أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الخلافة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الخلافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
شريف حسن

مـــلازم
مـــلازم
avatar



الـبلد :
العمر : 27
المهنة : طالب جامعي
المزاج : حزين
التسجيل : 07/10/2011
عدد المساهمات : 686
معدل النشاط : 798
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الخلافة    الأحد 19 مارس 2017 - 14:26

قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب "الخلافة الشوري"
فهل يعد الأمويين و العباسيين و العبيديين و الموحدين و العثمانيين خلفاء؟
برأي لا بل كانوا ملوك و سلاطين 
الموضوع قصير سامحوني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الإستخبارات السعودية

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
المهنة : مقاتل تحت راية الاسلام في عاصفه الحزم
المزاج : معارك
التسجيل : 20/10/2011
عدد المساهمات : 1376
معدل النشاط : 1133
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الأحد 19 مارس 2017 - 21:59

الخلافاء الرشدين من قائمه المبشرين بالجنه على لسان سيد الخلق محمد بن عبدالله  اشرف من لمست قدماه الارض صل الله عليه وسلم



 و سيدي عمر بن الخطاب حينما قال ان الخلفاء ب شوري عندما كانت الدوله النبي قد قامت على قوتها فـ لا داعي ل حروب عندما كانوا الدوله قويه ومسلمين متماسكين ف هنا يوجد نظام التصويت بين الصحابه الان هناك دوله واحده اسلاميه ليس دول كثيره



انما الدوله الامويه قامت ب توحيد البلاد ودول بـ  النصح  او تقوه السلاح حتي تكون دولة كبيره وقويه تتصدى لـ فرس والصلبين فـ هنا لا يحتاجوان الشوري بل القايد القوي ومجاهد



كذالك العباسين



و العثمانين فـ هناك اكبر دوله شائعه ذو اطراف كبيره وهي دوله البطل القايد المجاهد سليمان القانوني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cardish

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : أمين مخزن
المزاج : متكهرب
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 1047
معدل النشاط : 1305
التقييم : 35
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الإثنين 27 مارس 2017 - 20:28

الإستخبارات السعودية كتب:



و العثمانين فـ هناك اكبر دوله شائعه ذو اطراف كبيره وهي دوله البطل القايد المجاهد سليمان القانوني



هناك مشكلة فقهية حول الدولة العثمانية و هل يصح تسميتها خلافة إسلامية  لأن  النسب القرشي شرط أساسي في من يتولى الخلافة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imar088

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
العمر : 50
المهنة : أخيراً متقاعد
التسجيل : 08/11/2015
عدد المساهمات : 1453
معدل النشاط : 1692
التقييم : 121
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 0:08

لكي يتم تفصيل الامر لا بد من التفرقة بين الخلافة بمنظور شرعي وتاريخي والخلافة بمنظور حكمي وسياسي ولذلك نبداء بالاحاديث التي تعرف الخلافة


عمدة الحالمين بالخلافة وعودتها، هو الحديث الذي رواه الإمام أحمد وغيره، وهو عن حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكا عاضا، فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكا جبرية، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج نبوة". "حَسَنُ الإسناد".


هناك حديث آخر في الموضوع، وهو في مثل درجة هذا أو أعلى منه، وأعني به حديثَ سفينةَ رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «خلافة النبوة ثلاثون سنة، ثم يؤتي اللهُ مُلكه من يشاء». فهذا الحديث لم يذكر خلافة ثانية تأتي وتكون على منهاج النبوة بعد الخلافة الأولى.


كلا الحديثين ليس فيه أمر ولا نهي، أي ليس فيه تكليف بشيء. فمن ادعى أنه بإعلانه الخلافة وتبعاتها الخطيرة قد قام بما أوجب الله عليه، فليخبرنا أين كلفه الله بهذا؟ ومن أين له هذا الوجوب؟ وإلا فهو دعي، ومن الذين يفعلون ما لا يُؤمرون


يجب ان نراجع صفات الخلافة ابان عهد الخلفاء الراشدين الاربعة ابوبكر وعمر وعثمان وعلي عليهم رضوان الله
1- كان الحاكم المطلق لجميع المسلمين باختلاف تواجدهم
2- كان يتم اختياره بالشوري والاهلية الفقهية مما يجعله امرا ديموقراطيا بمفاهيم اليوم (بناء علي هذه النقطة يصبح الرئيس المنتخب خليفة ومن اتي بقوة السلاح لا احقيه له)
3- اجتماع صفة امام المسلمين والخليفة في شخصية واحدة


بعد عهد الخلفاء الراشدين والي يومنا هذا اصبحت مجرد كلمة خليفة مجرد لقب يتماشي مع كل من يحكم وقد نجد من يتشدق بهذا الاسم الان ليس سوي متاجرة لاسلمة وشرعنة جلوسه علي الكرسي او كسب انتخابي محض او لحشد المسلمين من خلفه مثل ابوبكر البغدادي الذي سمي دولة دولة الخلافة وبالتالي نصب نفسه امير وخليفة للمسلمين مخالفا لما سبق من استخدام لهذا اللقب وفق ما سبق ولاكنه يبقي خليفة بمعايير اليوم وشبيها بالممالك الاسلامية التي تلت عهدا الاربعة الراشدين


تلخيصا لما سبق يصبح الامويين والعثمانين وغيرهم مجرد ملوك اتخزوا لقب الخليفة قشرة فقط لا غير وان نظرنا بمنظورهم الي لقب خليفة الذي يشابه لقب فرعون بمعني الحاكم يختلف عن لقب خليفة لاحد الخلفاء الاربعة


فان هم قد نظروا لخليفة انه لقب حاكم ليس الا في حين ان اصل الكلمة هي لقب تعني انه رجل قد خلف من سبق اي اتي بعده وتولي كل او جزء من مهامه بالتعريف اللغوي يصبح الملك خليفة لمن سبقه والرئيس الحالي خليفة لمن سبقه


كما ان هنالك من ذهب الي ان الخلافة امر وراثي وفق قولهم انه لا بد من الشروط ان يكون من بني هاشم او من نسل النبوة مما يجعلها محصورة بالشكل الملكي فمن كان دمه من دم الملك يحق له الحكم وهي من الامور التي ظهرت للتداول فيما بعد الفتنة الكبري مثلها مثل من ادعوا النبوءة بعد موت الرسول علي افضل الصلاة والتسليم
مما اصبغ عليها شكل من اشكال الادعاء للنبوءة


وفق اي منظور انت تنظر للممالك الاسلامية تستطعيع ان تهبهم هذا اللقب او تنزعه عنهم
والله اعلم


عدل سابقا من قبل imar088 في الثلاثاء 28 مارس 2017 - 16:28 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف حسن

مـــلازم
مـــلازم
avatar



الـبلد :
العمر : 27
المهنة : طالب جامعي
المزاج : حزين
التسجيل : 07/10/2011
عدد المساهمات : 686
معدل النشاط : 798
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 2:18

imar088 كتب:
لكي يتم تفصيل الامر لا بد من التفرقة بين الخلافة بمنظور شرعي وتاريخي والخلافة بمنظور حكمي وسياسي ولذلك نبداء بالاحاديث التي تعرف الخلافة


عمدة الحالمين بالخلافة وعودتها، هو الحديث الذي رواه الإمام أحمد وغيره، وهو عن حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكا عاضا، فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكا جبرية، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج نبوة". "حَسَنُ الإسناد".


هناك حديث آخر في الموضوع، وهو في مثل درجة هذا أو أعلى منه، وأعني به حديثَ سفينةَ رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «خلافة النبوة ثلاثون سنة، ثم يؤتي اللهُ مُلكه من يشاء». فهذا الحديث لم يذكر خلافة ثانية تأتي وتكون على منهاج النبوة بعد الخلافة الأولى.


كلا الحديثين ليس فيه أمر ولا نهي، أي ليس فيه تكليف بشيء. فمن ادعى أنه بإعلانه الخلافة وتبعاتها الخطيرة قد قام بما أوجب الله عليه، فليخبرنا أين كلفه الله بهذا؟ ومن أين له هذا الوجوب؟ وإلا فهو دعي، ومن الذين يفعلون ما لا يُؤمرون


يجب ان نراجع صفات الخلافة ابان عهد الخلفاء الراشدين الاربعة ابوبكر وعمر وعثمان وعلي عليهم رضوان الله
1- كان الحاكم المطلق لجميع المسلمين باختلاف تواجدهم
2- كان يتم اختياره بالشوري والاهلية الفقهية مما يجعله امرا ديموقراطيا بمفاهيم اليوم (بناء علي هذه النقطة يصبح الرئيس المنتخب خليفة ومن اتي بقوة السلاح لا احقيه له)
3- اجتماع صفة امام المسلمين والخليفة في شخصية واحدة


بعد عهد الخلفاء الراشدين والي يومنا هذا اصبحت مجرد كلمة خليفة مجرد لقب يتماشي مع كل من يحكم وقد نجد من يتشدق بهذا الاسم الان ليس سوي متاجرة لاسلمة وشرعنة جلوسه علي الكرسي او كسب انتخابي محض او لحشد المسلمين من خلفه مثل ابوبكر البغدادي الذي سمي دولة دولة الخلافة وبالتالي نصب نفسه امير وخليفة للمسلمين مخالفا لما سبق من استخدام لهذا اللقب وفق ما سبق ولاكنه يبقي خليفة بمعايير اليوم وشبيها بالممالك الاسلامية التي تلت عهدا الاربعة الراشدين


تلخيصا لما سبق يصبح الامويين والعثمانين وغيرهم مجرد ملوك اتخزوا لقب الخليفة قشرة فقط لا غير وان نظرنا بمنظورهم الي لقب خليفة الذي يشابه لقب فرعون بمعني الحاكم يختلف عن لقب خليفة لاحد الخلفاء الاربعة


فان هم قد نظروا لخليفة انه لقب حاكم ليس الا في حين ان اصل الكلمة هي لقب تعني انه رجل قد خلف من سبق اي اتي بعده وتولي كل او جزء من مهامه بالتعريف اللغوي يصبح الملك خليفة لمن سبقه والرئيس الحالي خليفة لمن سبقه


كما ان هنالك من ذهب الي ان الخلافة امر وراثي وفق قولهم انه لا بد من الشروط ان يكون من بني هاشم او من نسل النبوة مما يجعلها محصورة بالشكل الملكي فمن كان دمه من دم الملك يحق له الحكم وهي من الامور التي ظهرت للتداول فيما بعد الفتنة الكبري مثلها مثل من ادعوا النبوءة بعد موت الرسول علي افضل الصلاة والتسليم
مما اصبغ عليها شكل من اشكال الادعاء للنبوءة


وفق اي منظور انت تنظر للممالك الاسلامية تستطعيع ان تهبهم هذا اللقب او تنزعه عنهم
والله اعلمش
أذا بأختصار أنت تري أن الخلافة شوري و بالتالي الامويين و العثمانيين ليسوا خلفاء بل ملوك و ان عدلوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3194
معدل النشاط : 2700
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 4:37

لا ارى في الخلافة اي شيء متميز عن ما كان شائعا في ذلك الزمان. الرسول توفي و لم يكن له اولاد ذكور و لم يترك اي تعليمات عن كيفية ادارة الدولة بعد وفاته باستثناء ان لا يتزوج احد من نسائه من بعده. و بالتالي حصل الصراع المتوقع بين المهاجرين و الأنصار و بين ال البيت و غيرهم. و استمر الامر عصبيات حتى حسمها معاوية و صار ملكا على سيرة ملوك ذلك الزمان. و منذ وفاة الرسول و لمدة 3 عقود لم تهدأ الحروب الاهلية بين (خير الناس) من اجل الحكم...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطلاحبي

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 13/12/2009
عدد المساهمات : 558
معدل النشاط : 483
التقييم : 40
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 15:48

منجاوي كتب:
لا ارى في الخلافة اي شيء متميز عن ما كان شائعا في ذلك الزمان. الرسول توفي و لم يكن له اولاد ذكور و لم يترك اي تعليمات عن كيفية ادارة الدولة بعد وفاته باستثناء ان لا يتزوج احد من نسائه من بعده. و بالتالي حصل الصراع المتوقع بين المهاجرين و الأنصار و بين ال البيت و غيرهم. و استمر الامر عصبيات حتى حسمها معاوية و صار ملكا على سيرة ملوك ذلك الزمان. و منذ وفاة الرسول و لمدة 3 عقود لم تهدأ الحروب الاهلية بين (خير الناس) من اجل الحكم...

اخي الكريم لم يحصل صراع بين المهاجرين والانصار وان الخلفاء الاربعة رضي الله عنهم متفق عليهم والخلاف الذي حصل هو فتنة قتل عثمان رضي الله عنه واختلاف الصحابة في كيفية التعامل مع الازمة بين فريق مؤيد لرأي علي رضي الله عنه واخر مؤيد لرأي معاوية رضي الله عنه وفي اقوال بعض العلماء بأن معاوية بن ابي سفيان هو الخليفة الراشد الخامس إن وجد خامس فهو صحابي جليل وحاكم عادل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imar088

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
العمر : 50
المهنة : أخيراً متقاعد
التسجيل : 08/11/2015
عدد المساهمات : 1453
معدل النشاط : 1692
التقييم : 121
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 16:21

شريف حسن كتب:

أذا بأختصار أنت تري أن الخلافة شوري و بالتالي الامويين و العثمانيين ليسوا خلفاء بل ملوك و ان عدلوا





نعم اري ان الخلافة مجرد تسمية لحاكم بغض النظر عن سلوكه في الحكم


عدل سابقا من قبل imar088 في الثلاثاء 28 مارس 2017 - 16:27 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imar088

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
العمر : 50
المهنة : أخيراً متقاعد
التسجيل : 08/11/2015
عدد المساهمات : 1453
معدل النشاط : 1692
التقييم : 121
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 16:27

الطلاحبي كتب:

اخي الكريم لم يحصل صراع بين المهاجرين والانصار وان الخلفاء الاربعة رضي الله عنهم متفق عليهم والخلاف الذي حصل هو فتنة قتل عثمان رضي الله عنه واختلاف الصحابة في كيفية التعامل مع الازمة بين فريق مؤيد لرأي علي رضي الله عنه واخر مؤيد لرأي معاوية رضي الله عنه وفي اقوال بعض العلماء بأن معاوية بن ابي سفيان هو الخليفة الراشد الخامس إن وجد خامس فهو صحابي جليل وحاكم عادل

اخي الفاضل اعتقد والله اعلم ان الاخ منجاوي يقصد بالخلاف تحديدا ما حدث بعد وفاة الرسول صلي الله عليه وسلم وقبل تولي سيدنا ابوبكر زمام الامور فحتي سيدنا ابو بكر رضي الله عنه قد كان مصرا علي تولي سيدنا عمر رضي الله عنه زمام الامور ولاكن بعد سيدنا ابوبكر درج الخليفة علي تعيين من يخلفه او التوصية بذلك حتي حدثت الفتنة ابان عهد سيدنا علي رضي الله عنه ومعاوية ونتاج ذلك ان سيدنا عثمان قد قتل فلم يسعفه ترتيب الامر



عموما مبداء الخلاف قد كان موجود وهو ليس بالشئ السئ بل خلاف علي الخير ولك في خلاف الانصار والمهاجرين في مكان اقامة الرسول صلي الله عليه بالمدينة خير مثال مما يجعل كلمة خلاف او صراع لديهم تختلف عن ما لدينا فلدينا هي العداء والقتال لمصلحة شخصية او ذاتية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hamdan

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 06/02/2017
عدد المساهمات : 5
معدل النشاط : 0
التقييم : 1
الدبـــابة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 16:35

بالتاكيد كانت قائمة على الملك والقوة اي دولة كبيرة لن تكون بالتاكيد متسامحة او ترتكز على مبدا الشورى فلا يمكن ان تجتمع الشورة ومركزية الدولة في كف واحدة *ربما كانت في بداياتها تحتكم بالشورة كون الدول تنشأ بالقوة والعصبية وهنا لابد ان يكون الحاكم متسامح ومصغي لمطالب واراء الرعية فالملك يحتكم في بداية سطوته الى السيف وفي اواسط الدولة الى القلم وفق ماذكره ابن خلدون..* وليس تبدل الحكم من الشورى الى الملك والقهر بدافع معين او مؤامرة مبتدعة بل هذا هو القانون الطبيعي لمصائر الدول *حتى دعوة الانبياء لم يكن لها ان تقوم لولا الاحتماء بالعصبية والقوة*وهنا لابد من الاشارة ان الدولة وانظمة الحكم لابد ان تكون مساوقة لطبيعة المجتمع وربما كان من الممكن احداث تغيير في المجتمع وثقافته والاعراف والمبادئ التي تحركه لكن اغلب علماء المسلمين كانت اهتماماتهم تنحو الى جانب الفردية والتصوف *والتميز عن العامة* رغم اني موافق بعض الشيء لهذا *فلا يخيل ان يقف ذاك العالم او المثقف في وجه سيف الدولة وبطشها وتحت سيف العامة وما يتماشى مع اعرافها ومعتقداتها* وهناك العديد من الحوادث لقتل العديد من العلماء *حتى لمجرد مخالفة فقهاء السلاطين في اراء فقهية محصورة كما حدث للسهروردي الذي قتل بامر من صلاح الدين..*فالفكر والاعتقاد كان مصادرا من الدولة وما يزال ولهذا طالب بعض رجال المعتزلة بان عقل كل انسان هو الحاكم ولايتوجب حتى ان يكون في عنقه بيعة للملك او السلطان..


عدل سابقا من قبل Hamdan في الثلاثاء 28 مارس 2017 - 18:42 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imar088

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
العمر : 50
المهنة : أخيراً متقاعد
التسجيل : 08/11/2015
عدد المساهمات : 1453
معدل النشاط : 1692
التقييم : 121
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 17:32

Hamdan كتب:
بالتاكيد كانت قائمة على الملك والقوة اي دولة كبيرة لن تكون بالتاكيد متسامحة او ترتكز على مبدا الشورة فلا يمكن ان تجتمع الشورة ومركزية الدولة في كف واحدة *ربما كانت في بداياتها تحتكم بالشورة كون الدول تنشأ بالقوة والعصبية وهنا لابد ان يكون الحاكم متسامح ومصغي لمطالب واراء الرعية فالملك يحتكم في بداية سطوته الى السيف وفي اواسط الدولة الى القلم وفق ماذكره ابن خلدون..* وليس تبدل الحكم من الشورة الى الملك والقهر بدافع معين او مؤامرة مبتدعة بل هذا هو القانون الطبيعي لمصائر الدول *حتى دعوة الانبياء لم يكن لها ان تقوم لولا الاحتماء بالعصبية والقوة*وهنا لابد من الاشارة ان الدولة وانظمة الحكم لابد ان تكون مساوقة لطبيعة المجتمع وربما كان من الممكن احداث تغيير في المجتمع وثقافته والاعراف والمبادئ التي تحركه لكن اغلب علماء المسلمين كانت اهتماماتهم تنحو الى جانب الفردية والتصوف *والتميز عن العامة* رغم اني موافق بعض الشيء لهذا *فلا يخيل ان يقف ذاك العالم او المثقف في وجه سيف الدولة وبطشها وتحت سيف العامة وما يتماشى مع اعرافها ومعتقداتها* وهناك العديد من الحوادث لقتل العديد من العلماء *حتى لمجرد مخالفة فقهاء السلاطين في اراء فقهية محصورة كما حدث للسهروردي الذي قتل بامر من صلاح الدين..*فالفكر والاعتقاد كان مصادرا من الدولة وما يزال ولهذا طالب بعض رجال المعتزلة بان عقل كل انسان هو الحاكم ولايتوجب حتى ان يكون في عنقه بيعة للملك او السلطان..

اولا اهلا بك بالمنتدي اخي الفاضل
وتقبل تقييم لك علي فكرك الراقي والواضح فقد وضعت الامور في نصابها الحقيقي وبمنطقية وواقعية اسميتها بمسمياتها الحقيقية وهذا هو الفكر الذي نفتقده الان اتمني ان نري الكثير من مشاهماتك الفذة لتثري عقولنا وتمتع اعيننا وعقلونا بفكرك الجميل
تقييم مستحق++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hamdan

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 06/02/2017
عدد المساهمات : 5
معدل النشاط : 0
التقييم : 1
الدبـــابة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 18:46

شكرا لك اخي الكريم يسعدني المشاركه معك ومع الاخوة الكرام في هذا المنتدى
imar088 كتب:






اولا اهلا بك بالمنتدي اخي الفاضل
وتقبل تقييم لك علي فكرك الراقي والواضح فقد وضعت الامور في نصابها الحقيقي وبمنطقية وواقعية اسميتها بمسمياتها الحقيقية وهذا هو الفكر الذي نفتقده الان اتمني ان نري الكثير من مشاهماتك الفذة لتثري عقولنا وتمتع اعيننا وعقلونا بفكرك الجميل
تقييم مستحق++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3194
معدل النشاط : 2700
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 18:48

اقرأ عن ما حصل في سقيفة بني ساعدة  و بعدها ممكن نتناقش هل حصل خلاف ام لم يحصل. و لعلمك فان على ابن ابي طالب لم يبايع ابا بكر لأسابيع طويلة.

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%82%D9%8A%D9%81%D8%A9_%D8%A8%D9%86%D9%8A_%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9
الطلاحبي كتب:






اخي الكريم لم يحصل صراع بين المهاجرين والانصار وان الخلفاء الاربعة رضي الله عنهم متفق عليهم والخلاف الذي حصل هو فتنة قتل عثمان رضي الله عنه واختلاف الصحابة في كيفية التعامل مع الازمة بين فريق مؤيد لرأي علي رضي الله عنه واخر مؤيد لرأي معاوية رضي الله عنه وفي اقوال بعض العلماء بأن معاوية بن ابي سفيان هو الخليفة الراشد الخامس إن وجد خامس فهو صحابي جليل وحاكم عادل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الناقد

رقـــيب أول
رقـــيب أول
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/05/2013
عدد المساهمات : 399
معدل النشاط : 401
التقييم : 20
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:03

منجاوي كتب:
اقرأ عن ما حصل في سقيفة بني ساعدة  و بعدها ممكن نتناقش هل حصل خلاف ام لم يحصل. و لعلمك فان على ابن ابي طالب لم يبايع ابا بكر لأسابيع طويلة.

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%82%D9%8A%D9%81%D8%A9_%D8%A8%D9%86%D9%8A_%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9

هل ويكيبيديا العربية مصدر موثوق بالنسبة لك كخبير علمي ؟؟
هل كنت لتتهكم على معتتقدات من تعيش معهم أقصد الغرب ؟؟ كما تهكمت في مشاركتك السابقة 
ليست الثقافة أن تتبجح بإنتقاد كل ما له صلة بالدين والمعتقد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بالمشمش

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 02/09/2011
عدد المساهمات : 584
معدل النشاط : 567
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:41

منجاوي كتب:
لا ارى في الخلافة اي شيء متميز عن ما كان شائعا في ذلك الزمان. الرسول توفي و لم يكن له اولاد ذكور و لم يترك اي تعليمات عن كيفية ادارة الدولة بعد وفاته باستثناء ان لا يتزوج احد من نسائه من بعده. و بالتالي حصل الصراع المتوقع بين المهاجرين و الأنصار و بين ال البيت و غيرهم. و استمر الامر عصبيات حتى حسمها معاوية و صار ملكا على سيرة ملوك ذلك الزمان. و منذ وفاة الرسول و لمدة 3 عقود لم تهدأ الحروب الاهلية بين (خير الناس) من اجل الحكم...




وجاء نصر الله والفتح وخشعة مكة تنتظر القصاص العادل لاكن نبي الرحمة قال لهم اذهبو فأنتم الطلقاء


ورأى النبي وقد ادا الامانة وبلغ الرساله انه عن قريبٍ ملاق ٍ ربه 

وفي يوم الحج الاكبر اخر ذ القعدة من السنة العاشرة للهجره يمم النبي جبل عرفات ونادا في الناس ليسمعوا خطبة البلاغ في حجة الوداع 





ايها الناس اسمعو قولي فأني لا ادري لعلي لا القاكم بعد عاميَ هذا بهذا الموقف ابدا 

ايها الناس ان دمائكم واموالكم عليكم حرام الى ان تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا وكحرمة شهركم هذا





وانكم ستلقون ربكم فيسألكم عن اعمالكم وقد بلغت فمن كانت عنده امانة فليأدها الى من أأتمنه عليها

وان كل رباً موضوع ولاكن لكم رؤوس اموالكم لا تظلِمون ولا تُظلمون 

اعقلو ايها الناس قولي فأني قد بلغت وقد تركت فيكم ما ان اعتصمتم فيه فلن تضلو ابدا
كتاب الله وسنة رسوله
 



ايها الناس اسمعوا قولي واعقلوه تعلمن ان كل مسلم اخو المسلم وان المسلمين اخوه فلا يحل لمرءٍ من اخيه الا ما اعطاه عن طيب نفسٍ منه فلا تظلمن انفسكم 

اللهم هل بلغة 
بعد ان صلى النبي الظهر والعصر بالناس تلا عليهم اخر ما نزل من ايات القران 
الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينا


وبكى ابو بكر وجاء اليوم الاليم 
كان النبي قد بلغ الثالثة والستين من عمره الجليل وفي يوم الاثنين من ربيع الاول للسنة الثالثة عشر للهجره اختار محمد ٌ خاتم النبيين لقاء ربه ورجة المدينة رجا لا احد يصدق ان الذي يصلي عليه الله وملائكة السماء يضمه قبرٌ في هذه الارض




لاكن محمدً قد مات هكذا يقول ابو بكرٍ للناس من مسجد رسول الله 


ايها الناس من كان يعبد محمدً فأن محمدً قد مات ومن كان يعبد الله فأن الله حي ٌ لا يموت
_____________________________________







نبي الرحمة عفى عن المشركين 
لاكن بالنسبة لي اذا ما التقيت بملحد يتهكم على  رسول الله 
ساسلخ جلده وساجعله يشاهدني ارتديه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3194
معدل النشاط : 2700
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:50

