أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

بيل كلينتون: "قتلت نفسي من أجل دولة فلسطين"

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 بيل كلينتون: "قتلت نفسي من أجل دولة فلسطين"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20364
معدل النشاط : 24813
التقييم : 959
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: بيل كلينتون: "قتلت نفسي من أجل دولة فلسطين"   الأحد 15 مايو 2016 - 19:01

دافع الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون عن سياسته تجاه الشرق الأوسط وإسرائيل حيث نشرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن كلينتون قال “لقد قتلت نفسي حتى يتم إنشاء دولة فلسطين”.

وقال في أحد الاجتماعات الخاصة بحملة زوجته هيلاري كلينتون المرشحة لرئاسة الولايات المتحدة، لقد قدمت صفقة للفلسطينيين تمنحهم كل قطاع غزة وحوالي 96 أو 97% من الضفة الغربية وتعويضات عن الأراضي التي أخذتها إسرائيل وهم رفضوا.

وتشير تصريحات كلينتون إلى الاتفاق الذي قدمه للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود باراك عام 2000 في اجتماعات كامب ديفيد.




ولكن قاطع كلينتون أحد المنتقدين حول تصريحات هيلاري كلينتون التي قالت أن الوقوف على الحياد ليس خيارا وأنها منحازة  لإسرائيل بحسب ما قال المعارض الذي أشار لكون الفلسطينين بشرا أيضا وتعرضوا لخسائر كبيرة بين المدنيين

عندها قال بيل كلينتون مدافعا عن زوجته قائلا “نعم الفلسطينيين بشرا ولكن حماس تصرفت بذكاء وقررت قصف إسرائيل بصواريخ وضعت قواعدها في المستشفيات والمدارس والمناطق المأهولة”.

وأضاف “إنهم يحاولون وضع إسرائيل في مأزق بين قتل مدنيين أبرياء أو عدم الدفاع عن نفسها”.


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2026
معدل النشاط : 2604
التقييم : 342
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: بيل كلينتون: "قتلت نفسي من أجل دولة فلسطين"   الأحد 15 مايو 2016 - 19:18

كان أبو عمار مقتنعا تماما بأن إيهود باراك لا يريد السلام، بل يريد إظهار أن عرفات يرفض الإقتراحات المقدمة له، مثل إنشاء كنيس مثلاً في حرم المسجد الأقصى ، أي تقسيم منطقة الحرم القدسي الشريف بين المسلمين واليهود، ويكون للمسلمين فيها الحرم الذي يضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة، ويكون لليهود المكان الذي يزعمون أنه أساسات المعبد اليهودي القديم.
فرد عرفات بقوله:  إنني أرفض التخلي عن أي جزء من الحرم الشريف، حتى مقابل حيفا أو يافا، وأضاف: لن أبيع القدس ولن يسجل عليّ التاريخ أنني خائن. هل تريدون قتلي؟ أنا رجل مؤمن ولن أسمح بأن يُسجل عليّ أنني بعت كنائس القدس والحرم الشريف إلى إسرائيل. أنا رجل سلام وأطمح إلى تحقيق السلام والمصالحة التاريخية، وليس إلى إقامة بؤر جديدة للحرائق.  ...  الحرم الشريف هو ملك المسلمين منذ بداية الإسلام وحتى يومنا هذا، باستثناء حقبة الصليبيين.  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20364
معدل النشاط : 24813
التقييم : 959
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: بيل كلينتون: "قتلت نفسي من أجل دولة فلسطين"   الأحد 15 مايو 2016 - 19:23

لاجل الموضوعيه نقتبس هنا نص المقاله التاليه :

ماذا دار في مؤتمر كامب ديفيد بين كلينتون وعرفات وباراك سنة 2000؟

خلال الشهور الأخيرة له في البيت الابيض، سنة 2000، حاول الرئيس بيل كلينتون حل المشكلة بين اسرائيل والفلسطينيين «حلا نهائيا». واعتقد انه اذا نجح، سيدخل التاريخ.
جمع في المصيف الرئاسي في كامب ديفيد (في ولاية ماريلاند) الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، ورئيس وزراء اسرائيل، ايهود باراك، لمدة اسبوعين كاملين. لكن المفاوضات فشلت.

واكثر ما نشر عن قمة كامب ديفيد هو ان عرفات هو المسؤول عن فشلها، لأن اسرائيل عرضت الانسحاب من تسعين في المائة من اراضي الضفة الغربية وغزة، لكن عرفات رفض. وكلينتون، في كتاب مذكراته «حياتي» الذي صدر قبل ثلاثة أشهر، قال ذلك ايضا. لكنه لم يكشف كثيرا من تفاصيل المفاوضات. وأخيرا اصدر دينس روس، الذي كان مبعوثا خاصا للشرق الاوسط في ادارتي بوش الاب وكلينتون، كتاب «السلام المفقود»، وفيه تفاصيل اكثر عن المفاوضات، وخاصة الاجتماع الاخير الذي بعده خرج كلينتون غاضبا ومتعبا. ثم تحدث للصحافيين واعلن، بطريقة دبلوماسية، فشل المفاوضات.

روس كان واحدا من اربعة حضروا الاجتماع الاخير... كلينتون، وصائب عريقات، ممثلا لعرفات، وشلومو بن عامي، ممثلا لباراك. قبل نهاية الاجتماع دخلت مادلين اولبرايت، وزيرة الخارجية، وساندي بيرغر، مستشار الرئيس للامن القومي.

كان مقررا ان يكون الاجتماع الاخير بين القادة الثلاثة: كلينتون وعرفات وباراك. ولكن العلاقات كانت توترت بين عرفات وباراك، في جانب، وبين عرفات وكلينتون، في الجانب الآخر. عرفات اتهم كلينتون بالانحياز الى جانب اسرائيل، وكلينتون حمل عرفات مسؤولية الفشل، وقال له غاضبا، في آخر يوم: «لاسبوعين كاملين هنا ظللت تقول لا لكل شيء».

ولهذا اقترح روس ان يكون الاجتماع الاخير بين كلينتون وممثل لكل من عرفات وباراك، آملا ان تحدث معجزة، ويتحقق النجاح، او، على الاقل، يقدم صورة طيبة للفشل. واصبح واضحا ان السيادة على الحرم الشريف هي التي ستحدد مصير المفاوضات.

وهذه مقتطفات، بتصرف، مما دار في الاجتماع الاخير:

*شلومو:

*يبدو ان القمة فشلت، ولكن هناك الجانب المضيء فيها، وهي انها كانت فرصة لكل جانب ليعرف اكثر عن الآخرين. لاول مرة في التاريخ، ناقشنا امكانية الوصول الى حل نهائي للمشكلة. لا يزال هناك امل في الوصول الى حل في المستقبل، ولكن الفشل هنا في قمة كامب ديفيد، وبعد كل هذا الزخم الرسمي والاعلامي، سيكون صدمة كبرى.

نحن قدمنا تنازلات كثيرة، وفي اجتماعات سرية. واذا فشلت المفاوضات، ثم عرف الاسرائيليون هذه التنازلات، سيتدمر معسكر السلام في اسرائيل، وسوف تسقط حكومة باراك.

نحن قدمنا التنازلات الآتية:

اولا، وافقنا على سيادة الفلسطينيين على الاحياء الخارجية (ضواحي القدس الشرقية، مثل الخالدية وبيت حنانيا).

ثانيا، وافقنا على سيادة الفلسطينيين على القسمين الاسلامي والمسيحي في المدينة القديمة من القدس الشرقية.

ثالثا، وافقنا على حكم ذاتي، تحت السيادة الاسرائيلية، للاحياء الداخلية (ضواحي القدس الشرقية مثل وادي الجوز وشيخ جراح). رابعا، وافقنا على ان يدير الفلسطينيون الحرم الشريف (الذي تحته المعبد اليهودي)، على شرط ان تكون لنا سيادة خفيفة وعلى السطح.

*عريقات:

*نعم، تحقق تقدم كبير، ونعم قدم الاسرائيليون تنازلات كبيرة. لكن الرئيس عرفات لن يقبل اي نوع من انواع السيادة (الاسرائيلية) على الحرم الشريف، مهما كانت خفيفة او على السطح.

*كلينتون:

*لننظر الى خريطة القدس، ونرى امكانية الوصول الى اتفاق. (في بداية القمة لم يقدم كلينتون اقتراحا محددا عن مستقبل القدس. لكنه كان يعرف ان الفلسطينيين يريدون السيادة الكاملة على الحرم الشريف. في ما بعد اقترح كلينتون سيادة الفلسطينيين على الحرم الشريف، وسيادة الاسرائيليين على حائط المبكى وبقية «المنطقة المقدسة لليهود». هذه اشارة غير مباشرة الى المعبد اليهودي تحت الحرم الشريف. لكن كلينتون اقترح الا يحفر الاسرائيليون تحت الحرم الشريف بحثا عن المعبد اليهودي. معنى هذا ان كلينتون منح اليهود السيادة على معبدهم، لكنه منعهم من الوصول اليه).

*روس:

*هذه خريطة مفصلة للقدس (وضع روس خريطة عملاقة امام الحاضرين).

*شلومو:

*هناك اربعة اقسام للقدس: المعبد اليهودي (الذي فوقه الحرم الشريف)، والمدينة القديمة (باقسامها: الاسلامية والمسيحية واليهودية والارمنية) والاحياء الداخلية والاحياء الخارجية. نحن مستعدون لمنح الفلسطينيين السيادة على القسم الاسلامي في المدينة القديمة، وعلى الاحياء الداخلية والخارجية. مقابل ذلك، هل يقدر عريقات على اقناع عرفات بان يكون هناك وضع خاص لمنطقة المعبد (يقصد الحرم الشريف)؟

*عريقات:

*هذا غير مقبول. بدلا عن ذلك، نحن نقترح «سيادة مع ترتيبات» في المدينة القديمة، بما فيها الحرم الشريف (سيادة فلسطينية مع وضع اعتبار لاسرائيل في الجوانب الادارية).

*شلومو:

*اذا وافقتم على سيادة اسرائيلية خفيفة على منطقة المعبد (الحرم الشريف)، سنوافق على سيادة فلسطينية كاملة على المدينة القديمة والاحياء الداخلية.

*روس:

*لنضع موضوع الحرم الشريف والمعبد جانبا. انا اقترح ان لا يكون هناك فرق بين المدينة القديمة والاحياء الداخلية، رغم ان الاحياء الداخلية ستكون تحت «سيادة محدودة».

*شلومو:

*نعم (اومأ برأسه موافقا). على شرط ان تكون هناك مسؤوليات مشتركة مع الفلسطينيين.

*عريقات:

*نعم. على شرط الا تكون لاسرائيل السيادة عليهما.

*شلومو:

ا*نت اقترحت «سيادة مع ترتيبات» للمدينة القديمة (بما فيها الحرم الشريف). لماذا ترفض «سيادة مع ترتيبات» للمدينة القديمة والاحياء الداخلية؟

*عريقات:

*(لم يرد).

*كلينتون:

*اقتراحي هو: «وضع سيادي» للجانبين في المدينة القديمة. (تعمد كلينتون ان تكون كلمة «سيادي» مجرد وصف، لارضاء الجانبين، بدون معنى قانوني محدد).

*روس:

*«وضع سيادي» او «سيادة» حسب المناطق: المدينة القديمة، او الاحياء الداخلية، او الحرم.

*عريقات:

*يهمنا هنا الحرم الشريف. هل سيكون تحت «سيادة» او تحت «وضع سيادي»؟

*روس:

*الفلسطينيون ستكون لهم «سيادة دينية» والاسرائيليون ستكون لهم «بقية السيادة».

*عريقات:

*لماذا لا نلغي استعمال كلمة «سيادة»، للجانبين؟

*شلومو:

*نحن حريصون على السيادة على المعبد.

*كلينتون:

*ما دمنا لا نقدر على الاتفاق، لماذا لا نؤجل موضوع القدس، ونحاول حل المشاكل الاخرى؟

*عريقات:

*القدس موضوع اساسي بالنسبة لنا، وتأجيله معناه تخلينا عن نقطة تفاوض اساسية. واسرائيل ربما سترفض حل مشكلة القدس في المستقبل اذا نجحنا في حل المشاكل الاخرى الآن.

*شلومو:

*نحن، ايضا، لا نقدر على تأجيل موضوع القدس. اذا قدمنا تنازلات كبيرة، وانسحبنا من تسعين في المائة من اراضي الضفة وغزة، سيظل الفلسطينيون يريدون حل مشكلة القدس.

(هنا انضم الى المجتمعين ساندي بيرغر، مستشار كلينتون للامن القومي، ومادلين اولبرايت، وزيرة الخارجية).

*بيرغر (مخاطبا عريقات):

*اذا وافقتم على تأجيل موضوع القدس، ستحصلون على تسعين في المائة من اراضيكم المحتلة. ثم، في المستقبل، تقدرون على العودة الى موضوع القدس.

*عريقات:

*نحن نرفض ذلك، لانكم، في المستقبل، سوف تضغطون علينا لنقدم تنازلات في موضوع القدس، وتقولون ان اسرائيل قدمت تنازلات وانسحبت.

*كلينتون (مرهقا، وفي محاولة اخيرة. الساعة بلغت منتصف الليل، والاجتماع كان بدأ في التاسعة والنصف):

اقترح «سيادة» فلسطينية على الاحياء الخارجية، و«سيادة محدودة» على الاحياء الداخلية، و«سيادة» على القسمين الاسلامي والمسيحي في المدينة القديمة، و«سيادة رعاية» (سيادة دينية) على الحرم؟

*عريقات (مقاطعا):

*نريد «سيادة مع ترتيبات» (سيادة فلسطينية مع ترتيبات لاسرائيل).

*روس (مقاطعا):

*الرئيس قال «سيادة محدودة».

*كلينتون: قلت ما قلت رغم اني لا اعرف هل سيقبله باراك او لن يقبله.

*روس:

*انا اعرف. باراك لن يقبله.

*كلينتون:

*ربما انت على حق. (مخاطبا عريقات) هل يمكنك نقل هذا الاقتراح الى الرئيس عرفات، والعودة باجابة عليه؟

*شلومو (غاضبا):

*انا لا اقبلها، وباراك لن يقبلها. لن نقدر على تقديم تنازلات اكثر مما قدمنا.

*عريقات:

*انا اشك ان الرئيس عرفات سوف يقبلها.

*بيرغر (مخاطبا عريقات):

*اذا رفض عرفات اقتراح الرئيس، هل يمكن ان يوافق على تأجيل موضوع القدس، واستمرار المفاوضات في المواضيع الاخرى؟ (هنا نهض كلينتون وغادر المكان متعبا وغاضبا، وكانت الساعة الواحدة صباحا تقريبا. وحمل عريقات اقتراح كلينتون الى عرفات. ثم انضم الى عريقات بعض اعضاء الوفد الاميركي، وحاولوا اقناع عرفات بقبول اقتراح كلينتون. لكن عرفات رفض النقطتين: رفض «سيادة رعاية دينية»، ورفض تأجيل موضوع القدس. في الساعة الثالثة صباحا اتصل كلينتون تليفونيا مع باراك، وقال له ما قال عرفات. روس، الذي كان يعرف ان عرفات سيرفض، كان طلب، قبل رفض عرفات بساعتين، من مساعده ارون ميلار كتابة بيان قصير ليلقيه كلينتون امام الصحافيين في الصباح، وفيه عبارات مثل: «مفاوضات تاريخية لم تحدث من قبل» و«لا حل غير المفاوضات» و«الجهود الاميركية لن تتوقف».


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2026
معدل النشاط : 2604
التقييم : 342
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: بيل كلينتون: "قتلت نفسي من أجل دولة فلسطين"   الأحد 15 مايو 2016 - 19:38

طبقاً لِما ذكره عوديد إيران كبير المفاوضين الإسرائيليين للصحفي الفرنسي تشارلز أندرلاين:
"مررنا بمناقشات لا نهائية حول قضية الحدود بين الدولتين، كان الفلسطينيون يقولون: من الواضح وفقاً للقرار (242) أن الحدود هي خط 1967. وهنا سألتهم: وماذا عن القدس؟ هنالك مناطق يهودية شاسعة على الجانب الآخر من خط 1967. فأجابوا بوضوح وود: أن هذه المناطق يمكن أن تظل تحت السيادة الإسرائيلية في إطار اتفاقية ... فطلبت مقابلة باراك عند منتصف الليل في تل أبيب، لأخبره أن الوقت قد حان لتقديم خارطة الوضع النهائي للفلسطينيين. وافق باراك وفُوضت بتقديم خريطة دون أي اسم عليها، تُقسم الضفة الغربية إلى ثلاثة قطاعات: 66% من الضفة الغربية تحوّل فوراً إلى الفلسطينيين ضمن إطار أوسلو، 20% تُضم إلى إسرائيل، 14% تظل تحت السيطرة الإسرائيلية لفترة غير محددة".
ولكن طبقاً لِما ذكره كلايتون سويشر فإن هذا العرض الذي يعتبر الأشد إذلالاً للفلسطينيين، فإن الأخيرين رفضوه بتلك الصيغة. ومع ذلك ورغم هذه البداية السيئة أثبت الفلسطينيون ليونتهم، حيث كان عرفات يراقب التطورات عن كثب، وأراد أن يعرف فيما إذا كان الإسرائيليون سيظهرون ما يماثل نيته الحسنة؛ فقد اعترف الفلسطينيون بالجذور التاريخية لليهود في القدس، وأبدوا مرونة كبيرة تجاهها حين عرضوا التنازل عن أجزاء من القدس ضمن المناطق الفلسطينية وراء الخط الأخضر التي يعتبرها الإسرائيليون أنها يهودية. كما طرحوا فكرة رفضتها الدول العربية مثل مصر والأردن وسوريا، بالإشارة إلى استعدادهم للنظر في مسألة تبادل الأراضي. وحسب سويشر فللمرة الأولى يقبل الفلسطينيون بفكرة ضم إسرائيل لحوالي 4% من الضفة الغربية، شريطة أن تقدّم إسرائيل ما يعادلها بالضبط من أراضي ما قبل عام 1967. ومع ذلك لم يحصل المفاوضون الفلسطينيون مقابل هاتين الخطوتين الهامتين، إلاَّ على وعودٍ بإعادة بعض القرى الفلسطينية، والالتزام العاطفي المؤثّر لباراك بأنه قد يسمح يوماً ما بإقامة دولة فلسطينية.
ومما سبق يتضح لنا أن الطرف الإسرائيلي اتبع مع الطرف الفلسطيني سياسة أقل ما يمكن وصفها، بأنها سياسة يشوبها مزيج من البراغماتية والمكيافللية. فمن خلال تلك السياسة أرهقت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة القيادة الفلسطينية خلال المفاوضات، بأن أوصلت تلك القيادة إلى مرحلةٍ تُشعرها فيها بأن اقتراب حل القضايا النهائية بات قاب قوسين أو أدنى، ثمَّ وفي لحظةٍ مباغتة تجد تلك القيادة نفسها بعيدة عن الحل النهائي بمسافات طويلة. ويبدو أن الهدف الإسرائيلي الرئيس من اتباع تلك السياسة هو إجبار الفلسطينيون في نهاية المطاف على تقديم تنازلٍ ما، قد يؤدي إلى أية حل يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية.
المرجع:



الموقف التفاوضي للرئيس ياسر عرفات في قمة كامب ديفيد
Yasser Arafat Negotiation position at Camp David Summit




بحث مقدّم لمؤتمر الشهيد الرمز ياسر عرفات
تاريخ وذاكرة
15 – 17 تشرين ثانٍ (نوفمبر) 2011
أ.د. أسامة محمد أبو نحل
أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر
جامعة الأزهر – غزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : باحث علمي و عالم بيانات
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2892
معدل النشاط : 2520
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بيل كلينتون: "قتلت نفسي من أجل دولة فلسطين"   الأحد 15 مايو 2016 - 20:44

مع الاسف الفلسطينيون يظنون انهم يمكنهم ان يكسبوا بالمفاوضات اكثر من حقائق الوضع على الارض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 2525
معدل النشاط : 2989
التقييم : 220
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بيل كلينتون: "قتلت نفسي من أجل دولة فلسطين"   الأحد 15 مايو 2016 - 21:56

من بين اسباب اغتيال عرفات رحمه الله هو تشبثه بالقدس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بيل كلينتون: "قتلت نفسي من أجل دولة فلسطين"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: قسم فلسطين الحبيبة - Palestine Dedication-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين