أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الأوسمة والأنواط السودانية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الأوسمة والأنواط السودانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
imar088

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
العمر : 50
المهنة : أخيراً متقاعد
التسجيل : 08/11/2015
عدد المساهمات : 1453
معدل النشاط : 1692
التقييم : 121
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الأوسمة والأنواط السودانية   الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 16:02

قانون منح الأوسمة والأنواط العسكرية وأسمائها :


الأوسمة والأنواط والميداليات والنياشين والنجمات العسكرية تمنح بموجب قانون ولوائح حيث صدر قانون الأوسمة والأنواط عام 1961م ، وعدل عام 1976م  وكذلك عام 1993م وظل عاملاً حتى الآن ، ويعمل به وفق المادة 106 من دستور الدولة .بناء على هذا القانون لا يجوز لأي شخص حمل وسام أو نوط أو ميدالية إلا بعد منحها له من قبل رئيس الجمهورية بناءً على توصية من الجهة المختصة وهي :


قلادة الشرف :

يكون لهذه القلادة المقام الأول بين أوسمة أنواط الدولة ويختص بها رئيس الدولة ويجوز إهداؤها لرؤساء الدول الأجنبية .
تلبس القلادة حول العنق ويصحبها وسام كبير (رصيعة) يحمل على الصدر من الجهة اليسرى.


وسام إبن السودان البار:

يمنح هذا الوسام للسودانيين الذين يتفانون في الدفاع عن مصالح جمهورية السودان الديمقراطية وسياساتها الداخلية والخارجية وفي الذود عن حياضها مضحين بحياتهم أو معرضينها للخطر في سبيل أعلاء شأن جمهورية السودان الديمقراطية ,كما يمنح للسودانيين الذين يبذلون جهوداً خارقة للعادة يترتب عليها تقدم الشعب السوداني او رفاهيته في أي مجال من مجالات الحياة .ويجوز تكرار المنح أكثر من مرة للشخص الواحد.


تكون لحامل هذا الوسام الإمتيازات التالية :


أ_توجه له الدعوة  لحضور الإحتفالات القومية .


ب_مقابلة رئيس الجمهورية ونوابه والوزراء .


ج_تقوم الأجهزة المختصة بتسهيل علاجه  داخل السودان وخارجه إذا أقتضى الأمر ذلك.


د_ لا يجوز إعتقاله او إلقاء القبض عليه  في غير حالات التلبس بالجريمة الا بإذن  من رئيس الجمهورية .


يلبس على الصدر من الجهة اليسرى ويصحبه وسام مصغر يحمل نفس مواصفات الوسام الكبير ويلبس فوق اليوميات بالنسبة للعسكريين.


وشاح الشرف: 

يكون لهذا الوشاح المقام الثاني بين أوسمة وأنواط الدولة و يمنح للسودانيين الذين يؤدون خدمات جليلة للدولة على الا يزيد عددهم على خمسة عشر شخصاً على قيد الحياة .كما يجوز منحه لرؤساء الدول والحكومات الأجنبية.
يتشح بالوشاح من الكتف الأيمن إلى جهة اليسار .ويتبع الوشاح وسام كبير (رصيعة) تحمل على الصدر من الجهة اليسرى

وسام الثورة:

يمنح هذا الوسام لأفراد قوات الشعب المسلحة والمواطنين الآخرين الذين قاموا بدور كبير في إنجاح ثورة الخامس والعشرين من مايو سنة 1969م وذلك وفقاً  لما يقرره رئيس الجمهورية .
يلبس على الصدر من الجهة اليسرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imar088

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
العمر : 50
المهنة : أخيراً متقاعد
التسجيل : 08/11/2015
عدد المساهمات : 1453
معدل النشاط : 1692
التقييم : 121
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الأوسمة والأنواط السودانية   الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 16:10

وسام التحالف:
يمنح هذا الوسام للأفراد او المؤسسات او المنظمات التي تبذل جهداً خارقاً بالفكر أو العمل وتساهم مساهمة فعالة في تعميق قيم الدميقراطية والإشتراكية  والوحدة الوطنية وفي صيانة ودعم وتوطيد سلطة تحالف قوى الشعب العاملة في قيادة العمل الوطني نحو المستقبل الواعد والغد المشرق في ظل ثورة الخامس و العشرين من مايو ، ويكون لحامل هذا الوسام الإمتيازات الآتية:


أ_توجه له دعوة لحضور الإحتفالات القومية .


ب_مقابلة رئيس الجمهورية ونوابه والوزراء .


ج_تقوم الأجهزة المختصة بتسهيل علاجه داخل السودان وخارجه ان اقتضى الأمر .


د_لا يجوز اعتقاله او إلقاء القبض عليه في غير حالات التلبس بالجريمة الا بإذن من رئيس الجمهورية.


وسام النصر:


يمنح هذا الوسام لمن إستشهد من أفراد قوات الشعب المسلحة والشرطة والسجون في سبيل الوطن والواجب ولمن بقى على قيد الحياة في إلتزام صادق بالعهد الوثيق وفي تضحية ونكران ذات تقديراً للدور المجيد الذي اضطلعوا به إلتزاماً بقسم الولاء ودفاعاً عن ثورة الشعب ومكاسبها الإشتراكية وحماية لأرض الوطن سلامته وصون مقدراته ،وأشادة بدورهم البطولي الذي أسهموا به في عزة وشرف وإستبسال في إخماد الفتنة الغادرة ضد ثورة مايو حتى عادت شامخة منتصرة تواصل زحفها الظافر إعلاًء لإرادة الشعب وتعبيراً عن آماله ومطامحه.
يلبس على الصدر من الجهة واليسرى.


وسام الصمود:


يمنح وسام الصمود لجميع الضباط والرتب الأخرى بقوات الشعب المسلحة وجهاز أمن الدولة والشرطة والسجون والمطافيء تقديراً لما يقومون به من صمود في حماية ثورة الشعب ومكاسب الأمة ووحدة الوطن وسلامة أراضيه والذي يتسم بأروع صور البطولات والتضحيات والفداء .
يلبس على الصدر من الجهة اليسرى


وسام الوحدة الوطنية:


يمنح هذا الوسام للمواطنين من عسكريين ومدنيين الذين يقبلون برضاء تام الى رحاب ثورة مايو في ولاء غير مشوب لمبادئها وأفكارها في مسيرتها الإشتراكية  ويكرسون جهودهم فكراً وعملاً حشداً للطاقات وتجميعاً للإمكانيات بإستعداد تام للبذل والعطاء في طريق البناء والتعمير صيانة لوحدة تراب الوطن ومحاربة لكل التسلطات وأمانة على وحدة الهدف وحفاظاً لوحدة الصف وإلتزاماً بميثاق عملها الوطني النابع من تنظيمها السياسي .
يلبس على الصدر من الجهة اليسرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imar088

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
العمر : 50
المهنة : أخيراً متقاعد
التسجيل : 08/11/2015
عدد المساهمات : 1453
معدل النشاط : 1692
التقييم : 121
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الأوسمة والأنواط السودانية   الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 16:22

وسام الدستور:


يمنح هذا الوسام لرئيس وأعضاء أول مجلس للشعب تقديراً للدور التاريخي العظيم الذي اضطلع به أول مجلس للشعب في مناقشات مسودة الدستور وإشادة بما قدمه أعضاؤه من أراء ومقترحات بناءة وشجاعة في مناقشتهم الهادفة في لجان الدستور المنبثقة عن أول مجلس للشعب أبان فترة إنعقاده حتى كللت مجهوداتهم بإجازة أول دستور دائم للبلاد كما يجوز منحه وفقاً لما يقرره رئيس الجمهورية لغيرهم من المواطنيين الذين أسهموا وشاركوا بفكرهم وجهدهم في مراحل مناقشات مسودة الدستور حتى أجيز في صورته النهائية


وسام الإنجاز العسكري:


يمنح هذا الوسام لأية قيادة أو وحدة أو فرع من قوات الشعب المسلحة تقوم


بأية انجازات او اعمال جايلة في شتى المجالات العسكرية تؤدي الى


تطوير وتقدم قوات الشعب المسلحة وتساهم في خلق روح التنافس الشريف بين وحداتها


نجمة الإنجاز العسكرية :


تمنح هذه النجمة لأولئك الأفراد من قوات الشعب المسلحة الذين يقفون بصلابة وايمان وراء بناء وتطوير وتقدم قوات الشعب المسلحة , ويجوز تكرار منحها أكثر من مرة للفرد الواحد


تلبس على الصدر من الجهة اليسرى.


يصحب هذه النجمة وسام مصغر يحمل نفس مواصفات النجمة ويلبس فوق اليوميات


وسام الجمهورية :


يشتمل هذا الوسام على خمس طبقات ويمنح للسودانين والأجانب الذين يؤدون خدمات جليلة للدولة وفقاً لما هو وارد في كل طبقة بذاتها ويكون تعيين طبقة الوسام حسب الخدمة التي منح من أجلها مع تقدير درجة الممنوح اليه الإجتماعية.


الطبقة الأولى :


يمنح لرؤساء الحكومات الأجنبية ومن يعادلهم من الأجانب كما يجوز منحه لمن يعادلهم من السودانيين  .يتشح بالوشاح من جهة اليمين إلى اليسار ويتبعة وسام كبير(رصيعة) تلبس على الصدر من الجهة اليسرى


الطبقة الثانية :
يمنح للوزراء وللحائزين على رتبة اللواء ولمن يعدلهم من طبقات الموظفين والمدنيين والمواطنيين كما يجوز منحه في حالة الإمتياز الخاص للحائزين على رتبة العميد ولمن يعادلهم. تلبس القلادة حول العنق وتتبعها (رصيعة) تلبس على الصدر من الجهة اليسرى.

الطبقة الثالثة:
يمنح للحائزين على رتبة العقيد ولمن يعادلهم من طبقات الموظفين المدنيين والمواطنيين كما يجوز منحه للحائزين على رتبة المقدم في حالة الإمتياز الخاص. تلبس العلاقة حول العنق.


الطبقة الرابعة:
يمنح للحائزين على رتبة الرائد ولمن يعادلهم من طبقات الموظفين المدنيين والمواطنيين كما يجوز منحه للحائزين على رتبة النقيب في حالة الإمتياز الخاص . يلبس الوسام على الصدر من الجهة اليسرى.


الطبقة الخامسة:
يمنح للحائزين على رتبة الملازم أول ولمن يعادلهم من طبقات الموظفين المدنيين والمواطنيين. يلبس الوسام على الصدر من الجهة اليسرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imar088

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
العمر : 50
المهنة : أخيراً متقاعد
التسجيل : 08/11/2015
عدد المساهمات : 1453
معدل النشاط : 1692
التقييم : 121
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الأوسمة والأنواط السودانية   الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 20:10

وسام النيلين:


  يشتمل على خمس طبقات ويمنح للسودانيين والأجانب الذين يؤدون خدمات جليلة للدولة وفقا لما هو وارد في كل طبقة بذاتها ويكون تعيين طبقة الوسام حسب الخدمة التي يمنح من أجلها مع تقدير درجة الممنوح اليه الإجتماعية.


الطبقة الأولى


يمنح للحائزين على رتبة الفريق والوزراء ومن يعادلهم من طبقات الموظفين المدنيين و المواطنين كما يجوز منحه في حالة الامتياز الخاص للحائزين على رتبة اللواء ولمن يعادلهم يتشح بالوشاح من اليمين الى اليسار وتتبعه رصيعة تلبس على الصدر من الجهة اليسرى


الطبقة الثانية


يمنح للحائزين على رتبة العميد ومن يعادلهم من طبقات الموظفين المدنيين والمواطنيين كما يجوز منحه في حالة الامتياز الخاص للحائزين على رتبة العقيد ولمن يعادلهم .تلبس القلادة حول العنق وتتبعها رصيعة تلبس على الصدر من الجهة اليسرى.


الطبقة الثالة


يمنح للحائزين على رتبة المقدم ولمن يعادلهم من طبقات الموظفين المدنيين والمواطنين كما يجوز منحه في حالة الامتياز الخاص للحائزين على رتبة الرائد ولمن يعادلهم. يلبس الوسام حول العنق.


الطبقة الرابعة:


يمنح للحائزين على رتبة النقيب ولمن يعادلهم من طبقات الموظفيين المدنيين والمواطنين. يلبس الوسام على الصدر من الجهة اليسرى.


الطبقة الخامسة


يمنح للحائزين على رتبة الملازم ولمن يعادلهم من طبقات الموظفيين المدنيين والمواطنين. يلبس الوسام على الصدر من الجهة اليسرى.


وسام الإمتياز


يشتمل على ثلاث طبقات ويمنح للنساء السودانيات والأجنبيات اللائي يؤدين خدمات ممتازة للدولة أو للأنسانية ويكون تعيين طبقة الوسام حسب الخدمة التي منح من أجلها الوسام مع تقدير درجة الممنوح إليها الإجتماعية .


الطبقة الأولى


يتشح بالوشاح من اليمين الى اليسار وتتبعه رصيعة تلبس على الصدر من الجهة اليسرى .


(ب) الطبقة الثانية


يلبس الوسام والرصيعة التي تتبعه على الصدر من الجهة اليسرى .


(ج) الطبقة الثالثة


يلبس الوسام على الصدر من الجهة اليسرى




وسام الشجاعة


يشتمل على طبقتين ويمنح لأفراد قوات الشعب المسلحة من رتبة    ضابط ولمن يعادلهم من المواطنيين الذين يؤدون خدمات جليلة للدولة تدل على الشجاعة الخارقة ويكون تعيين طبقة الوسام حسب الخدمة التي منح من أجلها الوسام.


(أ)الطبقة الأولى


يلبس على الصدر من الجهة اليسرى .


(ب)الطبقة الثانية


يلبس على الصدر من الجهة اليسرى


وسام الخدمة الطويلة الممتازة
يمنح لأفراد قوات الشعب المسلحة من رتبة ضابط ولضباط الشرطة والسجون مع تغيير في الأشرطة المميزة لكل قوة وبالشروط التي تنص عليها لوائح كل منها يلبس الوسام على الصدر من الجهة اليسرى.



وسام الجدارة

يمنح للسودانيين والاجانب الذين يؤدون أعمالاً جليلة للدولة وللموظفين الذين قضوا في خدمة الحكومة مدة طويلة ادوا واجبهم بامانة واخلاص وكانوا يتصفون خلالها بالخلق الحسن. يلبس الوسام على الصدر من الجهة اليسرى.




وسام الإنتاج


يشتمل على ثلاث طبقات الاولى ذهبية والثانية فضية والثالثة برونزية ويمنح للسودانيين والأجانب الذين يسهمون مساهمة فعالة في زيادة الإنتاج لجمهورية السودان الديمقراطية في الحقل الزراعي او الصناعي او في اي مجال آخر .ويكون تعيين طبقة الوسام حسب الاعمال التي منح من اجلها .
ويعطي من يمنح الوسام الذهبي جائزة قدرها مائة وخمسون جنيها ومن يمنح الوسام الفضي مائة جنيه ومن يمنح الوسام البرونزي خمسون جنيها.


(أ) الطبقة الذهبية


يلبس على الصدر من الجهة اليسرى.


(ب)الطبقة الفضية


يلبس على الصدر من الجهة اليسرى.


(ج)الطبقة البرونزية
يلبس على الصدر من الجهة اليسرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imar088

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
العمر : 50
المهنة : أخيراً متقاعد
التسجيل : 08/11/2015
عدد المساهمات : 1453
معدل النشاط : 1692
التقييم : 121
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الأوسمة والأنواط السودانية   الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 21:04

وسام العلم والآداب والفنون


يشتمل على طبقتين الاولى ذهبية والثانية فضية ويمنح للسودانيين او الاجانب الذين يؤدون اعمالاً جليلة للدولة في ميدان التربية او التعليم او العلوم او الآداب او الفنون ويكون تعيين طبقة الوسام حسب الاعمال التي منح من أجلها .


الطبقة الذهبية (أ)


يلبس على الصدر من الجهة اليسرى .


(ب) الطبقة الفضية


يلبس على الصدر من الجهة اليسرى.

وسام الرياضة


يشتمل على ثلاث طبقات الاولى ذهبية والثانية فضية والثالثة برونزية ويمنح للسودانيين الذين يحرزون بطولات رياضية عالمية او محلية وتحدد طبقة الوسام وفقا للبطولة التي احرزت .


(أ) الطبقة الذهبية


يلبس الوسام حول العنق


(ب) الطبقة الفضية


يلبس الوسام حول العنق


(ج)الطبقة البرونزية


يلبس الوسام حول العنق


نوط الجلاء


يمنح هذا النوط لجميع الضباط وطلاب الكلية الحربية وضباط الصف والجنود الذين كانوا في الخدمة بقوات الشعب المسلحة خلال جلاء القوات الاجنبية عن جمهورية السودان الديمقراطية. يلبس النوط على الصدر من الجهة اليسرى.


نوط الإستقلال

يمنح هذا النوط لجميع الضباط وطلاب الكلية الحربية وضباط الصف والجنود الذين كانوا في الخدمة بقوات الشعب المسلحة في تاريخ اعلان استقلال جمهورية السودان الديمقراطية. يلبس على الصدر من الجهة اليسرى.


نوط الواجب

يشتمل على ثلاث طبقات ويمنح للسودانيين والاجانب الذين يؤدون خدمات ممتازة في سبيل استقرار الامن والنظام العا ويكون تعيين طبقة النوط حسب الخدمة التي منح من أجلها .


الطبقة الاولى


يلبس على الصدر من الجهة اليسرى .


الطبقة الثانية


يلبس على الصدر من الجهة اليسرى .


الطبقة الثالثة


يلبس على الصدر من الجهة اليسرى


نوط الشجاعة


يشتمل على طبقتين ويمنح لضباط الصف والجنود ولمن يعادلهم من المدنيين الذين يؤدون خدمات جليلة للدولة تدل على الشجاعة الخارقة ويكون تعيين طبقة النوط حسب الخدمة التي منح من اجلها النوط ويتقاضى من يمنح له معاشاً شهريا قدره خمسة جنيهات مدى الحياة.


الطبقة الاولى


يلبس على الصدر من الجهة اليسرى


الطبقة الثانية


يلبس على الصدر من الجهة اليمنى


نوط الخدمة الطويلة الممتازة


يمنح لضباط صف وجنود القوات المسلحة وقوات الشرطة والسجون مع اختلاف في الاشرطة المميزة لكل قوة وبالشروط التي تنص عليه لوائح كل منها. يلبس على الصدر من الجهة اليسرى


نوط الجدارة


يشتمل على ثلاث طبقات ويمنح للسودانيين والاجانب الذين يؤدون خدمات جليلة للدولة ويكون تعيين درجة النوط حسب الخدمة التي منح من ااجلها مع تقدير درجة الممنوح اليه الاجتماعية.


الطبقة الاولى


يلبس على الصدر من الجهة اليسرى .


الطبقة الثانية


يلبس على الصدر من الجهة اليسرى


الطبقة الثالثة


يلبس على الصدر من الجهة اليسرى


نوط السلم التعليمي:


يشتمل على ثلاث الاولى ذهبية والثانية فضية والثالثة برونزية ويمنح للسودانيين والاجانب الذين يسهمون مساهمة فعالة في ميدان الثورة التعليمية في جمهورية السودان الديمقراطية وفي ارساء قواعد السلم التعليمي ,ويكون تعيين طبقة النوط حسب الاعمال التي منح من أجلها.


(أ)الطبقة الذهببية


يلبس على الصدر من الجهة اليسرى


(ب) الطبقة الفضية


يلبس على الصدر من الجهة اليسرى


(ج)الطبقة البرونزية


يلبس على الصدر من الجهة اليسرى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأوسمة والأنواط السودانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الصور والأفلام العسكرية - Photos & Videos-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017