أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

السعودية والأردن يستخرجان اليورانيوم

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 السعودية والأردن يستخرجان اليورانيوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20436
معدل النشاط : 24919
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: السعودية والأردن يستخرجان اليورانيوم   الأحد 26 يونيو 2016 - 14:03

قال المدير العام لشركة الكهرباء النووية الأردنية أحمد حياصات إن مباحثات مكثفة تجرى حاليا بين السعودية والأردن لدفع عجلة التعاون بين البلدين.

وحسب ما نشرته صحيفة "الشرق الأوسط"، السبت 25 يونيو/حزيران، نقلا عن حياصات فإن التعاون بين الرياض وعمّان في مجال الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء، يشكل حلقة أخرى مهمة من حلقات التعاون بين البلدين، والتي من شأنها أن تحقق التنمية المستدامة وتواجه مسببات ارتفاع الأسعار في الطاقة، ومن ثم العمل على ضمان مستقبل الإمداد في ظل التغيرات العالمية وتذبذب أسعار البترول.

ومن المنتظر أن يتم تدريب الكفاءات السعودية على استخراج اليورانيوم، وتأهيل الكوادر الوطنية في مجال المفاعل البحثي وقسم الهندسة النووية في جامعة العلوم والتكنولوجيا مع التعاون في مجال التطبيقات السلمية للطاقة النووية.

وتشكل الطاقة النووية خيارا مهما للسعودية كمصدر جديد لتخفيف الاعتماد على كميات البترول ومشتقاته التي يجري حرقها لإنتاج الكهرباء، ما سيتيح لها كميات أكبر من هذه المادة الاستراتيجية لبيعها أو حفظها في باطن الأرض للأجيال المقبلة.

وكان مجلس الأمة الأردني السابق بغرفتيه النواب والأعيان، أقر إنشاء صندوق سيادي للاستثمار له طابع استثنائي في التشكيل والصلاحيات والإعفاءات، الهدف منه الدخول مع الصندوق السيادي السعودي في مشاريع استثمار عملاقة، تكون مفتوحة أيضا لصناديق ومستثمرين عربا وأجانب.

ويتضمن برنامج عمل الصندوق الأردني السعودي المشترك 5 جلسات تأسيسية بمعدل واحدة شهريا، وذلك لوضع برنامج عمل للطريقة التنفيذية الجديدة التي ستأخذها المنحة الخليجية للأردن، بحيث لن تعود منحة نقدية كما في السابق وإنما لتأخذ نمطا جديدا من التفاعل المتبادل والعمل التنموي المشترك الذي يتماشى أيضا مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030.




مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2908
معدل النشاط : 2531
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: السعودية والأردن يستخرجان اليورانيوم   الأحد 26 يونيو 2016 - 14:44

لا تزال الحكومة الاردنية تعمل و تحضر مجموعة مشاريع مناسبة لهذا الصندوق الذي يراه الاردن منفذا مهما لتجاوز كارثة البطالة في البلاد. و هذه اول مرة تقوم السعودية بتغيير طريقة دعم المملكة من الدعم المباشر الى الاستثمار و عليه لا يزال الامر بحاجة لبعض التحضير. مشروع استخراج اليورانيوم من الفوسفات الاردني قد يكون من المشاريع المناسبة لهذا الصندوق.
 
على الارجح ان الاجتماع الاول لن يحصل خلال هذا الشهر (رمضان) بسبب تغيير الحكومة في الاردن و حاجة بعض الوزارات للمزيد من الوقت لتحضير الملفات لعرضها على الجانب السعودي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

السعودية والأردن يستخرجان اليورانيوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى التقني والعلمي-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين