أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

جدب 130 مليون سائح صيني, و الصين تربط مراكش بأكادير عبر القطار فائق السرعة TGV وربط مدن الجنوب بدول غرب افريقيا

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 جدب 130 مليون سائح صيني, و الصين تربط مراكش بأكادير عبر القطار فائق السرعة TGV وربط مدن الجنوب بدول غرب افريقيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بكر

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
التسجيل : 02/09/2014
عدد المساهمات : 697
معدل النشاط : 999
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: جدب 130 مليون سائح صيني, و الصين تربط مراكش بأكادير عبر القطار فائق السرعة TGV وربط مدن الجنوب بدول غرب افريقيا   الأحد 15 مايو 2016 - 13:19

1

اكد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون بأن زيارة الملك محمد السادس إلى الصين قد جنت ثمارا وفيرة، مشيرا إلى أن الزيارة شددت على إرادة المملكة في بناء شراكة مع دول متعددة من بينها الصين إلى جانب شركائها التقليديين، وتعد خطوة هامة لتعزيز تعاون الجنوب- الجنوب. 

وحول مشروع التعاون في السكك الحديدية فائقة السرعة الملفت للأنظار، أشار الوزير إلى أن المشروع قد دخل مع توقيع مذكرة التفاهم الخاصة به مرحلة الإعداد والتحضير التي تقوم فيها الجهات المعنية من الجانبين بمشاورات ودراسات جدوي. 

وكشف عن ثلاثة خطوط تأتي في إطار هذا المشروع ألا وهي خط سكك حديدية فائق السرعة يربط بين مدينتي مراكش وأكادير، وخط سكك حديدية عادي يربط بين مدن في مدن الصحراء، وخط سكك حديدية يربط بين جنوب المغرب ودول غرب إفريقيا، مضيفا أن هذا التعاون يتناول نقل التكنولوجيا وتعليم الكفاءات والاستثمار المشترك. 

وأوضح الوزير خلال مؤتمر صحفي أقيم مساء أول أمس الخميس في بكين أن الشراكة الإستراتيجية التي أعلن عن إقامتها بين البلدين خلال هذه الزيارة سترسخ نمطا جديدا من العلاقات الثنائية وأن التعاون البراغماتي بين البلدين كونه نموذجا لتعاون الجنوب- الجنوب سيعود بالفائدة على قارة إفريقيا برمتها.

وأشار مزوار حسب ما نقلته وكالة “شينخوا” الصينية للأنباء إلى أن الزيارة شهدت توقيع الرئيس الصيني شي جين بينغ والملك محمد السادس على الإعلان المشترك المتعلق بإرساء شراكة إستراتيجية بين البلدين، وإبرام 14 اتفاقية تعاون بين الحكومتين و15 اتفاقية تعاون بين شركات خاصة من البلدين، وإعلان المغرب إلغاء التأشيرة للسائحين الصينيين ابتداء من أول يونيو المقبل، مؤكدا أن الجانب المغربي يولي اهتماما كبيرا بمشروعات التعاون الثنائي التى اتفق عليها خلال الزيارة إذ سيقوم العاهل المغربي بنفسه بمتابعة تنفيذها.

وقال الوزير إنه تحت إطار الاتفاقيات، يمكن أن يجرى البلدان في المستقبل تعاونا في مجالات مثل البنية التحتية والطاقة الجديدة والاتصالات والسيارات العاملة بالكهرباء والسياحة والتعليم والتبادل الثقافي، معربا وبشكل خاص عن ترحيبه بمشاركة شركات صينية في مشروع بناء خمس محطات جديدة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية. 

وأشاد “مزوار” بأداء الشركات الصينية والمستثمرين الصينيين المتواجدين في المغرب وأعرب عن تقديره لدورهم وجديتهم في العمل. 

ورحب بقدوم المزيد من الاستثمارات الصينية إلى بلاده التي تمتلك مزايا تتمثل من ناحية في ارتباطها باتفاقيات تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة ودول غرب إفريقيا ومن ناحية أخرى في موقعها الجغرافي الفريد فى شمال غرب إفريقيا لتكون نقطة تواصل بين شمال إفريقيا وجنوب أوروبا وبين شمال إفريقيا وغربها . 

وأضاف الوزير بقوله أنه انطلاقا من هذا، خطط المغرب لإنشاء منطقة صناعية خاصة للشركات الصينية على مساحة تصل إلى حوالي ألف هكتار في المنطقة الشمالية من البلاد التي تعد موقعا جيدا لنقل البضائع إلى أوربا ودول غرب إفريقيا مباشرة وخلال فترة وجيزة. 

وأوضح الوزير أن أبرز نتائج هذه الزيارة هو قرار الملك محمد السادس رفع التأشيرة عن جميع المواطنين الصينيين بدون استثناء، مؤكدا أن هذا الإجراء يهدف إلى جذب السائحين الصينيين المتوقع أن يصل عددهم إلى 130 مليون هذا العام لزيارة المغرب كونه مقصدا سياحيا مثاليا يجمع بين مناظر طبيعية ساحرة وآثار ثقافية فريدة.
المصدر
http://www.kech24.com/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D9%86-%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D8%B7-%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%83%D8%B4-%D8%A8%D8%A3%D9%83%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%B1-%D8%B9%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D8%A7%D8%B1-%D9%81%D8%A7%D8%A6%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1%D8%B9%D8%A9-TGV_a29299.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
apie

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 12/09/2015
عدد المساهمات : 15
معدل النشاط : 15
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جدب 130 مليون سائح صيني, و الصين تربط مراكش بأكادير عبر القطار فائق السرعة TGV وربط مدن الجنوب بدول غرب افريقيا   الأحد 15 مايو 2016 - 13:34

ألف مبروك للمملكة المغربية الشريفة و مزيدا من التقدم...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DOUBLESHOT

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : المديرية العامة للدراسات والمستندات
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/08/2015
عدد المساهمات : 1324
معدل النشاط : 1549
التقييم : 74
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جدب 130 مليون سائح صيني, و الصين تربط مراكش بأكادير عبر القطار فائق السرعة TGV وربط مدن الجنوب بدول غرب افريقيا   الأحد 15 مايو 2016 - 14:13

خلاصة الشراكة الاستراتيجية بين الصين و المغرب :

- الاتفاقية الأولى مذكرة للتفاهم من أجل إحداث منطقة صناعية وسكنية في المغرب بين المملكة المغربية والمجموعة الصينية "هايتي".


-تفاقية تعاون في مجال الاستثمار والمالية بين حكومة المملكة المغربية والبنك الصيني "إندستريال آند كوميرشال بانك أوف تشاينا ليميتيد".


-الاتفاقية الثالثة فهي مذكرة تفاهم تتعلق بتحويل المياه شمال- جنوب بين حكومة المملكة المغربية وشركة "تشاينا هاربور إنجينيرين كومباني آي. تي. دي".


-الاتفاقية الرابعة ببروتوكول تفاهم بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وشركة "سيبكو 3 إلكتريك باور كونستراكشن"، وتهم إنجاز دراسات من أجل إبرام عقد يتعلق بتوسيع وصيانة المحطة الحرارية بجرادة.


-الوثيقة الخامسة فهي اتفاقية شراكة بين المكتب الوطني المغربي للسياحة وجمعية منظمي الأسفار الصينيين.


- الوثيقة السادسة، وهي اتفاقية شراكة بين "يانغتسي"، وشركة الاستثمار الطاقي، ومجموعة ماريتا، والبنك الشعبي المركزي، على اقتناء وبناء وحدة لصناعة الحافلات الكهربائية بالمغرب.


-الوثيقة السابعة باتفاقية شراكة بين "لينيو ريتر" وشركة الاستثمار الطاقي، وكاب هولدينغ، والتجاري وفا بنك، من أجل إحداث وحدة للإنتاج الصناعي لسخانات الماء الشمسية بالمغرب (مبلغ الاستثمار يقدر ب 96 مليون درهم).


-الوثيقة الثامنة فهي اتفاقية شراكة بين "هاريون سولار"، وشركة الاستثمار الطاقي، و"جيت كونراكتور"، والتجاري وفا بنك، تهم تطوير وحدة لإنتاج خلايا اللاقطات الشمسية بالمغرب (الغلاف الاستثماري يقدر ب 1,1 مليار درهم/ استثمار على أربعة مراحل).


-الاتفاقية التاسعة، وهي مذكرة تفاهم بين صندوق الصين إفريقيا للتنمية والتجاري وفا بنك، مواكبة المقاولات الإفريقية من خلال استكمال عرض القروض القائم عبر تقديم دعم موجه لرأسمالها وإرساء حكامة ناجعة، وفتح آفاق جديدة لاستكشاف فرص استثمارية مغربية صينية بإفريقيا.


-الاتفاقية العاشرة، وهي مذكرة للتفاهم بين مجموعة "هايتي"، وشركة المغرب-الصين الدولية، والبنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا، إحداث مركب صناعي صيني مغربي، وصندوق للاستثمار صيني-مغربي بقيمة مليار دولار يستهدف قطاعات صناعة الطيران والمالية والمركبات الصناعية والبنية التحتية، وإطلاق شراكة لتدبير الصناديق وتعزيز الشراكة في مجالات التأمين على الحياة بالصين، وليزينغ الطائرات، فضلا عن شراكة تقنية من أجل إطلاق بنك مخصص لقطاع التكنولوجيات الجديدة بالصين.


- الاتفاقية الحادية عشرة فتهم مذكرة تفاهم بين البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا وصندوق الصين إفريقيا للتنمية، وتتعلق بمواكبة تمويل مشاريع للتنمية بإفريقيا في القطاعات التي يستهدفها الصندوق، وكذا الاستثمار في أسواق الدين العمومي والخاص بإفريقيا والشراكة في إطار نادي "223" الذي أنشأه البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا على هامش "كوب 22" المرتقب بمراكش في نونبر المقبل.


-الوثيقة الثانية عشرة فهي عبارة عن اتفاق يتعلق بتمويل بناء مصنع لإنتاج الإسمنت بالمغرب.


-الاتفاقية الثالثة عشرة، فهي مذكرة للتفاهم من أجل تطوير مركز صناعي ولوجستيكي من أجل تصنيع قطع غيار الصناعات السككية والخاصة بالسيارات والطيران بين شركة "سيشوان هوايتي هاي تيك لهندسة البناء، والشركة الوطنية للنقل واللوجستيك مع مؤسسة التجاري وفابنك.


-الاتفاقية الرابعة عشرة، وهي مذكرة للتفاهم بين شركة "تشاينا هاربور إنجينيرين"، والشركة الوطنية للنقل واللوجستيك والتجاري وفا بنك، إلى تطوير مناطق لوجستيكية جاهزة بإفريقيا من خلال الجمع بين الخبرة المغربية والصينية في مجال الهندسة والبنية التحتية، والاستفادة من التجربة المغربية في تهيئة المنصات اللوجستيكية.


-الاتفاقية الخامسة عشرة، وهي مذكرة للتفاهم للتجارة الالكترونية العابرة للحدود بين الصين وإفريقيا، بين شركة "كليفي تشاينا"، والشركة الوطنية للنقل واللوجستيك ومؤسسة التجاري وفابنك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بكر

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
التسجيل : 02/09/2014
عدد المساهمات : 697
معدل النشاط : 999
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جدب 130 مليون سائح صيني, و الصين تربط مراكش بأكادير عبر القطار فائق السرعة TGV وربط مدن الجنوب بدول غرب افريقيا   الإثنين 16 مايو 2016 - 12:00

التقارب الصيني المغربي يهم الرفع من العلاقات لاقتصادية و دخول الصين مع المغرب في اسثتماراته في القارة لافريقية كربط السككي و قطاع لابناك و التامينات و العقار نتمنى مزيد من التقدم في مجالات اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

جدب 130 مليون سائح صيني, و الصين تربط مراكش بأكادير عبر القطار فائق السرعة TGV وربط مدن الجنوب بدول غرب افريقيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين