أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

من أرشيف 67 الاسرائيلي : الجيش الإسرائيلي عمل على تقديم موعد الحرب

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

  من أرشيف 67 الاسرائيلي : الجيش الإسرائيلي عمل على تقديم موعد الحرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 23203
معدل النشاط : 28566
التقييم : 1069
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: من أرشيف 67 الاسرائيلي : الجيش الإسرائيلي عمل على تقديم موعد الحرب   الأربعاء 15 مارس 2017 - 21:19

في شهادته الموثقة في أرشيف الجيش الإسرائيلي الذي أفرج عنه يوم أمس، الثلاثاء، بمناسبة مرور 50 عاما على حرب 1967، يشرح رئيس المخابرات العسكرية في حينه، أهارون يريف، كيف عمل الجيش مع الأحزاب السياسية في محاولة لإقناع أعضائها بوجوب شن الحرب.

ويصف ياريف ذلك بقوله 'نشاط مع الأحزاب، والصحافيين، لإقناعهم بأنه يجب شن الحرب'. ويضيف أنه التقى مع عدة شخصيات سياسية ووزراء في الحكومة، ويقول 'أذكر أنني جندت الراف غورن كي يعمل مع المتدينين. ونجح هذا النشاط'.

وفي جزء من شهادته، يشير رئيس الاستخبارات العسكرية إلى أن الجيش كان مستعدا للحرب في نهاية أيار/مايو، ولذلك عارض تأجيل الحرب في نهاية الشهر نفسه.

ويقول 'كان القرار هو تأجيل الحرب. الجيش رفض التأجيل، والحكومة اتخذت قرارا بالتأجيل'. ويتابع أنه هو بنفسه عرض موقف الجيش خلال المباحثات، والتي قال فيها إنه كلما طال الزمن كلما تحصنت قوات أكثر في المنطقة.

ويقول إنه كان هناك إحساس بأن هناك تأجيلا طويلا، ونظمت عدة فعاليات أدت إلى تقصير المدة، بضمنها سفر رئيس الموساد إلى الولايات المتحدة، وتجنيد كل العوامل لممارسة الضغوط، كما تم تجنيد رئيس أركان الجيش الأسبق، يغئال يدين.

وفي شهادته أمام وحدة التاريخ التابعة للجيش، بحسب الوثائق المفرج عنها، سئل عن السبب الذي أدى إلى تغيير القرار من احتلال الضفة الغربية حتى 'ظهر الجبل' (بحسب المصدر) إلى احتلال الضفة الغربية حتى نهر الأردن. وبحسبه فإنهم 'بدأوا التفكير بإمكانية أن تقع معركة على ظهر الجبل، وأنه من الممكن احتلال كل الضفة الغربية'.

أما بالنسبة لاحتلال البلدة العتيقة في القدس بعد أن كان التعليمات تقضي بعدم الدخول إليها، يقول ياريف إن الأمر تغير بموجب التطورات الميدانية.

وبحسب ياريف فإن وزير الأمن، موشي ديان أصدر تعليمات للجيش بـ'إبادة الجيش المصري، وعدم الدخول إلى قطاع غزة، وعدم الوصول إلى قناة السويس، وإنما التوقف قبلها'.

أما بشأن إعلان الرئيس المصري الراحل، جمال عبد الناصر، استقالته في اليوم الأخير للحرب (تراجع عنها تحت الضغط الشعبي) فيقر ياريف أنه 'اعتقد لليلة واحدة أن هناك أملا بتحقيق السلام مع استقالة عبد الناصر'.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 23203
معدل النشاط : 28566
التقييم : 1069
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: من أرشيف 67 الاسرائيلي : الجيش الإسرائيلي عمل على تقديم موعد الحرب   الأربعاء 15 مارس 2017 - 21:23

وثائق جديدة عن نكسة 67: روسيا وراء دخول مصر الحرب

بعنوان "50 عاما على حرب 67 .. روسيا حذرت مـصـر من إسرائيل" اخبر موقع "والا" الإخباري العبري إن أرشيف الجيش الإسرائيلي أفرج عن مواد تعود لفترة حرب 67، من بينها؛ شهادة رئيس المخابرات الحربية الإسرائيلية وقتها أهارون ياريف؛ يتحدث فيها عن تحدد القاهرة لاقتطاع منطقة النقب، والاستيلاء عليها من إسرائيل وعزلها عنها بواسطة قوة من الكوماندوز".

وأكمل الموقع العبري" في يونيو القادم ستحل الذكرى الـ50 لحرب 1967، التي غيرت نتائجها الشرق الأوسط وهي النتائج التي نشعر بها حتى يومنا هذا، وبسبب هذه المناسبة أفرج أرشيف وزارة الدفاع الإسرائيلية عن مواد ووثائق جديدة تعود لتلك الفترة وتلقي ضوءا جديدا عن عمية اتخاذ القرار في هذه الحرب والتي وقعت على امتداد حدود إسرائيل".

وأكمل "من بين الوثائق تلك التي تتعلق برئيس المخابرات الحربية تشتمل تأكيد لتقديرات إسرائيلية عن سعي الروس للدفاع عن النظام السوري ضد تل أبيب، وذلك عبر إبلاغ المصريين بمعلومات عن نية تل أبيب مهاجمتهم ومن ثم تقوم القاهرة بإلهاء إسرائيل في جبهتها الجنوبية".


ووفقا لشهادة رئيس المخابرات الإسرائيلية فإن "تل أبيب كانت لديها معلومات استخباراتية عن نية القاهرة عزل منطقة النقب عن شمال دولة إسرائيل، كما كان جيشها مستعدا لهجوم في 25 مايو 1967".

ووفقا للوثائق الجديدة فإن"تعليمات وزير الدفاع الإسرائيلي موشي ديان كانت عدم الوصول إلى قناة السويس والتوقف قبلها، ولم يعط تفسيرا لهذه التعليمات، وكان هناك أوامر أخرى من ديان للجيش الإسرائيلي وهي عدم الدخول لقطاع غزة لأنها عش دبابير".




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحبيبي

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المزاج :
التسجيل : 17/08/2013
عدد المساهمات : 202
معدل النشاط : 296
التقييم : 35
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من أرشيف 67 الاسرائيلي : الجيش الإسرائيلي عمل على تقديم موعد الحرب   الجمعة 17 مارس 2017 - 14:43

في ارشيف متروخين ان السوفيت أرادوا وقوع الحرب بين مصر و إسرائيل للقضاء علي نفوز ناصر المعادي للشيوعية
http://www.arabic-military.com/t117011-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من أرشيف 67 الاسرائيلي : الجيش الإسرائيلي عمل على تقديم موعد الحرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب الأيام الستة 1967-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017