أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

منصة EMB-145I وحاجة العراق لها

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 منصة EMB-145I وحاجة العراق لها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
IRAQI_SUKHOI

عريـــف أول
عريـــف أول
avatar



الـبلد :
المهنة : IQAF
المزاج : ACTION
التسجيل : 19/06/2015
عدد المساهمات : 161
معدل النشاط : 253
التقييم : 63
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: منصة EMB-145I وحاجة العراق لها   الخميس 23 فبراير 2017 - 1:46


لاشك انها احد افضل الانظمة الجوية عالم الاستشعار والاكتشاف الجوي  فبجانب الهوائيات المصفوفة الحديثة PAR وانظمة ESM وECM 
وانظمة التحذير الراداري RWR فهي تتميز بتكلفة مناسبة واقتصادية في التشغيل وسهولة ومرونة الاستخدام والاصلاح .


وهي مناسبة لدولة ذات مساحة شاسعة اغلبها ذو طابع صحراوي مثل العراق فلايمكنك تغطية كامل الصحراء برادارات ارضية لانها
ذات عيوب كثيرة وتطلب الكثير من الاصلاح خصوصا في الاجواء الصحراوية والمساحة الشاسعة تعني الحاجة رادار متنقل على الاقل 
لتغطيتها ولكن لايمكن حل هذه المشكلة برادار يقبع على الارض بشكل مزري .




المنصات الجوية هي افضل حل وبالرغم من تنوعها وتعددها ولكن يعيبها التكلفة العالية والحاجة للصيانة بشكل دوري ومع ذلك الكثير من
الدول المصنعة تفرض شروطا عند محاولة الزبون التعاقد على الاواكس خاصتهم لكن هذه المرة سنستعرض منصة جوية متكاملة ومحترمة
كلفتها وكلفة تشغيلها زهيدة وبقدرات متقدمة والاهم انها من الهند ، وهو اكثر بلد لايفرض شروطا على صفقات السلاح .
الخبرة الهندية في مجال صناعة الانظمة الالكترونية العسكرية تعود لاكثر من 30 عاما مضت حيث صممت شركتها "دردو" العديد 
من الانظمة الالكترونية العسكرية وهذا زاد بطبيعة الحال للخبرة في هذا المجال ، تستخدم المنظومة طائرة امبرارير-145 البرازيلية وهي
 طائرة رجال اعمال في الاساس ذات محركي تربوفان نوع رولز رويس AE 3007 بقوة دفع 8700 باوند تم تحويرها في البرازيل 
البلد المنشأ لطائرة امبارير-145 لتحمل رادار مصفوفات في الاعلى ومسبار تزود بالوقود في الامام ودايتا لينك اعلى الطائرة وانظمة 
تعريف IFF وانظمة اتصالات وحرب الكترونية واستشعار اعلى واسفل وعلى ذيل الطائرة وداخل المقصورة اضافوا انظمة عرض بيانات 
وادارة وكمبيوترات مهام .

ومن ضمن التحويرات المهمة هي وحدتي انتاج الطاقة APU خاصة بالرادار ومكيفات هواء للمقصورة وخزانات وقود اضافية .



الرادار او العصب الاساسي والمسمى AAAU يستخدم الكثير من الحلول المبتكرة بالرغم من كونه مشتق من السويدي Erieye الذي عانى
 من مشكلة التغطية السيئة للرادار والتي لن تزد عن 150 درجة فقط (وهذا يعني انها تحتاج لعمل دورة 360 كاملة حتى تستطيع اكتشاف
 المنطقة المحددة بأكملها) ولحل هذه المعضلة استخدمت اثنين من الهوائيات المصفوفة في كل جانب side-by-side لتعطي تغطية 
 240 درجة ويمكن ان تزيد لـ 300 درجة ويتكون الرادار من 160 هوائي TRMM بتقنية الغاليوم ارسنايد GaAS بقدرة بث 200W 
وات لكل موديول ضمن التردد S-BAND اي 32 كيلو وات من الطاقة الاجمالية اما عامل الGain فهو بحدود ال30 dB والnoise figure
 الى 3.6 dB وقوة الشيفتر مخيبة نوعا ما لانها 6 بت . عموما ال6 بت قد تكون جيدة في ترددات الS-BAND نوعا ما ، وما يميز الرادار
 ايضا هو انخفاض مستويات الsidelobes وانخفاض استهلاك الطاقة .





 والموديولات بشكل عام مصممة وفق تصميم الهوائيات الرباعية QTRM
 حيث تتكون الوحدة من اربعة هوائيات منفصلة في الاعلى واربع في الاسفل ايضا منفصلة ، و(الموديولات - المضخمات - مقسمات الطاقة - لوحات
 الطاقة - لوحات الاشارة - وحدة تشكيل الشعاع )جميعها تم تصميمها بشكل وحدات Plug & Play مما يسهل فكها وتركيبها اي سهولة وسرعة صيانتها .


استخدام الخوارزميات المعقدة والمتقدمة زاد من كفاءة الرادار كثيرا تجاه انظمة التشويش حيث تميز بقدرات frequency agility ,
wide RF bandwidh , low side lobes , SLB لاعطاء كامل قدرات ECCM وقدرات LPI واستخدام تقنية CFAR لاعطاء
 دقة ونقاء اشارة اعلى اثناء التعقب وزيادة تدفق المعلومات عن الهدف .


تتضارب المصادر عن مدى الرادار الحقيقي لكن المعلومات التي افصح عنها مدير المشروع يتحدث عن مدى يفوق ال350 كم مع قدرة تعقب 500 
هدف في ان واحد .










ويمكن لمشغل الرادار اختيار مستوى سرعة النبضات PRF منخفض-متوسط واختيار سرعة المسح وسرعة الشعاع مع خاصية fast-beam
 agile  ونوع الشعاع او اختيار المسح والتعقبTWS وجميع المعلومات تظهر للمشغل بشاشات كريستال سائل ويمكن ان يختار ظهور المعلومات 
الخاصة بالرادار على الخرائط ويمكن ان تضمن المعلومات ماتستقبله الRWR,ESM .


ويتميز ايضا بقدراته في رسم الخرائط الارضية وتحديد الاهداف المتحركة GMTI واكتشاف الاهداف المختبأة تحت الاشجار والخيم .





ومن الحلول المهمة هو تخفيض درجة حرارة الرادار لاقل قدر ممكن لزيادة كفاءة الرادار وزيادة نقاوة الاشارة من خلال نفق هوائي يمر بين
 الهوائيين , وتكون تغذية الهواء مباشرة من خلال قناة استنشاق ببداية القبة ولذلك عادة ماتحلق عند ارتفاعات شاهقة كأفضلية للحصول على الهواء 
البارد .
 بينما يمر كابلين من الرادار الى المقصورة والتي بدورها تحصل على المعلومات من الرادار عبر هذين الكابلين وتغذي الرادار بنفس الوقت بالطاقة . 


كما صممت قبة الرادار بعناية من خلال استخدام الفايبر غلاس من ثم طلائها بالتيفلون ذات كثافة مساحية Al 2025-1/mm وقد اثبتت 
الاختبارات ان عامل الخسارة للطاقة الناتجة عن القبة هي 0.5 dB للS-BAND كما اثبتت الاختبارات ان القبة قادرة على تحمل صدمات البرق 
بشكل سليم وكذلك ضربات الطيور بسرعات تفوق 130م/ث . 






المواصفات *من دردو

التردد : S-BAND
سرعة المسح : 180 شعاع/ث في احد الاختبارات
المدى : غير معروف بالتحديد لكن بعض المصادر لمحت بحدود الـ350 كم .
نوع الدارة : FPGA
درجة الحرارة التشغيلية : -40 الى +55
عدد الاهداف التي يمكن تعقبها : 500
نوع التبريد : Air Cooled


انظمة الاتصالات-IFF-SATCOM



انظمة الاتصالات صممت بواسطة DEAL وهي تتيح التواصل مع المحطات الارضية و40 طائرة في نفس الوقت ، تستخدم ترددات VHF 
وUHF ويمكن ايضا التحكم والتنسيق بالاتصالات الجوية وجميع القنوات مؤمنة ومزودة بقدرات مكافحة التشويش ECCM ، اما انظمة 
SATCOM فهي مصممة للاتصال مع الاقمار الاصطناعية بشكل امن وفعال من خلال استخدام نطاقي  C-Ku BAND واللذان يتميزان بقدرة 
اعلى بكثير في مقاومة التشويش والاختراق مقارنة بالUHF ، وهناك قناتي اتصال مخصصة للـ C-BAND ووصلة بينات down-linked
  مع المحطات الارضية ووصلة بيانات  data up-linked للربط مع طائرات الاواكس الاخرى .







وتبرز قيمة الSATCOM عند المسافات البعيدة او عند تعرض الطائرة وانظمة الاتصالات للتشويش .
منظومة IFF والتي تتيح تعريف الطائرة لبقية الرادارات وتشمل نوعين من الهوائيات المنتشرة على الطائرة وشاشة كبيرة للطيار للتحكم بالمنظومة ، 
وهي ايضا متكاملة ومدمجة مع الرادار ويمكن للطاقم اختيار نوعين من انظمة التعريف العسكري الامن والمدني الحر لتعريف الطائرات العسكرية والمدنية سواء .







انظمة ESM و CSM Measure 
والتي تتكون من انظمة ELINT,COMINT ومكونة من 16 هوائي ESM\CSM تراقب مجموعة كبيرة جدا من الاهداف والاخطار 
مثل اكتشاف مواقع الدفاع الجوي وتجنبها ، واكتشاف وتعريف الاتصالات من ثم التنصت عليها او التشويش عليها وهي تغطي مجموعة واسعة
  من الترددات ضمن 360 درجة واستقبال وتعريف النبضات PR ومن ثم خزنها . بقدرة اكتشاف 3000 هدف وتعقب هدف بدقة 2 درجة على مستوى
 الزاوية و1 درجة لدقة التردد . وتغطي جميعها الحيز الترددي 0.5-18GHz الى 18-40GHz .





انظمة SPS او Self-Protection System 
والتي تتكون من انظمة MAWS,RWR,CMDS,EW مصممة لتأمين الحماية الشاملة ضد الاخطار مثل الMWAS نوع AAR-60 
والذي يسمى MILDS-F  يعمل بالاشعة فوق البنفسجية وهو احد افضل انظمة رصد الصواريخ يتميز بقدرته على رصد الصواريخ من مسافة 5 كم
 وزاوية رصده FOV العالية التي تصل ل115 بالنسبة للسينسور الواحد مع دقة 2 درجة واكتشاف عدة اهداف متعددة بنفس الوقت ويتميز ايضا
 بمستوى اخطاء تحذير قليلة جدا .


وتشترك منظومات RWR , ESM , CSM بنفس التصميم حيث تتكون من هوائيات قياس دقة الباعث DF وزاوية الباعث DOA ووقت زاوية
 الوصول TDOA وتغطي منظومة الRWR الحيز الترددي 0.5-18GHz الى 18-40GHz 







داخل المقصورة يتموضع عقل الطائرة المدبر وهو نظام Mission System Controller المسؤول عن كافة مهام الطائرة والسيطرة
 والقيادة الجوية وهو يجمع كافة المعلومات من الطائرة مثل الرادار وانظمة IFF ,SPS,ESM,GES,والديتا لينك ليعرضها بشكل مبسط امام
 المشغلين من خلال انصهار المعلومات data fusion والتي تأتي من انظمة الحوسبة والمعالجة وهذه الانظمة تستخدم معالجات وقطع متوافرة
 بالسوق COTS يمكن استبدالها بالاحدث وايضا حواسيب PC هي الاخرى متوافرة بالسوق ويمكن لنظام MCS قيادة تشكيل من الطائرات وتوجيه
 طائرات القصف لاهدافها ومساعدتها في اصابة اهدافها بدقة ، فضلا عن شاشات العرض DHDS التي يمكن هي الايضا استبدالها بما هو متوافر
 في السوق "في حال تلفها" مع قدرة على خلق المهام والتعرف على نوع الخطر واعطاء القطعات الصديقة مناطق الاطلاق ومناطق القتل "في حال
 كان الهدف صاروخ مثلا"
والاهم تسهيل المهام وتقليل العبيء على الطاقم ، الطاقم عادة مايتكون من 5 اشخاص كل منهم لديهم شاشة خاصة ضمن نظام العرض DHDS .





ومزودة بديتا لينك خاصة مع المراز الارضية التي هي الاخرى تستقبل مايستقبله رادار الطائرة 


ماذا لو تعاقد العراق عليها ؟


بالطبع ستضيف امكانيات ممتازة على مستوى المراقبة الارضية فهي تستخدم تردد الـ S-BAND وهو مناسب لضروف العراق المناخية الحارة
 والرطبة والتي تسبب تأين كبير لموجات الرادار لكن الS-BAND اقل تأينا فهو من الترددات العالية وتبرز قدرته عند رسم الخرائط الارضية
والتي تسطيع رصد هدف ارضي مثل الدبابات او عجلات البيك اب بسهولة والتفريق بينها كما يتحدث الهنود عن قدرة للرادار في تتبع الاهداف المتحركة
GMTI . 


والمنصة عند نشرها في وسط العراق مثلا فأنها ستغطي مساحة شاسعة وكافية لحماية محافظة بغداد مثلا .


ويمكن من خلال مداها البعيد القيام بجولتين كاملتين كما في الخريطة ادناه قاطعة 3500 كم من خلال المرور ب4 محطات تشمل ميسان ومطار اربيل 
ومطار تلعفر لنهاية صحراء الانبار .




او يمكن من خلال مدى ال3500 كم التحليق من بغداد والوصول لنهاية ايطاليا !




ما قرأنا فمسبار التزود بالوقود يتيح للطائرة بلوغ مديات بعيدة والبقاء في الجو لاوقات طويلة ونظام الاتصال بالاقمار الاصطناعية SATCOM 
يتيح للطائرة الاتصال مع القوات الصديقة من مديات بعيدة جدا ووصلة البيانات C4I العالية السرعة مع وصلة البيانات التي ترتبط مع الطائرات الشرقية 
والغربية سواء وكذلك تزداد اهميتها مع وصلة البيانات مع المراكز الارضية ومحطات GCI ومراكز الدفاع الجوي منظومات الرصد المتقدمة تتيح تتبع اي
عدو في الصحراء الشاسعة ورصد وتسجيل اتصالاته وعلى مستوى التكلفة التشغيلية فهي الاقل في فئتها لانها برادار ذو تبريد بالهواء اي لاحاجة 
لسوائل التبريد المكلفة ومستندة على اساس طائرة تجارية ذات تكلفة تحليق زهيدة (2000$ في الساعة) كما انها تستند على اساس المعالجات 
وانظمة الحوسبة المتوافرة بالسوق (زهيدة بطبيعة الحال) والطائرة بكاملها سعرها يقترب من ال110 مليون$ اي انها الارخص من اي نظام
اواكس في الساحة .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26096
معدل النشاط : 32355
التقييم : 1288
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: منصة EMB-145I وحاجة العراق لها   الخميس 23 فبراير 2017 - 20:09

اهلا اخي :
معظم الصور في موضوعك غير ظاهره عندي , لا اعرف تماما هل المشكله خاصه عندي ام عامه 


المنصه التي ذكرتها تعتبر ذات امكانيات جيده لكن ووفقا لظروف العراق الحاليه او في المستقبل المنظور :
- هل تعتبر خيارا اكثر اقتصاديه من الرادارات الارضيه ؟
- في ظل عدم اكتمال منظومه سلاح الجو والدفاع الجوي العراقي , هل يعتبر خيار شراء اواكس في هذه الفتره خيارا حكيما ؟
- هل هذه المنظومه مخصصه للتصدير ؟ 
- ماهي المنظومات المكافأه لها ؟ 


تقييم متواضع مع خالص التحيه 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 3374
معدل النشاط : 4260
التقييم : 631
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: منصة EMB-145I وحاجة العراق لها   الجمعة 24 فبراير 2017 - 6:31

طائرة مناسبة جدا للعراق من جميع النواحي رغم اني افضل طائرات اخري , علي العموم اندونيسيا دخلت علي الخط لاقتناء هذه الطائرة و ظهر الخبر من ايام قليلة فقط , هذا غير اهتمام بعض الدول الاخري بالطائرة خصوصا في امريكا الجنوبية , كما ان هناك تفكير في استخدام طائرة اكبر مثل بوينج 767 او الايل 76 او ايرباص A330 , لكن شركة ايرباص هي الوحيدة التي وافقت الهند ذلك في اطار سعيها لزيادة المدي و الفعالية و ايضا زيادة تغطية رادار الطائرة الي 360 درجة.











كالعادة , موضوع رائع اخي الكريم
تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
IRAQI_SUKHOI

عريـــف أول
عريـــف أول
avatar



الـبلد :
المهنة : IQAF
المزاج : ACTION
التسجيل : 19/06/2015
عدد المساهمات : 161
معدل النشاط : 253
التقييم : 63
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: منصة EMB-145I وحاجة العراق لها   الإثنين 27 فبراير 2017 - 22:29

mi-17 كتب:
اهلا اخي :
معظم الصور في موضوعك غير ظاهره عندي , لا اعرف تماما هل المشكله خاصه عندي ام عامه 


المنصه التي ذكرتها تعتبر ذات امكانيات جيده لكن ووفقا لظروف العراق الحاليه او في المستقبل المنظور :
- هل تعتبر خيارا اكثر اقتصاديه من الرادارات الارضيه ؟
- في ظل عدم اكتمال منظومه سلاح الجو والدفاع الجوي العراقي , هل يعتبر خيار شراء اواكس في هذه الفتره خيارا حكيما ؟
- هل هذه المنظومه مخصصه للتصدير ؟ 
- ماهي المنظومات المكافأه لها ؟ 


تقييم متواضع مع خالص التحيه 

اعتذر عن الخلل الفني الذي اصاب الصور الارجح انه بسبب سيرفر التحميل فقد كانت تظهر في البداية ، 
حاولت كثيرا استبدال السيرفر لكن المشكلة ان زر تعديل الموضوع قد اختفى ! ربما ان تعديل الموضوع
له صلاحية محددة .

المنصة هي مناسبة للدول التي تفتقر للتقنيات الاوربية الحديثة والمعقدة مثل العراق فبعض المنصات
مثل البوينغ-737 MESA تحتاج للانظمة C4I ووصلات MIDS-LVT فضلا عن البنية التحتية المكلفة
وسعرها المكلف الذي يقارب 450 مليون $
لذلك من الانسب البحث عن منصة بامكانيات ممتازة وملائمة اما الرادارات الارضية فلدينا مشكلة بكوننا
لانمتلك الا 3 رادارات FPS-117 وسعر الرادار الواحد يصل احيانا ل25 مليون دولار ، الرادارات الارضية
احيانا تحتاج لاصلاحات مكلفة فوحدة انبوب التسفير مثلا TWT تختلف كلفتها بين 2000$ الى 5000$
اما المضخمات amplifiers فتكلف 2000$ وهذه الاسعار رمزية تختلف حسب نوع الرادار
بينما في منصة EMB-145I تكلف وحدة الارسال/الاستقبال بحدود 3500$ وهذه تكلفة مناسبة ومشابهة
لتكلفة وحدات amplifier للرادارات الارضية اذا الخيار اقتصادي بالرغم من كون المنصة تكلف اكثر
من الرادار الارضي وهذا يعود بطبيعة الحال للتعقيد التقني في المنصة الجوية .

بالطبع هي ستطعي قدرات متميزة للدفاع الجوي فهنالك مناطق شاسعة لاتغطيها رادارات FPS-117
وهناك ايضا الجبال في المنطقة الشمالية والتي لن تستطيع الرادارات الارضية تغطيتها بسبب التضاريس
وستعطي المنصة قدرة اكبر على ردع الطائرات التركية التي تخترق المنطقة الشمالية والتي لن تردعها
الرادارات السطحية .

هي مخصصة للتصدير واكثر من ذلك فقد حاول الهنود جاهدين تصديرها للدول الخليجية لكن الخليجيين 
لايرغبون بها لانهم تعاقدوا على البوينغ-737 MESA مثل قطر اوالاماراتيين الذين فضلوا اقتناء 
السويدية GLOBAL-EYE ، حاول مدير المشروع تسويقها لهم لكن لايحب الجميع اقتناء كل البيض
في سلة واحدة ، بالنسبة للمنظومات المكافئة لها فهي عديدة مثل الSAAB S-100 و SAAB-2000
وEMB-145HوE-99 جميعهن برادار سويدي ولكن المشكلة ان السويد لن ترضى بتقديم اسلحتها
لمن تسميهم الدول التي لاتحترم حقوق الانسان ، وهذا يذكرنا بصفقة البي ام بي-1 السويدية الشهيرة .

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
IRAQI_SUKHOI

عريـــف أول
عريـــف أول
avatar



الـبلد :
المهنة : IQAF
المزاج : ACTION
التسجيل : 19/06/2015
عدد المساهمات : 161
معدل النشاط : 253
التقييم : 63
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: منصة EMB-145I وحاجة العراق لها   الإثنين 27 فبراير 2017 - 22:43

the red general كتب:
طائرة مناسبة جدا للعراق من جميع النواحي رغم اني افضل طائرات اخري , علي العموم اندونيسيا دخلت علي الخط لاقتناء هذه الطائرة و ظهر الخبر من ايام قليلة فقط , هذا غير اهتمام بعض الدول الاخري بالطائرة خصوصا في امريكا الجنوبية , كما ان هناك تفكير في استخدام طائرة اكبر مثل بوينج 767 او الايل 76 او ايرباص A330 , لكن شركة ايرباص هي الوحيدة التي وافقت الهند ذلك في اطار سعيها لزيادة المدي و الفعالية و ايضا زيادة تغطية رادار الطائرة الي 360 درجة.











كالعادة , موضوع رائع اخي الكريم
تقبل تحياتي

انا ايضا افضل السويدية GLOBAL-EYE عليها كثيرا فشتات بينها وبين الغلوبال المتقدمة ذات
وصلة البيانات السويدية الشهيرة والتي لطالما اتحفتنا السويد بوصلات بياناتها ، يبدو ان اندونيسيا تبحث
عن ذراع اخرى تعمل جنبا الى جنب مع ذراع السوخوي-35 وهذا حل ممتاز لانه سيكون اشكالية عند
اقتناء منصة غربية مع طائرة شرقية ، بالنسبة لطائرة الايرباص المنتظرة للهنود فستكون بمثابة E-3 سينتري
هندية ولو انهم يمتلكوا الA-50فالكون التي توازيها  6 6



شكرا جزيلا على الاطراء والمعلومات القيمة تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

منصة EMB-145I وحاجة العراق لها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017