هل هذا نوع من التذاكي؟ تحب ان احمل الكتب بحقيبتي و ادق على باب بيتك لتقرأ؟ الويكيبيديا ليست مصدر موثوق. لكنها تفيد في بداية البحث. اقرأ في كتاب السيرة النبوية او اي كتاب اخر مشابه و تثقف حول الموضوع و تعال ناقش. سيرة ابن هشام موجودة على النت.
الناقد كتب:






هل ويكيبيديا العربية مصدر موثوق بالنسبة لك كخبير علمي ؟؟
هل كنت لتتهكم على معتتقدات من تعيش معهم أقصد الغرب ؟؟ كما تهكمت في مشاركتك السابقة 
ليست الثقافة أن تتبجح بإنتقاد كل ما له صلة بالدين والمعتقد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3194
معدل النشاط : 2700
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 22:12

مسألة عفو الرسول عن اهل مكة ليست دقيقة مئة في المئة. فهناك بضعة اشخاص امر بقتلهم.

http://www.al-eman.com/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8/%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A9%20%D8%A7%D8%A8%D9%86%20%D9%87%D8%B4%D8%A7%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%85%D9%89%20%D8%A8%D9%80%20%C2%AB%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D9%8A%D8%A9%C2%BB%20**/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1%20%D9%85%D9%86%20%D8%A3%D9%85%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%84%20%D8%A8%D9%82%D8%AA%D9%84%D9%87%D9%85%20%D9%88%D8%B3%D8%A8%D8%A8%20%D8%B0%D9%84%D9%83%20%E2%80%8F/i109&d73061&c&p1
بالمشمش كتب:









وجاء نصر الله والفتح وخشعة مكة تنتظر القصاص العادل لاكن نبي الرحمة قال لهم اذهبو فأنتم الطلقاء


ورأى النبي وقد ادا الامانة وبلغ الرساله انه عن قريبٍ ملاق ٍ ربه 

وفي يوم الحج الاكبر اخر ذ القعدة من السنة العاشرة للهجره يمم النبي جبل عرفات ونادا في الناس ليسمعوا خطبة البلاغ في حجة الوداع 





ايها الناس اسمعو قولي فأني لا ادري لعلي لا القاكم بعد عاميَ هذا بهذا الموقف ابدا 

ايها الناس ان دمائكم واموالكم عليكم حرام الى ان تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا وكحرمة شهركم هذا





وانكم ستلقون ربكم فيسألكم عن اعمالكم وقد بلغت فمن كانت عنده امانة فليأدها الى من أأتمنه عليها

وان كل رباً موضوع ولاكن لكم رؤوس اموالكم لا تظلِمون ولا تُظلمون 

اعقلو ايها الناس قولي فأني قد بلغت وقد تركت فيكم ما ان اعتصمتم فيه فلن تضلو ابدا
كتاب الله وسنة رسوله
 



ايها الناس اسمعوا قولي واعقلوه تعلمن ان كل مسلم اخو المسلم وان المسلمين اخوه فلا يحل لمرءٍ من اخيه الا ما اعطاه عن طيب نفسٍ منه فلا تظلمن انفسكم 

اللهم هل بلغة 
بعد ان صلى النبي الظهر والعصر بالناس تلا عليهم اخر ما نزل من ايات القران 
الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينا


وبكى ابو بكر وجاء اليوم الاليم 
كان النبي قد بلغ الثالثة والستين من عمره الجليل وفي يوم الاثنين من ربيع الاول للسنة الثالثة عشر للهجره اختار محمد ٌ خاتم النبيين لقاء ربه ورجة المدينة رجا لا احد يصدق ان الذي يصلي عليه الله وملائكة السماء يضمه قبرٌ في هذه الارض




لاكن محمدً قد مات هكذا يقول ابو بكرٍ للناس من مسجد رسول الله 


ايها الناس من كان يعبد محمدً فأن محمدً قد مات ومن كان يعبد الله فأن الله حي ٌ لا يموت
_____________________________________







نبي الرحمة عفى عن المشركين 
لاكن بالنسبة لي اذا ما التقيت بملحد يتهكم على  رسول الله 
ساسلخ جلده وساجعله يشاهدني ارتديه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الناقد

رقـــيب أول
رقـــيب أول
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/05/2013
عدد المساهمات : 399
معدل النشاط : 401
التقييم : 20
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الأربعاء 29 مارس 2017 - 11:27

منجاوي كتب:
هل هذا نوع من التذاكي؟ تحب ان احمل الكتب بحقيبتي و ادق على باب بيتك لتقرأ؟ الويكيبيديا ليست مصدر موثوق. لكنها تفيد في بداية البحث. اقرأ في كتاب السيرة النبوية او اي كتاب اخر مشابه و تثقف حول الموضوع و تعال ناقش. سيرة ابن هشام موجودة على النت. 
هل هناك شرط لتكون مثقفا أن تتهكم على معتقدات الآخرين الدينية ؟؟ أيجب أن تتقرب لرأي الماديين لتكون صاحب وجاهة وعلم وثقافة ؟؟
التهكم على سيرة النبي واضح في مشاركتك يا عزيزي ..كيف تقول أنه بعد وفاته عليه الصلاة والسلام لم يترك سوى تعليمة "أن لا أحد يتزوج بنساءه" ..ما هذا ؟؟ الذي تتحدث عنه هو نبي أمة عظيمة وهادي شعوب وقبائل
هذا فضلا عن إستهزاءك بخير الناس بعد الرسول 
لم أقرأ سيرة إبن هشام ولا يجب أن تدق بابي لأقرأ.. صحيح وأحترمك وأحترم ما تحمله من علم وأي موضوع تضعه أو مشاركة تكتبها لا بد و أن أقرأها ولكن لا أقبل أن يحاول أحد أن يتنطع ويهاجم معتقداتي ومعتقدات مئات الملايين فقط باسم الثقافة والتثقف 
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3194
معدل النشاط : 2700
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الأربعاء 29 مارس 2017 - 12:41

يا استاذ ناقد. انا لا استهزيء و لا غير ذلك. لكني اقرأ التاريخ و احاول ان افهمه و ان استوعبه بدون موضوع القداسة. ما وضعته لك كان معلومة و من مصادر اسلامية. كيف افسرها انا او انت هذه مسألة رأي و رأي اخر. لكنك لم تهاجم رأيي و تقول ( يا اخي يا منجاوي لا اتفق معك في هذا التفسير و هذا هو رأيي بناء على هذه المعلومات). لكنك هاجمت المعلومة و هذا وجب الرد و الدفاع عن المعلومة بأنه فعلا حصلت خلافات كبيرة بين المسلمين حين توفى الرسول حول من يتول الامر من بعده. 
الناقد كتب:





هل هناك شرط لتكون مثقفا أن تتهكم على معتقدات الآخرين الدينية ؟؟ أيجب أن تتقرب لرأي الماديين لتكون صاحب وجاهة وعلم وثقافة ؟؟
التهكم على سيرة النبي واضح في مشاركتك يا عزيزي ..كيف تقول أنه بعد وفاته عليه الصلاة والسلام لم يترك سوى تعليمة "أن لا أحد يتزوج بنساءه" ..ما هذا ؟؟ الذي تتحدث عنه هو نبي أمة عظيمة وهادي شعوب وقبائل
هذا فضلا عن إستهزاءك بخير الناس بعد الرسول 
لم أقرأ سيرة إبن هشام ولا يجب أن تدق بابي لأقرأ.. صحيح وأحترمك وأحترم ما تحمله من علم وأي موضوع تضعه أو مشاركة تكتبها لا بد و أن أقرأها ولكن لا أقبل أن يحاول أحد أن يتنطع ويهاجم معتقداتي ومعتقدات مئات الملايين فقط باسم الثقافة والتثقف 
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboferas

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 08/05/2015
عدد المساهمات : 1255
معدل النشاط : 1106
التقييم : 36
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخميس 30 مارس 2017 - 0:46

صحيح حصلت خلافات كبيرة بين كبار الصحابة بعد الوفاة الرسول صل الله عليه و سلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطلاحبي

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 13/12/2009
عدد المساهمات : 558
معدل النشاط : 483
التقييم : 40
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخميس 30 مارس 2017 - 6:00

منجاوي كتب:
اقرأ عن ما حصل في سقيفة بني ساعدة  و بعدها ممكن نتناقش هل حصل خلاف ام لم يحصل. و لعلمك فان على ابن ابي طالب لم يبايع ابا بكر لأسابيع طويلة.

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%82%D9%8A%D9%81%D8%A9_%D8%A8%D9%86%D9%8A_%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9




في الحقيقة يبدوا انك لم تقرأ جيدا عن سقيفة بني ساعدة فما حصل هو جدال حول من يخلف وختم في دقائق فإذا كان هذا خلاف كبير يستحق الوقوف عنده فمعناه ان نقاش البرلمانات في اقرار قوانين هي خلاف وعداء ومساءلة تأخر علي رضي الله عنه في المبايعة لم تأخذ اسابيع وانما لإنشغاله بجنازة الرسول صلى الله عليه وسلم تأخر في البيعة عدة ايام وهذا ليس خلاف بل هو اتفاق فبمجرد أن قدم ابو بكر الصديق رضي الله عنه لم يعارض الانصار او المهاجرين ومسألة خلط الاحداث ومحاولة اظهار الصحابة بأنهم طالبين دنيا وانهم انقلبوا بعد الرسول لمصالحهم سبق ان تبنتها بعض الفرق الضالة ولم تنجح في اثبات شئ لأن التاريخ واضح الا من يريد ان يلوي اعناق الروايات لتحقيق اهداف ويلتقطها البعض بدون تحقق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3194
معدل النشاط : 2700
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخميس 30 مارس 2017 - 9:10

حاضر اخي طلاحبي. تفضل انت و اشرح لنا نصوص المحاورات التي حصلت في السقيفة.


الطلاحبي كتب:






في الحقيقة يبدوا انك لم تقرأ جيدا عن سقيفة بني ساعدة فما حصل هو جدال حول من يخلف وختم في دقائق فإذا كان هذا خلاف كبير يستحق الوقوف عنده فمعناه ان نقاش البرلمانات في اقرار قوانين هي خلاف وعداء ومساءلة تأخر علي رضي الله عنه في المبايعة لم تأخذ اسابيع وانما لإنشغاله بجنازة الرسول صلى الله عليه وسلم تأخر في البيعة عدة ايام وهذا ليس خلاف بل هو اتفاق فبمجرد أن قدم ابو بكر الصديق رضي الله عنه لم يعارض الانصار او المهاجرين ومسألة خلط الاحداث ومحاولة اظهار الصحابة بأنهم طالبين دنيا وانهم انقلبوا بعد الرسول لمصالحهم سبق ان تبنتها بعض الفرق الضالة ولم تنجح في اثبات شئ لأن التاريخ واضح الا من يريد ان يلوي اعناق الروايات لتحقيق اهداف ويلتقطها البعض بدون تحقق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed606066

مـــلازم أول
مـــلازم أول
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : سعيد الحمد لله
التسجيل : 22/09/2012
عدد المساهمات : 789
معدل النشاط : 682
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الجمعة 31 مارس 2017 - 20:42

منجاوي كتب:
لا ارى في الخلافة اي شيء متميز عن ما كان شائعا في ذلك الزمان. الرسول توفي و لم يكن له اولاد ذكور و لم يترك اي تعليمات عن كيفية ادارة الدولة بعد وفاته باستثناء ان لا يتزوج احد من نسائه من بعده. و بالتالي حصل الصراع المتوقع بين المهاجرين و الأنصار و بين ال البيت و غيرهم. و استمر الامر عصبيات حتى حسمها معاوية و صار ملكا على سيرة ملوك ذلك الزمان. و منذ وفاة الرسول و لمدة 3 عقود لم تهدأ الحروب الاهلية بين (خير الناس) من اجل الحكم...





اخي الفاضل منجاوي
كم اقدر علمك واقدر شخصك الكريم ولكن اختلف معك في طرحك 10000 في 10000
لماذا
اقول لك
القضيه ليست ان النبي لم يكن له ابناء ذكور ( وهذا صحيح طبعا ) ولكن لو تحسب بهكذا طريقه فكان هناك اقارب للنبي يعهد له بالولايا من بعده  اذا الحكايه كدا كما يحدث في الاسر المالكه اذا لم يكن للحاكم ولي عهد فان الاقارب يتولوا العهد
لكن الامر ليس ملك ولا حكم اري ان الرسول الراد الا يعين او يضع خليفه عن قصد وعمد او قل عن مشيئه ربانيه
رغم ان النبي حدث عن الفتنه وهذه القضيه الثانيه انك قلت انه ( لم يترك اي تعليمات عن كيفية ادارة الدولة بعد وفاته)
وماذا اذا عن حديث الفئه الباغيه لعمار بن ياسر اخي ؟!
وحديث نبح الكلاب علي السيده عائشه رضي الله عنها ؟!
اخي الكريم القضيه ليس ان النبي لم يقل او لم يشير الي كيفية ادارت الحكم لا في نظري الامر اكبر وسوف اعرضه في موضوع كامل بامر الله ولكن الان وبختصار
نحن قدر الله لنا ان نكون الامه الاخير ولن ياتي رسل مره اخري وهذا له مقتضه وهو الا يوضع لنا نظام للحكم ( بالمسطره والقلم )
واخيرا الحروب لم تهداء حتي الان ليس لسبب اكثر منه عشق وحب للسلطه
وهل فكرت يوما كيف  تسمحت لشخص نفسه ان يقذف الكعبه المشرفه بالمنجنيق ؟
هل لا عرف مدي الحرمة ما فعل ؟ هل كان يحتاج لحديث او لوصيه نبيويه كي لا يفعل ؟
فرق بين ان يلبس عليك امر فتخدع لفتره ولا تدري ما الحق  (هذه فتنه ولا شك )
او ان تتعمد خلط الاوراق انت  من اجل سلطه وحكم
واري انها كانت في اولها لبس ثم اصبحت تلبيس
اما عن حادثة   سقيفة بني ساعدة فما المشكله في الخلاف
هل كل خلاف يكون امر سيئ طبعا لا اضرب لك مثال الخلاف بين الاشتراكين والراس مالين في الاحزاب السياسيه هل يعني ان هناك انشقاق او كراهيه او شئ من هذا ؟!
هو خلاف حول ما هو الصواب
ولك في الخلاف حول
جيش أسامة بن زيد  عبره
والبديل هودولة الصوت الواحد  محتكرة الحق والحقيقه
وعلي كل حال( تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ)

تحياتي لك


عدل سابقا من قبل ahmed606066 في الجمعة 31 مارس 2017 - 20:57 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed606066

مـــلازم أول
مـــلازم أول
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : سعيد الحمد لله
التسجيل : 22/09/2012
عدد المساهمات : 789
معدل النشاط : 682
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الجمعة 31 مارس 2017 - 20:57

اما تعليقي علي الموضوع
الخلافه انتهت بعد الراشدين بعد ذلك ملك بلا ادني شك عندي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الإستخبارات السعودية

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
المهنة : مقاتل تحت راية الاسلام في عاصفه الحزم
المزاج : معارك
التسجيل : 20/10/2011
عدد المساهمات : 1376
معدل النشاط : 1133
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الأحد 2 أبريل 2017 - 23:53

الخلافه ليس تشريع السلطه لابناء او اقارب



الخلافه الاسلاميه تشريعتها لـ رجل الصالح وقوي وقايد المصلح



هم يرفعون شان الاسلام في هذي الطريقه التشريع القايد الاصلاح



ولو شرعه الابناء او اقارب ليس كل اقارب صالحين او ربما صالحين لكن لا يجيدون الحكم



ربما بعض منكم لا يستعمق ب فكر و مصلحه الاسلام بل ياخذها من باب الرافى او رحمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الخلافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017