أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تقارير غربية:تفجيرات بروكسيل تعجّل بالتدخل العسكري في ليبيا؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 تقارير غربية:تفجيرات بروكسيل تعجّل بالتدخل العسكري في ليبيا؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيف الدين الشارني

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المزاج : تونس حليف الناتو الاستراتيجي
التسجيل : 27/03/2015
عدد المساهمات : 1194
معدل النشاط : 1939
التقييم : 20
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: تقارير غربية:تفجيرات بروكسيل تعجّل بالتدخل العسكري في ليبيا؟   الأحد 27 مارس 2016 - 19:58

أكدت أمس تقارير غربية أن التفجيرات الإرهابية التي ضربت العاصمة البلجيكية بروكسيل ستجبر المجتمع الدولي على توجيه ضربات عسكرية إلى «دواعش» ليبيا لقطع الطريق أمام وصول الارهابيين من طرابلس ولامتصاص غضب الرأي العام الأوروبي.  
بروكسيل ـ (وكالات)
طالبت صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية المجتمع الدولي بضرورة التحرك لمواجهة تزايد نفوذ تنظيم «داعش » في ليبيا . 
وقالت الصحيفة أمس إن وزير الدفاع الفرنسي، جون إيف لودريان، سعى إلى التحذير منذ شهور من هذه «القنبلة الموقوتة»، وأكد على أن نحو 800 ألف شخص ينتظرون عبور البحر الأبيض المتوسط متوجهين إلى أوروبا قادمين من ليبيا. 
وتساءلت الصحيفة: «لماذا الانتظار؟، وما الذي تفعله الجماعة الدولية؟» وطالبت بالتحرك قبل أن يبدأ «السيناريو الأسوأ»، على حد تعبيرها، طالما أنه لن يتوفر على الفور من يمكن التعامل معه باعتباره مسؤولا شرعيا بوسعه أن يفرض سيادته في هذا البلد. 
وأشارت إلى أنه فيما يخص الملف الليبي على الأوروبيين الذين يتواجدون على خط المواجهة الأول الاعتماد على أنفسهم وأن يختاروا الحل الأقل إزعاجا بالنسبة إليهم.
وفي سياق متصل ذكرت تقارير إعلامية أن تفجيرات بروكسل جاءت لتخطف اهتمام الدول الغربية المؤثرة في الشأن الليبي، وتعيد تنظيم «داعش»، العنوان الحالي للإرهاب، إلى صدارة أوليات هذه الدول بعد أن ظل هذا العنوان يتناوب الأهمية مع قضية الهجرة غير الشرعية، وطرحت تفجيرات بروكسل أسئلة ملحة لأن الإجابة عنها ستطال الوضع الليبي، منها على سيبيل المثال: هل سيعيد الأوروبيون تقييمهم لخطر «داعش» الحقيقي الذي يتمركز الآن في الضفة المقابلة لهم من البحر المتوسط؟ وهل سيفكرون في التعجيل بضربة ولو محدودة للتنظيم في ليبيا امتصاصًا لغضب الرأي العام الأوروبي الذي ربما يتهم حكومات أوروبا بعدم تقدير خطر الإرهاب الذي يمثله «داعش» على بلدانهم، وتساهلها في التعامل مع هذا «العدو»؟ هذا من ناحية ومن ناحية أخرى التعبير عن نية تلك الحكومات في وضع حد للإرهاب العابر للحدود، بملاحقة أماكن تمركزاته، وأقربها إليهم الآن، تنظيم «داعش» في ليبيا.
وأضافت التقارير: بمعنى آخر: هل سنرى أن «داعش» الارهابي هو الذي سيفرض أجندته على أوروبا، بعد أن أثبت أنه قادر على الضرب في عقر دارها، بل في عاصمة اتحادها مقر الحلف الأطلسي؟ والسؤال الذي يهم الليبيين أيضًا هو: فيما لو قرر الأوروبيون القيام بعمل عسكري ما في ليبيا ردًا على تفجيرات بروكسل، ما مدى محدودية هذا العمل، وماذا يمكن أن يغير على الأرض، وهل سيكون من التأثير بحيث يمكن أن يغير من ترتيب المشهد الليبي، أم أن الأوروبيين سينتظرون مباشرة حكومة الوفاق لمهامها، ليتحصلوا منها على تفويض للقيام بعمل أكبر؟ وفي هذه الحالة سيضطرون الى الضغط على هذه الحكومة وعلى بقية الأطراف من أجل التعجيل بوجود الحكومة في طرابلس، ومن ثم مباشرة مهامها، هذا التوجه أيضًا قد تكون له ردود فعل داخل العاصمة نفسها، في ظل عدم وضوح الخطة الأمنية التي أوكلت مهمة وضعها الى اللّجنة الأمنية التي شكلها المجلس الرئاسي لإنجاز الترتيبات الأمنية الكفيلة بتأمين العاصمة . 
وأبرزت التقارير انه في الوقت الذي حظيت فيه حكومة الوفاق بدعم إقليميي ودولي، لا يزال الانقسام يسود المشهد الداخلي، فرئيس المؤتمر الوطني العام نوري أبوسهمين ظهر في تسجيل مرئي، يوم الثلاثاء، ينفي فيه خبرًا تداولته مواقع التواصل الاجتماعي الليبية حول هروبه من العاصمة، ويؤكد أنه لا يزال يمارس عمله من مقره الرسمي، بينما جدد رئيس «حكومة الإنقاذ» خليفة الغويل رفضه الاعتراف بحكومة الوفاق الوطني، معتبرًا أن حكومته شرعية وأنها تستمد شرعيتها من المؤتمر الوطني «الممثل الشرعي لليبيين» حسب تصريحات بثتها قناة النبأ من طرابلس، ووجه فيها انتقادات حادة إلى المبعوث الأممي مارتن كوبلر، متهمًا إياه بأنه «هدد الشعب الليبي بالفوضى والانهيار الاقتصادي، وعمق الجراح الليبية».

http://www.alchourouk.com/167877/675/1/-%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%B1_%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9:%D8%AA%D9%81%D8%AC%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AA_%D8%A8%D8%B1%D9%88%D9%83%D8%B3%D9%8A%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D8%AC%D9%91%D9%84_%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%AE%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B3%D9%83%D8%B1%D9%8A_%D9%81%D9%8A_%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%9F__-.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تقارير غربية:تفجيرات بروكسيل تعجّل بالتدخل العسكري في ليبيا؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين