أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الجزائر تبني ميناء بطاقة نقل 35 مليون طن من السلع سنويا

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الجزائر تبني ميناء بطاقة نقل 35 مليون طن من السلع سنويا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Krashua 4

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
التسجيل : 21/02/2015
عدد المساهمات : 754
معدل النشاط : 818
التقييم : 46
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الجزائر تبني ميناء بطاقة نقل 35 مليون طن من السلع سنويا    الأحد 15 مايو 2016 - 15:24

[rtl]الحكومة تراهن على ميناء شرشال ليكون الأفضل في إفريقيا والمتوسط، وتتجه صوب العملاق الصيني لمواجهة ارتدادات الأزمة النفطية على اقتصاد الجزائر.[/rtl]



أعلن الوزير الأول عبد المالك سلال اليوم الأربعاء ببسكرة عن الانطلاق في أشغال انجاز الميناء التجاري الجديد لمنطقة الوسط بين مدينة شرشال (تيبازة) وتنس(الشلف) خلال 2016.   وصرح الوزير الأول في رده على تدخلات رؤساء منظمات أرباب العمل  خلال الدورة الـ 18 للثلاثية (حكومة-ارباب عمل-المركزية النقابية) قائلا :" سنقوم بانجاز هذا الميناء الذي يعد أحد أكبر المشاريع بالجزائر في 2016"، حيث سيتم انجاز هذا المشروع من طرف مؤسسات وطنية عمومية وخاصة بالشراكة مع مؤسسات أجنبية حسب الوزير الأول الذي أكد أن "هذا الميناء المخصص للشحن العابر(من خلال هذا الميناء) وإعادة الشحن لديه إمكانيات ضخمة، ستمكن أنشطته في المستقبل من نقل السلع نحو إفريقيا بعد ربط الميناء بمحاور الطرق السريعة"، ومن المتوقع أن تتطلب  أشغال انجاز هذا الميناء استثمارا يقارب 200 مليار دج.   من جهتها لن تتحمل الدولة تكاليف عملية انجاز هذه البنية التحتية الرئيسية التي ستنجز على ثلاث مراحل في اجل 10 سنوات ولهذا الغرض تدرس وزارة النقل حاليا السبل الممكنة لضمان تمويل المشروع دون اللجوء الى الخزينة العمومية، وسيمكن هذا الميناء من رفع الطاقة الاستيعابية المينائية الحالية لمنطقة وسط البلاد والتي لا تلبي حاجيات تطور ونمو حركة التجارة في آفاق 2050.   وحسب توقعات قطاع النقل  سيبلغ حجم حركة النقل في هذه المنطقة من البلاد 35 مليون طن من السلع سنويا و مليوني حاوية ذات 20 قدما سنويا مقابل 30 بالمئة من هذا الحجم فقط يتم تبادله حاليا عبر كل من ميناء الجزائر والتنس (5ر10 مليون طن حاليا)، وينتظر أن يتم إرفاق مشروع ميناء الوسط الذي سيتربع على أكثر من 1.000 هكتار بمنطقة لوجستية تمتد على مساحة 300 هكتار، وبمجرد إنجاز هذا الميناء  يرتقب الشروع في التحويل التدريجي لأنشطة معينة من ميناء الجزائر نحو هذا الفضاء المينائي.  


مصدر
مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
focus-rs

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 24/05/2012
عدد المساهمات : 874
معدل النشاط : 749
التقييم : 46
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزائر تبني ميناء بطاقة نقل 35 مليون طن من السلع سنويا    الأحد 15 مايو 2016 - 17:44

تبلغ تكلفة انجاز هدا الميناء 3.2 مليار دولار سنجز بطريقة والمعروفة بالانجليزية بنظام (BOT)
سيتولى انشاء هدا الميناء شركة مختلطة خاضعة للقانون الجزائري بين المجمع العمومي الوطني للخدمات المينائية بالشراكة صاحب الأغلبية بـ51% ومجموعة سي أس سي أو سي، وشركة سي اش أو سي الحكوميتين لدولة الصين بحصة 49%
تسيير ميناء شرشال الجديد خلال المدة التعاقدية بين الحكومة الجزائرية ونظيراتها الصينية من طرف Shanghai International Port -SIP
مدة الانجاز 7 سنوات
سيفتتح الشطر الاول و يدخل الخدمة بعد 4 سنوات من بدا الانشاء
سيتم انشاء هدا الميناء بالمنطقة الممتدة من الحمدانية إلى غاية شرشال ولاية تيبازة
مساحة الميناء 1000 هكتار وعمق الماء 20 متر
يتكون هدا الميناء من 23 رصيف تسمح بمعالجة 6.5 مليون حاوية و25.7 مليون طن من البضائع سنويا
كما سيتم انشاء قطب امتياز صناعي بإنجاز منطقتي نشاط تتربع على 2000 هكتار قرب الميناء لاستقبال مشاريع صناعية، بفضل ربطه مباشرة بشبكة الطرق الوطنية السريعة والسكة الحديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
focus-rs

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 24/05/2012
عدد المساهمات : 874
معدل النشاط : 749
التقييم : 46
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزائر تبني ميناء بطاقة نقل 35 مليون طن من السلع سنويا    الأحد 15 مايو 2016 - 17:46

http://www.elkhabar.com/press/article/98650/%D8%AA%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%B9-%D8%B9%D9%82%D8%AF-%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2-%D9%85%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%A1-%D9%81%D9%8A-%D8%B4%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D9%84-%D8%A8%D9%82%D8%B1%D8%B6-%D8%B5%D9%8A%D9%86%D9%8A/#sthash.bFvrjqkS.dpbs
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oumayr

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير



الـبلد :
المهنة : صياد
المزاج : الجزائر قبل كل شيئ
التسجيل : 24/07/2013
عدد المساهمات : 10210
معدل النشاط : 10055
التقييم : 367
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: الجزائر تبني ميناء بطاقة نقل 35 مليون طن من السلع سنويا    الأحد 15 مايو 2016 - 18:00





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
focus-rs

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 24/05/2012
عدد المساهمات : 874
معدل النشاط : 749
التقييم : 46
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزائر تبني ميناء بطاقة نقل 35 مليون طن من السلع سنويا    الأحد 15 مايو 2016 - 18:41

الصين دخلت بقوة للسوق الجزائرية
انشاء و تمويل مشروع ميناء شرشال ب 3.3 مليار دولار
انشاء مصنع نورينكو لعربات القطار و الترامواي و ميترو مع نقل تكنولوجيا و تصدير نحو الخارج
استغلال اكبر منجم في العالم للحديد بغا جبيلات مشروع تقدر تكلفته ب 15 مليار دولار و سقوم بانتاج 25 مليون طن من خام الحديد
انشاء مصنع لشاحنات جاك بطاقة انتاج 100 الف شاحنة و تصدير نحو الخارج
انشاء مصنع للاسمدة الفوسفاتية
انشاء 30 مصنع لمواد البناء
انشاء شركة مختلطة لانجاز منشات فندقية و سياحية بين CSCEC الصينية و شركة الاستثمار الفندقي الجزائرية
إنتاج التلفزيونات و اللوحات الالكترونية و الحواسيب بالشراكة بين شركة بومار الجزائرية و شركة شنزن تي سي كا تكنولوجي ال تي دي
انجاز مصنع للفولاذ و وحدة للخرسانة و أخرى للهياكل الحديدية بقدرة 800.000 طن لكل واحدة بالشراكة بين شركة مونتازا و شركة ترانغ شان كسينهاي ايرون اند ستيل
انجاز وحدة لصناعة الآلات الثقيلة بين شركة ألجيماتكو و شركة ليوغونغ ماشينري
انجاز 3 مصانع للاسمنت ببسكرة و ادرار و الجلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
focus-rs

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 24/05/2012
عدد المساهمات : 874
معدل النشاط : 749
التقييم : 46
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزائر تبني ميناء بطاقة نقل 35 مليون طن من السلع سنويا    الأحد 15 مايو 2016 - 19:08

منشآت السكك الحديدية: توقيع اتفاقية لانشاء شركة جزائرية-صينية

وقعت المؤسسة الوطنية لانجاز الهياكل الاساسية للسكك الحديدية (انفرافير) و الشركة الصينية لانشاء منشآت السكك الحديدية يوم الاثنين بالجزائر مذكرة تفاهم لانشاء شركة مختلطة متخصصة في مد السكك الحديدية الخاصة بالقطارات السريعة.
وتم التوقيع على الاتفاقية -على هامش الصالون الدولي للنقل و اللوجيستيك و التنقل- من طرف الرئيس المدير العام لانفرافير سليمان بوشامة و نائب المدير العام للفرع الدولي للشركة الصينة واي وايزينغ بحضور وزير النقل بوجمعة طلعي.
و اوضح بوشامة لواج عقب التوقيع على الاتفاقية ان الشركة المختلطة المستقبلية التي من المرتقب ان تؤسس في غضون الستة اشهر المقبلة ستكون متخصصة في وضع خطوط السكك الحديدية للقطارات ذات السرعة الفائقة بما ان المؤسسة الجزائرية لا تملك بعد الخبرة في هذا التخصص.
وقال ان "المؤسسة انفرافير المعتادة على انجاز الخطوط الكلاسيكية للسكك الحديدية سختص من خلال هذه الشراكة في نشاط جديد يتعلق بالخطوط (الخاصة بالقطارات ذات السرعة الفائقة".
كما تنص الاتفاقية -حسب نفس المصدر- على انشاء مصنع لتجهيزات السكك الحديدية المكهربة و نظام الاشارات و الاتصالات السلكية و اللاسلكية.
واشار بوشامة ايضا الى ان انجاز الدراسات الخاصة بالسكك الحديدية في الصحراء والاعمال الفنية الكبرى والانفاق تعد من بين اهداف هذه الشراكة.
كما اوضح انه بعد التوقيع على هذا البروتوكول سننتظر مصادقة مجلس مساهمة الدولة من اجل اتمام عقد المساهمين و تحديد رأسمال الشركة التي من المقرر انشاؤها فعليا خلال الستة اشهر القادمة.
و أشار وزير النقل من جهته الى الآثار الايجابية المنتظرة من هذا المشروع المشترك على القطاع.
من جهته اوضح سفير الصين بالجزائر يانغ قانغيو بان هذا الاتفاق يشكل "تجسيدا جديدا لجهود الطرفين للتوجه نحو شراكة صناعية حقيقية".
وأضاف السيد يانغ بان "المؤسسات الصينية لها تجربة وتملك التكنولوجيا في انجاز هياكل السكك الحديدية و هي مستعدة لتقاسمها مع شركائها الجزائريين".

http://www.aps.dz/ar/economie/26083-%D9%85%D9%86%D8%B4%D8%A2%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%B9-%D8%A7%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%A1-%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%B5%D9%8A%D9%86%D9%8A%D8%A9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
focus-rs

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 24/05/2012
عدد المساهمات : 874
معدل النشاط : 749
التقييم : 46
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزائر تبني ميناء بطاقة نقل 35 مليون طن من السلع سنويا    الأحد 15 مايو 2016 - 19:10

مذكرة تفاهم لإنشاء شركة جزائرية-صينية لصناعة القطارات وعربات المترو و الترامواي

وقعت يوم الأربعاء بالجزائر وزارة النقل و وزارة الصناعة و المناجم و الشركة الصينية العمومية "نوريوكو" على مذكرة تفاهم لإنشاء شركة جزائرية-صينية مختلطة مختصة في صناعة القطارات و عربات المترو و الترامواي بالجزائر.
و وقع على مذكرة التفاهم  كل من مدير النقل البري و الحضري بوزارة النقل سالم صالحي و المدير العام  للقطاع التجاري العمومي بوزارة الصناعة و المناجم علي أوملال و نائب رئيس شركة "نوريوكو" الصينية زهانغ جأنجي.
وحضر التوقيع على هذا الاتفاق كل من وزير النقل بوجمعة طلعي و وزير الصناعة و المناجم عبد السلام بوشوارب و سفير جمهورية الصين الشعبية بالجزائر يأنغ غونشيو.
و سيتم تأسيس هذه الشركة في اطار شراكة بين كل من الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية و مؤسسة مترو الجزائر والمؤسسة الوطنية للسيارات الصناعية و المؤسسة الاقتصادية لصناعة مواد و تجهيزات السكك الحديدية من جهة و شركة "نوريوكو" الصينية من جهة ثأنية.
وصرح السيد طلعي عقب التوقيع أن هذا الاتفاق "يدخل في إطار الاستثمار الخارجي المباشر للصين بالجزائر والذي يهدف لخلق مجمع صناعي كبير لإنتاج كل أنواع عربات النقل ذات السرعة الكبيرة والصغيرة " موضحا أنها ستكون موجهة للسوق الوطنية و كذا للتصدير نحو القارة الإفريقية.
من جهته صرح السيد جأنجي أن هذا الاتفاق سيسمح لمجمعه أيضا بإنتاج بالجزائر " كل أنواع عربات القطارات وعربات المترو و الترامواي من آخر طراز تكون مطابقة للمعايير الدولية و ستلبي كذلك طلبات الجزائر في هذا الميدان."
http://www.aps.dz/ar/economie/22034-%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A9-%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%87%D9%85-%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%A1-%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%B5%D9%8A%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%B5%D9%86%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%B1%D9%88-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%8A
و قال السيد بوشوارب أن هذا الاتفاق يندرج في إطار السياسة الصناعية المتبعة من طرف الحكومة حاليا.
من جهة أخرى و في تصريح حول مصنع رونو الجزائر صرح الوزير أن مصنع رونو بوهران أنتج منذ دخوله الخدمة قبل سنة ما يعادل 14.000 وحدة بيعت بنسبة 95 بالمائة للزبائن الخواص و 5 بالمائة للمؤسسات مشيرا إلى أنه "طلب من المؤسسة مواصلة العمل من اجل رفع نسبة الإدماج و أنتاج أنواع أخرى من السيارات مستقبلا".
و في تدخله قال السفير الصيني أنه و رغم الوضعية الصعبة الذي يمر بها الاقتصاد العالمي و اقتصاد كل من الجزائر و الصين إلا أن بلده "يثق في إمكانيات الجزائر و لهذا يواصل الاستثمار في عدة ميادين" مشيرا إلى "ضرورة تجاوز العلاقات التجارية بين الصين و الجزائر و رفعها إلى مستوى التعاون و الشراكة المباشرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
focus-rs

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 24/05/2012
عدد المساهمات : 874
معدل النشاط : 749
التقييم : 46
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزائر تبني ميناء بطاقة نقل 35 مليون طن من السلع سنويا    الأحد 15 مايو 2016 - 19:17

تحليل: مشروع إنشاء ميناء ضخم في الجزائر من قبل الصين يساهم في تعزيز التعاون أكثر بين البلدين
يؤشر فوز شركتين صينيتين بعقد إنجاز أكبر ميناء جزائري بتكلفة تقدر بـ 3.3 مليار دولار أمريكي إلى أن البلدين يسيران نحو المزيد من التعاون وتشابك المصالح بالنظر إلى العلاقات السياسية الممتازة بينهما، حسب خبيرين جزائريين.
وقال أستاذ الإقتصاد في جامعة تيزي وزو بالجزائر محمد عاشير لوكالة أنباء ((شينخوا)) "إن المشروع الجديد للميناء التجاري في منطقة الحمدانية (112 كم شمال غرب العاصمة الجزائر) يعتبر مشروعا طموحا وهو يشكل توجها آخر لنمط تمويل المشروع الذي هو تمويل صيني 100 بالمائة".
وسيتم تمويل هذا المشروع الذي تقدر تكلفته 3.3 مليار دولار في إطار قرض صيني على المدى الطويل، حسب مدير الموانئ بوزارة النقل محمد بن بوسحاقي.
وأكد عاشير أن "هذا النوع من التمويل في الجزائر جديد (التمويل الأجنبي) وطويل المدى ومبني على قاعدة 51/49 (النسبة الأكبر للجانب الجزائري) وهو فرصة للجزائر التي تواجه وضعية مالية صعبة جدا" بسبب تراجع عائداتها النفطية بسبب انهيار أسعار النفط في الأسواق العالمية.
وقال "إن هذه الشراكة إيجابية للطرف الجزائري من حيث كسب المهارة بالنظر إلى التجربة الصينية في تسيير المشاريع الكبيرة".
وأوضح أن هذا المشروع "هو قاعدة لوجستية دولية تتربع على منطقة صناعية من ألفي هكتار، وهو ما سيسمح بجلب الإستثمارات وتوطين المشاريع الصناعية التي ستوجه حتما نحو الصادرات".
وتوقع عاشير أن الميناء الكبير "سيشكل محطة لا يمكن الإستغناء عنها في الملاحة الإقليمية والدولية التي تتعامل مع جنوب آسيا وإفريقيا".
وكان المجمع العمومي الوطني لمصالح الموانئ الجزائرية وقع الأحد الماضي مع شركة الدولة الصينية للبناء والشركة الصينية لهندسة الموانئ بالعاصمة الجزائر على مذكرة تفاهم لإنجاز مشروع الميناء التجاري الجديد.
وتنص المذكرة على إنشاء شركة تخضع للقانون الجزائري تتألف من المجمع الوطني لمصالح الموانئ وشركة الدولة الصينية للبناء والشركة الصينية لهندسة الموانئ.
وصرح وزير النقل الجزائري بوجمعة طلعي أن الشركة المختلطة ستكلف بإنجاز أعمال الدراسات والبناء والاستغلال وتسيير هذا الهيكل المينائي، على أن تدخل الشركة حيز النشاط بنهاية مارس 2016 بعد الموافقة على القانون التأسيسي من طرف مجلس مساهمات الدولة (الحكومة) والتوقيع على عقد المساهمين.
وينتظر أن ينجز ميناء الحمدانية في غضون 7 سنوات ولكن سيدخل حيز الخدمة تدريجيا في غضون 4 سنوات مع دخول شركة صينية "موانئ شنغهاي" التي ستضمن استغلال الميناء، حسب الوزير.
وحسب الوزير فإن الميناء سيسمح بربط الجزائر مع جنوب وشرق آسيا وكذا الأمريكيتين وإفريقيا وذلك بفضل ارتفاع حجم حركة النقل البحري المنتظر مع دخول ملاك سفن جدد ذوي مستوى عالمي.
وسيوجه الميناء المستقبلي أيضا إلى التجارة الوطنية عن طريق البحر كما سيكون "محورا" للمبادلات على المستوى الإقليمي حيث سيحوي 23 رصيفا تسمح بمعالجة 6.5 مليون حاوية و25.7 مليون طن من البضائع سنويا.
كما سيكون قطبا للتنمية الصناعية حيث سيربط بشبكات السكة الحديدية والطرق الكبيرة وسيستفيد في جواره المباشر من موقعين بمساحة ألفي هكتار لاستقبال مشاريع صناعية.
وسيمكن الميناء الجديد من رفع الطاقة الاستيعابية المينائية الحالية لمنطقة وسط البلاد والتي لا تلبي حاجيات تطور ونمو حركة التجارة في أفاق 2050.
من جهته، قال أستاذ الإقتصاد في جامعة بجاية بالجزائر محمد أمقران زوريلي لـ (شينخوا) "إن الظرف الحالي للعولمة حيث اشتداد المنافسة وارتفاع المبادلات تشير إلى أن هذا المشروع التجاري الكبير ستكون له تداعيات إيجابية على الجزائر".
وقال "إن الجزائر حاليا أمام تحدي تنويع اقتصادها للخروج تدريجيا من التبعية للنفط وهو ما يشكل عاملا هاما في خيارات الجزائر المستقبلية".
وأضاف "هذا الميناء سيكون حتما من بين الموانئ الأكثر تنافسية في حوض المتوسط وسيساهم في تجسيد مكانة الجزائر الجيوسياسية والاستراتيجية".
وصرح سفير الصين في الجزائر يانغ غوانغيو في مؤتمر صحفي (الإثنين) "نحن نعي أن الجزائر تمر بوقت حرج وشرعت في مسار التنويع الاقتصادي، الصين حققت بنجاح انتقالها إلى التصنيع، تعلمنا عدة دروس ونحن على استعداد لتقاسمها مع أصدقائنا الجزائريين".
واكتملت دائرة التعاون بين الجزائر والصين مع تتويجها بإعلان البلدين في فبراير 2014 الإرتقاء بعلاقاتهما الثنائية إلى شراكة استراتيجية شاملة بعد إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما في 20 ديسمبر 1958.
وتستحوذ الشركات الصينية العاملة في الجزائر على استثمارات فاقت 20 مليار دولار تشمل البنية التحتية والمنشآت الكبيرة.
وتصنف الصين منذ 2013 كأول شريك تجاري أجنبي بواقع 8 مليارات دولار سنويا مزيحة بذلك فرنسا الشريك التجاري لعقود.
ويمتد التعاون بين البلدين ليشمل كل المجالات تقريبا منذ إنشاء اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني بينهما العام 1982.

ويشمل التعاون مجالات الطاقة والزراعة والبناء والبحث العلمي والثقافة والإنتاج الحيواني ومحاربة التصحر والري وتعبئة الموارد المائية والصناعة والتعاون العسكري والمجال النووي والصحة والبرلمان، وأخيرا التعاون الفضائي الذي تم في عام 2013.
http://arabic.news.cn/2016-01/22/c_135033432.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجزائر تبني ميناء بطاقة نقل 35 مليون طن من السلع سنويا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين