أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

السلاح السيبراني اخطر من النووي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 السلاح السيبراني اخطر من النووي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جندي عراقي

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : كاسب
المزاج : لله الحمد
التسجيل : 21/03/2014
عدد المساهمات : 1765
معدل النشاط : 2251
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: السلاح السيبراني اخطر من النووي   الأحد 1 مايو 2016 - 19:42

[size=32]السلاح السيبراني أخطر من النووي[/size]
[size=11]تاريخ النشر:29.04.2016 | 09:48 GMT | أخبار الصحافة
[/size]

RT

السلاح السيبراني أصبح أخطر من النووي
[ltr]A+[/ltr]
[ltr]A[/ltr]
[ltr]A-[/ltr]
انسخ الرابط
13224

نشرت صحيفة "إيزفيستيا" مقالا تناول خطورة السلاح السيبراني؛ مشيرة إلى اتفاق روسيا والولايات المتحدة على توسيع الحوار بشأن الأمن في مجال الفضاء الإلكتروني.
جاء في مقال الصحيفة:
يعمل الخبراء على صياغة أسس لاتفاقات عالمية بشأن التحكم في استخدام تكنولوجيات الاتصالات، للحؤول دون تحولها إلى أسلحة تعادل قوتها قوة الأسلحة النووية والكيميائية،
خاصة أن الحرب في مجال الفضاء الإلكتروني والإرهاب الالكتروني قد تؤدي إلى أعطال في المحطات الذرية لتوليد الطاقة الكهربائية وتدمير المحطات الكهرومائية وإلى كوارث في وسائط النقل وغيرها من البنى التحتية؛ حيث تعادل قوتها التدميرية قوة أسلحة الدمار الشامل. هذا ما صرح به مستشار سكرتير مجلس الأمن الروسي الفريق أول فلاديسلاف شيرستيوك.
ويقول شيرستيوك: "بما أن الحديث يدور حول أمن البشرية جمعاء، لذلك فإن حل هذه المشكلة ممكن فقط  بتعاون الجميع.
لقد نوقشت هذه المسألة بصورة مكثفة ومعمقة في المنتدى العاشر "شراكة الدولة والبزنس والمجتمع المدني لدى ضمان الأمن المعلوماتي عالميا"، الذي نظمه المعهد الروسي لمشكلات الأمن المعلوماتي التابع لجامعة موسكو، والذي انعقد في ألمانيا هذه السنة بمشاركة أكثر من 100 خبير يمثلون 12 بلدا.

www.msu.ru
المنتدى الدولي العاشر لأمن المعلومات والاتصالات
[size]
وعشية انعقاد المنتدى جرت مناقشة محادثات روسية–أمريكية مغلقة بهذا الشأن في جنيف، أظهرت نتائجها استعداد الجانبين لتسوية القضايا المتعلقة باستخدام التكنولوجيات الالكترونية في المجال العسكري.
غير أن خلافات عديدة لا تزال قائمة في هذا المجال، أهمها: الاختلاف قي تحديد حدود السيادة في الفضاء الالكتروني، وصياغة مفهوم العدوان الإلكتروني، واختلاف "جمع المعلومات الاعتيادي" عن التجسس، وكذلك "التجسس الاعتيادي" على الإعداد لعمليات تخريب إلكترونية. كما لم يتم التوصل إلى صيغة موحدة لتصنيف السلاح السيبراني.
ووفق خبراء غربيين، فإنه لا يزال من الممكن استخدام مواد القانون الدولي كافة، والتي تحدد مفهوم النزاعات العسكرية والرد على العدوان، في مجال النزاعات في الفضاء الإلكتروني، لأنها تسمح بمراقبة هذا السلاح الجديد.
أما خبراء روسيا، فإنهم يعارضون ذلك، ويشيرون إلى عدم جدوى استخدام مواد القانون الدولي المعمول بها في مجال الفضاء الإلكتروني، ويطالبون بمنع استخدام هذا السلاح منعا تاما.
من جانبه، يشير البروفيسور أناتولي ستريلتسوف من معهد مشكلات الأمن المعلوماتي إلى الصعوبات التقنية والقانونية الكبيرة التي تظهر عند تفسير الفضاء الإلكتروني وتقييم العدوان الإلكتروني. وذلك لاستحالة إمكان تحديد بلد المنشأ للعدوان الإلكتروني عبر الإنترنت.
وبالنسبة إلى هذه المسألة، اقترب المشاركون في المنتدى من فهم مشترك لضرورة تعزيز التنظيم القانوني للإنترنت دوليا.
وبحسب مايكل سولمير من جامعة هارفرد، لم تعد مشكلة تحديد الهوية في الفضاء الالكتروني معقدة ومخيفة كما كانت قبل خمس سنوات.
كما نوقشت مسألة التوصل إلى إجماع دولي على هذه المسألة حول الطاولة المستديرة "المشكلات في العلاقات الدولية المعاصرة في سياق الفضاء الإلكتروني"، الذي نظمته مجلة "الحياة الدولية " الروسية. وقد لخص ممثل وزارة الخارجية الروسية، الممثل الخاص للرئيس الروسي في مجال التعاون الدولي للأمن المعلوماتي، أندريه كروتسكيخ بقوله إن الهدف من عمل خبراء من بلدان مختلفة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، يجب أن يصبح أساسا لاعتماد حل سياسي دولي للسيطرة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
[/size]

www.google.com
التحكم بالفضاء الالكتروني
[size]
وأضاف: لو لم تُبدِ البشرية قدرتها على ضبط النفس في مجال الأسلحة النووية، لتسبب خطأ واحد بحدوث كارثة. واليوم، تشكل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تهديدا مماثلا. لذلك، يجب استخدام كل الإمكانيات المتوفرة في العلاقات الدولية، والاتفاق على قواعد التطور التكنولوجي المستقبلية للبشرية.
وأول خطوة في هذا المجال جاءت بمبادرة روسية؛ حيث شكلت هيئة الأمم المتحدة لجنة بشأن الأمن المعلوماتي ستبدأ عملها في شهر أغسطس/آب المقبل. وستكون مهمة هذه اللجنة وضع مبادئ مسؤولية الدول في الفضاء الإلكتروني، أو "خريطة طريق" للقواعد التي تحدد بوضوح ما يسمح بعمله وما لا يسمح به.
http://ar.rt.com/hlli[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

السلاح السيبراني اخطر من النووي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين