أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2953
معدل النشاط : 3810
التقييم : 719
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II   الجمعة 31 مارس 2017 - 13:48

الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II

وكأنما إستيقظ قادة سلاح الجوى الأمريكي فجأة على حقيقة أنه لايمكن -ببساطة- التخلي أو الإستغناء عن الطائرة الهجومية A-10 Thunderbolt II ، ومن بعد أن تولوا – و لسنوات طويلة- حملة لدراسة إحالة أسطولهم من طراز A-10  للتقاعد وذلك بهدف توفير ما يقرب من 4 مليارات دولار من تكاليف التشغيل، مدعين أن مهمة الدعم الجوي القريب يمكن أن توكل إلى المنصات الجوية الحالية بما في ذلك قاذفة القنابلB-1 و الوافدة الجديدة F-35
وقد واجهت هذه الحجج مقاومة شديدة لدى الكونجرس، حيث قام رئيس لجنة الخدمات المسلحة بمجلس الشيوخ جون ماكين -في النصف الأول من شهر مارس 2016 - بتوبيخ رئيس هيئة الأركان لسلاح الجو الأمريكي الجنرال Mark Welsh  بسبب عدم توفر بديل للمقاتلة المذكورة، و التي شهدت الكثير من العمليات في العراق وأفغانستان.



و تتضمن إستراتيجية القوات الجوية الأمريكية لإستبدال المقاتلة A-10 الحالية عدة محاور، فإما أن تتجه لبناء مقاتلة جديدة، أو تعديل أحد المقاتلات الحالية، أو ترقية ورفع مستوى A-10 نفسها.
وتعمل القوات الجوية الأمريكية في الوقت الحالي على تحديد سرعة، وديمومة بديل المقاتلة A-10 علاوة على معايرة قدراتها القتالية، كما تعمل على تقدير أهمية هذه العوامل لإمداد القوات البرية بدعم جوي قريب مؤثر على مدى العقود المقبلة.
ويقوم كبار الخبراء الآن بدراسة مفاهيم معدات التشغيل وتقييم نوع إلكترونيات الطيران، والهندسة، والأسلحة، والدروع، والوفرة الفنية التي ستحتاجها الطائرة، فالعديد من الخصائص التقنية الأساسية والمزايا القتالية للمقاتلةA-10 سيتم الحفاظ عليها، بل والتوسع فيها.


A-10 Thunderbolt II in flight

وقد أعلن قادة البنتاجون - في وقت سابق من هذا العام- أن A-10 لن تحال إلى التقاعد حالياً، و ستستمر في الخدمة حتى عام 2022 على الأقل، ويتمسك المسؤولون بالقوات الجوية و وزارة الدفاع الأمريكية بالأمل في الحفاظ على طائرات الدعم الجوي القريب لسنوات عديدة أكثر مما تم التخطيط له في الإطار الزمني الموضوع سابقاً.
ونظرا لبيئة التهديدات العالمية المتنامية في الظهور، سيبدو من المنطقي أن بسعى سلاح الجو الأمريكي للحفاظ على طائرة مثل A-10.  مع الأخذ في الإعتبار ما أبدته المقاتلة المذكورة من نجاح فائق للغاية في مهاجمة أهداف تنظيم داعش كما في حالة قوافل الوقود وغيرها.
ولا يغيب عن الذهن أن A-10 هي أيضا المقاتلة التي يمكنها حمل وإطلاق ترسانة واسعة النطاق من القنابل لتشمل أسلحة موجهة بالليزر وذخائر دقيقة التوجيه.
هذا النوع من القوة النارية، بالإضافة إلى مدفع 30 ملليمتر،  وألواح دروع التيتانيوم و الوفرة المدمجة للدعم الجوي القريب، يجعل A-10 منصة قيمة بنطاق ميكانيكي أوسع وأكثر قدرة.
وللمقاتلة A-10 دوراً ومكانة فريدة -عالية القيمة- للنهوض بنطاق واسع من السيناريوهات القتالية لتشمل: مكافحة التمرد، ودعم القوات على الارض من على مقربة، وجلب قوة النيران، وحماية ودعم المشاة لتطوير هجوم وحرب واسعة النطاق.


ويعتقد مسؤولون في سلاح الجو أن نهج التخطيط الحالي ينطوي على ثلاثة محاور:
- سلاح الجو قد يكتفي بتطوير الأسطول الحالي من A-10 بطريقة كبيرة من أجل تمديد آجال خدمتها.
- أو توظيف إحدي المقاتلات الموجودة والجاهزة للاستخدام.
- أو تطوير منصة جديدة للدعم الجوي القريب.

وقد صرح اللفتنانت جنرال James Holmes  وهو نائب رئيس الأركان للخطط والمتطلبات الاستراتيجية – لبعض مراسلي الصحف في العام الماضي-  بأن العمل جارٍ في جميع أنحاء سلاح الجو الآن على تطوير وثائق لمتطلبات المشروع، وعندما تجهز الوثائق فسيتم إجراء مقارنة تلك المتطلبات مع ما هو متوفر بالفعل، وذلك بغرض التوصل لقرار للحفاظ على A-10، أو المقارنة بغرض تحديد الإحتياجات للإحلال بطائرة أخرى- وقد كان هذا التصريح في لقاء له مع بعض مراسلي الصحف في العام الماضي.
كما أوضح Holmes  أن المهمة كانت -بصفة عامة- استكشاف السبل لتحقيق التفوق الجوي والحفاظ عليه، وذلك على المدى الطويل، وتحقيقه أيضاً خلال الإشتباكات القتالية -عالية الكلفة- المحتملة. وأضاف أن الاعتبارات حول الإحلال بطائرة للدعم الجوي القريب تخضع بشكل كبير للحسابات الاستراتيجية المحيطة بمثل هذه القضايا. 

ونتيجة لذلك، فإن سلاح الجو سوف يبحث عن المنصة "الأمثل" للدعم الجوي القريب وذلك بتقييم اعتبارات مختلفة مثل ماهية الاختلافات بين المقاتلة الحالية ومنصات المستقبل.

واوضح Holmes أيضاً  أن التكاليف، والقدرة على تحملها ستشكل جزءاً كبيرًا جداً من المعادلة عندما يتعلق الأمر باتخاذ قرارات حول بديل A-10

31.03.2017
مصادر:
1
2
3
Others
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2953
معدل النشاط : 3810
التقييم : 719
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II   الجمعة 31 مارس 2017 - 13:58

وفي تصريحات اللفتنانت جنرال James Holmes التي أشرنا إليها بالمساهمة السابقة قام أيضاً بالإيضاح بأن العمل مستمر بشكل متواصل للتعرف على المتطلبات التي يمكن تحملها، والأعداد التي يحتاج إليها سلاح الجو الأمريكي ليصبح قادراً على أداء المهام .
و من بين الخيارات التي يجرى النظر فيها لتهيئتها كطائرة دعم جوي قريب منصات مثل طائرة رايثيون T-X أو طائرة A-29 Super Tucano، ولكن بالطبع فإن توفر الأموال الضرورية لدعم البرنامج من شأنه أن يكون ذا قيمة عظيمة للقوات الجوية.”


Lt. Gen. James Holmes

أما عن قائد أركان القوات الجوية الأمريكية الجنرال Mark Welsh فقد أخبر المشرعين، أنه بالرغم من وجود الخطة سابقة الذكر، فليست هناك نية لإحالة A-10 للتقاعد، فتلك الخطط السابقة بخصوص أسطول A-10 طُرحت -وبشكل خالص- بسبب الميزانية، وهذا ماردده كبار قادة سلاح الجو الأمريكي بإستمرار.
“لا أريد أن أحيلها إلى التقاعد"، هذا ما قاله Welsh  للجنة من الكونجرس في أوائل شهر مارس من العام الماضي.
و من جهة أخرى فقد سبق وأن صرح قادة سلاح الجو بأن متعددة المهام F-35 الجديدة ستكون قادرة على القيام بمهمة الدعم الجوي القريب،  فمع تكنولوجيا الاستشعار التي تتمتع بها، ومدفع 25 مم، والقدرة على المناورة، يُفترض قدرتها على الضلوع بالمهمة ولكن السؤال هنا حول مدى النجاح الذي يمكنها تحقيقه في هذا الشأن.

وفي الوقت نفسه، هناك أيضا إجماع على أن A-10 توفر مجموعة فريدة من الخصائص القتالية في ساحة المعركة، مما يجعل الحاجة إلي إستمرار تشغيلها تمتد لعقود.


Chief of Staff of the Air Force Gen. Mark Welsh

وقد أشار طلب الميزانية للسنة المالية 2017 إلى أن تقاعد الطائرة سيأتي في عام 2022. ويبدو أن قادة القوات الجوية قد أقروا أخيراً بحاجتهم إلى طائرة دعم منخفضة التكلفة للقيام بدور A-10.
وتشير تقارير "فلايت جلوبال" إلى أن القوات الجوية للولايات المتحدة الأمريكية  قد بدأت في النظر في خيارات استبدال 283 مقاتلة A-10  المتواجدات بالخدمة.
وستُستخدم طائرات الإحلال في نزاعات منخفض الكثافة Low-intensity ، كما في معارك مكافحة الإرهاب التي هيمنت على الحروب في أفغانستان والعراق، ويمكننا تصور الأمر بعد الإستخدام الأخير لمقاتلتين OV-10 Bronco  والتي تم تطويرها خلال حرب فيتنام، ليقوما بأكثر من مائة غارة جوية ضد تنظيم داعش، و المقاتلة Bronco خفيفة وبسيطة، وتكلفة تشغيلها منخفضة جداً.
(في عام 2012، خصص مبلغ 20 مليون دولار لتفعيل وحدة تجريبية من مركبتين من طراز OV-10 Brnco، تم الحصول عليهما من وكالة ناسا ووزارة الخارجية. وابتداء من مايو 2015، تم نشر هذه الطائرات في العراق في مهام قتالية ضد داعش، و قامتا بأكثر من 120 غارة جوية قتالية على مدى 82 يوما. و قدمت المقاتلتان الدعم الجوي القريب لعمليات القوات الخاصة. انتهت التجربة بشكل مُرض، لكن متحدثا باسم سلاح الجو قال إنه من غير المحتمل أن يستثمروا في إعادة تنشيط هذه المقاتلة، وإعادتها للعمل.)


OV-10 Bronco
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2953
معدل النشاط : 3810
التقييم : 719
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II   الجمعة 31 مارس 2017 - 14:17

بالعودة إلى المقاتلات المحتمل إحلال أحداها -أو أكثر- محل  A-10 Thunderbolt II نجد الآتي:

سوبر توكانو Embraer EMB 314 Super Tucano
طورتها  Embraer البرازيلية، وتم دخولها الخدمة في جيوش عدة دول، و تسلمت Embraer Defense and Security طلبات شراء من دول أخرى (هناك أمر شراء من لبنان بعدد 6 ويُنتظر تسليمهم في 2018).
يمكن تزويد Super Tucano بمجموعة متنوعة من القنابل والذخائر المتقدمة وقد ارتقت هذه الطائرة درجات في المنافسات منذ ن اشترت القوات الجوية العام الماضى 20 من طائرات الهجوم الخفيفة للقوات الجوية الافغانية. ووصلت الأربعة الاولى منها بالفعل إلى أفغانستان.
ومن المزايا الهامة أيضاً لإختيار Super Tucano هي تكلفة ساعة الطيران فهي حوالي 1,000 دولار أمريكي مقارنة مع 11,500 للمقاتلة A-10 وأكثر من 30,000 في حالة F-35.


Mauritania Air Force A-29B Super Tucano at Paris Air Show 2013

سكوربيون Textron AirLand Scorpion
نفاثة هجوم خفيفة من إنتاج شركة تكسترون Textron الأمريكية، ولم تحصل على أي مُشتر بعد، وقد يرجع السبب في ذلك إلى أنها ليست كبيرة مثل المقاتلات الحالية ولكنها ليست صغيرة مثل بعض طائرات المراقبة والاستطلاع في السوق اليوم.
و على الرغم من عدم وجود مبيعات، حازت سكوربيون اهتمام المسؤولين العسكريين الأمريكيين و  عسكريين من قوات أخرى في جميع أنحاء العالم، وتم عرضها في المعارض الجوية الدولية الكبرى في العام الماضي، بما في ذلك معرض باريس الجوي.


Textron Airland Scorpion at the 2014 Royal International Air Tattoo

بيتش كرافت تي-6 Beechcraft T-6 Texan II
تم دمج  العديد من الأسلحة والذخائر على طائرة بيتش كرافت أحادية الدفع، بما فى ذلك صواريخ موجهة ليزرياً وقنابل. و على الرغم من أن الطائرة تستخدم عادة في التدريب،إلا أن العديد من الجيوش بدأ بإستخدامها في عمليات قتالية، بما في ذلك العراق والمكسيك.


T-6A_Texan_II

إحدى منصات البرنامج T-X Program
لا تزال T-38 تحتل مركزاً منافساً قوياً كطائرة تدريب. ومن الممكن أن تملأ نسخة مسلحة من منصات  T-X دور الدعم الجوي القريب. وذلك على الرغم من إن الطائرة لن تكتمل جاهزيتها قبل 2024 ، أي بعد عامين من تاريخ تقاعد A-10 المتوقع.


T-38

جولدن إيجل T-50
عائلة T-50 هي نفاثات أسرع من الصوت تنتجها لوكهيد مارتن بالإشتراك مع Aerospace Industries الكورية. و الطراز  FA-50  يمثل مقاتلة خفيفة  دخل الخدمة فعلياً في الفلبين، كما إنضم الطراز T-50IQ إلى سلاح الجو العراقي مؤخراً.



T-50
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2953
معدل النشاط : 3810
التقييم : 719
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II   الجمعة 31 مارس 2017 - 14:24

كل المشاركون رابحون

سنطرح مسابقة بسيطة نبتغي منها تفاعلكم مع الموضوع، يمكن لكل أخ من الأعضاء الكرام طرح رأيه في مساهمة، ويكون هذا الرأي داعماً أو رافضاً لأي من الخيارات المطروحة – المقصود هي الخيارات البديلة للمقاتلة A-10
على أن يكون الدعم أو الرفض مسبباً بشكل موضوعي، وليس لهوى شخصي أو لرؤية ذاتية.
ويمكن طرح بدائل أو خيارات من خارج القائمة المذكورة بالموضوع، والتعامل معها بنفس المنهج من التعزيز بالأسباب الموضوعية.
كما يمكن الإستعانة -إختيارياً- بالمحددات التالية عند طرح وصياغة أسباب القبول أو الرفض لأحد الخيارات المطروحة كبديل عن الثاندربولت:
هيكل الطائرة – المحرك/المحركات – كابينة القياده – الكترونيات الطيران – التسليح
ولكن هذه القائمة يمكن تجاهلها وإتباع كل مشارك لمنهجه الخاص في تعيين محددات إختياره.


A-10

كل مساهمة موضوعيية في هذه المنافسة سيتم منح صاحبها تقييم أو أكثر، ولو نفذت مساهمتي سأطلب من الأصدقاء الدعم.
أتمنى مشاركتكم.
وتحياتي للجميع..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 24785
معدل النشاط : 30721
التقييم : 1240
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II   الجمعة 31 مارس 2017 - 15:12

دعنا اولا يااستاذ عبد المنعم نرفع لك القبعه لعده اسباب وهي :
- اختيارك لموضوع عن طائره مخصصه للاسناد القريب وهو موضوع الساعه في الحرب ضد الارهاب  36


- طريق طرحك للموضوع وهي طريقه مبتكره ومثيره للحماس  36


- طرحك للبدائل عن الطائره بمايفتح واسعا باب الحوار  36


لكني سأختار ان تجرفني الكلمات بنقاط :


1- موضوع احاله ال A-10 للتقاعد كان من اهم اسبابه هو استخدام المهندسين والفنيين العاملين في مجال صيانه وتأهيل هذه الطائره العتيده لمشروع ال F-35 بشكل خاص 
2- الطائره A-10 تعتبر طائره فريده من نوعها من ناحية الموثوقيه والسجل القتالي الممتاز والتدريع القوي ومدفعها الرشاش المشهور والمدمر 





3- رفض الامريكان رفضا باتا بيع هذه الطائره " على الاقل لحد الان " الى اي بلد حتى لو كان حليفا على الرغم من رغبه العديد من البلدان اقتنائها 
هي تعتبر اسطوره وايقونه امريكيه بامتياز 


4- لنتحدث بصراحه ونقول ان المال هو اهم نقطه في كل الموضوع , وشركات صناعه الاسلحه تريد ان تغادر هذه الطائره الترسانه الامريكيه لكي يكون هنالك مجال لعرض اسلحه جديده وهذا يعني المزيد من الربح والصفقات الجديده لشركات الطيران الامريكيه 
والشركه التي لها لوبي قوي داخل الاداره الامريكيه او الكونغرس او البنتاغون هي من ستفوز غالبا 


5- المال ايضا مهم للاداره الامريكيه : اداره ترامب الحاليه وعلى الرغم من قرارها زياده الانفاق العسكري الى انها تميل اكثر للاعتماد على الطائرات الموجوده بالفعل " مثل قضية السوبر هورنيت وال F-35 " لاسباب تتعلق بعدم الرغبه في الاسراف بالصرف في بنود معينه والرغبه في الضغط على شركات السلاح لتقليل تكلفه منتجاتها 
كما ان وجود الارهاب الحالي والمستقبلي ودور ال A-10 الهام جنبا الى جنب مع دور الدرونات يمكن " ربما " ان يؤجل تقاعد ال A-10 الى مابعد اداره ترامب " اذا جدد ترامب لفتره ثانيه فان فترته الثانيه ستنتهي في العام 2025 "


6- الرؤيه المستقبليه للانخراطات العسكريه الامريكيه كفيله بتحديد مستقبل ال A-10 
اذا كان انخراط الولايات المتحده في الحرب ضد الارهاب هو الاكثر فان ال A-10 ستكون باقيه وربما يكتب لها عمر جديد
اما اذا انخرطت الولايات المتحده في التحضير لعمليات ضد قوى نظاميه " ايران , كوريا الشماليه " فان ال A-10 ستتقاعد في وقتها المذكور 


7- ماهو بديل هذه الطائره في اي حال من الاحوال ؟
حسنا جميع الامثله المذكوره في المقال لاتلبي جميع مميزات ال A-10 
- هي ليست مدرعه مثل ال A-10 
- هي ليست مميزه او لنقل Unique وخاصه بامريكا لوحدها مثل ال A-10 
- لاتمتلك القدرات الناريه مثل A-10 


مااتوقعه بان النموذج الامريكي المستقبلي سيكون تحويرا كبيرا لواحد من الامثله بحيث يخرج لنا طائره جديده في معظم مميزاتها خاصه فقط للامريكان 


تحياتي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عراقي وافتخر2

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
avatar



الـبلد :
المزاج : العراق يتعرض لهجمة شرسة من اعدائه
التسجيل : 29/03/2013
عدد المساهمات : 3571
معدل النشاط : 4921
التقييم : 262
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II   الجمعة 31 مارس 2017 - 16:12

شكرا على الدعوة الكريمة لهذا الموضوع الشيق والقيم

هنالك الكثير من النقاط التي تم طرحها في هذا الموضوع وعن مميزات الثندربولت A-10 وهي منصة مميزة بكل معنى الكلمة من عدد نقاط  التحميل كبيرة من الأسلحة التقليدية والذكية. بالإضافة الى مدفعها المميز وعدد الاطلاقات التي يحملها. كل هذه النقاط هي غير متوفرة في أي من البدائل المطروحة في المقال. أتمنى ان يتم إضافة السو 25 بنسخها المطورة والتي تم تصنيعها في عهد الاتحاد السوفيتي كرد على ال A-10 الامريكية. رغم ان روسيا قد تخلفت في تحديث السو25. بالإضافة ضعفها في مجال المدفع الرشاش وعدد اطلاقاته القليل بالمقارنة مع ال A10 ولكن الطائرتين تتمتعان بالدروع القوية جدا والتي تحمي الطيارين بصورة كبيرة. حقيقة لا أرى أي طائرة من الطائرات التي تم التطرق اليها ان تكون بديل حقيقي سوى عائلة ال T50 و التي سوف يتم اختبارها بصورة حقيقية في العراق و T38 الامريكية علما انه لم يتم اختبارها في أمريكا حتى الان. علما ان كلا الطائرتين لا تتمتعان بنفس الدروع القوية . ولكن سعرهما رخيص مقارنة باستخدام بقية الطائرات المتقدمة التي تستخدم في عمليات الدعم الأرضي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2077
معدل النشاط : 2116
التقييم : 234
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II   الجمعة 31 مارس 2017 - 16:58

أشكر الأخ العزيز عبد المنعم رياض على دعوته الكريمة, و لكن هل نتكلم عن بديل للثاندربولت في سلاح الجو الأميركي فقط أم عن طائرة بديلة للثاندربولت و يمكن إستخدامها في الدول الأخرى؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mig29s

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب علوم وتكنولوجيا
المزاج : هادئ لكن غيور على وطني
التسجيل : 16/03/2015
عدد المساهمات : 2287
معدل النشاط : 2718
التقييم : 112
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II   الجمعة 31 مارس 2017 - 17:02

شكرا على الموضوع و على الدعوة
بالنسبة للسؤال 
أرشح طائرتين t-50 golden eagle و scorpion
T-50 Golden Eagle 
للسرعة 1700 كلم و سقف الارتفاع 16 كلم مع مدى متوسط 1851 كلم
سعر الوحدة حسب الصفقة العراقية 83 مليون دولار 
scorpion
تكلفة الطيران المنخفضة 3000 دولار للساعة 
السرعة 830 كلم
سعر الوحدة مقدر ب 30 مليون دولار 
المدى العملياتي 4000 كلم
سقف الارتفاع 14 كلم




https://fr.wikipedia.org/wiki/KAI_T-50_Golden_Eagle

https://en.wikipedia.org/wiki/Textron_AirLand_Scorpion


أفضلية للسكوربيون في السعر و المدى و كلفة التشغيل 
أفضلية للتي 50 في السرعة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2953
معدل النشاط : 3810
التقييم : 719
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II   الجمعة 31 مارس 2017 - 17:05

@fulcrum77 كتب:
أشكر الأخ العزيز عبد المنعم رياض على دعوته الكريمة, و لكن هل نتكلم عن بديل للثاندربولت في سلاح الجو الأميركي فقط أم عن طائرة بديلة للثاندربولت و يمكن إستخدامها في الدول الأخرى؟
أخي العزيز
لك مطلق الحرية في خياراتك..
صحيح أن الهدف من الموضوع خيارات لسلاح الجو الأمريكي، لكن مرحباً بأي إضافة -من طرفك- تثري الموضوع...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2077
معدل النشاط : 2116
التقييم : 234
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II   الجمعة 31 مارس 2017 - 18:02

@عبد المنعم رياض كتب:









أخي العزيز
لك مطلق الحرية في خياراتك..
صحيح أن الهدف من الموضوع خيارات لسلاح الجو الأمريكي، لكن مرحباً بأي إضافة -من طرفك- تثري الموضوع...


أخي الغالي أنا موضوع الدعم الجوي القريب بالذات أثار إهتمامي كون جيش بلادي له حربه على الإرهاب و في نفس الوقت يحتاج لتحضير نفسه لحرب مع تركيا أو إسرائيل و لهذا السبب قد يحتاج لأكثر من أسلوب لتوفير الدعم الجوي و لكن من ناحية الطائرات ثابتة الجناح فهناك أكثر من خيار نحتاج لدراسته
1) تطوير طائرات موجودة في الخدمة لأداء هذه المهمة و هنا نستطيع إستجرار عدد من طائرات الL-39 من المخزون الروسي بغرض تعديلها لتحمل قواذف صاروخية أو قنابل FAB مستخدمين منظومة SVP-24 لتحسين دقة الإستهداف .

أو إستخدام طائرات الأنطونوف و الأليوشن المخصصة للشحن لدينا بحيث يتم تعديلها لتصبح قاذفة قنابل رخيصة أو طائرة دعم جوي شبيهة بالAC-130 (يمكن إستخدام كابينة الشحن و باب هذه الكابينة الخلفي لإلقاء القنابل (يمكن لهذه القنابل أن تكون قنابل أسمنتية تحقق التدمير بواسطة الطاقة الحركية و هذا سيسمح بمستوى تعامل اّمن لهذه القنابل داخل الطائرة و كذلك عند رميها منها).
2) لدينا إمكانية إستجلاب السوخوي 25 و تشغيلها في الدعم الجوي القريب و هنا يمكننا تشغيلها هي و السوخوي 24 في أي حرب تقليدية ضد إسرائيل و تركيا
3) ليس لدينا إمكانية شراء طائرات إمبراير توكانو بسبب الحظر الغربي الذي سيمنع توريد محركاتها و كون البرازيل لا تحتاج مشاكل مع الغرب.
4)هناك خيار تصنيع طائرة مع دول حليفة و بعض النماذج التي أتمنى تصنيع ما يشبهها بدعم روسي أو صيني هي FMA IA 58 Pucarل مع إمكانية تركيب منظومة ال SVP-24 لزيادة الدقة. 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hesham Elokda

رقـــيب أول
رقـــيب أول
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 29/06/2015
عدد المساهمات : 385
معدل النشاط : 634
التقييم : 148
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II   الجمعة 31 مارس 2017 - 18:34

بصراحة أجد استعجال أمريكا في اخراج هذه الأسطورة ذات السجل المشرف و التسليح المرعب من الخدمة مبالغ فيه ،و في نظري هو ليس لقلة قدرة الطائرة على القيام بمهامها بل لتشغيل مصانع السلاح الأمريكية ، فمبدأيا لا أعتقد أن الطائرة ستخرج من الخدمة في التاريخ المذكور خصوصا مع اتجاه ترامب نحو الاستفادة بما هو موجود كما أشار مشرفنا المحترم Mi-17 ، أما إذا قرر الأمريكان فعلا اخراجها من الخدمة فأعتقد أن الأنسب الاعتماد على الدرون المسلح رغم قدرات الثاندر بولت الأعلى على التعامل مع العدائيات و مميزات أخرى كثيرة لكن مع التقدم التكنولوجي السريع في صناعة الطائرات بدون طيار المسلحة أتوقع أن تعوض الثاندر بولت مستقبلا .
شكرا على الدعوة أخي الكريم و تقبل تقييمي لجهودك لتنشيط المنتدى.
تحياتي أخي الكريم ،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 24785
معدل النشاط : 30721
التقييم : 1240
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II   الجمعة 31 مارس 2017 - 18:44




اقتباس :
أو إستخدام طائرات الأنطونوف و الأليوشن المخصصة للشحن لدينا بحيث يتم تعديلها لتصبح قاذفة قنابل رخيصة أو طائرة دعم جوي شبيهة بالAC-130 (يمكن إستخدام كابينة الشحن و باب هذه الكابينة الخلفي لإلقاء القنابل (يمكن لهذه القنابل أن تكون قنابل أسمنتية تحقق التدمير بواسطة الطاقة الحركية و هذا سيسمح بمستوى تعامل اّمن لهذه القنابل داخل الطائرة و كذلك عند رميها منها).



المثال هذا اخي فولكروم ليس له علاقه بالاسناد الجوي القريب  بل هو عمل قاذفات قنابل لغرض القصف الاستراتيجي في اعماق لاتصل لها نيران الاسلحه الاخرى مثل الراجمات او المروحيات الهجوميه 
القصف الاستراتيجي لايعتبر " بشكل عام " مفيدا في الحرب ضد الارهاب لان القوى الارهابيه عادة لاتتموضع بمعسكرات او مواقع عسكريه ثابته بل احيانا تجد لها مواقع بين المدنيين او في جحور وانفاق 
ويمكن فقط للقصف الاستراتيجي ان يجلب نتيجه في المناطق المفتوحه غير الماهوله 
لكن في حروب المدن فلادور لها على الاطلاق الا اذا كانت الخسائر الجانبيه في المدنيين غير مهمه  

تعريف " الاسناد الجوي القريب " :

اقتباس :
بأنه العمل الذي يتم بوساطة طائرة ذات أجنحة ثابتة، أو الطائرات العمودية الهجومية، ضد أهداف معادية في موقع قريب من القوات الصديقة، و يتطلب ذلك العمل دمجاً مفصلاً لكل مهمة جوية مع نار وحركة تلك القوات .



http://www.jcsc.milnet.ae/Pages/ArticleDetaillsTabbed.aspx?ArticleID=30&CategoryID=4&WriterID=23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 24785
معدل النشاط : 30721
التقييم : 1240
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II   الجمعة 31 مارس 2017 - 18:50

@Hesham Elokda كتب:
بصراحة أجد استعجال أمريكا في اخراج هذه الأسطورة ذات السجل المشرف و التسليح المرعب من الخدمة مبالغ فيه ،و في نظري هو ليس لقلة قدرة الطائرة على القيام بمهامها بل لتشغيل مصانع السلاح الأمريكية ، فمبدأيا لا أعتقد أن الطائرة ستخرج من الخدمة في التاريخ المذكور خصوصا مع اتجاه ترامب نحو الاستفادة بما هو موجود كما أشار مشرفنا المحترم Mi-17 ، أما إذا قرر الأمريكان فعلا اخراجها من الخدمة فأعتقد أن الأنسب الاعتماد على الدرون المسلح رغم قدرات الثاندر بولت الأعلى على التعامل مع العدائيات و مميزات أخرى كثيرة لكن مع التقدم التكنولوجي السريع في صناعة الطائرات بدون طيار المسلحة أتوقع أن تعوض الثاندر بولت مستقبلا .
شكرا على الدعوة أخي الكريم و تقبل تقييمي لجهودك لتنشيط المنتدى.
تحياتي أخي الكريم ،،

الدرونات المسلحه لها ادوار تختلف عن ال A-10 
الدرونات تنفع لاغراض الاستطلاع وضرب الاهداف النقطيه والنوعيه باقل قدر من الشوشره ولفت الانتباه 


اما ال A-10 فهي طائره اسناد جوي قريب مدرعه 
اي انها تشمر عن ساعديها وترمي نفسها بين نيران الدفاعات الجويه المعاديه من اجل اسناد القوات الصديقه ناريا   , وهذا الامر لايمكن ان يقوم به اي درون مهما كان مستوى تدريعه وتسليحه 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2077
معدل النشاط : 2116
التقييم : 234
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II   الجمعة 31 مارس 2017 - 19:22

@mi-17 كتب:











المثال هذا اخي فولكروم ليس له علاقه بالاسناد الجوي القريب  بل هو عمل قاذفات قنابل لغرض القصف الاستراتيجي في اعماق لاتصل لها نيران الاسلحه الاخرى مثل الراجمات او المروحيات الهجوميه 
القصف الاستراتيجي لايعتبر " بشكل عام " مفيدا في الحرب ضد الارهاب لان القوى الارهابيه عادة لاتتموضع بمعسكرات او مواقع عسكريه ثابته بل احيانا تجد لها مواقع بين المدنيين او في جحور وانفاق 
ويمكن فقط للقصف الاستراتيجي ان يجلب نتيجه في المناطق المفتوحه غير الماهوله 
لكن في حروب المدن فلادور لها على الاطلاق الا اذا كانت الخسائر الجانبيه في المدنيين غير مهمه  

تعريف " الاسناد الجوي القريب " :

يا عزيزي mi-17
طائرة AC-130 تستخدم للدعم الجوي القريب, ثم بخصوص رمي القنابل من طائرة أليوشن (لنقل أنها من نوع Antonov An-26 ) فهذا ممكن و بالذات لو دمج في الطائرة منظومة مثل الSVP-24 التي ستسمح برمي القنابل من داخل حاوية الشحن بدقة مقبولة دونما إدخال أي تعديلات على القنابل نفسها. بدن الطائرة نفسه يمكن تركيب مجسات بصرية و رادارية عليه ليسمح بإعطاء صورة دقيقة للميدان و يمكن تركيب قاذفات صواريخ مضادة للدروع على جنيحات مخصصة لذلك يتم إضافتها إلى البدن (كما في الصورة أدناه و هي لطائرة AC-235 Light Gunship), هنا كلمة السر ستكون الطيران فوق مدى المدافع المضادة للطائرات و توجيه ضربات بأسلحة ذكية أو دقيقة التوجيه مستخدمين إمكانيات المجسات البصرية أو الرادارية. أيضاً يمكننا تركيب مدافع مداها عدة كيلومترات و يتم تلقيمها و توجيهها اّلياً. ميزة كل ما ذكر هو قوة نيران عالية و تكاليف طيران رخيصة .


The Lockheed AC-130 gunship is a heavily armed, long-endurance ground-attack variant of the C-130 Hercules transport fixed-wing aircraft. It carries a wide array of anti-ground oriented weapons that are integrated with sophisticated sensorsnavigation, and fire-control systems. Unlike other military fixed-wing aircraft, the AC-130 relies on visual targeting. Because its large profile and low operating altitudes (around 7,000 ft) make it an easy target, it usually flies close air support missions at night.[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 24785
معدل النشاط : 30721
التقييم : 1240
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II   الجمعة 31 مارس 2017 - 19:40


اقتباس :
طائرة AC-130 تستخدم للدعم الجوي القريب


في حالات معينه فقط : اذا امتلكت قنابل موجهه عاليه الدقه مثل الموجهه بالاقمار الصناعيه وهذا غير متوفر في الحاله السوريه حاليا 


Close air support can sometimes be provided from heavy bombers using satellite-guided bombs,




في الاقتراح الذي ذكرته ياصديقي انت اقترحت رمي القنابل من باب الطائره " اي نتكلم عن قنابل سقوط حر غير موجهه " وهذا سيكون مخاطره كبيره في حالات الدعم الجوي القريب عندما تكون هنالك قوات صديقه على بعد مئات الامتار عن الاهداف المراد ضربها 


----------


عوده للموضوع واقتراح شخصي بحت 


 ماهو رأيكم : احياء ال F-16 لتعمل كمقاتله اسناد قريب 
يتم تجهيز هذه المقاتله ببودات رشاشات وصواريخ  مع تصفيح اضافي 
الولايات المتحده تمتلك المئات من هذه المقاتلات وقد تم تطوير بعضها لتعمل بدون طيار  " او مايعرف ب QF-16 " 





حتى لو اسقطت الطائره فلن نخسر طيار لانها مسيره 
واعتقد ان الولايات المتحده قادره على تطوير تكنلوجيا التحليق بال F-16 بدون طيار لاداء مهام الاسناد الجوي القريب 
مارأيكم بهذا الاقتراح ؟  92
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2077
معدل النشاط : 2116
التقييم : 234
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II   الجمعة 31 مارس 2017 - 20:32

@mi-17 كتب:








في حالات معينه فقط : اذا امتلكت قنابل موجهه عاليه الدقه مثل الموجهه بالاقمار الصناعيه وهذا غير متوفر في الحاله السوريه حاليا 


Close air support can sometimes be provided from heavy bombers using satellite-guided bombs,




في الاقتراح الذي ذكرته ياصديقي انت اقترحت رمي القنابل من باب الطائره " اي نتكلم عن قنابل سقوط حر غير موجهه " وهذا سيكون مخاطره كبيره في حالات الدعم الجوي القريب عندما تكون هنالك قوات صديقه على بعد مئات الامتار عن الاهداف المراد ضربها 


----------


عوده للموضوع واقتراح شخصي بحت 


 ماهو رأيكم : احياء ال F-16 لتعمل كمقاتله اسناد قريب 
يتم تجهيز هذه المقاتله ببودات رشاشات وصواريخ  مع تصفيح اضافي 
الولايات المتحده تمتلك المئات من هذه المقاتلات وقد تم تطوير بعضها لتعمل بدون طيار  " او مايعرف ب QF-16 " 





حتى لو اسقطت الطائره فلن نخسر طيار لانها مسيره 
واعتقد ان الولايات المتحده قادره على تطوير تكنلوجيا التحليق بال F-16 بدون طيار لاداء مهام الاسناد الجوي القريب 
مارأيكم بهذا الاقتراح ؟  92


للأسف أنت تتحدث عن طائرات قاذفة ثقيلة مثل الB-52 أو TU-22M أو  TU-22 أو TU-16  بينما الAC-130 هي صنف مختلف تماماً (حيث تستطيع تقديم الدعم القريب بمدافعها و قذائفها و رشاشاتها), بخصوص إستخدام قنابل السقوط الحر بواسطة منظومة الSVP-24 فهذا سيعطي نتائج دقيقة دون تعديل القنابل لإن هذه المنظومة تقوم بإستقبال بيانات عن وزن القنبلة و سرعة الطائرة و درجة الرطوبة و الحرارة و الإرتفاع و يسمح بإطلاق القنابل فقط عند اللحظة التي تعطي إصابة دقيقة (لمزيد من المعلومات عن هذه المنظومة المميزة إليك هذا الرابط بالإنكليزية مصدر ) و على فكرة دقة المنظومة عند تركيبها على الحوامات قاتلة إلى حد بعيد. 

الاّن بخصوص إقتراح إستخدام الأف-16 في الدعم الجوي القريب فالسؤال هو كم ستبلغ تكلفة ساعة الطيران لهذه الطائرة؟ كم ستبلغ تكاليف صيانتها؟ أليس من الأفضل إستخدام طائرة مثل الفانتوم (حيث توجد منها نسخة من غير طيار أسمها QF-4 وضعت صورتها لك في الأسفل) حيث هي بالأصل طائرة قاذفة و تكاليف ساعة طيرانها أرخص و تمتلك محركين مما يعطيها فرصة نجاة أعلى في حال أصيب أحد المحركين.


إن كان لا بد من إستخدام الدرون لرمي القنابل فهناك الدرون الإيراني كرار

أو يمكن إستخدام درون إنتحاري مزود بكاميرا أمامية مع منظومات Face recognition تستخدم للتعرف على شخص بعينه أو للتعرف على وجود بشر بالمجمل و عندما يلتقط المشغل الصورة من الكاميرا يستطيع بمجرد تعرف خوارزميات البحث في الكومبيوتر على وجوه بشرية أن يوجه الطائرة يدوياً لتصيب الشخص أو مجموعة الأشخاص في الصورة و توقع بهم خسائر مباشرة (يمكن أستخدام نفس الأسلوب لإستهداف أي شيء) و على فكرة الدرون يمكن أن تكون صغيرة من النوع الذي يحمله شخص واحد.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النسر الاسود 2

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 03/09/2014
عدد المساهمات : 437
معدل النشاط : 512
التقييم : 69
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II   الجمعة 31 مارس 2017 - 21:48

و لماذا لا تكون هذه 
AMX International

#التعريف 
هي طائرة هجوم أرضي و دعم واسناد جوي واستطلاع. بنتها أي.إم.إكس الدولية و هي إنتاج إيطالي برازيلي مشترك. وهى لاتتجاوز سرعة الصوت
دخلت الخدمة في القوات الجوية الإيطالية عام 1989، والبرازيلية عام 1990. تستخدم الطائرة في تنفيذ مهام الهجوم الأرضي، والاستطلاع، واستخدمت عملياً ضمن قوات الحلفاء في معارك كوسوفو
ويمكنها التسلح بصواريخ جو / جو، وجو / سطح؛ إضافة إلى أنواع عديدة من القنابل.

#التسليح
مدفع ‏داخلى من طراز M61A1 ذات عيار ‎ ‎20مم بعدد 350 طلقة.
صواريخ جو جو من طراز AIM-9 Sidewinder.
صواريخ جو ‏سطح AGM-65 Maverick، وKormoran، أو Exocet.
قنابل متعددة من انواع Mk 83/84 GP أو Paveway laser-guided أو M117

#التجهيزات_الالكترونية
تمتلك الطائرة رادار ‏ El / M-2000 أو SCP/101. ونظام استطلاع Oude Delft.كما ان الطائرة مزودة بنظام حرب إلكترونية إيجابية وسلبية. وبها جهاز تحذير راداري مركب فوق زعنفة الذيل. ويقال ان مصر تمتلك 32 طائرة من هذا النوع

#المواصفات_العامة 

الطول : 13.23 م
الارتفاع : 4.55 م
امتداد الأجنحة : 9.97 م
زاوية ميل الجناح : 27.5 درجة
الوزن فارغة : 6.9 طن
أقصى وزن للإقلاع : 13 الف كجم
الحمل الخارجي : 3,800 كجم
وزن الوقود الداخلي : 2.724 كجم
أقصى سرعة : 0,68 ماخ
معدل التسلق : 3.125 متر / بالدقيقة
ارتفاع العمل : 13 الف متر 
أقصى مدى : 3.355 كم .
المحرك : Rolls-Royce 807.
القوة الدافعة : 49,1 كيلو نيوتن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imar088

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
العمر : 50
المهنة : أخيراً متقاعد
التسجيل : 08/11/2015
عدد المساهمات : 1453
معدل النشاط : 1692
التقييم : 121
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II   الجمعة 31 مارس 2017 - 23:45

اشكرك استاذي عبد المنعم علي الثقة الغالية والدعوة لهذا المقال الضخم وتقبل تقييمي المتواضع علي مجهود تعجز الكلمات عن تقديره


لكي استطيع ان احكم علي هذه الاعجوبة الطائرة لا بد وان اضع نفسي مكان صاحبي القرار السياسي والعسكري


1- وفق تسلسل الاحداث للصراعات التي خاضتها قواتي في الفترة الفائته تسببت في اهلاك للطائرات في وقت واجهنا فيه اعداء سواء اكانوا دول (افغانستان - ليبيا - العراق) او منظمات ومليشايات (القاعدة - داعش) جميعها لا تمتلك دفاع جوي او اي نوع اسلحة يمكن ان تهدد الطائرات بشكل مؤثر او تمتلك ولاكن تم تحييده منذ الضربة الاولي او تم التشويش عليها او تدميرها بالتالي لا يلزمني طائرات ذات مواصفات عالية جدا لاي عمليات مستقبلية
2- التكلفة التشغيلية وصراع التسلح بين الكبار والوضع الاقتصادي العالمي وتحديات رئيس جديد كل هذا مقابل سلاح جوي مستهلك بقوة وعطالة كبيرة يفرض علي ان ابحث عن طائرة عملية بساعات طيران كبيرة وصيانة قليلة وغير مكلفة في ذات الوقت لابد من ان تعمل علي حل جزء من العطالة مما يفرض ان تكون بالاراضي الامريكية وشركات امريكية كما يتيح هذا للبرامج التكنلوجية الضخمة والمكلفة جدا امثال f35 تمويل كافي وتقلل من الضغط عليها عملياتيا بالتالي تقل الصيانة والتكلفة التشغيلية
3- يمكن الاستفادة من مخزون ضخم من الطائرات بمقبرة الطائرات في تحديث وتشغيل اي من انواعها ولاكن اغلبها تم اقصائه من الخدمة لارتفاع تكلفته التشغيلية والصيانة مما يجعل هذه الفرضية فاشلة اكثر منها ناجحة
4- الخيار الاخر ان استفيد من طائرات التدريب باضافة الاسلحة عليها وتحويلها لطائرات دعم جوي عند الحوجة وهنا ستظهر كثير من المشكلات اهمها تكلفت التحويل والتغيير الجزري لمهمات الطائرة مما سيتبعه مشكلات تقنية قد تؤدي لفشله
5- يصبح الخيار امامي ونحن امه مبتكرة ونقدم كل ما هو جديد ولا يخط علي البال اذا طائرة هجينة تتوافق مع ما سبق من فرضيات وفي ذات الوقت تكلفة تشغيل اقل 


عليه ارشح  في-22 أوسبري


مع اتباع ذات التقنية يمكن ان تعدل لتصبح افضل خليفة ل A-10  بل ومعها بعض طائرات الهيلوكبتر 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Devil Dog

عمـــيد
عمـــيد
avatar



الـبلد :
العمر : 24
التسجيل : 21/02/2012
عدد المساهمات : 1581
معدل النشاط : 1407
التقييم : 62
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II   الجمعة 31 مارس 2017 - 23:54

لا توجد طائرة تعوض أو لديها القدرة ان تعوض القوة نارية لل A10 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2077
معدل النشاط : 2116
التقييم : 234
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II   السبت 1 أبريل 2017 - 11:26

في الحقيقة مشاريع طائرات الهجوم أكثر من أن تعد و منها ما نفذ و منها من ظل مجرد تصميم


الطائرة الرومانية اليوغسلافية (J-22 Orao حسب التسمية اليوغسلافية أو IAR-93 Vultur حسب التسمية الرومانية)

AMX International AMX البرازيلية الإيطالية
و كل هذه الدول حليفة للولايات المتحدة الأميركية و تستطيع أميركا شراء رخصة تصنيع طائراتها مع إضافة لمسة أميركية, و لكن هناك مشروع لم يكتمل لبلد حليف لأميركا و معادي لروسيا للنخاع هو بولندا و أسم المشروع هو PZL-230 Skorpion و صورته في الأدنى





بل هناك أكثر من مبدأ فكر به البولنديون للطائرة يمكن لأميركا أن تختار منها ما يناسبها كما يوضح الشكل أدناه

لو تواصل الأمريكيون مع البولنديين و درسوا التصميم و مبدأه و دوافعه ثم قارنوا ذلك مع الميدان المعاصر لأمكن إعادة إحياء المشروع و بلمسة أميركية, لو كان الأمر لي لأعطيت البولنديين بضعة نسخ من Fairchild Republic A-10 Thunderbolt II و قلت لهم طيروا بها و أختبروها و أعطوني رأيكم بها بل كنت أستحضرت بضعة طائرات SU-25 من أوكرانيا و بلغاريا و جربتها مع البولنديين الذين لهم خبرة مع السلاح الشرقي و الذين لازالوا يستخدمون الSU-22M4 و خرجت بتقييم أستخلص فيه أهم تجارب الطائرات المميزة في هذا المجال (طبعاً لا مانع من تجربة السوبر توكانو و الAMX لزيادة الخبرة و كذلك السكوربيون الأمريكية و كذلك المثيل الإيطالي للYAK-130 و هي الطائرة Alenia Aermacchi M-346 Master و التي تمتلك إمكانية هجوم خفيف و هي طائرة بدأت بولندا بإستخدامها).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 3326
معدل النشاط : 4212
التقييم : 623
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II   السبت 1 أبريل 2017 - 12:15

موضوع بقاء الثاندر في الخدمة من عدمه يمثل صداع لدي القيادات الامريكية , الاسباب كثيرة منها ذكرت في الموضوع , لكن اذا كان الاختيار من بين الاختيارات الموجودة في الموضوع فاختياري سيكون لصالح السكوربيون و الجولدن ايجل , لكل منها مميزات.


-الجولدن ايجل من وجهة نظري احد افضل طائرات التدريب في العالم (ان لم تكن الافضل فعلا) , نسخها المسلحة تعطي حمولة جيدة بالنسبة الي فئتها , قابلة للتطوير , لها مميزات واضحة في تعدد المهام مستمدة من تشكيلة التسليح الخاصة بها ( JDAM , CBU-97 , Mk 82, Mk 83 , Maverick , AMRAAM , Sidewinder , صواريخ موجهة و غير موجهة) مع ملاحظة انها تقبل تعليق راك (يحمل اكثر من صاروخ علي نفس النقطة و يظهر في الصورة المرفقة) , كما ان الرادار يمكن ان يطور الي رادارات الايسا خصوصا رادار SABR و رادار RACR المخصصين لتطوير الاف 16 فايبر ليكسب الطائرة بعدا حقيقيا كطائرة متعددة مهام خفيفة فعليا.








-السكوربيون طائرة ممتازة جديدة تماما مازالت تحت التطوير , لكنها تعطي افاقا واعدة و علي وجه التحديد اذكر الحاوية الداخلية لها , فمن الممكن تزويد هذه الطائرة بمجموعات من المستشعرات المختلفة او الاسلحة او وقود اضافي , فمثلا يرتفع مدي الطائرة عند تزويدها بوقود اضافي داخل الحاوية الخاصة بالطائرة الي 2457 ميل بحري مع بقاء ستة نقاط التعليق حرة لتكون السكوربيون افضل طائرة في فئتها تحقق معادلة نصف القطر القتالي الرائع مع اطول مدة تغطية لمنطقة الهدف بشكل لا مثيل له.





هذا اختياري في حالة الاختيارات الموضوعة في الموضوع , اما في موضوع القذف الارضي القريب فهناك حلول اخري ساتطرق لها في مساهمة لاحقة ان شاء الله.


موضوع مركب و ابعاده كثيرة منها ماهو تقني و منها مادي و منها استراتيجي , موضوع بمثابة فخ.
شكرا لك علي هذا الموضوع الرائع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malik.manai

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : صيدلي
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 25/01/2014
عدد المساهمات : 3249
معدل النشاط : 3401
التقييم : 380
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II   السبت 1 أبريل 2017 - 17:06

ميزات الA-10 لا تتوفر حاليا في أي مقاتلة أمريكية أخرى. الوضعية التي يعيشها سلاح الجو الأمريكي في ما يتعلق بهذه النقطة هي المعنى الحقيقي لما يسمى بال Gap .
إن طبيعة العمليات المستقبلية المحتملة تضع الأمريكان أمام حتمية تمديد فترة عمل الA-10 الى حين تطوير هذه المقاتلة أو تعويضها بمشروع جديد تماما.
شخصيا أرى أن تحديث الكترونيات هذه المقاتلة و العمل على ابقائها حتى 2030 على الأقل هو الحل الأنسب من ناحية النجاعة و من الناحية الاقتصادية ايضا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2953
معدل النشاط : 3810
التقييم : 719
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II   الأحد 2 أبريل 2017 - 10:36

تحياتي لكم جميعاً، وكامل تقديري لمساهماتكم القيمة..
لنعترف بدقة التعبير الذي إستعمله مشرفنا العزيز @
mi-17 بأن أي بديل من البدائل المطروحة لايمكننا أن نصفه بأنه "فريد" Unique ، بينما كل عوامل تميز A-10 Thunderbolt II تمنحها هذه الصفة - صفة التفرد- بكل ثقة.
فبالعودة للطائرات المهاجمة للأهداف الأرضية فيما قبل A-10 ، لم تمنح إحداها -على سبيل المثال- الحماية التي تمنحها الثاندربولت لقائدها، ولم تدعي أي من الشركات المصنعة لتلك البدائل المعاصرة التي نناقشها اليوم أنها توفر حماية لقائدها كتلك التي توفرها الثاندربولت، والتي تمنح قائدها فرصة أفضل للبقاء سالماً. وهذا هو عامل واحد فقط من عوامل تفردها العديدة

تم تصميم كابينة القياده بما يشبه المغطس "بانيو الإستحمام" المصفح المصنوع من التيتانيوم
وبهذا تقوم الكابينة أيضاً بدور حماية الطيار من القذائف
التي قد تخترق الدروع الواقية.

- الحقيقة أن كل شيء على متن  A-10 Thunderbolt II قد خطط له بعناية فائقة ليساعدها على أداء مهامها..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2077
معدل النشاط : 2116
التقييم : 234
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II   الأحد 2 أبريل 2017 - 10:41

@عبد المنعم رياض كتب:
تحياتي لكم جميعاً، وكامل تقديري لمساهماتكم القيمة..
لنعترف بدقة التعبير الذي إستعمله مشرفنا العزيز @
mi-17 بأن أي بديل من البدائل المطروحة لايمكننا أن نصفه بأنه "فريد" Unique ، بينما كل عوامل تميز A-10 Thunderbolt II تمنحها هذه الصفة - صفة التفرد- بكل ثقة.
فبالعودة للطائرات المهاجمة للأهداف الأرضية فيما قبل A-10 ، لم تمنح إحداها -على سبيل المثال- الحماية التي تمنحها الثاندربولت لقائدها، ولم تدعي أي من الشركات المصنعة لتلك البدائل المعاصرة التي نناقشها اليوم أنها توفر حماية لقائدها كتلك التي توفرها الثاندربولت، والتي تمنح قائدها فرصة أفضل للبقاء سالماً. وهذا هو عامل واحد فقط من عوامل تفردها العديدة

تم تصميم كابينة القياده بما يشبه المغطس "بانيو الإستحمام" المصفح المصنوع من التيتانيوم
وبهذا تقوم الكابينة أيضاً بدور حماية الطيار من القذائف
التي قد تخترق الدروع الواقية.

- الحقيقة أن كل شيء على متن  A-10 Thunderbolt II قد خطط له بعناية فائقة ليساعدها على أداء مهامها..
ما أعرفه هو أن السوخوي 25 تحتوي على قمرة محمية بالتيتانيوم
Cockpit
The pilot flies the aircraft by means of a centre stick and left hand throttles. The pilot sits on a Zvezda K-36 ejection seat (similar to the Sukhoi Su-27) and has standard flight instruments. At the rear of the cockpit is a 6 mm (0.24 in) thick steel headrest, mounted on the rear bulkhead. The cockpit has a bathtub-shaped armoured enclosure of welded titanium sheets, with transit ports in the walls. Guide rails for the ejection seat are mounted on the rear wall of the cockpit.[9]
The canopy hinges open to the right and the pilot enters using the flip-down ladder. Once inside, the pilot sits low in the cockpit, protected by the bathtub assembly, which makes for a cramped cockpit. Visibility from the cockpit is limited, being a trade-off for improved pilot protection. Rearwards visibility is poor, though a periscope is fitted on top of the canopy to compensate.[13]
On the left-hand rear side of the cockpit, a built-in ladder provides access to the cockpit, the upper part of the engine nacelles and the wing.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2953
معدل النشاط : 3810
التقييم : 719
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II   الأحد 2 أبريل 2017 - 11:01

عزيزي @fulcrum77
السوخوي 25 هذه أسطورة أخرى، ولكن لو دققت في كلمات الأخ @mi-17 وفيما ذكرته أنا بناءً على هذا التعبير "التفرد" فستجدنا نقارن بين الثاندربولت وبدائلها المطروحة "المقترحة"، ولا نناقش الأمر في المطلق.
وعندما ذكرت أنا في مساهمتي أن "الطائرات المهاجمة للأهداف الأرضية فيما قبل A-10 ، لم تمنح إحداها الحماية التي تمنحها الثاندربولت لقائدها" وأشرت إلى الكابينة من حيث التصميم والتدريع فكان ذلك مثالاً على أحد العوامل التي توفرها المقاتلة من حماية لقائدها، وهناك غيرها من عوامل التفرد سنذكرها تباعاً في المساهمات التالية، ولكنني أترك المجال مفتوحاً للأخوة فقد يسبقني أحدهم بمشاركة أفضل.
ولإهتمامك بذكر مآثر صناعة وتقنية المدرسة الأخرى -ولا أنكر تميزها، وتقديري لبعض فئاتها -  فقد يهمك الإقتباس التالي:

Thus, the Soviet-era Frogfoot is likely to serve well into the 21st Century even while its American counterpart, the Fairchild Republic A-10 Warthog, is phased out of U.S. Air Force service by 2022

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الوداع المؤجل - A-10 Thunderbolt II

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017