أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الشامل عن الMIG-29 وحش الأجواء (أرجوا التثبيت)

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الشامل عن الMIG-29 وحش الأجواء (أرجوا التثبيت)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Le sage

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : Good
التسجيل : 16/03/2009
عدد المساهمات : 1446
معدل النشاط : 1460
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الشامل عن الMIG-29 وحش الأجواء (أرجوا التثبيت)   الأربعاء 16 سبتمبر 2009 - 12:14




ميكويان من طراز ميغ 29 (بالروسية : Микоян МиГ - 29) هو الجيل 4th طائرة مقاتلة نفاثة صممت في الاتحاد السوفياتي لدور التفوق الجوي. المتقدمة في 1970s من قبل مكتب ميكويان التصميم ، ودخلت الخدمة مع القوات الجوية السوفيتية فى عام 1983 ، وما زال قيد الاستخدام من قبل القوات الجوية الروسية وكذلك في العديد من الدول الأخرى. الناتو الإبلاغ اسم لطراز ميج 29 و'نقطة الإرتكاز' ، التي كانت تستخدم بشكل غير رسمي من قبل طيارين سوفييت في الخدمة. من طراز ميج 29 جنبا الى جنب مع طراز سو 27 وضعت لمواجهة جديدة مثل مقاتلات اميركية من طراز اف 15 ايغل وإف 16 فالكون .
دور:
التفوق الجوي من الطائرات المقاتلة ، مقاتلة متعددة الاغراض
المنتج:
URSS and Russia
الصانع:
Mikoyan
أول رحلة طيران:
6/10/1977
دخول الخدمة:
August 1983
عدد بنيت:
1,600
تكلفة الوحدة:
11 مليون دولار أمريكي
التطورات
في عام 1969 الاتحاد السوفياتي المستفادة من سلاح الجو الأميركي في "إف إكس" ، والذي أسفر عن وإف 15 النسر. القيادة السوفياتية سرعان ما أدركت أن مقاتلة أمريكية جديدة من شأنه أن يمثل ميزة خطيرة التكنولوجية القائمة على المقاتلين السوفياتي. ما يلزم هو أفضل مقاتلة متوازنة مع كل من طيبة وخفة الحركة وأنظمة متطورة. ردا على ذلك ، أصدر مجلس السوفيات الاركان العامة لاشتراط Perspektivnyy Frontovoy Istrebitel (الرابطة ، حرفيا "فرونت لاين منظور المقاتل" ، نحو "فرونت لاين مقاتلة متقدمة"). المواصفات طموحة للغاية ، داعيا الى بعيد المدى ، وحسن قصير الميدان الأداء (بما في ذلك القدرة على استخدام مدارج تقشف) ، وخفة الحركة ممتازة ، ماخ 2 + سرعة ، وأسلحة ثقيلة. تصميم الأيرودينامية لطائرة جديدة إلى حد كبير تساجي التي قامت بها بالتعاون مع مكتب تصميم سوخوي .
ومع ذلك ، في عام 1971 الدراسات السوفياتية العزم على الحاجة إلى أنواع مختلفة من المقاتلين. حتى استكمل البرنامج الرابطة مع LPFI (Perspektivnyy Lyogkiy Frontovoy Istrebitel ، أو "الخفيفة المتقدمة ، المقاتلات التكتيكية") البرنامج. لمقاتلة القوات السوفياتية كان من المخطط أن حوالي 33 ٪ و 67 ٪ الرابطة LPFI. [5]) ، والرابطة LPFI يتوازى مع القوات الجوية الأمريكية المقرر المعاصرة التي أدت إلى "مقاتلة خفيفة" برنامج وإف 16 فالكون وا بين 17 من طراز كوبرا. المقاتل الرابطة كلف سوخوي ، مما أدى إلى سوخوي سو 27 ، في حين ذهب لمقاتلة خفيفة ميكويان جيروفيتش. أعمال التصميم المفصل على ميكويان الناتجة جيروفيتش المنتج 9 ، ميج 29A ، بدأت في عام 1974 ، مع اول رحلة تجرى يوم 6 أكتوبر عام 1977. قبل انتاج طائرات شوهد لاول مرة عن طريق الاقمار الصناعية الولايات المتحدة في استطلاع نوفمبر من ذلك العام ، كان يطلق عليها اسم رام لام لانه لوحظ في جوكوفسكي مركز اختبار الطيران بالقرب من مدينة رامينسكوي. في وقت مبكر من التكهنات الغربية اقترح رام لام كانت مشابهة جدا في ظهور لا بين 17 و مدعوم من afterburning تومانسكي أر 25 المحركات النفاثة.

مقاتلة من طراز ميج 29 واقفة على منحدر بعد رحلة مظاهرة في ابوتسفورد للطيران ، 1989
على الرغم من التأخيرات الناجمة عن البرنامج فقدان اثنين من نماذج المحرك في الحوادث ذات الصلة ، ودخلت من طراز ميج 29B إنتاج نسخة الخدمة في آب / أغسطس 1983 على Kubinka قاعدة جوية. الدولة المحاكمات القبول استكملت في عام 1984 ، وخدمات توصيل وبدأت في نفس العام لمجلس السوفيات جبهي الطيران.

انقسام بين عبء العمل TPFI وLPFI أصبحت أكثر وضوحا كما في طراز ميج 29 التي تمت تصفيتها في خدمة خط الجبهة مع VVS في منتصف 1980s. في حين كلفت ثقيلة وطويلة المدى طراز سو 27 مع دور أكثر غرابة وخطورة من الهواء العميق إلى حملات جوية لحلف شمال الاطلسي الموجودات العالية القيمة ، وأصغر من طراز ميج 29 مباشرة محل طائرات ميج 23 في دور مباشر للطيران. الميج 29 كانت موضوعة في منطقة قريبة نسبيا إلى الخطوط الأمامية ، مكلفة بتوفير التفوق الجوي المحلي لتعزيز وحدات الجيش السوفياتي بمحركات. وعرة الهبوط وتناول الواقية قضبان يعني من طراز ميج 29 يمكن أن تعمل من أضرار أو تحت أعد مخططو الحرب مهابط الطائرات السوفيتية من المتوقع ان تواجه خلال مقدما مدرعة السريع. الميج 29 كانت أيضا مكلفة بمهام حراسة لتوجيه ضربة جوية محلية وحزم المنع ، وحماية الضعفاء طائرات الهجوم الأرضي من مقاتلات حلف شمال الأطلسي مثل إف 15 وإف 16. أمامي الطيران من طراز ميج 29s ستضمن القوات البرية السوفياتية يمكن أن تعمل تحت مظلة آمنة الهواء ، والمضي قدما في هذه القوات لأنها متقدمة.
في الغرب ، أعطيت مقاتلة جديدة لحلف شمال الاطلسي الإبلاغ اسم 'نقطة الإرتكاز ألف' لأن مرحلة ما قبل الإنتاج من طراز ميج 29A ، والذي ينبغي أن يكون منطقيا وردت هذه التسمية ، لا يزال مجهولا في الغرب في ذلك الوقت. الميج 29B تم تصديرها على نطاق واسع في خفض الإصدارات المعروفة من طراز ميج 9 - 29B - 12A و 29B ميج 9 - 12B (لحلف وارسو وغير دول حلف وارسو ، على التوالي) ، والكترونيات الطيران ، وأقل قدرة أي القدرة على حمل أسلحة نووية . وقد بلغ إنتاج حوالي 840 طائرة.

النسخ المكررة من طراز ميج 29 مع تحسن الكترونيات الطيران وأوفدت من قبل الاتحاد السوفياتي ، ولكن ميكويان متعدد المتغيرات الدور ، بينها حاملة إصدار المستندة ميج 29K ، لم تكن تنتج بأعداد كبيرة. في فترة ما بعد الحقبة السوفياتية ، من طراز ميج 29 التنمية تأثر مكتب ميكويان والافتقار الواضح للنفوذ السياسي مقارنة مع منافستها شركة سوخوي. بعض الإصدارات الأكثر تقدما لا يزال يجري السعي من أجل التصدير ، وتحديث الطائرات الروسية القائمة على الأرجح. إصدارات جديدة من مقاتلة من طراز ميج دعا 29SMT وMiG-29M/M2 قد تم تطويرها. وعلاوة على ذلك ، والتنمية من طراز ميج 29K الناقل الإصدار قد استؤنفت لسلاح البحرية الهندي في دائرة الهجرة والتجنيس Vikramaditya حاملة الطائرات (سابقا حاملة الطائرات الروسية الادميرال جورشكوف). هذا الإصدار هو اصلا لخدمة متن السوفياتي الاميرال كوزنيتسوف ، ولكن أكبر سوخوي سو 33 كان يفضل بدلا من ذلك.

الاتحاد السوفياتي لم يتم تعيين أسماء الرسمية لمعظم احتياجاتها من الطائرات ، على الرغم من ألقاب كانت شائعة. على نحو غير عادي ، وبعض الطيارين السوفياتي وجدت من طراز ميج 29 في حلف شمال الاطلسي اسم الإبلاغ ، 'نقطة الإرتكاز' ، ليكون وصفا ايجابيا للطائرات والغرض المقصود منه ، وأنه في بعض الأحيان غير رسمية تستخدم في خدمة الروسي
.

ميج 29UB المدرب

التصميم
ميزات
لأنها وضعت من المعايير الأساسية نفسها التي وضعها تساجي لحماية المصالح المالية الأصلي ، من طراز ميج 29 وإنسيابيا على نطاق واسع على غرار سوخوي سو 27 ، ولكن مع بعض الفوارق الملحوظة. هو مبني إلى حد كبير من الألومنيوم مع بعض المواد المركبة. انها جناح منتصف شنت اجتاحت مع ملحقات المخلوطة الرائدة في جذر الحافة (LERXs) اجتاحت حوالي 40 درجة. هناك اكتسحت tailplanes واثنان من الزعانف العمودية ، التي شنت على ازدهار براني للمحركات. الشرائح التلقائية هي التي شنت على الحواف الأمامية من الأجنحة ، وهم أربعة الجزء المبكر على نماذج وخمس الجزء على بعض المتغيرات في وقت لاحق. على الحافة ، وهناك اللوحات يناور والجنيحات قمة الجناح. في ذلك الوقت من انتشارها ، وكان أول السوفياتي ، وربما الأولى في العالم في خدمة طائرة مقاتلة قادرة على تنفيذ Pugachev كوبرا المناورة.

من طراز ميج 29 والتحكم الهيدروليكية وساو - 451 ثلاث محور الطيار الالي ولكن ، على العكس من طراز سو 27 ، لا يطير بها لسلك التحكم في النظام. ومع ذلك ، فمن جدا خفة مع ممتازة لحظية وبدوره المستمر للأداء ، وارتفاع القدرة ألفا ، والمقاومة العامة للتدوير. وشدد على هيكل الطائرة لمدة 9 - ز (88 م / ث ²) المناورات. ضوابط لها "محددات" لينة لمنع الطيار من تجاوز للحدود وز ألفا ، ولكن هذه يمكن تعطيل يدويا. في السلاح الجوي الأميركي فتوافا التدريبات المشتركة ، والتي من طراز ميج 29 وفتوافا أوفد هزم طراز اف 16 في قتال متلاحم في كل مرة تقريبا باستخدام عملية جدا IRST استشعار وخوذة محمولة على عرض ، جنبا إلى جنب مع البحث Vympel - 73 (الناتو : ألف ألف - 11 'آرتشر') صاروخ.

ميج 29UB من سويفتس فريق الاستعراضات الجوية
المحرك
من طراز ميج 29 وهما على مسافات متباعدة كليموف العملي - 33 المحركات التوربينية ، كل صنف في 50.0 كيلو (11،240 رطل) الجافة و81.3 كيلو (18،277 رطل) في محرقة. المسافة بين محركات تولد رفع ، وبالتالي تقليل التحميل الجناح فعالة ، من أجل تحسين القدرة على المناورة. محركات يتم تغذيته من خلال إسفين بين نوع مآخذ المجهزة تحت LERXs ، التي نتوءات مختلفة للسماح للسرعات العالية ماخ. باعتبارها التكيف مع الخام العمليات الميدانية ، ويمكن أن أغلقت المدخل الرئيسي الهواء تماما وتغير مجرى الهواء باستخدام المساعدة على جسم العلوي للإقلاع والهبوط وتحلق على ارتفاعات منخفضة ، ومنع ابتلاع الارض الحطام (الضرر جسم غريب [FOD] ). وبالتالي الحصول على محركات الهواء من خلال كوات على LERXs التي تفتح تلقائيا عند مداخل مغلقة. لكن أحدث البديل من الأسرة ، والتخلص من طراز ميج 35 ، وهذه كوات الظهرية ، واعتمدت شبكة تصميم شاشات في مداخل رئيسية ، مماثلة لتلك المجهزة لطراز سو 27.

كليموف العملي - 33 المحرك التربيني المروحي
المدى ونظام الوقود
الداخلية سعة الوقود من طراز ميج الأصلي - 29B ليست سوى 4،365 لتر موزعة بين ستة خزانات للوقود ، وأربع في جسم واحد في كل جناح. نتيجة لذلك ، فإن الطائرة قد مجموعة محدودة للغاية ، وذلك تمشيا مع متطلبات الاتحاد السوفيتي الأصلي للنقطة مقاتلة الدفاع. الرحلات الجوية لفترة أطول ، ويمكن استكمال ذلك ليتر 1،500 (330 العفريت غال ، 395 USgal) محور خزان قطرة ، وعلى دفعات الإنتاج في وقت لاحق ، وهما 1،150 لتر (253 العفريت غال ، 300 USgal) underwing الدبابات قطرة. بالإضافة إلى ذلك ، عدد قليل تم تزويد الميناء للتزود بالوقود في الأجواء الجانب تحقيقات ، مما يتيح وقتا أطول أوقات الرحلات باستخدام مسبار ونظام مرساة. بعض 29B أبدان الطائرات من طراز ميج تم بالترقية إلى "Fatback" التكوين (من طراز ميج 29 9-13) ، وهو ما يضيف الظهرية محمولة الداخلية خزان الوقود. يمكن متقدمة متغيرات ، مثل ميج 35 ، تكون مزودة امتثالي خزان الوقود على العمود الفقري الظهري ، على الرغم من أن أيا منها لم تدخل الخدمة.

ميج 29 بالدبابات قطرة تلقي نقل الوقود من طراز ايل / 76 ناقلة
قمرة القيادة
قمرة القيادة الميزات التقليدية لمركز العصا واليد اليسرى ضوابط دواسة الوقود. الطيار يجلس في ك زفيزدا - 36DM صفر صفر قذف المقعد الذي كان أداء رائعا في الهروب في حالات الطوارئ.

قمرة القيادة لم الأوجه التقليدية ، مع رئيس متابعة العرض (هود) وShchel - 3um خوذة محمولة على عرض ، ولكن لم HOTAS ( "التدريب العملي على خنق والعصا") القدرة. التركيز يبدو أنه قد تم التأكيد على جعل قمرة القيادة مشابهة في وقت سابق من طراز ميج 23 وغيرها من الطائرات السوفياتية لسهولة التحويل ، بدلا من التركيز على بيئة العمل. ومع ذلك ، فإن من طراز ميج 29 لديها رؤية أفضل كثيرا من المقاتلين السابقين معظم الطائرات الروسية ، وذلك بفضل ارتفاع المركبة فقاعة المظلة. ترقية نماذج إدخال "زجاج قمرة القيادة" مع الحديث الكريستال السائل (إل سي دي) شاشات متعددة الوظائف (MFDs) وHOTAS صحيحا.

ميج 29 قمرة القيادة ، 1995
مجسات
ميج الأساس - 29B لديه RLPK Phazotron - 29 (Radiolokatsyonnui Pritselnui Kompleks) رادار نظام مكافحة الحرائق (السفح) والذي يتضمن N019 (Sapfir 29 ؛ حلف شمال الاطلسي : 'فتحة عودة') look-down/shoot-down نبض متماسكة رادار دوبلر وTs100.02 - 02 جهاز كمبيوتر رقمي. تتبع طائفة ضد مقاتل الحجم المستهدف هو فقط حوالى 70 كم (38 ميل بحري) في الجانب الأمامي و35 كم (19 ميل بحري) في الجانب الخلفي. النطاق ضد مفجر الحجم الاهداف كان ما يقرب من ضعف. عشرة أهداف يمكن أن يتم عرضها في طريقة البحث ، ولكن هذا الرادار كان من الالتحام هدف واحد لشبه هومينغ النشطة (SARH). المعالج إشارة واجهت مشكلة مع فوضى الأرض ، والحد من النطاقات في ننظر إلى أسفل واسطة. [عدل] والرادار كان أيضا عرضة للتشويش. [عدل] هذه المشاكل يعني من طراز ميج 29 لم يكن قادرا على الاستفادة من موثوق Vympel جديدة آر - 27R (الناتو : ألف ألف - 10 "ألامو") طويل المدى SARH الصاروخي في جلسته يتراوح الحد الأقصى.

ميج 29 الأنف تظهر radome وIRST
هذه النواقص الأداء يعود إلى حد كبير من حقيقة الرادار N019 لم يكن ، في الواقع ، تصميم جديد. بدلا من ذلك ، كان نظام مزيد من تطوير البنية المستخدمة بالفعل في Phazotron في Sapfir - 23ML النظام ، ثم في الاستخدام على ميج 23ML. خلال ميج الأولية لفترة 29 مواصفات التصميم في منتصف 1970s ، كلفت Phazotron NIIR مع المنتجة للرادار حديثة من طراز ميج 29. لتسريع التنمية ، ومقرها Phazotron تصميمه الجديد على العمل الذي قام به الفنيون استوك على التجريبية "سويوز" برنامج الرادار. تبعا لذلك ، فإن N019 كان المقصود أصلا أن يكون مسطح مستو هوائي المصفوفة الكاملة ومعالجة الاشارات الرقمية ، مما يعطي الكشف والتتبع لا يقل مداها عن 100 كم ضد مقاتل من الحجم المستهدف. نظرا لحالة تكنولوجيا الكترونيات الطيران السوفياتي في ذلك الوقت ، كان هدفا طموحا. التجارب والنماذج سرعان ما كشفت عن هذا لا يمكن أن تتحقق في المدى الزمني اللازم ، على الأقل ليس في وضع الرادار الذي يمكن أن تندرج في طراز ميج 29 في الأنف. بدلا من تصميم جديد تماما ، وإن كان أكثر تواضعا الرادار ، Phazotron لجأت إلى إصدار cassegrain تويست هوائي استخدم بنجاح على Sapfir - 23ML لتوفير الوقت والتكلفة. هذا النظام يستخدم نفس معالجات الإشارات التناظرية ومخططاتهم في وقت سابق ، بالإضافة إلى مؤسسة التأمين الوطني الأرجون المصممة TS100 الحاسوب الرقمي. في حين أن هذا القرار وفر عمل نظام رادار للمقاتلة الجديدة ، انها ورثت كل من نقاط الضعف في تصميم في وقت سابق. هذا الاعتماد على 1960s - عصر التكنولوجيا لا تزال تعاني من طراز ميج 29 والقدرة على اكتشاف وتتبع الأهداف المحمولة جوا في نطاقات متوفرة مع آر آر - 27 - 77 وصواريخ ، على الرغم من تصاميم جديدة مثل التكنولوجيا الرقمية - N010 زهوك ذكر معالجة جدية معالجة الإشارات أوجه القصور الكامنة في التصميم التناظرية. أكثر من طراز ميج 29 الاستمرار في استخدام N019 التناظرية أو N019M الرادار ، على الرغم من VVS أبدت رغبتها في رفع مستوى جميع ميج القائمة - 29s إلى نظام رقمي بالكامل.
وكان N019 مزيد من الضرر بسبب Phazotron مصمم أدولف Tolkachev خيانة للرادار في وكالة الاستخبارات المركزية ، التي كان قد أعدم في عام 1986. ردا على كل هذه المشاكل ، السوفيات وضعت على عجل تعديل N019M توباز للرادار من طراز ميغ ترقية - 29S الطائرات. ومع ذلك ، VVS أفيد أنه لا يزال غير راض عن أداء النظام ، وطالب آخر الترقية. أحدث الطائرات في رفع مستوى العرض زهوك N010 م) ، والتي لديها مجموعة مستو الهوائي بدلا من الطبق ، وتحسين طائفة ، وتجهيز قدرة متفوقة كثيرا ، مع مشاركة متعددة الهدف والقدرة على التوافق مع صاد Vympel - 77 (أو RVV - عبد اللطيف) (الناتو : ألف ألف - 12 'الأفعى'). وهناك ميزة مفيدة من طراز ميج 29 أسهم مع سو 27 هو دإ 31E2 KOLS ، وهو الجمع بين الليزر rangefinder وIRST في 'المقلة' جبل قدما في ظلة قمرة القيادة. ويمكن للرادار كدح أو استخدامها بشكل مستقل ، ويوفر بندقية استثنائية زرع دقة.

ميج 29UB على الشاشة ، والتي تبين gunport



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Le sage

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : Good
التسجيل : 16/03/2009
عدد المساهمات : 1446
معدل النشاط : 1460
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الشامل عن الMIG-29 وحش الأجواء (أرجوا التثبيت)   الأربعاء 16 سبتمبر 2009 - 13:26

التسلح
التسلح لمن طراز ميج 29 واحد يتضمن المدفع جريازيف - 30 - 1 30 مم مدفع في جذر الجناح الميناء. هذا كان في الأصل 150 مجلة الجولة ، والتي تم تقليصها الى 100 طلقة من المتغيرات في وقت لاحق. النسخة الأصلية من طراز ميج - 29B إنتاج طائرات لا يمكن ان اطلاق النار من مدفع عندما يحمل خزان وقود يشطر كما أنها تعيق قذيفة طرد الميناء. تم تصحيح هذه المشكلة في ميج 29S والإصدارات الأحدث. ثلاثة أبراج هي المنصوص عليها في كل جناح (أربعة في بعض المتغيرات) ، ليصبح المجموع ستة (او ثمانية). اعمدة داخلي يمكن أن تحمل إما على 1،150 لتر (300 دولار للغالون الواحد) صهريج وقود واحد Vympel ار 27 (أأ - 10 "ألامو") متوسط المدى جو / جو ، أو قنابل أو صواريخ غير موجهة. بعض الطائرات السوفيتية يمكن أن تحمل قنبلة نووية واحدة في محطة ميناء داخلي. اعمدة الخارجي عادة ما تحمل ار 73 (أأ - 11 "آرتشر") صواريخ بعنف ، على الرغم من أن بعض المستخدمين لا تزال تبقي على كبار السن ، ص 60 (أأ - 8 "المن"). يمكن الحصول على 1،500 لتر واحد (400 دولار للغالون) للدبابات يمكن تركيبها على خط الوسط ، بين المحركات ، وبالنسبة للرحلات العبارة ، ولكن هذا الموقف لا يستخدم لمكافحة مخازن. ميج الأصلي - 29B عامة يمكن أن تحمل قنابل الغرض وحجيرات صواريخ غير موجهة ، ولكن ليس الذخائر الموجهة بدقة. ترقية وتقديم نماذج لالموجهة بالليزر والقنابل الضوئية الكهربائية ، وكذلك من الجو إلى صواريخ جو أرض.

سلاح الجو الاوكراني من طراز ميج 29 وضعت مع التسلح

التاريخ التشغيلي


الاتحاد السوفياتي تصديرها من طراز ميج 29s لعدة بلدان نامية. لأن 4th - مقاتلات الجيل تتطلب من الطيارين لديهم تدريب مكثف ، البنية التحتية للدفاع الجوي ، والصيانة المستمرة والترقية ، من طراز ميج 29s كان لها تاريخ من الخبرة العملية المختلطة مع القوات الجوية المختلفة. وعلى سبيل المثال ، في حين يكون من طراز ميج 29s وهو التاريخ ممتازة التشغيلية في إطار سلاح الجو الهندي التي استثمرت بكثافة في الطائرات ، وانها لا تملك سجلا جيدا في حين تخدم القوات الجوية لدول أخرى مثل العراق ويوغوسلافيا.
في الخدمة مع الاتحاد السوفياتي وروسيا
من طراز ميج 29 لأول مرة علنا ينظر إليه في الغرب عندما كان الاتحاد السوفياتي عرض الطائرة في فنلندا في يوليو / تموز 1986. اثنان من طراز ميج 29s كما تم عرضها في معرض فارنبورو الجوي الدولي في بريطانيا في أيلول / سبتمبر 1988. في العام التالي ، وقامت طائرات تحلق على ارتفاع يعرض لعام 1989 معرض باريس الجوي حيث كان يشارك في غير حادث مميت خلال عطلة نهاية الأسبوع الأول من المعرض. ومعرض باريس للطيران العرض لم يكن سوى العرض الثاني من المقاتلين في الاتحاد السوفيتي عرض جوى دولى منذ 1930s. المراقبون الغربيون انبهروا قدرتها واضح وسرعة استثنائية. في أعقاب تفكك الاتحاد السوفياتي ، أكثر من طراز ميج 29s دخلت الخدمة مع المشكلة حديثا للقوات الجوية الروسية.

في عام 1993 اثنين من طراز ميج 29s من القوات الجوية الروسية تصادمتا في الجو وسقطت بعيدا عن الجمهور في عام 1993 الملكي الجوي الدولي الوشم. لم يصب أحد على الأرض. وقد قفز الطياران بالمظلة وهبطت بسلام. المحققون في وقت لاحق تبين أن خطأ ارتكبه الطيار كان هو السبب ، وبعد أحد الطيارين لم حلقة عكس واختفت في الغيوم ، وخسر واحدة أخرى طيار الجناح مرأى وإحباط الروتين.

في 20 نيسان 2008 ، اتهم مسؤولون الجورجية الروسية من طراز ميج 29 من إسقاط هيرميس 450 الجورجية بدون طيار ، وقدمت لقطات فيديو من دون طيار المشؤومة تظهر على ما يبدو من طراز ميج 29 ، بشن هجوم جوي صاروخي من الجو في ذلك. روسيا تنفي أن الطائرة كانت لهم وتقول أنها لا تملك أي من الطيارين في الجو في ذلك اليوم. أبخازيا ادعت الإدارة قواتها اسقطت طائرة بدون طيار مع لام - 39 طائرة "، لأنها تنتهك المجال الجوي الأبخازي وانتهاك اتفاقات وقف إطلاق النار." للامم المتحدة خلص التحقيق إلى أن شريط الفيديو كان اصليا وان طائرة دون طيار اسقطت بواسطة الروسي ميج 29 أو طراز سو 27 باستخدام ار 73 الحرارة تسعى القذائف. من طراز ميج 29s كما يقوم بمهمة الدعم الجوي المباشر في دعم الروسية من أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية في صيف عام 2008 خلال الغزو الجورجي.

القوات الجوية الروسية على الارض بكل من طراز ميج 29s إثر حادث في سيبيريا يوم 17 أكتوبر 2008. وفي أعقاب حادث تحطم الثانية مع ميج 29 فى شرقى سيبيريا فى ديسمبر 2008 ، اعترف المسؤولون الروس ان معظم مقاتلات ميغ 29 في القوات الجوية الروسية لم تكن قادرة على أداء المهام القتالية بسبب سوء الصيانة. سن الطائرة كانت أيضا عاملا هاما في حوالي 70 ٪ من طائرات الميغ كانت تعتبر قديمة جدا أن تتخذ إلى السماء. وميج الروسية - 29s لم يتلقوا التحديثات منذ انهيار الاتحاد السوفياتي. هذا لأن القوات الجوية الروسية اختارت لترقية طراز سو 27 وميغ 31 بدلا من ذلك. 4 شباط / فبراير 2009 ، استأنفت القوات الجوية الروسية رحلات مع طراز ميج 29. ولكن في آذار / مارس 2009 ، 91 من طراز ميج 29s من سلاح الجو الروسي بحاجة إلى إصلاح بعد عمليات التفتيش بسبب التآكل ؛ ما يقرب من 100 طائرة ميغ تم تطهير لمواصلة تحلق في ذلك الوقت.) والقوات الجوية الروسية بدأت الآن تحديث طائراتها من طراز ميج أوائل - 29s الى مزيد من طراز ميج الحالية 29SMT القياسية واشتروا جديدة من طراز ميج 23 - 29SMTs

ميج 29UB في معرض فارنبورو للطيران لعام 1988

في الخدمة مع الهند وكانت الهند أول زبون الدولي من طراز ميج 29. الهندي سلاح الجو) طلبية لشراء أكثر من 50 من طراز ميج 29s في عام 1980 في حين كانت الطائرة لا تزال في مرحلتها الأولية التنمية. منذ التجنيد في سلاح الجو الإسرائيلي في عام 1985 ، والطائرات قد خضعت لسلسلة من التعديلات مع إضافة الكترونيات الطيران الجديدة ، النظم الفرعية ، والمحركات التوربينية والرادارات. [20]) والنسخة المطورة الهندي المعروف باسم باز (الهندية لهوك) و يشكل عنصرا حاسما في الخط الثاني أسطول الطائرات الهجومية لسلاح الجو بعد سوخوي سو 30MKI.

من طراز ميج 29 وسجل تشغيلية جيدة دفعت الهند لتوقيع اتفاق مع روسيا في 2005-06 لرفع مستوى 67 من طراز ميج 29s للولايات المتحدة 888 مليون دولار. بموجب الاتفاق ، تم تعديل طائرات الميغ الهندي وذلك لنشر جمهوري 77RVV ، عبد اللطيف (12 ألف بين الأفعى) جو جو من طراز ، والمعروف أيضا Amraamski. كانت الصواريخ قد اختبرت بنجاح في أكتوبر 1998 ، وأدمجت سلاح الجو من طراز ميج 29s. جبهة العمل الإسلامي كما منحت مؤسسة أخرى من طراز ميج 900 مليون دولار أمريكي عقدا لتحديث بكل ما لديها من طراز ميج 69 التشغيلية - 29s. وسوف تشمل هذه التحسينات نوبة جديدة الكترونيات الطيران ، مع ن 109 رادار يجري استبداله زهوك Phazatron - م الرادار. الطائرة كما يتم تجهيز لتعزيز والبصرية خارج نطاق القدرة القتالية وبالنسبة للنقل الجوي إلى إعادة التزود بالوقود جوا لزيادة التحمل. وفي عام 2007 ، وروسيا ، كما قدم في الهند هندوستان الجوى المحدود ورخصة لتصنيع 120 والبيان العملي - 33 سلسلة 3 محرك نفاث للترقية. والترقية كما ستتضمن اقامة نظام مراقبة الأسلحة الجديدة ، بيئة العمل قمرة القيادة ، والهواء للطائرات والصواريخ وعالية الدقة من الجو إلى صواريخ أرض ، وقنابل "ذكية" من الجو. وسوف الستة الأولى من طراز ميج 29s يمكن ترقيتها في روسيا في حين أن طائرات الميغ 63 المتبقية سيتم ترقية في هندوستان الجوى مرفق في الهند. الهند أيضا حصل على عدة ملايين من الدولارات لعقد شركة صناعات الطائرات الاسرائيلية لتوفير الكترونيات الطيران والنظم الفرعية للترقية.

فى يناير عام 2004 ، وقعت البحرية الهندي عقدا لتسليم 12 ميج 29K و 4 من طراز ميج 29KUB والتي سيتم تشغيلها من دائرة الهجرة والتجنيس Vikramaditya. ]) وأول من طراز ميج 29KUB تصنيعها للبحرية خرجوا الى سماء مايو 2008 إن أول أربع طائرات تم تسليمها الى الهند في شباط / فبراير 2009. وكانت هناك أيضا تقارير تفيد بأن البحرية الهندي سوف شراء 30 إضافية من طراز ميج 29Ks وKUBs للسكان الأصليين حاملة الطائرات.

في سلاح الجو الهندي أعرب عن قلقه بعد 90 من طراز ميج 29s كانت متأصلة في روسيا. بعد أن تقوم بعملية تفتيش واسعة النطاق ، مهد سلاح الجو من طراز ميج 29s جميع في أسطولها في مارس 2009. وفي الإفصاح في البرلمان ، والدفاع وزير حزب العدالة والتنمية وقال انطوني ان من طراز ميج 29 والمعيب هيكليا على أنه لديه ميل لتطوير تشققات بسبب التآكل في زعنفة الذيل. روسيا قد تشارك في هذه الحقائق مع الهند ، الذي نشأ في أعقاب تحطم طائرة للقوات الجوية الروسية من طراز ميج 29 في ديسمبر 2008. "وهناك خطة اصلاح واتخاذ تدابير وقائية هي في مكان وجبهة العمل الإسلامي لم تواجه مشاكل كبيرة بشأن هذه القضية" ، وقال انطوني. [31] على الرغم من المخاوف لروسيا التأريض ، الهند أرسلت الستة الأولى من طراز ميج 78 - 29s الى روسيا للترقيات في 2008. البرنامج الترقية سيكون مناسبا للطائرات الميغ مع مراحل رادار المصفوفة (PESA) والتحليق في إعادة تموين القدرة .
نزاع كارجيل
هندية من طراز ميج 29s استخدمت على نطاق واسع خلال حرب كارجيل 1999 في كشمير من قبل سلاح الجو الهندي لتوفير الحراسة لمقاتلة من طراز ميراج 2000 ، والتي كانت تهاجم اهدافا مع القنابل الموجهة بالليزر. وفقا لمصادر هندية ، من طراز ميج 29s من سلاح الجو في السرب رقم 47 (الأسود الرماة) المكتسبة قفل صاروخ على طائرتين من طائرات اف 16s للقوات الجوية الباكستانية القوات الجوية الباكستانية) التي كانت تقوم بدورية بالقرب من الحدود لمنع أي توغل قامت بها طائرات الهندي ، ولكن لم ينخرط منهم لأنه لا يوجد إعلان رسمي للحرب قد صدرت. هندية من طراز ميغ - 29s كانوا مسلحين خارج البصرية المدى جو / جو في حين أن واو الباكستانية - 16s لم يكن. ذكرت مصادر باكستانية أن عدد الانتهاكات الحدودية من قبل عندما اسقطت طائرة هندية إف 16s كانوا في دورية وكانت هناك عدة مناسبات حيث المقاتلين من كلا الجانبين الحصول على قفل صواريخ ولكن لم قتالية وقعت.
في الخدمة مع يوغوسلافيا وصربيا
الاشتراكية جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية كانت أول بلد أوروبي بعد الاتحاد السوفيتي السابق للعمل من طراز ميج 29. والاشتراكية اليوغوسلافية سلاح الجو شراء ما مجموعه 14 من طراز ميج 29s ، واثنان من طراز ميج 29UBs من الاتحاد السوفياتي ، في عام 1987. طراز ميج 29s أخذت في الخدمة مع 127 Lovacka Avijacijska Eskadrila (127. حمل ، سرب الطيران المقاتل) ، والمعروفة باسم Vitezovi (الفرسان) ، وهي جزء من 204. Lovacki Avijacijski الرقم السري (204. اللفة ، فوج الطيران المقاتل) التي يوجد مقرها في باتاينيكا قاعدة جوية الى الشمال من بلغراد ، في ما يعرف اليوم في جمهورية صربيا. الطائرات عين لام - 18 (لام لLovac ، المقاتلة) ، أو نيكولا لانغ - 18 ( 'Nastavni Lovac ، مقاتل مدرب) من اجل" UB "الإصدار.

الأرقام التسلسلية للمقاتلات ميج 29 في YuAF :

ميج 29 : 18101-18114
ميج 29UB : 18301-18302
وهناك ما مجموعه 16 طائرة ظلت ، منذ كانت جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الاشتراكية في عملية تطوير مقاتلاتها الأسرع من الصوت ، المعين نوفي افيون. ميج اليوغوسلافية - 29s شهدت معارك كبيرة خلال الحرب في يوغوسلافيا السابقة ، وكانت تستخدم في المقام الأول لهجمات برية. عدة أنتونوف 2 طائرات الشحن التي تستخدمها كرواتيا دمرت على الارض في مطار Čepin قرب أوسييك ، كرواتيا في عام 1991 من طراز ميج 29. وهناك العديد من طراز ميج 21 طائرة تم اسقاطها من قبل القوات الكرواتية ، ولكن ليس من طراز ميج 29s قد فقدت أثناء القتال في 1991-97.
اليوغوسلافية اثنين من طراز ميج 29s في باتاينيكا ، بعد وقت قصير من تسليم في عام 1987.
تدخل حلف شمال الأطلسي في جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية
من طراز ميج 29s استمرار خدماتهم اللاحقة في الجمهورية الاتحادية اليوغوسلافية القوات الجوية الصربية في نهاية المطاف ، وسلاح الجو. خلال فترة طويلة لحظر توريد الأسلحة المفروضة على البلاد ، وحالة من طائرات الميغ سوءا. قبل عملية قوات التحالف بدأت في عام 1999 ، كانت طائرات الميغ اليوغوسلافية أكثر من 10 عاما ، والمحرومين من قطع الغيار. البعض منهم تماما "تجريد" لقطع الغيار ، للحصول على طائرات أخرى في حالة تشغيلية. في آذار / مارس 1999 ، كانت قيادة سلاح الجو اليوغوسلافي من طراز ميغ 11 - 29s النظر التشغيلية.

ما مجموعه 6 من طراز ميج 29s أسقطت ، منها 4 من طراز ميج 29s قتلوا برصاص القوات الجوية الأمريكية إف 15C ، 1 من قبل القوات الجوية الأمريكية إف 16CJ أو المنظومات النيران الصديقة ، واحدة من طراز إف الهولندية - 16am آخرون دمرت على الارض ، واحد تحطمت أثناء هبوطها ، وكان في وقت لاحق دمرت ، كما كان وضعها كطعم.
بعد الحرب
واصلت وحدة ترفع الخمسة المتبقية من طراز ميج 29s (بمعدل منخفض جدا) بعد الحرب ، حتى لو اضطرت إلى استبدال الخسائر من طراز ميغ 21s اجلاؤهم من بريشتينا بعد الحرب. في ربيع عام 2004 ، ومع ذلك ، يبدو أن الأنباء ما كان سلاح الجو من صربيا والجبل الأسود توقفت عمليات من طراز ميج 29 ، وذلك لأن الطائرات لا يمكن أن يستمر. وفي عام 2007 ، كل خمس من طراز ميج 29 وأرسلت الى روسيا ل تجديدها ، ورفع مستواها واعادتها الى الخدمة.

حاليا ، من طراز ميج 29s قد استؤنفت خدمتهم في القوات الجوية الصربية. في سرب 101st ، جزء من 204 قاعدة جوية. الأولى من طراز ميغ 29 دخلت حيز التنفيذ في شباط / فبراير 2008 والثانية من طراز ميج 29 من آذار / مارس من ذلك العام ، وثالث من أيار / مايو. اثنان آخران طور التشغيل بحلول صيف عام 2008. في أول ظهور علني للإصلاح من طراز ميج وكان يوم 15 شباط / فبراير ، يوم كيان الدولة. الطائرة طارت من قبل العقيد نيبويشا ديوكانوفيتش ، رئيس القوات الجوية والدفاع الجوي المقر. ) والثانية من طراز ميج 29 التي ستعاود في الخدمة تستخدم لتدريب الطيارين من طراز ميج 29. الطائرات 18101 ، جوية أخرى من قبل الجنرال نيبويشا ديوكانوفيتش ظهرت لأول مرة مع انخفاض جديد camo وعلامات مرئية. والثالثة والرابعة وإصلاح الطائرات ، جنبا إلى جنب مع الأولين ، وحلقت فوق بلغراد في 12 سبتمبر 2008. واحدة من طراز ميج 29 تحطمت بالقرب من باتاينيكا في 7 تموز 2009 ، مما أسفر عن مقتل الطيار وجندي واحد على أرض الواقع.

الصربية للقوات الجوية من طراز ميج 29 في باتاينيكا القاعدة الجوية



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Le sage

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : Good
التسجيل : 16/03/2009
عدد المساهمات : 1446
معدل النشاط : 1460
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الشامل عن الMIG-29 وحش الأجواء (أرجوا التثبيت)   الأربعاء 16 سبتمبر 2009 - 13:56

في الخدمة مع ألمانيا
الجمهورية الديمقراطية الألمانية اشترت 24 من طراز ميج 29s (20 ميج 29As ، وأربع من طراز ميج 29UBs) ، التي دخلت الخدمة في الفترة 1988-1989. بعد سقوط جدار برلين في تشرين الثاني 1989 وإعادة توحيد ألمانيا في تشرين الأول عام 1990 ، تم إدماج طراز ميج 29s وطائرة أخرى من Luftstreitkräfte دير نفا في فتوافا. بعد التطويرات التي قامت بها شركة دايملر كريسلر ايروسبيس (الآن اي ايه دي اس) لمنظمة حلف شمال الأطلسي التوافق ، وكانوا ميج 29G وميج 29GT. في آذار / مارس 1991 ، تم تحويل واحدة من طراز ميج 29s الألمانية في الخدمة في القوات الجوية الأمريكية للتقييم ، جنبا إلى جنب مع سو عدة - 22s وميج - 23S.

واتحاد العلماء الأمريكيين المطالبات من طراز ميج 29 مساوية أو أفضل من واو - 15C و في بعض المناطق مثل الاشتباكات الجوية قصيرة بسبب الخوذة الخيالة الأسلحة البصر (اتش ام اس) ، وتحسين القدرة على المناورة في السرعات البطيئة. وكان هذا تظاهر عندما طراز ميج 29s من فتوافا DACT الألمانية شاركت في المناورات المشتركة مع الولايات المتحدة المقاتلين. وسفينتى كان عونا كبيرا ، مما يسمح للالمان للتأمين على تحقيق أي هدف الطيار يمكن أن نرى في ميدان الصواريخ من عرض ، بما في ذلك ما يقرب من 45 درجة قبالة boresight. وفي المقابل ، فإن الطائرات الامريكية كانت فقط قادرة على الالتحام أهداف في نافذة ضيقة مباشرة أمام الطائرات انف. لم يكن حتى اواخر عام 2003 ان القوات الجوية الامريكية والبحرية الامريكية تحقق القدرة التشغيلية الأولية للالخوذة المشتركة الخيالة Cueing النظام.

منذ عام 1993 من طائرات الميغ الألمانية كانت متمركزة مع 1./JG73 "Steinhoff" في لاج قرب روستوك. أثناء الخدمة في سلاح الطيران الالماني واحدة من طراز ميج 29 تم تدمير ( "29 +09") خلال حادث وقع في 25 حزيران عام 1996 بسبب خطأ ارتكبه الطيار. بحلول عام 2003 ، كان قد طار فتوافا الطيارين أكثر من 30،000 ساعة في طراز ميج 29. في أيلول / سبتمبر 2003 ، تم بيع 22 لآلات ال 23 المتبقين للقوات الجوية البولندية لسعر رمزي € 1 لكل بند. والطائرات الماضي تم نقل في آب / أغسطس 2004. وميج 23rd - 29 ( "29 +03 "وضعت) على الشاشة في لاج.

ميج 29 في الالوان الاسود والاحمر والألمانية الذهب
في الخدمة مع بولندا
أول 12 ميج 29 (تم تسليم تسعة من طراز ميج 29As ، وثلاث من طراز ميج 29UB) إلى بولندا في الفترة 1989-1990. وكانت الطائرة التي يوجد مقرها في مينسك مازوفيتسكي والمستخدمة من قبل فوج الطيران المقاتل 1st ، في عام 2001 بإعادة تنظيم و1 Eskadra Lotnictwa Taktycznego ، أو 1st التكتيكي السرب. في عام 1995 ، تم الحصول على 10 استخدام أمثلة من والجمهورية التشيكية (تسع من طراز ميج 29As ، واحدة من طراز ميج 29UB). بعد أن تقاعد من طراز ميج 21s و- 23S في عام 2003 ، تركت بولندا لبعض الوقت مع هؤلاء 22 فقط من طراز ميج 29s في دور اعتراضية.

في عام 2004 تلقت بولندا 22 السابقين فتوافا طراز ميج 29s. وهناك ما مجموعه 14 من هؤلاء تم تحديثه وتؤخذ في الخدمة ، وتجهيز 41st الملخص الفني واستبدال طائراتها من نوع ميغ 21s. في بولندا الحالية قد نشط من طراز ميج 32 - 29s (26 ميج 29As ، وستة من طراز ميج 29UB) الذي سيعمل على الأقل حتى 2012-5. انهم يتمركزون حاليا في 1st التكتيكي السرب (1. إي إل تي) في 23rd قاعدة جوية بالقرب من مينسك مازوفيتسكي و41st التكتيكي السرب (41. إي إل تي) في قاعدة جوية بالقرب من 22nd مالبورك. اعتبارا من عام 2008 ، وبولندا هي أكبر منظمة حلف شمال الأطلسي من طراز ميج 29 مستخدم. إمكانية تحديث المقاتلات لتمكينها من خدمة حتى 2020-2025 ويجري التفكير فيها ، اعتمادا على ما إذا كان التعاون مع ميكويان يمكن أن تنشأ.

اعتبارا من عام 2007 ، التي تدعمها طائرات الميغ 52 بلوك + اف 16s من 3rd اتس (تحل محل طائرات ميج 21) و6th اتس (يحل محل سو 22) ، اعتبارا من عام 2008 إف 16s سوف تستخدم أيضا في الملخص الفني 10th (يحل محل طائرات ميج 21) .

كانت هناك تقارير غير مؤكدة ان بولندا لديها عند نقطة واحدة مستأجرة من طراز ميج 29 من قوائم الجرد الخاصة بها لإسرائيل للتقييم والطائرات منذ ذلك الحين عاد إلى بولندا ، كما اقترح صورا من طراز ميج 29 في استخدام الاسرائيلية.
من طراز ميج 29s في الولايات المتحدة
في عام 1997 ، والولايات المتحدة بشراء 21 طائرة المولدوفية في إطار الاتفاق التعاوني لخفض التهديد. أربعة عشر كانت من طراز ميج 29Ss ، وهي مجهزة بجهاز رادار نشط في العمود الفقري ، وقادر على ان يكون المسلحة بأسلحة نووية. جزء من الولايات المتحدة 'الدافع لشراء هذه الطائرة لمنعهم من ببيعهن الى" دول مارقة "، وخصوصا ايران. [47] وهذا الشراء يمكن أيضا أن توفر الولايات المتحدة للقوات الجوية مع تقييم العمل والبيانات لميج 29. وهذه المعلومات قد تكون مفيدة في أي صراعات في المستقبل ويمكن أن تساعد في تصميم واختبار منصات الأسلحة الحالية والمستقبلية. في أواخر عام 1997 ، تم تسليم طائرات الميج لالقومي للطيران والفضاء مركز المخابرات NASIC) في رايت باترسون الجوية قرب دايتون ، أوهايو ، على الرغم من العديد من السابق المولدوفية طراز ميج 29s ويعتقد أنه قد تم الغاؤه.

الالمانية من طراز ميج 29 في الشركة مع القوات الجوية الأمريكية واو - 16.
في الخدمة مع البلدان الأخرى


طراز ميج 29s شهد القتال في عام 1991 حرب الخليج الفارسي على يد الطيارين العراقيين. وفقا للقوات الجوية الامريكية ، وخمسة من طراز ميج 29s أسقطت ، كل من القوات الجوية الأمريكية و F15.الثماني من طراز ميج 29 الطيارين تمكنا من الفرار الى ايران حيث طائراتهم الآن يخدم في سلاح الجو الإيراني ، الذي يشتري الآن من طراز ميج 29s من روسيا كذلك.

كوبية من طراز ميج - 29UB اسقطوا طائرتين من طراز سيسنا 337s المنتمين إلى تنظيم إخوان النجدة في عام 1996 ، بعد أن اقترب من مقاتلي المجال الجوي الكوبي.

ووفقا لبعض التقارير ، في عام 1999 بعد الحرب الاثيوبية الاريترية ، أطلق النار على عدد قليل من طراز ميج الإريترية - 29s بنسبة سو الاثيوبية - 27s يقودها مرتزقة الروسية. في حين أن هناك بعض التقارير الأخرى من طراز ميج الإريترية - 29s بإسقاط طائرتين اثيوبية من طراز ميج - 21s ، وثلاث من طراز ميج - 23S.
في 14 سبتمبر 2001 ، واثنين من سلاح الجو السوري من طراز ميج 29s أفيد اسقطت من قبل اثنين من قوات الدفاع الاسرائيلية / واو واو - 15C بينما اعتراض طائرة استطلاع اسرائيلية قبالة سواحل لبنان. مقاتلات اسرائيلية تستخدم الأشعة تحت الحمراء هومينغ الصواريخ قصيرة المدى ، وهو هدف - 9M سايد وصواريخ بايثون الرابع. من الطيارين السوريين وطردت تم انقاذهم من قبل السفن السورية.

10 أيار / مايو 2008 ، شنت حركة العدل والمساواة في دارفور وهي حركة تمرد القوات هجوما على العاصمة السودانية. خلال هذا الإجراء ، أطلق النار على القوات الجوية السودانية من طراز ميج 29 بنسبة دارفور حركة العدل والمساواة مع قوات المتمردين 12.7 ملم و 14.5 ملم رشاشاتها الثقيلة بينما كانت تهاجم قافلة من العربات في الخرطوم في ضاحية أم درمان. الطائرة هي بقيادة المرتزق الروسية. انه قتل في عمل له المظلة لم تفتح عقب القفز بالمظلة. العادية القوات السودانية تمكنت من صد الهجوم واتهم السودان تشاد بدعم حركة العدل والمساواة في محاولتها.

عراقية من طراز ميج 29 التي دمرت خلال عملية عاصفة الصحراء.

متغيرات
هناك حاليا تطوير العديد من البرامج التي تقوم بها القوات الجوية الروسية لمقاتلات ميج 29 التي تتوخى : رفع مستوى مجموعة إلكترونيات على الامتثال لحلف شمال الاطلسي / منظمة الطيران المدني الدولي (www.icao.int) المعايير ، وتمديد خدمة الطائرات الحياة إلى 4،000 ساعة طيران (40 عاما) ، ورفع مستوى القدرات القتالية والموثوقية ، وتحسينات السلامة. في عام 2005 في شركة الطائرات الروسية "ميغ" بدأ الانتاج من عائلة موحدة جديدة من الدور المتعدد مقاتلين من جيل 4 + + (بناء حاملة الطائرات من طراز ميج 29K ، خط المواجهة 29M من طراز ميج 35 وميج المقاتلين).
ميج 29 (المنتج 9.12)
الإصدار الأولي الإنتاج ؛ دخلت الخدمة في عام 1983. الناتو هو رمز "نقطة الإرتكاز ألف".
ميج 12 - 29B (المنتج 9.12A)
خفضت لتصدير نسخة غير دول حلف وارسو. تفتقر الى نظام إيصال الأسلحة النووية وتمتلك خفضت الرادار ، وإدارة المحتوى والمنتدى.
ميج 29UB - 12 (المنتج 9.51)
التوأم مقعد تدريبية نموذجية. أجهزة الاستشعار التي تعمل بالأشعة دون الحمراء التي شنت فقط ، وليس للرادار.
MiG-29S
الميج 29S تكاد تكون متطابقة في المظهر الخارجي لكبار السن من طراز ميج 29B أبدان الطائرات. تبدأ الخلافات مع التحسينات التي أدخلت على نظام التحكم في الطيران. أربعة أجهزة الكمبيوتر الجديدة توفر أفضل الاستقرار وزيادة إمكانية التحكم مع زيادة قدرها 2 ° في زاوية الهجوم (الزراعة). وتحسنت الميكانيكية والهيدروليكية لمراقبة الرحلات ويسمح هذا النظام لمزيد من الانحرافات سطح السيطرة. الميج 29S أضاف الظهرية 'سنام' لجسم الطائرة العلوي (أكسبها اسم الشهرة "Fatback" في الخدمة) والتي كان يعتقد في أن تكون إضافية للوقود ، ولكن في واقع الأمر ، أكثر من حجمه ويستخدم للام الجديدة 203BE Gardenyia - 1 نظام إدارة المحتوى في المؤسسة. الداخلية الوقود تزيد بدرجة طفيفة فقط من 75 ليتر ، مما يجعل نسبة الوقود في الطائرة حوالي 0.27 ، وبالتالي قابلة للمقارنة لأنه من طراز اف 16. كما يمكن أن تحمل 1،150 لتر (304 دولار للغالون الواحد ، 2،000 رطل) تراجع الدبابات تحت كل جناح والوسط التقليدي للدبابات. داخلي hardpoints underwing تتم ترقية للسماح لترتيب بالترادف الصرح للحمولة أكبر من 4،000 كلغ (8،820 رطل). الوزن الإجمالي الكلي الأقصى قد تم رفعه إلى 20،000 كجم (44،000 رطل).
في ميج 29S ، المدفع جريازيف - 30 - 1 مدفع كان لها الدور أنفقت القاذف ميناء تعديل للسماح لاطلاق النار من دبابة بينما لا يزال محور المرفقة. كما هو الحال مع طراز ميج 29 ، وهناك ستة hardpoints underwing ، ولكن هذه يمكن توسيعها لثمانية. الميج 29S التحسن كما سيتيح للصواريخ جديدة مثل صاد - 27E (أأ - 10 "ألامو") والذي كان 1.5 مرات في المدى من طراز آر الأساسية - 27 ، نظرا لأكبر المحركات الصاروخية. هذه الطويل حرق متغيرات قد سبق فقط العثور على طراز سو 27 فلانكر. hardpoint التكوين الجديد يضيف أيضا القدرة على تحميل آر الجديدة 77 (أأ - 12 "الأفعى") النشطة للرادار طويل المدى جو جو من طراز.
في البداية ، والكترونيات الطيران من طراز ميج 29S فقط إضافة جديدة IRST رؤية نظام تترافق مع تحسين نظام التدريب الراسخة التي سمحت للالأشعة تحت الحمراء والرادار هدف المحاكاة. ومع ذلك ، من طراز ميغ النهائية - 29S تحسين عدة ينص أيضا على Phazotron N019M الرادار وأكثر المدمج في معدات الاختبار (بايت) (خاصة بالنسبة للرادار) لتقليل الاعتماد على معدات الدعم الأرضي ؛ ميج MAPO يدعو هذا نموذج من طراز ميج 29SD. المنقحة سلاح خوارزميات النظام في ميج 29S البرمجيات ، جنبا إلى جنب مع زيادة في القدرة على تجهيز المعلومات ، ويسمح لتتبع ما يصل الى 10 اهداف في وقت واحد والاشتباك مع اثنين من 77 صاروخ ار.
الميج 29S لديها أيضا برية محدودة القدرة على شن هجوم مع الذخائر غير الموجهة ، ولكن من أجل تحويل من طراز ميج 29 الى حرب متعددة الجبهات الحقيقية المقاتلة ، MAPO مصممة على طراز ميج 29SM البديل مع الملاحية اللازمة لتحسين أداء واستخدام الدقة الأسلحة الموجهة. في "سراج / التنمية المستدامة / اس ام" التحسينات التي طرأت على طراز ميج - 29S ، جنبا إلى جنب مع التنمية الأموال المتاحة للبحرية من طراز ميج - 29K ، MAPO أعطى حافزا للمضي قدما في متعددة المهام من طراز ميج - 29M "سوبر نقطة الإرتكاز".
رحلة الأداء من طراز ميج 29S بل هو انخفاض طفيف بالمقارنة مع النسخة الأصلية من طراز ميج 29 ، نظرا لثقل وقود إضافية والكترونيات الطيران. فقط 48 ميج 29S أبدان الطائرات وأنتجت لVVS الروسية قبل قطع التمويل. من هذا العدد ، فإنه غير معروف كم هي المعايير التفوق الجوي "اس" وإصدار كم هي متعددة الأدوار "اس ام" الإصدار.
الرومانية للقوات الجوية من طراز ميج 29 "نقطة الإرتكاز ألف". والرومانية للقوات الجوية قد سحبت من طراز ميج 29s من الخدمة.

ميج 29S - 13 (المنتج 9.13)
ميج 29 المتغير مماثلة ل9.12 ، ولكن مع الموسع العمود الفقري جسم الطائرة التي تحتوي على وقود إضافي وجهاز التشويش Gardeniya نشطة.
ميج 29S - 13 (المنتج 9.13S)
نسخة مع هيكل الطائرة بنفس 9.13 ، ولكن مع خارجي زيادة حمولة من الاسلحة 4،000 كلغ ، وينص على اثنين من صهاريج الوقود underwing. الرادار ورفع مستواها لN019ME ، مما يوفر القدرة على تعقب 10 هدفا ، والانخراط في وقت واحد 2. متوافق مع صاد Vympel - 77 (أأ - 12 "الأفعى" (جو جو من طراز (مماثل لهدف امرام - 120).
ميج 29SM (المنتج 9.13M)
مماثلة ل9.13 ، ولكن مع القدرة على تحمل الموجهة من الجو إلى صواريخ جو أرض والتلفزيون والقنابل الموجهة بالليزر.
ميج 29K (المنتج 9.31)
البحرية البديل ، الحرف "ك" لتقف على "Korabelnogo bazirovaniya" (الطابق القائم) ، مع معدات مثل أجنحة قابلة للطي والعتاد الحاجز ، وعزز الهبوط. أصلا لالاميرال كوزنيتسوف حاملات الطائرات الطبقة ، بل قد تلقى سلسلة الإنتاج على موافقة من وزارة الدفاع الروسية في وقت لاحق ولكن على الارض في عام 1992 بسبب التحول في العقيدة العسكرية ، والدولة تواجه صعوبات مالية. من طراز ميج شركة إعادة تشغيل البرنامج في عام 1999 وأدلى حيوية لتحسين تصميم السابقة. في 20 كانون الثاني 2004 ، وقعت عقدا سلاح البحرية الهندي في 12 ذات المقعد الواحد من طراز ميج 29K اثنين وأربعة من طراز ميج مقعد 29KUB تعيين تسليم في الفترة من 2007 إلى 2009. تم تعديل لسلاح البحرية الهندي شرط ؛ الآن موحدة لجميع الإنتاج الحالية ، وظهرت زهوك - رادار الشرق الأوسط ، والبيان العملي ، 33MK المحرك ، ومكافحة حمولة تصل الى 5،500 كلغ ، 13 hardpoints (بما في ذلك شركات متعددة قفل قنبلة) وخزانات الوقود الإضافية التي تقع في العمود الفقري وظهري هدية LERXs الجناح ، زاد اجمالى سعة الوقود بنسبة 50 ٪ مقارنة على الخيار الأول من طراز ميج 29 وتحديث 4 - يطير قناة رقمية حسب نظام مراقبة الرحلة الشائكة. الانتاج الحالي من طراز ميج 29K وميج 29KUB أيضا حصة كامل الحجم وذات المقعدين نمط المظلة. مع تلبيسات خاصة من طراز ميج 29K الرادار يعكس السطح هو أصغر من 4-5 مرات من طراز ميج الأساسية - 29. يعرض قمرة القيادة تتكون من ثلاثة وهود واسعة (على سبعة من طراز ميج 29KUB) كريستال سائل ملونة MFDs والفرنسية سيغما - 95 وحدة الأقمار الصناعية لتحديد المواقع والبريد Topsight خوذة محمولة على استهداف النظام. متوافق مع مجموعة كاملة من الأسلحة التي يحملها من طراز ميج 29M وميج 29SMT.
ميج 29KUB (المنتج 9.47






متطابقتان المميزة لطراز ميج 29K لكن جنبا إلى جنب مع التوأم التكوين مقعد. التصميم هو أن يكون بمثابة مدرب لطائرات ميغ 29K التجريبية وقادرة على مكافحة الكامل. ميج أول 29KUB المتقدمة لسلاح البحرية الهندي برحلته الاولى في جوكوفسكي الروسية اختبار الطائرات المركز يوم 22 يناير 2007

MIG-29 KBU
ميج 29M / ميج 33 (المنتج 9.15)
متقدمة متعددة الدور المتغير ، مع تصميم هيكل الطائرة ، رحلة الميكانيكية ضوابط استبداله يطير بها لنظام الأسلاك ومدعوم من العملي المعزز RD- 33 محركات ser.3M.

MIG-29M
ميج 29M2 / ميج 29MRCA
ذات مقعدين من طراز ميج إصدار 29M. الخصائص مطابقة للميج 29M ، مع حدوث انخفاض طفيف فى نطاق العبارة من 1،800 كيلومتر. راك ميغ المقدمة في العروض الجوية المختلفة ، على سبيل المثال لا الحصر ، الصين الدولى الخامس للطيران و معرض الطيران (CIAAE 2004) ، [63] ايرو الهند عام 2005 ، ماكس 2005.وكان التعيين تعطى مرة واحدة من طراز ميج 29MRCA لغرض التسويق والآن تطورت من طراز ميغ 35 الحالي.
ميج 29UBM (المنتج 9.61)
مقعدين البديل للتدريب من طراز ميج 29M. لم يتم. تستمر بشكل فعال تحت اسم 'ميج 29M2'
ميج 29SMT (المنتج 9.17
في عام 1998 صدر قرار من وزارة الدفاع لإطلاق كمية - برنامج تحديث للمقاتلات ميج 29. وبلغ مجموع من 150 إلى 180 من طراز ميج تحديثها - 29SMTs كانت ستدخل في الخدمة لدى القوات الجوية الروسية. تحديث واسعة النطاق كانت مقررة فقط لانتاج طائرة خلال العقد السابق. برنامج التحديث بدأت في أيلول / سبتمبر 1998 من قبل الطائرات العسكرية Kubinka محطة تصليح وميج MAPO. الدفعة الاولى من 10 الى 15 ميج 29SMTs تم تسليمها قبل نهاية السنة. في عام 1999 ، ما مجموعه 20 إلى 30 مقاتلات ميج 29 تم تحديثها في ميج 29SMT الإصدار ، الذي يقترب من مقاتلي الجيل الخامس من حيث الخصائص. ابتداء من عام 2000 ، وكان من المتوقع للبرنامج التحديث معدل سنوي لتصل إلى 40 ميج 29SMTs. وتنص خطة شاملة لتحديث 150-180 طراز ميج 29s الى ميج 29SMT حالة وأكثر من 120 من طراز ميج 29UBT (2 مقاعد) حالة ، مع ما تبقى من الطائرات القديمة سحبها من الخدمة.
حزمة الترقية من التحسينات الجيل الأول من طراز ميج 29s (9.12 إلى 9.13) تحتوي على العديد من المقصود من طراز ميج 29M. خزانات وقود إضافية في العمود الفقري الموسع مزيد من توفير الحد الأقصى لرحلة مجموعة من 2،100 كيلومتر (على وقود داخلى). قمرة القيادة المعززة HOTAS التصميم ، واثنين من 152 × 203 مم (6 × 8 بوصة) ملونة MFDs الكريستال السائل واثنين من أصغر بوصة أحادي. ترقية زهوك الكابل الرادار يوفر ميزة مشابهة لطائرات ميج 29M. محطة توليد كهرباء ترقية العملي - 33 ser.3 محركات ، afterburning - فحوى يصنف نفسه في 8،300 كجم ق (81.4 كيلو) لكل منهما. أسلحة زيادة العبء على 4،500 كلغ على ستة underwing واحد hardpoints بطني ، مع اختيارات أسلحة مماثلة لطائرات ميج 29M البديل. الطائرات ترقية كما رسمت مسار غير الكترونيات الطيران الروسية الأصل ، وأسلحة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Le sage

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : Good
التسجيل : 16/03/2009
عدد المساهمات : 1446
معدل النشاط : 1460
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الشامل عن الMIG-29 وحش الأجواء (أرجوا التثبيت)   الأربعاء 16 سبتمبر 2009 - 14:00

الدول المستعملة للميغ29

الجزائر -- 51 من طراز ميج 29s في الخدمة اعتبارا من نوفمبر 2008. [73]
بيرو -- 19 في الخدمة اعتبارا من نوفمبر 2008. [73]
أذربيجان
بنجلاديش -- 14 ميج 29SE و 2 من طراز ميج 29UB في الخدمة. [74] [75]
روسيا البيضاء
بلغاريا -- 16 ميج 29S و 4 من طراز ميج 29UB وتحديثها في عام 2009
كوبا
اريتريا
المجر -- أن يتم التخلص التدريجي في عام 2010.
الهند -- سلاح الجو الهندي من طراز ميج 69 و- 29s في الخدمة ، والهندي الذراع الجوية والبحرية 12 ميج 29Ks على النظام اعتبارا من نوفمبر 2008. [73]
إسرائيل -- عن طريق التأجير من دولة غير معروفة ، وتستخدم لتدريب المعتدي. [76] [77]
إيران
كازاخستان
ماليزيا -- أن يكون المتقاعد [78]
لبنان -- قد حصل على 10 من مجموع ال 24 المقترحة. [عدل]
ميانمار -- 15 مرتبة القادم في عام 2009
كوريا الشمالية -- 40 في الخدمة اعتبارا من نوفمبر 2008. [73] (12) في البداية تم شراؤها من روسيا البيضاء في عام 1995 ومتابعة من أجل 18 ميج 29SE زائد 3 جديدة من روسيا في عام 1996. اثنان سقطوا في حوادث مغادرة 31 من طراز ميج 29 المجموع ، سوى 19 من طراز ميج 29 في الخدمة الفعلية في حين أن ال 12 المتبقية في احتياطي تحلق أحيانا على أن يبقيه في التداول مع الاسطول النشط.
بولندا -- 36 في الخدمة
روسيا -- 406 في الخدمة اعتبارا من نوفمبر 2008. [73] وثمة نحو 100 ميج 29S (جنوب شرق لتعيين التصدير) واخرى من طراز ميج 34 - 29SMT جديدة من أجل رفض من الجزائر.
صربيا -- 4 في خدمة جميع تحديثها لميج 29SM المستوى
سري لانكا -- 5 في الخدمة [79]
سلوفاكيا -- 21 من طراز ميج 29s ، و 12 في الخدمة الفعلية
السودان -- 12 في الخدمة الفعلية [80] [81] [82]
سوريا
تركمانستان
أوكرانيا -- 220 في استخدام اعتبارا من نوفمبر 2008. [73]
الولايات المتحدة -- وحدة المعتدي.
أوزبكستان
اليمن
قرغيزستان -- وليس المحمولة جوا. أبقى في القبو في حالة تشغيلية.

[تحرير] السابق
تشيكوسلوفاكيا / جمهورية التشيك -- جميع بيعت لبولندا
شرق ألمانيا / ألمانيا -- جميع بيعت لبولندا
العراق
مولدافيا -- غير عاملة ، في التخزين.
رومانيا
الاتحاد السوفياتي
يوغوسلافيا / جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tsh1

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 34
التسجيل : 20/08/2007
عدد المساهمات : 1755
معدل النشاط : 413
التقييم : 56
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الشامل عن الMIG-29 وحش الأجواء (أرجوا التثبيت)   الإثنين 28 سبتمبر 2009 - 22:09

برافو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Le sage

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : Good
التسجيل : 16/03/2009
عدد المساهمات : 1446
معدل النشاط : 1460
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الشامل عن الMIG-29 وحش الأجواء (أرجوا التثبيت)   الإثنين 28 سبتمبر 2009 - 23:39

@tsh1 كتب:
برافو
merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sukhoy47

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب جامعي
المزاج : مزاج بلاد الشهداء
التسجيل : 14/06/2009
عدد المساهمات : 1197
معدل النشاط : 968
التقييم : 15
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الشامل عن الMIG-29 وحش الأجواء (أرجوا التثبيت)   الثلاثاء 29 سبتمبر 2009 - 21:46

موضوع رائع كما ان النيغ 29 من اقوى المقاتلات


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جندي مهمات

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : مايمديك
المزاج : ناري
التسجيل : 22/11/2007
عدد المساهمات : 1178
معدل النشاط : 291
التقييم : 85
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الشامل عن الMIG-29 وحش الأجواء (أرجوا التثبيت)   الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 10:53

في عام
1969 الاتحاد السوفياتي المستفادة من سلاح الجو الأميركي في "إف إكس" ،
والذي أسفر عن وإف 15 النسر. القيادة السوفياتية سرعان ما أدركت أن مقاتلة
أمريكية جديدة من شأنه أن يمثل ميزة خطيرة التكنولوجية القائمة على
المقاتلين السوفياتي. ما يلزم هو أفضل مقاتلة متوازنة مع كل من طيبة وخفة
الحركة وأنظمة متطورة. ردا على ذلك ، أصدر مجلس السوفيات الاركان العامة
لاشتراط Perspektivnyy Frontovoy Istrebitel (الرابطة ، حرفيا "فرونت لاين
منظور المقاتل" ، نحو "فرونت لاين مقاتلة متقدمة"). المواصفات طموحة
للغاية ، داعيا الى بعيد المدى ، وحسن قصير الميدان الأداء (بما في ذلك
القدرة على استخدام مدارج تقشف) ، وخفة الحركة ممتازة ، ماخ 2 + سرعة ،
وأسلحة ثقيلة. تصميم الأيرودينامية لطائرة جديدة إلى حد كبير تساجي التي
قامت بها بالتعاون مع مكتب تصميم سوخوي .
ومع ذلك ، في عام 1971
الدراسات السوفياتية العزم على الحاجة إلى أنواع مختلفة من المقاتلين. حتى
استكمل البرنامج الرابطة مع LPFI (Perspektivnyy Lyogkiy Frontovoy
Istrebitel ، أو "الخفيفة المتقدمة ، المقاتلات التكتيكية") البرنامج.
لمقاتلة القوات السوفياتية كان من المخطط أن حوالي 33 ٪ و 67 ٪ الرابطة
LPFI. [5]) ، والرابطة LPFI يتوازى مع القوات الجوية الأمريكية المقرر
المعاصرة التي أدت إلى "مقاتلة خفيفة" برنامج وإف 16 فالكون وا بين 17 من
طراز كوبرا. المقاتل الرابطة كلف سوخوي ، مما أدى إلى سوخوي سو 27 ، في
حين ذهب لمقاتلة خفيفة ميكويان جيروفيتش. أعمال التصميم المفصل على
ميكويان الناتجة جيروفيتش المنتج 9 ، ميج 29A ، بدأت في عام 1974 ، مع اول
رحلة تجرى يوم 6 أكتوبر عام 1977. قبل انتاج طائرات شوهد لاول مرة عن طريق
الاقمار الصناعية الولايات المتحدة في استطلاع نوفمبر من ذلك العام ، كان
يطلق عليها اسم رام لام لانه لوحظ في جوكوفسكي مركز اختبار الطيران بالقرب
من مدينة رامينسكوي. في وقت مبكر من التكهنات الغربية اقترح رام لام كانت
مشابهة جدا في ظهور لا بين 17 و مدعوم من afterburning تومانسكي أر 25
المحركات النفاثة.


مقاتلة من طراز ميج 29 واقفة على منحدر بعد رحلة مظاهرة في ابوتسفورد للطيران ، 1989

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الشامل عن الMIG-29 وحش الأجواء (أرجوا التثبيت)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين