أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

ما الذي سيقدمه اصدقاء ليبيا لحكومة الوفاق؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 ما الذي سيقدمه اصدقاء ليبيا لحكومة الوفاق؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جندي عراقي

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : كاسب
المزاج : لله الحمد
التسجيل : 21/03/2014
عدد المساهمات : 1765
معدل النشاط : 2251
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: ما الذي سيقدمه اصدقاء ليبيا لحكومة الوفاق؟   الإثنين 16 مايو 2016 - 17:30

[size=32]ما الذي سيقدمه أصدقاء ليبيا لحكومة الوفاق؟[/size]
تاريخ النشر:16.05.2016 | 12:06 GMT |
آخر تحديث:16.05.2016 | 15:02 GMT | أخبار العالم العربي


RT
مقالات رأي
[ltr]A+[/ltr]
[ltr]A[/ltr]
[ltr]A-[/ltr]
انسخ الرابط
746
بدأ اليوم في العاصمة النمساوية فيينا اجتماع يضم دولا أوروبية والولايات المتحدة والجوار الليبي لبحث الأوضاع في ليبيا.
ويشارك في الاجتماع، الذي يبحث إعادة الاستقرار في ليبيا، وزراء خارجية الدول المجاورة لليبيا وبعض دول الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى الصين والولايات المتحدة الأمريكية؛ فيما يترأس الاجتماع رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج ووزيرا خارجيتي إيطاليا باولو جينتيلوني والولايات المتحدة جون كيري.
سياق اللقاء
اجتماع فيينا يأتي في مرحلة حساسة تمر بها ليبيا. فبعد مرور نحو شهر ونصف على وصولها إلى العاصمة طرابلس، تواجه حكومة الوفاق الوطني صعوبات كبيرة في مباشرة أعمالها، وبسط سيطرتها على جميع مناطق ليبيا بسبب عدم حصولها على ثقة البرلمان في طبرق.
كما أن تنظيم "داعش" الإرهابي، الذي تضع حكومة الوفاق على رأس أولوياتها اجتثاثه من ليبيا، بدأ يتحرك لتوسيع دائرة نفوذه خارج مدينة سرت، معقل التنظيم منذ مايو عام 2015؛ حيث تقدم التنظيم خطوات إلى الغرب للمرة الأولى نحو مدينة مصراته، وأوقع قتلى وجرحى في صفوف القوات المنضوية تحت لواء غرفة العمليات التابعة لحكومة الوفاق.
وتبدو دول الاتحاد الأوروبي على عجلة من أمرها للحصول على حليف قوي على الأرض في ليبيا لإنهاء حالة الفوضى، والسيطرة على الأراضي الليبية، لمنع تدفق المهاجرين منها باتجاه أوروبا. لذا، تتولى إيطاليا مهمة تنسيق جهود الاتحاد الأوروبي ودول الجوار الليبي بهدف إرساء دعائم الحكومة المنبثقة عن اتفاق الصخيرات.
دعم مطلق
ويسعى اجتماع فيينا الأول من نوعه لتوحيد صفوف الليبيين، وتقديم الدعم لحكومة الوفاق الوطني في طرابلس؛ حيث صرح وزير الخارجية الأمريكي بأن وزراء الخارجية سيبحثون "الدعم الدولي للحكومة الجديدة وسيركزون على المسائل الأمنية".
وترجح مصادر صحفية، استنادا لتسريبات حول البيان الختامي لاجتماع فيينا، أن يقدم وزراء الخارجية الدعم الكامل للقرارات والخطوات العسكرية التي اتخذتها حكومة السراج، وخاصة تشكيل غرفة عمليات لقتال داعش، وتشكيل قوة عسكرية جديدة، وتبني القيادة العليا للقوات المسلحة الليبية.
 اجتماع فيينا سيطلب من دول العالم كافة التوقف عن تقديم دعم للحكومات الموازية لحكومة الوفاق أو التواصل مع أي منها، في خطوة تهدف إلى تضييق الخناق على الحكومتين الموازيتين في طرابلس وبنغازي، كي ترضخا لسلطة المجلس الرئاسي الشرعي.
على أن ذلك لا يعني بالضرورة استبعاد المقاربة السياسية لحلحلة الأزمة؛ حيث شددت وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي على ضرورة إشراك القوى التي لا تزال ترى أنها غير مدرجة في العملية السياسية.
عسكريا..
ويتوقع أن يعلن خلال اجتماع فيينا عن استعداد الدول المجتمعة لتقديم الدعم في مجال التدريب والتسليح في حال طلبِ حكومة الوفاق ذلك.
وصرح دبلوماسيون أمريكيون بأن واشنطن لا تمانع في تخفيف الحظر المفروض على استيراد الأسلحة إلى ليبيا لمصلحة حكومة الوفاق الوطني. كما أنها، وقبل الاجتماع، أعلنت فرض عقوبات جديدة على رئيس مجلس النواب في طبرق المستشار عقيلة صالح، بسبب عرقلته عمل حكومة الوفاق.
وتقول صحيفة "ليبيا الوسط" إن حكومة الوفاق ستطلب تسليحا استثنائيا لدى لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة لاقتناء أسلحة تسمح بمواجهة تنظيم داعش؛ وهو الخيار الذي ستدعمه الأطراف المشاركة في الاجتماع بشكل كامل، والتي ستعلن أيضا التزامها بمواصلة تطبيق حظر السلاح على الأطراف الأخرى في ليبيا.
لكنَّ تسليم المعونات العسكرية سيتم بحذر شديد وتحت رقابة صارمة، خوفا من وقوع شحنات الأسلحة في أيدي المليشيات المسلحة المنتشرة في ليبيا؛ وهو ما قد يؤجج الصراع ويزيد من صعوبة مهمة حكومة الوفاق، التي وصفتها وزيرة الدفاع الإيطالية أمس بأنها "ما زالت هشة للغاية". 
ويبقى التحدي الأبرز أمام حكومة الوفاق وأصدقائها حول العالم - هو احتواء أزمة الانقسام الداخلي لصون المكتسبات، التي تحقق من خلال اتفاق الصخيرات من جهة؛ وللحيلولة دون إعطاء التنظيمات الإرهابية فرصة للتمدد في ليبيا من جهة أخرى.
سيد المختارhttp://ar.rt.com/hncz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جندي عراقي

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : كاسب
المزاج : لله الحمد
التسجيل : 21/03/2014
عدد المساهمات : 1765
معدل النشاط : 2251
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ما الذي سيقدمه اصدقاء ليبيا لحكومة الوفاق؟   الإثنين 16 مايو 2016 - 17:32

[size=32]الاتحاد الأوروبي يقرر تمديد عملية "صوفيا"[/size]
[size=11]تاريخ النشر:14.05.2016 | 07:26 GMT | أخبار العالم
[/size]

www.yemani.net
[ltr]A+[/ltr]
[ltr]A[/ltr]
[ltr]A-[/ltr]
انسخ الرابط
1117

أعلنت المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني عن تمديد ولاية عملية "صوفيا" في البحر المتوسط لمدة عام.
وأشارت الدبلوماسية الأوروبية إلى استمرار التركيز على المهمة الأساسية لـ "صوفيا" المتمثلة في تعطيل أسلوب عمل مهربي وتجار البشر وإضافة مهمتين جديدتين لدعم العملية.
وقالت موغيريني في بيان صحفي نشرته صفحة بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا الجمعة 13 مايو/أيار إن قرار تمديد مهمة العملية جاء بعد اتفاق سفراء الاتحاد الأوروبي في لجنة الأمن السياسي خلال اجتماعهم الخميس.
وأضافت أنه تقرر أيضا إضافة مهمتين جديدتين لدعم العملية وهما: "بناء قدرات وتدريب خفر السواحل الليبي والبحرية ومشاركة المعلومات معهم بناء على طلب من السلطات الليبية الشرعية مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة الملكية الليبية والمساهمة في مشاركة المعلومات وكذلك تنفيذ حظر السلاح المفروض في أعالي البحار قبالة سواحل ليبيا على أساس قرار مجلس الأمن جديد".
وأشارت المسؤولة الأوروبية إلى أن هذا القرار يتطلب دعما سياسيا من قبل مجلس أوروبا. وأكدت أنه "طلب من الجهات المعنية البدء بشكل عاجل بالعمل على المخططات التشغيلية للمهمتين الإضافيتين".
ورحبت موغيريني بهذه التطورات في مهمة "صوفيا" في ظل "الطابع الملح للوضع في ليبيا" لافتة إلى أنه سيجري نقاش هذه التطورات مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج خلال لقائه في فيينا يوم الاثنين المقبل خلال المؤتمر الدولي حول ليبيا الذي تعقده الولايات المتحدة وإيطاليا.
المصدر: وكالاتhttp://ar.rt.com/hn5n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جندي عراقي

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : كاسب
المزاج : لله الحمد
التسجيل : 21/03/2014
عدد المساهمات : 1765
معدل النشاط : 2251
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ما الذي سيقدمه اصدقاء ليبيا لحكومة الوفاق؟   الإثنين 16 مايو 2016 - 17:34

[size=32]تخفيف حظر تسليح الجيش الليبي.. ولكن أي جيش؟![/size]
تاريخ النشر:16.05.2016 | 16:19 GMT |
آخر تحديث:16.05.2016 | 16:26 GMT | أخبار العالم العربي


RT
مقالات رأي
[ltr]A+[/ltr]
[ltr]A[/ltr]
[ltr]A-[/ltr]
انسخ الرابط
253
أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر أن المشاركين في اجتماع فيينا أيدوا بالإجماع تخفيف حظر تسليح الجيش الليبي وتقديم الدعم لحكومة الوفاق الوطني.
جاء هذا التصريح يوم الاثنين 16 مايو/ آيار تزامنا مع تسريبات بشأن البيان الختامي للمشاركين في اجتماع فيينا لمناقشة الأزمة السياسية في ليبيا. والحديث يدور هنا عن:
-تخفيف حظر تسليح الجيش الليبي.
- تقديم الدعم لحكومة الوفاق الوطني.
وفي صياغات أخرى يتم استخدام عبارة "تسليح القوات التابعة لحكومة الوفاق الوطني". هذه الصياغات تثير الكثير من اللغط والتساؤلات والشكوك في نوايا الدول التي التقت في فيينا وقررت "تخفيف الحظر". فعن أي جيش ليبي يدور الحديث؟ عن قوات الفريق خليفة حفتر، أم عن القوات التابعة لبرلمان طرابلس، أم عن قوات ما تحارب في غرب ليبيا وأخرى تحارب في سرت وثالثة تحارب في طبرق أو درنة أو مصراتة أو صبراته أو الزنتان؟ أم هل يدور الحديث حول القوات التي تقوم حكومة الوفاق الوطني بتشكيلها لقطع الطريق على قوات حفتر من جهة، والحصول على شرعية وثقل سياسي وميداني من جهة أخرى، وذلك بهدف تنفيذ شروط الدول الأوروبية بإبعاد حفتر عن المشهدين السياسي والميداني؟!.
لقد تم استدعاء رئيس مجلس النواب الليبي غير المعترف به عقيلة صالح للتوجه إلى فيينا حيث جرى اجتماع الدول التي ناقشت الوضع في ليبيا وموضوع التسليح. والمعروف أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على هذا الشخص بعد اتهامه بتقويض عملية التسوية السياسية في البلاد. ما أعطى انطباعا بأن هناك صفقات ما يجري عقدها مع أطراف وقوى مناوئة لحفتر، ومناوئة أيضا لبرلمان طبرق. وهو ما يعني أن الأمور لا تسير في طرق ممهدة، وهناك مشاكل وعقبات واصطفافات جديدة، ومحاولات لخلق تحالفات لتوسيع جبهة الإسلاميين في حكومة الوفاق وتقليص مساحة القوى الداعمة للفريق حفتر.
لا أحد يعرف إلى الآن ماذا تعني الدول الغربية بـ "الجيش الليبي"، وعن أي جيش يدور الحديث. ولا أحد يعرف أيضا ماذا يعني الأوروبيون والأمريكيون بـ "دعم حكومة الوفاق الوطني"، بينما هناك حكومتان أخريان، واحدة في طرابلس والثانية في طبرق. إضافة إلى حكومات مصغرة للتنظيمات المتطرفة والإرهابية والمجموعات المسلحة الكثيرة الأخرى في ليبيا.
البعض يتخوف من وقوع ما سيصل إلى حكومة الوفاق من أسلحة في أيدي داعش، أو في أحسن الأحوال في أيدي مجموعات وقوى مختلفة المشارب والتوجهات والمصالح. وفي الوقت نفسه حرمان قوات حفتر من أي دعم سياسي أو ميداني لصالح فكرة تشكيل جيش تابع لحكومة الوفاق الوطني، لا أحد يعرف بالضبط شروط تشكيله ومن من سيتكون بالضبط، وما هي القوى التي ستشارك فيه، وأي مهام سيتم تكليفه بها!!
من جهة أخرى، ترى تقارير أنه يجري تحييد دول الجوار، مثل مصر وتونس والجزائر. أو بعبارة أكثر دبلوماسية، يجري تقليص دور هذه الدول، ومحاولة الضغط عليها لتأييد المجلس الرئاسي والتخلي عن أي خطط أخرى، بما في ذلك دعم قوات الفريق حفتر.
المسألة الآن لا تتعلق برفع الحظر أو تخفيف الحظر عن توريد السلاح إلى (ليبيا، الجيش الليبي، حكومة الوفاق، القوات التابعة لحكومة الوفاق؟؟!!!) بقدر ما تتعلق بالتوقيت، وبتوجهات وسيناريوهات الدول الأوروبية من جهة، والولايات المتحدة من جهة ثانية، ودول الجوار الليبي من جهة ثالثة.
إن رفع الحظر أو تخفيف الحظر بدون ضبط المشهد السياسي بين الفرقاء الليبين، وفي ظل إبعاد قوات حفتر من المشهدين السياسي والميداني، وفي ظل تحركات مشبوهة للقوات الخاصة التابعة لكل من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة في المدن الليبية.. في ظل كل ذلك، يصبح تخفيف الحظر أو رفعه مساعدة مباشرة لداعش وبقية التنظيمات الإرهابية المتواجدة على الأراضي الليبية، خاصة وأن الدول الأوروبية والولايات المتحدة تحاول قدر الإمكان إبعاد قوى دولية وإقليمية أخرى عن الملف الليبي أو تقليص مشاركتها.
إن تخفيف حظر التسليح أو حتى رفعه دون تحديد "الجهة" التي ستتسلم هذه الأسلحة، وفي ظل كل العوامل المذكورة أعلاه، يفسح الطريق أمام توسيع التواجد الغربي رسميا في ليبيا. وهو ما يمكن أن ننتظره من حكومة الوفاق قريبا. أي طلب التدخل في ليبيا، أو بتعبير دبلوماسي، طلب الدعم العسكري لحكومة الوفاق من أجل مواجهة الإرهاب. وذلك على الرغم من أن رئيس الحكومة فايز السراج قد أعلن تزامنا مع تخفيف حظر التسليح أن ليبيا سوف تتحرر من الإرهاب بأيدي الليبين فقط ودون أي تدخل خارجي!
أشرف الصباغ
http://ar.rt.com/hne5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جندي عراقي

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : كاسب
المزاج : لله الحمد
التسجيل : 21/03/2014
عدد المساهمات : 1765
معدل النشاط : 2251
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ما الذي سيقدمه اصدقاء ليبيا لحكومة الوفاق؟   الإثنين 16 مايو 2016 - 17:35

[size=32]القوى العالمية مستعدة لتسليح الحكومة الليبية لمحاربة "داعش"[/size]
[size=11]تاريخ النشر:16.05.2016 | 13:50 GMT |
آخر تحديث:16.05.2016 | 15:27 GMT | أخبار العالم العربي
[/size]

Reuters Esam Al-Fetori

أفراد من الجيش الليبي
[ltr]A+[/ltr]
[ltr]A[/ltr]
[ltr]A-[/ltr]
انسخ الرابط
1331

أبدت الولايات المتحدة وقوى دولية أخرى استعدادها لتسليح الحكومة الليبية المعترف بها دوليا لمواجهة تنظيم "داعش" والتنظيمات الإرهابية الأخرى.
وجاء في بيان أعد في نهاية محادثات رفيعة المستوى حول ليبيا وحصلت عليه وكالة "أسوشيتد برس" قبل صدوره، أن تلك القوى ستعمل لأجل رفع حظر التسليح المفروض على البلاد.
وجاء في البيان، الذي وقعته الولايات المتحدة والأعضاء الدائمون الآخرون في مجلس الأمن الدولي وأكثر من 15 دولة أخرى تشارك في المحادثات، أن تلك الدول "على استعداد للاستجابة لطلبات الحكومة الليبية لتدريب وتجهيز" القوات الحكومية.
وكانت الأمم المتحدة فرضت حصارا على ليبيا لإبقاء الأسلحة الفتاكة بعيدا عن الإرهابيين والميليشيات المتناحرة التي تتنافس على السلطة.
كيري: المجتمع الدولي ملتزم بأمن ليبيا
وشدد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج عقب الاجتماع، على أن المجتمع الدولي ملتزم بأمن ليبيا، مؤكدا أن اجتماع فيينا يؤيد تقديم الدعم لحكومة الوفاق الليبية.
وقال كيري إن المشاركين في اجتماع فيينا يحثون البرلمان على منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني، مشددا على أن كل من يعترض العملية السياسية في ليبيا سيخضع لعقوبات.
وأشار إلى أن التهديدات الليبية في ليبيا يجب أن لا تعرقل عملية الانتقال السياسي، مطالبا الحكومة الليبية بمحاربة تنظيم "داعش" والجماعات الإرهابية الأخرى.
من جهته قال السراج إن حكومته تطالب بدعم عسكري لا بتدخل أجنبي في ليبيا.
وأضاف السراج: "سنقدم طلبا للجهات المعنية بقائمة الأسلحة والذخائر المطلوبة لمحاربة الإرهاب لتزويدنا بها في أسرع وقت ممكن"... "طلبنا تقديم الدعم لخفر السواحل الليبي للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية".
وأكد السراج أن "اجتماع اليوم (في فيينا) خطوة مهمة في دعم حكومة الوفاق، داعيا مجلس النواب إلى تحمل مسؤولياته وإكمال استحقاقاته لتجاوز المأزق السياسي.
اجتماع فيينا يبحث الملف الأمني بعد تقدم "داعش"
وعقد وزراء خارجية الدول الأوروبية والولايات المتحدة ودول الجوار الليبي الاثنين في فيينا اجتماعا لمناقشة الأزمة الليبية يتمحور بشكل أساسي حول الملف الأمني بعد التداعيات الأخيرة بسبب تقدم تنظيم "داعش" في مناطق سيطرة حكومة الوفاق الوطني.
وترأس الاجتماع وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني ونظيره الأمريكي جون كيري، بحضور حوالى عشرين من كبار الدبلوماسيين.
وتزامن الاجتماع مع مواجهة حكومة الوفاق الوطني المدعومة دوليا، لتهديدات جدية من قبل التنظيم إلى جانب عقبات سياسية تتمثل في عجزها عن توحيد سلطات البلاد بعد شهر ونصف من وصولها إلى طرابلس.
ليبيا تحت حظر استيراد السلاح منذ 2011
وكان مسؤولون ودبلوماسيون أمريكيون ذكروا الخميس أن الولايات المتحدة مستعدة لتخفيف الحظر المفروض من الأمم المتحدة على تصدير الأسلحة إلى ليبيا، لمساعدة حكومة الوفاق الوطني الليبية على محاربة "داعش".
وتستطيع الأمم المتحدة، بموجب مشروع قرار تدعمه واشنطن، إدراج استثناءات على الحظر الذي أقره مجلس الأمن الدولي عام 2011 على بيع الأسلحة إلى طرابلس في أثناء الأحداق التي أطاحت بالزعيم الليبي معمر القذافي.
ونجح التنظيم المتطرف الأسبوع الماضي في السيطرة على منطقة أبو قرين الاستراتيجية غربي ليبيا، الواقعة على طريق رئيس يربط غرب ليبيا بشرقها بعد معارك مع القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني.
وهذه هي المرة الأولى التي ينجح فيها "داعش" في السيطرة على منطقة تقع غرب معاقله في مدينة سرت، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه يسيطر أيضا على مناطق شرق المدينة.
المصدر: وكالاتhttp://ar.rt.com/hnd6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ما الذي سيقدمه اصدقاء ليبيا لحكومة الوفاق؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين