أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الاتفاقية العسكرية المهمة بين المغرب والسعودية تدخل قريبا حيز التنفيذ

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الاتفاقية العسكرية المهمة بين المغرب والسعودية تدخل قريبا حيز التنفيذ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
livesat

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 22/09/2012
عدد المساهمات : 232
معدل النشاط : 336
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الاتفاقية العسكرية المهمة بين المغرب والسعودية تدخل قريبا حيز التنفيذ   الثلاثاء 22 مارس 2016 - 19:59

"شوف تيفي"

ينعقد، بعد غد الخميس، مجلس للحكومة برئاسة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، سيتم فيه تدارس مشاريع مراسيم، كما سيتدارس الاتفاقية العسكرية التي وقعها المغرب والسعودية، كما سيصادق على مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاقية.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، اليوم الثلاثاء، أن المجلس سيتدارس، إثر ذلك، أربعة مشاريع مراسيم يتعلق الأول منها بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بالنظام الأساسي الخاص بهيئة التفتيش العام للمالية، والثاني بتطبيق بعض أحكام القانون القاضي بمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها، والثالث بتطبيق أحكام القانون المتعلق بالمناجم بشأن مسطرة منح السندات المنجمية، فيما يتعلق مشروع المرسوم الأخير بإحداث المجلس الوطني للسياحة.
وأضاف البلاغ أن المجلس سيواصل أشغاله بدراسة اتفاقية في المجال العسكري والتقني بين حكومة المملكة المغربية وحكومة المملكة العربية السعودية، الموقعة بالرباط في 3 ربيع الأول 1437 (17 دجنبر 2015)، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاقية المذكورة.
وأشار إلى أن المجلس الحكومي يختتم أشغاله بدراسة مقترح تعيينات في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.
وتجدر الإشارة إلى أن المغرب والسعودية وقعا، نهاية العام الماضي، بالأحرف الأولى على اتفاقية للتعاون العسكري والتقني، لدعم وتطوير التعاون العسكري بين الجيشين، وتعزيز مجالات التدريب والمنتجات العسكرية، فضلا عن المساندة التموينية، ونقل التقنية العسكرية والخدمات الطبية العسكرية، وتبادل الخبرات والمعلومات في مجال التقنيات العسكرية.
وتشمل الاتفاقية تدريب الجنود في جميع التخصصات، والكليات والمعاهد العسكرية، فضلاً عن التمارين المشتركة بين فروع القوات المسلحة الملكية المغربية، والقوات المسلحة السعودية، بناء على طلب من أحد الطرفين.
المصدر 
http://chouftv.ma/press/34840-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B3%D9%83%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D9%85%D8%A9-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%AF%D8%AE%D9%84-%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A8%D8%A7-%D8%AD%D9%8A%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%8A%D8%B0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DOUBLESHOT

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : المديرية العامة للدراسات والمستندات
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/08/2015
عدد المساهمات : 1327
معدل النشاط : 1551
التقييم : 74
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: الاتفاقية العسكرية المهمة بين المغرب والسعودية تدخل قريبا حيز التنفيذ   الثلاثاء 22 مارس 2016 - 21:54

لحد الان تم التوقيع اتفاقيات تصنيع عسكري مع رومانيا و البرازيل  و السعودية , نحتاج ان نستفيد من الروس في تصنيع مضادات الدروع الموجهة و الغير الموجهة
  و اتمنى توقيع اتفاقيات تصنيع عسكري مع  تركيا الشقيقة  لتطوير مدرعات M113



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العوجا

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 01/01/2014
عدد المساهمات : 399
معدل النشاط : 523
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاتفاقية العسكرية المهمة بين المغرب والسعودية تدخل قريبا حيز التنفيذ   الأربعاء 23 مارس 2016 - 5:40

التطورات الأخيرة في العلاقات بين المملكة العربية السعودية والمغرب، يحتم على الجانبين الانتقال بالتعاون والتحالف القائم سياسيا واقتصاديا
 إلى مرحلة  يكون فيها التحالف الأمني العسكري الثنائي في مقدمة الأجندة المشتركة وهو ما يخدم المصالح العليا للدولتين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed nabil

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : مدير عام
المزاج : جيد
التسجيل : 19/11/2015
عدد المساهمات : 223
معدل النشاط : 247
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاتفاقية العسكرية المهمة بين المغرب والسعودية تدخل قريبا حيز التنفيذ   الأربعاء 23 مارس 2016 - 10:03

بالتوفيق للبلدين الشقيقين إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
simo benz

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : نحب الوداد ونموت على درابو البلاد
المزاج : لطيف
التسجيل : 05/09/2013
عدد المساهمات : 81
معدل النشاط : 55
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاتفاقية العسكرية المهمة بين المغرب والسعودية تدخل قريبا حيز التنفيذ   الأربعاء 23 مارس 2016 - 10:05

