أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

قوات الناتو البحرية الدائمة - نمــوذجٌ لمنطقــة الخليــــج

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

  قوات الناتو البحرية الدائمة - نمــوذجٌ لمنطقــة الخليــــج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20440
معدل النشاط : 24922
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: قوات الناتو البحرية الدائمة - نمــوذجٌ لمنطقــة الخليــــج   الأربعاء 14 سبتمبر 2016 - 12:08

على ضوء القدرات البحرية المتزايدة للاتحاد السوفياتي السابق وارتفاع تهديد الغواصات على حلف الناتو في شمال المحيط الأطلسي في الستينات من القرن الماضي، قرر الحلف تفعيل قوة دائمة للرد البحري. في عام ١٩٨٦ تم تشكيل قوة الناتو البحرية الدائمة وتآلفت من ( ٥ - ٨ ) مدمرات وفرطاقاتو في عام 1969 تم تشكيل قوة ثانية للخدمة في البحر الأبيض المتوسط، وكانت السفن من هذه القوة في البداية قوات “تحت الطلب” وليس بصفة دائمة، على الرغم من أنها تجري تدريبات مشتركة مرة واحدة في السنة، وفي عام 1992 تم تحويل القوة إلى قوة دائمة، وما زالت كلتا القوتين فاعلتين وتسمى الآن المجموعة البحرية لحلف الناتو (1 و 2).




تم استكمال تشكيل القوة بمجموعتين دائمتين للناتو من قانصات الألغام، كي تتمكن من التعامل مع المخاطر في قاع البحر مثل الألغام البحرية أو ذخائر الطائرات التي يتم التخلي عنها.  تم تفعيل هاتين المجموعتين في  عام 1973 وعام 1999، وتسمى الآن مجموعة الناتو الدائمة المضادة الألغام (1، 2).
تهدف هذه المجموعات الأربع الدائمة توفير قوة رد فعل بحرية مباشرة لدول حلف الناتو، كما أنها تبرهن على تضامن دول الحلف وعزمها على التصدي للأزمات والصراعات.

تنفذ المجموعات البحرية الأربعة برنامجا سنويا حسب جدول زمني محدد للانفتاح والتدريب، وهي جاهزة بشكل دائم لعمليات حلف الناتو في وقت السلم والأزمات والصراعات. خلال العقود الأخيرة، شاركت المجموعات للبحرية الأربعة في العديد من التدريبات بالإضافة إلى عمليات الناتو، مثل عملية مكافحة القرصنة “درع المحيط” في المحيط الهندي وعملية “المسعى النشط” لمراقبة حركة السفن للمساعدة في ردع والدفاع عنها، وإحباط الأعمال الإرهابية والحماية منها في البحر الأبيض المتوسط.

تم إصدار مجموعة شاملة من نشرات منظمة الناتو والإجراءات التنفيذية الدائمة تشمل كافة الأساليب التعبية والإجراءات التنفيذية. ترتكز عملية التخطيط العملياتي والقيادة والسيطرة لمجموعات البحرية للإجراءات التعبوية المشتركة في كافة مناطق الحرب وخدمات الإمداد والعديد من الجوانب الأخرى على إجراءات مشتركة يجب أن يعرفها كافة طواقم السفن بشكل كامل. يجب أن تكون كافة السفن جاهزة للقتال منذ اليوم الأول من التحاقها بإحدى المجموعات البحرية، وهذا يتطلب تدريب مسبق على المستوى وطني يدوم لعدة أشهر.

تسهم دول حلف الناتو في المجموعات البحرية على أساس تطوعي، ويتم تخصيص السفن عادة لمدة ستة أشهر على أساس التناوب، ويجب إبلاغ منظمة الحلف عن المشاركة في وقت مبكر.

نظرا لتقليص عدد السفن في كافة قوات دول حلف الناتو البحرية وارتفاع عدد العمليات البحرية في الخارج، تواجه الدول الأعضاء مشكلات متزايدة في عملية إسناد المجموعات البحرية مقارنة بالسنوات السابقة. في اجتماع قمة “ويلز 2014”، أعلنت الدول الأعضاء في منظمة حلف الناتو الرغبة في معالجة هذه المشكلة، وأعربت عن استعدادها “لإعادة تعزيز القوات البحرية الدائمة للناتو عن طريق تحول مشاركاتها ومدة المشاركة للدول إلى عملية تتمتع بمرونة أكثر”.

وعلاوة على ذلك، لن تستخدم منظمة حلف الناتو المجموعات البحرية للعمليات الطويلة أو للعمليات ذات الأهداف الثانوية. وكان أحد القرارات الإضافية لقمة “ويلز 2014” هو إنشاء مجموعة الواجب المشترك ذات الجاهزية العالية جدا لمنظمة حلف الناتو التي من شأنها أن تكون قوة قادرة على الانفتاح في غضون بضعة أيام للرد على التحديات الطارئة  لا سيما في المناطق المحيطة بمنطقة حلف الناتو.

تتألف مجموعة الواجب المشترك ذات الجاهزية العالية جدا لمنظمة حلف الناتو من مكون قوات برية مع قوات جوية وبحرية وعمليات خاصة مناسبة. تعتبر القوات البحرية الدائمة لحلف الناتو هي الخيار الأول للمساهمة البحرية  في قوة الواجب المشترك ذات الجاهزية العالية جدا عند الحاجة.

القدرات البحرية لدول مجلس التعاون الخليجي

أدت المخاطر الأمنية الراهنة والتحديات الدولية لدول مجلس التعاون الخليجي  إلى ازدياد الحاجة إلى عمليات تحالف عسكرية لكافة الصنوف، على الأقل للقوات البحرية لدول مجلس التعاون الخليجي، ويعتبر تشكيل مجموعة الواجب البحري للقوات البحرية لمجلس التعاون الخليجي خطوة قيمة في الاتجاه الصحيح. وقد تكون القوات البحرية الدائمة لحلف الناتو نموذجا صحيحا يمكن اتباعه لإنشاء وتدريب وتفعيل قوة بحرية دائمة لدول مجلس التعاون الخليجي.

يجب أن تكون القوة البحرية الدائمة لدول مجلس التعاون الخليجي مكونة من مجموعة تتألف من فئات مختلفة من سفن السطح القادرة على تنفيذ كافة أنواع العمليات البحرية. كما يجب ان تتمتع القوة بجاهزية عالية، وتحظى بتدريب جيد، وبذلك ستعمل على تعزيز العمل المشترك بين القوات البحرية لمجلس التعاون الخليجي. تعتبر الخبرات العملية التي تحققت بالفعل نتيجة للتمرينات البحرية مثل “الاتحاد 17” أساسا ممتازا لإجراءات تعبوية مشتركة موحدة. وفي حال تم تشكيلها، ستكون القوة البحرية الدائمة لدول مجلس التعاون الخليجي قوة بحرية متميزة للرد بشكل فعال على التهديدات والتحديات في البحر، مما سيعزز الأمن لكافة دول مجلس التعاون الخليجي بشكل منقطع النظير.


مصدر


عدل سابقا من قبل mi-17 في السبت 5 نوفمبر 2016 - 21:24 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DOUBLESHOT

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : المديرية العامة للدراسات والمستندات
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/08/2015
عدد المساهمات : 1335
معدل النشاط : 1559
التقييم : 74
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: قوات الناتو البحرية الدائمة - نمــوذجٌ لمنطقــة الخليــــج   الأربعاء 14 سبتمبر 2016 - 13:11

الامارات تمتلك بحرية جيدة , قطر تعاقدوا على دفاع ساحلي و فرقاطات قوية لم يتبقى الا السعودية و الكويت  لقيام بصفقات قوية . 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malik.manai

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المهنة : صيدلي
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 25/01/2014
عدد المساهمات : 3048
معدل النشاط : 3118
التقييم : 259
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قوات الناتو البحرية الدائمة - نمــوذجٌ لمنطقــة الخليــــج   الأربعاء 14 سبتمبر 2016 - 13:28

ربما سفن القتال الساحلي LCS لو قدمت للملكة ستكون إضافة ممتازة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قوات الناتو البحرية الدائمة - نمــوذجٌ لمنطقــة الخليــــج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين