أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الأوائل

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الأوائل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شريف حسن

مـــلازم
مـــلازم
avatar



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب جامعي
المزاج : حزين
التسجيل : 07/10/2011
عدد المساهمات : 686
معدل النشاط : 798
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الأوائل   2017-03-07, 16:44

هل تعلم أن أول حاكم منتخب في التاريخ هو رسول الله صل الله عليه و سلم بعد بيعة الأنصار له في موسم الحج 
هل تعلم أن أول دستور في التاريخ هو دستور (صحيفة )المدينة  و تتكون من 50 بند 
هل تعلم أن مخترع البرلمان هو رسول الله صل الله عليه و سلم و كان يسمي مجلس الشوري و أعضائها يسمون النقباء 
هل تعلم ان اول من سك الدنانير و الدراهم في الأسلام هو رسول الله صل الله عليه و سلم و ليس عبد الملك كما يشاع 
هل تعلم أول محرر للعبيد هو رسول الله صل الله عليه و سلم حيث جعل من يلحق بدار الأسلام حرا 
هل تعلم أن أول من فتح جبهتين و قاد 11 جيشا في وقت واحد هو أبو بكر 
الحديث: حدثنا عبد العزيز بن يحيى الحراني حدثني محمد يعني بن سلمة عن محمد بن إسحاق عن أبان بن صالح عن منصور بن المعتمر عن ربعي بن حراش عن علي بن أبي طالب قال : خرج عبدان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني يوم الحديبية قبل الصلح فكتب إليه مواليهم فقالوا يا محمد والله ما خرجوا إليك رغبة في دينك وإنما خرجوا هربا من الرق فقال ناس صدقوا يا رسول الله ردهم إليهم فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال ما أراكم تنتهون يا معشر قريش حتى يبعث الله عليكم من يضرب رقابكم على هذا وأبى أن يردهم وقال هم عتقاء الله عز وجل  قال الشيخ الألباني : صحيح 
هل تعلم أول من وضع مبدا الذمة المالية هو عمر بن الخطاب من أين لك هذا؟ 
هل تعلم أول من فضل القضاء عن الولاية أي السلطة القضائية عن التنفيذية هو عمر بن الخطاب عندما أرسل من يتولي القضاء مع الوالي 
هل تعلم اول من حدد فترة الولاية أي فترة معينة يتولي فيها أمر المسلمين هو عمر بن الخطاب ههممت ألا أدع واليا ألا 4 سنين أن كان عدلا مله الناس و ان كان ظالما أرتاحوا منه 


و اخيرا و ليس  أخرا صل الله علي محمد و آل محمد و أصحاب محمد و بارك و سلم تسليما كثيرا

3 4 12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboferas

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 08/05/2015
عدد المساهمات : 1152
معدل النشاط : 1015
التقييم : 33
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: الأوائل   2017-03-07, 17:27

@شريف حسن كتب:
هل تعلم أن أول حاكم منتخب في التاريخ هو رسول الله صل الله عليه و سلم بعد بيعة الأنصار له في موسم الحج 
هل تعلم أن أول دستور في التاريخ هو دستور (صحيفة )المدينة  و تتكون من 50 بند 
هل تعلم أن مخترع البرلمان هو رسول الله صل الله عليه و سلم و كان يسمي مجلس الشوري و أعضائها يسمون النقباء 
هل تعلم ان اول من سك الدنانير و الدراهم في الأسلام هو رسول الله صل الله عليه و سلم و ليس عبد الملك كما يشاع 
هل تعلم أول محرر للعبيد هو رسول الله صل الله عليه و سلم حيث جعل من يلحق بدار الأسلام حرا 
هل تعلم أن أول من فتح جبهتين و قاد 11 جيشا في وقت واحد هو أبو بكر 
الحديث: حدثنا عبد العزيز بن يحيى الحراني حدثني محمد يعني بن سلمة عن محمد بن إسحاق عن أبان بن صالح عن منصور بن المعتمر عن ربعي بن حراش عن علي بن أبي طالب قال : خرج عبدان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني يوم الحديبية قبل الصلح فكتب إليه مواليهم فقالوا يا محمد والله ما خرجوا إليك رغبة في دينك وإنما خرجوا هربا من الرق فقال ناس صدقوا يا رسول الله ردهم إليهم فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال ما أراكم تنتهون يا معشر قريش حتى يبعث الله عليكم من يضرب رقابكم على هذا وأبى أن يردهم وقال هم عتقاء الله عز وجل  قال الشيخ الألباني : صحيح 
هل تعلم أول من وضع مبدا الذمة المالية هو عمر بن الخطاب من أين لك هذا؟ 
هل تعلم أول من فضل القضاء عن الولاية أي السلطة القضائية عن التنفيذية هو عمر بن الخطاب عندما أرسل من يتولي القضاء مع الوالي 
هل تعلم اول من حدد فترة الولاية أي فترة معينة يتولي فيها أمر المسلمين هو عمر بن الخطاب ههممت ألا أدع واليا ألا 4 سنين أن كان عدلا مله الناس و ان كان ظالما أرتاحوا منه 


و اخيرا و ليس  أخرا صل الله علي محمد و آل محمد و أصحاب محمد و بارك و سلم تسليما كثيرا

3 4 12
اخي العزيز 
ممكن المصادر 
لان مثلا بخصوص سك الدنانير و الدراهم في الأسلام ما شفت عملة ضرب في ايام الرسول صل الله عليه و سلم 
و كانوا يستخدمون عملات الساسانيه و من بعدها تحول الي ساسانية المعرب 
و بخصوص البارلمان و دستور 
و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3165
معدل النشاط : 2674
التقييم : 194
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الأوائل   2017-03-07, 18:23

@شريف حسن كتب:
هل تعلم أن أول حاكم منتخب في التاريخ هو رسول الله صل الله عليه و سلم بعد بيعة الأنصار له في موسم الحج 
هل تعلم أن أول دستور في التاريخ هو دستور (صحيفة )المدينة  و تتكون من 50 بند 
هل تعلم أن مخترع البرلمان هو رسول الله صل الله عليه و سلم و كان يسمي مجلس الشوري و أعضائها يسمون النقباء 
هل تعلم ان اول من سك الدنانير و الدراهم في الأسلام هو رسول الله صل الله عليه و سلم و ليس عبد الملك كما يشاع 
هل تعلم أول محرر للعبيد هو رسول الله صل الله عليه و سلم حيث جعل من يلحق بدار الأسلام حرا 
هل تعلم أن أول من فتح جبهتين و قاد 11 جيشا في وقت واحد هو أبو بكر 
الحديث: حدثنا عبد العزيز بن يحيى الحراني حدثني محمد يعني بن سلمة عن محمد بن إسحاق عن أبان بن صالح عن منصور بن المعتمر عن ربعي بن حراش عن علي بن أبي طالب قال : خرج عبدان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني يوم الحديبية قبل الصلح فكتب إليه مواليهم فقالوا يا محمد والله ما خرجوا إليك رغبة في دينك وإنما خرجوا هربا من الرق فقال ناس صدقوا يا رسول الله ردهم إليهم فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال ما أراكم تنتهون يا معشر قريش حتى يبعث الله عليكم من يضرب رقابكم على هذا وأبى أن يردهم وقال هم عتقاء الله عز وجل  قال الشيخ الألباني : صحيح 
هل تعلم أول من وضع مبدا الذمة المالية هو عمر بن الخطاب من أين لك هذا؟ 
هل تعلم أول من فضل القضاء عن الولاية أي السلطة القضائية عن التنفيذية هو عمر بن الخطاب عندما أرسل من يتولي القضاء مع الوالي 
هل تعلم اول من حدد فترة الولاية أي فترة معينة يتولي فيها أمر المسلمين هو عمر بن الخطاب ههممت ألا أدع واليا ألا 4 سنين أن كان عدلا مله الناس و ان كان ظالما أرتاحوا منه 


و اخيرا و ليس  أخرا صل الله علي محمد و آل محمد و أصحاب محمد و بارك و سلم تسليما كثيرا

3 4 12
هذا الكلام يجب الرد عليه. اولا من قال ان البيعة انتخاب؟ هل كان هناك مرشح اخر مثلا؟ الامبراطورية الرومانية كان فيها انتخابات و برلمان قبل مولد الرسول بقرون. يجب ان نوسع مداركنا قليلا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف حسن

مـــلازم
مـــلازم
avatar



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب جامعي
المزاج : حزين
التسجيل : 07/10/2011
عدد المساهمات : 686
معدل النشاط : 798
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الأوائل   2017-03-07, 19:23

@aboferas كتب:





اخي العزيز 
ممكن المصادر 
لان مثلا بخصوص سك الدنانير و الدراهم في الأسلام ما شفت عملة ضرب في ايام الرسول صل الله عليه و سلم 
و كانوا يستخدمون عملات الساسانيه و من بعدها تحول الي ساسانية المعرب 
و بخصوص البارلمان و دستور 
و شكرا
بخصوص صك الدنانير


صناعة الدراهم والدنانير في عهد النبي (ص)

لم تصلنا قطع من الدراهم والدنانير المحمدية التي كانت تسك في عهد النبي (صلى الله عليه وسلم) وذلك لندرتها واستئثار المسلمين بها، وأما ما يشيع من أن سك النقود الإسلامية يعود إلى عهد عبد الملك بن مروان فمجرد رواية لا تثبت أمام مقتضيات الحضارة الإسلامية التي أرسى قواعدها النبي المكرم محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وسلم) وهي لا تعدو أن تكون بمثابة ما رواه أبو حنيفة في مسنده من أن تبّعاً هو أول من ضرب الدنانير على الذهب، وأن أول من ضرب الدراهم تبع الأصغر. وفي كتاب (نهاية الإحكام فيما للنية من الأحكام) للعلامة أحمد بن محمد الحسيني المصري كلام مهم، أماط فيه اللثام عن صناعة الدراهم والدنانير في عصر النبي (صلى الله عليه وسلم). فمن ذلك قوله معلقا على الحديث الذي رواه أبو داود وابن ماجه وأحمد والحاكم في المستدرك: (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كسر سكة المسلمين الجائزة بينهم إلا من باس): (ومقتضى هذا أن السكة -أي صناعة الدراهم والدنانير- كانت معروفة ومستعملة في زمنه عليه السلام، وليس ما يخالفه من الأقوال الدالة على أن سكة المسلمين لم تضرب إلا في عهد عمر أو في عهد من بعده أولى بالقبول منه إلا بمرجح، وأين هو?). وفي بطون الكتب طرائف ونوادر حول سك النقود وتاريخها، يتعذر ذكرها في هذه البطاقة. فمن ذلك ما ذكره الشيخ حمزة فتح الله في كتابه (المواهب الفتحية) (ج1 ص152) نقلا عن شرح العيني على البخاري (أن الدراهم كانت شبه النواة، ودورت على عهد عمر بن الخطاب لما بعث معقل بن يسار وحفر نهره الذي قيل فيه: (إذا جاء نهر الله بطل نهر معقل) وقد ضرب حينئذ عمر (ر) الدراهم تلك، فجعل على بعضها (الحمد لله) وعلى بعضها (محمد رسول الله) وعلى بعضها (لا إله إلا الله وحده) على وجه، وعلى الآخر (عمر) فلما بويع لعثمان ضرب دراهم نقشها (الله أكبر) فلما اجتمع الأمر لمعاوية ضرب دنانير عليها تمثاله متقلدا سيفا. فلما قام عبد الله بن الزبير بمكة ضرب دراهم مدورة، ثم غيرها الحجاج. ولما استقر الأمر لعبد الملك ضرب الدنانير والدراهم في سنة 76هـ). وقد ذكر التقي المقريزي في كتابه (النقود الإسلامية) (ص5) دنانير معاوية التي ضرب عليها تمثاله متقلدا سيفا،قال: وكان سعيد بن المسيب يبيع بها ويشتري ولا يعيب من أمرها شيئا. وفي كتاب (وفيات الأسلاف) (ص361) أن أقدم نقد عثر عليه في تاريخ الإسلام درهم مضروب في أيام عثمان ابن عفان سنة (28هـ) وقد ضرب بقصبة (هرتك) من بلاد طبرستان، مكتوب عليه بالكوفي (بسم الله ربي). ثم وصف ما تلا ذلك من الدراهم المكتشفة وهي كثيرة. انظر تفصيل ذلك في (التراتيب الإدارية) (ج1 ص420) وفيه (ص427) قائمة بأسماء من ساهموا في التأريخ لصناعة الدراهم والدنانير في الإسلام، منها كتاب (الدوحة المشتبكة في ضوابط دار السكة) للإمام أبي الحسن علي بن يوسف الحكيم الكومي، من أهل المائة السابعة، تناول فيه تاريخ سك النقود في الأندلس.
-----------------------------
استوقفني رد طريف على هذه البطاقة بقلم الأستاذ الكريم محمد الحسيني المشرف العام على موقع (مركز الكويت العالمي للدراسات والاستشارات للمسكوكات الإسلامية والبيزنطية والساسانية) ويمكن الوصول إلى الرد عن طريق هذا الرابط وكل الشكر للأستاذ الحسيني:

أما بخصوص الدستور يمكنك البحث عن دستور المدينة علي الانترنت
أما بخصوص البرلمان
أبحث عن أعضاء مجلس شوري الرسول
إن المشاركة في الإنتخابات هو ركون إلى الذين ظلموا ، ذلك لأن نظام الإنتخابات يعتقد فيما أعلم كل مسلم عنده شيء من الثقافة الإسلامية الصحيحة ؛ كل مسلم يعلم : أن نظام الإنتخابات ونظام البرلمانات ليس نظامًا إسلاميًا ، ولكن في الوقت نفسه أظن أن كثيرًا ممن لهم نوع من المشاركة في شيء من الثقافة الإسلامية يتوهمون : أن البرلمان مثل مجلس شورى المسلمين ؛ وليس الأمر كذلك إطلاقًا ، بعضهم يتوهم : أن البرلمان الذي ترجمته : مجلس الأمة أن يصبح مجلس الشورى .
 
الشورى التي أمرنا بها في كتاب الله وفي حديث رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - وليس الأمر كذلك البتة ، وذلك يتبين لكل مسلم بصير في دينه من كثير من النواحي ؛ أهمها : أن هذه البرلمانات لا تقوم على كتاب الله وسنة رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - بل نستطيع أن نقول : إنها لا تقوم على مذهب من المذاهب الإسلامية المتبعة ؛ كما كان الأمر في العهد العثماني ، ففي العهد العثماني كانوا يحكمون بمذهب الإمام أبي حنيفة - رحمه الله - وهذا وإن كنا لا نؤثره ولا نفضله على ما ندعوا الناس إليه من التحاكم إلى الكتاب والسنة ، ولكن شتان بين ذلك الحكم الذي يحكم بمذهب من مذاهب المسلمين الذي أقيم على رأي أحد المجتهدين الموثوق بعلمهم ، وبين هذه البرلمانات القائمة على النظم الكافرة التي لا تؤمن بالله ورسوله من جهة بل هم أول من يشملهم مثل قوله تبارك وتعالى : ( قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ ) . [ التوبة : 29 ] .
 
فيا عجبًا لمسلمين يريدون : أن ينتموا إلى برلمان يحكمون بقانون هؤلاء الذين أمرنا بقتالهم ، فشتان إذن بين هذا النظام الذي يحكم البرلمان والمتبرملين - إذا صح التعبير - وبين مجلس الشورى الإسلامي هذا أولاً .
 
ثانيًا : مجلس الشورى لا يشترك فيه كل مسلم ، مجلس الشورى إنما يشترك فيه خاصة الأمة ، بل لعلنا نستطيع أن نقول : إنما يشترك فيه خاصة خاصة الأمة ، وهم علماؤها وفضلاؤها ، أما البرلمان ؛ فيشترك فيه ما هب ودب من المسلمين ، بل ومن المشركين ، بل ومن الملحدين ، لأن البرلمان قائم على الإنتخابات ، والإنتخابات يرشح فيها من شاء نفسه من الرجال بل أخيرًا من النساء - أيضًا - ، من المسلمين ، من الكافرين ، من المسلمات ، من الكافرات ، فشتان بين مجلس الشورى في الإسلام ، وبين ما يسمى - اليوم - بالبرلمان .
 
ثم لو أن الأمر - أمر الإنتخابات كان يجري كما يقولون : بحرية كاملة تامة - أي : إن الشعب - كما يقولون - يختارون بمحض حريتهم وإرادتهم من ينوب عنهم في أن يرفعوا إليهم قضاياهم ومشاكلهم فيما إذا عرضت لهم كان الأمر أهون بكثير مما هو الواقع ، فكيف وكل البلاد لا يستثنى منها بلد لا مسلم ولا كافر تباع هناك الأصوات وتشترى الضمائر ، فكيف يحكم المسلمون بمثل هذه الإنتخابات التي هذا شيء من وصفها !؟
 
من سلسلة الهدى والنور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف حسن

مـــلازم
مـــلازم
avatar



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب جامعي
المزاج : حزين
التسجيل : 07/10/2011
عدد المساهمات : 686
معدل النشاط : 798
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الأوائل   2017-03-07, 19:25

@منجاوي كتب:





هذا الكلام يجب الرد عليه. اولا من قال ان البيعة انتخاب؟ هل كان هناك مرشح اخر مثلا؟ الامبراطورية الرومانية كان فيها انتخابات و برلمان قبل مولد الرسول بقرون. يجب ان نوسع مداركنا قليلا.

البيعة هي عهد بين الحاكم و المحكوم يتعهد الاول بالحكم بالكتاب و السنة و الثانية بالسمع و الطاعة ما لم يؤمر بمعصية ثانيا الأمبراطورية الرومانية كانت فعلا في فترة ما جمهورية لكن النظام الجمهوري يقوم علي الأنتخاب غير المباشر


الانتخابات غير المباشرة هي عملية انتخابية لا يقوم المصوتون في الانتخابات بالاختيار بين المرشحين لمنصب ما، ولكنهم يختارون الأشخاص الذين سيختارون بدلاً منهم. فهذا النظام أحد أقدم أشكال الانتخابات ولا زال مستخدمًا حتى اليوم في اختيار العديد من مجالس الشيوخ والرؤساء. وتستخدم هذه الآلية أيضًا في انتخابات العديد من اتحادات نقابات العمال وتستخدم أحيانًا في المنظمات المهنية والمدنية والمنظمات الأخوية.
تضم بعض أمثلة الكيانات والأشخاص المنتخبين انتخابًا غير مباشر:

  • يتم انتخاب الرئيس الأمريكي عبر آلية الانتخاب غير المباشر. فيختار المصوتون المجمع الانتخابي، الذي يختار بدوره الرئيس. ويتم انتخاب رئيس ألمانيا بطريقة مشابهة من خلال المؤتمر الفيدرالي الذي يعقد لهذا الغرض. الهند ودول أخرى متعددة تختار رئيسها أو رئيس الدولة الشرفي من خلال البرلمان.

  • الجمعيات البرلمانية في مجلس أوروبا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) واتحاد أوروبا الغربية (WEU) والناتو - في جميع هذه الحالات ينتخب المصوتون البرلمانيين الوطنيين الذين ينتخبون بدورهم بعضًا  من أعضاء تلك البرلمانات للمشاركة في الجمعيات البرلمانية

  • البوندسرات الألماني، حيث ينتخب المصوتون أعضاء البرلمان الذين يختارون بدورهم أعضاء الحكومة التي تعين أعضاءها في البوندسرات

  • يمكن أن تعتبر معظم الهيئات المشكلة من مندوبين عن الحكومات الوطنية، مثل الجمعية العامة للأمم المتحدة، منتخبة انتخابًا غير مباشر (بفرض أن الحكومات الوطنية منتخبة ديمقراطيًا في المقام الأول)

  • المجلس التشريعي (مجلس الشيوخ في البرلمان) في الهند ينتخب انتخابًا غير مباشر، ويتم ذلك إلى حد كبير من خلال المشرعين في الولايات؛ مانموهان سينغ كان عضوًا في المجلس التشريعي ولكن اختاره حزب الأغلبية في لوك سابها الرابعة عشر (المجلس الأدنى في البرلمان) لمنصب رئيس الوزراء (20044- )؛ وبهذه الطريقة لم يفز سينغ مطلقًا بمنصب رئيس الوزراء من خلال انتخاب مباشر أو انتخاب شعبي، بل تم تقديمه باعتباره "تكنوقراط

  • كان مجلس النواب الأمريكي ينتخب انتخابًا غير مباشر من الهيئات التشريعية في الولاية حتى تم إقرار التعديل السابع عشر لدستور الولايات المتحدة عام 1913، بعد عدد من المحاولات على مدار القرن الماضي.

  • انتخاب الحكومة في معظم الأنظمة البرلمانية - يختار المصوتون البرلمانيين الذين يختارون بدورهم الحكومة بما فيها رئيس الوزراء الأكثر تأثيرًا من بين أنفسهم


تنتخب معظم الدول ذات النظام البرلماني الرئيس انتخابًا غير مباشر مثل (ألمانيا وإيطاليا وإستونيا ولاتفيا والمجر والهند وإسرائيل).
في نظام وستمنستر، يصبح دائمًا في معظم الأحوال رئيس حزب الأغلبية في الحكومة رئيسًا للوزراء. ومن ثم يمكن القول إن رئيس الوزراء ينتخب انتخابًا غير مباشرٍ.

  • في المملكة المتحدة يكون رئيس الوزراء غالبًا عضوًا في مجلس العموم، المجلس الأدنى، المجلس المنتخب من البرلمان


في إسبانيا، يصوت مجلس النواب على سحب الثقة من مرشح الملك (عادةً ما يكون رئيس الحزب الذي يدير حزبه البرلمان) والبيان الرسمي السياسي لهذا المرشح، ويعد هذا مثالاً على الانتخاب غير المباشر لـ رئيس الوزراء  الإسباني.
يتم استخدام الانتخابات السياسية غير المباشرة في المناصب الوطنية الأقل درجة أيضًا. ففي الولايات المتحدة، كانت الهيئات التشريعية في الولايات تنتخب معظم أعضاء مجلس الشيوخ حتى عام 1913، عندما نص التعديل السابع عشر على إجراء انتخابات مباشرة لشغل تلك المناصب. وفي فرنسا، تكون انتخابات المجلس الأعلى في البرلمان، مجلس الشيوخ الفرنسي انتخابات غير مباشرة، حيث يطلق على المنتخبين اسم "المنتخبون العظماء" نواب  منتخبين محليًا.
يعد المجمع الانتخابي في الولايات المتحدة أحد أشكال الانتخابات غير المباشرة، حيث يناط بهذا المجمع اختيار الرئيس. ولكن نادرًا ما يغير الناخبون تصويتهم الفعلي عما تعهدوا بالتصويت له، ومن ثم لم يحدث هذا العامل أي  فارق في الانتخابات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3165
معدل النشاط : 2674
التقييم : 194
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الأوائل   2017-03-07, 20:58

الان و قد عرفت الفارق بين الانتخاب و البيعة، و ان الرسول ليس اول رئيس بالانتخاب. مسألة تحرير العبيد ايضا مسألة فيها نظر. من كلامك افهم ان الرسول لم يحرر عبيده او عبيد المسلمين. بل قال للعبيد عند المشركين امنوا بي و برسالتي و تصيرون احرارا! ما اسهل ان تحرر عبيد غيرك!

و لم يكتشف لليوم اي دينار او عملة تسبق عبد الملك ابن مروان. فلم تعرف عملة اسلامية ايام الخلفاء الراشدين حتى. هذا المعروف عند كل باحثي التاريخ و دارسيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف حسن

مـــلازم
مـــلازم
avatar



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب جامعي
المزاج : حزين
التسجيل : 07/10/2011
عدد المساهمات : 686
معدل النشاط : 798
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الأوائل   2017-03-07, 23:04

@منجاوي كتب:
الان و قد عرفت الفارق بين الانتخاب و البيعة، و ان الرسول ليس اول رئيس بالانتخاب. مسألة تحرير العبيد ايضا مسألة فيها نظر. من كلامك افهم ان الرسول لم يحرر عبيده او عبيد المسلمين. بل قال للعبيد عند المشركين امنوا بي و برسالتي و تصيرون احرارا! ما اسهل ان تحرر عبيد غيرك!

و لم يكتشف لليوم اي دينار او عملة تسبق عبد الملك ابن مروان. فلم تعرف عملة اسلامية ايام الخلفاء الراشدين حتى. هذا المعروف عند كل باحثي التاريخ و دارسيه.



أذا أمكن أشرح لي الفرق بين الأنتخاب و البيعة والرسول أول رئيس بالأختيار
ثانيا كل عبد وقع تحت اليد  الطاهرة لرسول الله عليه الصلاة و السلام تم عتقه و كذلك الأسري5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboferas

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 08/05/2015
عدد المساهمات : 1152
معدل النشاط : 1015
التقييم : 33
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: الأوائل   2017-03-08, 02:49

@شريف حسن كتب:









بخصوص صك الدنانير


صناعة الدراهم والدنانير في عهد النبي (ص)

لم تصلنا قطع من الدراهم والدنانير المحمدية التي كانت تسك في عهد النبي (صلى الله عليه وسلم) وذلك لندرتها واستئثار المسلمين بها، وأما ما يشيع من أن سك النقود الإسلامية يعود إلى عهد عبد الملك بن مروان فمجرد رواية لا تثبت أمام مقتضيات الحضارة الإسلامية التي أرسى قواعدها النبي المكرم محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وسلم) وهي لا تعدو أن تكون بمثابة ما رواه أبو حنيفة في مسنده من أن تبّعاً هو أول من ضرب الدنانير على الذهب، وأن أول من ضرب الدراهم تبع الأصغر. وفي كتاب (نهاية الإحكام فيما للنية من الأحكام) للعلامة أحمد بن محمد الحسيني المصري كلام مهم، أماط فيه اللثام عن صناعة الدراهم والدنانير في عصر النبي (صلى الله عليه وسلم). فمن ذلك قوله معلقا على الحديث الذي رواه أبو داود وابن ماجه وأحمد والحاكم في المستدرك: (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كسر سكة المسلمين الجائزة بينهم إلا من باس): (ومقتضى هذا أن السكة -أي صناعة الدراهم والدنانير- كانت معروفة ومستعملة في زمنه عليه السلام، وليس ما يخالفه من الأقوال الدالة على أن سكة المسلمين لم تضرب إلا في عهد عمر أو في عهد من بعده أولى بالقبول منه إلا بمرجح، وأين هو?). وفي بطون الكتب طرائف ونوادر حول سك النقود وتاريخها، يتعذر ذكرها في هذه البطاقة. فمن ذلك ما ذكره الشيخ حمزة فتح الله في كتابه (المواهب الفتحية) (ج1 ص152) نقلا عن شرح العيني على البخاري (أن الدراهم كانت شبه النواة، ودورت على عهد عمر بن الخطاب لما بعث معقل بن يسار وحفر نهره الذي قيل فيه: (إذا جاء نهر الله بطل نهر معقل) وقد ضرب حينئذ عمر (ر) الدراهم تلك، فجعل على بعضها (الحمد لله) وعلى بعضها (محمد رسول الله) وعلى بعضها (لا إله إلا الله وحده) على وجه، وعلى الآخر (عمر) فلما بويع لعثمان ضرب دراهم نقشها (الله أكبر) فلما اجتمع الأمر لمعاوية ضرب دنانير عليها تمثاله متقلدا سيفا. فلما قام عبد الله بن الزبير بمكة ضرب دراهم مدورة، ثم غيرها الحجاج. ولما استقر الأمر لعبد الملك ضرب الدنانير والدراهم في سنة 76هـ). وقد ذكر التقي المقريزي في كتابه (النقود الإسلامية) (ص5) دنانير معاوية التي ضرب عليها تمثاله متقلدا سيفا،قال: وكان سعيد بن المسيب يبيع بها ويشتري ولا يعيب من أمرها شيئا. وفي كتاب (وفيات الأسلاف) (ص361) أن أقدم نقد عثر عليه في تاريخ الإسلام درهم مضروب في أيام عثمان ابن عفان سنة (28هـ) وقد ضرب بقصبة (هرتك) من بلاد طبرستان، مكتوب عليه بالكوفي (بسم الله ربي). ثم وصف ما تلا ذلك من الدراهم المكتشفة وهي كثيرة. انظر تفصيل ذلك في (التراتيب الإدارية) (ج1 ص420) وفيه (ص427) قائمة بأسماء من ساهموا في التأريخ لصناعة الدراهم والدنانير في الإسلام، منها كتاب (الدوحة المشتبكة في ضوابط دار السكة) للإمام أبي الحسن علي بن يوسف الحكيم الكومي، من أهل المائة السابعة، تناول فيه تاريخ سك النقود في الأندلس.
-----------------------------
استوقفني رد طريف على هذه البطاقة بقلم الأستاذ الكريم محمد الحسيني المشرف العام على موقع (مركز الكويت العالمي للدراسات والاستشارات للمسكوكات الإسلامية والبيزنطية والساسانية) ويمكن الوصول إلى الرد عن طريق هذا الرابط وكل الشكر للأستاذ الحسيني:
أما بخصوص الدستور يمكنك البحث عن دستور المدينة علي الانترنت
أما بخصوص البرلمان
أبحث عن أعضاء مجلس شوري الرسول
إن المشاركة في الإنتخابات هو ركون إلى الذين ظلموا ، ذلك لأن نظام الإنتخابات يعتقد فيما أعلم كل مسلم عنده شيء من الثقافة الإسلامية الصحيحة ؛ كل مسلم يعلم : أن نظام الإنتخابات ونظام البرلمانات ليس نظامًا إسلاميًا ، ولكن في الوقت نفسه أظن أن كثيرًا ممن لهم نوع من المشاركة في شيء من الثقافة الإسلامية يتوهمون : أن البرلمان مثل مجلس شورى المسلمين ؛ وليس الأمر كذلك إطلاقًا ، بعضهم يتوهم : أن البرلمان الذي ترجمته : مجلس الأمة أن يصبح مجلس الشورى .
 
الشورى التي أمرنا بها في كتاب الله وفي حديث رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - وليس الأمر كذلك البتة ، وذلك يتبين لكل مسلم بصير في دينه من كثير من النواحي ؛ أهمها : أن هذه البرلمانات لا تقوم على كتاب الله وسنة رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - بل نستطيع أن نقول : إنها لا تقوم على مذهب من المذاهب الإسلامية المتبعة ؛ كما كان الأمر في العهد العثماني ، ففي العهد العثماني كانوا يحكمون بمذهب الإمام أبي حنيفة - رحمه الله - وهذا وإن كنا لا نؤثره ولا نفضله على ما ندعوا الناس إليه من التحاكم إلى الكتاب والسنة ، ولكن شتان بين ذلك الحكم الذي يحكم بمذهب من مذاهب المسلمين الذي أقيم على رأي أحد المجتهدين الموثوق بعلمهم ، وبين هذه البرلمانات القائمة على النظم الكافرة التي لا تؤمن بالله ورسوله من جهة بل هم أول من يشملهم مثل قوله تبارك وتعالى : ( قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ ) . [ التوبة : 29 ] .
 
فيا عجبًا لمسلمين يريدون : أن ينتموا إلى برلمان يحكمون بقانون هؤلاء الذين أمرنا بقتالهم ، فشتان إذن بين هذا النظام الذي يحكم البرلمان والمتبرملين - إذا صح التعبير - وبين مجلس الشورى الإسلامي هذا أولاً .
 
ثانيًا : مجلس الشورى لا يشترك فيه كل مسلم ، مجلس الشورى إنما يشترك فيه خاصة الأمة ، بل لعلنا نستطيع أن نقول : إنما يشترك فيه خاصة خاصة الأمة ، وهم علماؤها وفضلاؤها ، أما البرلمان ؛ فيشترك فيه ما هب ودب من المسلمين ، بل ومن المشركين ، بل ومن الملحدين ، لأن البرلمان قائم على الإنتخابات ، والإنتخابات يرشح فيها من شاء نفسه من الرجال بل أخيرًا من النساء - أيضًا - ، من المسلمين ، من الكافرين ، من المسلمات ، من الكافرات ، فشتان بين مجلس الشورى في الإسلام ، وبين ما يسمى - اليوم - بالبرلمان .
 
ثم لو أن الأمر - أمر الإنتخابات كان يجري كما يقولون : بحرية كاملة تامة - أي : إن الشعب - كما يقولون - يختارون بمحض حريتهم وإرادتهم من ينوب عنهم في أن يرفعوا إليهم قضاياهم ومشاكلهم فيما إذا عرضت لهم كان الأمر أهون بكثير مما هو الواقع ، فكيف وكل البلاد لا يستثنى منها بلد لا مسلم ولا كافر تباع هناك الأصوات وتشترى الضمائر ، فكيف يحكم المسلمون بمثل هذه الإنتخابات التي هذا شيء من وصفها !؟
 
من سلسلة الهدى والنور




اخي العزيز 
بخصوص سك العملات اول عملة اسلامية انضرب في عهد عبدالملك بن مروان سنة 77 و 76 و هذا اقدم عملة اسلامة 
انا عندي خبره في عملات القديمة و اتاكد لك ما في عملة اسلامية قبل سنة 76 هجري 
و في عملات ساسانية معرب يعني عملات الفارسية كانوا يستخدموها مسلمين و كانوا يكتبون علي حواشي ها بالعربي 
ايات او اسم الخليفة او الامير 
يعني اذا احد شاف عملة اسلامية قبل سنة 76 جيب لي و انا اتهد راح ابيع لك ملايين من الدولارات 
لتوضيح ارسل لك عملتين واحد اسلامية 76 هجري و ثاني ساسانية المعرب 
ايام الرسول صل الله عليه وال و سلم كانوا يستخدمون ساسانية و بعده في ايام خلفاء الراشدين الي عهد 
عبدالملك كانوا يستخدمون ساساني المعرب 
مثل ما تشوف بصورة قبل 76 هجري كان عملات ساسانية وفي قليل من رومانيه و بعد 76 هجري
سك عبدالملك بن مروان اول عملة اسلامية 
مثل ما تشوف عملات اسلامية قبل 76 كان عليهم صورة ملك الفرس و حواشيها مكتوب بالعربي 
مثلا ممكن تشوف عملة ساسانية علية صورة يزدجرد الثالث و مكتوب بالحواشي اسم امير او خليفة 
مثل عملة ابن زياد بسس اصل العملة كانت فارسية و بعدين كتبوا اسم الامير او الخليفة 
نفس الشي بخصصو عملة التي مكتوب عليها معاوية لو تلاحظ كانت عملة رومانية و عليها صليب قصوا الصليبمن الخلفو كتبوا بحواش 
العملة اسم الخليفة و صورة التي عليها صورة ملك الروم مش معاوية بن سفيان 
تحياتي 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3165
معدل النشاط : 2674
التقييم : 194
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الأوائل   2017-03-08, 04:53

الانتخاب هو ان تختار بين انداد. هل كان هناك مرشح اخر مثلا؟ و ما الفارق بين الحكم لان الناس ترى فيك انسان قائدا و بين ان تحكم لأن معك وحي من السماء و انت صاحب رسالة. و هل الاسلام يعتبر بيعة للرسول؟ كان اليهود قسما كبيرا من سكان المدينة، ولم يبايعوا الرسول. بل كان بينهم معاهدة. يعني الرسول لم يكن حتى يحكم مدينة صغيرة هي يثرب حتى تقول دولة و حاكم. و لا اي حاجة مشيها.
@شريف حسن كتب:








أذا أمكن أشرح لي الفرق بين الأنتخاب و البيعة والرسول أول رئيس بالأختيار
ثانيا كل عبد وقع تحت اليد  الطاهرة لرسول الله عليه الصلاة و السلام تم عتقه و كذلك الأسري5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأوائل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017