أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2031
معدل النشاط : 2611
التقييم : 344
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود   الثلاثاء 9 أغسطس 2016 - 19:43

زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود

زوارق الصواريخ هي سفن حربية صغيرة مزودة بصواريخ سطح - سطح مضادة للسفن، وتحظى هذه النوعية من سفن السطح القتالية بإهتمام كبير لدى العديد من الدول بأعتبارها عنصر هام من عناصر القوات البحرية.
وهذه الزوارق لم تنشأ بمعزل عن فكرة زوارق الطوربيد التي ميزت حقبة الحرب العالمية الثانية، بل أن نماذجها الأولى قامت على إستبدال إثنين أو أكثر من أنابيب الطوربيد بأنابيب صواريخ. وكان لحركتها السريعة، وقدراتها العالية على المناورة، علاوة على تزايد قوتها النارية أبلغ الأثر في إهتمام كثير من الدول لتزويد بحرياتها بأعداد منها.
وقد أدى ظهور تكنولوجيات الصواريخ الموجهة Guided Missiles والإجراءات الإلكترونية المضادة Electronic Counter Measure إلى ولادة فكرة أن السفن الحربية يجب أن يتم تصميمها بحيث تسبق العدو في الحصول على وضعية قتالية أفضل.
لمحة تاريخية:
زوارق الصواريخ الأولى كانت في الأصل زوارق طوربيد، وتم استبدال أنابيب الطوربيد بقواذف الصواريخ، ليقوم زورق صغير نسبياً بمهاجمة وتدمير سفينة قتالية كبيرة. وقام السوفييت بأختبار الفكرة من خلال Project 183R ونتج عنه في أغسطس 1957 الفئة كومار والتي زودت بصاروخين تيرميت  P-15 على بدن 25 مترا مدعومة بمدفع ثنائي 25 مم. تم إنتاج 110 زورق صواريخ من فئة Komar-class ، بينما تم بناء أكثر من 400 زورق من الفئة Osa-class بيعت للعديد من الدول الصديقة والحليفة للإتحاد السوفياتي.
و كانت التجربة القتالية الأولى لزوارق الصواريخ من نصيب البحرية المصرية بإستخدام زورقي Komar-class سوفييتي الصنع في عملية ثأرية بإطلاق 4 صواريخ Styx missiles على المدمرة الإسرائيلية Eilat في 20 أكتوبر من العام 1967 وذلك في اعقاب نكسة يونيو من نفس العام، ونتج عن هذه المعركة البحرية إغراق المدمرة المذكورة، وعدد 47 من القتلى. وعقب عملية الإغراق هذه وعمليات أخرى بواسطة سفن سوفييتية الصنع، شرعت دولاً أخرى في تطوير زوارق الصواريخ وكان منها ألمانيا وفرنسا.
مزايا رئيسية لزوارق الصواريخ:
- صغيرة وسريعة، ورشيقة مما يمتعها بقدرات عالية على المناورة.
- إنخفاض تكلفتها نسبياً.
- تؤهل سلاح البحرية للدفاع عن نفسه -بشكل فعال- ضد عدو أكبر.
- عند تجهيزها بسلاح يماثل تسليح سفن قتالية أكبر، تشكل تهديداً خطيراً حتى لأكبر سفن السطح حجماً.

عيوب زوارق الصواريخ:
- قدراتها على الأبحار بمدى كبير، وطول البقاء في البحر محدودة نوعاً ما..
- قدرتها على الدفاع الذاتي ضد التهديدات الجوية ليست كبيره .


Osa I (Project 205) craft

Osa II (Project 205U) craft

Ref
Wiki
Jane's
MilitaryEdge
Boeing
TaipeiTimes
NavyRecognition
BreakingDefense
Bloomberg
Military
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2031
معدل النشاط : 2611
التقييم : 344
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود   الثلاثاء 9 أغسطس 2016 - 19:48

كيف تواجه تنيناً؟!
الصين والتي تقوم بتشغل عدد 19 مدمرة -كجزء من قوتها البحرية- كما ويعتقد أنها تعمل على تطوير مدمرة صواريخ موجهة جديدة، تمثل عدواً هائل القدرات -وكأنه تنيناً مخيفاً- لأعداءه، مما حدا بخبير عسكري أمريكي لتقديم النصح لتايوان بإعادة التفكير في الإستراتيجية البحرية للدفاع عن الجزيرة.
"يجب على تايبيه الاعتراف أولاً بالهزيمة في سباق التسلح، ثم تجتاز الأمر من بعد ذلك"، هذا ماقاله James Holmes الأستاذ  المشارك للإستراتيجية  في كلية الحرب البحرية الامريكية.
وهو يعتقد إن تسلح الصين بمدمرات الصواريخ الموجهة Type 052 destroyer أمر يعزز الحاجة لمراجعة الاستراتيجية البحرية في تايوان.
ومما للاشك فيه أن أعداد المدمرات الكبيرة لدى الصين (إثنتان من فئة Type 052، و17 من فئات أخرى)  تشكل تفوقاً هائلاً على المدمرات التايوانية المتقادمة (أربعة مدمرات من الفئة Kidd-class )
وقد كتب هولمز على موقع The Naval Diplomat أن المدمرة الصينية Type 052  قد فاقت سفن تايوان، وأن كل من الجودة والثقل الهائل للأرقام يرجح تفوق الجانب الصيني في السباق البحري عبر المضيق.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن تايوان "المهزومة اقتصادياً" والتي لا يمكنها تصنيع أو استيراد السفن القتالية المتميزة لديها فرصة ضئيلة لتعكس الأوضاع، وأضاف: "وهذا يتطلب تغييرا في العقلية".
"مدمرات الصواريخ الموجهة مثل Type 052 هي سفن "السيطرة على البحر" وهي تستهدف تخليص البحار من أساطيل العدو.
ومع ذلك، وعلى الرغم من أن البحرية التايوانية هي الأضعف، فإن قادة البحرية و الساسة، لا يزال لديهم فرص إذا ما أعترفوا أنهم الطرف الأضعف، ووضعوا استراتيجية مختلفة وفقا لذلك "وقال هولمز أيضاً: "إن الضعفاء -في بعض الأحيان- يفوزون إذا ما خططوا لتحقيق أهدافا محدودة وأحسنوا إستغلال مواردهم المتواضعة لتحقيق تلك الأهداف ".
ويعتقد هولمز ان تايوان ينبغي أن تستثمر في كل من زوارق صواريخ غير مكلفة نسبيا وغواصات، والتي يمكنها بواسطتهما أن تحارب حتى ضد أعداء متفوقين تكنولوجيا وعدديا.
واضاف ان "منطق "الحرمان البحري" Sea-denial يفرض على القوات حماية ملعبها"
ووفقا لهولمز، فأن تايبيه قد إتخذت بعض "الخطوات الصغيرة" نحو القدرة على  الحرمان البحري بزوارق دورية سريعة Kuang Hua V1  و الكورفيت الشبحي.
بتسلح تايوان بهذه الزوارق الدورية والكورفيتات، يمكن للبحرية ان تطبق منطق الحرمان البحري ضد الصين وابقائها خارج المياه الحيوية، ورفع تكلفة التجاوز إلى حدود لا تطاق.


ومن هنا يتضح لنا أهمية الدور الذي ستشكله زوارق دورية (زوارق صواريخ بالتحديد) في دعم قوات بحرية، لمواجهة قوات أخري قد تفوقها تقنياً أو عددياً.
وهذا لا يمنع أن تدعم زوارق الصواريخ قدرات القوات البحرية في مواجهة أي تهديد من عدو إن كان أضعف، أو مكافيء في القوة، أو أقوى.


Type 052 Qingdao (DDG 113) after the 2011 upgrade

Kuang Hua V1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2031
معدل النشاط : 2611
التقييم : 344
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود   الثلاثاء 9 أغسطس 2016 - 19:53

في دعم الأسطول الخامس
في أبريل من العام 2014 قام Luke Tarbi -وهو ضابط بحري أمريكي خدم في العديد من مناطق العالم بما فيها المنطقة العربية، وحاصل على درجة الماجستير في دراسات أمنية دولية من جامعة تافت الأمريكية- بنشر مقالاً بعنوان "البحرية الامريكية بحاجة لزوارق صواريخ سريعة وسفن قتال ساحليةLCS - في الخليج العربي".
أستعرض Luke Tarbi في مقاله افتقاد الأسطول الخامس في الخليج لصواريخ فعالة وطويلة المدى لإشتباكات سفن Ship-to-ship engagements.
وبيَّن أن خطط البحرية لضم ثمانية من السفن القتالية الساحلية (LCS) في الخليج بحلول عام 2018 لن تخفف من حدة هذه المشكلة، نظرا لتسليحها وتصميمها الحالي. وبتخفيض البنتاغون مجموعات حاملات الطائرات Carrier Strike Groups CSGs  في الخليج من إثنتان إلى واحدة، يُخفض بالتبعية نشر السفن المرافقة من طرادات ومدمرات وغواصات هجومية سريعة. وهكذا يترك لقادة الأسطول الخامس عدد أقل من السفن في حال أي إشتباك سطح في المستقبل. ولحسن الحظ -كما يعتقد لوك تاربي- أن هناك زورق صواريخ أمريكي الصنع متاح وبقيمة معقولة (المقصود زورق الصواريخ Ambassador) وبشرائه ودمجه في الأسطول الخامس، يكون قد تم إمداد قادة الأسطول -وبشكل دائم- بمصدر قادر على إطلاق النيران لمسافات بعيدة، وهو ماكانت توفره السفن المرافقة لحاملة الطائرات من طرادات ومدمرات.
الدعم المطلوب:
يرىLuke Tarbi أن زوارق الصواريخ التي بنتها VT Halter Marine الأمريكية وقامت بتسليمها للبحرية المصرية بدءً من العام 2013  طبقاً لبرنامج المبيعات العسكرية الخارجية  Foreign Military Sales program ، وإذا ما إشترى البنتاجون وحدات منها- ستعزز من قوة الأسطول الخامس في الخليج. كما يرى أن هذه الزوارق بطول 204 قدم (حوالي 62 متر) أكبر بقليل من الزوارق الدورية التي تخدم "حالياً" في الخليج وهي بطول 179 قدم (حوالي 54 متر) ولكنها -أي زوارق الأمباسدور- تأتي بحزمة من قوة النيران أكبر بكثير من "الحالية".
وتشمل أبرز التحسينات إضافة مدفع 76 مم  OTO Melara مماثلاً للفرقاطة من فئة Oliver Hazard Perry class frigate علاوة على 8 صواريخ هاربون سطح-سطح، كما أن السفينة بأكملها قد تم تجهيزها بتقنية مألوفة لأطقم البحريات في عالم اليوم، كنظام رايثيون بسلاح (CIWS) والصاروخ ذو الهيكل الدوار Rolling Airframe Missiles RAM ، ونظام لوكهيد مارتين لإدارة المعركة Lockheed Martin’s Combat Management System ، ونظام الملاحة المتكامل Sperry Marine’s Integrated Bridge System IBS
علاوة على أنه من المتوقع أن تتكلف سفينة الساحل القتالية LCS -في المتوسط- ​​حوالي 448 مليون دولار للسفينة الواحدة، بينما جري تسليم زورق الصواريخ السريع FMC لمصر بتكلفة قدرها حوالي 322.5 مليون دولار.
ويسهب Luke Tarbi في ذكر الآثار الإستراتيجية المفيدة التي تنتج عن تواجد زوارق الصواريخ السريعة FMC في الخليج بالآتي:
أولاً:
أن وجود هذه الزوارق بدوام كامل في دوريات بالخليج ستقلل جزئياً من الحاجة إلى نشر الطرادات Cruisers والمدمرات Destroyers في المنطقة. وتحرير تلك السفن لاستخدامها في اعادة التموضع الإستراتيجي لوزارة الدفاع بالمحيط الهادئ.
الإستفادة من التكامل التشغيلي مع وحدات القوات الجوية الأمريكية في كل من قطر، والإمارات العربية المتحدة (المجاورتان)، لتعويض النقص في قدرات الدفاع الجوي  Anti-air capability لزوارق الصواريخ.
ثانياً:
لأن الزورق Ambassador يحمل صواريخ سطح-سطح Harpoon فإنها ستُزيد من المدى الصاروخي للأسطول الخامس إلى ما يفوق 125 كيلومتر، مانحاً قادة الأسطول القدرة الدائمة لمهاجمة سفن السطح في المنطقة.
ثالثاً:
ولأن سعر الزورق الصاروخي FMC -المعني هنا- أقل من سعر سفينة القتال الساحلية LCS بما مقداره 125 مليون دولار،فإن شراء ونشر باقات من FMC/LCS يحقق وفر كبير، مع توفير خيارات استراتيجية أكثر فعالية للقادة في المنطقة.
وبينما تعاني معظم مبادرات بناء السفن البحرية من النكسات الأولية وزيادة التكاليف، فإن برنامج FMC قائم ويعمل بالفعل داخل الولايات المتحدة، وقد يكون الوقت قد حان للاستفادة منه.
وعلى عكس ما يعتقد Luke Tarbi فيما يختص بسفن القتال الساحلي LCS ، أفاد تقرير مكتب المحاسبة الحكومي في أبريل 2014 أن العديد من مسؤولي الأسطول السابع الامريكي يعتقدون أن سفن القتال الساحلية LCS قد تكون أكثر فائدة في الخليج عنها في المحيط الهادئ، لكونها ليست مناسبة لمسرح الباسيفيكي لإفتقارها إلى السرعة، والمدى، وقدرات الحرب الالكترونية.


Ambassador MK III

Littoral combat ship
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2031
معدل النشاط : 2611
التقييم : 344
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود   الثلاثاء 9 أغسطس 2016 - 19:56

ماذا بعد؟!
قد يتضح لنا مما سبق، هذا الدور المتميز الذي قد تؤديه زوارق الصواريخ -بشكل عام- في البحريات الحديثة.
وإذا ما تعرضنا للدول التي تضم زوارق الصواريخ ضمن بحرياتها لوجدنا القائمة طويلة، والأعداد متباينة داخل كل بحرية (بعض البحريات لديها زورق صاروخي واحد فقط).
ولكن، هل الزورق الصاروخي يستحق كل هذا الأهتمام؟ وهل يعد فعلياً الحصان الأسود للبحرية؟
إن لم تكن الإجابة على هذه الأسئلة بنعم، فما سر إهتمام بحريات صغيرة، ومتوسطة، وكبيرة الحجم -على حد السواء- بهذا العنصر البحري الذي يمكن وصفه كما إبتدأنا بأنه صغير- سريع- رشيق- ولنضف لذلك يده الطولى.
ومما لا شك فيه، أننا إذا ما فكرنا في أهمية أن تتمتع السفينة القتالية، المزودة بصواريخ، بالسرعة والقدرة العالية على المناورة، مع التكلفة الإقتصادية المحتملة، فسيكون خيارنا الأقرب هو زوارق الصواريخ.


ولدينا هنا مثال على زورق صاروخي قد يُوضح لنا الصورة بشكل آخر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mig29s

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية



الـبلد :
المهنة : طالب علوم وتكنولوجيا
المزاج : هادئ لكن غيور على وطني
التسجيل : 16/03/2015
عدد المساهمات : 1704
معدل النشاط : 2135
التقييم : 56
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود   الثلاثاء 9 أغسطس 2016 - 21:24

يلعب دور هام في سد الثغرات و الهجوم الخاطف ثم الانسحاب بسلام بالاضافة الى تكلفته المنخفضة فهو يمثل أحسن حل للدول ذات الواجهات البحرية الصغيرة نسبيا عوض ان تقتني السفن الكبرى كالفرقاطات و الكورفيتات يمكنها أن تقتني عشرات ان لم تكن مئات من هذه الزوارق  بنفس التكلفة و تصبح قوة بحرية لا يستهان بها أما بالنسبة للدول الكبرى فهو يمثل خط دفاعي ثاني


تحياتي موضوع جميل 
تقييم ++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2601
معدل النشاط : 2513
التقييم : 144
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود   الأربعاء 10 أغسطس 2016 - 4:14

أبدأ ردي على موضوعك المتكامل بتقييم مستحق ++ ..
ثم أثني بمسمى الموضوع .. وهو (الحصان الأسود) للبحريات العالمية .. وهو مسمى في موضعه الصحيح
فكثير من البحريات العالمية قد راجعت استراتيجيتها بعد الضربة المصرية للمدمرة الصهيونية إيلات عام 1967 .. بعدما تبين لديها
أن سفنا صغيرة الحجم صغيرة الإزاحة يمكنها الفتك بسفن كبيرة كان يعتقد أنها تمتلك الزمام المطلق في إدارة المعركة البحرية ..
وكان هذا هو بداية الاهتمام الفعلي بالصواريخ كأداة لها أهميتها البالغة في معركة الأسلحة المشتركة وعلى جميع المستويات: البحرية / والجوية / والبرية
تكمن أهمية زوارق الصواريخ -من وجهة نظري القاصرة- في أمرين:
* قدرة نيرانية قوية تستطيع معها تهديد أكبر وأعتى سفن السطح .. مع حركة مناورة عالية
* تكلفة تشغيلية وسعر بسيط نوعا ما مقارنة بالمهمة المنوط بها تأديتها

أما ما يحمل على تلك الزوارق من نقاط ضعف فيمكن مناقشته من خلال الدور الاستراتيجي الذي تلعبه زوارق الصواريخ:
أولا: الاستراتيجية الهجومية، بحيث يعمل كإحدى القطع المصاحبة لتشكيل أسطول ما، وبالتالي فهو يخضع
مثله مثل حاملة الطائرات لحماية الطرادات وفرقاطات الدفاع الجوي، إذ يعمل التشكيل كوحدة واحدة، وإذن فنقطة ضعفه التي تخص فاعليته
الضعيفة ضد التهديدات الجوية لا تكاد تكون موجودة حسب هذه الفرضية؛ كذلك فإنه وبحسب هذه الفرضية أيضا فإن تشكيل الحاملة سيضم بالتأكيد
سفينة إمداد وتموين لتمكين القطع الصغيرة المصاحبة للأسطول كزوارقنا تلك من العمل بأريحية في أعالي البحار ..
وبالتالي فطبقا لهذا الدور الهجومي -ومن وجهة  نظري القاصرة- فلم تعد نقاط الضعف الملحقة به ذات معنى يؤبه له.

ثانيا: الاستراتيجية الدفاعية، بحيث يعمل كزورق دورية للدفاع عن الحدود الساحلية لدولة ما، وفي هذه الحالة فإنه سيكون داخل دوائر الحماية لشبكة الدفاع الجوي وتحت حماية المقاتلات ومرتبط بشبكة الموصلات الاستراتيجية للدولة، هذا بخصوص نقطة الضعف ضد التهديدات الجوية، وأما كونه يعمل حسب هذه الفرضية داخل المياه الإقليمية للدولة فالمدى العملياتي هنا لا يمثل عائقا ..

وبناء على ما مر .. فإن سلاح الزوارق الصاروخية يعد بالفعل إحدى أهم الركائز التي يمكن لأي دولة أيا كانت قدراتها الاعتماد عليه بما يحقق لها القدرة
على حماية سواحلها من سفن السطح المعادية، كما يمثل أيضا نقطة ارتكاز هامة لتلك الدول التي تتمتع بقدرات عسكرية كبيرة تستطيع معها تشغيل
أسطول أو أكثر كتشكيل مصاحب لحاملة طائرات..
ولهذا قلت في البداية أن التسمية للموضوع كانت موفقة للغاية .. فهو بالفعل الحصان الأسود لأي سلاح بحري

أمر أخير أريد الاستفسار عنه: وهو ما جاء على لسان Luke Tarbi بخصوص اقتراحه تعاقد البحرية الأمريكية على شراء زورق الصواريخ Ambassador
الذي يمتلكه سلاح البحرية المصري .. أليست ملكية هذا الزورق تابعة لسلاح البحرية المصري، وعليه فلا يحق لأي دولة اقتناؤه إلا بعد موافقة
مصر على ذلك؟!

وأخيرا: تحياتي لك أخي الكريم عبد المنعم، وتمنياتي لك بمزيد من التوفيق في موضوعاتك الشاملة والمتميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2031
معدل النشاط : 2611
التقييم : 344
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود   الأربعاء 10 أغسطس 2016 - 10:05

@mig29s كتب:
يلعب دور هام في سد الثغرات و الهجوم الخاطف ثم الانسحاب بسلام بالاضافة الى تكلفته المنخفضة فهو يمثل أحسن حل للدول ذات الواجهات البحرية الصغيرة نسبيا عوض ان تقتني السفن الكبرى كالفرقاطات و الكورفيتات يمكنها أن تقتني عشرات ان لم تكن مئات من هذه الزوارق  بنفس التكلفة و تصبح قوة بحرية لا يستهان بها أما بالنسبة للدول الكبرى فهو يمثل خط دفاعي ثاني
تحياتي موضوع جميل 
تقييم ++
شكرأً أخي @mig29s على مرورك الكريم والتقييم..
إضافتك في محلها، ومحل تقدير..
وبخصوص الدول ذات الواجهات البحرية الصغيرة كما تفضلت بالإشارة، فزورق الصواريخ بالنسبة لبحرياتها هو عنصر في غاية الأهمية خاصة لو كانت الميزانية الدفاعية محدودة، مع العلم بأن دول أخرى لا تعاني من المحددين السابقين توظف زوارق الصواريخ على نطاق واسع ومنها روسيا على سبيل المثال ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2031
معدل النشاط : 2611
التقييم : 344
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود   الأربعاء 10 أغسطس 2016 - 11:02

@Abd_elrahman2011 كتب:
أليست ملكية هذا الزورق تابعة لسلاح البحرية المصري، وعليه فلا يحق لأي دولة اقتناؤه إلا بعد موافقة
مصر على ذلك؟!


أشكرك على كامل إضافتك، والتي قمت من خلالها "بتأطير" الفكرة العامة المبتغاة من طرح هذا الموضوع.
أما عن إستفسارك، فأعتقد أن LUKE Tarbi إفترض أن الموافقة على هذا الأمر مضمونه، ولا داعي لمناقشتها (وهي في حقيقة الأمر كذلك).
وعلينا أن ننتبه إلى أن Luke Tarbi خبير ولكنه ليس في موقع المسؤولية، ومن الواضح أن المسؤولين في البحرية الأمريكية يميلون لنشر سفن القتال الساحلية LCS في الخليج أكثر من زوارق الصواريخ.
وربما نلاحظ أن الأشقاء في المملكة العربية السعودية، أصبحوا على قناعة بهذا الرأي أيضاً، وذلك نظراً لما أبدوه من إهتمام بسفن القتال الساحلي.
عرض Luke Tarbi فكرة "فنية" وهي المزاوجة بين كل من زورق الصواريخ، وسفينة القتال الساحلي FMC/LCS ، ولخص مزايها، ولكني أرى أنها فكرة مُلهمة، ويمكنها إجترار أفكار أخرى، أو تلقي بالضوء مثلاً على محاولات أخرى قد تكون في ذهن صانع القرار بالفعل، وهي الباقة Ambassador/Gowind
ويمكننا أن نتدارس مزايا هذه المزاوجة الأخيرة بتفصيل أكبر، وهاهي مطروحة لمن يريد أن يشارك...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود   الأربعاء 10 أغسطس 2016 - 12:36

احيك اخى عبد المنعم فى على هذه المجهود الذى اتى فى وقت اصبح من النادر ان نجد موضوع عسكرى

السؤال لماذا الاهتمام الان بالزوراق الصاروخية السريعة؟؟
تشهد المنطقة تحديات الامن الملاحي التى فرضت نفسها على معظم الممرات الحيوية من بحر العرب الى المحيط الهندي واصبحت القوافل التجارية عرضة لعدة مخاطر هذه بالاضافة الى ان معظم لا تستطيع التصدى لهذه المخاطر لكونها كبيرة الحجم.

تقيم ++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 2714
معدل النشاط : 3415
التقييم : 400
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود   الأربعاء 10 أغسطس 2016 - 14:15

فيما يخص العمليات القتالية للقطع السطحية العاملة قرب السواحل علي مثال الزوارق البحرية الصاروخية توجد بعض النقاط الهامة التي تختلف عن سفن المياه البنية و الزرقاء , هي


* الشبحية





قرب السواحل تنتشر مراكب الصيد بكثرة خصوصا صغيرة الحجم منها , التي من الممكن للزورق الصاروخي الاختباء وسطها و من ثمة امكانية الوصول الي الهدف , هذا هو تكتيك الزوارق الساحلية و كان هذا ايضا طريقة الزوارق المصرية في توجيه ضربتها للمدمرة ايلات ابان الحروب العربية الاسرائيلية , لكن الحقيقة ان هذا التكتيك تطور بشدة في الفترة الاخيرة باضافة ميزات الشبحية الي هياكل تلك الزوارق بما يقوي من فرص الوصول الي الهدف.


* الدفع





نعم , لقد اصبحت قوي دفع المركب من اهم ميزات العمل في البيئات الساحلية , فطريقة الدفع النفاث للمياه waterjet propulsion تعطي القارب المزيد من المرونة , المناورة و السرعة اضافة الي ميزة اخري مهمة هي انخفاض مستوي الضجيج الناتج عن القارب مما يعزز من شبحية القارب و يجعل القارب اكثر تأهيلا لعمليات ASW.


اذا نظرنا الي القوارب المعتمدة علي تلك الميزات سنجد ان للصين زورق ممتاز تايب 22 , تايوان ايضا لها tuo chiang-class اضافة الي زاورق اسكندنيفيا Hamina-class , Skjold-class و Visby المتطورة.





لكن تتفرد الولايات المتحدة بالسفينة LCS كيبرة الازاحة نسبيا بطرازين Freedom و Independence من حيث الميزات السابق ذكرها كسفن تمتلك قدرات قتالية قوية و امكانية الابحار في مناطق البحر الساحلية و الضحلة , علي غرار منطقة الخليج.








موضوع رائع اخي الكريم عبد المنعم رياض
تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malik.manai

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المهنة : صيدلي
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 25/01/2014
عدد المساهمات : 3042
معدل النشاط : 3113
التقييم : 259
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود   الخميس 11 أغسطس 2016 - 9:25

بداية تحياتي لك أخي عبد المنعم و تشكر على هذا الموضوع المتعوب عليه، تقبل تقييماتي.
بالنسبة لسفينة القتال الساحلي LCS فهي تمنح خيار ثان جيد جدا للأسطول الخامس. فبالنظر لطبيعة مسرح العمليات في الخليج العربي (مسرح مغلق نسبيا و مياه ضحلة) و إذا أخذنا بالاعتبار سياسة الضغط على الميزانيات التي صارت الشغل الشاغل لجميع جيوش العالم تقريبا فإن الدفع بال LCS مكان بعض القطع الكبرى المتواجد في الخليج و تخصيص هذه القطع للعمل في منطقة آسيا المحيط الهادئ حيث المياه المفتوحة و درجة التوتر العالية مع الجانب الصيني، يعتبرا حلا مثاليا البحرية الأمريكية.
ثانيا أريد أن أضيف ملاحظة أخرى و هي تجربة الصاروخ النرويجي NSM Naval Strike Missile على ال LCS و النية الجدية من قبل الأمريكان لتزويد سفينة القتال الساحلي بهذا الصاروخ للعمل مكان أو إلى جانب ال RGM-84 Block 1C سيزيد من قدرة هذه السفينة على مواجهة أعتى القطع البحرية. بالصاروخ النرويجي يتمتع بمدى 185 كم (أي يتجاوز مدى الهاربون Block 1C ) و الأهم من ذلك هو خاصيته الشبحية الشيء الذي يفتقر إليه الهاربون. بالتالي يصير الNSM خيار ثان البحرية الأمريكية أرخص كلفة من نظيره LRASM الذي ستتجهز به القطع الكبيرة مثل المدمرات.
ختاما أكرر تحياتي لك أخي عبد المنعم.
http://thediplomat.com/2016/01/us-navy-wants-new-missile-for-littoral-combat-ship-by-end-of-2016/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2031
معدل النشاط : 2611
التقييم : 344
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود   الخميس 11 أغسطس 2016 - 9:48

@the red general كتب:
لكن تتفرد الولايات المتحدة بالسفينة LCS كيبرة الازاحة نسبيا بطرازين Freedom و Independence من حيث الميزات السابق ذكرها كسفن تمتلك قدرات قتالية قوية و امكانية الابحار في مناطق البحر الساحلية و الضحلة , علي غرار منطقة الخليج.
@malik.manai كتب:
بالنسبة لسفينة القتال الساحلي LCS فهي تمنح خيار ثان جيد جدا للأسطول الخامس. فبالنظر لطبيعة مسرح العمليات في الخليج العربي (مسرح مغلق نسبيا و مياه ضحلة) و إذا أخذنا بالاعتبار سياسة الضغط على الميزانيات التي صارت الشغل الشاغل لجميع جيوش العالم تقريبا فإن الدفع بال LCS مكان بعض القطع الكبرى المتواجد في الخليج و تخصيص هذه القطع للعمل في منطقة آسيا المحيط الهادئ حيث المياه المفتوحة و درجة التوتر العالية مع الجانب الصيني، يعتبرا حلا مثاليا البحرية الأمريكية.
أصبح من الواضح أن هناك مستقبل واعد لهذه السفن ( سفن القتال الساحلي LCS)
واهتمام المملكة العربية السعودية بها هو أمر في محله.
ولكن، وكما ذكر كل من الأخ the red generalإنفردت الولايات المتحدة بها، أو لنقل سبقت الآخرين بها، وأشار الأخ malik.manai لإتجاه الأمريكيين لزيادة قدراتها النيرانية بإضافة الصاروخ النرويجي NSM Naval Strike Missile ، لذا فقد نرى قريباً رداً مناسباً من عمالقة الصناعات البحرية الآخرين، وقد تكون هذه المرحلة فاصلاً زمنياً للتغيير في الإستراتيجيات البحرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2031
معدل النشاط : 2611
التقييم : 344
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود   الخميس 11 أغسطس 2016 - 9:52

@Ali niss كتب:
احيك اخى عبد المنعم فى على هذه المجهود الذى اتى فى وقت اصبح من النادر ان نجد موضوع عسكرى
السؤال لماذا الاهتمام الان بالزوراق الصاروخية السريعة؟؟
تشهد المنطقة تحديات الامن الملاحي التى فرضت نفسها على معظم الممرات الحيوية من بحر العرب الى المحيط الهندي واصبحت القوافل التجارية عرضة لعدة مخاطر هذه بالاضافة الى ان معظم لا تستطيع التصدى لهذه المخاطر لكونها كبيرة الحجم.


هذا أحد أهم أسباب تعاظم دور الزوارق الدورية بشكل عام، والعالي الكفاءة والتسليح منها بشكل خاص..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2031
معدل النشاط : 2611
التقييم : 344
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود   الخميس 11 أغسطس 2016 - 10:25

وسائل إعلام روسية: صفقة محتملة لبيع 5 سفن دورية حديثة مزودة بصواريخ "كاليبر" للسعودية

وذكرت وكالة "نوفوستي" التي تلقت نسخة من التقرير السنوي لمصنع غوركي لبناء السفن في مدينة زيلينودولسك في تتارستان، أن الحديث يدور عن بيع 5 سفن دورية في إطار مشروع "22160 ".
وتصل سرعة هذه السفن إلى 30 عقدة، وتبلغ حمولتها 1300 طن، وهي تتسع لطاقم متكون من قرابة 80 فردا.
وتقدر هذه السفن على قطع مسافات قرابة 6 آلاف ميل بحري دون الدخول إلى موانئ.

مصدر الخبر

Project 22160
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mgthesniper

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 21/07/2016
عدد المساهمات : 7
معدل النشاط : 11
التقييم : 3
الدبـــابة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود   الخميس 11 أغسطس 2016 - 10:29

موضوعاتك اكثر اكثر من رائعه  كالعاده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mig29s

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية



الـبلد :
المهنة : طالب علوم وتكنولوجيا
المزاج : هادئ لكن غيور على وطني
التسجيل : 16/03/2015
عدد المساهمات : 1704
معدل النشاط : 2135
التقييم : 56
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود   الخميس 11 أغسطس 2016 - 10:58

@عبد المنعم رياض كتب:

وسائل إعلام روسية: صفقة محتملة لبيع 5 سفن دورية حديثة مزودة بصواريخ "كاليبر" للسعودية


وذكرت وكالة "نوفوستي" التي تلقت نسخة من التقرير السنوي لمصنع غوركي لبناء السفن في مدينة زيلينودولسك في تتارستان، أن الحديث يدور عن بيع 5 سفن دورية في إطار مشروع "22160 ".
وتصل سرعة هذه السفن إلى 30 عقدة، وتبلغ حمولتها 1300 طن، وهي تتسع لطاقم متكون من قرابة 80 فردا.
وتقدر هذه السفن على قطع مسافات قرابة 6 آلاف ميل بحري دون الدخول إلى موانئ.

مصدر الخبر

Project 22160

صفقة أكثر من رائعة مبارك للعربية السعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2031
معدل النشاط : 2611
التقييم : 344
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود   الخميس 11 أغسطس 2016 - 11:23

@mig29s كتب:
صفقة أكثر من رائعة مبارك للعربية السعودية
هذه الصفقة -بالطبع- مازالت مجرد خبر.. ربما تتم -وهذا ولا شك يسعدنا نظراً للتسليح المتميز الذي ستتمتع به هذه الزوارق- وربما يكون لصانع القرار في المملكة رأي أو خيار آخر يراه أكثر فاعلية وموائمة.
ما أثار إهتمامي بالخبر وتزامنه -بالصدفة طبعاً- مع نشر موضوعنا حول أهمية زوارق الصواريخ، هو أنه جاء ليؤكد على الدور الكبير الذي سيوكل إلى زوارق الصواريخ (وكذلك سفن القتال الساحلي) في مستقبل البحريات على مختلف أحجامها.

أخي@mig29s أسعد دائماً بتواجدك، وتعليقاتك في موضوعاتي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2031
معدل النشاط : 2611
التقييم : 344
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود   الخميس 11 أغسطس 2016 - 11:24

@mgthesniper كتب:
موضوعاتك اكثر اكثر من رائعه  كالعاده


أشكرك، ومرحباً بك دائماً..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
titi1988

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المزاج : جيد
التسجيل : 28/02/2016
عدد المساهمات : 63
معدل النشاط : 83
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود   الجمعة 12 أغسطس 2016 - 11:55

تحياتي موضوع رائع

تقييم ++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2031
معدل النشاط : 2611
التقييم : 344
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود   الخميس 18 أغسطس 2016 - 17:27

اليابان -زورق الصواريخ Hayabusa class

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hesham Elokda

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 29/06/2015
عدد المساهمات : 226
معدل النشاط : 320
التقييم : 37
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود   الأربعاء 24 أغسطس 2016 - 18:16

شكرا لك أخي عبد المنعم رياض على موضوعك الأكثر من رائع (كما هو متوقع منك دائما)
[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2031
معدل النشاط : 2611
التقييم : 344
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود   الخميس 25 أغسطس 2016 - 21:42

باكستان - زورق الصواريخ PNS Azmat

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Adham Tanger

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب
المزاج : متواضع
التسجيل : 30/11/2015
عدد المساهمات : 134
معدل النشاط : 151
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود   الخميس 1 سبتمبر 2016 - 2:34

يمكن لهاته الزوارق ان ترافق الغواصات كوسيلة دفاعية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اندروبوف

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : Security Specialist
التسجيل : 09/08/2015
عدد المساهمات : 252
معدل النشاط : 315
التقييم : 55
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود   الخميس 1 سبتمبر 2016 - 10:44

موضوع مميز كالعادة...و الامباسادور المصري يرحب بجميع الزوار :)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Adham Tanger

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب
المزاج : متواضع
التسجيل : 30/11/2015
عدد المساهمات : 134
معدل النشاط : 151
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود   الجمعة 2 سبتمبر 2016 - 2:27

البحرية الملكية المغربية تشغل 21 زورق موزعة كالاتي:

  • نوع أو بي في - 64 (5 في الخدمة)

  • نوع طير الشماط - 55 (4 في الخدمة)

  • نوع كورموران (6 في الخدمة)

  • بي آر - 72 درجة (2) في الخدمة)

  • نوع لازاغا(4 في الخدمة)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

زورق الصواريخ – حصان البحرية الأسود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين