أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مقال شامل عن مشروع حاملات الطائرات البريطانية الجديدة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 مقال شامل عن مشروع حاملات الطائرات البريطانية الجديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
YS HM

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : استطلاع
التسجيل : 01/04/2016
عدد المساهمات : 368
معدل النشاط : 591
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: مقال شامل عن مشروع حاملات الطائرات البريطانية الجديدة   السبت 14 مايو 2016 - 13:50

مشروع الحاملات الجديد
في حين كانت قوة حاملات الطائرات تتضاءل عددا وقدرة، كانت السلطات البريطانية تعد العدة لإطلاق فئة جديدة من هذه السفن تتمتع بقدرات كبيرة. وبينت مراجعة الدفاع الإستراتيجية Strategic Defence Review التي أطلقتها الحكومة في العام 1997، أن حاملات الطائرات الجديدة المنوي بناؤها ضرورية لامتلاك بريطانيا قدرة تشغيل طائرات هجومية حيث لا يكون هنالك قواعد جوية صديقة، على أن تكون الطائرات المحمولة على متنها متعددة الأدوار وقادرة على التعامل مع التهديدات العصرية.
ومضى وقت طويل من المناقشات والدراسات قبل أن يتم الإعلان عن التوقيع الرسمي على عقد البناء في العام 2008. وسبق ذلك دمج شركتي BAE Systems Surface Fleet Solutions وVT Shipbuilding في شركة واحدة باسم BVT Surface Fleet بضغط من الحكومة البريطانية كي تكون الشركة الجديدة قادرة على تنفيذ أعمال البناء المعقدة. وتقضي الخطة ببناء حاملتين كبيرتين، تعرف الأولى باسم "Queen Elizabeth" والثانية باسم "Prince of Wales"، بزنة 65000 طن وطول 280 مترا لكل حاملة، على أن يتم تسليمهما في العامين 2016 و2018 على التوالي. وستحملان 1600 بحار، وأطقم تشغيل للقوة الجوية. وبذلك تكون أكبر سفن حربية تبنى في بريطانيا. وللدلالة، فان غاطس الحاملات الجديدة يزيد ثلاثة أضعاف على غاطس الحاملات السابقة من فئة Invincible.

مد وجزر بخصوص طائراتF-35
بحسب البيانات المنشورة، فان الحاملات الجديدة ستجهز في الأوقات العادية ب12 مقاتلة من الجيل الجديد، على أن يرتفع هذا العدد الى 36 كحد أقصى، الى جانب بعض الحوامات. وستكون الطائرات قادرة على تحقيق 75 طلعة في اليوم الواحد في بداية العمليات الحربية.
يذكر أن بريطانيا تحافظ على علاقات عسكرية مميزة مع الولايات المتحدة، وقد تشارك البلدان في العديد من العمليات البحرية الخارجية. وبما أن الولايات المتحدة تقوم بتطوير مقاتلة الجيل الجديد من نوع F-35 Lightning لخدمة أسلحة الجو والبحرية والمارينز بنماذج ثلاثة، كان من الطبيعي أن تخطط بريطانيا لاقتناء هذه الطائرات، لما يسهل ذلك في العمليات المشتركة بين البلدين. وفي بداية العام 2001، وقعت الحكومة البريطانية مذكرة تفاهم مع وزارة الدفاع الأميركية للاشتراك في برنامج الطائرة الجديدة. ووقع اختيار البحرية البريطانية في البداية على نموذج F-35B STOVL، القادر على الإقلاع والهبوط بشكل عامودي أو من مساحات صغيرة. وكان التبرير أن هذا النموذج مناسب للحاملات البريطانية الأصغر من نظيراتها الأميركية من فئة Nimitz.
إلا أن الصعوبات التي مر بها برنامج تطوير الF-35B والتي كادت تؤدي الى إلغاء هذا النموذج المخصص للمارينز وإعادة النظر في الاحتياجات، أديا في تشرين الأول أكتوبر من العام 2010 الى اعلان رئيس الوزراء ديفيد كاميرون أن بريطانيا قررت تحويل طلبها من النموذج B الى النموذج C الأكثر قدرة. فهذا الأخير له مدى أبعد، وفي امكانه رفع حمولة أسلحة أكبر ومتنوعة أكثر. لكن هذا الأخير يتطلب مساحة أطول للإقلاع مع إجراءات خاصة، مما يتطلب تعديل التصميم لاستخدام نظام يعرف باسم Catobar وهو اختصار ل Catapult Assisted Take Off Barrier Arrested Recovery. وتقرر تجهيز الحاملة الثانية بهذا النظام. وهناك إمكانية نقل الأجهزة المذكورة من حاملة الى أخرى، حيث أن الأثنتين لن تعملا. في وقت واحد في الأحوال العادية.
لكن الأمور تعقدت من جديد في مطلع العام الحالي. ذلك أن بعض الدراسات أظهرت أن كلفة تحويل الحاملة الثانية لاستخدام أجهزة من نوع SRVL مساعدة لإقلاع وهبوط طائرات F-35C وأنظمة منجنيق كهر- مغنطيسية جديدة أميركية الصنع من نوع EMALS ستكلف مبلغا طائلا، وبالتحديد ٨،١ بليون جنيه إسترليني وليس بليون دولار كما كان يعتقد سابقا. لذلك بدأ الحديث في بعض أوساط وزارة الدفاع البريطانية عن التراجع عن شراء النموذج C من طائرة F-35 والعودة الى النموذج B الذي لا يحتاج الى هذه الأنظمة والمعدات الإضافية. ذلك أن ميزانية وزارة الدفاع البريطانية لم تعد تتحمل هذه الزيادات الكبيرة، فيما يطلب من جميع فروع القوات المسلحة عصر النفقات. لكن من ناحية أخرى، بينت الدراسات أن اقتناء النموذج B سيؤدي الى تراجع كبير في القدرات القتالية الهجومية لحاملات الطائرات، تلك القدرات التي هي في أساس مفهوم عملها ومبرر وجودها.
وفي التفاصيل أن نموذج B غير قادر على العودة الى الحاملة مع الحمولة الكاملة من الأسلحة في الحواضن الداخلية، خصوصا في الظروف المناخية الحارة الموجودة عادة في الخليج العربي والمحيط الهادي. كما أن السعة الداخلية للطائرة لا تسمح سوى بحمل قنبلتين زنة 300 كلغ من نوع Paveway IV الى جانب صاروخين جو-جو من نوع Amraam AIM-120C. من ناحية أخرى، فان مدى الطائرة وفترة بقائها في مسرح العمليات محدودان بالمقارنة مع النموذج C. أما اذا تم تحميل أجنحة الطائرة بالأسلحة والحواضن، فان ميزة الخفاء التي تتمتع بها ستضعف الى حد كبير. من ناحية أخرى، فان نموذج C أكثر قدرة على العمل بالتوافق مع الحاملات الأميركية والفرنسية، وهي نقطة مهمة حيث أنه يندر أن تقوم بريطانيا بعمليات عسكرية واسعة النطاق دون حلفائها الغربيين.
وحتى كتابة هذه السطور، لم تكن الحكومة البريطانية قد حددت أي نموذج ستختار، وسط عاصفة من الانتقادات حول عدم قدرة السلطات على اتباع سياسة دفاعية منطقية طويلة الأمد تزاوج بين القدرات المالية المتوفرة والقدرات العسكرية المطلوبة. وتكمن أهمية القرار في أن الحاملات الجديدة ستعمل لفترة لن تقل عن 40 عاما، وستحدد الى درجة كبيرة قدرة بريطانيا على التدخل بفعالية في الأزمات الخارجية على مدى العقود القادمة.


منقول المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فداك يا وطني

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : أنتضر الأوامر
المزاج : لاإله إلا الله محمد رسول الله
التسجيل : 09/05/2016
عدد المساهمات : 39
معدل النشاط : 58
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقال شامل عن مشروع حاملات الطائرات البريطانية الجديدة   السبت 14 مايو 2016 - 17:14

من المنتضر دخول F35 للبحرية البريطانية  خاصة النسخة ذات الإقلاع العموذي لتعويض الهاريير البحري الذي هو بلاساس من الجيل الثاني رغم تسليحه فهو يؤدي دور المروحيات االهجومية كالكوبرا لا أقل ولا أكثر. و بالثالي ضرورة طلب حاملااث طائرات بنفس إمكانيات القلعة الأمريكية .nimitz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مقال شامل عن مشروع حاملات الطائرات البريطانية الجديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين