أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

First look... First shot... First kill... و لكن...

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 First look... First shot... First kill... و لكن...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
malik.manai

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : صيدلي
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 25/01/2014
عدد المساهمات : 3229
معدل النشاط : 3288
التقييم : 279
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: First look... First shot... First kill... و لكن...   الإثنين 15 أغسطس 2016 - 16:55

1
اكتشف أولاً... اضرب أولاً... اقتل أولاً... كثيرا ما يستعمل الأمريكان هذه الكلمات للتعبير عن نظرتهم "الحديثة" للقتال الجوي، اذ عادة ما يراهنون على الشبحية أو ما يعبر عنه تقنيا بخاصية قابلية الملاحظة المنخفضة Low observability  لجعل مقاتلاتهم خفية بالنسبة لوسائل كشف العدو و هو ما يعطيها الفرصة للضرب أولاً و بالتالي يعطيها الأسبقية لتدمير العدو قبل أن يتمكن أصلا من اكتشافها و تحديد موقعها بدقة.


و انطلاقا من هذه العقيدة القتالية، انخرطت أمريكا في سلسلة من البحوثات العلمية و التطويرات و العمل الشاق الذي تواصل على امتداد عقود للدفع بتقنية الشبحية إلى أقصى حدود ممكنة، و كان نتاج هذا التوجه اصدار مقاتلات و قاذفات لعلها الأحدث على مستوى العالم و هي الأف 22 و الأف 35  إضافة إلى القاذفة B-2.





طبعا سعى العديد من منتجي السلاح في العالم إلى استحداث التقنيات و الحلول الكفيلة بالتغلب على تقنية الشبحية و تطوير وسائل استشعار بإمكانها كشف الأهداف التي تتمتع بخاصية Low observability  .  و لعل أبرز الحلول المعتمدة لهذا الغرض هي الرادارات ذات الترددات المنخفضة Low band radar التي يكون ترددها عادة أقل من 1 GHz و يتراوح طول الموجة التي تصدرها من بعض عشرات السنتيمترات حتى 10 متر،و هي الرادارات العاملة في حيز VHF و UHF ، فالمقاتلات الشبحية تعتبر خفية بالنسبة للرادارات العاملة في حيز X-band . تستعمل هذه الرادارات (VHF و UHF) خاصة في محطات الرصد الأرضية و في السفن، لكنها تعمل أيضا على منصات جوية مثل طائرة الأواكس E-2 D.




لكن يبقى العائق الكبير بالنسبة لهذا النوع من الرادارات هو قدرته المحدودة على تحديد موقع الأهداف ذات البصمة الرادارية المخفضة بكل دقة، فهذه الرادارات لا تعطي سوى فكرة عامة حول مكان تواجد الأهداف الشبحية مما يجعلها تفتقر إلى الدقة اللازمة لتوجيه سلاح ما لضرب هذه الأهداف.


أحد الحلول الأخرى هو نظام البحث عن الأشعة تحت الحمراء و تعقبها Infra Red Search and Truck IRST ، و كما يظهر من التسمية يعمل هذا النظام على البحث عن الانبعاثات الحرارية الصادرة من الأهداف الشبحية و تعقبها، إلا أن خاصية Low observability لا تكتفي بتقليل البصمة الرادارية فقط بل يدخل فيها العمل على تقليص البصمة الحرارية عبر تقليل الانبعاثات من فوهة المحرك و استخدام مواد لصناعة بدن المقاتلة تحافظ على درجة حرارة منخفضة نسبيا عندا الاحتكاك بالهواء. كل هذا جعل أجهزة ال IRST تتمتع بمدايات متواضعة أثناء تعاملها مع أهداف شبحية، فمثلا يمكن لنظام OLS-35 المركب على مقاتلة Su-35 كشف أهداف شبحية ذات بصمة حرارية مخفَّضة من مدى لا يتجاوز 50 كم كحد اقصى. و شأنه شأن رادارات VHF و UHF يفتقد ال IRST إلى الدقة الكافية لتتبع الأهداف الشبحية و الإغلاق عليها.





و هكذا فإن الوسيلتين الآنف ذكرهما قادرتان فعلا على كشف الأهداف الشبحية لكنهما تشكوان من قصور هام و هو عدم القدرة على الإغلاق عليها و توجيه أسلحة ضدها.


من جهة أخرى هناك جملة من الحلول البديلة و التي تعتمد مقاربة أخرى مختلفة تماما مع ما تم ذكره. إذ لا تسعى هذه المقاربة بالضرورة إلى تطوير وسائل قادرة على كشف و استهداف المقاتلات الشبحية الأمريكية، بل تعمل على جعل هذه المقاتلات غير مفيدة و غير ذات جدوى في ساحة المعركة و ذلك عن طريق الاستفادة من بعض نقاط ضعف الأف 22 و الأف 35 .


و لشرح هذه المقاربة بأمثلة عملية سنسلط الضوء على النموذج الصيني.


تشهد منطقة آسيا المحيط الهادي توترا مستمرا خاصة في بحر الصين الجنوبي مما ينذر لمواجهة جوية محتملة بين أمريكا و الصين. تقوم العقيدة الصينية على استراتيجية الحرمان أو ما يعرف بحظر الدخول و حظر التحليق الجوي. و لتحقيق هذه النظرية سعت الصين للاستفادة من عدم قدرة المقاتلات الشبحية على حمل خزانات وقود خارجية مما يؤثر كثيرا في مداها القتالي. إذ يبلغ المدى القتالي Combat radius للأف 22 حوالي 500 ميل و ذلك بالاعتماد على الخزانات الداخلية فقط، أما الأف 35 فيبلغ مداها القتالي حوالي 875 ميل بحمولة قتال جو-جو أي صاروخين AIM-120D و صاروخين AIM-9X أو عدد 4 صواريخ AIM-120D. لذلك سعت الصين أولاً إلى دفع حاملات الطائرات الأميركية بعيدا أكثر ما يمكن عن سواحلها، و لعل أبرز ما طورته لهذا الغرض هو الصاروخ البالستي المضاد للسفن "قاتل حاملات الطائرات"DF-21 .





يبلغ مدى الصاروخ DF-21 حوالي 1500 كم بالنسبة للنسخة DF-21D المضادة للسفن، و يعتمد على التوجيه بالقصور الذاتي مع توجيه راداري نشط في المرحلة الأخيرة Terminal active radar guidance . تبلغ سرعة هذا الصاروخ 10 ماخ و يمكنه حمل رأس نووية واحدة أو عدد 5 إلى 6 رؤوس نووية من نوع MIRV بقوة قدرتها 200 إلى 300 Kt و قد تصل حتى 500 Kt . يتم اطلاق هذا الصورة من منصات أرضية متحركة و لا يختلف اثنان أن رأسه الحربية قادرة على تدمير حاملة طائرات تدميرا كاملا.


في المقابل عملت البحرية الأمريكية على تطوير قدراتها فيما يخص الدفاع الجوي ضد الصواريخ البالستية Ballistic missile defense BMD عبر تشغيل صواريخ SM-3 ، إلا أن المنظرين العسكريين الأمريكيين يعتبرون ابقاء حاملات الطائرات الأمريكية خارج دائرة التهديد الصاروخي الصيني أمرا حيويا لا مجال لمناقشته.


و بهذه تكون الصين قد نجحت في دفع الحاملات الأمريكية بعيدا عن سواحلها، مما يجعل طائرات التزود بالوقود الأمريكية مجبرة على مرافقة مقاتلات الأف 35 و الأف 22 داخل منطقة النزاع لحل مشكلة المدى.


طبعا تعتبر طائرات التزود بالوقود هدفا حيويا لكن هذه المرة يعتبر هذا الهدف مكشوفا تماما أمام المقاتلات و الأواكس الصينية، يمكن تتبعه و من ثم استهدافه بسهولة مقارنة بالأهداف الشبحية.


و لاستهداف طائرات التزود بالوقود الأمريكية التي قد تركن بعيدا نسبيا في ساحة المعركة، سعت الصين لتطوير صاروخ جو-جو أكبر مدى، و قد وجدت ضالتها في صاروخ PL-15 .





طُوِّر صاروخ PL-15 لتعويض صاروخ ال BVR AMRAAM PL-12 البالغ مداه تقريبا 100 كم. يتمتع صاروخ PL-15 بمدى أكبر يتراوح بين 150 و 200 كم و ذلك نتيجة استخدام محرك نفاث على غرار صاروخ Meteor الأوروبي مثلا، كما تم تحسين الباحث الراداري النشط ليصبح أكثر مقاومة التشويش و الإجراءات المضادة . و هكذا يمكن لصاروخ PL-15 استهداف طائرات التزود بالوقود من مدى يزيد عن 150 كم مع فرصة أفضل لإصابة الهدف و الصمود أمام كل اجراءت الحرب الإلكترونية خاصة و أن هدف بحجم طائرة تزود بالوقود لا يتمتع بأي قدرة تُذْكر على المناورة و الإفلات من الصواريخ .


وهكذا بمجرد اسقاط أو اعطاب طائرة التزود بالوقود الأمريكية تصبح مقاتلات الأف 22 و الأف 35 مجبرة على الانسحاب و العودة إلى قواعدها، هذا في أوحسن الأحوال، أو أن الطيار يجد نفسه مجبرا على الالقاء بنفسه وسط المحيط بالوقود المتوفر لدي قد لا يكفيه للعودة إلى حاملة الطائرات.


إذن يتضح لنا أن للصين قدرة حقيقية على النجاح في إرساء منطقة حرمان تجعلها في مأمن من خطر المقاتلات الشبحية الأمريكية.


إن هذه المقاربة الصينية تنم و لا شك عن ذكاء كبير، إذ تترك التركيز على نقاط قوة المقاتلات الشبحية و تعمد إلى العمل على الاستفادة من نقاط ضعفها التي يمكن تلخيصها في محدودية المدى القتالي نتيجة عدم القدرة على استعمال خزانات وقود خارجية، و ضعف حمولتها من الأسلحة نتيجة اعتمادها فقط على نقاط التعليق الداخلية للحفاظ على خاصيتها الشبحية.







و مما يجعل نظرية الحرمان الصينية شديدة الخطورة على سلاح الجو الأمريكي هو طبيعة مسرح العمليات المفتوحة التي يتميز بها بحر الصين الجنوبي و منطقة آسيا المحيط الهادي عموما. أيضا لا يجب أن ننسى تطوير الصين لمقاتلتها الشبحية J-20 و التي ستكون أكثر قدرة من غيرها على التسلل و الاقتراب أكثر فأكثر من طائرات التزود بالوقود الأمريكية، و بالتالي أكثر قدرة على استهدافها.





إن بقاء الأمور على ما هي عليه الآن قد يضع المخططين العسكريين الأمريكيين في موقف محرج في حال نشوب مواجهة في بحر الصين الجنوبي، فهل ستجد البحرية الأمريكية نفسها مجبرة على اعطاء منظومتها الدفاعية Aegis و صواريخها SM-3 قدرا أكبر من الثقة و بالتالي المغامرة باقحام حاملات طائراتها داخل مجال تغطية قاتل حاملات الطائرات DF-21D و تخطي عائق المدى القتالي ؟ أم أنها ستعمل على تزويد مقاتلاتها الشبحية، بطريقة ما، بخزانات وقود خارجية تجعلها أكثر قدرة على الاقتراب من المياه الصينية دون الحاجة إلى إعادة التزود بالوقود جوا؟


المصادر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malik.manai

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : صيدلي
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 25/01/2014
عدد المساهمات : 3229
معدل النشاط : 3288
التقييم : 279
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: First look... First shot... First kill... و لكن...   الإثنين 15 أغسطس 2016 - 19:05

تنويه:
جزيل الشكر للأخ  the red general لمساهمته الفعالة في اخراج هذا الموضوع بهذه الحلة الأنيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2658
معدل النشاط : 2555
التقييم : 151
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: First look... First shot... First kill... و لكن...   الإثنين 15 أغسطس 2016 - 19:36

موضوع رائع أخي مالك .. وحقيقة الصينيون أبدعوا في هذا الأمر دون غيرهم
فبينما كان همّ الجميع بما فيهم روسيا الاتحادية هو إيجاد حل لمشكلة الشبحية بطرق الكشف الرادارية المعتادة
كان الصينيون على الضد من ذلك يفكرون في كيفية حرمان الولايات المتحدة من التمتع بتلك الميزة أصلا
فإذا أصر الأمريكان على تحدي التنين الصيني والاستعانة بمجموعات حاملات الطائرات، فمقصلة التنين الصيني في الانتظار
تحياتي أخي الكريم مالك وتقييمين مستحقين على هذا الموضوع المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3147
معدل النشاط : 2663
التقييم : 194
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: First look... First shot... First kill... و لكن...   الإثنين 15 أغسطس 2016 - 20:43

موضوع متميز.

لكن هناك ثغرة في هذه الاستراتيجية: القواعد الامريكية في اليابان و كوريا الجنوبية. يمكن للطائرات الامريكية الخروج منها مباشرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2658
معدل النشاط : 2555
التقييم : 151
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: First look... First shot... First kill... و لكن...   الإثنين 15 أغسطس 2016 - 20:54

@منجاوي كتب:
موضوع متميز.

لكن هناك ثغرة في هذه الاستراتيجية: القواعد الامريكية في اليابان و كوريا الجنوبية. يمكن للطائرات الامريكية الخروج منها مباشرة.

وهذه القواعد أيضا في متناول الصينيين .. ووجودها بالقرب من الصين هو نقطة قوة لها وليس نقطة ضعف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malik.manai

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : صيدلي
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 25/01/2014
عدد المساهمات : 3229
معدل النشاط : 3288
التقييم : 279
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: First look... First shot... First kill... و لكن...   الإثنين 15 أغسطس 2016 - 21:17

@منجاوي كتب:
موضوع متميز.

لكن هناك ثغرة في هذه الاستراتيجية: القواعد الامريكية في اليابان و كوريا الجنوبية. يمكن للطائرات الامريكية الخروج منها مباشرة.

خيار مطروح لسلاح الجو الأمريكي لكن استعماله سيكون حذرا للغاية لما قد يسببه من اتساع دائرة الصراع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3147
معدل النشاط : 2663
التقييم : 194
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: First look... First shot... First kill... و لكن...   الإثنين 15 أغسطس 2016 - 21:37

اسمحلي هذا ليس نقاش منطقي. اما ان نقول ان الصين تعتمد على استراتيجية جعل الطائرات الامريكية تأتي من مسافة بعيدة (و هو ما يجعل الناقلات في مرمى الخطر) او ان نقول ان الصين تفضل ان تكون القواعد الامريكية قريبة بشكل يجعلها في مرمى الضرب. اما الاثنان فهذا كلام غير معقول. طبعا يجب ان ندرس تحصين القواعد الامريكية في اليابان و كوريا. و سعة كل منها و قدرتها على فرض مظلة جوية تبقى هذه القواعد محمية  طوال فترة العمليات.

بشكل عام من غير الوارد ان تشتعل الجبهة بين الطرفين طالما الصين غير قادرة على ضرب امريكا. و صاروخ و اثنين لا يغير هذه المعادلة.

الصراع على بحر الصين سيبقى فاترا كسباق تسلح و تسجيل نقاط و من الصعب ان يتم التصعيد فيه في السنوات القريبة و حتى مسألة تايوان لا تزال جمرا دافئا لا نارا مشتعلة.

التحدي الاهم للصين حاليا هو النمو الاقتصادي و مشكلة الارهاب في الغرب.


@Abd_elrahman2011 كتب:






وهذه القواعد أيضا في متناول الصينيين .. ووجودها بالقرب من الصين هو نقطة قوة لها وليس نقطة ضعف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malik.manai

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : صيدلي
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 25/01/2014
عدد المساهمات : 3229
معدل النشاط : 3288
التقييم : 279
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: First look... First shot... First kill... و لكن...   الإثنين 15 أغسطس 2016 - 22:10

طبعا لو كانت الأمور بيد الصين لدفعت بالحضور الأمريكي في كوريا و اليابان بعيدا عن المنطقة حتى تخلو الساحة لها لفرض سيطرتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2658
معدل النشاط : 2555
التقييم : 151
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: First look... First shot... First kill... و لكن...   الإثنين 15 أغسطس 2016 - 22:17

@منجاوي كتب:
اسمحلي هذا ليس نقاش منطقي. اما ان نقول ان الصين تعتمد على استراتيجية جعل الطائرات الامريكية تأتي من مسافة بعيدة (و هو ما يجعل الناقلات في مرمى الخطر) او ان نقول ان الصين تفضل ان تكون القواعد الامريكية قريبة بشكل يجعلها في مرمى الضرب. اما الاثنان فهذا كلام غير معقول. طبعا يجب ان ندرس تحصين القواعد الامريكية في اليابان و كوريا. و سعة كل منها و قدرتها على فرض مظلة جوية تبقى هذه القواعد محمية  طوال فترة العمليات.

بشكل عام من غير الوارد ان تشتعل الجبهة بين الطرفين طالما الصين غير قادرة على ضرب امريكا. و صاروخ و اثنين لا يغير هذه المعادلة.

الصراع على بحر الصين سيبقى فاترا كسباق تسلح و تسجيل نقاط و من الصعب ان يتم التصعيد فيه في السنوات القريبة و حتى مسألة تايوان لا تزال جمرا دافئا لا نارا مشتعلة.

التحدي الاهم للصين حاليا هو النمو الاقتصادي و مشكلة الارهاب في الغرب.











دعك من مسألة الجبهات المتعددة .. أنا أتكلم عن صراع أمريكي - صيني حتمي .. إلا أن يشاء ربي شيئا
تكلم المشرف العزيز مالك عن استراتيجية صينية غاية في الذكاء تتلخص في حرمان الأمريكان من التمتع بتكنولوجيا الخفاء في مقاتلاتهم وقاذفاتهم
فافترضت أنت أن الصراع لا يمكن أن يبدأ فقط من خارج المنطقة .. فرددتُ على افتراضك أن أمريكا حتى لو استخدمت قواعد حلفائها -بفرض قبولهم-
فإنها ستكون نقطة قوة لدى الصينيين وليست نقطة ضعف .. أولا لأن هذا التمركز الأمريكي في تلك المناطق الملاصقة للصين سيحفزها
بالتأكيد لتكثيف عيون مخابراتها على القواعد التي تتمركز بها تلك القوات .. ومع أول انعقاد لنية الأمريكيين للعبث مع الصينيين
فستكون الرسالة قد وصلت إلى بكين بالفعل واستعدت لها على المستوى العملياتي .. وحتى إن أفلتت المقاتلات الأمريكية من الكمائن الصينية
فستعود لتجد السراب في انتظارها ..
ثانيا: لأن العقوبة الشاملة التي ستطال القوات الأمريكية على كافة المستويات وفي جميع قواعدها بالمنطقة المحيطة ستكون مفزعة بحق
أفظع حتى من تلك المجزرة التي تحدث عنها المشير في موضوعه الرائع: سيناريو مقصلة السفاح الصيني
هذا فضلا عن العقاب الذي سيطال أيضا كل من تدثر بالعباءة الأمريكية وساعدها في مخططها وفتح لها قواعده..

وعلى هذه الفرضية أيضا تكون الصين باستخدامها لعيونها الثاقبة في الدول المجاورة قد استطاعت حرمان الولايات المتحدة من التمتع
بتلك التكنولوجيا التي تتلخص في مفاجأة العدو بسلاح غير مرئي تقريبا..
فأين عدم المنطقية في حديثي .. لقد أجملتُ كلامي على أساس أنه كلام يمكن تفسيره، وحتى على فرض عدم قدرتك على تفسير
مجمله .. كان يمكنك استيضاح الأمر مني وليس اتهامك لحديثي بعدم المنطقية ... تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DOUBLESHOT

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
المهنة : المديرية العامة للدراسات والمستندات
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/08/2015
عدد المساهمات : 1390
معدل النشاط : 1609
التقييم : 74
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: First look... First shot... First kill... و لكن...   الإثنين 15 أغسطس 2016 - 23:49

الموضوع اقل ما يقال عنه انه رائع  +++
اولا مقاتلات الجيل الخامس الشبحية اصبحت تشكل تهديد خطير نظرا لمقطعها الراداري و الحراري المنخفض جدا  مما جعل من الصعب رصدها من مديات بعيدة او متوسطة يبقى الامل في المديات القريبة , سواء بمنظومات الاستشعار بالاشعة تحت الحمراء او الرادارت ( حتى السلبية ) 

اقتباس :
الحـديث عن كشــف رادارات سلبية لمقـاتلات شبحية من مسافات تفوق 400 كلم هو مجــرد بروباغندا و تضخيم للقـدرات .. أنظمـة ELS Emitter Locating Systems لـها مبادئ فيزيائية و هندسية من اجل كشف و تعقب الإشارات الرادارية و ليس كلاما انشاءيا .. فلتحديد تموقع طائرة برادار سلبي يجـب عليك التوفر على رادارين او 3 على الاقل موزعة على عشرات الكيلومترات لأن عمل ذلك بـرادار واحد امر مستحيل .. هـذا الإجراء سيعني القدرة على كشف اشارات ذات انتشار زاوي كبير كإشارات iff او Link 16 او الاتصالات عبر الراديو ( طبعا سيناريو اقتحام مجال جوي معادي سيحتم على الطيـارين الصمت الراديوي لأقصى درجة ممكنة ) .. انت هنا امام رادارات AESA على نطاق X/Ku band بمعـنى ان لها Sidelobes صغير جدا ، نمط Pencil Beam Emission اضافة الى قدرات رهيبة على القفز الترددي و تضمين قوي للاشارات . كما ان هندستها تمكن اجزاء من موديولاتها من العمل بشكل مستقل عن الاجزاء الاخرى ، ما يعني انه في حالة اضاءة رادار المقاتلة لمحطة ELS المعادية و استشعارها لمخروط البحث الراداري الضيق فإنه لن يضيء المحطة او المحطتين الاخرتين و بالتالي الكشف هنا لن يكون مكتمــلا .. 
كل هذا دون نسيان قدرات التشويش المرفقة مع المقاتلات و كذلك انظمة mald & mald J و التي ستكون حاضرة في اي عمليـة اقتحام للمجال الجوي الصيني / الروسي مستقبلا و ما يمكنها فعله من استحداث لأهداف وهمية و تشويش كبير على الرادارات الارضية .. 

 بالنسبة لـصاروخ الباليستي DF-21 او كما يسمى قاتل حاملات الطائرات اجدها مجرد بروباغندا و تهويل كبير خصوصا انه غير مزود بباحت نشط لايجاد هدفه و تصحيح مساره خصوصا امام هدف متحرك و له اسطول كبير و متطور لحماية و الانذار من الصاروخ فور ارتفاعه 10 امتار فوق الارض .


انهي كلامي بان اي حرب مستقبلية فهي لصالح الصين فهم يجيدون اللعب في ملعبهم و يعرفون تكتيكات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2771
معدل النشاط : 3449
التقييم : 509
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: First look... First shot... First kill... و لكن...   الإثنين 15 أغسطس 2016 - 23:50

مشرفنا العزيز مالك أثار موضوع مميز ودائم الإغراء للمعنين بمناقشته، وأجمل ما قدمه أخي مالك اليوم هو صياغة منظمة للموضوع، وقد تكون مجهوداته في عرض الموضوع بهذا الشكل هي السبب في إثارة هذا الحوارالثري الذي تلى عرض الموضوع.
ما أود إضافته هنا نقطتان:
الأولى: أن الصين لم تكتف بإقامة منطقة الحظر (أو الحرمان)، بل كان لها جهود هامة في محاولة تحييد مزايا التخفي التي تتمتع بها المقاتلات الأمريكية من الجيل الخامس بأن لجأت لإسترتيجية "تطيير" رادارات VHF/UHF كأحد الحلول، وبما سمته "النسر السماوي" وهو  مركبة هوائية غير مأهولة  (طائرة بدون طيار ) يمكنها التحليق على علو مرتفع، ومدى بعيد، ويعتقد المراقبون أن الهدف من هذه الطائرة هو الكشف والقضاء على طائرات العدو الشبحية بعيدا عن البر الرئيسى الصينى.
و حسب رأي بعض المختصين، فأنه يمكن إستخدام النسر السماوي - طويل المدى، وبقدراته على مكافحة الشبحية - ضد كل من قاذفات القنابل مثل B-2 وسفن سطح كالمدمرة DDG-1000. واذا ما استخدم النسر السماوي كسياج، سيمكن القوات الجوية الصينية من إعتراض طائرات العدو، وصواريخه، وسفنه الشبحية بشكل جيد، قبل أن تصبح في مجال البر الرئيسي. بالتحليق المرتفع يمكن أيضاً للنسر السماوي الكشف عن شاحنات الصواريخ المضادة للسفن والدفاعات الجوية على الأرض، تمهيدا لاتخاذ إجراءات الصين الهجومية"
(كما كان لروسيا جهوداً في هذا المجال بطائرة أخرى من إنتاج KRET).


النسر السماوي

الثانية: وهنا سأقتبس عبارة من أحد مصادر أخي مالك، وهي في معرض الحديث عن رادرات VHF/UHF..
However, they come with a major limitation: they can reveal only the general location of a stealth fighter and are too imprecise to be used to target missiles—
though they can indicate to an X-Band radar where to look

ومنها يتضح أنه وعلى الرغم من عدم دقة رادرات VHF/UHF في التحديد الدقيق لموقع المركبة الشبحية، إلا أنها ستساعد رادرات X-Band الدقيقة، في تحديد المنطقة التي عليها البحث فيها.


الموضوع مازال عرضة للبحث والمداولة، وهو بحق موضوع مغري وخيار موفق من أخي مالك كما أعتدنا مع موضوعاته القيمة..
تحياتي أخي مالك..
وتقبل تقيماتي المتواضعة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Messerschmitt

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 14/08/2016
عدد المساهمات : 7
معدل النشاط : 6
التقييم : 1
الدبـــابة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: First look... First shot... First kill... و لكن...   الإثنين 15 أغسطس 2016 - 23:55

مقال سطحي جانب كل ما يتعلق بحيثيات القتال الجوي واكتفى بالدوران حول كيفية كشف الطائرات الضعيفة الكشف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3147
معدل النشاط : 2663
التقييم : 194
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: First look... First shot... First kill... و لكن...   الثلاثاء 16 أغسطس 2016 - 0:40

هناك مسألة اخرى، هذه التكتيكات لن نعرف مدى نجاعتها قبل ان تجرب في ساحة القتال. و الجيش الصيني خبرة قتال صفر منذ السبعينات... و هناك مسألة اخرى: الطائرات الشبحية كانت السلاح السري الفتاك في الثمانينات و التسعينات. لكننا الان نتحدث عن تكنولوجيا عمرها 40 عام! الصين يجب ان تحضر لجديد الجيش الامريكي و ليس ما نعرفه و ما سوف تبيعه امريكا. و لعل السلاح الاخطر سيكون الدرونات من كلا الطرفين. و حتى الهجمات الحاسوبية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2658
معدل النشاط : 2555
التقييم : 151
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: First look... First shot... First kill... و لكن...   الثلاثاء 16 أغسطس 2016 - 0:56

@عبد المنعم رياض كتب:
مشرفنا العزيز مالك أثار موضوع مميز ودائم الإغراء للمعنين بمناقشته، وأجمل ما قدمه أخي مالك اليوم هو صياغة منظمة للموضوع، وقد تكون مجهوداته في عرض الموضوع بهذا الشكل هي السبب في إثارة هذا الحوارالثري الذي تلى عرض الموضوع.
ما أود إضافته هنا نقطتان:
الأولى: أن الصين لم تكتف بإقامة منطقة الحظر (أو الحرمان)، بل كان لها جهود هامة في محاولة تحييد مزايا التخفي التي تتمتع بها المقاتلات الأمريكية من الجيل الخامس بأن لجأت لإسترتيجية "تطيير" رادارات VHF/UHF كأحد الحلول، وبما سمته "النسر السماوي" وهو  مركبة هوائية غير مأهولة  (طائرة بدون طيار ) يمكنها التحليق على علو مرتفع، ومدى بعيد، ويعتقد المراقبون أن الهدف من هذه الطائرة هو الكشف والقضاء على طائرات العدو الشبحية بعيدا عن البر الرئيسى الصينى.
و حسب رأي بعض المختصين، فأنه يمكن إستخدام النسر السماوي - طويل المدى، وبقدراته على مكافحة الشبحية - ضد كل من قاذفات القنابل مثل B-2 وسفن سطح كالمدمرة DDG-1000. واذا ما استخدم النسر السماوي كسياج، سيمكن القوات الجوية الصينية من إعتراض طائرات العدو، وصواريخه، وسفنه الشبحية بشكل جيد، قبل أن تصبح في مجال البر الرئيسي. بالتحليق المرتفع يمكن أيضاً للنسر السماوي الكشف عن شاحنات الصواريخ المضادة للسفن والدفاعات الجوية على الأرض، تمهيدا لاتخاذ إجراءات الصين الهجومية"
(كما كان لروسيا جهوداً في هذا المجال بطائرة أخرى من إنتاج KRET).


النسر السماوي

الثانية: وهنا سأقتبس عبارة من أحد مصادر أخي مالك، وهي في معرض الحديث عن رادرات VHF/UHF..
However, they come with a major limitation: they can reveal only the general location of a stealth fighter and are too imprecise to be used to target missiles—
though they can indicate to an X-Band radar where to look

ومنها يتضح أنه وعلى الرغم من عدم دقة رادرات VHF/UHF في التحديد الدقيق لموقع المركبة الشبحية، إلا أنها ستساعد رادرات X-Band الدقيقة، في تحديد المنطقة التي عليها البحث فيها.


الموضوع مازال عرضة للبحث والمداولة، وهو بحق موضوع مغري وخيار موفق من أخي مالك كما أعتدنا مع موضوعاته القيمة..
تحياتي أخي مالك..
وتقبل تقيماتي المتواضعة..
دائما ما تكون إضافاتك مميزة وفيها الجديد أخي عبد المنعم .. تقييم إضافي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malik.manai

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : صيدلي
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 25/01/2014
عدد المساهمات : 3229
معدل النشاط : 3288
التقييم : 279
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: First look... First shot... First kill... و لكن...   الثلاثاء 16 أغسطس 2016 - 19:08

شكرا لجميع من ساهم في إثراء الموضوع
أريد أن أذكر بعض الملاحظات:
- الوجود الأميركي في كوريا و اليابان يمثل دون ادنى شك قلقا للصين التي تسعى جاهدة لان تكون اللاعب المؤثر الوحيد في المنطقة، و ما تململها المتواصل من نشر الأمريكان للدرع الصاروخية في المنطقة
- طبعا الصين من الرائدين في مجال رادارات VHF و UHF و قد أعطانا الأخ عبد المنعم مثالا على ذلك
- الأخ doubleshot أثار نقطة مهمة و هي مدى قدرة الصواريخ البالستية المضادة للسفن على إصابة الأهداف المتحركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
switchblade

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 11/01/2016
عدد المساهمات : 190
معدل النشاط : 222
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: First look... First shot... First kill... و لكن...   الأربعاء 17 أغسطس 2016 - 0:23

في اعتقادي انه في مثل هذه الحرب سيكون دور الطائرات تكتيكي فقط بسبب الظروف الجغرافية فالعمق الجغرافي للصين بدأ من المحيط الى الاف الاميال داخل اليابسة يجعل مهمة الطائرات هامشية حتى الشبحية لن تكون لها ادوار حاسمة بالاضافة للعوائق الجغرافية هناك كم هائل من انظمة الدفاع الجوي بكل انواعه و الطائرات الاعتراضية و الانذار المبكر و السفن  كم طائرة شبحية قد تنجو من كل هذه العوائق ربما الدور الاساسي سيكون للصواريخ البالستية النووية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 3300
معدل النشاط : 4080
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: First look... First shot... First kill... و لكن...   الأربعاء 17 أغسطس 2016 - 1:20

اعتقد ان خزانات الوقود ستتطور لتصبح اكثر شبحية , لكن تبقي منظومة Anti-acess الصينية ضخمة من حيث المساحة و التقنية , فهناك منظومة بحرية تبدأ بالغواصات النووية مرورا بالمدمرات , الفرقاطات , غواصات الديزل , زوارق الصواريخ الشبحية انتهاءا بمنظومات الدفاع الساحلي و في مقدمتها الصواريخ الباليستية المضادة للسفن.


من ناحية اخري علي مستوي الطائرات تضم عدد كبير من الطائرات الاعتراضية , الشبحية حتي القاذفات الثقيلة مع احدث مجموعة من المعدات الاليكترونية المخصصة لرصد كل شاردة تطير في الهواء , هنا اتكلم عن المزيج الصيني لكشف التهديدات الجوية المتنوعة و هي علي الترتيب طائرة دون طيار Divine eagle صاحبة 10 الاف موديول , طائرات الاواكس KJ-2000 و الرادار الشهير JY-26 , هذه المنظومة الجوية تعمل يتناسق تام لتبادل المعلومات مع تنفيذ نظام عالمي جديد للملاحة يسمي بايدو BDS , هذا غير الخطط التي تتحدث عن 6 مجموعات قتالية حاملة للطائرات و الدفاع الجوي المضاد للصواريخ الباليستية بالتعاون مع الروس.


بالنظر الي القوة الصينية المتنامية علي كافة المستويات العسكرية و البرامج العملاقة التي تتبناها اصبح السؤال الان
ماذا تستطيع ان تفعل الصين؟ و الي اي مستوي؟ و متي؟


شكرا للموضوع الرائع اخي الكريم
تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malik.manai

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : صيدلي
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 25/01/2014
عدد المساهمات : 3229
معدل النشاط : 3288
التقييم : 279
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: First look... First shot... First kill... و لكن...   الجمعة 27 يناير 2017 - 22:07

الصين قد تعمل على تطوير صاروخ جو جو بعيد المدى لضرب الأهداف الجوية عالية القيمة و هي طائرات الإنذار المبكر و طائرات التزود بالوقود لمزيد تدعيم استراتيجية الحرمان (منطقة الحضر). هذا الصاروخ سيكون مداه 400 كم حسب تصريحات الباحث Fu Qianshao, كما أنه سيكون قادر على التحليق على ارتفاعات شاهقة 20 إلى 50 كم, و مواصلته طيرانه على هذا الإرتفاع حتى تمكنه من الإطباق على الهدف و من ثم الإنقضاض عليه.
و حول طريقة توجيه الصاروخ, التي عادة ما تثار تساؤلات عديدة حولها إذا كان المدى بهذا البعد, يؤكد Fu Qianshao أنه سيتم الإستفادة من حجم الصاروخ الكبير لتركيب رادار كبير الحجم قادر على تمكين الصاروخ من اكتشاف أهدافه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشهاب

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 20/12/2010
عدد المساهمات : 2676
معدل النشاط : 2324
التقييم : 121
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: First look... First shot... First kill... و لكن...   الجمعة 27 يناير 2017 - 23:50

موضوع جميل جدا لكن الكاتب ربما اغفل خبر تطوير الصين للردارات الكمومية التي تعتمد التشابك الكمي في رصد اهدافها على بعد 100 كلم 
مما يقضي على الشبحية تماما ان صدقت الصين في ادعاءها
التقنية لا غبار عليها لكن المدى هو ما يحوم حوله الشك 
http://www.algpress.com/article-92903.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malik.manai

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : صيدلي
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 25/01/2014
عدد المساهمات : 3229
معدل النشاط : 3288
التقييم : 279
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: First look... First shot... First kill... و لكن...   السبت 28 يناير 2017 - 7:25

حقيقة فكرة ثورية، حسب ما فهمت من المقال أن طريقة عمل هذا الردار لديها علاقة بنظرية الأوتار.
ما أعلمه أن بهذه الطريقة تمَّ نقل فوتون photon من مكان إلى مكان آخر فيما يعرف بteleportation, لكن هذا تم على مسافات صغيرة نسبيا و تحت ظروف محددة بدقة.
عموما الفكرة ثورية لكن تطبيقها على ارض الواقع لن يكون بهذه السرعة و بهذه البساطة، و الله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3147
معدل النشاط : 2663
التقييم : 194
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: First look... First shot... First kill... و لكن...   السبت 28 يناير 2017 - 7:38

رادارات كمومية! 13

كلام بعييييييد جدا عن الواقع و من الصعب تصديقه تقنيا. ربما بعد عقد او اثنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

First look... First shot... First kill... و لكن...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017