أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

موسوعة الطائرات الروسية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 موسوعة الطائرات الروسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
LORANS

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : داشر
التسجيل : 22/10/2009
عدد المساهمات : 34
معدل النشاط : 69
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: موسوعة الطائرات الروسية   الجمعة 23 أكتوبر 2009 - 14:49

القوات الجوية:

المروحيات:
المروحية "كا-50" القرش الاسود.
الطائرة المروحية "كا-50" تعد مروحية قتالية في الجيش الروسي، وتزود بمنظومة الرادار الجديدة التي تسمح باكتشاف هدف على بعد 35 كم. كما تزود بالصواريخ الجديدة "جرمس" القادرة على تدمير اي هدف مدرع . وتبلغ سرعة الصاروخ 1 كم في الثانية. وبالاضافة الى ذلك تم تزويد المروحية بمدفع سريع الرمي يشبه مثيله المركب على العربة "بي ام بي – 3". وتكفي 6 - 8 اصابات لقذيفتها لتدمير مدرعة معادية. وليس من الضروري متابعة هذه العملية من قبل الطيار، لان هذه المهمة تعود الى نظام التوجيه الذاتي الموجود في المدفع.

المروحية مي – 28

تعد المروحية " مي – 28" مروحية قتالية حديثة في الجيش الروسي. وهي مخصصة لضرب اهداف مدرعة وتقديم الدعم الناري للقوات. كما انها قادرة على خوض عمليات قتالية في كافة الظروف الجوية ليلا ونهارا وفوق تضاريس الارض الوعرة


مروحية مي – 24

تعد المروحية " مي – 24" مروحية قتالية في الجيش الروسي، وتزود المروحية باسلحة قوية. وهي صواريخ غير موجهة ومدفع رشاش.
وانها قادرة على نقل مجموعة من المشاة باسلحتهم الخفيفة والذخائر.

المروحية مي – 26

تعد المروحية " مي – 26" من أكبر مروحيات النقل العسكري في العالم. المروحية " مي-26 " قادرة على رفع 20 طنا من الحمولة. وتستخدم هذه الطائرة في روسيا لاغراض إجلاء المصابين جراء الكوارث الطبيعية ونقل المعونات الانسانية وإطفاء الحرائق.

المروحيتان "مي - 8" و" مي - 17"

تعد المروحية "مي – 8" مروحية للنقل والقتال ، وهي لا تزال تستخدم في القوات المسلحة الروسية. كما انها تستخدم للاغراض المدنية بصفتها مروحية لنقل الركاب والشحنات.
وتبلغ سرعتها 250 كم في الساعة، اما مدى طيرانها فيصل الى 465 كم، ويتكون طاقمها من 3 افراد ، وبمقدورها نقل 11- 12 طناً او 28 راكبا.

المروحية "مي -17"

تم تطوير مروحية "مي -17" " استناداً على سابقتها مي – 8" ، واستعرضت لاول مرة في معرض "لو بورجيه" للطيران والفضاء في عام 1981 ، ويكمن اختلافها الرئيسي عن سابقتها "مي - 8" في وجود محركات جديدة منصوبة عليها، وبينها محرك خاص يستخدم لتشغيل المحركين الاساسيين. وتوجد في الوقت الحاضر اكثر من نسخة مطورة لهذه المروحية، وبينها مروحية "مي - 17 بي" المستخدمة في الحرب الالكترونية" ، ومروحية "مي-17 في آ" المطورة المتعددة الاغراض، ناهيك عن مروحية " مي- 171 " التي تعتبر نسخة مطورة ل "مي - 8" و مخصصة للتصدير الى خارج البلاد. وثمة 3 موديلات من مروحية "مي-171"، الموديل الأول هو متعدد الأغراض، كما انه مجهز للطيران الليلي. والموديل الثاني مخصص لنقل 9 ركاب مع توفير أرقى أسباب الراحة لهم. أما الموديل الثالث فيستخدم لاداء مهمة النقل العسكري.


المواصفات الفنية للمروحية "مي-17":

الوزن الاقصى لدى الاقلاع 13000 كغ

الوزن الاقصى للحمولة المعلقة 3000 كغ

الوزن الاقصى للحمولة داخل المروحية 4000 كغ

السرعة القصوى للطيران الافقي 250 كم في الساعة

اعلى ارتفاع للطيران 5000 متر

مدى الطيران 495 كم

طائرات النقل العسكري والتدريب

طائرة النقل العسكري " ان – 124 روسلان" طراز أنطونوف



تعد طائرة النقل العسكري "ان – 124 روسلان" من اضخم طائرات النقل في العالم. تستخدم الطائرة لنقل المعدات الحربية والمساعدة والافراد لفرقة المشاة او فرقة الانزال الجوي وإنزالها بالمظلات. كما تستخدم الطائرة لنقل الامدادات والشحنات الكبيرة الابعاد على مسافات بعيدة. قامت الطائرة باول تحليق عام 1982 . وبدأ تصنيعها على دفعات منذ عام 1986 حيث دخلت " روسلان " حيز الاستخدام في القوات الجوية الروسية وشركة "ايروفلوت" المدنية. وحطمت الطائرة 21 رقما قياسيا ، بما في ذلك من حيث الحمولة ( 171219 كغ) وارتفاع الطيران

( 10750 متر).

مواصفات فنية تكتيكية

- سرعة الطائرة القصوى 865 كم في الساعة

- سرعة الطائرة الاقتصادية 750 كم في الساعة

- مدى الطيران العملي 12100 كم

- السقف الاقصى للارتفاع 12000 كم،

- وزن الطائرة الاقصى عند الاقلاع 450 طن

- طول الطائرة 69 مترا

- ارتفاع الطائرة 20 مترا

- الطاقم 7 أفلراد

طائرة
إل - 76" و"إل- 78"

طائرة النقل العسكري "إل – 76"

تستخدم الطائرة "إل-76" لنقل وانزال الافراد والآليات الحربية والشحنات ذات الاستخدام المختلف. وتعتبر اول طائرة نقل في تاريخ الاتحاد السوفيتي تم تزويدها بمحركات توربينية نفاثة. وانها قادرة على الهبوط في مطارات ترابية ونفل شحنات يتراوح وزنها من 28 الى 60 طنا او 245 جنيا باسلحتهم الخفيفة. وذلك لمسافة 3600 – 4200 كم بسرعة اقتصادية تبلغ 770 – 800 كم في الساعة.

قامت الطائرة باول تحليق لها في عام 1971.

هناك اكثر من نسخة مطورة من هذه الطائرة وبينها:

"إل – 76 ام" التي تبلغ حمولتها المنقولة جوا 42 طنا

"إل – 76 ام دي" التي ازداد وزنها عند الاقلاع حتى 190 طنا

"ال – 78 " التي تستخدم لتزويد الطائرات الحربية بالوقود في الجو

" آ – 50 " المصممة على اساس الطائرة "إل – 76 ام دي" تستخدم كطائرة الانذار الراداري المبكر

"آ – 60" بصفتها طائرة حاملة للسلاح الليزري.



الطائرة التزويد بالوقود في الجو " إل - 78"

تعتبر " إل-78" طائرة وحيدة تستخدم في القوات الجوية الروسية لتزويد الطائرات الحربية بعيدة المدى بالوقود في الجو. تم تصميم " إل-78" المزودة بالوقود على أساس طائرة النقل العسكري "إل-78". تستخدم الطائرة لتأمين عمل قاذفات القنابل الاستراتيجية والطائرات الحربية العملياتية، ناهيك عن طائرات الانذار الراداري المبكر. الطائرة قادرة على توصيل 30 طنا من الوقود على مسافة 2500 كم او 60 طنا من الوقود على مسافة 1000 كم.

المواصفات الفنية التكتيكية للطائرة " إل-78"

- سرعة الطائرة القصوى 830 كم في الساعة

- سرعة الطائرة الاقتصادية 750 كم في الساعة

- السقف الاقصى للارتفاع 11230 كم،

- وزن الطائرة الاقصى عند الاقلاع 210 أطنان

- طول الطائرة 46.6 مترا

- كمية الوقود المحمول 190 طنا

- مدى الطيران 9500 كم

- طاقم الطائرة 7 أفراد

طائرة التدريب والقتال "ياك- 130 " طراز ياكوفليف


تستخدم طائرة التدريب والقتال "ياك-130" لتدريب طلبة الكليات الجوية على الاقلاع والهبوط وقيادة الطائرة والملاحة والطيران في ظروف انظمة التحليق الحرجة. كما تستخدم الطائرة للتدريب على العمل في حال حدوث أعطال ووقوع أخطاء في تصرف الطيار والتدريب على استخدام الاسلحة وانزال الضرابات على الاهداف الجوية والارضية والتدريب على القيام بمناورات دفاعية وهجومية خاصة بطائرات الجيلين الرابع والخامس.

تم تصميم الطائرة في مكتب التصميم " ياكوفليف". فيما بدأ تصنيعها عام 2008 . ومن المقرر ان تصنع أول 10 طائرات من هذا النوع للقوات الجوية الروسية في اواخر عام 2009.

تتوفر في الطائرة منظومة تقليد الاستخدام القتالي التي تضمن ما يلي:

- تمثيل المعركة الجوية والبحث عن الاهداف الجوية وتعريفها واكتشافها ومتابعتها واطلاق الصواريخ "جو- جو" ذات رؤوس التوجيه الذاتي الحرارية والتشويش المعادي

- التعامل مع طائرات اخرى ضمن مجموعة الطائرات ومراكز القيادة الارضية

- تمثيل توجيه الضربات الى الاهداف الارضية مع اطلاق الصواريخ " جو- ارض" ذات رؤوس التوجيه الذاتي الرادارية والحرارية والليزرية والتلفزيونية والصواريخ غير الموجهة وقصف القنابل ورمي المدافع واطلاق الصواريخ م/ط والتشويش المعادي.

مواصفات فنية تكتيكية

- سرعة الطائرة القصوى 1050 كم في الساعة

-

- السقف الاقصى للارتفاع 12500 كم،

- وزن الطائرة الاقصى عند الاقلاع 9000 كغ

- مدى الطيران 2000 كم

- عدد ساعات الطيران 10000 ساعة

طائرة الانذار الراداري المبكر "آ – 50"

تم تصميم طائرة الانذار الراداري المبكر "آ – 50" على قاعدة الطائرة "إل – 76 ام دي" في مؤسسة "تاغانروغ" للتصاميم العلمية التقنية، وذلك بالتعاون مع شركة "فيغا" للاجهزة اللاسلكية.

ونصب فيها المجمع اللاسلكي الراداري "شميل" الذي يشكل نواة لمنظومة الرصد والتوجيه الراداري. وتم ادخال الطائرة في حيّز الاستخدام بالقوات المسلحة الروسية عام 1985. فيما تم استعراضها لاول مرة في معرض "ماكس – 95" الدولي للطيران والفضاء. وتستخدم طائرة الانذار الراداري المبكر "آ – 50" لاكتشاف ومتابعة الاهداف الجوية والسفن البحرية وانذار مراكز القيادة ومنظومات التحكم المؤتمتة في القوات المسلحة في حالة تغير الموقف الجوي والبحري. كما يمكن استخدامها لتوجيه المقاتلات والطائرات القاذفة الى الاهداف الجوية والبحرية والارضية بالاضافة الى انها قد تستخدم بمثابة مركز قيادة جوي.

قاذفات القنابل
قاذفة القنابل الحاملة للصواريخ " تو – 160" البجعة البيضاء

تعد طائرة " تو – 160" من اضخم الطائرات في العالم. ويساوي وزنها الاقلاعي الاقصى 275 طنا. ومع ذلك فانها تطير بسرعة 2250 كيلومترا في الساعة، مما يزيد ب 700 كم/ساعة عما هو عليه لدى قاذفة القنابل فوق الصوتية الامريكية من طراز " ب – 1 و" . كما تتصف " تو – 160" بصمودها الاكثر امام الاكتشاف من قبل منظومات الدفاع الجوي. ويبلغ نصف القطر لمدى تحليق" تو – 160" بدون التزويد الاضافي بالوقود 6000 كم ، علما انها تستطيع ان تضرب اهدافا على مدى 7-8 آلاف كم باستخدام صواريخ مجنحة بعيدة المدى.

وتسمح امكانات " تو – 160" وقدراتها التحديثية باعتبارها احسن قاذفة للقنابل في العالم، اذ انها تفوق بحسب امكانياتها القتالية حتى طائرة " ب – 2" غير المرئية من حيث سرعة الطيران والحمولة القتالية والمدى والاستخدام القتالي.

وتسلح قاذفة " تو – 160" بصواريخ "اكس – 55" بعيدة المدى التي تحتوي على رأس نووي. كما يمكن تسليحها بصواريخ غير نووية وقنابل موجهة وعنقودية وغيرها من الاسلحة الجوية.

وقد بدأ تصميم القاذفة الحاملة للصواريخ في النصف الاول من السبعينات حين اتضح ان قاذفات القنابل تحت الصوتية من طراز " زم" و" تو- 95" التي لم تزود آنذاك بصواريخ مجنحة غير قادرة على اجتياز منظومات الدفاع الجوي لدول الناتو. وجرى اول تحليق للطائرة الجديدة في اواخر عام 1981. وصممت طائرة " تو 160 " في بادئ الامر كحاملة للصواريخ، الامر الذي كان من شأنه تأمين عدم تعرضها للاصابة، لدى عبورها منظومات الدفاع الجوي للناتو، الى جانب المواصفات الجوية الفنية العالية. وفي عام 1984 أبتدأ انتاج الطائرة على دفعات. وصارت القوات الجوية تزود بها منذ عام 1987 . ووصل عدد الطائرات من هذا النوع في القوات المسلحة السوفيتية في عام 1991 الى 19 قاذفة استراتيجية، وكلها دخلت فوج قاذفات القانبل الثقيلة المتموضع في مدينة بريلوكي، الواقعة في اوكرانيا.

قاذفة القنابل الاستراتيجية " تو- 95" طراز توبوليف

تعد القاذفة الاستراتيجية "تو- 95" المعروفة باسم "الدب" قاذفة توربينية مروحية حاملة لصواريخ. "تو- 95 " هي قاذفة قنابل استراتيجية قادرة على تنفيذ المهام في كافة الاحوال الجوية والمناخية والجغرافية . كما انها مزودة بقنابل وصواريخ مجنحة من طراز"جو- ارض" ذات دقة عالية جدا، ويربو مدى إطلاقها على 3 ألاف كيلومتر، علما ان الذخيرة قد تكون تقليدية او نووية.

بدأ تصميم الطائرة في مطلع الخمسينات ، ودخلت الطائرة حيز الاستخدام في اواخر الخمسينات. ثم تم تطويرها أكثر من مرة وتزويدها بالاسلحة الحديثة، بما في ذلك الصواريخ المجنحة. وتضم اسرة الطائرة " تو- 95 " اكثر من 20 نوعا . ثمة طائرات استراتيجية وطائرات استطلاع و طائرات تابعة للاسطول البحري وطائرات ركاب.

مواصفات فنية تكتيكية

- سرعة الطائرة القصوى 882 كم في الساعة

- سرعة الطائرة الاقتصادية 750 كم في الساعة

- مدى الطيران العملي 12100 كم

- السقف العملي للارتفاع 11900كم،

- وزن الطائرة الاقصى عند الاقلاع 172000 كغ

- طول الطائرة 46 مترا

- ارتفاع الطائرة 12.5 مترا

- مساحة الاجنحة 283 مترا مربعا

- الاسلحة صواريخ مجنحة وقنابل ومدفع

- الطاقم 8- 9 أفراد

قاذفة القنابل سو-24

تعد قاذفة القنابل "سو-24" قاذفة عملياتية في القوات الجوية الروسية،

تستخدم قاذفة القنابل "سو-24" لتوجيه ضربات بالصواريخ والقنابل على الاهداف الارضية المعادية في كافة الظروف الجوية ليلا ونهارا، بما في ذلك على الارتفاعات المنخفضة وفي نظام التحكم اليدوي والاوتوماتيكي. تزود الطائرة باجهزة خاصة تمكنها من الالتفاف على تضاريس الارض محلقة على ارتفاع 200 متر بسرعة 1320 كم في الساعة. دخلت الطائرة حيز الاستخدام عام 1974 ، ثم تم تطويرها الى الطائرة "سو-24 أم" التي دخلت حيز الخدمة عام 1983 . ثمة 6 انواع من هذه الطائرة، بما فيها "سو-24 ام بي" المخصصة لاقامة التشويش وطائرة الاستطلاع "سو-24 ام أر" وطائرة التزويد بالوقود في الجو من طراز " سو- 24 تي".

لا تزال "سو-24 أم" قيد الخدمة في القوات الجوية الروسية.

مواصفات فنية تكتيكية

- سرعة الطائرة القصوى 1700 كم في الساعة

- السقف العملي للارتفاع 11000 متر،

- وزن الطائرة عند اقلاعها 32300 كغ

- مدى الطيران الاقصى 4500 كم،

- نصف القطر القتالي 600 كم

- وزن القنابل المحمولة 7000 كغ

- الطاقم - فردان

قاذفة القنابل البعيدة المدى الحاملة للصواريخ " تو-22 ام " طراز توبوليف

تستخدم قاذفة القنابل البعيدة المدى الحاملة للصواريخ " تو - 22 ام " لتدمير الاهداف الهامة في اراضي العدو.

بدأ تصميم الطائرة في عام 1967 لتدخل حيز الاستخدام في مطلع السبعينات. لكن تصنيعها لم يبدأ الا عام 1978 . واستخدمت الطائرة بشكل محدود في الحرب الافغانية وفي الحرب مع جورجيا عام 2008 حيث تم اسقاط طائرة واحدة من هذا النوع.

مواصفات فنية تكتيكية

- سرعة الطائرة القصوى 2400 كم في الساعة

- سرعة الطائرة الاقتصادية 930 كم في الساعة

- سرعة الطائرة القصوى على الارتفاع المنخفض 1050 كم في الساعة

- السقف العملي للارتفاع 13300كم،

- نصف القطر القتالي 2410 كم

- وزن الطائرة الاقصى عند الاقلاع 126400 كغ

- طول الطائرة 42 مترا

- ارتفاع الطائرة 11 مترا

- مساحة الاجنحة 165 مترا مربعا

- الاسلحة صواريخ موجهة وقنابل ومدفع

- الطاقم - 4 أفراد

تتصف الطائرة بجناح يغير هندسته.

القاذفة المقاتلة سوخوي- 34

تعد الطائرة "سوخوي-34"المتعددة الاغراض مستقبلا لطيراننا. وانها عبارة عن مزيج بين المقاتلة وقاذفة القنابل. وتتصف الطائرة الجديدة بقدرتها الفائقة على تدمير اهداف صغيرة الحجم. وتمتلك القوات الجوية اليوم ثلاث طائرات من هذا النوع. وتخطط وزارة الدفاع الروسية حتى عام 2015 لشراء 32 طائرة "سوخوي-34" التي تحل محل قاذفات القنابل العملياتية "سوخوي-24" و"توبوليف -22 ام3". والجدير بالذكر ان الطائرتين "سوخوي-34" اللتين اشترتهما وزارة الدفاع في العام الماضي كلفتا 1.8 مليار دولار، الامر الذي يمكن مقارنته مع كلفة صاروخين عابرين للقارات من طراز "توبول".

بوسع طائرة "سوخوي-34" التعامل مع الأهداف البرية والبحرية والجوية، مهما كان موقعها الجغرافي وفي كافة الظروف الجوية. وتم تزويدها بمنظومات أسلحة توجيه حديثة بالاضافة الى محركات اقتصادية في صرف الوقود وخزانات وقود اضافية تمكنها من التحليق الى مسافات بعيدة. وتعتبر هذه الطائرة من جيل الطائرات الرابع.

طاقمها مؤلف من شخصين، سرعتها القصوى 1900 كم في الساعة ، وزن الاقلاع 42 طن، نصف القطر القتالي 600 كم،

مواصفات فنية تكتيكية

- سرعة الطائرة القصوى 1900 كم في الساعة

- السقف العملي للارتفاع 17000 متر،

- وزن الطائرة عند اقلاعها 44360 كغ

- مدى الطيران الاقصى 4500 كم،

- نصف القطر القتالي 600 - 1130 كم

- اسلحتها صواريخ مجنحة وصواريخ غير موجهة وقنابل جوية ومدفع عيار 30 مم

- الطاقم - فردان

قاذفة القنابل سوخوي-32

قاذفة القنابل العملياتية من طراز "سوخوي-32" صممت على اساس الطائرة من طراز "سوخوي -27" ، وهي قادرة على ضرب أهداف أرضية وبحرية وجوية بفعالية قصوى وباستخدام كافة انواع الذخائر الجوية، بما فيها الذخائر الذكية، وذلك في أية ظروف جوية، ليلا ونهارا وفي أية منطقة جغرافية. بالاضافة انها يمكن ان تستخدم لاجراء الاستطلاع الجوي. وتعود هذه الطائرة من حيث امكاناتها القتالية الى جيل الطائرات 4+. وتزود الطائرة بمنظومة الامن الايجابية والكمبيوترات الحديثة، مما يمكن طيارها وملاحها من القصف الدقيق والقيام بمناورة متأثرة بنيران العدو. كما تضمن الصفات الايرودينامية الممتازة والسعة

الكبيرة لخزانات الوقود الداخلية والمحركات الاقتصادية الثنائية المراحل ذات منظومة التحكم الرقمية ونظام التزويد بالوقود في الجو، الى جانب امكانية تعليق خزانات الوقود الاضافية، تضمن كلها تحليق الطائرة على مسافات بعيدة تقارب مدى تحليق قاذفات القنابل الاستراتيجية المتوسطة.

مواصفات فنية تكتيكية

- سرعة الطائرة القصوى 1900 كم في الساعة على الارتفاع العالي و 1400 كم في الساعة على الارتفاع المنخفض،

- السقف العملي للارتفاع 17000 متر،

- وزن الطائرة عند اقلاعها 44360 كغ

- الحمولة القتالية القصوى 8000 كغ

- مدى الطيران الاقصى 4500 كم،

- نصف القطر القتالي 1130 كم

- الطاقم - فردان

القاذفة المقاتلة سوخوي- 27

طائرة "سوخوي- 27 " المطورة مزودة بمقعد واحد ومحركين نفاثين، وتعد من مقاتلات الجيل الرابع.

بدأ تصميمها عام 1971 حيث تم تحديد مهامها الرئيسية وهي:

- تدمير المقاتلات المعادية في المعركة الجوية القريبة باستخدام الصواريخ الموجهة والمدفع

- اعتراض الاهداف الجوية على مدى بعيد ، وذلك عند التوجيه من الارض او بشكل مستقل بواسطة المجمع الراداري

- القيام بالمعركة الجوية على المدى المتوسط باستخدام الصواريخ الموجهة

- حماية القوات واهداف البنية الصناعية من الهجوم الجوي

- مواجهة وسائل الاستطلاع المعادية

- مرافقة الطائرات البعيدة المدى وطائرات الاستطلاع وحمايتها من المقاتلات المعادية

- القيام بالاستطلاع الجوي

- تدمير الاهداف الارضية الصغيرة المدى في ظروف الرؤية البصرية باستخدام القنابل والصواريخ غير الموجهة والمدفع.

مواصفات فنية تكتيكية

- سرعة الطائرة القصوى 2500- 2700 كم في الساعة على ارتفاع يزيد عن 11 كم

- سرعة الطائرة القصوى 1400 - 1500 كم في الساعة على الارتفاع المنخفض

- السقف العملي للارتفاع 21- 22 كم،

- وزن الطائرة عند اقلاعها 33000 كغ

- مدى الطيران الاقصى 3900 كم،

- وزن القنابل المحمولة 7000 كغ

- الاسلحة صواريخ موجهة بعيدة وقصيرة المدى وصواريخ غير موجهة ومدفع عيار 30 مم وقنابل بعدد 10.

- الطاقم فرد واحد

المقاتلة القاذفة "سو-30 أم كا"

تخصص المقاتلة القاذفة "سو-30 أم كا" المتعددة الاغراض وهي النموذج التجاري المطور للمقاتلة "سو-30" لتحقيق السيطرة في الجو وتوجيه الضربات الى الاهداف الجوية والارضية والبحرية المعادية في شتى الظروف الجوية باستخدام الصواريخ الموجهة وغير الموجهة. مما يميز هذه الطائرة عن غيرها من الطائرات هو قدرتها عى القيام بدوريات بعيدة المدى والمتابعة والرصد الراداري واستخدام الاسلحة الذكية بدون الدخول في منطقة الدفاع الجوي المعادية والقدرة العالية على المناورة والقدرة على مهاجمة عدة اهداف في آن واحد ومقاومة وسائل العدو الالكترونية البصرية.

تؤمن المقاتلة القاذفة "سو-30 أم كا" استخدام الاسلحة التالية:

- الصواريخ "جو – جو" المتوسطة والقصيرة المدى المزودة بالرؤوس الموجهة ذاتيا والرؤوس ذاتية التوجيه العاملة بالاشعة تحت الحمراء

- الصواريخ الموجهة "جو – ارض" المزودة بالرؤوس الموجهة ذاتيا الايجابية وشبه الايجابية والرادارية والليزرية والمتحكم فيها عن بعد

- القنابل المتحكم فيها عن بعد وبواسطة الليزر.

- القنابل غير الموجهة والقنابل العنقودية

- المدفع عيار 30 مم.

تم تطوير هذه الطائرة الى المقاتلة "سو- 30 ام كا 2" ذات المقعدين التي تختلف عن المقاتلة " سو-30 ام كا" بطاقمها الذي يتألف من طيارين، الامر الذي يؤمن قدرة اكبر على التحكم بالطائرة وامكانيات التدريب.

في عام 1997 بدأ مكتب "سوخوي" للتصاميم بالتعاون مع شركة "ايركوت" الروسية بتصميم طائرة جديدة مبنية على قاعدة طائرة "سو-30" والمخصصة للتصدير الى خارج البلاد. واطلقت عليها تسمية "سو-30 ام كا اي".

ومن اجل زيادة قدرة الطائرة على المناورة وفاعليتها القتالية تم توفير ما يلي:

- محرك جديد مصمم على اساس المحركات التربينية النفاثة الثنائية المراحل

- الرادار المتعدد الاغراض القادر على كشف ومتابعة 15 هدفا جويا والهجوم على اربعة اهداف منها في آن واحد

- منظومة الكشف المصممة على اساس لوحات العرض المضيئة التي تتصف بقدرة فائقة على التمييز

- جهاز الملاحة والتسديد الالكتروني البصري الجديد والعامل باستخدام المعطيات الواردة من انظمة الملاحة الفضائية

- المنظومة الجديدة الخاصة بمراقبة تشغيل انظمة الطائرة والموقف التكتيكي الخارجي

المواصفات الفنية التكتيكية:

الطاقم فردان

السرعة القصوى 2175 كم في الساعة

الوزن الاقصى لدى الاقلاع 34500 كج

مدى التحليق العملي 3000 كم

الارتفاع الاقصى للطيران 19800 متر

طول الطائرة 22 مترا

ارتفاع الطائرة 6.375 متر

مساحة الجناح 62 مترا مربعا

وقد تم تصدير عدد كبير من الطائرات من طراز "سو-30 امكا 2" و"سو-30 ام كا اي" الى خارج البلاد بما فيه الى الهند وفيتنام.

في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2008 اجرت مجلة "فلايت" البريطانية استفتاء آراء قرائها حول ما هي احسن طائرة مقاتلة في العالم. وصوتت نسبة 59% من قراء المجلة تأييدا للمقاتلة الروسية سو-30 ام كا اي" مؤكدين انها احسن مقاتلة في العالم.

المقاتلات
المقاتلة سوخوي- 35

الطائرة " سوخوي- 35 " مقاتلة محدثة متعددة الاغراض ذات مقعد واحد من الجيل 4++ وتتصف بقدرة فائقة على المناورة ، وتستخدم فيها تقنيات الجيل الخامس التي تؤمن لها التفوق على الطائرات النظيرة لها.

تستخدم هذه الطائرة لتحقيق السيطرة في الجو وتدمير الاهداف الجوية والارضية بمفردها او ضمن مجموعة من الطائرات.

ومن مميزات المقاتلة " سوخوي- 35 " ما يلي:

- مواصفات جوية وتكتيكية عالية

- قدرة على المناورة لا مثيل لها

- استخدام متعدد القنوات للاسلحة ضد الاهداف الجوية والارضية

- ضرب الاهداف الارضية دون دخول منطقة الدفاع الجوي المعادية

- قابلية الطيران على ارتفاع منخفض التفافا على حواجز

- العمل الجماعي ضد الاهداف الجوية والارضية

- القدرة على مواجهة الوسائل اللاسلكية الالكترونية والبصرية الالكترونية المعادية

- اتمتة كافة مراحل الطيران والاستخدام القتالي

وقد أدرجت مؤسسة بناء الطائرات الموحدة الروسية تصميم وتصنيع هذه الطائرة ضمن برامج تراها الشركة انها ذات اولوية.

وقد تم أول تحليق للطائرة " سو – 35" في 19 فبراير / شباط عام 2008 . وفي اكتوبر/تشرين الاول عام 2008 أقلعت طائرة ثانية من هذا النوع ، وذلك في مدينة كومسومولسك على آمور، مما اتاح للشركة فرصة للاسراع في انجاز برنامج التجارب والاختبارات الذي من شأنه أن يؤمن تصنيع الطائرة الجديدة وتسليمها إلى أصحاب الطلب الروس والاجانب في عام 2011 .

مواصفات فنية تكتيكية

- سرعة الطائرة القصوى 2500 كم في الساعة على الارتفاع العالي و 1400 كم في الساعة على الارتفاع المنخفض،

- السقف العملي للارتفاع 18000 متر،

- الحمولة القتالية القصوى 8000 كغ

- مدى الطيران الاقصى 4000 كم،

- مدى الطيران في حالة تزويد الطائرة بالوقود في الجو 6500 كم

- الاسلحة المستخدمة في الطائرة هي 8 صواريخ موجهة "جو – جو"،

و 6 صواريخ موجهة "جو- سطح "، والصوارخ القصيرة المدى، بالاضافة الى القنابل والمدفع عيار 30 مم.

- الطاقم فردان
المقاتلة سوخوي- 25

المقاتلة "سوخوي- 25" مخصصة لدعم القوات البرية وتدمير الاهداف الجوية والبرية ومزودة بمدفع عيار 30 ملمترا وصواريخ "جو- ارض" و"جو- جو". ويبلغ وزنها نحو 18 طنا. و يزيد مدى تحليقها عن 1800 كيلومترا. وبغض النظر عن عمر هذه الطائرات الذي يبلغ نحو 16 عاما فإن بوسعها البقاء في الخدمة كذلك حتى 40 سنة اخرى بفضل متانتها".

تتميز المقاتلة "سوخوي- 25" بدروع لا مثيل لها في مقصورة الطيار . فلذلك اطلقت عليها تسمية " الدبابة الطائرة". طاقمها فرد واحد، سرعتها 984 كم في الساعة، سقفها 7000 متر، اسلحتها قنابل وصواريخ موجهة وغير موجهة ومدفع مزدوج عيار 23 مم.

المقاتلة الاعتراضية ميغ -31
تم تصميم المقاتلة " ميغ -31 " على اساس المقاتلة الاعتراضية " ميغ -25 ". وانها تخصص لاستخدامها ضمن نظام الدفاع الجوي بغية اعتراض وتدمير الاهداف الجوية المحلقة على الارتفاعات العالية. وهي تتصف بقدرة فائقة على القيام بدوريات طويلة الامد ومكافحة كافة انواع الاهداف الايرودينامية، بما فيها الصواريخ المجنحة الصغيرة الحجم والمروحيات

والطائرات فوق الصوتية المحلقة على الارتفاعات العالية، وذلك ليلا ونهارا وفي الظروف الجوية المعقدة وعلى خلفية التشويشات المعادية المكثفة . قد تعمل المقاتلة بمفردها او ضمن مجموعة طائرات

المقاتلة الاعتراضية

تعود " ميغ -31 " المحدثة الى صفوف القوات الجوية الروسية بعد عملية تطوير شاملة بهدف زيادة قدراتها القتالية نحو اربع مرات.

" ميغ – 31 " هي طائرة تتميز عن مثيلاتها في العالم بعدد من الخصائص التي تمكنها من تحقيق السيطرة الجوية القوية والعمل باستقلالية فوق رقع جغرافية واسعة، كما أن مدى رادارها وصواريخها كبير جدا.

الطائرة تستطيع الوصول الى ارتفاع 20 كيلومترا خلال ثمان دقائق وتحمل صواريخ "جو- جو" موجهة لا نظير لها يبلغ مداها 200 كيلومتر، وتم تزويد منظومة التحكم باسلحة "زاسلون" التي تمتلكها المقاتلة برادار جديد يمكنها من اكتشاف وتدمير الاهداف التي تملك بصمة رادارية ضئيلة من طائرات وصواريخ مجنحة وعلى مسافات تصل الى 200 كيلومتر والتعامل مع عشرة منها في آن واحد.

هذه المقاتلة تشكل تهديدا حقيقيا، فهي تستطيع اطلاق صواريخها الموجهة نحو اربعة اهداف في وقت واحد ، وكل هذا يمّكن الطائرة من تنفيذ مهام استطلاع بعيد المدى وتوجيه القاذفات والمقاتلات الصديقة نحو اهدافها والعمل في كل الاوقات والظروف الجوية. أما قمرة القيادة فقد تم تزويدها بمنظومة حديثة مزودة بشاشة كبيرة للمعلومات تمكن الطيار من الاطلاع على الوضع الجوي للمعركة وتحديد الاحداثيات والملاحة بواسطة الاقمار الاصطناعية.

في عام 1992 تم تصنيع المقاتلة الاعتراضية المحدثة من طراز "ميغ-31 أم" التي نصب فيها الرادار الاقوى و6 صواريخ موجهة بعيدة المدى بالاضافة الى الصواريخ الموجهة المتوسطة المدى التي تتصف بقدرة فائقة على المناورة.

مواصفات فنية تكتيكية

- سرعة الطائرة القصوى 3000 كم في الساعة على ارتفاع 17500 متر ، و1500 كم في الساعة على الارتفاع المنخفض

- السقف العملي للارتفاع 20600 متر،

- الوزن الاقصى عند الاقلاع 46200 كغ،

- مدى الطيران الاقصى 3300

- زمن الطيران في حالة تزويد الطائرة بالوقود في الجو 6 ساعات

- الاسلحة المستخدمة في الطائرة هي الصواريخ الموجهة بعيدة المدى (حتى 120 كم)"والصواريخ المتوسطة المدى الموجهة ذاتيا والصواريخ الموجهة القصيرة المدى والمدفع السداسي عيار 23 مم بسرعة الرمي 8000 طلقة في الدقيقة.

- الطاقم فردان

المقاتلة ميغ 29 - اس ام تي



تختلف المقاتلة من طراز "ميغ 29 - اس ام تي" عن طائرات " ميغ- 29" العادية باحتياط الوقود الزائد وتوفرامكانية تزويد الطائرة بالوقود في الجو. وقد تم تبديل الاجهزة والمعدات الجوية باسرها. وتم تزويد الطائرة بكمبيوترجويا جديد ورادار متعدد الوظائف يتيح للطيار مراقبة كل ما يحدث في الجو وعلى سطح الارض، على بعد 140 كم ومتابعة 30 هدفا وضرب 6 أهداف.

المقاتلة الخفيفة ميغ- 29

تم تصميم المقاتلة في مطلع الثمانينات بصفتها طائرة حربية حديثة تدشن عصرا جديدا في عملية تطوير المقاتلات الخفيفة. وتتصف المقاتلة "ميغ 29" بالقابلية العالية للمناورة في المعارك الجوية والقدرة الفائقة على ضرب العدو بالصواريخ المتوسطة المدى والصواريخ القصيرة المدى الموجهة. وتستخدم المقاتلة لتدمير كافة انواع الاهداف الجوية بواسطة الصواريخ الموجهة ونيران المدفع ، وذلك حتى في الظروف الجوية المعقدة وعلى خلفية التشويشات المعادية.

مواصفات فنية تكتيكية

- سرعة الطائرة االقصوى 2400 كم في الساعة،

- السقف العملي للارتفاع 18000 متر،

- الوزن الاقصى عند الاقلاع 20000 كغ،

- مدى الطيران الاقصى 2100 كم،

- الاسلحة المستخدمة في الطائرة هي الصواريخ الموجهة "جو – جو" المتوسطة والقريبة المدى والمدفع عيار 30 مم.

دخلت الطائرة حيز الخدمة في القوات الجوية السوفيتية عام 1983.

ومنذ ذلك الحين تم تصنيع اكثر من 1600 مقاتلة "ميغ -29" من مختلف انواعها. ولا تزال هذه الطائرة قيد الخدمة في جيوش 25 دولة في العالم. وقد تم تحديثها مرارا حيث اطلقت عليها تسميات "ميغ – 29 أو بي" و"ميغ - 29 اس أ" و "ميغ 29 اس ام تي".

المقاتلة ميغ – 35

تم تصميم المقاتلة "ميغ – 35" على اساس المقاتلة "ميغ-29" واطلقت عليها أولا تسمية "ميغ – 29 أم".

تعتبر الطائرة "ميغ – 35" مقاتلة متعددة الوظائف ومزودة باجهزة الملاحة اللاسلكية الالكترونية من الجيل الجديد التي تضم بصورة خاصة الرادار ذا الشبك الطوري الايجابي، والمنظومات البصرية اللاسلكية الالكترونية الخاصة بمكافحة الاهداف الجوية والارضية والاسلحة الجوية الحديثة. وقد تحمل الطائرة على ظهرها الصواريخ الموجهة "جو – جو" و"جو – سطح" والصواريخ غير الموجهة، بالاضافة الى انها مزودة بمدفع جوي. ويسمح الرادار المنصوب في المقاتلة باكتشاف الاهداف الجوية على مدى حتى 120 كم، ومتابعة 10 أهداف وضرب 4 أهداف في آن واحد. وعند التعامل مع الاهداف البحرية يبلغ مدى اكتشافها 250 كم. اما هدف بحجم الزورق البحري فتكتشفه الطائرة على مدى 150 كم.

مواصفات فنية تكتيكية

- سرعة الطائرة القصوى 2400 كم في الساعة،

- السقف العملي للارتفاع 17500 متر،

- الوزن الاقصى عند الاقلاع 22700 كغ،

- مدى الطيران الاقصى 3000 كم،

- مدى الطيران في حالة تزويد الطائرة بالوقود في الجو 6000 كم

- الاسلحة المستخدمة في الطائرة هي الصواريخ الموجهة "جو – جو" و"جو- سطح " المتوسطة والقريبة المدى والمدفع عيار 30 مم.

- الطاقم فردان

المقاتلة التجريبية "سو -47 بيركوت"

م تصميم هذه المقاتلة عام 1997 في مكتب "سوخوي" للتصاميم تطويرا للمقاتلة "ميغ – 27" لتصبح نموذجا يستعرض امكانيات مقاتلات الجيل الخامس. لكن بعد تفكك الاتحاد السوفيتي توقف تمويل هذا المشروع. ولم يكن بالامكان الحفاظ عليه الا بفضل التمويل الداخلي من قبل المكتب نفسه والذي اطلق عليه تسمية "سو47". وقد تم تصنيع نموذج وحيد من هذه الطائرة. ومما يلفت الانتباه فيها هو جناحها العكسي الاتجاه وسبائك التيتانيوم والالومنيوم التي صنع منها جسمها، بالاضافة الى الرادارات والهوائيات التي تمكن الطيار من الرصد الدائري ومنظومة القيادة التكاملية الاوتوماتيكية التي تستخدم نظام الملاحة الفضائية والاسلحة الحديثة . وكان من المقرر تزويد هذه الطائرة - شأنها شأن الطائرات الحربية "سو-30 ام كا اي" و"سو-35" و "سو – 37" - بالاسلحة الضاربة الذكية مثل الصواريخ الموجهة المتوسطة والقصيرة المدى والقنابل العنقودية "جو- ارض" بالاضافة الى المدفع عيار 30 مم.

المواصفات الفنية التكتيكية

الطاقم فرد واحد

السرعة القصوى 2500 كم في الساعة

ارتفاع التحليق الاقصى 18000 متر

طول الطائرة 22.6 مترا

ارتفاع الطائرة 6.4 متر

مساحة الجناح 56 مترا مربعا

الوزن الاقصى لدى الاقلاع 34000 كج.

طائرة الاقتحام "سو- 39

تم تصميم طائرة الاقتحام "سو- 39" في مكتب "سوخوي" للتصاميم في اواخر الثمانينات بديلا للمقاتلة "سو -25". وتستخدام لمكافحة الاهداف البرية والجوية ليلا ونهارا في شتى الظروف الجوية. وتتصف الطائرة باسلحتها الذكية، وبينها المجمع الصاروخي "فيخر" المزود بنظام التوجيه الليزري.

المواصفات الفنية التكتيكية:

الطاقم فرد واحد

الوزن الاقصى لدى الاقلاع 20500 كلغ

السرعة القصوى 950 كم في الساعة

مدى الطيران الاقصى 2500 كم

الارتفاع للاقصى للطيران 10000 متر

طول الطائرة 15.33 مترا

عرض الجناح 14.36 مترا

مساحة الجناح 30.1 مترا مربعا

الاسلحة:

- الحمولة القتالية القصوى 6000 كلغ

- المدفع عيار 30 مم

- الصواريخ الموجهة جو – جو

- الصواريخ الموجهة "جو – ارض" فوق الصوتية المضادة للدبابات من طراز "فيخر" بعدد 16 صاروخا

- الصواريخ غير الموجهة عيار 80 مم و122 مم و240 مم

- القنابل العادية والمتحكم فيها والعنقودية

- 4 رشاشات مزدوجة بالمدفع 23 مم

- 4 رشاشات مزدوجة بمدفع 30 مم



____________

توقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

موسوعة الطائرات الروسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين