أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

اشكالية تصنيف السفن القتالية - الكورفيت مثالاً

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 اشكالية تصنيف السفن القتالية - الكورفيت مثالاً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2036
معدل النشاط : 2620
التقييم : 344
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: اشكالية تصنيف السفن القتالية - الكورفيت مثالاً   الثلاثاء 22 مارس 2016 - 5:13

اشكالية تصنيف السفن القتالية - الكورفيت مثالاً

أصبح تصنيف السفن القتاليةعلى أنها طرادات ومدمرات وفرقاطات وكورفيتات تصنيفاً محيراً، حيث اختلطت بعض الأمور، وتميعت بعض الفوارق، فنجد من يطلق على FREMM-class مدمرة، رغم كونها فرقاطة، ومن يسمي ال GoWind-class فرقاطة، رغم أن  الشركة التي تقوم ببناءه (DCNS) تسميه كورفيت،وهناك من يتعامل مع Ambassador MK III  على أنه كورفيت على الرغم من كونه زورق صواريخ سريع.... وهكذا.
ولأننا هنا، واليوم، سنتناول الكورفيت كمثال على اشكالية التصنيف، وجب علينا أولاً أن نحدد ما هو الكورفيت؟

يطلقون عليه الفرقيطة، أو الحراقة... وطبقاً للتعريف الأوروبي للفرقيطة Corvette فإنها سفينة حربية ذات قدرات عالية على المناورة، وتمتاز بسرعتها وهي أصغر حجمًا من الفرقاطة وأكبر من الزوارق الدوريةOPVs.

وبسبب إتجاه الكثير من البحريات الحديثة الى سفن سطح أعلى سرعةً وأكثر قدرةً على المناورة، فقد إزداد الطلب على بناء الكورفيتات. ومنذ نهاية الحرب العالمية الثانية، صارت الكورفيتات تنقسم عموما إلى فئتين (مع وجود بعض التصميمات التي حاولت الجمع بن عناصر الفئتين):

فالكورفيت يميل إلى أن يكون:

إما

- سريع، أصغر حجماً، ومسلح بصواريخ، ومجهز مثالياً لقتال السطح، ولنأخذ مثلاً على ذلك الكورفيت السويدي Visby Class بإزاحة 640 طن، وطول 72.7 متر، وسرعة 35 عقدة.

ويتوقع عادة أن يعمل في مجموعات، إما مع كورفيتات أخرى أو كسفينة قيادة لقوارب صواريخ أصغر حجماً.  

أو  

- إصدارات صغرى من الفرقاطات"فرقيطات" ، معتدلة السرعة، وبإزاحة كبيرة نسبياً (تفوق 1500 طن) كما في حا لة GOWIND 2500 بإزاحة 2500 طن، وطول 102 متر، وسرعة 25 عقدة.

وعادةً ما يتم تسليح الكورفيت بمدافع عيار صغير ومتوسط، وصواريخ سطح-سطح، وصواريخ سطح -جو، وتسليح مضاد للغواصات. والعديد من الكورفيتات يمكنها أيضاً إستيعاب مروحية -صغيرة أو متوسطة- مضاده للغواصات (ولا يعد هذا شرطاً لتصنيف الكورفيت).


Visby-Class Corvette




Gowind 2500

Ref
CIMSEC
NavyRecognition
NavyRecognition 2
Deagel
DefenceWeb


عدل سابقا من قبل عبد المنعم رياض في الثلاثاء 22 مارس 2016 - 5:31 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2036
معدل النشاط : 2620
التقييم : 344
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اشكالية تصنيف السفن القتالية - الكورفيت مثالاً   الثلاثاء 22 مارس 2016 - 5:19

