88%D9%91%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%A8-%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 23782
معدل النشاط : 29336
التقييم : 1080
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: إغلاق باب الترشح لرئاسة إيران ..1600 مرشح من بينهم عرب..   السبت 20 مايو 2017 - 8:54

روحاني "في طريقه للفوز" بالانتخابات في إيران


أظهرت المؤشرات الأولية لنتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية أن حسن روحاني في طريقه للفوز بولاية ثانية، لكن منافسه المحافظ، إبراهيم رئيسي، قدم عدة شكاوى بشأن انتهاكات مزعومة شابت عملية الاقتراع.
وتشير بيانات رسمية إلى ارتفاع نسبة الإقبال على التصويت، إذ بلغت نحو 70 في المئة، وقالت وزارة الداخلية الإيرانية إن ما يربو على 40 مليونا أدلوا بأصواتهم.
وتمكن الرئيس الحالي، حسن روحاني، قد تمكن من توطيد علاقاته مع المجتمع الدولي خلال فترته الرئاسية من 2013 إلى 2017، غير أن التحسن الاقتصادي في عهده كان محدودا.
وقبل عامين، استطاع روحاني إبرام اتفاق مع القوى العالمية للحد من أنشطة إيران النووية مقابل رفع معظم العقوبات الاقتصادية ضد بلاده.
غير أن منافسه المحافظ، إبراهيم رئيسي، انتقد ما سماه سوء إدارة الاقتصاد وزيادة النفوذ الأجنبي.
ويُعتقد أن رئيسي يحظى بتأييد المرشد الأعلى للثورة الاسلامية في إيران آية الله علي خامنائي.
وينص قانون الإنتخابات الإيرانية على أنه إذا أخفق أحد المرشحين في الفوز بأكثر من 50 في المئة من الأصوات، سيخوض أعلى المرشحَيْن جولة إعادة خلال أسبوع.
وقد أُعيد انتخاب جميع الرؤساء الذين تولوا حكم إيران منذ عام 1985 لفترة رئاسية ثانية، وهو أيضا العام ذاته الذي أُعيد فيه انتخاب آية الله خامنئي لولاية ثانية عندما كان رئيسا لإيران.
وأثارت نتائج الانتخابات الرئاسية عام 2009، والتي فاز فيها محمود أحمدي نجاد بولاية رئاسية ثانية، احتجاجات هي الأكبر في تاريخ إيران منذ الثورة الإسلامية عام 1979، إذ قال ملاييين الإيرانيين في ذلك الوقت إن أصواتهم سُرقت، مطالبين بإعادة الانتخابات.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboferas

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 08/05/2015
عدد المساهمات : 1087
معدل النشاط : 956
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إغلاق باب الترشح لرئاسة إيران ..1600 مرشح من بينهم عرب..   السبت 20 مايو 2017 - 10:12


إيرانيون يتفاجأون بـ"رونالدو" يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية.. "ميسي" سبقه إلى السجن  
شبيه النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في إيران يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية الإيرانية., و شبيه النجم الارجنتيني 
في السجن  17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
momov

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المزاج : متعصب و مستعد للحرب
التسجيل : 19/07/2013
عدد المساهمات : 282
معدل النشاط : 294
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إغلاق باب الترشح لرئاسة إيران ..1600 مرشح من بينهم عرب..   السبت 20 مايو 2017 - 13:41

فوز روحاني يعني أن الإيرانيين سيلبسون الدشدادة أربعة سنين أخري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكنان

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : ايضاح الحقيقه فقط لاغير
المزاج : رايق جدا جدا
التسجيل : 13/06/2011
عدد المساهمات : 2566
معدل النشاط : 2348
التقييم : 293
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إغلاق باب الترشح لرئاسة إيران ..1600 مرشح من بينهم عرب..   الإثنين 22 مايو 2017 - 0:25

:
:
:
احتجاجات في الأهواز بعد تزوير الانتخابات البلدية
اعتقال مسؤول بلجنة الانتخابات احتج على تزوير النتائج لصالح أقلية اللور
الأحد 24 شعبان 1438هـ - 21 مايو 2017م





العربية.نت - صالح حميد
نظم مئات المواطنين العرب في مدينة #الأهواز وقفة احتجاجية، بعد ظهر الأحد أمام مبنى قائم مقامية مدينة الأهواز، احتجاجا على ما يقولون إنها عمليات تزوير في #الانتخابات_البلدية_الإيرانية، قامت بها عناصر أمنية لصالح مرشحي الأقلية المهاجرة من غير #العرب في المدينة.
 
وأفادت وكالة "فارس" بأن السلطات اعتقلت زاهد فردوس بناه المنصوري، وهو مسؤول عربي بلجنة الانتخابات في الأهواز، بعد احتجاجه على تدخل عناصر أمنية في نتائج الانتخابات وتزويرها، حيث حصل اشتباك بينه وبين عناصر الأمن الذين تلاعبوا بصناديق الاقتراع.

 
وقال ناشطون عرب إنه لغاية السبت، كشفت النتائج شبه النهائية عن تقدم كاسح للقائمتين العربيتين #ائتلاف_الأهواز_الكبير و #توحيد_الصوت ومرشحين عرب مستقلين، وتحدثوا عن فوز العرب بجميع مقاعد مجلس #بلدية_الأهواز البالغة 13 مقعدا.
لكن منذ صباح الأحد، تدخلت عناصر أمنية تنتمي للأقلية #اللورية المهاجرة في الأهواز، مدعومة من السلطة وسائر المسؤولين غير العرب الذين يستحوذون على الغالبية العظمى من المناصب والمسؤوليات، وقامت بجلب صناديق إضافية غير معروفة المصدر، لتقول إن النتائج تغيرت لصالح المرشحين غير العرب، حسب ما أفاد ناشطون عرب.

 
ووفقا لوسائل إعلام إيرانية، فقد توقفت عملية فرز الأصوات بعد تدخل نواب الأهواز بالبرلمان الإيراني، ومن المقرر أن يزور وفد من #طهران من قبل اللجنة العليا للانتخابات للبت بالقضية، وهناك احتمال بإلغاء النتائج.
من جهتها، أصدرت اللجنة الإعلامية لحركة #توحيد_الصوت بياناً نُشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، دعت فيه #الأهوازيين إلى التظاهر في تمام الساعدة السادسة مساءً بالتوقيت المحلي، "احتجاجا على التزوير والتلاعب بأصوات الناخبين".

 
وجاء في البيان أن "العرب فازوا بجميع مقاعد المجلس البلدي بأغلبية الأصوات، لكن هناك أيادٍ تدخلت وقامت بتزوير النتيجة لصالح الأقلية اللورية المهاجرة"، حسب ما جاء في نص البيان.
وقال ناشطون إن لجنة الانتخابات قامت خلال الساعات الأخيرة بتزوير أصوات 22 صندوق اقتراع، ما أدى إلى اندلاع خلافات وتدخل من النواب وطلبهم إعادة فرز الأصوات، حيث تبين أن 70% من أصوات الناخبين العرب تم تزويرها لصالح المرشحين اللور.

 
وكان من المقرر أن يتم الإعلان، أمس السبت، عن نتائج الانتخابات البلدية التي تمت بالتزامن مع #الانتخابات_الرئاسية_الإيرانية الجمعة، لكن وكالة "إيسنا" نقلت عن قائم مقام مدينة #الأهواز أن الإعلان عن هذه النتائج قد يتم مساء الأحد، بعد فض الخلافات.
ويقول ناشطون أهوازيون إن العرب يركزون على الفوز بمقاعد مجلس بلدية الأهواز وسائر مدن الإقليم، لأنهم يرون أن هذه النتائج تسلب الحجة من الحكومة المركزية ولوبيات المهاجرين والأقليات غير العربية في إقليم الأهواز التي تحاول أن تُظهر للرأي العام من خلال تزييف الحقائق بأن العرب مجرد أقلية وليسوا أكثرية في إقليم #عربستان (الأهواز).






 
:

https://www.alarabiya.net/ar/iran/2017/05/21/%D8%A5%D8%AD%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%AC%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%87%D9%88%D8%A7%D8%B2-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%AA%D8%B2%D9%88%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%AF%D9%8A%D8%A9.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboferas

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 08/05/2015
عدد المساهمات : 1087
معدل النشاط : 956
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إغلاق باب الترشح لرئاسة إيران ..1600 مرشح من بينهم عرب..   الإثنين 22 مايو 2017 - 3:36

اكثر من 42 مليون مواطن ايراني صوتوا في الانتخابات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

إغلاق باب الترشح لرئاسة إيران ..1600 مرشح من بينهم عرب..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017