أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

اختتام المباحثات القبرصية وخلافات بين أطرافها

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 اختتام المباحثات القبرصية وخلافات بين أطرافها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 2981
معدل النشاط : 3407
التقييم : 257
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: اختتام المباحثات القبرصية وخلافات بين أطرافها   السبت 14 يناير 2017 - 10:35

اختتمت في جنيف المباحثات القبرصية بتشديد رئيس القبارصة اليونانيين نيكولاس أتاناسيادس على أن تُنتج محادثات إعادة توحيد الجزيرة تغييرا جذريا في ترتيبات الوضع الأمني، وبينما طالبت اليونان بإنهاء ما أسمته "الاحتلال التركي" بالجزيرة، قالت تركيا إنها ستبقى هناك للأبد.

وتوقع أتاناسيادس خلال مؤتمر صحفي في جنيف أن تسعى مجموعات العمل جاهدة للتوصل إلى ترتيبات أمنية تختلف جذريا عن الترتيبات الأمنية الحالية التي تضمنها اليونان وتركيا وبريطانيا.
من جانبه، رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اقتراح القبارصة اليونانيين أن يتولى القبارصة الأتراك الرئاسة لفترة واحدة مقابل أربع فترات رئاسية للقبارصة اليونانيين. وقال أردوغان إن الحل العادل هو ولاية رئاسية للقبارصة الأتراك مقابل اثنتين للقبارصة اليونانيين.
وأكد أردوغان أنه من غير المطروح أن تسحب تركيا كامل قواتها المنتشرة في قبرص، مضيفا أن القبارصة الأتراك "يعملون بكثافة وحسن نية إلا أن القبارصة اليونانيين وأثينا لا تزال لديهم توقعات مختلفة".
وأشار أردوغان إلى أن الجانب اليوناني يتفادى مرة أخرى التوصل إلى حل لمشكلة قبرص، محذرا من توقع حل من دون تركيا التي "ستبقى هناك للأبد".
من جهته، أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن استمرار المفاوضات القبرصية التي انطلقت  منذ عشر سنوات إلى ما لا نهاية لن ينفع أحدا، مشيرا إلى أن بحث مسألة "الأمن والضمانات"، إحدى المواد الست الأساسية في المفاوضات، يعتبر ضرورة.






Play Video
مطلب يوناني
وفي المقابل، أكد وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتزياس الجمعة أنه لا يمكن الوصول إلى حل ينهي عقودا من الانقسام في قبرص إلا عبر "رحيل قوات الاحتلال التركي عن الجزيرة".
وقال كوتزياس في بيان إن "الحل العادل يعني أولا التخلص من السبب، أي وجود قوات احتلال" على أرض قبرص، في إشارة إلى ثلاثين ألف جندي تركي موجودين في الشطر الشمالي من الجزيرة ترفض أنقرة سحبهم.
يذكر أن المحادثات الرامية لحل أزمة انقسام قبرص انتهت دون التوصل إلى اتفاق. لكن تم وضع خطة لاجتماع المسؤولين في الثامن عشر من الشهر الجاري للتعامل مع مسألة الأمن الشائكة قبل محاولة جديدة لإبرام اتفاق سياسي.
وكان زعيم القبارصة الأتراك وافق من حيث المبدأ على عودة بعض القبارصة اليونانيين إلى أراض يسيطر عليها القبارصة الأتراك منذ عام 1974 عندما غزت القوات التركية جزيرة قبرص ردا على محاولة انقلاب  مدعومة من السلطات اليونانية.
ويعيش ثمانمئة ألف من القبارصة اليونانيين ونحو 220 ألفا من القبارصة الأتراك في جزيرة يقسمها خطوقف إطلاق النار الذي يمتد من الشرق إلى الغرب، وتراقبه الأمم المتحدة، ويسيطر القبارصة الأتراك على 366% من مساحة الجزيرة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اختتام المباحثات القبرصية وخلافات بين أطرافها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017