أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الشرطة الألمانية: 9 قتلى و50 مصابا في عملية دهس استهدفت متسوقين في برلين

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الشرطة الألمانية: 9 قتلى و50 مصابا في عملية دهس استهدفت متسوقين في برلين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
idiot negger

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 14/09/2016
عدد المساهمات : 1255
معدل النشاط : 1180
التقييم : 29
الدبـــابة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الشرطة الألمانية: 9 قتلى و50 مصابا في عملية دهس استهدفت متسوقين في برلين   الإثنين 19 ديسمبر 2016 - 20:51

قالت الشرطة الألمانية، الاثنين 19 ديسمبر/كانون الأول، إن 9 أشخاص لقوا مصرعهم فيما أصيب 50 آخرون في عملية دهس استهدفت متسوقين في العاصمة الألمانية برلين.
هذا وأفادت مصادر إعلامية ألمانية بأن سائق الشاحنة قد لاذ بالفرار.
وقالت الشرطة الألمانية إن شاحنة صدمت حشدا قرب سوق في برلين، وأعلنت مقتل شخص واحد جراء الحادث.
ولم تضف أي تفاصيل أخرى عن الحادث، ما إذا كان متعمدا أم لا.

https://arabic.rt.com/news/855164-%D9%85%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%B4%D8%AE%D8%B5-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%82%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D9%85-%D8%B4%D8%A7%D8%AD%D9%86%D8%A9-%D9%84%D8%B3%D9%88%D9%82-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D9%84%D9%8A%D9%86/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sukhoi flanker

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/02/2016
عدد المساهمات : 1588
معدل النشاط : 3235
التقييم : 34
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الشرطة الألمانية: 9 قتلى و50 مصابا في عملية دهس استهدفت متسوقين في برلين   الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 - 21:25

داعش ببيان منسوب: منفذ هجوم برلين "جندي للدولة الإسلامية"

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" مسؤوليته عن الهجوم على سوق لعيد الميلاد في العاصمة الألمانية، برلين، مساء الأثنين.

ونقلت وكالة أعماق التي تعتبر الذراع الإعلامية للتنظيم عما وصفته بمصدر أمني: "منفذ عملية الدهس في مدينة برلين الألمانية هو جندي للدولة الإسلامية ونفذ العملية استجابة لنداءات استهداف رعايا دول التحالف الدولي."

قال بول كروكشانك، محلل شؤون مكافحة الإرهاب في CNN: "استخدم التنظيم مرارا هذا المصطلح (جندي للخلافة) فيما يتعلق بالهجمات التي ينفذها متعاطفون مع التنظيم في الغرب، ولا يجب الأخذ بهذا على أن التنظيم دبر الهجوم."


ويذكر أن الهجوم أدى إلى مقتل 12 شخصاً وأصيب 48 آخرين على الأقل، عندما اقتحمت شاحنة سوقاً مقاماً بمناسبة عيد الميلاد غرب برلين، في حين قالت الشرطة الألمانية إن الشاحنة وجهت "بشكل متعمّد" نحو الحشود، خلال حملها لأكثر من 25 طناً من الفولاذ، وفقاً لما أشارت إليه الشركة البولندية المالكة للشاحنة.
http://arabic.cnn.com/world/2016/12/21/urgent-isis-takes-responsibility-berlin-attack
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sukhoi flanker

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/02/2016
عدد المساهمات : 1588
معدل النشاط : 3235
التقييم : 34
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الشرطة الألمانية: 9 قتلى و50 مصابا في عملية دهس استهدفت متسوقين في برلين   الأربعاء 21 ديسمبر 2016 - 13:01

ألمانيا: الشرطة تبحث عن تونسي قد يكون على صلة بهجوم برلين  20
أكدت مصادر أمنية ألمانية لـCNNالأربعاء أن السلطات تبحث عن شاب تونسي في مطلع العقد الثاني من عمره، قد يكون على صلة بالهجوم الدموي الذي استهدف سوق عيد الميلاد "الكريسماس" في العاصمة الألمانية برلين، عبر شاحنة اجتاحته متسببة بمقتل 12 شخصا وجرح 48.
وذكرت المصادر التي تحدثت لـCNN أن التحقيقات دلت على الشاب التونسي بعد العثور على أوراقه الثبوتية في مقصورة قيادة الشاحنة المستخدمة بالهجوم.
وكانت السلطات قد أفرجت الثلاثاء عن شخص كانت قد أوقفته بعد الهجوم الدموي، وذلك بعدما لم تظهر أدلة تؤكد ضلوعه بالعملية، وكانت التحقيقات حول الموقوف الذي يحمل الجنسية الباكستانية قد أكدت عدم وجود ما يربطه بمسرح الجريمة بناء على الأدلة الجنائية.
وأصدرت السلطات الألمانية الثلاثاء نداء للجمهور دعته فيها إلى تقديم معلومات أو صور تساعد في التعرف على منفذ العملية، مؤكدة أنها تراجع مئات الأدلة المتوفرة.
من جانبه، قال بيان لتنظيم داعش إن منفذ عملية الدهس "من جنود الخلافة" دون أن يتضح مدى صلة التنظيم الحقيقية بالعملية.
http://arabic.cnn.com/world/2016/12/21/germany-new-tunisian-suspect
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sukhoi flanker

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/02/2016
عدد المساهمات : 1588
معدل النشاط : 3235
التقييم : 34
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الشرطة الألمانية: 9 قتلى و50 مصابا في عملية دهس استهدفت متسوقين في برلين   الجمعة 23 ديسمبر 2016 - 10:43

 مقتل منفذ هجوم برلين في إطلاق نار بإيطاليا

قال مصدر أمني لرويترز، إن  أنيس عماري المشتبه به التونسي في هجوم بشاحنة على سوق عيد الميلاد في برلين، قتل في تبادل لإطلاق النار بضاحية في مدينة ميلانو بشمال إيطاليا، اليوم الجمعة.

وبحسب الإعلام الإيطالي فإن المشتبه به، أنيس عماري، أوقف في سيارته خلال عملية تدقيق روتينية بالهويات في الثالثة صباحا، ثم قام بسحب مسدسه وحصل تبادل لإطلاق نار أدى إلى مقتله وإصابة شرطي في تبادل إطلاق النار
والعامري كان ملاحقا منذ أن فر بعد هجوم الاثنين في برلين الذي أوقع 12 قتيلا. وكانت له روابط بإيطاليا، كونه وصلها في بادئ الأمر من بلده تونس في العام 2011.

وبعيد وصوله حكم عليه بالسجن بتهمة إضرام النار في مركز لجوء، ثم أفرج عنه في 2015 وتوجه إلى ألمانيا.
وأعلنت وزارة الداخلية الإيطالية أن الوزير سيعقد مؤتمرا صحافيا حول الأمر.
وكانت الشرطة الدنماركية قالت، اليوم الجمعة، إنه تم رصد رجل في ألبورج بشمال الدنمارك تنطبق عليه أوصاف من يشتبه بأنه نفذ هجوما بشاحنة أسفر عن مقتل 12 شخصا في سوق عيد الميلاد بمدينة برلين في ألمانيا يوم الاثنين.
وقالت الشرطة عبر تويتر إن على الناس الابتعاد عن المنطقة، لأن هناك عملية جارية هناك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 25488
معدل النشاط : 31597
التقييم : 1270
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الشرطة الألمانية: 9 قتلى و50 مصابا في عملية دهس استهدفت متسوقين في برلين   الجمعة 23 ديسمبر 2016 - 18:35

تنظيم الدولة يؤكد مقتل منفذ هجوم برلين ويبث وصيته

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية أن التونسي أنيس العامري الذي قتل في تبادل لإطلاق النار بميلانو حين أوقفته الشرطة الإيطالية أثناء عملية تفتيش الليلة الماضية هو منفذ الهجوم على سوق للميلاد في العاصمة الألمانية برلين مساء الاثنين الماضي، وبث التنظيم شريطا مصورا يبايع فيه العامري زعيمه أبو بكر البغدادي ويقول وصيته.
ويظهر الشريط المصور الذي بثته وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة العامري يتوعد من وصفهم بالصليبيين، ويقول إن أنصار تنظيم الدولة سينتقمون منهم، كما يدعو إلى شن هجمات في أوروبا.
وكان وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي قد أكد اليوم الجمعة أن المشتبه به في هجوم بشاحنة في العاصمة الألمانية برلين قتل في إطلاق نار بساعة مبكرة اليوم الجمعة في ضاحية بمدينة ميلانو في شمال إيطاليا.

وأضاف أن "الرجل الذي قتل هو دون ذرة شك أنيس العامري"، في إشارة إلى التونسي الذي يبلغ من العمر 24 عاما ويشتبه فيه بأنه قاد الشاحنة التي دعست حشودا في سوق لعيد الميلاد في برلين الاثنين الماضي، مما أسفر عن مقتل 12 شخصا وإصابة نحو خمسين آخرين، وأصدرت السلطات الألمانية مذكرة اعتقال ضده.

وقال مينيتي في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة إن شرطيين أوقفا العامري نحو الساعة الثالثة صباحا (02:00 بتوقيت غرينتش) أمام محطة قطارات سيستو سان جيوفاني شمالي ميلانو، وعندما سئل عن أوراق هويته سحب مسدسا وأطلق النار على أحدهما فأصابه بجرح في كتفه قبل أن تطلق الشرطة عليه النار فترديه قتيلا.
وأبلغ مصدر قضائي رويترز أن الشرطة تلقت بلاغا بأن العامري ربما يكون في منطقة ميلانو، وأنه جرى إرسال دوريات إضافية للبحث عنه، لكن قائد شرطة المدينة قال إن الشرطيين كانا في دورية اعتيادية ولم تكن لديهما معلومات عن أن العامري كان في ميلانو.
ووفق الإعلام الإيطالي، فإن العامري توقف بسيارته أمام نقطة تفتيش للشرطة أثناء عملية تدقيق روتينية في الهويات، ثم قام بسحب مسدسه وحصل تبادل لإطلاق نار أدى إلى مقتله.
وذكر مصدر قضائي أنه عثر مع جثة العامري على تذكرة قطار تشير إلى أنه سافر في قطار فائق السرعة من فرنسا إلى مدينة تورينو بشمال إيطاليا.
من جهتها، ذكرت وسائل إعلام اليوم الجمعة أن العامري ظهر في لقطات صورتها الشرطة في إطار مراقبة عادية لمسجد في منطقة موابيت ببرلين في وقت مبكر الثلاثاء الماضي أي بعد ساعات قليلة من الهجوم.
وكان تنظيم الدولة قد أعلن مسؤوليته عن هجوم برلين قائلا إن "منفذ عملية الدهس في مدينة برلين الألمانية هو جندي للدولة الإسلامية، ونفذ العملية استجابة لنداءات استهداف رعايا دول التحالف الدولي".
وعثر صباح الثلاثاء الماضي على هوية العامري في الشاحنة التي نفذت الهجوم، كما عثر على سائقها البولندي مقتولا، لكن مذكرة البحث لم تصدر إلا ليل الأربعاء، مما أفسح المجال أمامه للفرار.
وذكرت التقارير أن العامري أمضى عدة سنوات في إيطاليا قبل أن ينتقل إلى ألمانيا في يوليو/تموز 2015، وظل ملاحقا منذ أن فر بعد هجوم الاثنين الماضي في برلين.
وربط رئيس الشرطة الجنائية الاتحادية في ألمانيا بين العامري ومن سماه "الداعية الإسلامي المتشدد أبو ولاء" الذي ألقي القبض عليه بألمانيا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 25488
معدل النشاط : 31597
التقييم : 1270
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الشرطة الألمانية: 9 قتلى و50 مصابا في عملية دهس استهدفت متسوقين في برلين   الجمعة 23 ديسمبر 2016 - 20:21

صحيفة التلغراف : هكذا أثبت هجوم برلين أن تونس لم تتخطَّ ماضيها بعد

هجومٌ إرهابيٌ آخر في أوروبا يوجّه المزيد من أصابع الاتهام الحذرة إلى تونس. هل أخطأنا تماماً في قراءة دولة جنوب المتوسط الصغيرة التي أشعلت تظاهرات الشعب الجريئة فيها من أجل الحرية والعدالة الاجتماعية شرارة الربيع العربي قبل 6 أعوام؟ لغزٌ محيّر بشدة.

هي دولة معروفة عند معظم الغربيين بشواطئ الاستجمام السياحية؛ لكنها أفرزت كذلك مجموعة من الأفراد المرتبطين الآن بسلسلة من الهجمات الإرهابية .

نشأ أنيس عمري، الرجل، الذي قتلته الشرطة الإيطالية الجمعة، والمتهم بتنفيذ هجوم شاحنة اللوري بمدينة برلين، في قرية صغيرة بالقرب من مدينة القيروان، التي تقع على بعد 60 ميلاً جنوبي العاصمة تونس، ثم ركب قارباً مثل آلافٍ من أبناء وطنه إلى جزيرة لامبيدوسا الإيطالية بحثاً عن حياة جديدة.

أمّا محمد لحويج بوهلال، منفّذ هجوم نيس في يوليو/تموز الماضي الذي قتل 86 شخصاً، فقد وُلد في بلدة مساكن التونسية، وانتقل لاحقاً إلى فرنسا. وأحد الرجال المرتبطين بالهجوم على صحيفة "شارلي إيبدو" في باريس، في يناير/كانون الثاني من عام 2015، كان بوبكر الحكيم، مواطنٌ فرنسي من أصل تونسي قضى العديد من الأشهر في تونس قبل 2011، ثم سافر للقتال في سوريا، حيثُ قُتل في قصفٍ جوي أميركي الشهر الماضي.





وقد غادر حوالي 7000 تونسي بلادهم منذ 2011 للقتال إلى جانب الجماعات المتطرفة في العراق وسوريا، خاصة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش). كما أن عدد التونسيين في صفوف المقاتلين الأجانب في العراق وسوريا يفوق أي جنسية أخرى. كذلك نفذ المتطرفون التونسيون سلسلةً من الهجمات في بلادهم نفسها، وتمرّد على مستويات منخفضة ضد الجيش التونسي بالقرب من الحدود الجزائرية، بالإضافة إلى اغتيالات سياسية وهجمات على السياح الأجانب في متحف باردو الوطني بالعاصمة تونس في مارس/آذار 2015، وعلى شواطئ سوسة في يونيو/حزيران من العام نفسه.

هناك قصتّان عن تونس المعاصرة. إحداهما عن انتقالٍ هشٍ لكن واعد من أعوام الحكم السلطوي إلى الديمقراطية الوليدة. عُقدت الانتخابات البرلمانية مرتين منذ 2011، وعندما خسرت حركة النهضة الإسلامية التصويت الشعبي في المرة الثانية سلّمت السلطة بهدوء، ساعية إلى دورٍ في الحكم عن طريق التحالف مع خصومها. في الأسابيع الأخيرة، استمرت هيئة الحقيقة والكرامة في بثّ رواياتٍ حية من العديد من ضحايا انتهاكاتٍ نفذتها الأنظمة السابقة، في شهادة أسرت البلاد. حكاياتهم صادمة ومبجّلة بالقدر ذاته. هذه حكاية تونس التي نادراً ما نسمع عنها.





القصة الثانية هي عن تعرّض جيل من الشباب والشابّات على مدار العديد من الأعوام للتهميش، وتعرّضه لمحاولات زرع التطرّف، وهي قصة مازال الكثيرون في تونس يقاومون الاعتراف بها.

يلومون حركة الجهاد الدولية المتطرّفة على تسميم عقول هذا الجيل من الشباب. نعت كاتبٌ صحفي تونسي هؤلاء المتطرفين أمس بأنّهم les fils maudits؛ أي الأبناء الملعونين المتسببين في الأذى لبلادهم.

لكن المشاكل تنمو في تونس منذ الألفينات، مع تصاعد البطالة، واليأس، والمذلة في صفوف الشباب. لجأ بعضهم إلى الحركات المتطرفة، متأثراً بالمواعظ التلفزيونية، ومدفوعاً بالغضب على محاولات النظام التونسي فرض نُسخته من الدين الإسلامي.

وسُجن الكثيرون، فقط ليتحرّروا في 2011 بعد عفوٍ شامل. وسرعان ما استغلوا الفراغ السياسي والأمني الذي جاء مع الربيع العربي لنشر رؤاهم وحشد الدعم الشعبي. بعضهم تلقّى آلافاً من الدولارات عن كل شابٍ تونسي تمكّن من تجنيده للقتال في سوريا والعراق. مجتمعات مثل التضامن في تونس العاصمة وجدت أن مجموعات كاملة من الشباب قد اختفت وذهبت للقتال في الخارج.

وأعطى سقوط نظام بن علي فرصة الهرب من البلاد لآلاف الشباب التونسيين، متجهين إلى أوروبا بحثاً عن حياة أفضل. بالنسبة لبعضهم، يُزرع التطرف فقط بعد قضاء عقوبة في السجون الأوروبية: أنيس عمري قضى 4 أعوام في زنزانة إيطالية قبل انتقاله إلى ألمانيا. قضيته دليلٌ على رابطة شائعة بين الإجرام والتطرّف، غالباً ما يتداخل المجتمعان في تجنيد أعضائهما. ولم تفرض الحكومة التونسية قيوداً على سفر الشباب إلى الخارج إلا مؤخراً.





لكن الأوضاع التي دفعت هؤلاء الشباب إلى الهرب لم تتغير في تونس إلا قليلاً. ما زالت معدلات البطالة مرتفعة. وبخلاف العاصمة تونس والمدن الساحلية الغنية والمنتجعات السياحية، هُناك احتجاجات، وإضرابات، ونزاعات صناعية مستمرة.

تُسجّل بضع مئاتٍ من الأفعال الاحتجاجية الفردية أو الجماعية كل شهر، إلا أنّها نادراً ما يُعترف بها من قبل الإعلام التونسي والنخب الحاكمة. ربّما تبقى احتجاجاتٍ اجتماعية مصغرة، وربما لا تُشكّل ثورة ثانية أبداً، إلا أنها تكشف كمّ العمل الذي مازال ينبغي إنجازه في تونس الجديدة.




وجهه نظر غربيه ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تونسي و أفتخر

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
المهنة : ملازم أول
المزاج : Racist
التسجيل : 02/01/2011
عدد المساهمات : 1091
معدل النشاط : 942
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الشرطة الألمانية: 9 قتلى و50 مصابا في عملية دهس استهدفت متسوقين في برلين   الجمعة 23 ديسمبر 2016 - 20:42

دائما التونسييون مشرفينا داخل وخارج تراب الوطن.  89 88

لا بد أن نسمي هذه الحقبة بالشوكوايف التونسي أو الموجة المرتدة التونسية. 

ثورة تونسية أدخلت العالم في جحيم. و بعض أبناء هذا البلاد تفانو في الترهيب و القتل.  82

لا تستغرب شيئا  الآن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 25488
معدل النشاط : 31597
التقييم : 1270
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الشرطة الألمانية: 9 قتلى و50 مصابا في عملية دهس استهدفت متسوقين في برلين   الجمعة 23 ديسمبر 2016 - 20:47

تونسي و أفتخر كتب:
دائما التونسييون مشرفينا داخل وخارج تراب الوطن.  89 88

لا بد أن نسمي هذه الحقبة بالشوكوايف التونسي أو الموجة المرتدة التونسية. 

ثورة تونسية أدخلت العالم في جحيم. و بعض أبناء هذا البلاد تفانو في الترهيب و القتل.  82

لا تستغرب شيئا  الآن.


الصحافه الغربيه بدأت هجما مركزا على تونس 
مثلا DW نشرت المقاله التاليه :

لماذا ينحدر جهاديون كثيرون من تونس؟

ينتمي المشتبه بتنفيذه العملية الإرهابية -التي شهدتها برلين- إلى تونس. ومن هذا البلد ينحدر كثير من الجهاديين الأجانب الذين يحاربون في سوريا والعراق. والسؤال القائم هو: لماذا يتم تجنيد هؤلاء من تونس على وجه الخصوص؟


"قال لنا إنه سيقضي الليلة عند صديقه. وفي اليوم التالي أرسل لنا رسالة إلكترونية يقول فيها إنه يوجد في سوريا". كان صوت السيد إقبال بن رجب يرتعش وهو يحكي عن ذلك اليوم  من شهر مارس/ آذار 2013، عندما اختفى أخوه حمزة.  لقد تم استقطاب طالب المعلوماتية من قبل جبهة النصرة، حيث رحل إلى سوريا عبر ليبيا. وقيل له إنه سيشتغل هناك في مجال الدعاية على مواقع الإنترنيت. لكن حمزة معاق حركيا ويجلس على كرسي المُقعدين. "ليس لديهم وقت للاهتمام به، وأتصور أنهم وضعوا قنبلة في المقعد وأرادوا تفجيره"، كما يقول أخوه.
وقد تمكنت أسرة حمزة من إعادته إلى تونس. وبعد ذلك أسس إقبال بن رجب "جمعية إنقاذ التونسيين العالقين في الخارج"،  والهدف من ذلك هو مساعدة المقاتلين الموجودين في الخارج على الابتعاد عن تلك المواقف والعمل في نفس الوقت للحيلولة دون انضمام الشباب للجماعات المتطرفة.
 
أكثر من 5000 تونسي يحاربون في صفوف مجموعات اسلاموية متطرفة، حسب تقرير مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان. وهناك من يقدرعددهم بضعف ذلك. ولكن ليست هناك من أرقام رسمية حتى لدى السلطات التونسية. فمنذ 1990 حارب تونسيون في أفغانستان وفي الشيشان أيضا ولكن مع تطورات الأحداث السياسية عام 2011 ارتفع عدد الذين  انضموا الى المجموعات الارهابية بشكل سريع.


ويرى المؤرخ والخبير في القضايا الأمنية فيصل شريف أن هناك سببين مهمين يشرحان سبب ارتفاع عدد الجهاديين في تونس، وأن كليهما يرتبطان بالاضطرابات السياسية منذ عام 2011. "العديد منهم كانوا يريدون تصدير حماس الثورة إلى العالم العربي والمناطق التي لم تصلها تلك التطورات هناك". ولم يكن  كل هؤلاء بدايةً متأثرين بمواقف دينية، كما يضيف الخبير شريف. فالعديد منهم أصبحوا متطرفين في الخارج. ويبدو أن ذلك ينطبق أيضا على أنيس العامري الذي توجه الى ميليشيات تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابية. وحتى الآن لا يُعرف ما إذا كان هذا التحول قد حدث في تونس أو في ألمانيا.
تحفيزات مالية
ويشكو شريف من عدم قدرة الحكومة التونسية والمجتمع المدني على مواجهة دعاية المتطرفين. "فإذا نظرت من حولك فلن تجد شيئا، عدا المساجد! لا شيء غيرها!"، هناك نقص في دور الشباب وفي العروض الثقافية وفي فرص قضاء أوقات الفراغ بشكل مفيد، وقلما تجد ذلك في تونس".
وبحسب الأمم المتحدة فإن العاملين في استقطاب هؤلاء المقاتلين  يحصلون على مكافآت  تتراوح ما بين 3000 و 10 آلاف دولار لكل فرد منهم. كما تقوم منظمات خيرية بتقديم مساعدات مالية لعوائل الجهاديين. الآن تود الحكومة التونسية مراقبة  هذه المنظمات والمساجد التي يدعو فيها أئمة متشددون للجهاد.
البحث عن استراتيجية
تطرف الشباب في تونس أصبح يشكل أكثر فأكثر خطرا على تونس نفسها، خصوصا بعد العمليتين الإرهابيتين في المتحف الوطني بارد وفي فندق في سوسة عام 2015، حيث لقي خلالهما 60 سائحا أجنبيا مصرعهم، إضافة إلى عملية الاعتداء على الحرس  الرئاسي في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من نفس العام. الحكومة التونسية تواجه ذلك من خلال إجراءات تعسفية من أجل السيطرة على الوضع. ولذلك هناك مراقبة صارمة على التونسيين الذين هم  في سن أقل من 35 عاما والذين يودون السفر إلى سوريا والعراق من خلال ليبيا وتركيا أو صربيا. كما أقر البرلمان التونسي قانونا جديدا لمواجهة الإرهاب يعطي لقوات الأمن صلاحيات واسعة.


ويعتبر الخبير فيصل شريف أن هذه الخطوة تسير في الاتجاه الصحيح، حتى يمكن السيطرة على الوضع لوقت قصير، لكن ذلك غير كافٍ. "نحن في حاجة إلى استراتيجية. يمكن القضاء على 30 أو 40 خلية والدفع ببعض مئات الناس منهم الى السجن ولكن الآلة العاملة في صناعة هؤلاء ستبقى في الاشتغال لتحضير 2000 أو 3000 أو 4000 آخرين".
التحدي الأكبر هو العمل على إيجاد استراتيجية طويلة المدى، حتى لا ينضم الشباب إلى هؤلاء المتطرفين. ولا يمكن الحديث عن برامج منسقة من أجل الوقاية وإضعاف مستوى التطرف فقط من خلال محاولات بعض الوزارات والمنظمات للسيطرة على الوضع.
كما إنه كلما انهزم  تنظيم الدولة الاسلامية على الأرض في سوريا والعراق ازدادت التخوفات لدى التونسيين مما قد يحدث عند رجوع المقاتلين التونسيين من الخارج إلى وطنهم. فقد أعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي مؤخرا خلال زيارة إلى فرنسا أنه ليس هناك أمكنة في السجون الممتلئة، لكنه وعد بمراقبة العائدين بشكل صارم، حتى وإن صعبت محاكمة العديد منهم بسبب عدم وجود إثباتات. ومن خلال المساعدة الأجنبية بما في ذلك الألمانية والأمريكية يسعى الجيش التونسي إلى تأمين الحدود مع ليبيا والجزائر، حيث تعتبر الحدود الجنوبية بالخصوص ممرا تقليديا للمهربين وللأسلحة و للإرهابيين المحتملين.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تونسي و أفتخر

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
المهنة : ملازم أول
المزاج : Racist
التسجيل : 02/01/2011
عدد المساهمات : 1091
معدل النشاط : 942
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الشرطة الألمانية: 9 قتلى و50 مصابا في عملية دهس استهدفت متسوقين في برلين   الجمعة 23 ديسمبر 2016 - 21:00

مرحبا مرحبا. تلك حقيقة هل تريد مني أن أكذب؟

الشعب التونسي ينحدر من سلالات محاربة و حكمت العالم و تونس دولة تحاول دائما أن تكون ذات سيادة مستقلة و يتجلى ذلك مثلا في إرسال تونس لطلب لوقف الإستيطان الإسرائيلي رغم تراجع مصر و أنت تعرف حجم مصر بالمقارنة مع تونس و بالرغم من ذلك برهنت تونس أنها أقوى دبلوماسيا  112

أنا لست أنظر للإرهاب و أكره الإرهاب و أدينه بشدة. ما أقوله هو أن التونسيين يملكون جذور حربية متأصلة و عندما تلاعب الدعاة ببعض الشباب سرعان ما حملوا السلاح.

المسألة ليست مسألة ثقافة أو إطلاع ديني الشعب التونسي من أكثر الشعوب تحضرا و ثقافة و في المنطقة و أنت تعلم ذلك جيدا.

لابد من وقفة عالمية من هذه الدول لمساعدة تونس لغلق باب الإرهاب بصفة نهائية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 25488
معدل النشاط : 31597
التقييم : 1270
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الشرطة الألمانية: 9 قتلى و50 مصابا في عملية دهس استهدفت متسوقين في برلين   السبت 24 ديسمبر 2016 - 12:58

تونس توقف خلية إرهابية مرتبطة بمنفذ اعتداء برلين

أعلنت وزارة الداخلية التونسية السبت توقيف عناصر خلية جهادية مرتبطة بأنيس العامري المشتبه به الرئيسي في اعتداء برلين والذي قتلته الشرطة الايطالية الجمعة.

وأفادت الوزارة أن من بين عناصر هذه الخلية ابن شقيقة العامري الذي اعترف بان خاله كان "أمير" مجموعة جهادية تنشط في ألمانيا وأنه أرسل له أموالا للالتحاق به هناك.

وأوردت الوزارة في بيان "تم يوم 23 ديسمبر كانون الأول 2016 إماطة اللثام عن خلية إرهابية تتكون من ثلاثة عناصر تتراوح أعمارهم بين 18 و27 سنة، تنشط بين فوشانة (قرب العاصمة تونس) ومعتمدية الوسلاتية من ولاية القيروان (وسط) على علاقة بالإرهابي أنيس العامري مرتكب العملية الإرهابية التي حصلت بمدينة برلين الألمانية".

وأضافت "تبين أن من بين أفراد الخلية ابن شقيقة العنصر الإرهابي المذكور الذي بالتحري معه اعترف أنه يتواصل مع خاله عبر تطبيق تلغرام للإفلات من المراقبة الأمنية باعتباره (تطبيقا) مشفرا وسريا".

وأوضحت أن أنيس العامري "استقطب ابن شقيقته لتبني الفكر التكفيري وطلب منه مبايعة تنظيم داعش الإرهابي حيث قام بتسجيل نص المبايعة وإرسالها إلى الإرهابي المذكور بألمانيا عبر التطبيق المذكور".

وأضافت أن ابن شقيقه انيس العامري اعترف بان خاله "أرسل له مبالغ مالية بهوية تخص شخصا آخرا عن طريق البريد لمساعدته على الالتحاق به والانضمام إلى كتيبة أبو الولاء بألمانيا التي أعلمه بأنه أميرها".

وقتل شرطي ايطالي ليل الخميس الجمعة أنيس العامري خلال تدقيق في الهويات بالقرب من محطة للقطارات في مدينة ميلانو بعدما أطلق النار على رجال شرطة وأصاب احدهم بجروح طفيفة.

وتعرضت تونس في العامين الماضي والحالي لهجمات إرهابية أثرت بشكل كبير على قطاع السياحة الذي يعد احد الروافد الرئيسية للدخل للبلاد.

وكانت كلفة مواجهة الجماعات الإرهابية في تونس ثقيلة، حيث قتل خلال السنوات الماضية حوالي 70 عسكريا و40 أمنيا و59 سائحا أجنبيا و20 مدنيا خلال هجمات دموية كادت تستهدف كيان الدولة المدنية. لكن بعض التقارير الأخير تقول أن هناك مؤشرات إيجابية تشير إلى انخفاض العمليات الإرهابية بنحو 84 بالمئة في الأشهر الـ10 الأخيرة في ظل نجاحات ويقظة أمنية.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الشرطة الألمانية: 9 قتلى و50 مصابا في عملية دهس استهدفت متسوقين في برلين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017