علی بركة اللە اضن ان العلاقات بین المملكتین ستعرف تطور سینعكس علی جمیع مجالات التعاون بین البلدین خاصة العسكري منها .وحتی التقارب السعودي التركي سیشكل بزوغ فجر صناعة عسكریة اسلامیةمع الاستفادة من خبرات  دولة متل باكستان والانفتاح علی دول اخری كما حصل مع البرازیل وتوقیع اتفاقیة مع المغرب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20420
معدل النشاط : 24894
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الاتفاقية العسكرية المهمة بين المغرب والسعودية تدخل قريبا حيز التنفيذ   الجمعة 25 مارس 2016 - 9:14

حصريا : نص الاتفاقيه بين البلدين 




مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20420
معدل النشاط : 24894
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الاتفاقية العسكرية المهمة بين المغرب والسعودية تدخل قريبا حيز التنفيذ   الجمعة 25 مارس 2016 - 9:16

المغرب يصادق على اتفاقية عسكرية وتقنية مع السعودية 


صادق مجلس الحكومة المغربية برئاسة عبد الاله ابن كيران اليوم الخميس على اتفاقية بين المغرب والسعودية في المجال العسكري والتقني تشمل 10 مواد. وجرى التوقيع على هذه الاتفاقية في 15 ديسمبر (كانون الاول) 2015 بين عبد اللطيف لوديي الوزير المغربي المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف ادارة الدفاع الوطني ومحمد بن عبد الله العايش مساعد وزير الدفاع السعودي.
وتهدف الاتفاقية الى تطوير التعاون العسكري والتقني بين البلدين ودعمه وذلك في مجالات التدريب  والمنتجات العسكرية والمساندة الامدادية والتموينية ونقل التقنية العسكرية والخدمات الطبية وتبادل الزيارات والنشاطات الثقافية والرياضية والتاريخ العسكري والمطبوعات العسكرية او اي مجال آخر يتفق عليه بين البلدين.
واشارت الاتفاقية، التي حصلت "إيلاف" على نسخة منها، الى انه في مجال التدريب ستوسع مجالات التعاون الحالية لتشمل الضباط والأفراد العسكريين في جميع التخصصات في الكليات والمعاهد والمدارس العسكرية في البلدين. كما تحدد متطلبات التدريب بالتنسيق بين المختصين في مجالات التدريب في البلدين، وتنظيم طريقة إرسال المتدربين، وإعدادهم وحجز المقاعد لهم وفق ما يتفق عليه الطرفان.
زيادة على ذلك فان التمارين المشتركة بين أفرع القوات المسلحة الملكية المغربية والقوات المسلحة السعودية تجري بناء على طلب سابق من احد الطرفين وبعد أخذ موافقة السلطات العليا في البلدين، عندما تكون هناك حاجة الى اجراء مثل هذه التمارين وفقا لتقدير كل طرف. وتشمل المنتجات العسكرية والمساندة الامدادية والتموينية معدات وأنظمة القيادة والسيطرة والاتصالات، ومعدات الحرب الالكترونية واستخبارات الاشارة، ومعدات الوقاية والتطهير من أسلحة التدمير الشامل، الى جانب المساندة الفنية للمعدات والأنظمة وجميع قطع الغيار بما في ذلك الطائرات العسكرية اثناء بقائها على أراضي البلد المضيف.
وبشان نقل التقنية العسكرية، نصت الاتفاقية على ان الطرفين يوافقان على توفير المعلومات الفنية وتقنيات التصنيع اللازمة لاجراء جميع مستويات الصيانة على المنتجات العسكرية والبحوث العسكرية المتبادلة بينهما، كما يشجع كل طرف قطاع الصناعة في بلده على إقامة مشاريع مشتركة لتجميع المنتجات العسكرية او تصنيعها في بلد الطرف الاخر.
ونصت الاتفاقية كذلك على تبادل الطرفين الخبرات والمعلومات في مجال التقنيات العسكرية. وبخصوص الخدمات الطبية العسكرية، نصت الاتفاقية على ان التعاون يشمل تبادل تدريب الأطباء والصيادلة في مختلف الاختصاصات والمساعدين الفنيين والعاملين في الخدمات الطبية العسكرية المساندة وطب الميدان، بحسب متطلبات كل طرف وإمكاناته من اجل اكتساب مزيد من الخبرة والمعرفة وتبادل المعلومات الصحية العسكرية التي يستخدمها كل طرف في مجال الصحة العسكرية والبحث العلمي بما يخدم مصالح الطرفين.
وفيما يتعلق بتبادل الزيارات، قالت الاتفاقية ان الطرفين يسعيان الى تبادل زيارات القادة والوفود العسكرية المختصة وطلبة الكليات العسكرية ، وفقا للإجراءات المتبعة في البلدين، كما يشمل التعاون ايضا المشاركة في الأنشطة الثقافية والرياضية والعسكرية التي تقام في البلدين، ومجالات التاريخ العسكري والأرشيفات والمطبوعات العسكرية. وبمقتضى المادة الثالثة من الاتفاقية تشكل لجنة تسمى "اللجنة العسكرية المشتركة " يكون اختصاصها متابعة متطلبات التعاون العسكري والتقني بين البلدين بما فيه التعاون الأمني العسكري المشترك وتذليل اي عائق يطرأ على تنفيذ هذه الاتفاقية، ويحدد كل طرف من يمثله في هذه اللجنة في وقت لاحق. وتعقد اللجنة اجتماعاتها بالتناوب في البلدين كلما دعت الحاجة او بناء على طلب احد الطرفين، وترفع توصياتها الى السلطات العليا في البلدين لأخذ الموافقة وفقا للإجراءات المتبعة لدى كل طرف،  وللجنة ان تشكل فرق عمل متخصصة من كلا الطرفين. وبمقتضى المادة الرابعة يضمن كل طرف أمن تداول المواد المصنفة، ومسودة المشروعات، والمواصفات الفنية، وأي معلومة اخرى مصنفة يجري تبادلها بموجب هذه الاتفاقية وفقا للقوانين والأنظمة المتبعة في البلدين، ويوفر كلا الطرفين لتلك المواد والمعلومات المصنفة المقدار نفسه من الحماية التي يوفرها لمواده ومعلوماته المصنفة بالدرجة نفسها.
كما يضمن كل من الطرفين ان يكون استخدام المواد والتقنيات والمستندات التي يتم تبادلها بموجب هذه الاتفاقية للأغراض المتعلقة بتنفيذها فقط . ويستلزم نقل اي معلومة او مستند او بيان فني او مادة عسكرية مصنفة او غير مصنفة توفر بموجب هذه الاتفاقية الى طرف ثالث الحصول على موافقة كتابية سابقة من الطرف الذي وفرها ، ما لم يكن هناك اتفاق محدود في هذا الشأن بين الطرفين. وبمقتضى الاتفاقية ايضا يخضع تنظيم زيارات منسوبي اي من الطرفين الى الوحدات، والمرافق العسكرية، والمؤسسات والشركات التابعة للطرف الاخر التي تتضمن زياراتها الاطلاع على معلومات مصنفة، للإجراءات الامنية المعمول بها لدى الطرف المستضيف. ونصت المادة الخامسة على كيفية تمويل التدريب والزيارات والاجتماعات والنشاطات المنبثقة من هذه الاتفاقية.
اما المادة السادسة فنصت على انه يجوز للطرفين وضع برامج تنفيذية يريان انها تعزز التعاون العسكري والتقني بينهما وتسهم في التطبيق الفاعل لأحكام هذه الاتفاقية،
في حين نصت المادة السابعة على ان أفراد الطرف الضيف يلتزمون باحترام قوانين الانضباط وتعليمات المؤسسات العسكرية للبلد المضيف، كما انه من دون الإخلال بحق الدولة المستضيفة في تطبيق العقوبات الجنائية على الجرائم التي ترتكب داخلها، تحتفظ الدولة المرسلة بحق تطبيق الأحكام التأديبية الواردة في قوانينها وقانون الخدمة العسكرية على الأفراد العسكريين الخاضعين لقانون الخدمة العسكرية لها في أراضي الدولة المستضيفة، ويخول للسلطات العسكرية المختصة في الدولة المرسلة ممارسة سلطة فرض الإجراءات الانضباطية على أفرادها طبقا لما تقتضيه احكام قوانينها التأديبية العسكرية.
ونصت المادة الثامنة انه على كل طرف تعويض الأضرار والخسائر التي تلحق بممتلكات الطرف الآخر والناتجة عن تصرف متعمد او إهمال الأفراد الضيوف اثناء تأدية واجباتهم ، ويتفق الطرفان على كيفية تحديد ما اذا كان الضرر ناتجا من تصرف متعمد او إهمال، وكذلك مبلغ التعويض.
كما ان الدولة المرسلة لن تطالب باي تعويض بسبب إصابة او وفاة اي من أفرادها اثناء تنفيذ النشاطات التي تدخل ضمن نطاق هذه الاتفاقية في الدولة المستضيفة الا في حالة انتهاء التحقيقات الى ان الإصابة او الوفاة حدثت عن طريق العمد.
واشارت المادة التاسعة الى ان اي خلاف ينشأ بين الطرفين في تفسير هذه الاتفاقية او تطبيقها يسوى وديا بالتشاور بينهما بما يخدم مصالحهما المشتركة، من دون اللجوء الى محكمة محلية او دولية او طرف ثالث لتسويته، بينما نصت المادة العاشرة على ان هذه الاتفاقية تدخل حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ آخر اشعار متبادل عبر القنوات الدبلوماسية يؤكد إنهاء الإجراءات النظامية الداخلية اللازمة.


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aldunHILL

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 17/02/2016
عدد المساهمات : 122
معدل النشاط : 135
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاتفاقية العسكرية المهمة بين المغرب والسعودية تدخل قريبا حيز التنفيذ   الجمعة 25 مارس 2016 - 11:05

سؤال اذا أحد عنده خلفية، بالنسبة لنقل التقنية ، المغرب الان مثلا لديها تعاون مع البرازيل " غير مطّلع على التفاصيل " والسعودية لديها تعاون مع اوكرانيا في هذا المجال....هل من من المسموح للسعودية والمغرب مشاركة التقنية المستفاده من هذه الدول بين بعضهم دون الرجوع لأخذ الموافقة من البرازيل او أوكرانيا او يختلف ذالك على حسب الاتفاقية.
يعني مثال اخر الان لما تركيا لما نقلت تقنية كورية وألمانية في صناعة الدبابة التركية...هل هي ملزمة بموافقة هذه الدول عند رغبته تركيا في مشاركة هذه التكنولوجيا مع دول أخرى ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AmonRa

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية



الـبلد :
التسجيل : 01/09/2015
عدد المساهمات : 1003
معدل النشاط : 1303
التقييم : 63
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاتفاقية العسكرية المهمة بين المغرب والسعودية تدخل قريبا حيز التنفيذ   الجمعة 25 مارس 2016 - 11:48

@aldunHILL كتب:
سؤال اذا أحد عنده خلفية، بالنسبة لنقل التقنية ، المغرب الان مثلا لديها تعاون مع البرازيل " غير مطّلع على التفاصيل " والسعودية لديها تعاون مع اوكرانيا في هذا المجال....هل من من المسموح للسعودية والمغرب مشاركة التقنية المستفاده من هذه الدول بين بعضهم دون الرجوع لأخذ الموافقة من البرازيل او أوكرانيا او يختلف ذالك على حسب الاتفاقية.
يعني مثال اخر الان لما تركيا لما نقلت تقنية كورية وألمانية في صناعة الدبابة التركية...هل هي ملزمة بموافقة هذه الدول عند رغبته تركيا في مشاركة هذه التكنولوجيا مع دول أخرى ؟

كلا ، لن يكون هناك مشاكل في نقل التقنية لطرف اخر لكن من المفترض الا يكون ذلك الطرف خصم لصاحب التكنولوجيا لتجنب حدوث مشاكل ( مثل ما يحدث عند نقل التكنولوجيا الأمريكية للصين ) ،،،

بشكل عام عندما يتم نقل التكنولوجيا فلا يحدث ذلك بالمجان + لا توجد دولة\شركة ما تفصح عن تكنولوجيا حساسه او مهمه ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DOUBLESHOT

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : المديرية العامة للدراسات والمستندات
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/08/2015
عدد المساهمات : 1327
معدل النشاط : 1551
التقييم : 74
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: الاتفاقية العسكرية المهمة بين المغرب والسعودية تدخل قريبا حيز التنفيذ   الجمعة 25 مارس 2016 - 13:15

نقل التكنولوجيا او بيعها لطرف تالت يكون بموافقة الشركة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
livesat

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 22/09/2012
عدد المساهمات : 232
معدل النشاط : 336
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاتفاقية العسكرية المهمة بين المغرب والسعودية تدخل قريبا حيز التنفيذ   الجمعة 25 مارس 2016 - 22:37

نص الاتفاق العسكري التي تم تفعيله رسميا امس بين المملكة المغربية و المملكة السعودية و الذي أهم ما يميزه البدأ رسميا في مشاريع مشتركة بين المغرب و السعودية في الصناعة العسكرية وبشان نقل التقنية العسكرية، نصت الاتفاقية على ان الطرفين يوافقان على توفير المعلومات الفنية وتقنيات التصنيع اللازمة لاجراء جميع مستويات الصيانة على المنتجات العسكرية والبحوث العسكرية المتبادلة بينهما، كما يشجع كل طرف قطاع الصناعة في بلده على إقامة مشاريع مشتركة لتجميع المنتجات العسكرية او تصنيعها في بلد الطرف الاخر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الاتفاقية العسكرية المهمة بين المغرب والسعودية تدخل قريبا حيز التنفيذ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين