أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
DPIFTS

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 2536
معدل النشاط : 2998
التقييم : 220
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟   الأحد 1 مايو 2016 - 22:51

مع استمرار الأزمة الاقتصادية تسعى روسيا إلى إيجاد إيرادات إضافية من مبيعات النفط الخام الروسي في بورصة "سبيمكس" الجديدة -التي افتتحت في مدينة سانت بطرسبرغ- للتجارة بالمواد الخام والسلع الأساسية وفق آليات تسعير تعتمد العملة الوطنية بدلا من الدولار.
وكان رئيس بورصة "سبيمكس" ألكسي ريبنيكوف أوضح أن الهدف الأساسي من التوجه لتداول النفط الروسي عبر البورصة الروسية هو بيع النفط بصورة نزيهة وشفافة وبالروبل الروسي، مما يعني إمكانية الاستغناء عن التقييمات الغربية التي تعتمد خام "برنت" معيارا للجودة ومقياسا لتحديد أسعار النفط، وهي خطوة من شأنها زيادة مدخولات روسيا من بيع النفط الروسي الذي يحمل ماركة "يوراليس".
وتعد روسيا واحدة من كبرى الدول المنتجة والمصدرة للنفط الخام، إذ يتجاوز إنتاجها اليومي مستوى عشرة ملايين برميل، ويعتبر "يوراليس" علامه تجارية للنفط الروسي المصدر، وهو عبارة عن خليط للنفط المستخرج من مناطق روسية مختلفة. 
جيدة ولكن
تقول الخبيرة الاقتصادية في مؤسسة الباري للاستثمار والأوراق المالية آنا كوكوريفا إن الحديث عن تأسيس بورصة لتداول النفط الروسي الخام "يوراليس" بالعملة المحلية ليس جديدا، وهو من الناحية النظرية أمر جيد يهدف إلى بيع النفط الخام الروسي لشركاء روسيا الاقتصاديين -مثل الصينوالهند- من خلال بورصة سانت بطرسبرغ، في محاولة للتخلص من ارتباط سعر برميل النفط بالدولار، ولكن هذا المشروع صعب التحقيق من الناحية العملية.

وأوضحت كوكوريفا للجزيرة نت أن العقبة الرئيسية تتمثل في أن العملة الوطنية الروسية -الروبل- غير متداولة عالميا، كما أن تذبذب سعر صرفه أمام العملات العالمية الأخرى يقف عائقا أمام تنفيذ هذه العقود به.
وأضافت المتحدثة أن هذه الفكرة يمكن أن تتحقق بفاعلية أكبر في المستقبل، لكن الأمر يحتاج لسنوات طويلة لحين تحرر الاقتصاد الروسي بدرجة كافية من ارتهانه لعائدات تصدير النفط التي تشكل حاليا ما يربو عن 60% من إيرادات الخزينة الروسية.
الجدوى الاقتصادية
وتتفق مع هذا الرأي الخبيرة الاقتصادية فالنتينا نيكندرفنا التي تعتقد أن فكرة بيع النفط الروسي الخام من ماركة "يوراليس" في البورصة غير سيئة، لكن روسيا ليست جاهزة للقيام بهذه التجربة، وهناك شكوك في جدواها الاقتصادية لعدة أسباب، أبرزها أن نجاح الفكرة يعتمد بالدرجة الأولى على رغبة الشركات الروسية النفطية الخاصة في الاتجار به في بورصة سانت بطرسبرغ بالروبل الروسي.

وأوضحت نيكندرفنا للجزيرة نت أن الشركات الروسية النفطية حاليا تبيع نفطها عبر عقود طويلة الأمد وفق جداول سعرية متفق عليها، وهذه الشركات لا ترى ضرورة في الوقت الراهن لبيعه بالروبل، ومكتفية بتعاملاتها القائمة، ولا سيما أنها تجري بآليات مجربة ومعتمدة.

http://www.aljazeera.net/news/reportsandinterviews/2016/5/1/هل-تستطيع-روسيا-بيع-نفطها-بالروبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20436
معدل النشاط : 24919
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟   الإثنين 2 مايو 2016 - 12:17

الروبل عمله غير عالميه " سابقا وحاليا وحتى مستقبلا "
حتى ان البيع باليورو محدود 


الدولار هي العمله العالميه السائده والمتحكمه باسعار السلع والمواد الاوليه بل وحتى الاصول الثابته مثل الذهب 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 1674
معدل النشاط : 1624
التقييم : 105
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟   الإثنين 2 مايو 2016 - 13:46

@mi-17 كتب:
الروبل عمله غير عالميه " سابقا وحاليا وحتى مستقبلا "
حتى ان البيع باليورو محدود 


الدولار هي العمله العالميه السائده والمتحكمه باسعار السلع والمواد الاوليه بل وحتى الاصول الثابته مثل الذهب 



في الحقيقة هناك ما يقلق الدولار و داعميه في السوق الدولية نتيجة الخطوة الروسية , دعونا نتذكر عدة عوامل:
1) منذ خروج الولايات المتحدة الأمريكية من إتفاقية برايتون وودز (الإتفاقية التي نظمت إستخدام الدولار كعملة إحتياط بعد الحرب العالمية الثانية) و بشكل أحادي في عهد الرئيس نيكسون , كانت تغطية الدولار لا تعتمد على الذهب بل على الطلب على الدولار كعملة لشراء السلع الأولية و أهمها النفط (و هو ما ترسخ بإتفاقيات وفرت فيها أميركا تغطية إستراتيجية لبعض منتجي النفط مقابل إلتزامهم ببيع النفط بالدولار و تعهدات أخرى).
2) روسيا كانت تطرح فكرة البورصة منذ سنوات و الإعلان عنها اليوم يؤكد أن الدراسات و التحاليل المتعلقة بهذه البورصة و نتائج عملها على كل الصعد قد أنتهت و جاء وقت التطبيق (بمعنى لم يترك شيء للصدفة هنا فهذه دولة عظمى لها مخططوها و أكاديمييها ذوي المستوى الرفيع).
3) لو باعت روسيا كل نفطها أو جزء منه في هذه البورصة فهي ستربح مالياً لإنها لن تضطر إلى معادلة برميل نفطها ببرميل (خام برنت) و من ثم قبض نسبة مئوية من سعر برميل برنت  لنفطها على هذا الأساس (و هو ما كان بشكل أو آخر سرقة موصوفة لروسيا و لدول أخرى لم يكن نفطها يصنف كبرنت بل شبيه له و بسعر أقل من نفط برنت المعياري!!), ثم وضع السلع في البورصة له تكاليف غير معلنة و هذه أيضاً ستتجاوزها روسيا فضلاً عن أن عملية البيع هنا ستكون مراقبة من طرف الدولة الروسية و بشكل يحصن الموارد الروسية من كبار متلاعبي البورصات الغربيين الذين برعوا في خلق أزمات عندما يريدون خنق دولة ما أو ببساطة عندما يريدون تحقيق أرباح خيالية.
4) قد لا يكون الروبل اليوم عملة إحتياط لكن بيع الإنتاج النفطي الروسي الهائل بالروبل كلياً أو جزئياً سيخلق طلباً حقيقياً عليه مما سيعوض من خسائر الروس (حكومة و شعباً) نتيجة تدهور قيمة الروبل سابقاً, بالمقابل بيع كمية مهمة من نفط و غاز العالم بعملة غير الدولار سيؤدي إلى تضرر قيمة الدولار لا محالة ( بسبب تآكل التغطية النفطية الغازية للدولار) و هو ما سيعني ضغط على الإقتصاد الأمريكي و ضغط على من يستمر ببيع خاماته بالدولار (لإن قوة الدولار الشرائية ستتبدل سلباً و هو ما يعني رفع سعر البرميل بالدولار كنتيجة) كذلك فلنتذكر أن الدول التي أستثمرت صناديقها السيادية بالدولار ستدفع ثمن مزاحمة الروبل للدولار في بورصة النفط و هذه دول مارست أو تمارس ضغط على روسيا (و هو فائدة إستراتيجية إضافية لروسيا ضد خصومها).
5) روسيا أيضاً من كبار منتجي النيكل و الكروم و النحاس و الذهب و اليورانيوم والفحم الحجري و الحديد و التيتانيوم و الألماس و القمح و البطاطا و سلع و خامات كثيرة و ما بدأ بالنفط سينتهي بسلع كثيرة, و في حال قرر منتجي النفط كأيران و الجزائر و نيجيريا و فنزويلا و غيرهم من منتجي النيكل و الكروم و النحاس و الذهب و غيرها الدخول في البورصة الروسية ستكون النتائج وخيمة على الإقتصادات الغربية و لن يمكن تعويض تلك الخسائر بسهولة (في الحقيقة سيخلق ذلك آثار إقتصادية أكبر من أي كساد شهده الغرب في تاريخه).
6) صناعة المصارف في روسيا ستستفيد من البورصة الجديدة بنفس ما حصل مع البنوك البريطانية و الأمريكية و سيخلق ذلك طفرة لم يشهدها الإقتصاد الروسي في تاريخ البلاد منذ وجدت!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20436
معدل النشاط : 24919
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟   الإثنين 2 مايو 2016 - 13:55

اخي فولكروم 
الخطاب الروسي ليس بجديد 
دعني اقتبس لك من هذه المقاله " نشرت في ابريل 2014 اي قبل سنتين بالضبط "  لنثري الموضوع ونفتح المزيد من ابواب النقاش :

نشر موقع صوت روسيا Voice of Russia يوم الجمعة الماضي الرابع من نيسان (أبريل) مقالا بعنوان "روسيا تستعد للهجوم على البترو- دولار" تحدث فيه عن أن استخدام الدولار الأمريكي كعملة أساسية في تجارة الطاقة العالمية يعطي الولايات المتحدة العديد من المزايا، حيث إن تسعير البترول بالدولار يضمن استمرار الطلب مرتفعا عليه، الأمر الذي يسمح للولايات المتحدة بأن يتراكم لديها حجم ضخم من الديون دون أن تضطر إلى التوقف عن خدمة دينها أو أن تتعرض للإفلاس، وأنه من الواضح أن روسيا تستعد حاليا للقضاء على هذه المزايا.
يشير الموقع إلى أن وزير الاقتصاد الروسي أخبر قناة أخبار روسيا بأن شركات الطاقة الروسية ينبغي أن تبعد أعمالها عن الدولار، وذلك من خلال إبرام عقود تصدير الطاقة بالروبل الروسي أو بعملات الدول الشريكة لروسيا في التجارة. وفي أعقاب تصريح الوزير أعلنت بعض الشركات الرئيسة المصدرة للسلاح أنها لا تمانع من أن تبدأ عملية تصدير السلاح بالروبل الروسي، غير أنها في حاجة فقط للآلية التي يمكن أن تقوم من خلالها بذلك، وأعتقد أنها على حق في هذا، فالسؤال الأساسي هنا هو من أين ستدبر الدول المستوردة للسلاح الروسي الروبل، وهو ليس عملة دولية كالدولار، أو كيف ستتصرف روسيا في عملات الدول الشريكة لها والتي لا يوجد عليها طلب عالمي كالدولار.
تجدر الإشارة إلى أن روسيا كانت قد دعت في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي إلى إنشاء آلية دولية للتجارة في الغاز، بالصورة التي تسمح بتصديره بعملات إقليمية أخرى غير الدولار الأمريكي، ولم تلق الدعوى صدى حتى اليوم، كذلك حاولت الصين في أعقاب الأزمة المالية العالمية قيادة تحرك داخل مجموعة دول البريكس BRICS لإحلال عملة أخرى محل الدولار كعملة دولية، حيث تم اقتراح استخدام حقوق السحب الخاصة التي يصدرها صندوق النقد الدولي، ولم تنجح المحاولة أيضا.
من الواضح أن الصراع الدائر اليوم بين روسيا والولايات المتحدة حول أوضاع أوكرانيا يعطي الدافع لروسيا لبدء استخدام ما يسمى "بالبترو-روبل"، وذلك من خلال بيع النفط الروسي بالروبل، وقد بدأت روسيا بالفعل في توقيع اتفاقيات لبيع النفط الروسي مع الصين والهند، دون استخدام الدولار، كما تجري الاستعدادات حاليا بين روسيا وإيران لتوقيع صفقة لتصدير سلع روسية في مقابل النفط الإيراني، وهو ما سيسمح لروسيا بالحصول على ما بين 300 ألف إلى نصف مليون برميل يوميا، لتبيعها في السوق العالمية للنفط الخام، فإن تمكنت روسيا أيضا من بيع هذه الكمية بالروبل فإن ذلك سيمثل فرصة كبيرة "للبترو- روبل".
كانت أمريكا قد حذرت من أنها ستفرض عقوبات على الدولتين في حال إبرام الصفقة، ولقد تم تفسير رد الفعل الأمريكي على أنه يعكس قلق أمريكا على المركز الدولي للدولار، مثلما أشارت صوت روسيا، ولكن هؤلاء تناسوا أن ردة الفعل الأمريكية تعكس أساسا الأثر المتوقع للاتفاق على العقوبات الغربية على إيران، الأمر الذي يقوي مركز إيران التفاوضي حول القضايا العالقة مع الغرب، بصفة خاصة الولايات المتحدة.
الخلاصة أن موقع صوت روسيا يصف هذه الخطوات بأنها تمثل انتقاما روسيا من أمريكا في مقابل العقوبات التي تفرضها حاليا واشنطن على روسيا، وأن الانتقام الروسي سيكون غير سار لأمريكا.
إن المدقق في مثل هذا الكلام ومحاولة مقارنته بالأوضاع على الأرض في العالم سيصل مثلي إلى نتيجة مفادها أن كل هذا الكلام لا يعدو أن يكون سوى مادة للاستهلاك المحلي، وأن المحاولة الروسية لفرض تسعير صادراتها من النفط والغاز بالروبل لن تحقق ما تعتقد روسيا أنه سيكون ضربة موجعة للبترو- دولار، فهناك العديد من الأخطاء في مثل هذا التحليل يمكن تلخيصها في أن نسبة البترو- دولار السنوية لا تمثل نسبة ذات أهمية من إجمالي الطلب العالمي على الدولار الأمريكي، وأن هناك مغالاة في التأثير المتوقع لتسعير النفط الروسي أو حتى إجمالي النفط العالمي بعملة أخرى غير الدولار على الموقف الدولي للدولار الأمريكي. لتوضيح ذلك دعونا نجري بعض الحسابات لإثبات ذلك من واقع الإحصاءات المنشورة.
تقدر وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA صادرات النفط الخام في العالم بنحو 43 مليون برميل يوميا. بالنسبة لي ربما يكون الرقم الفعلي أعلى من ذلك، لو افترضنا أن الصادرات اليومية للنفط الخام هي 50 مليون برميل يوميا، وأن سعر البرميل في المتوسط هو 100 دولار، فإن ذلك يعني أن إجمالي الصادرات اليومية للنفط نحو خمسة مليارات دولار، أو ما يعادل 1.8 تريليون دولار في العام. فكم تمثل قيمة هذه المعاملات بالنسبة لإجمالي الطلب على الدولار دوليا؟
للإجابة على هذا السؤال لا بد أن يكون لدينا تقديرات عن إجمالي المعاملات التي تتم في العالم بالدولار، ووفقا لآخر تقرير أصدره بنك التسويات الدولية عن حجم المعاملات اليومية في السوق العالمية للنقد الاجنبي، والذي يصدر كل ثلاث سنوات بناء على استبانة يتم توزيعها على البنوك المركزية في العالم، فإن حجم المعاملات في السوق العالمية للنقد الأجنبي يقدر بنحو 5.344 تريليون دولار يوميا، أي نحو 1950 تريليون دولار في السنة. من هذه المعاملات يتم نحو 4.652 تريليون دولار يوميا بالدولار الأمريكي، أو ما يمثل نحو 87.1 في المائة من إجمالي المعاملات اليومية بالنقد الأجنبي في العالم، أي نحو 1698 تريليون دولار سنويا.
والآن ما نسبة إيرادات الصادرات النفطية في العالم إلى إجمالي الطلب العالمي على الدولار يوميا وسنويا؟ وفقا للبيانات أعلاه فإن نسبة إيرادات الصادرات العالمية للنفط الخام يوميا وسنويا تمثل0.107 في المائة فقط من الطلب اليومي والسنوي على الدولار الأمريكي في العالم، وهي نسبة كما هو واضح أقل بكثير من 1 في المائة.
دعونا الآن نضيق نطاق التحليل، حيث ينصب أساسا على صادرات روسيا وإيران، لنحسب نسبة إيرادات الصادرات النفطية الروسية والإيرانية مجتمعة من النفط بالنسبة للطلب العالمي اليومي والسنوي على الدولار الأمريكي، وفقا لتقديرات وكالة المخابرات المركزية الأمريكية فإن إجمالي الصادرات من النفط الإيراني والروسي مجتمعين تقدر بنحو 7.2 مليون برميل يوميا، لنقل عشرة ملايين برميل يوميا، أي أن إجمالي الإيرادات اليومية للدولتين من صادرات النفط تمثل نحو مليار دولار يوميا، أو ما يعادل 365 مليار دولار سنويا، وعلى ذلك تبلغ نسبة قيمة هذه الصادرات إلى الطلب اليومي والسنوي على الدولار الأمريكي في العالم فقط 0.0215 في المائة، وبمعنى آخر فإن نسبة إجمالي صادرات هاتين الدولتين من النفط تعادل صفر في المائة تقريبا من الطلب اليومي أو السنوي على الدولار الأمريكي، فكيف يمكن الادعاء بأن التحركات الروسية بإعادة تسعير النفط الروسي بالروبل، أو النفط الروسي الإيراني بعملة أخرى غير الدولار ستهدد مركز الدولار في العالم؟


ملاحظه : تقديرات اسعار النفط ف المقاله هي حسب اسعار 2014 


http://www.alarabiya.net/ar/aswaq/2014/04/11/%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A7-%D8%AA%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D8%AF-%D9%84%D9%84%D9%87%D8%AC%D9%88%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AA%D8%B1%D9%88-%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%B1-%D9%81%D9%87%D9%84-%D8%AA%D9%86%D8%AC%D8%AD%D8%9F-.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 1674
معدل النشاط : 1624
التقييم : 105
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟   الإثنين 2 مايو 2016 - 14:32

أخي MI-17
لا يمكن إنكار الأرقام و دلالاتها في المقال الذي أقتبسته و لكن مع ذلك قد يكون لدي تفسير لمدى خطورة الخطوة الروسية, سوق النفط عندما تسعر بعملة ما فمن الطبيعي أن تسعر المشتقات النفطية (كالفيول أويل و البنزين و غاز الطهي) و كذلك البتروكيماويات (البلاستيك و المركبات الكيميائية الداخلة في الصناعة و الصيدلة و التطبيقات التكنولوجية المختلفة و هي ذات قيمة مضافة عالية جداً جداً قد تصل لمئات المرات قدر قيمة برميل النفط المستخدم في صنعها) بنفس العملة و بشكل جزئي أو كلي و هو ما يعني أن الأمر أبعد من كم تبيع روسيا و إيران من النفط و الغاز, و نفس الشيء سينطبق على الخامات الأخرى التي تبيعها روسيا و قد تحتل المراتب الأولى بها. كذلك تذكر أخي أن كل التعاملات بالدولار يجب أن تمر عبر منظومة مسيطر عليها أمريكياً بكل ما تحمله هذه التعاملات من عمولة بالدولار ذات قيمة تراكمية هائلة. مختصر قولي ليس بيع 20 مليون برميل بالروبل هو الخطر بل ما سيبنى من طلب تصاعدي على الروبل نتيجة إدخاله في تسعير النفط و الغاز و الخامات الأخرى و علينا أن لا نغفل رغبة لدى الكثير من دول العالم للخروج من الرقابة المالية الثقيلة للولايات المتحدة و حلفاءها, و في حال تذكرنا أن الصين و روسيا و الهند و إيران و باكستان و غيرهم يقومون بإحياء أخطر طريق تجارة بري (طريق الحرير الجديد) مع طرق أخرى حول العالم لها أهميتها فهذا إن نجح سيؤدي إلى تضاؤل أهمية طرق الملاحة البحرية المهيمن عليها غربياً و سيؤثر على مداخيل غير منظورة للغرب جرى تسعيرها بالدولار و عملات غربية أخرى (تذكر من يسيطر على التأمين و التصنيف البحري في العالم من مقره في لندن ). هذه عملية ستتبعها عمليات أخرى و صراع على مداخيل أغلبها غير منظور للعوام و يشكل رمزاً من رموز السيطرة الغربية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بكر

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
التسجيل : 02/09/2014
عدد المساهمات : 697
معدل النشاط : 999
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟   الإثنين 2 مايو 2016 - 19:03

قيام روسيا بي بيع نفطها بعملتها المحلية الضعيفة امر صعب
لان العالم تسوده عملات عالمية معروفة في الصدارة نجد الدولار و اليورو يليهما الجنيه لاسترليني البريطاني مع الين الياباني ثم الفرنك السويسري هده هي العملات القوية عالميا
كما ان اريد لاشارة ان الطلب على النفط مستقبلا سيقل لان العالم بدا يتجه مند العشرية لاخيرة الى الطاقة البديلة لاقل اضرار للبيئة العالمية و المناخ و لاقتصادية في نفس الوقت
بثنا نرى ان اكبر منتج لنفط في العالم تتدارك لامر و فكر في خطة ما بعد النفط 2030 لاستراتيجية السعودية الخليجية
دول اوروبية عريقة مثل هولندا سنة 2030 ستمنع بيع السيارات التي تشتغل بل البنزين قرارات مشابهة اتخدتها دول اوروبية و غربية اخرى
كلها عوامل و مؤشرات قوية تدل ان تجارة النفط  هي نحو انحدار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 1674
معدل النشاط : 1624
التقييم : 105
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟   الإثنين 2 مايو 2016 - 20:05

بخصوص أن عصر النفط سينتهي فيخطر في بالي سؤال واحد هو لم تستثمر أميركا في النفط الصخري بمبالغ مرعبة بينما العالم سيستخدم طاقة بديلة؟! حسناً هل النفط هو مصدر طاقة فقط؟ كلا فالبيتروكيماويات لا تقل أهمية عن الوقود, كذلك الروس بالذات أجروا تجارب على إنتاج الغذاء من النفط في العهد السوفيتي و في ظل مشاكل الجفاف و الإنفجار السكاني و الإحتباس الحراري سيكون هناك إتجاهات غير عادية في إنتاج الغذاء في المخابر و النفط بالذات سيكون له دور في صناعة مكونات غذائية و عضوية مهمة. أخيراً العملات الدولية تتغير بمرور الزمن (أين هي عملة الإمبراطورية النمساوية الهنجارية و عملة الإمبراطورية الهولندية قبل أن تعود عملتهما للعالمية مع اليورو؟), أخيراً إن كانت السعودية تخطط للمستقبل بحدود 2030 أو 20xx فدعونا نتذكر أن روسيا هي في المستقبل الآن فهي تصنع السيارات و الطائرات و الإلكترونيات المعقدة و السبائك الشديدة التعقيد و البرمجيات و البتروكيماويات و لديها سياحة و زراعة و خدمات و تعليم و ... و...... بالمختصر ليس هناك بلد نفطي في موقف أقوى من روسيا من ناحية تنوع إقتصاده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2908
معدل النشاط : 2531
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟   الإثنين 2 مايو 2016 - 21:10

مسألة انسحاب امريكا من بريتون وودز تمت منذ عقود. و الدولار لا يزال سيد العملات. ببساطة تطور الفكر الاقتصادي و لم يعد الذهب او غيره هو معيار قوة العملة، بل هي حركة السوق و يده الخفية.

البيع و الشراء يحتاج توافق طرفين. اما ان تفتح موسكو بورصة بعملتها المحلية فهو اجتهاد قد ينجح او يفشل. كل هذا الكلام انه سيغير من اقتصاد روسيا او العالم فهو كلام في كلام لا تسنده اكثر من الاماني. نعم روسيا دولة كبيرة لكنها لا تقارن بقدرات المانيا الصناعية او ربما الصين حتى نقارنها بأمريكا.

العملة الروسية تعاني بسبب العقوبات التي مصدرها الغرب. و بيع النفط بالروبل قد يعمل سيولة لكنه لن يكفي لتغطية خسائر الروبل خصوصا مع تدهور اسعار النفط. و لو ارتفع سعر الروبل فمن سيوقف التضخم بسبب منع الاستيراد؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 1674
معدل النشاط : 1624
التقييم : 105
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟   الإثنين 2 مايو 2016 - 21:49

@منجاوي كتب:
مسألة انسحاب امريكا من بريتون وودز تمت منذ عقود. و الدولار لا يزال سيد العملات. ببساطة تطور الفكر الاقتصادي و لم يعد الذهب او غيره هو معيار قوة العملة، بل هي حركة السوق و يده الخفية.

البيع و الشراء يحتاج توافق طرفين. اما ان تفتح موسكو بورصة بعملتها المحلية فهو اجتهاد قد ينجح او يفشل. كل هذا الكلام انه سيغير من اقتصاد روسيا او العالم فهو كلام في كلام لا تسنده اكثر من الاماني. نعم روسيا دولة كبيرة لكنها لا تقارن بقدرات المانيا الصناعية او ربما الصين حتى نقارنها بأمريكا.

العملة الروسية تعاني بسبب العقوبات التي مصدرها الغرب. و بيع النفط بالروبل قد يعمل سيولة لكنه لن يكفي لتغطية خسائر الروبل خصوصا مع تدهور اسعار النفط. و لو ارتفع سعر الروبل فمن سيوقف التضخم بسبب منع الاستيراد؟



أخي منجاوي البترودولار هو ما أنقذ الدولار بعد إلغاء برايتون وودز (على الأقل في العقود الأولى بعد الإلغاء), و إلا لو طبقنا كل قوانين الإقتصاد سنجد أن أميركا طبعت من عملتها ما يتجاوز حجم إقتصادها بكثير بل هناك من يتهمها بطبع دولارات تعادل إقتصاد العالم كله عدة مرات, أميركا بلد عملاق صاحب صناعات تعتبر الأقوى عالمياً و لكن حجم الإستهلاك و الصرف الأميركي يتجاوز حجم الإنتاج و بشكل ملحوظ. بخصوص أن المحاولة الروسية قد تنجح و قد تفشل فهذا صحيح لكن القول أنه إجتهاد فالصحيح أن الدول العظمى لا تجتهد بل تخطط قدر جهدها و تصبر حتى تنضج الظروف و تحاول و هنا تأتي إحتياطات الخصوم و مفاجاّت القدر فتظهر النتائج كحصيلة لكل ما ذكر. ثم القول بأن روسيا لا تقارن قدراتها بقدرات ألمانيا أو ربما الصين قد يكون صحيح في بعض الصناعات التحويلية (في حالة الصين) أو في صادرات التقنيات المتقدمة و مراكمة القيمة المضافة (في حالة ألمانيا و أميركا) و لكن لديها نقاط تفوقها أمام كل دولة من التي ذكرتها (الصين لا تمتلك معارف تقنية كافية لصنع بعض محركات الجيل الرابع من دون صعوبة بالغة هذا دون الحديث عن محركات الجيل الخامس بل أنها ظلت تستنسخ التقنيات السوفيتية و الروسية حتى اليوم بل أن مشروع حوامتها الهجومية الأخيرة أستفاد من تعاون سابق مع الروس, بينما أمام الأوروبيين من الممكن القول أن هناك تقنيات في الفضاء و الطيران و غيرها يتفوق فيها الروس على أوروبا مجتمعة و ليس فقط ألمانيا, مع الأمريكيين حدث و لا حرج فالروس يتفوقون على الأمريكيين في تقنيات الصواريخ و بعض التقنيات الحساسة الأخرى و إن كان للأمريكيين بل حتى الأوروبيين نقاط تفوقهم على الروس), أخيراً دعنا نتذكر أن روسيا فقدت مصانع و خبرات بسبب إنهيار الإتحاد السوفيتي و وقوع بعض المصانع خارج أراضي الإتحاد الروسي فضلاً عن هجرة جيوش من العلماء و تعرض الإقتصاد الروسي لصدمات كانت ستسحق أي أقتصاد آخر و ها هم الآن ينهضون و يتحدون مرة أخرى (و هو ما فعلوه بعد تدمير نصف صناعتهم و خسارة عشرين مليون مواطن خلال الحرب العالمية الثانية و هو ما يستحيل على الأمريكيين فعل مثله), مسألة العملة سيتجاوزونها كما تجاوز الألمان مأساة المارك بعد الحرب العالمية الأولى (كان الناس يجرون عربة يد محملة بالمال لشراء الخبز) و بعد الحرب العالمية الثانية كذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2908
معدل النشاط : 2531
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟   الإثنين 2 مايو 2016 - 22:07

كل هذا الطبع لا يعني شيئا ما دام ان السوق العالمي مستعد ان يشتري سندات امريكية بفائدة تقترب الصفر. امريكا لا تطبع عمله على المكشوف. و الدليل ان المديونية الامريكية تزداد كل عام! فلو كانوا يطبعون الدولارات لسدوا الدين و انتهوا.

اهم علماء روسيا و باحثيها في امريكا منذ انهيار الاتحاد السوفياتي. و ماذا تستفيد روسيا من محرك الجيل الرابع في ان تصبح عملاق اقتصادي؟ اصنع الهاتف النقال الجديد. اصنع البرمجيات او حتى مواقع التواصل الاجتماعي الجديدة. السيارة الكهربائية او ذاتية التحكم الجديدة. فارق كبير بين الدولة الكبيرة و بين الدولة العظمى. لا امجاد الماضي و لا عقليته سوف تنتشل الروس من المركز الثاني او الثالث مكرر.

@fulcrum77 كتب:








أخي منجاوي البترودولار هو ما أنقذ الدولار بعد إلغاء برايتون وودز (على الأقل في العقود الأولى بعد الإلغاء), و إلا لو طبقنا كل قوانين الإقتصاد سنجد أن أميركا طبعت من عملتها ما يتجاوز حجم إقتصادها بكثير بل هناك من يتهمها بطبع دولارات تعادل إقتصاد العالم كله عدة مرات, أميركا بلد عملاق صاحب صناعات تعتبر الأقوى عالمياً و لكن حجم الإستهلاك و الصرف الأميركي يتجاوز حجم الإنتاج و بشكل ملحوظ. بخصوص أن المحاولة الروسية قد تنجح و قد تفشل فهذا صحيح لكن القول أنه إجتهاد فالصحيح أن الدول العظمى لا تجتهد بل تخطط قدر جهدها و تصبر حتى تنضج الظروف و تحاول و هنا تأتي إحتياطات الخصوم و مفاجاّت القدر فتظهر النتائج كحصيلة لكل ما ذكر. ثم القول بأن روسيا لا تقارن قدراتها بقدرات ألمانيا أو ربما الصين قد يكون صحيح في بعض الصناعات التحويلية (في حالة الصين) أو في صادرات التقنيات المتقدمة و مراكمة القيمة المضافة (في حالة ألمانيا و أميركا) و لكن لديها نقاط تفوقها أمام كل دولة من التي ذكرتها (الصين لا تمتلك معارف تقنية كافية لصنع بعض محركات الجيل الرابع من دون صعوبة بالغة هذا دون الحديث عن محركات الجيل الخامس بل أنها ظلت تستنسخ التقنيات السوفيتية و الروسية حتى اليوم بل أن مشروع حوامتها الهجومية الأخيرة أستفاد من تعاون سابق مع الروس, بينما أمام الأوروبيين من الممكن القول أن هناك تقنيات في الفضاء و الطيران و غيرها يتفوق فيها الروس على أوروبا مجتمعة و ليس فقط ألمانيا, مع الأمريكيين حدث و لا حرج فالروس يتفوقون على الأمريكيين في تقنيات الصواريخ و بعض التقنيات الحساسة الأخرى و إن كان للأمريكيين بل حتى الأوروبيين نقاط تفوقهم على الروس), أخيراً دعنا نتذكر أن روسيا فقدت مصانع و خبرات بسبب إنهيار الإتحاد السوفيتي و وقوع بعض المصانع خارج أراضي الإتحاد الروسي فضلاً عن هجرة جيوش من العلماء و تعرض الإقتصاد الروسي لصدمات كانت ستسحق أي أقتصاد آخر و ها هم الآن ينهضون و يتحدون مرة أخرى (و هو ما فعلوه بعد تدمير نصف صناعتهم و خسارة عشرين مليون مواطن خلال الحرب العالمية الثانية و هو ما يستحيل على الأمريكيين فعل مثله), مسألة العملة سيتجاوزونها كما تجاوز الألمان مأساة المارك بعد الحرب العالمية الأولى (كان الناس يجرون عربة يد محملة بالمال لشراء الخبز) و بعد الحرب العالمية الثانية كذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 1674
معدل النشاط : 1624
التقييم : 105
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟   الإثنين 2 مايو 2016 - 23:11

@منجاوي كتب:
كل هذا الطبع لا يعني شيئا ما دام ان السوق العالمي مستعد ان يشتري سندات امريكية بفائدة تقترب الصفر. امريكا لا تطبع عمله على المكشوف. و الدليل ان المديونية الامريكية تزداد كل عام! فلو كانوا يطبعون الدولارات لسدوا الدين و انتهوا.

اهم علماء روسيا و باحثيها في امريكا منذ انهيار الاتحاد السوفياتي. و ماذا تستفيد روسيا من محرك الجيل الرابع في ان تصبح عملاق اقتصادي؟ اصنع الهاتف النقال الجديد. اصنع البرمجيات او حتى مواقع التواصل الاجتماعي الجديدة. السيارة الكهربائية او ذاتية التحكم الجديدة. فارق كبير بين الدولة الكبيرة و بين الدولة العظمى. لا امجاد الماضي و لا عقليته سوف تنتشل الروس من المركز الثاني او الثالث مكرر.




أميركا فعلاً تطبع كميات هائلة من الدولارات و تقوم بسحبها عن طريق صفقات مبالغ في سعرها (تفعل ذلك مع دول عالم ثالث غنية) و عن طريق إستثمارات حلفائها في إقتصادها بما فيها السندات ذات الفائدة المنخفضة و هو أحد أسباب صمودها مالياً و لكن تذكر هذا لن يستمر للأبد فلا اليابان ترغب في إستمراره و لا أوروبا و لا الصين بالتأكيد ,في النهاية على أميركا العودة للإقتصاد الحقيقي و قيم الإنتاج . الإتحاد السوفيتي السابق كان يصنع الكثير من السلع بما فيها سلع ذات تقنيات متقدمة و روسيا اليوم تحاول فعل ذلك في القطاعات المدنية كما العسكرية فهناك الموبايل الروسي Yota و هو بمعايير عالمية  في مجال الطيران هناك طائرات مثل super jet و mc-21 و محركات نفاثة عنفية مروحية من صنع روسي و بمعايير عالمية (قارن ذلك مع وضع il-86 في السبعينيات و الثمانينات و التي كانت تتخلف ب15 سنة عن مثيلاتها في السوق و كانت محركاتها تقارن بالبوينج 707 ) للعلم يا عزيزي روسيا لديها الإستثمارات الجاهزة في مجال المعالجات الدقيقة (تصميم و تصنيع) و هو ما عجزت عنه أغلب دول العالم (أقصد هنا تصميم و تصنيع معالج دقيق عصري و توزيعه تجارياً لإن أغلب المتوفر في السوق من تصميم أمريكي و لم يكسر هذه القاعدة سوى الصينيين مؤخراً في إنتاج معالجات دقيقة من أجل صناعاتهم العسكرية) , في مجال الطاقة النووية لدى الروس تقنيات قد تفوق نظيرتها الأمريكية و هي جاهزة للإستثمار التجاري لولا محاذير سياسية يقف الأمريكيين خلف الكثير منها. بخصوص وجود علماء روس في أميركا و الغرب فأنا أتفق معك فالشركة التي عملت معها في مجال كاميرات إلتقاط الحركة تستخدم مستشعر من تصميم مهندس روسي يعمل في أميركا و نفس القصة في مايكروسوفت حيث لعب المبرمجون الروس دور مهم هناك (و هو ما يعتبر شهادة لنظام التعليم السوفيتي الذي أشبعه الأمريكيون بالبروباجندا رغم أن موارده و ظروفه لم تكن لتقارن بنظيره الأميركي).








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 2536
معدل النشاط : 2998
التقييم : 220
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟   الثلاثاء 3 مايو 2016 - 16:44

امريكا قد تشن حربا ان تم الاستغناء عن الدولار...فاستعمال الدولار في المبادلات التجارية العالمية و كعملة احتياط صرف في عدة بنوك هو الشىء الوحيد الذي يعطي للدولار قيمته الحالية غير دلك ستصبح الدولارات مجرد اوراق بما ان المركزي الامريكي يطبع الدولارات كما يشاء....فكر فيه القذافي فكانت من بين اسباب الاطاحة به...الجميع يحلم بهذا و لا احد تمكن من التحرر من الدولار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 1674
معدل النشاط : 1624
التقييم : 105
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟   الثلاثاء 3 مايو 2016 - 16:48

أميركا تستطيع مهاجمة بلد عالمثالثي و لكنها لا تستطيع مهاجمة قوة نووية , على أميركا العودة لقيم الإنتاج و الإقتصاد الحقيقي, لا مفر من ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 2536
معدل النشاط : 2998
التقييم : 220
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟   الثلاثاء 3 مايو 2016 - 17:00

@fulcrum77 كتب:
أميركا تستطيع مهاجمة بلد عالمثالثي و لكنها لا تستطيع مهاجمة قوة نووية , على أميركا العودة لقيم الإنتاج و الإقتصاد الحقيقي, لا مفر من ذلك.

فعلا لاكن ان رات ان الدولار سينتهي و بالتالي الاقتصاد باكله و نهاية سيطرتها على العالم الن تجازف بكل شىء من اجل كل شىء
اقتصادهم تجاوز مرحلة الا عودة منذ زمن...و لو عادوا الى قيم الاقتصاد الحقيقي فلن يتمنكوا من الانفاق على جيشهم كما يفعلون الان مثلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 1674
معدل النشاط : 1624
التقييم : 105
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟   الثلاثاء 3 مايو 2016 - 17:04

@DPIFTS كتب:






فعلا لاكن ان رات ان الدولار سينتهي و بالتالي الاقتصاد باكله و نهاية سيطرتها على العالم الن تجازف بكل شىء من اجل كل شىء
اقتصادهم تجاوز مرحلة الا عودة منذ زمن...و لو عادوا الى قيم الاقتصاد الحقيقي فلن يتمنكوا من الانفاق على جيشهم كما يفعلون الان مثلا

كبيرهم الذي علمهم السحر (كيسنجر) قالها منذ فترة و ذكرهم بأن عهد القوة العظمى العملاقة على مستوى العالم أنتهى و حل محله عهد التعددية القطبية حيث ستكون هناك قوى أقليمية عظمى كل واحدة في أقليمها و ستتعاون مع مثيلاتها حول العالم لضمان السلم الدولي. إن أستمرت أميركا في سباق التسلح كما ظلت تفعل على مدى ثمانين عاماً فستدخل في المجهول مع الدولار أو بدونه!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 2536
معدل النشاط : 2998
التقييم : 220
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟   الثلاثاء 3 مايو 2016 - 17:32

@fulcrum77 كتب:






كبيرهم الذي علمهم السحر (كيسنجر) قالها منذ فترة و ذكرهم بأن عهد القوة العظمى العملاقة على مستوى العالم أنتهى و حل محله عهد التعددية القطبية حيث ستكون هناك قوى أقليمية عظمى كل واحدة في أقليمها و ستتعاون مع مثيلاتها حول العالم لضمان السلم الدولي. إن أستمرت أميركا في سباق التسلح كما ظلت تفعل على مدى ثمانين عاماً فستدخل في المجهول مع الدولار أو بدونه!!!

اتمنى ذلك لاكن حاليا امريكا اقوى من الجميع و يخشاها الجميع...حتى الصين و روسيا هم بالكاد يحاولون فرض انفسهم في محيطهم الاقليمي...الاقتصاد هو مربط الفرس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 2536
معدل النشاط : 2998
التقييم : 220
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟   الثلاثاء 3 مايو 2016 - 17:33

[size=48]الإحتيال الكبير.... وسقوط الدولار الأمريكي[/size]
منقول على لسان المحلل الاقتصادي الأمريكي




[size=48]وليام كلارك[/size]




معظم الناس لايعرفون السبب الحقيقي وراء احتلال العراق.. وتهديد إيران من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بالرغم من العلاقة التي تجمع البلدين !!


إنه ليس السلاح النووي... وليس القضاء على الإرهاب.. وأيضاً ليس من أجل النفط إنها فقط لتغطية وتمويه الغش والإحتيال الذي حصل مؤخراً 


في الماضي عام 1971 الولايات المتحدة طبعت وصرفت عملة أكثر بكثير مما يمكنها تغطيته بالذهب!! 
بعدها بعدة سنوات طالبت فرنسا الولايات المتحدة الأمريكية بتسديد قيمة هذه الدولارات المطبوعة بقيمتها من الذهب... لكن الولايات المتحدة رفضت ذلك لواقع أنها لاتمتلك ذهباً كافياً لتغطية الدولارات التي تمت طباعتها وتم صرفها في أنحاء العالم... وهكذا نرى أن هذا يعني الافلاس!!! ( كان هذا على عهد الجنرال شارل ديغول عندما كان رئيسا لجمهورية فرنسا ، وعلى علمي فقط فرض على الولايات المتحدة الأميركية أن تعطيه مقابل إحتياط فرنسا بالدولار ذهبا ، وقد استجابة رغما عنها خوفا من أن تقوم دول اخرى بنفس الطلب)


لذلك لجأت الولايات المتحدة الأمريكية لدول الخليج وعقد اتفاقاً (أوبك) opec يقضي ببيع النفط فقط مقابل الدولار 
الأمريكي!! من هنا فإن كل من يريد شراء النفط عليه امتلاك العملة الخضراء (الدولار الأمريكي) مما يعني أن عليهم مبادلة بضائعهم وخدماتهم بالدولار الأمريكي (الذي صكه الأمريكان مؤخراً).. أي أن أميريكا حصلت على ذلك النفط مجاناً بطباعة تلك الدولارات... وبكلمات أخرى.. إنها الوجبة المجانية للأمريكيين على حساب باقي دول العالم !! 


على كل حال الغش بدأ بالانكشاف عندما بدأ الرئيس العراقي صدام حسين ببيع النفط العراقي مباشرة بالعملة الأوروبية (اليورو) ضارباً عرض الحائط كل الترتيبات والإجراءات التي نظمتها أميريكا مع منظمة أوبك !! 
كان يجب ايقاف صدام !!! كيف ؟!!! 


أعدت أميريكا ذريعة لشن حرب (مسرحية تفجير برجي التجارة العالميين) ووجود أسلحة دمار شامل في العراق وتهديد النظام العراقي لجيرانه... الخ...تم غزو العراق والأهم هو إعادة بيع النفط بالدولار الأمريكي الأزمة المالية تم تفاديها !!


لكن هوغو شافيز (الرئيس الفنزويلي) بدأ كذلك ببيع النفط الفنزويلي بعملات غير الدولار الأمريكي !!! 
هنالك عدة محاولات اغتيال ... أو محاولات تغيير النظام... ومراقبة من قبل المخابرات المركزية... 
الرئيس الإيراني (احمدي نجاد) يراقب كل هذا... وقرر رفس الشيطان الأكبر.. وفعل نفس الشيء.. باع بكل العملات عدا الدولار الأمريكي !! 




لعبة منظمة (شل) ****l بدأت نهايتها بالنسبة للأمريكيين بعد أن وجدت المنظمات العالمية أنه بإمكانها شراء النفط بعملاتها المحلية بدلاً من شراء الدولارات... ليس هذا فقط بل ان منظمة أوبك ستترك الدولار أيضا !!!




الأسوء بالنسبة للأمريكيين هو أنه في النهاية سيضطرون لشراء نفطهم باليورو أو الروبل الروسي بدلاً من طباعة عملات للحصول عليه .


هذه هي نهاية الإمبراطورية الأمريكية... نهاية تمويل الجيش الأمريكي.. وبالتالي دمار الإقتصاد الأمريكي .


الإحتيال الأكبر أوشك على نهايته وليس باستطاعة الأمريكيين فعل الكثير حيال ذلك.. الا... بدء حرب جديدة !!! 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 1674
معدل النشاط : 1624
التقييم : 105
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟   الثلاثاء 3 مايو 2016 - 18:17

@DPIFTS كتب:






اتمنى ذلك لاكن حاليا امريكا اقوى من الجميع و يخشاها الجميع...حتى الصين و روسيا هم بالكاد يحاولون فرض انفسهم في محيطهم الاقليمي...الاقتصاد هو مربط الفرس
أميركا لم تعد هي أميركا التسعينيات, هناك عقلانية من جميع الأطراف إتجاه أميركا و لكن الوضع بدأ يتغير فإن لم تغير أميركا في سلوكها فمن المؤكد حصول عصيان محرج لسلطتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2908
معدل النشاط : 2531
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟   الثلاثاء 3 مايو 2016 - 18:40

يا جماعة مش كدة. واحد بيجيب محلل و خلاص كلنا نصدق و مشي الموضوع تمت الحرب على العراق بسبب انه باع النفط باليورو. الدولار قوي بسبب امريكا و ليس العكس. اغنى دول العالم تضع مدخراتها و استثماراتها في امريكا لأن المية تكذب الغطاس: لا يزال الاقتصاد الامريكي الاقوى عالميا.

و من قال ان امريكا يجب ان تعود للانتاج؟ المجتمع الامريكي مجتمع مرفه تجاوز المرحلة الصناعية. و بالتالي القسم الاكبر من الانتاج هو في مجال الخدمات و الاستهلاك. و الصين الان تشهد نفس التحول بعد 20 عام من النمو الصناعي و تكوين طبقة متوسطه بدأ الذهاب للاتجاه الخدماتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 1674
معدل النشاط : 1624
التقييم : 105
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟   الثلاثاء 3 مايو 2016 - 19:13

@منجاوي كتب:
يا جماعة مش كدة. واحد بيجيب محلل و خلاص كلنا نصدق و مشي الموضوع تمت الحرب على العراق بسبب انه باع النفط باليورو. الدولار قوي بسبب امريكا و ليس العكس. اغنى دول العالم تضع مدخراتها و استثماراتها في امريكا لأن المية تكذب الغطاس: لا يزال الاقتصاد الامريكي الاقوى عالميا.

و من قال ان امريكا يجب ان تعود للانتاج؟ المجتمع الامريكي مجتمع مرفه تجاوز المرحلة الصناعية. و بالتالي القسم الاكبر من الانتاج هو في مجال الخدمات و الاستهلاك. و الصين الان تشهد نفس التحول بعد 20 عام من النمو الصناعي و تكوين طبقة متوسطه بدأ الذهاب للاتجاه الخدماتي.
و الله يا أخ منجاوي أميركا بلد قوي فهذه لا خلاف عليها, أقتصادها قوي من حيث تنوعه و نوعية منتجاته فهذه أيضاً لا خلاف عليها, و لكن القول أن الدولار قوي بسبب أميركا و ليس العكس فهنا صحة كلامك جزئية, نعم عملة أميركا يجب أن تكون قوية أجمالاً لإنها تمثل أكبر أقتصاد في العالم من حيث الناتج القومي و لكن عندما تطبع من عملتك ما يزيد عن حجم ناتجك القومي بل ما يزيد عن حجم إقتصاد العالم عدة مرات فهنا لا يمكن وصف الموضوع بأنه زوبعة في فنجان مثلاً. الأقتصاد الأميركي أستفاد من سلعة تصديرية أسمها الدولار حيث ورقة المئة دولار لا تكلف طباعتها خمس سنتات و بإمكان ثلاثين ورقة منها كلفتها الحقيقية الإجمالية هي دولار و نصف شراء ساعة سويسرية سعرها يزيد عن 2859 فرنك سويسري أو 2605 يورو أو ما يعادلهما ذهباً (ما يزيد عن 72 غرام), هذه الثلاثين ورقة تطبع دون غطاء ذهبي أو سلعة تنتج و تباع في الخارج لتغطيتها!!! لا يوجد قانون في الإقتصاد يبرر ذلك و لا حتى لأقوى إقتصاد في التاريخ!!!
ثانياً نعم في كل المجتمعات المتقدمة تزدهر صناعة الترفيه بعد فترة البناء و الكدح و تقل رغبة الناس و بالذات علية القوم في الإنتاج و لقد شاهدت ذلك بنفسي في الغرب و لكن مهما أزدهرت صناعة الترفيه في الصين فلن تتجاوز قطاع الإقتصاد المنتج بسبب خواص و ظروف الشعب الصيني (أعداد الفقراء في الريف و ضواحي المدن هائلة رغم النمو و الهوة بين المدن و الأرياف في الصين تتسع و تكاد تتسبب بإنفجار لا بد من معالجته فوراً), الشعب الصيني ما زال يحتاج لإنتاج الغذاء و مواد البناء و معدات الصناعة و النقل, أخي أليك هذا الفيديو لترى مستوى الحياة لبعض الصينيين  ماذا يستهلكون في طعامهم المطبوخ في مطاعم الشارع (أعتذر عن حقائقه الصادمة و لكنها تظهر جانباً من حياة الصين لعلنا نقدر بعض ما لدينا)  .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20436
معدل النشاط : 24919
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟   الثلاثاء 3 مايو 2016 - 19:48

@fulcrum77 كتب:
أميركا تستطيع مهاجمة بلد عالمثالثي و لكنها لا تستطيع مهاجمة قوة نووية , على أميركا العودة لقيم الإنتاج و الإقتصاد الحقيقي, لا مفر من ذلك.

الولايات المتحده دمرت الاتحاد السوفييتي بدون اي رصاصه 
دمرته بمزيج من :
- الحرب الاقتصاديه
- الحرب الاستخباراتيه 
- سباق التسلح


روسيا حاليا تعد اضعف بكثير من السوفييت 
والنهضه الروسيه الحاليه لاتعتمد على عقيده راسخه مثل الشيوعيه بل على شخص واحد اسمه بوتين
لو مات بوتين : هل سيقوم خلفه بنفس السياسه ؟ 
ربما نعم وربما لا !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 1674
معدل النشاط : 1624
التقييم : 105
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟   الثلاثاء 3 مايو 2016 - 20:02

@mi-17 كتب:






الولايات المتحده دمرت الاتحاد السوفييتي بدون اي رصاصه 
دمرته بمزيج من :
- الحرب الاقتصاديه
- الحرب الاستخباراتيه 
- سباق التسلح


روسيا حاليا تعد اضعف بكثير من السوفييت 
والنهضه الروسيه الحاليه لاتعتمد على عقيده راسخه مثل الشيوعيه بل على شخص واحد اسمه بوتين
لو مات بوتين : هل سيقوم خلفه بنفس السياسه ؟ 
ربما نعم وربما لا !
يا سيدي نحن كنا نتكلم عن هجوم عسكري و ليس حرب إقتصادية و أستخباراتية و أستنزاف في حرب تسلح, لا أميركا ستجرأ على مهاجمة روسيا عسكرياً و لا العكس (على الأقل كانت هناك مناسبات لذلك في أزمة الصواريخ الكوبية و حرب 73 و غيرها), روسيا قد تعد أضعف من الإتحاد السوفيتي بكثير من ناحية الجيو أستراتيجيا و لكن أيضاً ليس لديها عبىء أوروبا الشرقية و طوابير دول العالم الثالث و السياسة الخشبية للحزب الشيوعي و هذا قد يعوض عن أشياء كثيرة و كذلك أميركا لم تعد تلك القوة الفتية التي ظهرت بعد عجائز أوروبا عند نهاية الحرب العالمية الثانية و هناك عامل إضافي أسمه الصين الصاعدة بقوة و الراغبة في أثبات نفسها بعد إذلال قرون على يد الغربيين بدء من حرب الأفيون و مروراً بثورة الملاكمين و حتى دعم أميركا لجمهورية شيانغ كاي شيك و كأنه ممثل لعموم الأمة الصينية. هذه الصين تنسق مع روسيا و غيرها و عينها على العم سام و هو عامل لم يكن عند السوفييت منذ الخلاف الشهير بين الشيوعيين السوفييت و الماويين. بوتين هو الوجه الظاهر لتيار سياسي روسي و موته لن يعني نهاية هذا التيار و في النهاية من يدريك لو مات بوتين قد يأتي الشيوعيين مرة أخرى أو عتاة القوميين الروس و هؤلاء هم آخر من يريد البعض رؤيتهم يجلسون على عرش الكرملين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2908
معدل النشاط : 2531
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟   الثلاثاء 3 مايو 2016 - 21:16

اخوي فلكرم. كلمة امريكا تطبع عملتها هذه كذبه كذبناها و صدقناها. تفضل تصريح رسمي من موقع الاحتياطي الفدرالي الامريكي

http://www.federalreserve.gov/faqs/money_12853.htm

 The term "printing money" often refers to a situation in which the central bank is effectively financing the deficit of the federal government on a permanent basis by issuing large amounts of currency. This situation does not exist in the United States. Global demand for Treasury securities has remained strong, and the Treasury has been able to finance large deficits without difficulty

المركزي الامريكي ينفي نقيا قاطعا انه يطبع دولارات من الهواء لتمويل عجز الخرينة. بل هو يقرض الحكومة الامريكي سندات امريكية. يعني الحكومة بتستلف من نفسها. و على فكرة الفارق كبير جدا و ليس للرئيس اي صلاحية في طلب "شوية دولارات"

@fulcrum77 كتب:





و الله يا أخ منجاوي أميركا بلد قوي فهذه لا خلاف عليها, أقتصادها قوي من حيث تنوعه و نوعية منتجاته فهذه أيضاً لا خلاف عليها, و لكن القول أن الدولار قوي بسبب أميركا و ليس العكس فهنا صحة كلامك جزئية, نعم عملة أميركا يجب أن تكون قوية أجمالاً لإنها تمثل أكبر أقتصاد في العالم من حيث الناتج القومي و لكن عندما تطبع من عملتك ما يزيد عن حجم ناتجك القومي بل ما يزيد عن حجم إقتصاد العالم عدة مرات فهنا لا يمكن وصف الموضوع بأنه زوبعة في فنجان مثلاً. الأقتصاد الأميركي أستفاد من سلعة تصديرية أسمها الدولار حيث ورقة المئة دولار لا تكلف طباعتها خمس سنتات و بإمكان ثلاثين ورقة منها كلفتها الحقيقية الإجمالية هي دولار و نصف شراء ساعة سويسرية سعرها يزيد عن 2859 فرنك سويسري أو 2605 يورو أو ما يعادلهما ذهباً (ما يزيد عن 72 غرام), هذه الثلاثين ورقة تطبع دون غطاء ذهبي أو سلعة تنتج و تباع في الخارج لتغطيتها!!! لا يوجد قانون في الإقتصاد يبرر ذلك و لا حتى لأقوى إقتصاد في التاريخ!!!
ثانياً نعم في كل المجتمعات المتقدمة تزدهر صناعة الترفيه بعد فترة البناء و الكدح و تقل رغبة الناس و بالذات علية القوم في الإنتاج و لقد شاهدت ذلك بنفسي في الغرب و لكن مهما أزدهرت صناعة الترفيه في الصين فلن تتجاوز قطاع الإقتصاد المنتج بسبب خواص و ظروف الشعب الصيني (أعداد الفقراء في الريف و ضواحي المدن هائلة رغم النمو و الهوة بين المدن و الأرياف في الصين تتسع و تكاد تتسبب بإنفجار لا بد من معالجته فوراً), الشعب الصيني ما زال يحتاج لإنتاج الغذاء و مواد البناء و معدات الصناعة و النقل, أخي أليك هذا الفيديو لترى مستوى الحياة لبعض الصينيين  ماذا يستهلكون في طعامهم المطبوخ في مطاعم الشارع (أعتذر عن حقائقه الصادمة و لكنها تظهر جانباً من حياة الصين لعلنا نقدر بعض ما لدينا)  .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 2536
معدل النشاط : 2998
التقييم : 220
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟   الثلاثاء 3 مايو 2016 - 22:06

وهل كنت تتوقع ان يقولوا العكس مثلا....يسمى الاحتياطي الفدرالي هو خاص و ليس تابع للحكومة....يطبع و يقدم للحكومة مقابل فائدة على كل دولار
@منجاوي كتب:
اخوي فلكرم. كلمة امريكا تطبع عملتها هذه كذبه كذبناها و صدقناها. تفضل تصريح رسمي من موقع الاحتياطي الفدرالي الامريكي

http://www.federalreserve.gov/faqs/money_12853.htm

 The term "printing money" often refers to a situation in which the central bank is effectively financing the deficit of the federal government on a permanent basis by issuing large amounts of currency. This situation does not exist in the United States. Global demand for Treasury securities has remained strong, and the Treasury has been able to finance large deficits without difficulty

المركزي الامريكي ينفي نقيا قاطعا انه يطبع دولارات من الهواء لتمويل عجز الخرينة. بل هو يقرض الحكومة الامريكي سندات امريكية. يعني الحكومة بتستلف من نفسها. و على فكرة الفارق كبير جدا و ليس للرئيس اي صلاحية في طلب "شوية دولارات"




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2908
معدل النشاط : 2531
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟   الثلاثاء 3 مايو 2016 - 22:17

صديقي. انت تتهم دولة بالكذب؟ و ما هو الدليل على هذه الطباعة العجيبة و امريكا تزيد ديونها كل يوم بمئات الملايين!

http://www.usdebtclock.org/

يعني لو قلت لي امريكا تطبع و الدليل ان ميزانيتها كاذبة او شركات المحاسبة العالمية رفضتها او دول اخرى ترفض شراء سندات امريكية خوفا لقبلت منك الكلام. لكن تطبع فلوس و يزداد دينك؟

@DPIFTS كتب:
وهل كنت تتوقع ان يقولوا العكس مثلا....يسمى الاحتياطي الفدرالي هو خاص و ليس تابع للحكومة....يطبع و يقدم للحكومة مقابل فائدة على كل دولار



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل تستطيع روسيا بيع نفطها بالروبل؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين