أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

رسالة الجزائر:تراجع نفوذه في ليبيا بعد معركة سرت:«داعش» يتحرك نحو الجزائر

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 رسالة الجزائر:تراجع نفوذه في ليبيا بعد معركة سرت:«داعش» يتحرك نحو الجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيف الدين الشارني

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المزاج : تونس حليف الناتو الاستراتيجي
التسجيل : 27/03/2015
عدد المساهمات : 1194
معدل النشاط : 1939
التقييم : 20
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رسالة الجزائر:تراجع نفوذه في ليبيا بعد معركة سرت:«داعش» يتحرك نحو الجزائر   الأحد 12 يونيو 2016 - 20:30

كشف تقرير امني جزائري أن قوة داعش الارهابي تقلصت بنسبة كبيرة، وخسر التنظيم الارهابي منذ شهر نوفمبر الماضي الى غاية الشهر الجاري ما لا يقل عن 900مقاتل.
الشروق ـ (الجزائر):  
وادى الوضع الى تراجع نفوذ التنظيم الذي اضحى يفتقد للقدرة على المبادرة، بعد تلقيه ضربات كبيرة عن طريق سلاح الجو، وتكبده خسائر كثيرة في مغامراته غير المحسوبة في معارك الحقول النفطية او محاولته التسلل لتونس او تجمعه في صبراتة.
ويتلقى التنظيم هذه الضربات وسط ضعف التجنيد وتراجعه بشكل رهيب بعد حالة الوعي العام التي عمت المواطنين من خلال متابعتهم لممارسة الإرهابيين في سوريا او العراق او ليبيا من خلال تنفيذ احكام الاعدام العلنية على الهوية او لأبسط الاتهامات، مع عدم وجود حاضنة شعبية في ليبيا للتنظيم.
وكرس تراجع التنظيم خسارته السريعة لمعركة سرت التي تخوضها ضده مليشيات مصراتة المدعومة من حكومة التوافق الوطني المعترف بها دوليا، ما بين ان قوته في سرت كانت اعلامية وكرتونية وليست حقيقية بعد ان توغلت قوات مصراتة الى وسط المدينة واستعادت مجمع قاعات واقادوقو الذي اتخذه التنظيم مركزا لقيادته. 
و بالموازاة مع هذا التراجع اسرت مصادر خاصة للشروق ان التنظيم الارهابي المسمى «داعش» يلعب حاليا اخر اوراقه في المنطقة لتنفيذ المخطط الذي زرع من اجله في ليبيا وهو التقسيم من خلال اللعب بورقة القبلية والطوارق، حيث عين لاول مرة اميرا تارقيا على راس منطقة اوباري حسب رسالة لابي عامر السعودي امير التنظيم في كامل ليبيا. وفسر متابعون تعيين امير تارقي في اوباري،ويتعلق الامر بابي عبيدة التارقي،بان التنظيم يعمل على استمالة قبيلة الطوارق المعروفة بنشاطها الاكثر في مجال التهريب وليس لها خلفيات عقائدية او دينية، كما ان ابوعبيدة تربطه علاقات جيدة بأمراء تنظيم القاعدة في الساحل مما يعني توجه نحو تحالف استراتيجي مرحلي بين التنظيمين الارهابيين «داعش» والقاعدة في المنطقة لإنشاء كيان مستقل للطوارق في الساحل بالأراضي الليببية ثم يتم استقطاب طوارق الجزائر ومالي والنيجر. ويرى الخبير الامني والسياسي فاتح خننو ان لعب داعش ورقة التوارق وتعيين امير مرده محاولة القائمين على التنظيم المضي قدما على تنفيذ المخطط المتعلق بالتقسيم على اساس قبلي مشيرا ان الجزائر تفطنت للأمر وهي محصنة من هذا الجانب من خلال مراهنتها على وطنية الطوارق في الجزائر، وتصدي قوات الجيش لكل محاولات الاختراق بالحدود. 
اما عن تقلص داعش في ليبيا فقال المتحدث انه مرحلي ولا يمكن الجزم به والتنظيم سرعان ما يلتئم ويقوم بعمليات اكثر دموية وعنفا. اما المحلل الليبي كامل المرعاش فقال للشروق ان داعش تنظيم عنقودي، ويعتمد على الخلايا النائمة،وهو ينتشر في عدة مدن وقرى ليبية، ربما خسر معركة سرت لان حربها تقليدية ولكنه لم يخسر الحرب بعد، ثم ان هناك من يتحالف مع التنظيم ومن يتعاطف معه، مثل المقاتلة والإخوان وهو يواجه ميليشيات مصراتة التي تتسابق للسيطرة على الموانيء النفطية، لحرمان حفتر منها اكثر من محاربتها للتنظيم، كونه إرهابيا اما الطوارق حسب المرعاش تابعون لمصراته في تحالف ضد التبو، وهم ضالعون في دعم حركة أزواد شمال مالي وكالعادة الطوارق همهم العيش والبحث عن المال، من اين ما أتى، ومصراته تعطيهم المال من اجل طرد الزننان، من حقول النفط جنوب غرب ليبيا لكن من الصعب عليهم خصوصا دخولهم في حرب شرسة مع التبو المدعومين من فرنسا.
http://www.alchourouk.com/183252/675/1/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1:%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AC%D8%B9-%D9%86%D9%81%D9%88%D8%B0%D9%87-%D9%81%D9%8A-%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A7-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%B3%D8%B1%D8%AA:%C2%AB%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4%C2%BB-%D9%8A%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%83-%D9%86%D8%AD%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1--.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

رسالة الجزائر:تراجع نفوذه في ليبيا بعد معركة سرت:«داعش» يتحرك نحو الجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين