أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

المقاتله الخفيفه KAI T-50 Golden Eagle الكوريه الجنوبيه

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

  المقاتله الخفيفه KAI T-50 Golden Eagle الكوريه الجنوبيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26037
معدل النشاط : 32293
التقييم : 1288
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: المقاتله الخفيفه KAI T-50 Golden Eagle الكوريه الجنوبيه    الخميس 29 ديسمبر 2016 - 16:27

تعتبر عائله KAI T-50 Golden Eagle عائله طائرات تدريب ومقاتلات خفيفه فوق - صوتيه تصنعها شركة Korean Aerospace Industries " KAI" الكوريه الجنوبيه مع شركة Lockheed Martin الامريكيه
تعتبر T-50 اول طائره كوريه جنوبيه مصنوعه محليه ومن الطائرات التدريبيه القليله في العالم التي تبلغ سرعتها اكبر من سرعه الصوت
بدأ تطوير هذه المقاتله في اواخر عقد التسعينيات من القرن العشرين وكان طيرانها الاول في العام 2002 , ودخلت الخدمه في السلاح الجوي الكوري الجنوبي في العام 2005





تم تطوير الطائره T-50 لاحقا لنسخه للالعاب الجويه ولنسخه قتاليه وسميت T-50B , TA-50 , FA-50 كما ان هنالك نسخه اخرى سميت F-50 وهي نسخه مقاتله متقدمه وهي طور الدراسه والتقييم
النسخه T-50B هي نسخه الالعاب الجويه وتخدم لدى فريق كوريا الجنوبيه للالعاب الجويه




والنسخه TA-50 و FA-50 هي نسخ مقاتله خفيفه


التطوير :


برنامج الطائره T-50 تم تشكيله لتطوير طائره تدريب محليه الصنع في كوريا الجنوبيه وقادره على الطيران بسرعه اسرع من الصوت لتكون منصه تدريبيه لمقاتلي مقاتلات KF-16 و F-15 K واستبدال طائرات التدريب القديمه مثل T-38 و A-37
وقبل هذا البرنامج كان لكوريا الجنوبيه برامج لتصنيع طائره تدريب اساسي سميت ب KC-1 كما انها تصنع مقاتلات KF-16 برخصه
علما ان ال T-50 تشبه من حيث الشكل مقاتله KF-16





برنامج ال T-50 حمل الاسم الكودي KTX-2 وبدا في العام 1992 لكن تم ايقاف العمل بالبرنامج عام 1995 لمشاكل ماليه
في العام 1999 ظهر التصميم الاولي والاساسي  للطائره T-50 وتم اكمال المشروع بالشراكه بين :
شركه KAI الكوريه الجنوبيه بنسبه 70%
الحكومه الكوريه الجنوبيه بنسبه 17%
شركة Lockheed Martin بنسبة 13 %

في فبراير 2000 تم اطلاق التسميه T-50 Golden Eagle على الطائره الجديده
اول طائره T-50 تم تجميعها مابين يناير - سبتمبر 2001
واول طيران للطائره كان في اغسطس 2002
وتم تقييم الانتاج الاولي للطائره بين يوليو-اغسطس 2003
في ديسمبر 2003 تقدم سلاح الجو الكوري الجنوبي باول طلبيه من 25 طائره T-50 والاستلام تم التخطيط له ليكون بين الاعوام 2005-2009


التصميم :


تتشابه الطائره T-50 كثيرا مع مقاتله F-16 Fighting Falcon من حيث الشكل والسرعه ومن حيث انها تحمل محركا واحدا ومن حيث السعر وباقة الاسلحه
ويعتقد ان الخبره الكوريه الجنوبيه التي جنتها من تصنيعها لمقاتلات KF-16 برخصه كان هو منصه الانطلاق لتطوير طائره T-50

الطائره التدريبيه T-50 Golden Eagle تحمل طيارين يجلسان بشكل متتابع , ومقصورة الطيارين الزجاجيه  العاليه مصنوعه من Hankuk Fiber مع الاكريليك لتوفر رؤيه جيده للطيارين
كما توفر المقصوره الزجاجيه حمايه من المقذوفات الى غاية 4 رطل وبسرعه 400 عقده
اعلى ارتفاع للطيران هو بحدود 14600 متر , وهيكل الطائره مصمم للعمل لغايه 8000 ساعة طيران
كما تحمل الطائره 7 خزانات للوقود بسعه اجماليه تبلغ 2655 لترا " خمسة داخل البدن واثنان في الاجنحه "
كما تستطيع الطائره حمل 3 خزانات وقود خارجيه بسعه اجماليه تبلغ : 1710 لترا







تحمل الطائره T-50 محركا واحدا نوع F-404-102 تيربو ينتج برخصه من قبل شركة samsung الكوريه الجنوبيه وهذا المحرك مطور بنظام FADEC الذي تم تطويره بشكل مشترك بين شركتي KAi و General Electric
يضم هذا المحرك ثلاثة صفوف من المراوح منظمة ب 7 صفوف محوريه مع حارق خلفي afterburner
تبلغ قوة المحرك القصوى 78.7 كيلونيوتن وتبلغ سرعه الطائره القصوى 1.5 ماخ

هنالك طرز اخرى من المحركات تم اقتراحه لعائله T-50 مثل المحرك F414 و EJ200


الافيونكس :


تحمل الطائره T-50 نظام تحليل مركزي و نظام تشغيل مطور من قبل شركة MDS Technology
نظام التشغيل يدعى NEOS وهو اول نظام تشغيل يتم تصنيعه من قبل شركة اسيويه

الافيونكس الرئيسيه ونظام الحرب الالكترونيه التي تحملها الطائره تم تطويرها من قبل شركات Thales و Samsung و LIG NEX 1
اما الافيونكس الفرعيه " الثانويه " فقد شارك في تطويرها شركات من كوريا الجنوبيه مثل : DoDAAM و Aeromaster وIntellics و korea institute of defence analysis

تحمل الطائره T-50 رادار للسيطره على النيران نوع ELTA EL/M-2032







كما تحمل نظام للملاحه والتموضع العالمي نوع Honeywell H-764G
كما تحمل رادار لقياس الارتفاع نوع HG9550 , كما تحمل نظام Fly-By-Wire للسيطره رقمي ثلاثي وهي اول طائره تدريب تحمل مثل هذا النظام

مقصوره الطاقم مع مكوناتها تم تطويرها من قبل شركة FirsTec و Sungjin الكوريه الجنوبيه
الطائره تحمل نظام Head-Up-Display مطور من قبل شركة DoDAAM الكوريه الجنوبيه
اما شاشات العرض المتعددة الوظائف فتم تطويرها من قبل شركتي Thales و Samsung







كما ان هنالك شركات كثيره اخرى اشتركت في المشروع


التسليح والتجهيز :


النسخه TA-50 " مقاتله خفيفه " : جهزت برشاش ثلاثي السبطانه نوع M61 Vulcan عيار 20 ملم ويقع داخل الطائره خلف المقصوره
اما اطراف الاجنحه فقادره على حمل صواريخ AIM-9 Sidewinder
كما تحمل الطائره تحت جناحيها نقاط تعليق صليه تستطيع من خلالها حمل طيف واسع من الذخائر مثل :
AGM-65 Maverick
Hydra-70
حاويات صواريخ LOGIR
CBU-58
MK-20 العنقوديه
MK-82 و Mk-83 و Mk-84 


 



النسخه FA-50 " مقاتله خفيفه " : قادره على حمل نظام Sky Shield الذي تطوره شركة Rafael الاسرائيليه , كما انها قادره على حمل بود التشويش ALQ-200K الذي تطوره شركة LIG NEX 1
كما انها قادره على حمل بودات تهديف نوع Sniper او LITENIG وبود الاستطلاع Condor 2
كما تحمل هذه النسخه اسلحه موجهه بنظام SPICE
كما انها قادره ايضا على حمل الذخائر التاليه :
CBU-97/105 Sensor Fused Weapons مزوده بذيل WCMD
JDAM
JDAM-ER
AIM-120 AMRAAM





النسخه FA-50 مهيئه لحمل صواريخ Python و Derby لكن لم يتم ادماجهما بعد بالطائره
كما يمكنها حمل صواريخ مضادة للغواصات وصواريخ Stand-off
ويدرس حاليا امكان ادماج صواريخ كروز نوع KEPD 350


المواصفات الفنيه :


الطاقم : 2
الطول : 13.14 متر
الارتفاع : 4.94 متر
الوزن " فارغه " : 6470 كغم
اقصى وزن للاقلاع : 12300 كغم
السرعه القصوى : 1.5 ماخ
المدى : 1851 كم
سرعه التسلق : 39000 قدم/ الدقيقه
اقصى ارتفاع للتحليق : 48000 قدم
التسليح : 7 نقاط للتعليق " 4 تحت الجناحين و 2 على طرفي الجناحين وواحده اسفل البدن "
" تم ذكر الذخائر في المقاله "





الدول المشغله او بانتظار التشغيل :

- كوريا الجنوبيه
- العراق " النسخه T-50IQ"
- الفليبين " النسخه FA-50 PH "
- تايلاند " النسخه T-50 TH "
- اندونيسيا " النسخه T-50 I "

دول ابدت اهتماما بالطائره " بروناي , الامارات , اسبانيا , باكستان , فييتنام , كولومبيا , البيرو , تايوان "


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
t14

رقـــيب
رقـــيب
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 11/11/2016
عدد المساهمات : 232
معدل النشاط : 261
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقاتله الخفيفه KAI T-50 Golden Eagle الكوريه الجنوبيه    الخميس 29 ديسمبر 2016 - 20:50

شكرا على هذا الموضوع المفييد يا اخي ضننت ان العراق اشترى نسخةFA50  وكم  سعر الطائرة الواحدة
mi-17 كتب:
تعتبر عائله KAI T-50 Golden Eagle عائله طائرات تدريب ومقاتلات خفيفه فوق - صوتيه تصنعها شركة Korean Aerospace Industries " KAI" الكوريه الجنوبيه مع شركة Lockheed Martin الامريكيه
تعتبر T-50 اول طائره كوريه جنوبيه مصنوعه محليه ومن الطائرات التدريبيه القليله في العالم التي تبلغ سرعتها اكبر من سرعه الصوت
بدأ تطوير هذه المقاتله في اواخر عقد التسعينيات من القرن العشرين وكان طيرانها الاول في العام 2002 , ودخلت الخدمه في السلاح الجوي الكوري الجنوبي في العام 2005





تم تطوير الطائره T-50 لاحقا لنسخه للالعاب الجويه ولنسخه قتاليه وسميت T-50B , TA-50 , FA-50 كما ان هنالك نسخه اخرى سميت F-50 وهي نسخه مقاتله متقدمه وهي طور الدراسه والتقييم
النسخه T-50B هي نسخه الالعاب الجويه وتخدم لدى فريق كوريا الجنوبيه للالعاب الجويه




والنسخه TA-50 و FA-50 هي نسخ مقاتله خفيفه


التطوير :


برنامج الطائره T-50 تم تشكيله لتطوير طائره تدريب محليه الصنع في كوريا الجنوبيه وقادره على الطيران بسرعه اسرع من الصوت لتكون منصه تدريبيه لمقاتلي مقاتلات KF-16 و F-15 K واستبدال طائرات التدريب القديمه مثل T-38 و A-37
وقبل هذا البرنامج كان لكوريا الجنوبيه برامج لتصنيع طائره تدريب اساسي سميت ب KC-1 كما انها تصنع مقاتلات KF-16 برخصه
علما ان ال T-50 تشبه من حيث الشكل مقاتله KF-16





برنامج ال T-50 حمل الاسم الكودي KTX-2 وبدا في العام 1992 لكن تم ايقاف العمل بالبرنامج عام 1995 لمشاكل ماليه
في العام 1999 ظهر التصميم الاولي والاساسي  للطائره T-50 وتم اكمال المشروع بالشراكه بين :
شركه KAI الكوريه الجنوبيه بنسبه 70%
الحكومه الكوريه الجنوبيه بنسبه 17%
شركة Lockheed Martin بنسبة 13 %

في فبراير 2000 تم اطلاق التسميه T-50 Golden Eagle على الطائره الجديده
اول طائره T-50 تم تجميعها مابين يناير - سبتمبر 2001
واول طيران للطائره كان في اغسطس 2002
وتم تقييم الانتاج الاولي للطائره بين يوليو-اغسطس 2003
في ديسمبر 2003 تقدم سلاح الجو الكوري الجنوبي باول طلبيه من 25 طائره T-50 والاستلام تم التخطيط له ليكون بين الاعوام 2005-2009


التصميم :


تتشابه الطائره T-50 كثيرا مع مقاتله F-16 Fighting Falcon من حيث الشكل والسرعه ومن حيث انها تحمل محركا واحدا ومن حيث السعر وباقة الاسلحه
ويعتقد ان الخبره الكوريه الجنوبيه التي جنتها من تصنيعها لمقاتلات KF-16 برخصه كان هو منصه الانطلاق لتطوير طائره T-50

الطائره التدريبيه T-50 Golden Eagle تحمل طيارين يجلسان بشكل متتابع , ومقصورة الطيارين الزجاجيه  العاليه مصنوعه من Hankuk Fiber مع الاكريليك لتوفر رؤيه جيده للطيارين
كما توفر المقصوره الزجاجيه حمايه من المقذوفات الى غاية 4 رطل وبسرعه 400 عقده
اعلى ارتفاع للطيران هو بحدود 14600 متر , وهيكل الطائره مصمم للعمل لغايه 8000 ساعة طيران
كما تحمل الطائره 7 خزانات للوقود بسعه اجماليه تبلغ 2655 لترا " خمسة داخل البدن واثنان في الاجنحه "
كما تستطيع الطائره حمل 3 خزانات وقود خارجيه بسعه اجماليه تبلغ : 1710 لترا







تحمل الطائره T-50 محركا واحدا نوع F-404-102 تيربو ينتج برخصه من قبل شركة samsung الكوريه الجنوبيه وهذا المحرك مطور بنظام FADEC الذي تم تطويره بشكل مشترك بين شركتي KAi و General Electric
يضم هذا المحرك ثلاثة صفوف من المراوح منظمة ب 7 صفوف محوريه مع حارق خلفي afterburner
تبلغ قوة المحرك القصوى 78.7 كيلونيوتن وتبلغ سرعه الطائره القصوى 1.5 ماخ

هنالك طرز اخرى من المحركات تم اقتراحه لعائله T-50 مثل المحرك F414 و EJ200


الافيونكس :


تحمل الطائره T-50 نظام تحليل مركزي و نظام تشغيل مطور من قبل شركة MDS Technology
نظام التشغيل يدعى NEOS وهو اول نظام تشغيل يتم تصنيعه من قبل شركة اسيويه

الافيونكس الرئيسيه ونظام الحرب الالكترونيه التي تحملها الطائره تم تطويرها من قبل شركات Thales و Samsung و LIG NEX 1
اما الافيونكس الفرعيه " الثانويه " فقد شارك في تطويرها شركات من كوريا الجنوبيه مثل : DoDAAM و Aeromaster وIntellics و korea institute of defence analysis

تحمل الطائره T-50 رادار للسيطره على النيران نوع ELTA EL/M-2032







كما تحمل نظام للملاحه والتموضع العالمي نوع Honeywell H-764G
كما تحمل رادار لقياس الارتفاع نوع HG9550 , كما تحمل نظام Fly-By-Wire للسيطره رقمي ثلاثي وهي اول طائره تدريب تحمل مثل هذا النظام

مقصوره الطاقم مع مكوناتها تم تطويرها من قبل شركة FirsTec و Sungjin الكوريه الجنوبيه
الطائره تحمل نظام Head-Up-Display مطور من قبل شركة DoDAAM الكوريه الجنوبيه
اما شاشات العرض المتعددة الوظائف فتم تطويرها من قبل شركتي Thales و Samsung







كما ان هنالك شركات كثيره اخرى اشتركت في المشروع


التسليح والتجهيز :


النسخه TA-50 " مقاتله خفيفه " : جهزت برشاش ثلاثي السبطانه نوع M61 Vulcan عيار 20 ملم ويقع داخل الطائره خلف المقصوره
اما اطراف الاجنحه فقادره على حمل صواريخ AIM-9 Sidewinder
كما تحمل الطائره تحت جناحيها نقاط تعليق صليه تستطيع من خلالها حمل طيف واسع من الذخائر مثل :
AGM-65 Maverick
Hydra-70
حاويات صواريخ LOGIR
CBU-58
MK-20 العنقوديه
MK-82 و Mk-83 و Mk-84 


 



النسخه FA-50 " مقاتله خفيفه " : قادره على حمل نظام Sky Shield الذي تطوره شركة Rafael الاسرائيليه , كما انها قادره على حمل بود التشويش ALQ-200K الذي تطوره شركة LIG NEX 1
كما انها قادره على حمل بودات تهديف نوع Sniper او LITENIG وبود الاستطلاع Condor 2
كما تحمل هذه النسخه اسلحه موجهه بنظام SPICE
كما انها قادره ايضا على حمل الذخائر التاليه :
CBU-97/105 Sensor Fused Weapons مزوده بذيل WCMD
JDAM
JDAM-ER
AIM-120 AMRAAM





النسخه FA-50 مهيئه لحمل صواريخ Python و Derby لكن لم يتم ادماجهما بعد بالطائره
كما يمكنها حمل صواريخ مضادة للغواصات وصواريخ Stand-off
ويدرس حاليا امكان ادماج صواريخ كروز نوع KEPD 350


المواصفات الفنيه :


الطاقم : 2
الطول : 13.14 متر
الارتفاع : 4.94 متر
الوزن " فارغه " : 6470 كغم
اقصى وزن للاقلاع : 12300 كغم
السرعه القصوى : 1.5 ماخ
المدى : 1851 كم
سرعه التسلق : 39000 قدم/ الدقيقه
اقصى ارتفاع للتحليق : 48000 قدم
التسليح : 7 نقاط للتعليق " 4 تحت الجناحين و 2 على طرفي الجناحين وواحده اسفل البدن "
" تم ذكر الذخائر في المقاله "





الدول المشغله او بانتظار التشغيل :

- كوريا الجنوبيه
- العراق " النسخه T-50IQ"
- الفليبين " النسخه FA-50 PH "
- تايلاند " النسخه T-50 TH "
- اندونيسيا " النسخه T-50 I "

دول ابدت اهتماما بالطائره " بروناي , الامارات , اسبانيا , باكستان , فييتنام , كولومبيا , البيرو , تايوان "


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26037
معدل النشاط : 32293
التقييم : 1288
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: المقاتله الخفيفه KAI T-50 Golden Eagle الكوريه الجنوبيه    الخميس 29 ديسمبر 2016 - 21:26

t14 كتب:
شكرا على هذا الموضوع المفييد يا اخي ضننت ان العراق اشترى نسخةFA50  وكم  سعر الطائرة الواحدة




النسخه العراقيه معدله قليلا فهي لاتشابه تماما النسخه T-50 التدريبيه التي تستعملها اندونيسيا وكوريا الجنوبيه بل النسخه العراقيه مشابهه للنسخه FA-50 



اقتباس :
However the Iraqi bid did not just buy the trainer that South Korea and Indonesia use (the T-50). Rather it has opted for a custom version similar to the FA-50
http://defence-blog.com/news/first-footage-of-iraqi-air-force-t-50iq.html

بالنسبه للصفقه العراقيه فكانت قيمتها 2 مليار دولار تشمل التالي :
- 24 طائره
- تدريب الطيارين 
- ذخائر للطائره 
- دعم لمده عقدين 


سعر الطائره هو : 
- 25 مليون دولار للنسخه TA-50 حسب ارقام 2011
- 30 مليون دولار للنسخه FA-50 حسب ارقام 2012 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
horas

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 19
المهنة : باحث علمي
المزاج : هادئ
التسجيل : 05/02/2015
عدد المساهمات : 202
معدل النشاط : 231
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقاتله الخفيفه KAI T-50 Golden Eagle الكوريه الجنوبيه    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 19:24

اتمني ان تحصل عليها مصر لاستبدال طائرات التدريب المتقادمه واعتقد انها افضل طائره من فئتها بعد الياك 130 الروسيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26037
معدل النشاط : 32293
التقييم : 1288
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: المقاتله الخفيفه KAI T-50 Golden Eagle الكوريه الجنوبيه    الثلاثاء 1 أغسطس 2017 - 20:24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المقاتله الخفيفه KAI T-50 Golden Eagle الكوريه الجنوبيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017