أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

النظام السياسى فى الاسلام

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 النظام السياسى فى الاسلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ahmed606066

مـــلازم أول
مـــلازم أول
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : سعيد الحمد لله
التسجيل : 22/09/2012
عدد المساهمات : 731
معدل النشاط : 621
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: النظام السياسى فى الاسلام   الأربعاء 21 سبتمبر 2016 - 22:53

تحياتى لكم جميعا وبعد
يثور التسائل بين الحين والاخر حول هلو وضع الاسلام نظام سياسى كامل ام لا
و تجد نفسك اخى الكريم بين اتجاهين
فاتجاه يرى ان الاسلام لم يضع اى نظام سياسى وانه يترك هذا للمسلمن  وهذا خلاف لمجافاته لما اعتقد ولكن له ضرر بالغ اذا حسب الرائي فما المانع اذا ان تحكم دوله وفق صحيح الدين على طريقة كوريا الشماليه مثلا
بل هذا القول لو لا يخدم الا الاستبداد والمستبدين ولو كان من غير قصد
واتجاه اخر يرى ان الاسلام وضع نظام كامل ينبغى ان يطبق بمظهره قبل جوهره  وربما تجد هؤلاء يستخدمون سيف التكفير والعوده للجاهليه الاولى  فى موجهة اصحاب اى فكر او تصور  مخالف لهم فكل شئ خلاف ما يظنون انه النظام الاسلامى الذى لا يحاد عنه كفر بواح فالنظام السياسى الان فى دولنا بالنسبه لهم كفر والقائمين كذلك وربما الشعب ايضا فالمعادله لديهم على طريقة الاستنساخ او الكربون هل يوجد تطابق شكلى ام لا(دون تقدير للتطور الحاصل ) ان لا فهذا يعنى اننا  عدنا للجاهليه
وهذا نظام كافر الخ
ذلك لاننا كما قال ابن سينا  ابلينا بقوم يظنون أن الله لم يهد سواهم"
وهنا يجد من هم مثلى واظنهم قله انفسهم بين شقى رحى فمن ناحيه اقول ان الاسلام وضع اسس النظام السياسى ومن ناحيه ننكر ان الاسلام وضع لنا على سبيل الحصر اليات النظام او الزمنا بشكل معين
فلهذا سيتطرق الموضوع للاتجاهين على السواء
فالحقيقه فى نظرى ان الاسلام وضع اسس نظام سياسى  واضح جدااا
وهنا ياتى السوال كيف يا اخى؟ واين  ؟!
جميل تعرفون ان السياسه متغيره حسب الزمان وحسب المكان اليس صحيح
فمثلا ما يناسب مصر لا يناسب اليمن العزيز او سوريا الغاليه وما يناسب مصر الان ربما لا يناسبها بعد عدد سنين
وهذا لا يعيب احد بل تلك هى طبائع الامور سواء من كيفية اختيار الحاكم او حتى شكل الحكم او غيره
ولو ان الاسلام حدد نظام معين لكان الامر سيكون صعب اننا كمسلمين ملزمين بنظام واحد والى الابد
ياتى اخ كريم  يقول هكذا انت تقول الاسلام لم يضع نظام سياسى اذا ما الخلاف بينك وبين الاتجاه الاول
لا الاسلام حسب رائي على   وضع  اساس النظام سياسى محكم  وسوف نورد امثله مثل اساس اختيار الحكام
وهذا يظهر منه لمحه فى حديث ابى زر ( عن
أبي ذر
قال
قلت يا رسول الله ألا تستعملني قال فضرب بيده على منكبي ثم قال يا أبا ذر إنك ضعيف وإنها أمانة وإنها يوم القيامة خزي وندامة إلا من أخذها بحقها وأدى الذي عليه فيها
)
وايضا قول الحق وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَىٰ بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ
لكن كيفية الشورى وشكلها يكون من اختيار المسلمين انفسهم
وما يبن المسلمن الاوائل  فهموا النظام الاسلامى  على هذه الحال هو هذه القصه
عمر بن الخطاب وهو يخطب الجمعة بالناس -وكان قد أتته ثياب من اليمن فوزعها على المسلمين كل مسلمٍ ثوبًا- فبدأ الخطبة وعليه ثوبان، وقال: أيها الناس! اسمعوا وعوا. فقام سلمان من وسط المسجد، وقال: والله لا نسمع ولا نطيع. فتوقف واضطرب المسجد، وقال: ما لك يا سلمان؟ قال: تلبس ثوبين وتلبسنا ثوبًا ثوبًا ونسمع ونطيع؟! قال عمر: يا عبد الله! قم أجب سلمان. فقام عبد الله يبرر لسلمان، وقال: هذا ثوبي الذي هو قسمي مع المسلمين أعطيته أبي. فبكى سلمان، وقال: الآن قُلْ نسمع، وأمر نطع. فاندفع عمر يتكلم
وايضا
ﺳﺎﺭ ﻋﻤﺮ ﻳﻮﻣﺎ ﻭﻣﻌﻪ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﻓﺎﻟﺘﻘﺘﻪ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻓﻘﺎﻟﺖ ":ﺁﻩ ﻳﺎ ﻋﻤﺮ ﻟﻘﺪ ﻛﻨﺖ ﺗﺴﻤﻰ ﻋﻤﻴﺮﺍ ﺗﺴﺎﺭﻉ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﻥ ﻓﻲ ﺃﺳﻮﺍﻕ ﺍﻟﻌﻜﺎﺽ، ﺛﻢ ﻣﺎ ﻟﺒﺜﺖ ﺃﻥ ﺳﻤﻴﺖ ﻋﻤﺮﺍ،ﺛﻢ ﻣﺎ ﻟﺒﺜﺖ ﺣﺘﻰ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺃﻣﻴﺮﺍ ﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﺎﺗﻘﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎ ﻋﻤﺮ ﻭ ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺎﺋﻠﻚ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﻋﻴﺔ ﻛﻴﻒ ﺭﻋﻴﺘﻬﺎ"ﻓﺒﻜﻰ ﻋﻤﺮ ﺑﻜﺎﺀﺍ ﺷﺪﻳﺪ

المسلم هنا يعرف حقوقه ووجباته لى حق وعلى واجب وفق لنظام سياسى واذا ضاع حقى  او ظننت هذا لا اسكت عليه  بل ادافع عنه حتى لو امام الحاكم هنا يجب ان تلتفتوا اخوانى لجوهر ما اقوله لحضرتكم
المسلمين كان يعرفون حقوقهم وواجباتهم يعنى طبعا هذا سيدنا عمر والخليفه والحاكم لكن دا مال امه مال دوله
بلغة العصر مال عام والحاكم مسؤل عنه ليس فقط امام الله لا بل امام الرعيه فهمت قصدى
والصحابيه هنا تعرف ان لها حق تنبيه الحاكم ليس لانه اخطا لا لكن حتى للتذكير ولو لم يخطاء فى حق الرعيه لا للتنبيه والتاكد حتى لو كان الحاكمم هو الذاهد العابد التقى النقى سيدنا عمر ابن الخطاب رضى الله عنه (ما بالكم بمن سواه )
وسيدنا عمر ايضا يحاسب الولاه كما سوف يات  وكتب عمر بن الخطاب إلى عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- وكان عامله على مصر‏:‏ من عبد الله عمر بن الخطاب إلى عمرو بن العاص سلام عليك، أما بعد.. فإنه بلغني أنك فشت لك فاشية من خيل وإبل وغنم وبقر وعبيد‏، وعهدي بك قبل ذلك أن لا مال لك، فاكتب إليَّ من أين أصل هذا المال، ولا تخفي عني شيئًا.
وللقصه بقيه طبعا اقتطعتها حتى لا اطيل
 فالحاكم ملزم بالقران اذا خرج عنه لا طاعه له انتهى يلخص الامر سيدنا ابى بكر
أطيعوني ما أطعت الله فيكم فإِذا عَصَيْت اللَّهَ ورسولَه فلا طاعةَ لي عليكم.
وطاعة الله ليست فقط بناء مساجد ولا مسابقة القران الكريم التى تقام والمعصيه ليست منع  من الصلاه او ما شابه
لا طاعة الله اوسع  والمعصيه اوسع فسرقة المال العام معصيه توجب المسائله وتعين اهل الثقه دون اهل الكفائه  يوجب المسائله  
واهدار المال العام كذالك  وهكذا ومش المسائله امام ضمير الحاكم لا اما الشعب الرعيه واذا ثبت انه اخل اذا انتها لا طاعه له ولا طاعه بنظركم ماذا تعنى ان يظل خليفه هكذا ام يعزل يعن لزوم ما يلزم (طبعا ان يعزل )
وطبعا هذا ما لم يرجع لانه الجميع معرض يخطاء
هل ادق من هذا نظام ؟!
طيب ان كان الامر هكذا لماذا لم يحاسب خلفاء بعد الراشدين فعلوا الافاعيل سوف اجيبك بسوال لو انك سمحت لى
لماذا لايطبق الدستور فى بعض الدول .....! نعم لنفس ذات السبب 32
ولكن   الاشكاليه التى نعانى منها هو تسطيح المعانى  وتسطيح النصوص فى امور غايه فى الاهميه
فيختزل طاعة الله فى فقط بناء مساجد وهى عمل عظيم ولكن ليست كل شئ والاغداق على العلماء وربما فتحا هنا او هناك و ذهاب الحاكم للصلاه وربما امامة الناس
فيرضى الحاكم بالمعنى المسطح للطاعه وللمعصيه ويلتزم بهم لانهم لا يزعجوه فى شئ ولا يحدوا له حدا  ودمتم
من ناحيه اخرى
يتم تعميق امور شديدة السطحيه فتجد البعض يقيم الدنيا ولا يقعدها لان الحاكم اصبح لايسمى بامير المؤمنين او الخليفه وان يصبح اسم وزارة الماليه بيت مال وربما العمله دينار ودرهم وهو (ربما لا يعرف اصل التسميه )
وتكون هذه القشور لديه هى الاساس وما عدا ذلك قشور وهنا يظهر بجلاء اختلال الموازين فكما تعرفون مثلا ان سيدنا عمر اول من سمى بامير المؤمنين ولم تقم الدنيا ولا المسلمين لذلك ولم يقل احد ان هذا كفر ولم ترتعد فرائس سيدنا عمر رضى الله عنه  لان عوام  المسلمين وقتها كانوا يعرفون جوهر الدين ويهتمون به اكثر من بعض علماء عصرنا الحالى  وتجدوا ايضا ان سيدنا عمر هو اول من اسس نظام الدواوين واخذه عن الفرس فسييدنا عمر يعرف ان لو تعثرت بغله فى العراق لسئل هنا فيتخذ كل وسيله تقربه للغايه ولو لم يسبقه فيها احد طلما تحقق الهدف ومتطلبات العصروتتماشى مع تحدياته فى وقتها مثل التساع رقعة الدوله وخلافه  ولم تقم الدنيا ايضا لان المسلمين وقتها كانوا يعرفون تماما ان الاسلام لا يمنع هذا ولا يهتم بالشكل والمظهر قدر الاهتمام بالغايه والجوهر وانه ليس دين جامد بل على العكس وان هناك سعه واتساع كبير وما قام بالفاروق رضى الله عنه لو عرض على الصديق رضى الله عنه ما انكره
(وتعرفون طبعا موافقة الصحابه على جمع القران رغم ان النبى لم يفعل لكن هذا لا يتعارض مع الدين ولا روح الدين بل يحقق النفع  )
فحاكم  كسيدنا عمر بتطبيق صحيح الاسلام لن يكترث بالشكليات لم يامر بها الاسلام  بحال فهو سيهتم بتحقيق غاية الاسلام اكثر من اهتمامه ان يصف بالامام الزاهد او ( الحاكم المؤمن) فتطبيق جوهر الدين هو الهدف من قلوب احبت الدين وفهمت وليس تطبيق شكليات لتسكين الناس وجعلهم يقبلوا بالظلم فتجد الحاكم ربما يذيق الناس اصناف العذاب والاستبداد خارج خروج تام عن منهج الدين وروحه ولكنه لا يفكر ابدا ان يضيف نظام ادارى كالدواوين او يغير لقب الحاكم
فهذه لديه هى الثوابت ويحافظ ويحتفظ بلقب امير الخليفه (والذى كان يقصد به كما تعرفون  من خليفة الرسول صلى الله عليه وسلم )ولا يسير الا على منهج من وحى شيطان السلطه فيكون الحكم اخر عهده بروح الاسلام مع الالتزام بالشكليات التزام تام
والحق ان هذا من طبائع الامور فلا زلت اذكر حينما كنت فى المدرسه ان احرصنا على اضافة جماليه لورقة الاجابه فى الامتحان كان اقلنا كتابه فيها وانما كان يستعين على فراغ المضمون بسحر العيون بشكل براق
وفى الحقيقه حرصه على الشكل مبرر فليس له سو هذا المظهر فحاكم خرج عن كل مضمون فا بقى له سوى كل واى مظهر يصننع به بريق ينطلى على البسطاء ؟!!
وتجده يشجع ويحث كل من يعظم المظهر ويتغاضى و يتسامح عن الجوهر من العلماء
 ولكن ياتى السوال كيف يسال اما الشعب يعنى الاسلام لم يحدد صحيح يعنى لم يقل اما مجلس شعب مثلا او خلافه صح
وهذا ما اختم به
الاسلام وضع لنا نظام سياسى لكن لان السياسه بها متغير   والدين هو للجميع وفى كل العصور كان الحل
فليس امامك سوا خيارين اما الاول فوضع نظام سياسى ثابت محدد وهنا تاتى مشكلة ان السياسه متغير واما يناسب دوله لا يناسب غيره وما يناسب دوله فى زمن ربما لا يناسبها فى اخر وايضا مع التطور توفر اليات لم تكن متوفره
ووجود نظام ثابت هنا سيحرم المسلمين من الاستفاد بهذه الاليات ويصعب عليهم التبع الديل للظروف المزكوره سلفا
والخيار الثانى ترك السياسه بالكامل وترك الرعيه يعانون من انظمه ظالمه ومجحفه
اما امر ثالث وهو ما عليه الاسلام  فى رائي وضع اسس ثابته فيما لا خلاف فيه فلا يمكن ان نقول ان مسائلة الحكام مثلا تصلح لدوله ولا تصلح لاخرى او الشورى تصلح لدوله ودوله اخرى وهكذا
ولهذا كان ذلك لزام للجميع  فى كل زمان ومكان اما كيفية الشورى وكيفية المسائله فهى وبلا شك من الامور التى تختلف بالزمان والمكان (وهذا ما لا يستوعبه اصخاب العقول المتحجره )
فقد الشورى بمجلس الشعب وربما بطريقه اخرى تبتكر فى المستقبل فالابداع هنا مطلوب ولا يخالف الشريعه ابدا وختيار الحاكم قد يكون بالاقتراع المباشر او غير المباشر وربما بوسيله افضل يتوصل اليها البشريه
وواخيرا كون ان يتم التحايل على هذا النظام او التغافل عنه لا يعنى ابدا عدم وجوده اونقصه انما يعنى تقصير فينا حكام بعدم الاتباع ومحكومين برضى بالامر الواقع مخافة بطش الحكام .
وخلاصة القول فى رائي هى الاسلام وضع لنا اسس نظام الحكم لكنه ترك لنا اليات ذلك كما هو الحال فى كل دستور يترك اليات تطبيق نصوصه  للجهات المعنيه كونها اكثر قدره على القيام بالمهمه مما يحقق الغايه المرجوه وهذا ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم انتم اعلم بامور  دنياكم  ومنهنا تفهموا اخوانى كيففهم  المسلمين الاوائل التغيرات التى حدثت فى عهد الرشدين سواء ما ذكرنها او حتى غيرها فهذا ولكن للاسف عنينا الام من ضيق فى الافق وبتلينا بقوم لم يستطيعوا ان يتكيفوا مع حاضرهم لاسباب تخصهم فتعلقوا بدين ورفعوا رايته متخذين منه ظلما وبهتان ذريعة عددم قدرتهم على التعايش مع متغيرات ومتطلبات كل زمان رغم انه جاء سباق لكل هذا وجاء نور للحضار ولكن لا ينتفع بالنور الا البصير كما قال المتنبى   وما انتفاع اخي الدنيا بناظـــره ****إذا استـــوت عنده الأنوار و الظلم
ولاسلام اخيرا لم يترك المسلمين لاهواء اللحكام دون منهج يرشدهم او اسس يسيرو عليه  ولم يترك للحكام السلطه المطلقه مهتم فقط  الدين تارك الدنيا  لان السلطه المطلقه مفسده مطلقه كما تعرفون ولهذا 
وضع اسس ثابته فيما لايختلف بختلاف الزمان والمكان وتصلح به الاحوال  تاركا للمسلمن الحريه فى ابداع  ما يلائم عصورهم واحوالهم من وسائل تلتزم بهذه الاسس بل وتقيس وتتوسع فى الوسائل  دون تعارض مع اسسه مستنده فى ذات الوقت للغايات الاسلام العظيمه
 فكان هذا ما عتقد انه اسس النظام الاسلامى .


(رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب)


عدل سابقا من قبل ahmed606066 في السبت 24 سبتمبر 2016 - 21:52 عدل 5 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed606066

مـــلازم أول
مـــلازم أول
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : سعيد الحمد لله
التسجيل : 22/09/2012
عدد المساهمات : 731
معدل النشاط : 621
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النظام السياسى فى الاسلام   الأربعاء 21 سبتمبر 2016 - 23:14

اتمنى من اى اخ كريم اراد ان يتفضل بالتعليق قرائة الموضوع كامل وعدم الاكتفاء بفقره او سطر او بضعة اسطر
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 2921
معدل النشاط : 3360
التقييم : 255
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: النظام السياسى فى الاسلام   الجمعة 23 سبتمبر 2016 - 14:53

الاسلام و نظام الحكم...ارى ان ديننا الحنيف يؤثر بنقطتين متكاملتين
اولا هناك اطار جامع و خطوط عريضة لا يجب ان يخرج عليها الحاكم كالحدود و اقام شعائر الدين الى اخره...و تبقى امور اخرى للابداع و الظروف قد تختلف من حاكم لاخر و بين الازمنة
النقطة الثانية الاسلام يبني الفرد و المجتمع.... و الحكام افراد يفترض انهم مثقفون بالثقافة الدينية الصحيحة(و هنا لا اقصد الصلاة و الصيام فهدا بين الشخص و ربه و انما اقصد الاخلاق و التعامل مع الناس و الشفافية و عدم الخداع و المسؤولية و النزاهة)...
يعني حاكم نزيه خلوق يقيم شعائر الله يمكن ان يحكم بطرق مختلفة جدا و النتيجة و احدة صلاح الامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed606066

مـــلازم أول
مـــلازم أول
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : سعيد الحمد لله
التسجيل : 22/09/2012
عدد المساهمات : 731
معدل النشاط : 621
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النظام السياسى فى الاسلام   الجمعة 23 سبتمبر 2016 - 15:42

@DPIFTS كتب:
الاسلام و نظام الحكم...ارى ان ديننا الحنيف يؤثر بنقطتين متكاملتين
اولا هناك اطار جامع و خطوط عريضة لا يجب ان يخرج عليها الحاكم كالحدود و اقام شعائر الدين الى اخره...و تبقى امور اخرى للابداع و الظروف قد تختلف من حاكم لاخر و بين الازمنة
النقطة الثانية الاسلام يبني الفرد و المجتمع.... و الحكام افراد يفترض انهم مثقفون بالثقافة الدينية الصحيحة(و هنا لا اقصد الصلاة و الصيام فهدا بين الشخص و ربه و انما اقصد الاخلاق و التعامل مع الناس و الشفافية و عدم الخداع و المسؤولية و النزاهة)...
يعني حاكم نزيه خلوق يقيم شعائر الله يمكن ان يحكم بطرق مختلفة جدا و النتيجة و احدة صلاح الامة

وليس فقط اقام الشرائع والحدود لكن ايضا اعتفد من الخطوط العريضا الشورى والتى ارى انها وجوبيه  والمسائله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 2921
معدل النشاط : 3360
التقييم : 255
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: النظام السياسى فى الاسلام   الجمعة 23 سبتمبر 2016 - 16:06

اجل فقط دكرت الحدود على سبيل المثال
و كاضافة للمشاركة لدينا الخلفاء الراشدين...كان بينهم بعض الاختلفات في طريقة الحكم..و الجوهر واحد
@ahmed606066 كتب:






وليس فقط اقام الشرائع والحدود لكن ايضا اعتفد من الخطوط العريضا الشورى والتى ارى انها وجوبيه  والمسائله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mig29s

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب علوم وتكنولوجيا
المزاج : هادئ لكن غيور على وطني
التسجيل : 16/03/2015
عدد المساهمات : 2266
معدل النشاط : 2692
التقييم : 110
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النظام السياسى فى الاسلام   السبت 24 سبتمبر 2016 - 12:21

الاسلام هو أول من رسخ الديموقراطية من خلال الشورى و هي المشاركة بالرأي و اختيار الاسلم من بين الاراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed606066

مـــلازم أول
مـــلازم أول
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : سعيد الحمد لله
التسجيل : 22/09/2012
عدد المساهمات : 731
معدل النشاط : 621
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النظام السياسى فى الاسلام   السبت 24 سبتمبر 2016 - 21:30

جيد الى الان ليس هناك اختلاف
لكن من لديه اختلاف مع الطرح  يتفضل 8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cardish

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : أمين مخزن
المزاج : متكهرب
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 1011
معدل النشاط : 1255
التقييم : 30
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النظام السياسى فى الاسلام   الأحد 25 سبتمبر 2016 - 9:57

أخي الكريم يمكن القول أن الإسلام وضع الخطوط العريضة لأي حكومة تقوم بإسمه  ! يمكن أن نلخص هذه الشروط في ثلاث محاور رئيسية :

1 - العدل: كلما كانت الحكومة تتوخى العدل في نظمها و قوانينها كلما إقتربت من روح الإسلام .

2 - مراعاة الضوابط الشرعية :فيما يخص الإحتشام و منع مظاهرّ الفسوق المعلنة كالخمور و نحوها ,و هنا نجد بعض الدول قد أحسنت في تطبيق هذا الشرط ( ماليزيا، إيران ،السعودية )

3 - تطبيق النظام الإسلامي المالي :جمع الزكاة و تقسيمها كما أمرّ الله و رسوله بكل دقة و نزاهة  ,و الجزية من غير المسلمين نظير حمايتهم و تجنب أي معاملات رّبوية قدر الإمكان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AAMRAMSKI

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
التسجيل : 30/04/2011
عدد المساهمات : 1065
معدل النشاط : 1017
التقييم : 43
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النظام السياسى فى الاسلام   الأحد 25 سبتمبر 2016 - 14:27

النقطة السلبية الاساسية في هذا النظام هو قربه الشديد لنظام الغاب فيما يخص الحريات الفردية. يعني ان تدخل الدولة في الافعال الجنسية بين الافراد الاحرار تحت مسمى حد الزنى او حرية التعبير في الموضوعات الدينية تحت مسمى حماية المقدسات و غيرها من الاستبداد السلطوي تجاه حريات الفرد و التي تدخل تحت صنف حقوق الانسان. هذه الانتهاكات الصارخة في النظام الاسلامي كما هو محدد في هذا الموضوع يتم تبريرها كما جرت العادة بان البلاد الفلانية اسلامية و من لم يعجبه الامر فليذهب الى بلاد اخرى و هذا هو قانون الغاب بعينه, قانون القوة لا البرهان, قانون الاغلبية المستبدة لا قانون الحقوق. ثم نتسائل عن مصدر التخلف!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cardish

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : أمين مخزن
المزاج : متكهرب
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 1011
معدل النشاط : 1255
التقييم : 30
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النظام السياسى فى الاسلام   الإثنين 26 سبتمبر 2016 - 9:33

@AAMRAMSKI كتب:
النقطة السلبية الاساسية في هذا النظام هو قربه الشديد لنظام الغاب فيما يخص الحريات الفردية. يعني ان تدخل الدولة في الافعال الجنسية بين الافراد الاحرار تحت مسمى حد الزنى او حرية التعبير في الموضوعات الدينية تحت مسمى حماية المقدسات و غيرها من الاستبداد السلطوي تجاه حريات الفرد و التي تدخل تحت صنف حقوق الانسان. هذه الانتهاكات الصارخة في النظام الاسلامي كما هو محدد في هذا الموضوع يتم تبريرها كما جرت العادة بان البلاد الفلانية اسلامية و من لم يعجبه الامر فليذهب الى بلاد اخرى و هذا هو قانون الغاب بعينه, قانون القوة لا البرهان, قانون الاغلبية المستبدة لا قانون الحقوق. ثم نتسائل عن مصدر التخلف!!

قانون الغاب هو غياب أي سلطة رادعة حيث الكلّ يفعل ما يحلو له و القوي يأكل الضعيف و هذا عكس النظام الإسلامي!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2068
معدل النشاط : 2115
التقييم : 234
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: النظام السياسى فى الاسلام   الإثنين 26 سبتمبر 2016 - 10:39

@mig29s كتب:
الاسلام هو أول من رسخ الديموقراطية من خلال الشورى و هي المشاركة بالرأي و اختيار الاسلم من بين الاراء



في الحقيقة نظام الشورى أقدم من ذلك بكثير, في اليونان القديمة و روما كان هناك مجلس شيوخ, بينما تذكر ملحمة جلجامش وجود مجلسي شيوخ و شباب لمدينة أوروك بل لربما هذه المنظومة  أقدم من ذلك حتى حيث يحتمل أن تطبيقها الأول يعود لعصر المستوطنات البشرية القديمة و التي عاشت على الصيد و الرعي و بدايات الزراعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
switchblade

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 11/01/2016
عدد المساهمات : 190
معدل النشاط : 222
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النظام السياسى فى الاسلام   الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 4:08

لكن اي نظام اسلامي بالتحديد سلفي اخواني وهابي شيعي ....و لماذا و بأي حق هذا دون ذاك ؟و الاكثر خطورة هي التطرف الذي يميز الكثير من اصحاب هاته الايديولوجيات و التي مصدرها الشعور بالاستئثار بالصواب المطلق المنطلق من المقدس و هنا يخطف الدين لفائدة جماعة معينة لتضفي به نوع من القداسة على نفسها في مواجهة خصومها السياسيين و منتقديها و قد يبلغ الامر عند توفر الظروف حد ممارسة العنف و التطهير ضد كل رأي معارض و الزج بالبلدان في دوامة حروب اهلية هذا المشكل لن يحل و شهدته امم كثيرة ودفعت ثمنه و الاجدى هو نظام علماني جزئيا يكفل الاختلاف و التعايش بين مختلف المكونات و في نفس الوقت يراعي الهوية الوطنية الثقافية و الدينية للبلاد و التي تعكسها الاغلبية هذا هو شكل النظام الرسمي في الكثير من دولنا العربية لكن مشكلة استبداد الحاكم او الفساد هي قضية احترام و التزام اصحاب السلطة بالدساتير و غياب الوعي السياسي و الثقافي لدى الشعوب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed606066

مـــلازم أول
مـــلازم أول
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : سعيد الحمد لله
التسجيل : 22/09/2012
عدد المساهمات : 731
معدل النشاط : 621
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النظام السياسى فى الاسلام   الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 5:20

@AAMRAMSKI كتب:
النقطة السلبية الاساسية في هذا النظام هو قربه الشديد لنظام الغاب فيما يخص الحريات الفردية. يعني ان تدخل الدولة في الافعال الجنسية بين الافراد الاحرار تحت مسمى حد الزنى او حرية التعبير في الموضوعات الدينية تحت مسمى حماية المقدسات و غيرها من الاستبداد السلطوي تجاه حريات الفرد و التي تدخل تحت صنف حقوق الانسان. هذه الانتهاكات الصارخة في النظام الاسلامي كما هو محدد في هذا الموضوع يتم تبريرها كما جرت العادة بان البلاد الفلانية اسلامية و من لم يعجبه الامر فليذهب الى بلاد اخرى و هذا هو قانون الغاب بعينه, قانون القوة لا البرهان, قانون الاغلبية المستبدة لا قانون الحقوق. ثم نتسائل عن مصدر التخلف!!


اولا مرحبا بيك 
ثانيا مصدر التخلف  هو حضرتك تفتكر ان مصدر التخلف ان الدوله بتدخل فى الافعال الجنسيه
الحل سهل من ثلاث طرق
والحل هو تيسير الزواج 
وده من طريقين
1/مساعده عن طريق القروض  وغيره وتحسين الحاله الاقتصاديه للناس بعد القضاء على الفساد او على الاقل تقليل الفساد لان الفساد يلتهم التنميه
2/ تقليل نفقات الزواج وده الحقيقه دور سواء الاعلام او الافلام والسلسلات وعلماء الدين  والمفكرين  يعنى لازم عدم اشتراط تكاليف كثيره ولا مشكله من ان يكون المنزل غير مجهز بكل الاساس الازم يكفى الضرورى
ولا يشترط هذا التبزير في الافراح وخلافه فتكون النفقات قليله فيقدر عليها الغالبيه ومساعدة اهل الخير ايضا مطلوبه
3/ ايضا تحديد النسل لانه حضرتك لو عندك ابن او ابنين تعرف تربيهم وتنفق عليهم وتعدهم اعداد جيد خلقيا وصحيا يفيدوا نفسهم بعد ذلك ومجتمعهم
ويمكن تعرف تساعدهم لو عندك قدره ماليه
ما رئيك اليس  هذا افضل  .
 ثم ان اليس هذا نوع من انواع التجاره بالبشر والذى تابي قيم التحرر البقاء عليه اليس هذا معامله لجسد الانسان انه سلعه تباع وتشترى
اما الحريه التعبير فى الامور الدينيه دى مشكلة التيارات المتشدده مش فى الظام الاسلام الحقيقي
(وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ )
بل واسمع ايضا اخى قول الله تعالى  (وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره)
وايضا قوله تعالى [size=18]( ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو أذن قل أذن خير لكم يؤمن بالله ويؤمن للمؤمنين ورحمة للذين آمنوا منكم والذين يؤذون رسول الله لهم عذاب أليم ( 61 ) .
وهذا عن اذاء وليس تفكير وارء
[/size]
تفسير الايه الكريمه
((((((((وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره ) روي عن أبي مالك ، وسعيد بن جبير ، وابن جريج ، وقتادة ، ومقاتل ، والسدي ، ومجاهد في إحدى الروايتين عنه أن هذه الآية في المشركين المكذبين الذين كانوا يستهزئون بالقرآن والنبي - صلى الله عليه وسلم - وروي عن ابن عباس ، وأبي جعفر ، ومحمد بن علي ، ومحمد بن سيرين أنها في أهل الأهواء من المسلمين ، وهذا الخلاف مبني على ما تقدم فيما قبلها من كونه يشمل المشركين وغيرهم . فمن قال : إن هذه في المشركين فقط ، فإنما رجح ذلك بمعونة السياق والوقت الذي نزلت فيه الآيات بل السورة كلها في أوائل البعثة ، ومن قال : إنها في أهل الأهواء فإنما رجح ذلك بما ورد من الأحاديث المرفوعة في كون الإنذار بالعذاب موجها إلى هذه الأمة بجملتها - من أجاب دعوتها ومن لم يجب - وكون تفرقها شيعا يذوق بعضهم بأس بعض أمرا مقضيا مضت به سنة الله تعالى فلا مرد له ، والخطاب على الأول للنبي - صلى الله عليه وسلم - ويشاركه في حكمه كل من بلغه ، وعلى الثاني كل من يقرأ الآية ويسمعها . والرواية الثانية عن مجاهد أنها في أهل الكتاب وهو بعيد ; إذ لا وجه لتخصيصهم ، لا من السياق - والسورة مكية - ولا من الأخبار المرفوعة في معناها ، ولكن الخائضين منهم يدخلون في عمومها .

وأصل الخوض وحقيقته الدخول في الماء والمرور مشيا أو سباحة ، وجدح السويق أي لت الدقيق باللبن ، ويستعار لمرور الإبل في السراب ، ووميض البرق في السحاب ، وللاندفاع في الحديث والاسترسال فيه ، وللدخول في الباطل مع أهله ، وبهذين المعنيين استعمل في القرآن ، وفسر الخوض هنا على القول الأول بالكفر بالآيات والاستهزاء بها . قال ابن جريج : كان المشركون يجلسون إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - يحبون أن يسمعوا منه ، فإذا سمعوا استهزءوا ، فنزلت ( وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم ) الآية . قال : فجعل إذا استهزءوا قام ، فحذروا وقالوا : لا تستهزئوا فيقوم . . إلخ . وقال السدي : كان المشركون إذا جالسوا المؤمنين e]ص: 421 ] وقعوا في النبي - صلى الله عليه وسلم - والقرآن فسبوه واستهزءوا به ، فأمرهم الله بألا يقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره . وقال مقاتل : كان المشركون بمكة إذا سمعوا القرآن من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - خاضوا واستهزءوا ، فقال المسلمون : لا يصح لنا مجالستهم ؛ نخاف أن نحرج حين نسمع قولهم ونجالسهم فلا نعيب عليهم )))

وهم هنا ليسوا اصحاب ارائ ولا تفكير مستنير لالالالالالالالالا هم قوم سوء بلا شك
كان ممكن الله يقول اضرب عنقهم ولا مش صحيح احرقهم افعل فيهم الافاعيل وكيف لا وهم يخوضون فى ايات الله
لكن الله تعالى قدر حسابهم عليه تبارك وتعالي
 يعنى سقف الحريه فى دى على الاخ والسوال فى اكتر من كده حريه اظن مفش حرية اكتر من كدوابو حنيفه يقول
أبو حنيفة يقول : ما جاءَ عن اللهِ تعالى فعلى الرأسِ والعينين، وما جاءَ عن رسولِ الله صلى اللهُ عليه وسلم فسمعاً وطاعةً، وما جاءَ عن الصحابةِ رضي الله عنهم تخيرنا من أقوالهم، ولم نخرجْ عنهم، وما جاءَ عن التابعين فهُمْ رجالٌ ونحنُ
رجالٌ))



فى حريه افضل من كداااا

 
المشكله هى ان نتيجة امور كتيره منها الجهل وضيق الافق ومنها المزايده تقمع الحريات الدينيه لاصحاب الاراء (علماء وفقهاء لربما يخلفوا مع امور سائده ) فتنقص الحريه التى اعطها لنا  ربنا فتنقص منها وتختزل
يعنى يكون الظلم والرشاوى والمحسوبيه والاستبداد وغيره ومحدش يفكر خالص ان دى دوله اسلاميه  الا لما يجي واحد يقول راي فى الدين ميعجبش البعض وده بس مش حرص حتى عن الدين لا فى احيان كتير عشان الحاكم يعمل شعبيه
عند البسطاء  مع ان اسكات الغير بالحجه اقوى وافضل لانى اللى مسمعتوش هنا ممكن اسمعه فى اي بلد
فى انتظار ردك اخى ان شاءت
تفضل  لو اردت المطالعه



مصدر تفسير الاايه




the red general


عدل سابقا من قبل ahmed606066 في الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 6:52 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed606066

مـــلازم أول
مـــلازم أول
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : سعيد الحمد لله
التسجيل : 22/09/2012
عدد المساهمات : 731
معدل النشاط : 621
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النظام السياسى فى الاسلام   الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 6:14

@switchblade كتب:
لكن اي نظام اسلامي بالتحديد سلفي اخواني وهابي شيعي ....و لماذا و بأي حق هذا دون ذاك ؟و الاكثر خطورة هي التطرف الذي يميز الكثير من اصحاب هاته الايديولوجيات و التي مصدرها الشعور بالاستئثار بالصواب المطلق المنطلق من المقدس و هنا يخطف الدين لفائدة جماعة معينة لتضفي به نوع من القداسة على نفسها في مواجهة خصومها السياسيين و منتقديها و قد يبلغ الامر عند توفر الظروف حد ممارسة العنف و التطهير ضد كل رأي معارض و الزج بالبلدان في دوامة حروب اهلية هذا المشكل لن يحل و شهدته امم كثيرة ودفعت ثمنه و الاجدى هو نظام علماني جزئيا يكفل الاختلاف و التعايش بين مختلف المكونات و في نفس الوقت يراعي الهوية الوطنية الثقافية و الدينية للبلاد و التي تعكسها الاغلبية هذا هو شكل النظام الرسمي في الكثير من دولنا العربية لكن مشكلة استبداد الحاكم او الفساد هي قضية احترام و التزام اصحاب السلطة بالدساتير و غياب الوعي السياسي و الثقافي لدى الشعوب.

11 11 11 11 11 11 11 11 11
اولا كلام ممتاز فعلا وانا لو حضرتك قراءت ماقلت ان الحل فى (سلفي اخواني وهابي شيعي ....)
لكن الحل فى نظام يقوم على صحيح الاسلام وروح الاسلام
من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر
وعلى ان يكون  رائي صواب يحتمل الخطاء ورائي غيرى خطاء يحتمل الصواب
ليس فى اولائك الذى ذكرت انت يا اخى بل اقل هؤلا شر يملك استعلاء ايمانى (وهذا من سوء العلم فى رئيي لان الدين الايمان لا يورث سوي تواضع )فيقول ما معنه امن من لم يفهم دعوتنا اما عنده نقص فى فهم الدين او انه كاره للدين  يعنى خلاص فكر هذه الشخص او هذه الجماعه او الطائفه فقط الدين
 لكن السوال من اعطاه هذه المكانه هو او غيره الحقيقه لا احد  لا سنى ولا قران اذا كلامه لايلزم سوه فالحل ان نرد امثال هؤلاء بالعقل والنقل لا انترك المجال لهم
لكن خلافى معك فى نظام علماني جزئيا يكفل الاختلاف و التعايش بين مختلف المكونات
بل اسلامى يكفل 
الاختلاف و التعايش بين مختلف المكونات
كان فى الدوله الاسلاميه غير مسلمين فى عهد الخلفاء فى امان تام بل ترى سيدنا عمر لا يصلى فى كنيسه حتى لا يقوم احد بعد بتحويلها الى جامع  بدعوى ان هنا صلى سيدنا عمر !!!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3163
معدل النشاط : 2673
التقييم : 194
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النظام السياسى فى الاسلام   الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 13:54

انا مع الرأي انه لا يوجد شيء اسمه نظام حكم اسلامي. و الدليل من التاريخ و الصراع على خلافة الرسول حتى بين الخلفاء الراشدين. الحرب تلو الحرب بين من نزلت فيهم الرسالة. مجرد اجتهادات شخصية تصيب و تخطيء.

المشكلة ان هناك من يريد ان يصادر الحاضر و يعود ل 1400 سنة. مرض اجتماعي شافانا الله منه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mig29s

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب علوم وتكنولوجيا
المزاج : هادئ لكن غيور على وطني
التسجيل : 16/03/2015
عدد المساهمات : 2266
معدل النشاط : 2692
التقييم : 110
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النظام السياسى فى الاسلام   الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 14:07

@منجاوي كتب:
انا مع الرأي انه لا يوجد شيء اسمه نظام حكم اسلامي. و الدليل من التاريخ و الصراع على خلافة الرسول حتى بين الخلفاء الراشدين. الحرب تلو الحرب بين من نزلت فيهم الرسالة. مجرد اجتهادات شخصية تصيب و تخطيء.

المشكلة ان هناك من يريد ان يصادر الحاضر و يعود ل 1400 سنة. مرض اجتماعي شافانا الله منه.

من الاشياء التي يمكن تطبيقها : نظام العدل و القصاص لأنه تشريع منزل من الله  و الاقتصاد الاسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3163
معدل النشاط : 2673
التقييم : 194
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النظام السياسى فى الاسلام   الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 14:14

كل امه لها نظام عدل و قصاص. و يتم التعديل عليه و تحسينه حسب المجتمع و هذا هو الموجود حاضرا. لماذا اعود لنظام تشريع قبل 1400 عام؟ و متى نشأ الاقتصاد الاسلامي؟ اختراع بين الرأسمالية و بعض الاحاديث بدأ في العقود الماضية. الم يكن هناك اقتصاد قبل ذلك؟ و ما رأي السنة في معدل التضخم؟ و في توزيع الثروة؟ و في اقتصاد المعرفة؟ مصادرة كاملة للعقل لمصلحة التاريخ.
@mig29s كتب:






من الاشياء التي يمكن تطبيقها : نظام العدل و القصاص لأنه تشريع منزل من الله  و الاقتصاد الاسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed606066

مـــلازم أول
مـــلازم أول
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : سعيد الحمد لله
التسجيل : 22/09/2012
عدد المساهمات : 731
معدل النشاط : 621
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النظام السياسى فى الاسلام   الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 21:46

@منجاوي كتب:
انا مع الرأي انه لا يوجد شيء اسمه نظام حكم اسلامي. و الدليل من التاريخ و الصراع على خلافة الرسول حتى بين الخلفاء الراشدين. الحرب تلو الحرب بين من نزلت فيهم الرسالة. مجرد اجتهادات شخصية تصيب و تخطيء.

المشكلة ان هناك من يريد ان يصادر الحاضر و يعود ل 1400 سنة. مرض اجتماعي شافانا الله منه.
اولا مرحبا اخى منجاوى
ثانيا سعيد جدا بقولك (مجرد اجتهادات شخصية تصيب و تخطيء. )
لان هذا يفتح باب النقاش ولا يصادر على المطلوب
وانا اتفق معاك لا يوجد نظام اسلامى كامل وهذا كما تعرف ويعرف الجميع من لزوم ما يلزم حيث ان السياسه متغيره والدين ثابت  وهذا ما اقول به لكن هل هناك اسس نظام ام لا  فى رئيك
يعنى خطوط عريضه ام لا
وانا معاك ان اختالف الصحابه رضون الله عليهم فى الحكم يدل انه لا نظام كامل واتفاقهم فى الاسس يؤكد وجود اسس وهذا ما اعتقده فما رئيك انت
تحياتى لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3163
معدل النشاط : 2673
التقييم : 194
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النظام السياسى فى الاسلام   الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 22:19

اخي احمد، امور مثل العدل و عدم نهب الاموال العامة امور تحبذها كل الشرائع و كل انظمة الحكم. هذه مبادئ اخلاقية. انظمة الحكم هي مؤسسات الدولة و العلاقة بينها و بين الشعب. و الاسلام لم يحدد هذا زمن الرسول و كان ما تبع اجتهادا او تقليدا للأمم و مجاراة لها. و بالتالي نعود لقصة "اسلمة" كل شيء. الاسلام دين بسيط اتى لأناس بسطاء. اي نظام اقتصادي ايام الرسول و كل سكان مكة و المدينة لم يزيدوا على عشرين الف او ثلاثين الف. و هو سكان حي في مصر هذه الايام. اي نظام سياسي و الرسول مات و لم يوص بهذا. كلام مثل امرهم شورى لا يحدد او استعمل القوي الامين. فقد تكون الشوري بمجلس استشاري فقط، او ببرلمان يشارك في الحكم، او ببرلمان يقاسم السلطات، او حتى الحكم بمجلس بدل فرد. ايام الرسول كان الشائع هو الحكم الفردي، و هو ما حصل للمسلمين. كون عمر كان زاهدا فهذا لعمر و هو شخصية فريدة في التاريخ. لا ادري ما ضرورة الاسقاط من التاريخ على الحاضر. هذه الايام اليس افضل و اسلم ان يفصل القضاء فصلا شبه تام عن الحكومة؟ او ان يكون هناك برلمان قوي مستقل يمثل الشعب في مسائلة الحاكم حتى لا يطغى؟ و لا ننسى ان ايام عمر لو لم تعجبك بلاد تغادرها. اما هذه الايام فالجنسية قدر معظم الناس و قرار الحاكم و صلاحه و فساده يؤثر فيك و في مستقبل اولادك. مثلا هل تفضل ان يحكم الحاكم مدى الحياة؟ ام ان يجرب فان صلح يبقى؟ ام ان يجرب لحد اقصى لأن حكمة الجماعة افضل من رأي شخص على المدى البعيد؟

الم يكن الحكم بعد وفاة الرسول حرب اهلية في قفا حرب اهلية؟ و ثورة في عقب ثورة؟ لماذا حكمنا على الشيوعية بالفشل بعد 100 عام عندما انهار المعسكر الاشتراكي و لا نزال بعد 1400 لم ننقض اخطاء السلف و نتعلم منهم؟

هل نريد حل مشاكلنا بدراسة كل الخيارات ام نبدأ بأي خيار نسميه اسلامي و نفصله على المقاس؟ ومن اين اتينا بالديموقراطية؟ اليس لأن كل الامم المزدهرة فيها محاسبة و ديمقراطية و تغيير للحاكم (مع استثناء هنا او هناك). هذا هو اجتهاد العصر و هذه هي مفاهيمه.


@ahmed606066 كتب:





اولا مرحبا اخى منجاوى
ثانيا سعيد جدا بقولك (مجرد اجتهادات شخصية تصيب و تخطيء. )
لان هذا يفتح باب النقاش ولا يصادر على المطلوب
وانا اتفق معاك لا يوجد نظام اسلامى كامل وهذا كما تعرف ويعرف الجميع من لزوم ما يلزم حيث ان السياسه متغيره والدين ثابت  وهذا ما اقول به لكن هل هناك اسس نظام ام لا  فى رئيك
يعنى خطوط عريضه ام لا
وانا معاك ان اختالف الصحابه رضون الله عليهم فى الحكم يدل انه لا نظام كامل واتفاقهم فى الاسس يؤكد وجود اسس وهذا ما اعتقده فما رئيك انت
تحياتى لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed606066

مـــلازم أول
مـــلازم أول
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : سعيد الحمد لله
التسجيل : 22/09/2012
عدد المساهمات : 731
معدل النشاط : 621
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النظام السياسى فى الاسلام   الأربعاء 28 سبتمبر 2016 - 1:48

@منجاوي كتب:
اخي احمد، امور مثل العدل و عدم نهب الاموال العامة امور تحبذها كل الشرائع و كل انظمة الحكم. هذه مبادئ اخلاقية. انظمة الحكم هي مؤسسات الدولة و العلاقة بينها و بين الشعب. و الاسلام لم يحدد هذا زمن الرسول و كان ما تبع اجتهادا او تقليدا للأمم و مجاراة لها. و بالتالي نعود لقصة "اسلمة" كل شيء. الاسلام دين بسيط اتى لأناس بسطاء. اي نظام اقتصادي ايام الرسول و كل سكان مكة و المدينة لم يزيدوا على عشرين الف او ثلاثين الف. و هو سكان حي في مصر هذه الايام. اي نظام سياسي و الرسول مات و لم يوص بهذا. كلام مثل امرهم شورى لا يحدد او استعمل القوي الامين. فقد تكون الشوري بمجلس استشاري فقط، او ببرلمان يشارك في الحكم، او ببرلمان يقاسم السلطات، او حتى الحكم بمجلس بدل فرد. ايام الرسول كان الشائع هو الحكم الفردي، و هو ما حصل للمسلمين. كون عمر كان زاهدا فهذا لعمر و هو شخصية فريدة في التاريخ. لا ادري ما ضرورة الاسقاط من التاريخ على الحاضر. هذه الايام اليس افضل و اسلم ان يفصل القضاء فصلا شبه تام عن الحكومة؟ او ان يكون هناك برلمان قوي مستقل يمثل الشعب في مسائلة الحاكم حتى لا يطغى؟ و لا ننسى ان ايام عمر لو لم تعجبك بلاد تغادرها. اما هذه الايام فالجنسية قدر معظم الناس و قرار الحاكم و صلاحه و فساده يؤثر فيك و في مستقبل اولادك. مثلا هل تفضل ان يحكم الحاكم مدى الحياة؟ ام ان يجرب فان صلح يبقى؟ ام ان يجرب لحد اقصى لأن حكمة الجماعة افضل من رأي شخص على المدى البعيد؟

الم يكن الحكم بعد وفاة الرسول حرب اهلية في قفا حرب اهلية؟ و ثورة في عقب ثورة؟ لماذا حكمنا على الشيوعية بالفشل بعد 100 عام عندما انهار المعسكر الاشتراكي و لا نزال بعد 1400 لم ننقض اخطاء السلف و نتعلم منهم؟

هل نريد حل مشاكلنا بدراسة كل الخيارات ام نبدأ بأي خيار نسميه اسلامي و نفصله على المقاس؟ ومن اين اتينا بالديموقراطية؟ اليس لأن كل الامم المزدهرة فيها محاسبة و ديمقراطية و تغيير للحاكم (مع استثناء هنا او هناك). هذا هو اجتهاد العصر و هذه هي مفاهيمه.


اخى الكريم مرحبا بك  وسعيد بتجدد مشاركتك
ثانيا استمتعت بمشاركتك فعلا
واوافق على كثير فيها فعلا لايصلح الان ان يبقى حاكم مدى حياته  ولا ان يكون القضاء والاداره فى يد سلطه واحده
وانا ايضا افضل نظام قوى وبرلمان مستقل وقضاء مستقل بل انا اتمنى ان يتم تقليص الموضوعات التى تعتبر اعمال سياديه  حتى يكون لدينا رقابه للقضاء ايضا
لكن  لدى بعض الملاحظات
(اي نظام اقتصادي ايام الرسول)
للحقيقه انا لم اقل ان الاسلام وضع نظام ا قتصادى
واعتقد من قال ذلك يقصد التعامل بلا ربا وعدم التجاره فى ما حرم الله  )
صحيح يجب ان نعتبر من تجارب السابقين  ونستعين بما وصلت  اليه البشريه والحضاره  الان  من تطور فكرى ومعرفى
ولكن ارى ان يكون نقطة انطلاقنا من روح الاسلام 
لماذا ؟!
 لان الاسلام فعلا ما يكفل ذلك  وهذا اولا
ثم ان وجود نظام على اسس اسلاميه يكفل لنا وضع حدود على المستوى الخلقى مثلا
والا يصل الامر الى وجود تشريعات تخالف التشريع الاسلامى مثل تشريع الذي يحرم تعدد الزوجات او حتي الاعتكاف  او النقاب او ما شابه وهذه امله وليس الاصل هى مثال لتوصيل فكره
فيكون المواطن مضطر ان يقف فى موجهة دولته لمخالفتها الدين
وامر ثاني لم اكن احسب له حساب  لكن يجب ان نضعه فى الاعتبار
وهو ان القول مثلا بنظام علمانى بعيد ع الدين سوف يؤدى الى بروز قوى الظلام والتطرف الذين يسعون الى السلطه بستغلال الدين
خاصه انهم لا يحسنون شئ قدر تخويف البسطاء على الدين واستغلال ذلك  فنقضى بذلك على الدوله الموازيا فى دولنا سواء كانت على شكل جماعه و حركه او خلافه

واخيرا يجب ان لا ننسا ان الدينيخل فى التكوين الاساسى لثقافة الشعوب وبتالى يجب ان بنعكس هذا المكون الهام على النظام السياسى بقدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 2921
معدل النشاط : 3360
التقييم : 255
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: النظام السياسى فى الاسلام   الأربعاء 28 سبتمبر 2016 - 18:01

@AAMRAMSKI كتب:
النقطة السلبية الاساسية في هذا النظام هو قربه الشديد لنظام الغاب فيما يخص الحريات الفردية. يعني ان تدخل الدولة في الافعال الجنسية بين الافراد الاحرار تحت مسمى حد الزنى او حرية التعبير في الموضوعات الدينية تحت مسمى حماية المقدسات و غيرها من الاستبداد السلطوي تجاه حريات الفرد و التي تدخل تحت صنف حقوق الانسان. هذه الانتهاكات الصارخة في النظام الاسلامي كما هو محدد في هذا الموضوع يتم تبريرها كما جرت العادة بان البلاد الفلانية اسلامية و من لم يعجبه الامر فليذهب الى بلاد اخرى و هذا هو قانون الغاب بعينه, قانون القوة لا البرهان, قانون الاغلبية المستبدة لا قانون الحقوق. ثم نتسائل عن مصدر التخلف!!

ها نحن الان نعيش بحرية و الزنا تمارس في كل مكان و قارورات الخمر ملقات في الطرقات...هل تطورنا هل تقدمنا...بل مزيد من التخلف
هناك من يظن ان الاباحية لدى الغرب هي سبب تقدمه و هدا غير صحيح بل هو احد السلبيات لديهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 2921
معدل النشاط : 3360
التقييم : 255
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: النظام السياسى فى الاسلام   الأربعاء 28 سبتمبر 2016 - 18:04

بعد وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم لم تكن حرب اهلية انما قضاء على تمرد و اخلال بقانون الدولة الحديثة...ومن حق اي دولة حماية و حدتها الترابية
في شرق الجزيرة العربية ظهر مسيلمة الدي اراد ان يتبع و يصير نبي و ملك
@منجاوي كتب:
اخي احمد، امور مثل العدل و عدم نهب الاموال العامة امور تحبذها كل الشرائع و كل انظمة الحكم. هذه مبادئ اخلاقية. انظمة الحكم هي مؤسسات الدولة و العلاقة بينها و بين الشعب. و الاسلام لم يحدد هذا زمن الرسول و كان ما تبع اجتهادا او تقليدا للأمم و مجاراة لها. و بالتالي نعود لقصة "اسلمة" كل شيء. الاسلام دين بسيط اتى لأناس بسطاء. اي نظام اقتصادي ايام الرسول و كل سكان مكة و المدينة لم يزيدوا على عشرين الف او ثلاثين الف. و هو سكان حي في مصر هذه الايام. اي نظام سياسي و الرسول مات و لم يوص بهذا. كلام مثل امرهم شورى لا يحدد او استعمل القوي الامين. فقد تكون الشوري بمجلس استشاري فقط، او ببرلمان يشارك في الحكم، او ببرلمان يقاسم السلطات، او حتى الحكم بمجلس بدل فرد. ايام الرسول كان الشائع هو الحكم الفردي، و هو ما حصل للمسلمين. كون عمر كان زاهدا فهذا لعمر و هو شخصية فريدة في التاريخ. لا ادري ما ضرورة الاسقاط من التاريخ على الحاضر. هذه الايام اليس افضل و اسلم ان يفصل القضاء فصلا شبه تام عن الحكومة؟ او ان يكون هناك برلمان قوي مستقل يمثل الشعب في مسائلة الحاكم حتى لا يطغى؟ و لا ننسى ان ايام عمر لو لم تعجبك بلاد تغادرها. اما هذه الايام فالجنسية قدر معظم الناس و قرار الحاكم و صلاحه و فساده يؤثر فيك و في مستقبل اولادك. مثلا هل تفضل ان يحكم الحاكم مدى الحياة؟ ام ان يجرب فان صلح يبقى؟ ام ان يجرب لحد اقصى لأن حكمة الجماعة افضل من رأي شخص على المدى البعيد؟

الم يكن الحكم بعد وفاة الرسول حرب اهلية في قفا حرب اهلية؟ و ثورة في عقب ثورة؟ لماذا حكمنا على الشيوعية بالفشل بعد 100 عام عندما انهار المعسكر الاشتراكي و لا نزال بعد 1400 لم ننقض اخطاء السلف و نتعلم منهم؟

هل نريد حل مشاكلنا بدراسة كل الخيارات ام نبدأ بأي خيار نسميه اسلامي و نفصله على المقاس؟ ومن اين اتينا بالديموقراطية؟ اليس لأن كل الامم المزدهرة فيها محاسبة و ديمقراطية و تغيير للحاكم (مع استثناء هنا او هناك). هذا هو اجتهاد العصر و هذه هي مفاهيمه.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3163
معدل النشاط : 2673
التقييم : 194
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النظام السياسى فى الاسلام   الأربعاء 28 سبتمبر 2016 - 18:31

الاباحية من عدمها لا دخلها بتقدم بلد او تأخره. يوجد زنا و مثله في كل عصر و في كل عصر توجد نخب و توجد عامة و توجد اناس توافه و لا دخل لهذا بنجاح الامم. لو ظننت ان لو كل الشعب لبس نفس اللبس و قص نفس قصة الشعر و حف الشوارب و اطال اللحى و قصر الثوب هل تتقدم الامة ايضا؟ انا لست من ينادي بوضع هذه الضوابط. بل انا ارى انه لا دخل لها بالتقدم من عدمه.

و على فكرة، هذا المستوى من الانفلات كان موجود في كل عصر من العصور حسب المكان و البيئة. الامم تبنى بالتقدم المادي و العلمي و الفلسفي و انتاج المعارف و الفنون و فتح الابواب للافكار و الاتجاهات و اختيار ما يناسب. 
@DPIFTS كتب:






ها نحن الان نعيش بحرية و الزنا تمارس في كل مكان و قارورات الخمر ملقات في الطرقات...هل تطورنا هل تقدمنا...بل مزيد من التخلف
هناك من يظن ان الاباحية لدى الغرب هي سبب تقدمه و هدا غير صحيح بل هو احد السلبيات لديهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 2921
معدل النشاط : 3360
التقييم : 255
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: النظام السياسى فى الاسلام   الأربعاء 28 سبتمبر 2016 - 18:44

تعليقي كان رد على عضو اخر عليك ان تقرا مشاركته لتفهم ما قلت

@منجاوي كتب:
الاباحية من عدمها لا دخلها بتقدم بلد او تأخره. يوجد زنا و مثله في كل عصر و في كل عصر توجد نخب و توجد عامة و توجد اناس توافه و لا دخل لهذا بنجاح الامم. لو ظننت ان لو كل الشعب لبس نفس اللبس و قص نفس قصة الشعر و حف الشوارب و اطال اللحى و قصر الثوب هل تتقدم الامة ايضا؟ انا لست من ينادي بوضع هذه الضوابط. بل انا ارى انه لا دخل لها بالتقدم من عدمه.

و على فكرة، هذا المستوى من الانفلات كان موجود في كل عصر من العصور حسب المكان و البيئة. الامم تبنى بالتقدم المادي و العلمي و الفلسفي و انتاج المعارف و الفنون و فتح الابواب للافكار و الاتجاهات و اختيار ما يناسب. 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3163
معدل النشاط : 2673
التقييم : 194
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النظام السياسى فى الاسلام   الأربعاء 28 سبتمبر 2016 - 19:43

بعد الرسول حصلت مشكلة من سيتولى بعده و بعدها حرب الردة. و بعدها بدأت الفتن من مقتل عثمان سنة 35 للهجرة. اي بعد وفاة الرسول ب 24 عام. و من يومها و المسلمون في قتال و خصام و فرق و احزاب الا في سنوات قليلة.

@DPIFTS كتب:
بعد وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم لم تكن حرب اهلية انما قضاء على تمرد و اخلال بقانون الدولة الحديثة...ومن حق اي دولة حماية و حدتها الترابية
في شرق الجزيرة العربية ظهر مسيلمة الدي اراد ان يتبع و يصير نبي و ملك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

النظام السياسى فى الاسلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017