أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

هاوتنز m109 المدفع المتحرك معلومات وصور

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 هاوتنز m109 المدفع المتحرك معلومات وصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamoude

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 34
المهنة : خدمة الوطن
المزاج : حزين على بلدي الجريح
التسجيل : 16/09/2009
عدد المساهمات : 716
معدل النشاط : 1121
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: هاوتنز m109 المدفع المتحرك معلومات وصور   الأربعاء 23 سبتمبر 2009 - 23:37

هاوتنز m109 المدفع المتحرك


سلسلة ال155مليمتر M109 ، هاونات متوسّطة ذاتية الدفع, أسلحةَ دعمِ مقاتلةِ نقَّالةِ جداً
دخلت الخدمة الاسرائيلية في اوائل السبعينات وشاركت في حرب اكتوبر وهي نوعان في الجيش الاسرائيلي
DOHER - ROCHEV
.تمتلك مدى منطلق مِنْ 350 كيلومترِ وفي سرعةِ بحدود 56 كيلومتر بالساعة.حمولة المعركة ،سلسلة إم 109 تَزنُ 27.5 طنَ. ووزن القذيفةِ ال155مليمترَ 45 كيلوغرامَ.سلسلةِ هاون إم 109 عبارة عن عربة والتي تُزوّدُ الدعمَ المسلّحَ للقتال، وقابلة للنقلُ الجويُ، محمّل داخلياً، ولَها قابليةُ حركة أرضيةُ ممتازةُ , يسمح للإطلاق في دائرة 360 درجةِ خلال تَسلّحِه الأساسيِ.ومدفعِ الـ155 المليمتراساسي في الجميع، وتَسلّحه الثانوي،M2 رشاش ثقيل . والنظامَ قادر على كلاهما مباشر (خَطّ البصرِ) وغير مباشر (خارج خَطِّ البصرِ) إطلاق


M109 عِنْدَهُ طاقم من ستة افراد، يَشْملُ القائدِ، مدفعي،ثلاثة أعضاء ذخيرةِ الذين يُحمّلونَ ويُطلقونَ النارَ والمدفعيين الذي يُعالجانِ الذخيرةَ والسائقِ. إنّ الهيكلَ يُصْنَعُ من درعِ الألمنيومِ المَلْحُومِ جداً. والسائقَ في جبهةِ الهيكلِ على اليسارِ، المحرّك على يمينه والبرجَ في المؤخّرةِ. والسائق عِنْدَهُ غطاء فتحةِ قطعةِ واحدة والذي يَفْتحُ إلى اليسارِ،والقائدَ جالسُ على الجانب الأيمنِ مِنْ البرجِ وعِنْدَهُ قبة صغيرة والتي يُمْكِنُ أَنْ يرصد خلال 360 °, والمدفعي جالسُ على الجانبِ اليسارِ للبرجِ ولَهُ غطاء فتحةِ قطعةِ واحدِة مربّعِ والذي يَفْتحُ إلى اليمين
برج درعِ الألمنيومِ المَلْحُومِ جداً في مؤخّرةِ الهيكلِ لَهُ فتحة مربّعة في كُلّ جانب والذي يَفْتحُ إلى الخلف، وأبواب توأمية في مؤخّرةِ البرجَ.والأبواب التوأمية مجهّزة في مؤخّرةِ البرجِ لإعادةِ تجهيز الذخيرةِ. وكُلّ جانب من بابِ الهيكلَ له مجرف كبير الذي يُنزّلُ يدوياً على الأرض قبل الإطلاق.


M109 مجهّز بأجهزة الرؤية الليلية. والعربة الأساسية يُمْكِنُ أَنْ تَعْبرَ إلى عمق 1.828 m بدون تحضيرِ. ويمكِن أَنْ تجهّزَ بعدّة برمائية تَشْملُ تسعة أكياس هوائية، أربعة لجانبي الهيكلِ وواحد في الجبهةِ. والوسائد، التي لاتحمل في العربةِ كجزء مِنْ أجهزتها الطبيعية، وهي يُمْكِن أَن تَدْفعُ نفسها عبر الأنهار بمساراتِها في 6.43 كيلومتر بالساعة.


Doher قُدّمَ إلى سلاح المدفعيةِ في 1993, Doher تحسين لRochev(إم 109 أي 1 وإم 109 أي 2). صمّمتْها وحدات صيانةِ الجيش الاسرائيلي . وهذا النموذجِ كَانَ الأخيرعلى صفّ التصاميمِ، ومنذ1997، كُلّ الخدمة الفعليةِ ل Rochevs إستبدلَت بDoher. بَعْدَ أَنْ إستلمتْ وحداتَ خدمة فعليةَ حصصهم، بَدأَ IDF بإسْتِبْدال البعض مِنْ عرباتَ وحداتِ الإحتياطي. واليوم الواحد يُمْكِنُ أَنْ يَجدَ في وحداتِ الإحتياطي كلتا Doher وRochev.


الإختلافات بين Rochev وDoher:

كُلّ الأنواع تَشتركُ في نفس الهيكلِ والبرجِ والبرميلِ والمحرّكِ والإرسالِ. وأغلب تحسيناتِ Doher داخلية ولا يُمْكن أنْ تُرى مِنْ خارج: ونظام الملاحة الداخلي (INS)، ونظام تنقية الهواء، وبَعْض التغييراتِ في الكابينة وحجرةِ السائقَ وأضافة حمايةَ NBC. والإختلافاتَ البصريةَ الخارجيةَ:
. رشاشتا غواصةِ على برجِ Doher، فقط واحد في Rochev.
وال إس إم جي الإضافي وَضعَ قُرْب درعِ البصرَ الباليستيَ.
- قفل السفرِ الكهربائيِ ففي Rochev أحد أفرادِ الطاقم يَجِبُ أَنْ يَقْفل يدوياً البرميل،
. الشكل المختلف لبرجِ القائدَ - برج NCO Doher يُمْكِنُ أَنْ يغلق في موقع شقِّ ,وهذاالموقع الذي لا يَجِدُ في Rochev.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هاوتنز m109 المدفع المتحرك معلومات وصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين