أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

القصص التي نعرفها عن المولد النبوي... ما الحقيقي منها؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 القصص التي نعرفها عن المولد النبوي... ما الحقيقي منها؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 27174
معدل النشاط : 33824
التقييم : 1341
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: القصص التي نعرفها عن المولد النبوي... ما الحقيقي منها؟   الأحد 11 ديسمبر 2016 - 14:16

في 12 ربيع الأول، الذي يصادف في 11 ديسمبر، يحتفل ما يقرب من مليار ونصف المليار من المسلمين حول العالم، بميلاد محمد رسول الله " صلى الله عليه وسلم ". وما بين أحداث الحرب الأهلية الدامية في بعض البلاد الإسلامية والمشكلات الاقتصادية الطاحنة في بلاد أخرى، لم يتوقف المسلمون عن عادتهم في استذكار واسترجاع بعض من أحداث السيرة النبوية التي ارتبطت بميلاد الرسول الكريم.

في هذا المقال، نتطرق لعدد من تلك الموروثات الثقافية القابعة في عقولنا وقلوبنا والمرتبطة بتلك الذكرى، مبينين ما تتضمنه من ضعف وتهافت واختلاف وتضارب.

تاريخ المولد النبوي

إن الاعتقاد السائد في الأوساط الإسلامية يؤكد أن الرسول الكريم " صلى الله عليه وسلم " قد ولد يوم الاثنين 12 ربيع الأول في عام الفيل. ولعله من المثير للدهشة والاستغراب أن معظم المعلومات الواردة في ذلك التاريخ، عرضة للنقد والاختلاف ما بين الروايات المتضاربة، ويستثنى من ذلك اليوم الذي ولد فيه الرسول الاكرم . فهناك الكثير من الأحاديث الصحيحة والروايات المعتبرة، اتفقت على أن محمد " صلى الله عليه وسلم " ولد يوم الاثنين. فورد في صحيح مسلم ومسند أحمد بن حنبل والسنن الكبرى للبيهقي، أن الرسول عليه الصلاه والسلام كان يحافظ على صيام يوم الاثنين من كل أسبوع، وكان يفسر ذلك بكونه اليوم الذي ولد فيه.

أما إذا راجعنا الروايات الواردة في تاريخ ولادته، فسنجد أن هناك تضارباً كبيراً في تحديد اليوم نفسه. فبعض الأقوال ذهبت إلى أنه ولد في 2 ربيع الأول، وهناك أقوال أخرى اعتقدت أن ميلاده كان في 8 أو 10 أو 12. ويؤكد المباركفوري في كتابه "الرحيق المختوم" على أن الرسول ولد في 9 ربيع الأول.

لا ينحصر الخلاف حول تحديد اليوم فحسب، بل نجد بعض المصادر التي تؤكد أن الرسول عليه الصلاه والسلام ولد في شهر رمضان، وليس في ربيع الأول. إلى هنا، كل ما سبق من الممكن أن نعتبره من الأمور البسيطة، التي قد يسعنا فيها الاختلاف، ولكن ربما تتغير تلك النظرة إذا تطرقنا لتحديد العام الذي ولد فيه الرسول.

فالمعروف أن الرسول محمد " صلى الله عليه وسلم " ولد في العام الذي سماه العرب عام الفيل، كعادتهم في تسمية الأعوام بما وقع فيها من أحداث عظيمة. وعام الفيل، بحسب ما يذكر المؤرخون المسلمون في كتبهم، هو العام الذي هاجم فيه أبرهة الحبشي مكة بغية هدم الكعبة وتحويل حج العرب إلى كنيسة القليس في صنعاء.

ولكن في الحقيقة، هناك الكثير من الشكوك التي أحاطت بحادثة الفيل، وبتحديد توقيتها على وجه الدقة. بعض الباحثين المعاصرين شككوا في قدرة الفيلة على اجتياز ذلك الطريق الطويل، الواصل بين الحبشة ومكة. كما زعموا أن بلاد العرب لم تعرف الفيلة، في ذلك الوقت من تاريخها، وقد التفت الكثير من المؤرخين القدامى إلى الشكوك المحيطة بقصة الفيل. مثلاً، يقول "المطهر بن طاهر المقدسي" في كتابه "البدء والتاريخ": "وفي هذه القصة اختلاف كثير في كيفية مجيء الطير وعدد الفيلة ووجود المعجزة في غير زمان نبي مبعوث".

بالإضافة إلى ذلك كله، عثر على بعض النقوش المؤرخة في العام 662 في التقويم السبئي، وهي السنة المكافئة لعام 552. ويتحدث في تلك النقوش أبرهة عن حروبه في شبه الجزيرة العربية، ولا يذكر على الإطلاق أنه وصل إلى مكة، ويعتقد المؤرخون أن أبرهة مات قبل عام 560م.

ما معنى ذلك؟

الحقيقة ان كل تلك الإشارات السابقة تؤكد أنه لو سلمنا بحدوث واقعة الفيل، فإنها ستكون قد حدثت في حدود 555م، وليس 570م، وهو العام الذي ولد فيه الرسول كما هو معروف. لذلك أكد عدد من المفكرين المسلمين المعاصرين أن الرسول ولد بعد عام الفيل بأكثر من عشرين عاماً، ومن هؤلاء المفكر المغربي هشام جعيط في كتابه "السيرة النبوية".

ويتفق ذلك الرأي مع ما أورده ابن عساكر في كتابه "تاريخ دمشق"، أن الفارق الزمني بين عام الفيل وإعادة بناء الكعبة، كان سبعين عاماً. فالرسول كان على مشارف الأربعين من عمره، إبان قيام قريش بتجديد بناء الكعبة، ما يعني أن عام الفيل سبق ميلاد الرسول بثلاثين عاماً.

التسمية

تتفق المصادر التاريخية الإسلامية على أن جد الرسول عبد المطلب، هو الذي سماه باسم محمد بعد ولادته، والسبب في ذلك هو أن يصير محموداً عند الله والناس. فكما يذكر السهيلي في "الروض الآنف" أن كلمة محمد في اللغة تعني الشخص الذي يُحمد حمداً بعد حمد.

وهناك اعتقاد راسخ في العقلية الجمعية الإسلامية، يرى أن الرسول عليه الصلاة والسلام  كان أول من أُطلق عليه ذلك الاسم من العرب، ولكن في الحقيقة الكثير من الروايات التاريخية أظهرت خلاف ذلك.

فيقول ابن سعد في كتابه "الطبقات الكبرى" إن العرب سمعوا من جيرانهم من أهل الكتاب اليهود والنصارى، أن النبي الموعود الذي اقترب زمانه سيكون اسمه محمد، لذلك لجأ بعضهم لتسمية أبنائهم بذلك الاسم، تيمناً بتلك البشارة والنبوءة.

وأكثر المصادر تورد أسماء ثلاثة رجال سبقوا الرسول الكريم في التسمية بذلك الاسم، وهم محمد بن سفيان بن مجاشع، محمد بن أحيحة، ومحمد بن حمران بن ربيعة، وبالغت مصادر أخرى في عدد هؤلاء الرجال لتصل بهم إلى خمسة عشر أو عشرين رجلاً.

ومن الملاحظ أن اسم محمد اختلط كثيراً باسمي أحمد ومحمود، والثلاثة أسماء هم صيغ مبالغة مختلفة ومتعددة، لجذر لغوي واحد هو الحمد، وإن كان ساد اعتقاد قوي في العقل الإسلامي، يرى أن اسم أحمد تحديداً، هو الاسم الذي أشير به إلى رسول الإسلام في الكتب السماوية السابقة.

ومع مرور الوقت، وصف الرسول بأنه المصطفى والمختار، وهاتان من بين بضع صفات تشريفية لمقام النبوة، لكنهما استطاعتا أن تحتلا مكاناً مهماً وسط حشد الأسماء الكثيرة التي عرف بها رسول الله.

هناك رأي يعتقد أن بعض افتتاحيات السور القرآنية، اشتملت على بعض أسماء الرسول. وأصحاب هذا الرأي يرون أن طه وياسين من أسماء الرسول، بينما يخالفهم في ذلك الكثيرون، ممن يعتبرون أن تلك الألفاظ ليست سوى حروف مقطعة من تلك التي وردت كثيراً في مطالع السور في القرآن الكريم.

ومن أهم النقاط المرتبطة بتسمية الرسول، هو وجود عدد من الروايات التي تذكر أن بعض الكفار من قريش اعتادوا أن ينادوه بـ"ابن أبي كبشة"، ولا توجد معلومة أكيدة حول أصل تلك التسمية، التي كان الغرض منها السخرية والاستهزاء بمقام النبوة والرسالة. لكن هناك عدداً من التفسيرات التي أوردها العلماء المسلمون لها، منها أن أبا كبشة كان زوج حليمة السعدية مرضعة الرسول، فكان في مقام أبيه بطريق الرضاعة، ومنها أن ذلك اللقب كان كنية جد الرسول لأمه "وهب بن عبد مناف بن زهرة". أما الرأي الثالث، فيرى أن أبا كبشة من أوائل من خالفوا قريش في دينها، وخرج عن تقاليدهم وأعرافهم، فكانت قريش تنسب إليه كل من يُحدث أمراً جديداً في الدين.

معجزات الميلاد

ارتبط مولد الرسول بعدد من الأمور الإعجازية الخارقة للعادة وللمألوف، منها الادعاء بأنه تكلم في المهد، إذ ذكر الواقدي في السير أن محمداً تكلم في المهد مطلع ولادته وأول كلام تكلم به قال فيه "الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً وسبحان الله بكرة وأصيلاً ".
ومنها أنه في ساعة ميلاده، تهدم جزء من قصر كسرى، وانطفأت نار المجوس المقدسة، كما فاضت بحيرة ساوة الواقعة جنوب العراق.

والحقيقة أن تلك الروايات توغلت كثيراً في عمق القصص الديني الإسلامي، فنجد مثلاً البوصيري صاحب نهج البردة يصف يوم ميلاد الرسول في قصيدته بـ

يوم تفرس فيه الفرس أنهم    قد أنذروا بحلول البؤس والنقم
وبات إيوان كسرى وهو متصدع     كشمل أصحاب كسرى غير ملتئم
والنار خامدة الأنفاس من أسف    عليه والنهر ساهي العين من سدم
وساء ساوة أن غاضت بحيرتها       ورد واردها بالغيظ حين ظمي

وعلى الرغم من ذلك، لا دليل قوي يشهد لهذه الروايات بالصحة أو الصدقية التاريخية. فتلك الأمور، لم تذكر في معظم كتب السيرة والتاريخ، ولم تنقل إلينا، إلا عبر عدد من الروايات الضعيفة المشكوك فيها، وما يؤكد ذلك الضعف هو أن الدول المحيطة بالجزيرة العربية، التي حدثت فيها تلك الوقائع، لم تؤرخ مطلقاً لتلك الأحداث، ولم تشر إليها بتاتاً في مدوناتها وتواريخها.

ويفسر الشيخ محمد الغزالي في كتابه "فقه السيرة" تلك الأحداث بأنها نوع من الإرهاصات التي اختلقها الناس بعد انتشار الدعوة الإسلامية، وفتح بلاد الفرس والروم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 3058
معدل النشاط : 3465
التقييم : 257
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القصص التي نعرفها عن المولد النبوي... ما الحقيقي منها؟   الأحد 11 ديسمبر 2016 - 21:42

الاختلاف في زمن حادثة الفيل التي لاشك و لا جدل في و قوعها بمانها موثقة في القران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
momov

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : التنين النائم
التسجيل : 19/07/2013
عدد المساهمات : 342
معدل النشاط : 351
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القصص التي نعرفها عن المولد النبوي... ما الحقيقي منها؟   الأحد 11 ديسمبر 2016 - 23:38

مع الأسف عرب الجزيرة لم يتعلموا تدوين التاريخ و أهملوه و لما تعلموا زوروه أو أحرقوه
فشعوب أخري كاليونان و الصين كتبت تاريخها و لديها تاريخ أكثر وضوح و هو أكثر قدما من حادثة المولد النبوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3245
معدل النشاط : 2756
التقييم : 203
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القصص التي نعرفها عن المولد النبوي... ما الحقيقي منها؟   الإثنين 12 ديسمبر 2016 - 2:04

مشاكل كبيرة تحيط بالرواية التاريخية لتلك الفترة. حتى سيرة ابن هشام كتبت بعد عقود من حياة الرسول و كانت منقولة عن كتاب اخر! و في فترة تاريخية حرجة للمسلمين. و بالتالي قد تكون اختلطت البروباغاندا بالحقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 3058
معدل النشاط : 3465
التقييم : 257
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القصص التي نعرفها عن المولد النبوي... ما الحقيقي منها؟   الإثنين 12 ديسمبر 2016 - 9:36

@منجاوي كتب:
مشاكل كبيرة تحيط بالرواية التاريخية لتلك الفترة. حتى سيرة ابن هشام كتبت بعد عقود من حياة الرسول و كانت منقولة عن كتاب اخر! و في فترة تاريخية حرجة للمسلمين. و بالتالي قد تكون اختلطت البروباغاندا بالحقيقة

انت تقصد سيرة النبي صلى الله عليه و سلم
الان انت من يقوم بالبروبغاندا...نحن سيرة نبينا معروفة بادق التفاصيل و هي ناصعة لا عيب فيها...لا حجاة للبروباغندا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3245
معدل النشاط : 2756
التقييم : 203
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القصص التي نعرفها عن المولد النبوي... ما الحقيقي منها؟   الإثنين 12 ديسمبر 2016 - 13:25

شاطر. قلت شعارين و مشيت. رد على كلام الاخ mi-17 مثلا يا بتاع التفاصيل. لو فتحت كتاب سيرة ابن هشام و قرأت المقدمة لفهمت كلامي. ابن هشام لم يلاقي الرسول و لم يره لأنه توفي في القرن الثاني للهجرة. و نقل السيرة عن ابن اسحاق (الذي لا نملك مخطوطة لكتابه و هو ايضا لم يقابل الرسول و لم يعش زمنه) و قال ابن هشام انه حذف و عدل الكثير من الاسرائيليات من كتاب ابن اسحاق. 70


@DPIFTS كتب:






انت تقصد سيرة النبي صلى الله عليه و سلم
الان انت من يقوم بالبروبغاندا...نحن سيرة نبينا معروفة بادق التفاصيل و هي ناصعة لا عيب فيها...لا حجاة للبروباغندا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطلاحبي

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 13/12/2009
عدد المساهمات : 587
معدل النشاط : 506
التقييم : 45
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القصص التي نعرفها عن المولد النبوي... ما الحقيقي منها؟   الإثنين 12 ديسمبر 2016 - 14:06

العرب كانت أمة تحفظ فهي تناقلت تاريخها غالبا بالشعر وحفظه وتناقلته بينها ولم تظهر حاجة لتدوينه إلا بعد الفتوحات وإختلاط العرب بالأمم الأخرى وعدم مقدرة العجم على تحليل الشعر دعت الحاجة للتدوين وهذا لايعيب العرب بل يحسب لهم بلاغتهم بالسرد التاريخي عن طريق الشعر فحتى وقت قريب عرب الجزيرة إلى الوقت القريب أرخت للأحداث بالشعر فالحروب بين القبائل قبل الدولة السعودية قليل منها ماكتب ولكن تم تناقله بذكر قصائده ولازالت تروى في مجالسنا بدون تدوين حقيقي وأما مسألة زوروا التاريخ وأحرقوه فنترفع عنها لأنها لاتصدر إلا من قلب مريض وحاقد لاقيمة لكلامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 3058
معدل النشاط : 3465
التقييم : 257
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القصص التي نعرفها عن المولد النبوي... ما الحقيقي منها؟   الإثنين 12 ديسمبر 2016 - 18:06

ما تغفل عنه و ما تجهله...هو انه في القرن الاول او قبل السلام العرب كانوا يحفظون تاريخهم و انسابهم و اشعارهم..اي انها كانت الوسيلة الاولى لنقل المعلومة الى ان جاء من دونها
بالنسبة لكل ما يتعلق بالمصطفى صلى الله عليه و سلم فقد نقل بتحقيق علمي فتجد الرواية و رواتها الى ان تصل الى رسول الله شخصيا او الى الصحابي الدي راها بعينه...حتى انهم نقلوا الينا حركات النبي و اشراته و هو يلقي حديث شريف

على كل حال...ان كانت السيرة فيها شىء ليس منها او ينقصها ما ليس فيها...فلا يمكن الا ان تكون افضل مما هي عليه
@منجاوي كتب:
شاطر. قلت شعارين و مشيت. رد على كلام الاخ mi-17 مثلا يا بتاع التفاصيل. لو فتحت كتاب سيرة ابن هشام و قرأت المقدمة لفهمت كلامي. ابن هشام لم يلاقي الرسول و لم يره لأنه توفي في القرن الثاني للهجرة. و نقل السيرة عن ابن اسحاق (الذي لا نملك مخطوطة لكتابه و هو ايضا لم يقابل الرسول و لم يعش زمنه) و قال ابن هشام انه حذف و عدل الكثير من الاسرائيليات من كتاب ابن اسحاق. 70





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 3058
معدل النشاط : 3465
التقييم : 257
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القصص التي نعرفها عن المولد النبوي... ما الحقيقي منها؟   الإثنين 12 ديسمبر 2016 - 18:09

@الطلاحبي كتب:
العرب كانت أمة تحفظ فهي تناقلت تاريخها غالبا بالشعر وحفظه وتناقلته بينها ولم تظهر حاجة لتدوينه إلا بعد الفتوحات وإختلاط العرب بالأمم الأخرى وعدم مقدرة العجم على تحليل الشعر دعت الحاجة للتدوين وهذا لايعيب العرب بل يحسب لهم بلاغتهم بالسرد التاريخي عن طريق الشعر فحتى وقت قريب عرب الجزيرة إلى الوقت القريب أرخت للأحداث بالشعر فالحروب بين القبائل قبل الدولة السعودية قليل منها ماكتب ولكن تم تناقله بذكر قصائده ولازالت تروى في مجالسنا بدون تدوين حقيقي وأما مسألة زوروا التاريخ وأحرقوه فنترفع عنها لأنها لاتصدر إلا من قلب مريض وحاقد لاقيمة لكلامه

ادا اردت ان تكشف من لديه حقد على الاسلام...فانشر موضوع كهادا في القسم الاسلامي و انتظر ردودهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 27174
معدل النشاط : 33824
التقييم : 1341
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: القصص التي نعرفها عن المولد النبوي... ما الحقيقي منها؟   الإثنين 12 ديسمبر 2016 - 18:12

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

field marshal
field marshal
avatar



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9155
معدل النشاط : 9957
التقييم : 598
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القصص التي نعرفها عن المولد النبوي... ما الحقيقي منها؟   الإثنين 19 ديسمبر 2016 - 12:05

اقتباس :
ويتحدث في تلك النقوش أبرهة عن حروبه في شبه الجزيرة العربية، ولا يذكر على الإطلاق أنه وصل إلى مكة

اذا كان رجع من مكة اكيد راح ينقش

فى السودان المولد يوم عجيب رغم الشد والجذب بين الطرق الصوفية وانصار السنة المحمدية
لكن والحمد الله حتى الان فى حدود النقاش فقط وتحت سيطرة الحكومة
عن نفسى استمتع بالمدح و مدح معين وهو الذى يتم فية مدح قائم الليل والمتصدق وكاظم الغيظ
ﺍﻟﺴّﺎﺭﻱ ﻓَﺮَﺵ ﻻﻟﻮﺑُﻪ ﺩَﺭَﺵ سايق ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻟﻠﻘَﺮَﺿَﺔ ﻗَﺮَﺵ


ﺍﻟﺴﺎﺭﻱ ﻓﺮﺵ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺴﻲْ ﺳﻲْ ﻻﻟﻮﺑﻪ ﺩﺭﺵ ﺳﺮَﺩ ﺃَﻡ ﻛﺎﺑﻮﺭ ﺟﺮّﺍﻫﺎ ِﺃﺧﺮﺵ ﻓﻲ ﺳﻮﻕ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻟﻲ ﺑﻀﺎﻳﻌﻪ ﻓَﺮَﺵ

ﺃﺣْﺪَﺏ واخَرْشُ ﻋﻨﺪﻩ ﺣَﺼَﺎﻧﺔ ﻭﻣﺎ ﺑﻴﺘﻔﺘّﺶ ﻛﻬﺮﺑﺘﻪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﺑﺘﺤﺮﻕ ﺗَﺶْ

ﺩﺧﻞ ﺍﻟﻐﺎﺑﺎﺕ .. ﺍﻟﻔﻴﻬﺎ ﻭَﺣَﺶ ﺧَﻀَﻊ ﺍﻷﻧﻔُﺲ .. ﺣَﺸّﺎﻫﻦ ﺣَﺶْ

ﺍﻟﺴﺎﺭﻱ : قائم الليل
ﺍﻟﺴﻲْ ﺳﻲْ : السجادة
ﺃَﻡ ﻛﺎﺑﻮﺭ : نوع من انواع السبحة
اخَرْشُ : الرجل القليل النوم
ﻭَﺣَﺶ ﺧَﻀَﻊ ﺍﻷﻧﻔُﺲ : الهوى والنفس والشيطان

صلى عليك الله يا علم الهدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3245
معدل النشاط : 2756
التقييم : 203
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القصص التي نعرفها عن المولد النبوي... ما الحقيقي منها؟   الإثنين 19 ديسمبر 2016 - 17:07

مديح جميل يا صاحب الذوق الطيب
@Ali niss كتب:






اذا كان رجع من مكة اكيد راح ينقش

فى السودان المولد يوم عجيب رغم الشد والجذب بين الطرق الصوفية وانصار السنة المحمدية
لكن والحمد الله حتى الان فى حدود النقاش فقط وتحت سيطرة الحكومة
عن نفسى استمتع بالمدح و مدح معين وهو الذى يتم فية مدح قائم الليل والمتصدق وكاظم الغيظ
ﺍﻟﺴّﺎﺭﻱ ﻓَﺮَﺵ ﻻﻟﻮﺑُﻪ ﺩَﺭَﺵ سايق ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻟﻠﻘَﺮَﺿَﺔ ﻗَﺮَﺵ


ﺍﻟﺴﺎﺭﻱ ﻓﺮﺵ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺴﻲْ ﺳﻲْ ﻻﻟﻮﺑﻪ ﺩﺭﺵ ﺳﺮَﺩ ﺃَﻡ ﻛﺎﺑﻮﺭ ﺟﺮّﺍﻫﺎ ِﺃﺧﺮﺵ ﻓﻲ ﺳﻮﻕ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻟﻲ ﺑﻀﺎﻳﻌﻪ ﻓَﺮَﺵ

ﺃﺣْﺪَﺏ واخَرْشُ ﻋﻨﺪﻩ ﺣَﺼَﺎﻧﺔ ﻭﻣﺎ ﺑﻴﺘﻔﺘّﺶ ﻛﻬﺮﺑﺘﻪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﺑﺘﺤﺮﻕ ﺗَﺶْ

ﺩﺧﻞ ﺍﻟﻐﺎﺑﺎﺕ .. ﺍﻟﻔﻴﻬﺎ ﻭَﺣَﺶ ﺧَﻀَﻊ ﺍﻷﻧﻔُﺲ .. ﺣَﺸّﺎﻫﻦ ﺣَﺶْ

ﺍﻟﺴﺎﺭﻱ : قائم الليل
ﺍﻟﺴﻲْ ﺳﻲْ : السجادة
ﺃَﻡ ﻛﺎﺑﻮﺭ : نوع من انواع السبحة
اخَرْشُ : الرجل القليل النوم
ﻭَﺣَﺶ ﺧَﻀَﻊ ﺍﻷﻧﻔُﺲ : الهوى والنفس والشيطان

صلى عليك الله يا علم الهدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

القصص التي نعرفها عن المولد النبوي... ما الحقيقي منها؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017