أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

التقارب العراقي - المصري .........متجدد

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 التقارب العراقي - المصري .........متجدد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26047
معدل النشاط : 32305
التقييم : 1288
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: التقارب العراقي - المصري .........متجدد    الأربعاء 4 يناير 2017 - 12:04

مصر تطالب العراق بتفعيل توريد مليون برميل من نفط البصرة لتكريره بالقاهرة

قالت مصادر بوزارة البترول  اليوم الأربعاء 4يناير 2017 إن وزارة البترول المصرية أرسلت طلب إلى وزارة البترول العراقية  تطالبها فيه بتفعيل الاتفاق الموقع بينهما  بتاريخ 11مارس 2016 والذي تم مناقشة تفعيلة في زيارة الوزير الأخيرة للعراق بنهاية أكتوبر 2016.
الاتفاق يتضمن توريد كميات من خام البصرة لتكريرها في معامل التكرير المصرية  تقدر بمليون برميل يوميا  وهو الاتفاق الذي أعلن عنه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، خلال زيارته لدولة العراق التي اختتمها 31 أكتوبر واستغرقت ثلاث أيام .
ولفت وزير البترول طارق الملا إلى أن من أهم ما تم الاتفاق عليه مع العراق هو استيراد نفط البصرة الخام لتكريره في مصر، مؤكدا أن تكرير خام البصرة اتفاق ثنائي مصري- عراقي وهو ضمن بنود مذكرة التفاهم،الموقعة 11مارس 2016
لافتا إلى أن مصر تمتلك قدرات تكرير فائضة يمكن استغلالها في تكرير «خام البصرة» من أجل سد احتياجات الجانب العراقي من المشتقات النفطية، إضافة إلى الخام الذي ترغب مصر في شرائه وتحقيق التكامل بين البلدين بتشغيل المعامل المصرية وتوفير الطلب العراقي من المشتقات بدلا من استيرادها من السوق العالمية.
وأوضح الوزير فئ تصريحات سابقة أن الاتفاق يعزز التعاون بين الشركات المصرية العاملة في مجالي البترول والغاز والجانب العراقي إضافة إلى شركات المقاولات والإنشاءات بقطاع البترول وإنشاء خطوط نقل البترول وتوصيل الغاز وفي مجال التدريب للكوادر الفنية ونقل الخبرات.
وكان طارق  الملا قال في تصريحات سابقة انه تم  توقيع مذكرة تفاهم مع وزير النفط العراقي للاتفاق على مشاركة الشركات المصرية في تنفيذ مشروعات البترول والغاز وأنه تقرر استيراد كميات من نفط خام البصرة شهريا ، وتدريب الكوادر البترولية العراقية في مراكز التدريب المصرية، وتعاون قطاع البترول في مجالات صناعة الغاز وحفر الآبار البترولية والغازية وإنشاء شبكات الغاز للاستخدامات المنزلية.
وأشار إلى أن "هيئة البترول المصرية شريك بأحد الحقول النفطية بلوك رقم 9 جنوبي العراق بنسبة 10% ووقعنا اتفاقا بشأن حقل غاز سيبا وبنسبة مشاركة 15%، إضافة إلى استثمارات في مجالي الزيت والغاز والاتفاق على استقدام شركات مصرية متخصصة للعمل في العراق من خلال تكوين شركات مشتركة مع الجانب العراقي وليس مجرد تنفيذ مهمة أو مشروع معين".
يشار إن مصر كانت "تحصل على 200 ألف برميل بترول من العراق شهرياً، عبر شركة  " ميدور ، وأن الاتفاق  الجديد  يقضي برفع الكمية التي تحصل عليها القاهرة من بغداد شهرياً إلى مليون برميل".
وأكد الوزير أن مصر والعراق لديهما فرص متميزة لمزيد من التعاون الاقتصادي في مجالات التعاون التي تضمنتها مذكرة التفاهم وتشمل دراسة قيام قطاع البترول المصري بتكرير كميات من بترول خام البصرة العراقي الخفيف وتخزين النفط العراقي في مصر باستخدام البنية الأساسية ومنشآت تخزين الخام والمنتجات التي تمتلكها مصر بمينائي العين السخنة بالبحر الأحمر وسيدى كرير بالإسكندرية للاستفادة الاقتصادية من البنية التحتية لقطاع البترول.
إضافة إلى تحقيق عائدات جديدة من استغلال الطاقات المتاحة لتحويل مصر إلى مركز محوري استراتيجي لتداول وتجارة الطاقة وتأمين إمدادات الوقود للسوق المحلى.
وأكد أهمية إنشاء شركات مصرية- عراقية مشتركة تعمل بشكل مستمر وليس في مهمات مؤقتة محدودة،
وقال: إن مصر والعراق وقعتا مذكرة تفاهم نعمل على تطويرها وتعزيزها من خلال لجنة مشتركة رفيعة المستوي من الجانبين تكون نقطة تواصل مابين الوزيرين في القاهرة وبغداد وتكون المتابعة سريعة ومباشرة.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26047
معدل النشاط : 32305
التقييم : 1288
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: التقارب العراقي - المصري .........متجدد    الأربعاء 4 يناير 2017 - 12:06

رئيس اتحاد عمال العراق: دور مصر في مساندة القضايا العربية مهم

أكد جبار طارش، رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق، على أهمية دور مصر في مساندة القضايا العربية والوقوف مع الشعب العراقي في نضاله ضد الإرهاب وأعداء الأمة العربية الذين يسعون إلى تفتيت وحدته والاستيلاء على موارده.

وقال في تصريحات صحفية، عقب مباحثاته مع جبالي المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ورئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن الشعب العراقي مرتاح للتقارب الكبير بين حكومتي البلدين وأن ما أعلنه إبراهيم الجعفري، وزير خارجية العراق، عقب زيارته الأخيرة لمصر بشأن إلغاء تأشيرة دخول المصريين للعراق لقى ترحابا شديدا وفرحة من العراقيين.

وأكد طارش أن العام الحالي 2017 سيشهد تقاربا عماليا عربيا لتعظيم وحدة العمال العرب وسيكون عاما للقضاء على الإرهاب في العراق بالكامل وسينتصر الشعب العربي على هؤلاء المجرمين وسيقوم العمال بدورهم القومي في مجالات التنمية والبناء.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26047
معدل النشاط : 32305
التقييم : 1288
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: التقارب العراقي - المصري .........متجدد    الأربعاء 4 يناير 2017 - 12:21

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكنان

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : ايضاح الحقيقه فقط لاغير
المزاج : رايق جدا جدا
التسجيل : 13/06/2011
عدد المساهمات : 3559
معدل النشاط : 3229
التقييم : 308
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التقارب العراقي - المصري .........متجدد    الخميس 5 يناير 2017 - 9:27

ان شاء الله مزيداً من تقارب العراق لمحيطه العربي المسلم

مصر بيت العرب الكبير والحارس الأمين للأمه العربيه والأسلاميه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
t14

رقـــيب
رقـــيب
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 11/11/2016
عدد المساهمات : 232
معدل النشاط : 261
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التقارب العراقي - المصري .........متجدد    الخميس 5 يناير 2017 - 9:59

أتمنى ان يقوم العراق بالاستقادة من الخبرات المصرية في الاقتصاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3214
معدل النشاط : 4039
التقييم : 778
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: التقارب العراقي - المصري .........متجدد    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 22:04

 العراق: مليون برميل نفط لمصر شهريا وأول الشحنات خلال أيام



أعلن حبيب الصدر سفير العراق لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، أن أول شحنات البترول التي تم الاتفاق على تزويد بلاده لمصر مؤخرا ستصل إلى البلاد خلال الأيام القليلة القادمة.
وقال إن الاتفاق الذى تم توقيعه بين وزيري البترول في البلدين خلال الشهر الماضي ينص على تزويد مصر بمليون برميل شهريًا وبشروط ميسرة في الدفع.
ولفت فى تصريحات لعدد من الصحفيين، بمناسبة الذكرى السادسة والتسعين لإنشاء الجيش العراقي، إلى أن هذا الاتفاق يعكس التطور فى العلاقات المصرية -العراقية والتي وصفها بأنها خيار استراتيجي وتهدف الى النهوض بمستوى التعاون المشترك فى كافة المجالات وليست انتهازًا لفرص كما يدعى البعض.
وبحسب «بوابة الأرهام»، الحكومية، كشف «الصدر» فى هذا السياق، عن قيام وفد من رجال الأعمال والمستثمرين العراقيين بزيارة للقاهرة الأسبوع المقبل وذلك لبحث تأسيس مجلس أعمال مصرى -عراقى والتعرف على الفرص الاستثمارية والإمكانات المتاحة لدخول السوق المصرية.
وبين أن هناك تفاهمات بين الوزيرين المعنيين بالتجارة لدى البلدين لتوريد بعض السلع الى مصر التى تدخل فى الحصة التموينية، مؤكدا أن هناك مجالات واسعة ستتاح للعمالة والشركات المصرية فى عمليات إعادة إعمار العراق بعد انتهاء الحرب على تنظيم داعش وقال إن الفرصة ستكون مهيأة أكثر إذا قدمت الشركات المصرية عروضا أفضل فى ظل المنافسة مع شركات دول أخرى.
وحول تقييمه لمدى تفاعل مصر مع حرب بلاده ضد الإرهاب وصف ذلك بأنه بالغ الأهمية ووصل مراحل متقدمة حيث قام وفد من هيئة التصنيع الحربى قبل شهرين بزيارة العراق وقدم خبرته فى إعادة تأهيل بعض المنشآت الصناعية العسكرية خاصة تلك تقوم بإنتاج الذخائر بعد أن تعطل معظمها خلال السنوات الأخيرة وبما يقلل من شراء الذخائر التى يحتاجها الجيش العراقى فى حربه على تنظيم «الدولة الإسلامية».
ودعا السفير إلى تسهيل إجراءات منح تأشيرات الدخول للمواطنين العراقيين إلى مصر فى ظل استمرار بعض المعوقات فى هذا الشأن، مؤكدا أنهم يرغبون فى زيارة مصر بقوة
وشهدت الأيام الماضية حالة من الارتباك للحكومة المصرية، بسبب توقف الإمدادات النفطية من السعودية ما دفع حكومة مصر للإعلان عن استقدام شحنات نفطية من السوق الدولية.
وذهبت التكهنات بشأن ما حصلت عليه مصر من منتجات نفطية بديلة إلى إيران، بسبب التماهي الذي اتسم به الموقف المصري مع محور إيران روسيا بشأن الأزمة السورية.
كما ذكرت أنباء أن القاهرة تسلمت شحنات من ليبيا بعد سيطرة قوات الجنرال «خليفة حفتر» على موانئ النفط أواخر سبتمبر/أيلول الماضي.
وأثار توجه النظام المصري إلى بغداد للحصول على المشتقات البترولية جدلا واسعا، حيث رأى فيه خبراء ومراقبون تسارعا من مصر في توجيه بوصلتها السياسية والاقتصادية ناحية المعسكر الإيراني الروسي، خاصة في ظل ما نقلته وسائل إعلام عن مسؤول عراقي أن تزويد العراق لمصر بالنفط سيكون مقابل سلاح وذخيرة.
وكانت العلاقات المصرية الخليجية توترت مؤخرا على صعيد العديد من ملفات المنطقة، وكان آخرها تصويت القاهرة في «مجلس الأمن» لصالح مشروعي القرار الروسي والفرنسي بشأن سوريا في وقت واحد.

WatanSerb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26047
معدل النشاط : 32305
التقييم : 1288
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: التقارب العراقي - المصري .........متجدد    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:21

بالصور.. لأول مرة منذ عام 1990 وفد أزهرى يزور العراق

فى زيارة هى الأولى من نوعها منذ 27 عاما، بعث الأزهر الشريف وفدا رفيع المستوى إلى العراق برئاسة الدكتور إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر للمشاركة فى مؤتمر إعلان مشيخة المقارئ العراقية.

وضم وفد الأزهر الدكتور أحمد المعصرواى شيخ المقارئ المصرية السابق ورئيس اللجنة الدولية للقراء والسفير عبد الرحمن موسى مستشار شيخ الأ زهر والدكتورعبد المنعم فؤاد عميد كلية العلوم الإ سلامية بجامعة الأزهر والدكتور عبدالفتاح العوارى عميد كلية أصول الدين واللواء أسامة ياسين نائب رئيس رابطة خريجى الأزهر.

وعقدوفد الأزهر، إجتماعا مع   الدكتور عبد اللطيف الهميم رئيس الوقف السنى على هامش المؤتمر، حيث تناول اللقاء مشاركة جامعة الأزهر فى  إعادة صياغة المناهج التعليمية في كلية الإمام الأعظم والتعليم الديني وتوسيع المقاعد الدراسية لطلبة الديوان والاستعانة بمكتبة الأزهر لإعادة فهرسة المخطوطات والوثائق في الديوان والاستفادة من لجنة المصالحة المجتمعية الموجودة بالأزهر الشريف وفتح المعاهد الأزهرية بالعراق .

من جانبه أعلن رئيس جامعة الأزهر الدكتور إبراهيم الهدهد،  استعداده للتعاون مع ديوان الوقف السنى ومنح الديوان مقاعد دراسية في الجامعة، وفتح فرع من رابطة خريجي الأزهر بالعراق، موضحا أن الإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب يبارك خطوة انتخاب مشيخة المقارئ العراقية ويؤكد عمق العلاقة بين الأزهر وديوان الوقف السنى .

يذكر أن الأزهر الشريف يشارك بأكبر وفد منذُ عام ١٩٩٠، في الاحتفالية التى أقامها ديوان الوقف السنى لاختيار مشيخة المقارئ العراقية، كما قام  الوفد الأزهرى بزيارة  لضريح الإمام أبى حنيفة النعمان ببغداد،علي هامش مشاركته فى المؤتمر .











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26047
معدل النشاط : 32305
التقييم : 1288
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: التقارب العراقي - المصري .........متجدد    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 8:51

مصر تقترب من اتفاق لاستيراد نفط عراقي

قال وزير البترول المصري طارق الملا أمس إن وفداً نفطياً من بلاده يعتزم زيارة العراق في شباط (فبراير) الجاري، ليبرم في شكل نهائي اتفاقاً لاستيراد مليون برميل شهرياً من النفط الخام من العراق إلى مصر.
 وأوضح الناطق الرسمي باسم وزارة البترول حمدي عبدالعزيز لـ «الحياة» إن بلاده تسعى للتوصل إلى اتفاق مع العراق على استيراد الخام منه مباشرة خلال الربع الأول من 2017 وذلك تفعيلاً لاتفاقات خاصة باستيراد النفط العراقي أُبرِمت على هامش مؤتمر «منظمة البلدان العربية المصدرة للنفط» (أوابك) الذي استضافته القاهرة في كانون الأول (ديسمبر) الماضي.
وأضاف عبدالعزيز أنَّ الجانب العراقي كان حريصاً خلال المحادثات السابقة على استيراد مصر النفط الخام من مرافق البصرة مباشرة، بعدما كانت مصر تستورد من موردي السوق العالمية هناك، مؤكِّداً العمل حالياً لتفعيل اتفاقات مع الجانب العراقي في هذا الصدد.
 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26047
معدل النشاط : 32305
التقييم : 1288
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: التقارب العراقي - المصري .........متجدد    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 8:54

شاكر يؤكد وضع إمكانيات قطاع الكهرباء المصري لخدمة العراق

استقبل، صباح يوم 30 يناير ، الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة السفير علاء موسى السفير الجديد لمصر فى العراق ، لبحث سبل دعم وتعزيز أوجه التعاون المشترك في مجال الكهرباء والطاقة والتعرف على موقف مشروعات قطاع الكهرباء المصرى على أرض العراق.
وهنأ الدكتور شاكر السفير علاء موسى بمناسبة توليه منصبه الجديد ، موضحاً أن هذا اللقاء يأتى تأكيدا على سعى مصر الدائم لمد جسور التعاون مع مختلف الدول العربية الشقيقة، وكذلك سعى قطاع الكهرباء المصرى لفتح اسواق جديدة للشركات المصرية خارج مصر.وأكد على دعم الحكومة المصرية لدولة العراق الشقيق فى جميع المجالات ومنها مجال الكهرباء ، وأن كافة إمكانيات قطاع الكهرباء المصرى متاحة لخدمة قطاع الكهرباء فى العراق.وأضاف أن مصر اتخذت العدید من المبادرات خلال السنوات القلیلة الماضیة للتحول فى الطاقة من أجل تعزیزوفتح الأسواق أمام استثمارات القطاع الخاص في مجال الطاقة التقلیدية والمتجددة، كفاءة الطاقة، الشبكات الذكیة والربط الكهربائى، فضلاً عن تعزیز الشفافیة وتطبیق نظام الحوكمة.وأكد الدكتور شاكر أن قطاع الكهرباء يمتلك خبرات هائلة  فى كافة المجالات تؤهله لتسليم محطات بنظام تسليم المفتاح بدءاً من إجراء الدراسات الفنیة والاقتصادیة والخدمات الاستشاریة الهندسیة حتى التنفیذ والبناء والتشغیل والصیانة .
كما أشار إلى البرنامج الطموح الذى تتبناه وزارة الكهرباء والطاقة المصرية والذى يهدف لدعم التصنيع المحلى لمهمات مشروعات الطاقة الكهربائية من إنتاج ونقل وتوزيع ، وتقديم كافة الخدمات المطلوبة محلياً موضحاً أنه تم إنشاء العديد من المصانع والشركات التى تقوم بتصنيع المهمات اللازمة للشبكة الكهربائية القومية طبقاً للمواصفات العالمية ولأعلى مستوى من الجودة .وأشار شاكر إلى التعاون السابق والحالى على أرض العراق بالتنسيق مع الشركات المصرية لتنفيذ العديد من المشروعات الكهربائية فى العراق الشقيق ومن بينها الشركة الإستشارية لهندسة محطات القوى الكهربائية ( بيجسكو ) ، وشركة السويدى ، شركة أوراسكوم.
وصرح الدكتور شاكر ان اللقاء تناول بحث الاستفادة من الخبرات المصرية في مجال الطاقة الكهربائية وتبادل وجهات النظر و التعاون المشترك ، وسبل تسهيل مشاركة الشركات المصرية في مشروعات وزارة الكهرباء العراقية بجميع قطاعاتها والنهوض بقطاع الكهرباء العراقى وصيانة محطات الكهرباء والمساهمة في دراسة وضع المنظومة الكهربائية العراقية واستقرارها.وفى نهاية اللقاء أشاد السفير العراقى بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبیرة  فى كافة المجالات معرباً عن رغبته فى الإستفادة منها فى إعمار العراق الشقيق  ، موضحاً انه سيتم توفير كافة التسهيلات والتيسيرات للشركات المصرية للعمل على أرض العراق .كما قام السفير بدعوة وزير الكهرباء والطاقة وقيادات القطاع لتنظيم زيارة فنية لأرض العراق للتعرف على إحتياجاتهم ،وقد رحب الدكتور شاكر بالدعوة مؤكداٌ أن القطاع على إستعداد تام اللتعاون مع كافة الدول وخاصة العراق الشقيق






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26047
معدل النشاط : 32305
التقييم : 1288
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: التقارب العراقي - المصري .........متجدد    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 9:06

العراق يدعو مصر لمزيد من التعاون الاستثماري والأمني وتخفيف إجراءات دخول مواطنيه


أكد العراق، اليوم الثلاثاء، حرصه على إقامة "أفضل العلاقات" مع مصر وفتح مزيد من آفاق الاستثمار معها، ودعا لزيادة التعاون والتنسيق الأمنيِّ والاستخباريِّ لمُواجَهة الإرهاب، وعقد اجتماع اللجنة المُشترَكة وتفعيل مُذكَّرات التفاهم بمُختلِف المجالات، وضرورة تخفيف إجراءات منح سمات الدخول للعراقيِّين الراغبين بزيارة مصر، في حين أبدت القاهرة حرصها على زيادة حجم التعاون المشترك، وتعهدت بتخفيف إجراءات منح سمات الدخول للعراقيِّين الراغبين بالعلاج أو الدراسة.
جاء ذلك خلال استقبال وزير الخارجيَّة، إبراهيم الجعفري، سفير جمهوريَّة مصر العربيَّة في بغداد، أحمد حسن درويش، بمُناسَبة انتهاء مهامِّ عمله في العراق، بحسب بيان للوزارة تسلمت (المدى برس) نسخة منه.
وجرى خلال اللقاء "استعراض سير العلاقات الثنائيَّة بين بغداد والقاهرة خلال المدة الماضية، وحرص الجانبين على تعميق العلاقات الثنائيَّة بين البلدين".
وأشاد الجعفريّ، بـ"جُهُود درويش في فتح آفاق التعاون المُشترَك بين العراق ومصر مُتمنياً له المُوفقيَّة والنجاح"، مُبدياً "حرص العراق على إقامة أفضل العلاقات مع مصر، وفتح مزيد من آفاق الاستثمار خدمة للشعبين الشقيقين".
ودعا الوزير، إلى ضرورة "زيادة التعاون والتنسيق الأمنيِّ والاستخباريِّ بين البلدين لمُواجَهة الإرهاب"، مُشدِّداً على ضرورة "عقد اجتماع اللجنة المُشترَكة العراقيَّة - المصريَّة، وتفعيل مُذكَّرات التفاهم في مُختلِف المجالات، تعزيزاً للعلاقات بين البلدين، وتخفيف إجراءات منح سمات الدخول للعراقيِّين الراغبين في زيارة مصر".
من جانبه حمّل سفير جمهوريَّة مصر العربيَّة "تحيَّات الحكومة المصريَّة، ومُبارَكتها للانتصارات التي يُحقـِّقها العراقيُّون في حربهم ضدَّ عصابات داعش الإرهابيَّة"، مؤكداً على "حرص بلاده على زيادة حجم التعاون مع العراق في المجالات كافة".
وتعهد درويش، بأنَّ "تعمل بلاده على تخفيف إجراءات منح سمات الدخول للعراقيِّين الراغبين بزيارة مصر للعلاج أو الدراسة في إطار تقوية العلاقات الثنائيَّة بين بغداد والقاهرة".
وكان السفير المصري في العراق، قد قدم، في (الـ19 من كانون الثاني 2017 الحالي)، عند استقباله من قبل رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، بمناسبة انتهاء مهام عمله، تهاني حكومة بلده بالانتصارات المتحققة على (داعش)، مؤكداً سعيها لمزيد من التعاون بين البلدين.

 http://www.sotaliraq.com/latestnews.php?id=387141#axzz4XQGXXrN3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26047
معدل النشاط : 32305
التقييم : 1288
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: التقارب العراقي - المصري .........متجدد    الأحد 12 فبراير 2017 - 17:55

مصر تتحدث عن فرص "بلا حدود" للاستثمار في العراق

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق في مصر، إن هناك فرصا "بلا حدود" يمكن لبلاده الاستفادة بها من خلال الاستثمار في العراق.
وأشار "بيومي"، إلى أن مصر كانت دائمًا داعمة للعراق، فضلا عن أنه كان يوجد 2 مليون مصري يعملون في المجال الزراعي بالعراق.
واضاف أن هناك شركات كبرى تعمل في العراق كشركة المقاولون العرب، منوهًا إلى أنه يجب أن يكون مجلس تعاون مصري عراقي لتنشيط التعاون بين المجالين.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26047
معدل النشاط : 32305
التقييم : 1288
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: التقارب العراقي - المصري .........متجدد    الجمعة 17 فبراير 2017 - 9:51

مصر والعراق يبحثان إعادة الطريق البري عبر الأردن لزيادة التجارة

تبحث مصر والعراق اتخاذ إجراءات لإعادة فتح الطريق البرى بين البلدين عبر الأردن بغرض انسياب حركة التجارة.

وقال سلمان الجميلي، خلال لقائه طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، على هامش اجتماعات الدورة الـ 99 للمجلس الاقتصادى والاجتماعي اليوم وزير التجارة والتخطيط العراقي، إن حكومته حريصة على الانفتاح على السوق المصرية.

وأكد أهمية تسهيل دخول رجال الأعمال بين البلدين، بما يسهم في إيجاد شراكات بين رجال القطاع الخاص بجانب فتح الباب أمام السائح العراقي لزيارة مصر، لافتا إلى أن هناك 6 مليون سائح عراقى يقومون سنوياً بزيارة عدداً من الدول المجاورة.

وأضاف أن العراق تحتاج إلى مساهمة الشركات المصرية في إعادة اعمار العراق خاصة في ظل الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها تلك الشركات.

من جانبه، قال قابيل، إن الحكومة المصرية حريصة على توسيع حجم العلاقات الاقتصادية المشتركة مع دولة العراق الشقيقة خاصة في ظل الرغبة السياسية "الأكيدة" لقيادة البلدين بأهمية دفع العلاقات المشتركة إلى آفاق ترحب بما يعود بالفائدة على الشعبين.

وأشار إلى أن المباحثات تناولت أهمية تسهيل عملية التبادل التجارى عبر الطريق البرى مع منح المنتجات المصرية أولوية فى دخول السوق العراقية، خاصة أنها تتمتع بجودة عالية وتلقى قبول المواطن العراقى وفقا لقوله، فضلاً عن التعاون في مجال تنظيم معارض للمنتجات المصرية بالعراق وإقامة مركز تجاري لعرض المنتجات المصري.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26047
معدل النشاط : 32305
التقييم : 1288
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: التقارب العراقي - المصري .........متجدد    الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:43

البترول: شراء الزيت الخام من العراق بالسعر العالمي

أكد مصدر مسئول بالبترول والثروة المعدنية، أنه سيتم شراء الزيت الخام من العراق بالسعر العالمي الذي يتراوح في الوقت الحالي من ٥٥ إلى ٥٦ دولارا للبرميل.

وقال المصدر في تصريح خاص لـ«فيتو»: ما زلنا في مرحلة المفاوضات مع العراق لتوريد مليون برميل زيت خام شهريا للسوق المحلية، مؤكدا أنه فور الانتهاء من التفاوض سيتم توقيع عقد تجارى خلال أسابيع قليلة مقبلة.

وأكد المصدر أن العراق تقدم مزايا في العقد التجارى، وتتضمن تسهيلات لفترة طويلة عند سداد قيمة المليون برميل خام كل شهر، على مدار عام كامل.

وأشار المصدر إلى أن العراق تقدم التسهيلات مقابل تكرير كميات كبيرة لها من الزيت الخام في المعامل المصرية وعودته إليها في شكل منتجات بترولية "بنزين وسولار ومازوت" نظرا لأن مصافي التكرير في العراق متهالكة منذ الغزو الأمريكي.


وكانت البترول جددت تعاقدها مع الكويت لمدة ٣ سنوات مقبلة، لتوريد ٢ مليون برميل زيت خام كل شهر، وتتنج تلك الكميات بعد تكريرها في معامل التكرير نحو ٢٨٠ ألف طن مواد بترولية في شكل بنزين وسولار ومازوت.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26047
معدل النشاط : 32305
التقييم : 1288
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: التقارب العراقي - المصري .........متجدد    الخميس 23 فبراير 2017 - 19:51

العراق يزود مصر بمليون برميل نفط شهريا

وقعت العراق اتفاقا مع مصر تقوم بموجبه بتزويدها بنحو مليون برميل من النفط الخام شهريا، ابتداء من شهر مارس/آذار المقبل.

ونقلت صحيفة "الأهرام" المصرية، الخميس 23 فبراير/شباط، عن حبيب محمد هادي، سفير العراق لدى القاهرة، قوله إن شركة تسويق النفط العراقية "سومو" انتهت من توقيع عقد إمداد مصر بالنفط وأرسلته لوزارة البترول المصرية لإقراره.

وأضاف السفير العراقي أن من المنتظر وصول الشحنة الأولى المقدرة بمليون برميل شهريا مطلع الشهر المقبل إلى مصر.

وأشار إلى أنه سيجري إنشاء خزانات عملاقة لتخزين النفط العراقي لتأخذ مصر احتياجاتها من النفط ويصدر المتبقي إلى الأسواق العالمية، وذلك في إطار مشروع لمد خطي أنابيب للنفط والغاز من حقول البصرة عبر الأردن.

وكان طارق الحديدي، رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول، قال، في 14 فبراير/شباط، إن مصر تقترب من التوصل إلى اتفاق على استيراد النفط الخام من العراق وتتطلع لإبرام صفقات مماثلة مع دول أخرى.

وتبحث مصر عن مصادر إضافية لاستيراد الخام، بعدما أوقفت "أرامكو" السعودية شحنات المنتجات النفطية إلى مصر العام الماضي، ولم تذكر الشركة السعودية السبب وراء وقف الاتفاق.

وتحولت مصر إلى السوق الفورية، في الأشهر الماضية لتعويض النقص، حيث لجأت إلى العراق بحثا عن حل طويل الأجل لتعويض النقص.

وأعلنت هيئة البترول، الشهر الماضي، أنها تسعى لشراء ما يصل إلى 1.012 مليون طن من زيت الغاز، تسليم فبراير/شباط ومارس/آذار، مقارنة مع نحو 200 ألف طن من زيت الغاز شهريا قبل توقف شحنات "أرامكو".




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26047
معدل النشاط : 32305
التقييم : 1288
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: التقارب العراقي - المصري .........متجدد    الإثنين 27 فبراير 2017 - 16:43

سفير بغداد: أول شحنة نفط تصل مصر من العراق.. في مارس المقبل

قال سفير العراق لدى القاهرة حبيب هادي الصدر إنه من المتوقع وصول أول شحنة من النفط العراقي إلى مصر في شهر مارس المقبل.
وأضاف الصدر، أنه كان يعمل خلال الفترة الماضية ومنذ تعيينه سفيرا للعراق بالقاهرة منذ شهرين من أجل التعجيل بوصول أول شحنة من النفط العراقي إلى مصر، لحيوية الموضوع لكل من العراق ومصر، بحسب صحيفة الأهرام.

وأوضح أن مؤسسة تسويق النفط العراقي "سومو" وقعت عقد التوريد، وهو ما يعني أن الجانبين قد انتهيا من الإجراءات الفنية المدرجة بالعقد والمتعلقة بنقل النفط بعد أخذ الضوء الأخضر من القيادة السياسية في البلدين.

وذكرت الصحيفة أن الصدر "توقع وصول الشحنة الأولى المقدرة بمليون برميل كل شهر من النفط العراقي إلى مصر في الثلث الأخير من شهر مارس المقبل، وهو ما سيعمل على سد الفجوة الحادثة في مصر بين الإنتاج والاستهلاك".

وكان رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول طارق الحديدي قال، شهر فبراير الجاري، إن مصر تقترب من التوصل إلى اتفاق لاستيراد النفط الخام من العراق وتتطلع لإبرام صفقات مماثلة مع دول أخرى لتدبير إمدادات.

وتبحث مصر عن مصادر إضافية لاستيراد الخام بعدما أوقفت أرامكو السعودية شحنات المنتجات النفطية إلى مصر العام الماضي، بقيمة 23 مليار دولار تتضمن 700 ألف طن من المنتجات النفطية المكررة شهريا لمدة خمس سنوات.

ولجأت مصر إلى العراق بحثا عن حل طويل الأجل بعدما تحولت إلى السوق الفورية في الأشهر الماضية لتعويض النقص.

وقال السفير الصدر، إن مصر والعراق والأدرن بصدد البدء في مشروع استراتيجي واقتصادي، يتمثل فى مدّ خطى أنابيب النفط والغاز القادمين من حقول البصرة عبر الأردن ثم إلى ميناء العقبة ومنه إلى مصر.

وأشار إلى أنه من المقرر إنشاء خزانات عملاقة لتخزين النفط العراقي، وقال إن المشروع يراد منه سد حاجة مصر والأردن من المنتجات البترولية ويصدر المتبقي إلى الأسواق العالمية وإن العمل في هذا المشروع سيستغرق بين عامين وثلاثة أعوام للانتهاء منه وبدء التشغيل.

وأوضح أن العراق يأمل - من خلال المشاركة في المشروع- أن تكون مصر منفذا جديدا وأحد المنافذ المهمة لتصدير النفط العراقي على الأمد المتوسط، مضيفا أن الخط المزمع مده إلى مصر يعد إضافة جديدة لنقل النفط العراقي عبرها إلى الأسواق الأوروبية والعالمية.

وقال الصدر إن هناك مشروعا ثالثا بين البلدين من خلال منح مصر النفط الخام لتقوم بتكريره نظرا للخبرات والقدرات المصرية في مجال تكرير النفط وإعادته للعراق في صورة مشتقات نفطية، وتم توقيع مذكرة تفاهم في هذا الإطار.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26047
معدل النشاط : 32305
التقييم : 1288
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: التقارب العراقي - المصري .........متجدد    الإثنين 27 فبراير 2017 - 16:47

السفير العراقي بالقاهرة: مليار و200 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والعراق :



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3214
معدل النشاط : 4039
التقييم : 778
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: التقارب العراقي - المصري .........متجدد    الأربعاء 1 مارس 2017 - 15:40

العراق تحتضن مباراة مع مصر؟!

التقى المهندس خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة المصري ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، عبدالحسين عبطان، نظيره في العراق، اليوم، الثلاثاء، على هامش مشاركته في المؤتمر الوزاري العربي المنعقد بمدينة شرم الشيخ.
واقترح عبطان إقامة مباراة ودية في كرة القدم بين المنتخبين المصري والعراقي خلال الفترة المقبلة، بستاد البصرة، والذي يسع 65 ألف متفرج، وذلك بعد موافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على إقامة مباريات المنتخب العراقي على أرضه.
وتناول اللقاء سبل التعاون بين البلدين في الفترة المقبلة على مستوى المجال الشبابي والرياضي.
كما قدم الوزير العراقي الدعوة إلى المهندس خالد عبدالعزيز لحضور "مهرجان الهوية العربية"، المقرر إقامته بالعراق في أبريل/ نيسان المقبل، بمشاركة مجموعة من شباب الدول العربية.
من جانبه، أكد عبدالعزيز حرصه على التعاون مع الجانب العراقي، مشيرا إلى أنه سيتواصل مع الاتحاد المصري لكرة القدم لعرض المقترح، ودراسة إمكانية إقامة المباراة الودية بين المنتخبين.



EuroSport
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26047
معدل النشاط : 32305
التقييم : 1288
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: التقارب العراقي - المصري .........متجدد    الجمعة 10 مارس 2017 - 8:20

الملحق التجاري للعراق بالقاهرة لـ "الأهرام" وزارة التجارة تستورد الزيت المصري لتوزيعه ضمن مفردات التموين

قال حيدر نوري، الملحق التجارى للعراق بالقاهرة، فى تصريحات خاصة لـ " الأهرام"، إن وزارة التجارة العراقية تستورد الزيت المصري، لتوزيعه ضمن مفردات البطاقة التموينية.
وأضاف، نحن نبدأ ما تم تنفيذه خلال عام 2016 حيث تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة التجارة العراقية ووزارة التجارة والصناعة المصرية لمادة الزيت المصري، وتم تفعيل هذا البروتوكول من خلال إحدى الشركات المصرية الآن، التي تعاقدت مع الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية، وسوف يدخل الزيت المصري إلى العراق لتوزيعه ضمن مفردات البطاقة التموينية للمواطنين العراقيين جميعا، والآن يجرى تصنيع الزيت في مصر، وسوف يذهب إلى العراق فى الأسابيع المقبلة، وسيتم تزويد العراق بـ 10000 طن من الزيت المصري، وهذا أول شيء تم تنفيذه.
وعن مجلس الأعمال المصري العراقي، الذى انعقد منذ شهرين، قال الملحق التجارى، إنه تم توقيع مذكرة تفاهم منذ فترة، وخلال هذا المجلس، كان هناك جلسات ثلاثة أو أربعة أيام، رجال أعمال عراقيين مع رجال أعمال مصريين، ومن خلال هذه الجلسات تم تبادل الاتصالات عن طريق الإيميل، ونحن كملحقية نقوم بتنشيط عمل القطاع الخاص فى الدولتين والقطاع العام أيضا، إضافة لتفعيل العمل التجاري والاقتصادي المشترك بين الدولتين، وهذا أيضا جارٍ العمل به هذا العام، وكان هناك لقاء مع الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال.
وحضر اللقاء سعادة السفير، حبيب الصدر، الذي يقوم بجولة مباحثات هامة مع السادة الوزراء لتفعيل العمل التجاري والاقتصادي، ويجرى حاليا تفعيل آلية، سيتم الاتفاق عليها مع الشركات إلـ 9 القابضة التابعة لوزارة قطاع الأعمال، ولنا لقاء الخميس القادم مع ثلاثة شركات فى قطاع النسيج وقطاع النقل، وأيضا هناك قطاع للنقل يتم خلال الفترة القادمة التنسيق أيضا مع وزارة النقل العراقية وزير النقل العراقي، وسوف يتم تفعيل دور النقل بين الجانبين، وستفعل الشركات العامة التابعة للوزارتين العراقية والمصرية، والحقيقة هذه الشركة القابضة للنقل الموجودة الآن، هي تابعة لقطاع الأعمال، وليس لوزارة النقل المصرية، فرحب وزير النقل العراقي خلال زيارة له في مصر، بأن يكون هناك تعاون بين الشركتين الشركة القابضة للنقل التابعة لوزارة قطاع الأعمال، ومن ضمن الشركات التى يتم التعامل معها أيضا، شركات فى قطاع النسيج والحديد والصلب والمواسير والبتروكيماويات، وهناك كثير من الشركات القابضة أيضا، وأن الحكومة العراقية مهتمة بضرورة تفعيل العمل التجاري والاقتصادي المشترك مع جمهورية مصر العربية.
وعن اللقاء الهام يوم الخميس القادم، قال نوري، هناك لقاءات هامة سوف تبدأ يوم الخميس القادم، تتعلق بقطاعات الصناعة بين البلدين، وقد تم التداول مع وزير الصناعة العراقي خلال زيارته لمصر، بأن هناك شركات فى مصر تابعة للحكومة من الممكن تفعيل عملها فى هذا الجانب، وأبدى استعداده لأن يكون هناك تفعيل لعمل هذه الشركات، ونبدأ جلسات مع هذه الشركات، ونعرف مدى قوتها وقدرتها على التصنيع.
أما عن الشركة العامة للمواد الإنشائية فى العراق، قال إنها شركة عملاقة تابعة لوزارة التجارة العراقية، ولديها مخازن فى جميع المحافظات بالعراق ومنذ أسبوعين كان وفد من العراق، يترأسه السيد عدنان الشريفي، مدير عام الشركة، وكان معه مدير قسم التسويق والاستيراد فى الشركة، فى زيارة لمصر، وقد خرجوا بمذكرة تفاهم مع شركة كليوباترا، بأن تكون الشركة العامة لتجارة المواد الإنشائية العراقية، هى الوكيل الحصرى لشركة كليوبترا فى العراق، وهى الموزع لهذه الشركة في العراق، وأيضا تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركتين أخريين، ونحن فى اتصال مستمر مع هذه الشركات الموجودة فى مصر.
وعن زيارة السيد على صبيح، رئيس اتحاد الصناعات العراقى لمصر، بالأمس، قال الملحق التجارى على هامش الاجتماع فى منظمة العمل العربية، تم عقد لقاءين اللقاء الأول مع السيد محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، وكان هناك تفاعل بين الطرفين السيد على صبيح، رئيس اتحاد الصناعات العراقى، والسيد محمد السويدى، وطرح مميزات كثيرة من هذه المميزات، أن تكون هناك شراكة بين القطاع الصناعي المصرى والعراقى، بإنشاء مصانع في العراق، وإعطاء العراقى قروض ميسرة لإقامة المشاريع مع الجانب المصرى، وعمل المصنع فى العراق ويكون 50% من العمالة بالمصنع مصريين، ورحب السويدى بهذه الفكرة.
وعن زيارة السويدي للعراق، فإن المهندس محمد السويدى، يزور قريبا العراق، ومعه وفد من كبار رجال الأعمال فى مصر، لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين فى كافة القطاعات الصناعية والاقتصادية، وقد طرح السيد على صبيح قطاعات كبيرة، من الممكن أن يتم الاستثمار فيها، وخاصة قطاع الكهرباء والمواسير والسيراميك، وضرورة أن يكون هناك تسهيلات فى الانتقال بين التجار ورجال الأعمال من العراق إلى مصر، وبالعكس، ورحب بذلك المهندس محمد السويدى، وفى الاجتماع أيضا، تم طرح فكرة ان يكون هناك معرض متخصص للصناعات المصرية فى العراق، وكان للملحق التجاري لقاء مع السيد محمد، رئيس الهيئة العامة للمعارض المصرية، وتم الاتفاق على أن يكون هناك معرض متخصص للصناعات المصرية، والذي أرسل كتابًا رسميًا يطلب أن يكون بالعراق معرض للصناعات المصرية متخصص، وتحدثنا مع السيد طارق قابيل، وزير الصناعة والتجارة، ورحب بهذه الفكرة، وأيضا وزير قطاع الأعمال، أشرف الشرقاوى، على أن يتم المشاركة فى هذا المعرض، إضافة لمشاركة القطاع الخاص فى المعرض، وأيضا الشركات الصناعية الكبيرة، وفى معرض بغداد الدولى والمعرض، وضرورة أن يكون فى شهر أبريل القادم، أو أول شهر مايو، وأيضا بالأمس، تم انعقاد جلسة، كانت تضم رئيس اتحاد الصناعات الخاصة بمواد البناء ورئيس شعبة الرخام والجرانيت وغيرهم.
وقال نوري، إن الشارع العراقى لدية محبة للمصريين وللبضائع المصرية، ونحن غايتنا أن يزيد حجم التبادل التجاري الى 5 مليارات دولار، أو 6 مليارات دولار فى الفترة المقبلة، وكان هناك لقاء هام لسعادة السفير حبيب الصدر، مع المهندس إبراهيم محلب، والدكتورة والمستشارة فايزة أبو النجا، والسيد وزير التجارة والصناعة، والذي تم فيه طرح العديد من المواضيع التجارية والاقتصادية الهامة بين البلدين، منها تفعيل عمل مصرف الرافدين العراقي في مصر، وضرورة مشاركة الشركات المصرية في عملية بناء المحافظات التي خلف داعش فيها الدمار، وكان هناك لهفة لترابط اقتصادي مشترك بين مصر والعراق.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26047
معدل النشاط : 32305
التقييم : 1288
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: التقارب العراقي - المصري .........متجدد    الجمعة 10 مارس 2017 - 8:28

الرئيس العراقي فؤاد معصوم: العراق ينظر إلى مصر كمركز حضاري وثقافي عريق

أكد الرئيس العراقي فؤاد معصوم خلال لقائه وفداً عن الكنيسة القبطية المصرية برئاسة الأنبا أنطونيوس، أمس، أن العراق ينظر إلى مصر الشقيقة كمركز حضاري وثقافي وفكري عريق.
وأشار معصوم بحسب بيان رئاسي، إلى عمق العلاقات التاريخية بين الشعبين العراقي والمصري في مختلف الظروف، وأوضح أن «تحقيق النصر النهائي على «داعش» الإرهابي بات قريباً»، مبيناً أن «إرهابهم لا يفرق بين المسلمين والمسيحيين وأتباع الديانات الأخرى، حيث ارتكب العديد من الجرائم البشعة بحق الإنسانية جمعاء ودمّر المراكز المقدسة لمختلف الطوائف».
 وتحدث معصوم إلى «الوفد الضيف عن الدور التاريخي لمسيحيي العراق في البناء الثقافي والعلمي والاقتصادي، وإسهامهم في صنع الحضارة والثقافة في البلاد»، مؤكداً أن «المجتمع العراقي بمختلف أطيافه حريص على بقاء المسيحيين في بلدهم العراق وعودة المهاجرين والمهجّرين منهم إلى البلد بعد القضاء على «داعش»، وبما يؤمّن حياةً حرة وكريمة لجميع المواطنين باختلاف دياناتهم وعقائدهم».  







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3214
معدل النشاط : 4039
التقييم : 778
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: التقارب العراقي - المصري .........متجدد    الخميس 23 مارس 2017 - 19:54

مصر: الاتفاق النفطي مع العراق سيدخل حيز التنفيذ قريباً جداً


أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، عدم وجود أي معوقات تعطل الاتفاق مع الجانب العراقي لاستيراد مليون برميل نفط شهرياً.
وقال الملا في تصريح لموقع [اليوم السابع] المصري إن "الاتفاق مع الجانب العراقي قائما، وسيدخل حيز التنفيذ قريباً جداً".
وأكد "أنتهينا من التفاوض مع وزارة النفط العراقية ومؤسسة النفط العراقية، لكن يتبقى فقط الاتفاق على بعض الإجراءات التنظيمية والفنية اللازمة لبدء توريد الشحنات".
ويتضمن الاتفاق العراقي مع الجانب المصري على تصدير مليون برميل شهريا من نفط البصرة الخفيف لمدة عام واحد قابل للتجديد، وبشروط دفع ميسرة، بالإضافة إلى أنه سيتم تكرير النفط الخام العراقي في معامل التكرير المصرية.
وأضاف الملا "كنا نحصل منذ فترة طويلة على النفط العراقي من التجار والموردين العالميين، لكن الاتفاق الحكومي بين الهيئة المصرية العامة للبترول، ومؤسسة النفط العراقية [سومو]، سيكون أفضل بالنسبة لنا لأنه يتضمن شروطا ميسرة وتسهيلات في السداد".
ولفت وزير البترول المصري إلى أن "إستئناف شحنات المنتجات النفطية والبترولية من جانب الشركة السعودية أرامكو، لن يعطل استكمال الاتفاق مع العراق،" موضحا أن "حجم الكميات الموردة من الشركة السعودية والمقدرة بنحو 700 ألف طن تمثل فقط نحو 40 % من إجمالي المواد البترولية التي تستوردها البلاد".

AIN
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3214
معدل النشاط : 4039
التقييم : 778
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: التقارب العراقي - المصري .........متجدد    الخميس 23 مارس 2017 - 20:36

السيد عمار الحكيم - رئيس التحالف الوطني العراقي

 يتحدث عن بناء شراكة اقتصادية مع مصر ومن بنودها أنبوب النفط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3214
معدل النشاط : 4039
التقييم : 778
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: التقارب العراقي - المصري .........متجدد    الجمعة 24 مارس 2017 - 13:17

بروتوكول تعاون «مصري عراقي» في مجال التدريب والتطوير
قال الكيميائى سعد أبوالمعاطى رئيس الاتحاد العربى للأسمدة، ورئيس مجلس إدارة مجمع أبوقير للأسمدة، إنه سيوقع اليوم الخميس، بمدينة الإسكندرية بروتوكول تعاون بين شركة أبوقير للأسمدة (مصر)، والشركة العامة للأسمدة بالبصرة في العراق، وذلك في مجال التدريب والتطوير وتبادل الخبرات.
ويأتى ذلك في إطار تنسيق الاتحاد العربي للأسمدة بين شركاته الأعضاء لدعم التعاون المشترك بينهم.
يتولى التوقيع على بنود البروتوكول من الجانب المصري الكيميائي سعد أبوالمعاطي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أبوقير للأسمدة، ومن الجانب العراقي المهندس فوزي عباس رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للشركة العامة للأسمدة، وبحضور المهندس محمد عبد الله زعين أمين عام الاتحاد العربي للأسمدة.
وفى إطار التنسيق والاطلاع على البرامج التدريبية، يشمل البروتوكول التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال التدريب والتطوير، ومذكرة تفاهم أخرى في مجال تبادل الخبرات في مجال صناعة الأسمدة.
من جانبه، أكد المهندس محمد عبد الله زعين أمين عام الاتحاد، التفاعل الإيجابي بين الشركتين أعضاء الاتحاد والذي تُرجم على أرض الواقع بتوقيع هذا البروتوكول، مشيرًا إلى أن الاتحاد يشجع أعضاءه لأخذ دورهم في الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية المتوفرة، والتعاون لتحقيق أفضل قيمة مضافة، والمساهمة الفعالة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والزراعية والتعزيز من كفاءة إنتاج أسمدة تحتوي كل العناصر المغذية للزراعة وتخزينها ونقلها لغرض دعم الأمن الغذائي ومكافحة الجوع.
وأضاف زعين أن الاتحاد العربي للأسمدة سعى خلال مسيرته الحافلة التي تمتد لأكثر من 40 عاما إلى تنمية وتطوير صناعة الأسمدة وخاماتها ومجالات استخداماتها، وذلك بتكثيف وتنسيق التعاون البيني في مختلف المجالات ومع الجهات المتخصصة ذات العلاقة بتلك الصناعة الحيوية مع مراعاة المعايير والمتطلبات البيئية، وإبراز الدور التكاملي والريادي في تدعيم الإنتاج الزراعي مساهمة في تحقيق الأمن الغذائي.
وتابع: "تبني الاتحاد فكرة إنشاء مجموعات عمل متخصصة في المجالات ذات الأولوية القصوى لهذه الصناعة، حيث تم تكوين مجموعات عمل منها على سبيل المثال مجموعة عمل "ترشيد الطاقة في مصانع الأسمدة"، و"الصحة والسلامة والبيئة"، و"العمليات والصيانة"، و"الزراعية"، و"التطوير والتدريب، و"التواصل والشئون العامة".
وأوضح زعين أن الاتحاد العربي للأسمدة تبنى مبادرة القوافل الزراعية التي تهدف إلى الوصول إلى الفلاح في أرضه للتعرف على مشكلاته الحقيقية ودعمه، وتزويده بكل ما هو جديد في الأساليب والنظم الزراعية الحديثة التي تهدف للممارسة المثلى لاستخدام الأسمدة والإدارة الرشيدة للعناصر الغذائية للنبات، بتطبيق المصدر الصحيح بالكمية الصحيحة في الوقت المناسب والمكان المناسب، والوصول إلى أعلى إنتاجية زراعية.

AlufuqNews
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26047
معدل النشاط : 32305
التقييم : 1288
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: التقارب العراقي - المصري .........متجدد    الجمعة 24 مارس 2017 - 19:10

العماله المصريه تعود للعراق مرة ثانيه 

بدأت العمالة المصرية في التدفق مرة أخرى على العراق، بعد طول غياب دام أكثر من 13 عاماً عقب الاحتلال الأميركي لبغداد واندلاع الاضطرابات الأمنية، وما زاد من أعداد العاملين المصريين في العراق هو التضييق عليهم في دول خليجية مجاورة قلّلت من العمالة لديها بسبب أزمتها المالية، في ظل تراجع أسعار النفط.

وعودة المصريين مرحب بها من قبل الشارع العراقي وأصحاب الأعمال الذين يصفونهم بأنهم من بين أفضل الجنسيات، لانخفاض أجورهم وكفاءتهم وسهولة التعامل معهم.

وتقدّر غرفة التجارة العراقية في بغداد عدد العمالة المصرية التي وصلت العراق خلال أقل من عام بنحو 8 آلاف مصري يشتغلون في بغداد ومدن الجنوب وإقليم كردستان العراق، غالبيتهم في مجال البناء والحفر، بينهم مهندسون وخريجو جامعات، وتتراوح أعمارهم بين 22 و35 عاما.

ويقول عضو غرفة تجارة بغداد، فاضل عبد النبي، لـ "العربي الجديد"، إن "العمال المصريين يأتون للعراق للعمل مضطرين بسبب تأزم الأوضاع الاقتصادية في مصر".

ويضيف: "الشارع العراقي يُجمع على محبة العمل مع المصريين"، مبينا أن عددهم مقارنة بما كان عليه في فترة الثمانينيات وحتى التسعينيات قليل جدا، لكن زادوا بشكل كبير في الفترة الأخيرة.

ويتابع عبد النبي: "من المفارقات أن يبحث العراقيون عن فرصة للانتقال للعيش في مصر بينما الشباب المصريون يأتون للعمل في العراق، رغم المخاطر الأمنية وسوء الأوضاع في البلاد".

وبلغ عدد المصريين الذين قُتلوا، في الأشهر الأربعة الماضية جراء أعمال العنف، 5 أفراد في بغداد وديالى والبصرة، وفقا لتقارير أمنية. وفي الأسبوع الماضي، أعلنت الشرطة العراقية في البصرة إصابة 11 عاملا مصريا بجروح متفاوتة نتيجة انهيار مبنى قيد الإنشاء داخل مشروع مملوك للحكومة المحلية في البصرة.

ويقول مدير شركة الفرات للمقاولات الإنشائية، محمد عبد الله، لـ "العربي الجديد"، إن لديه 40 عاملاً مصرياً، بينهم ثلاثة مهندسين يعملون في البصرة والناصرية والنجف وبغداد في مجال شق الطرق وأعمال الصرف الصحي إلى جانب عمال عراقيين آخرين".

ويضيف عبد الله: "أطمح إلى إرسال زوجتي وأطفالي لمصر كي أطمئن عليهم، بينما نرى شبانا من مصر يأتون إلينا للعمل".

محمد نوح مهندس (34 عاماً) من بلدة شيخ مكرم في سوهاج (جنوب مصر) التحق بشقيقه للعمل في البصرة بأحد مشاريع شبكات الصرف الصحي، يقول لـ "العربي الجديد"، إن "الوضع في العراق خطر جدا، لكن لقمة العيش دفعتهم إلى ذلك".

ويضيف: "بشكل عام، لا أخرج من موقع العمل نهائيا، وأركز على العمل، وأجني ما يكفي عائلتي، وقررت أن أعمل في العراق لمدة عامين أو ثلاثة". ويتابع: "أرسل أدوية لوالدي المصاب بمرض مزمن، وأبعث بنحو 300 دولار لأهلي".

ويؤكد نوح أنه جاء للعراق بعد أن أغلقت جميع أبواب العمل في وجهه في مصر. 

ويقدّر أصحاب شركات في العراق راتب العامل المصري ما بين 500 إلى 600 دولار شهرياً، حسب نوع العمل وطبيعته.

زكي محسن، من مدينة أسوان (جنوب مصر)، حاول أن يتحدث باللهجة العراقية على باب إحدى الشركات الخاصة بمجال الاستيراد والتصدير في بغداد قائلاً "إيش جابرك على المر غير الأمرّ منه".

ويضيف: "أعرف أن الوضع خطر جدا هنا، لكن ما العمل؟ فمن الصعب على الرجل أن يشاهد زوجته وأطفاله بلا طعام وملابس. اتخذت قراري والأعمار بيد الله تعالى".

ومن جانبه، يقول العامل المصري أدهم عبد الله (39 عاماً)، إنه "وصل العراق مطلع 2017 رفقة عدد من أصدقائه المصريين بحثاً عن عمل". ويوضح عبد الله لـ"العربي الجديد"، أن "الأعمال المتاحة تتركز في مشاريع البناء ونقل البضائع والطرق والمصانع والأسواق التجارية، ورغم حصولنا على فرص عمل إلا أن المخاوف الأمنية تحيط بنا".

وحسب تصريحات لمسؤولين في الحكومة، زادت العمالة المصرية في العراق بين عامي 2016 و2017، خاصة بعد زيارة وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، مؤخراً للقاهرة، وإعلانه إلغاء تأشيرة دخول المصريين إلى العراق.

وكان رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال العراقي، جبار طارش، أعلن، في يناير/كانون الثاني 2017، عن تقارب عمالي كبير بين العراق ومصر، معبراً عن ارتياحه للتعاون الاقتصادي بين البلدين في لقاء جمعه برئيس المجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، جبالي المراغي.

ويرى مستشار سابق في لجنة تُعنى بشؤون العمالة الأجنبية، صبري العبيدي، أن العمالة المصرية لها خصوصية في العراق منذ الثمانينيات، حيث عمل في العراق أكثر من 5 ملايين مصري ساهموا في بناء العراق وعملوا في مختلف المنشآت والمصانع والشركات". ويوضح العبيدي لـ "العربي الجديد"، أن العمالة المصرية أرخص من العمالة التركية والأردنية في الوقت الحاضر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26047
معدل النشاط : 32305
التقييم : 1288
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: التقارب العراقي - المصري .........متجدد    الثلاثاء 28 مارس 2017 - 19:22

استقبل رئيس الوزراء حيدر العبادي في مقر إقامته في العاصمه الاردنيه عمان  اليوم، رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي ، حيث بحثا السبل الكفيلة لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين وبالاخص في المجالات الاقتصادية والتجارية ومحاربة الارهاب، وتم الحديث أيضا عن تسهيل منح التأشيرات بين البلدين.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 3372
معدل النشاط : 4259
التقييم : 631
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التقارب العراقي - المصري .........متجدد    الأربعاء 29 مارس 2017 - 11:01

مصر ستخفض متأخرات الشركات الأجنبية إلى النصف خلال الأسابيع القادمة


قال وزير البترول المصري طارق الملا يوم الأربعاء إن بلاده تتوقع خفض المستحقات المتأخرة للشركات الأجنبية والبالغة قيمتها 3.5 مليار دولار إلى النصف خلال الأسابيع القادمة. وقال الملا خلال مؤتمر حول النفط والغاز "حققنا الكثير من التقدم بشأن سداد المتأخرات." أضاف الوزير أنه يتوقع إتمام اتفاق لاستيراد النفط مباشرة من العراق خلال شهر على أقصى تقدير. وقال الوزير "سنستورد حوالي مليون برميل شهريا." وردا على سؤال حول الوقت المحتمل أن تتحول فيه مصر إلى بلد مصدر للنفط والغاز قال الملا إن بلاده ستحقق الاكتفاء الذاتي بنهاية 2018. أضاف "يمكن الحديث عن التصدير اعتبارا من 2019 وما يليها."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التقارب العراقي - المصري .........متجدد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017