إشكالية سليمان عزت

لطالما استخدمت القوات البحرية المصرية قوارب صواريخ سريعة لمراقبة سواحلها والدفاع عن مداخل قناة السويس، وكانت للفئتين Komar-class missile boats و Osa-class missile boats السوفيتيين أثراً كبيراً في نجاح البحرية بالاضطلاع بهذه المهمة في ستينيات القرن الماضي، كما أن نجاحها في إغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات في عام 1967 وغيرها من الاهداف، أدى الى طلب البحرية المصرية لمزيد من زوارق الهجوم السريع من أوروبا والصين، ولكن كان آخر طلب عليها في آخر عام 1982 ، وفي آخر التسعينيات كانت هناك حاجه للاحلال باخرى جديدة.
أما السفن  Ambassador MK III fast missile craft فهي أربعة سفن حربية صغيرة، بنتها VT Halter-Marine لصالح البحرية المصرية وقد تم تسليم أولها لمصر في نوفمبر 2013 (والذي تمت تسميته سليمان عزت)، ثم توالى تسليم السفن الثلاثة الأخرى. تصميم هذه السفن  تم بمساعدة من شركة لوكهيد مارتن، وتمتاز بمقطع راداري منخفض.
وعلى الرغم من أن السفن القتالية الدوريةOPV لا تعتبر عادة كورفيتات، إلا أنه في 10 حزيران 2013، سمى الاميرال جون إف كيربي Rear Admiral John F. Kirby ، رئيس الإعلام للقوات البحرية الامريكية سفن Ambassador MK III بالكورفيتات.
هذه السفن  بدون مفرزة الطيران تكون أشبه بزورق دوريOPV . ولكن عندما تم تركيب وحدة مكافحة الألغام أصبحت MCM لتدمير الألغام البحرية  . وعندما زودت بوحدة مضادة للغواصات أو وحدة مجابهة سفن السطح  ASuW، فإنها تبدأ لتبدو ككورفيت.


Ambassador MK III
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2036
معدل النشاط : 2620
التقييم : 344
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اشكالية تصنيف السفن القتالية - الكورفيت مثالاً   الثلاثاء 22 مارس 2016 - 5:26

الغرض من طرح هذا الموضوع ككل، هو الأشارة إلى إشكالية تصنيف السفن الحربية، لما أصبح يشوبها من صعوبة يعترف بها المتخصصون قبل غيرهم من المراقبين والمحللين. وتناولنا للكورفيت كنموذج لعرض هذه الأشكالية لم يكن إلا إختياراً لمثال للتوضيح، ولكن هذه الأشكالية تمتد وبكل وضوح لتطال كل تصنيفات السفن الحربية. وربما كان السبب في وضوحها في سلاح البحرية أكثر من أي سلاح آخر، هو التميز الواضح بعدم النمطية في إنتاج السفن الحربية.
فالولايات المتحدة وبريطانيا قامتا ببناء مدمرات Destroyers بحجم طرادات  Cruisers من الحرب العالمية الثانية.
المدمرة زوموالت الأمريكية Zumwalt-class destroyer - وهي واحدة من أكبر سفن السطح الحربية في العالم-  بإزاحة كاملة 15000 طن هي أثقل من الطراد الأمريكي العامل تيكونديروجا Ticonderoga-class cruiser -ذو الإزاحة 9800 طن- بزيادة تفوق 50%.


Zumwalt-class destroyer



وفي المستقبل القريب ستبني ألمانيا وبريطانيا فرقاطات Frigates بإزاحة أكبر من 6000 طن.
وهكذا فإن معيار الازاحة لم يعد ممكناً الأعتماد عليه بمعزل عن بقية المعايير.
(عندما نقارن هنا بين الزوارق الدورية والكورفيت، فإننا نفرق بالطبع بين كل من IPV-inshore patrol vessels  و OPV-offshore patrol vessels  وكل مقارنتنا بين الكورفيت والزوارق الدورية يكون مقصدنا هو OPV أي Offshore Patrol Vessels )

حجم الطاقم
ويشير المختصون أيضاً إلى حجم الطاقم كمعيار من معايير التصنيف، بل يعتبره بعضهم أنه المعيار الذي لم يصبه تغيير يذكر خلال 70 عاماً الماضية.
فطواقم الزوارق الدورية OPV تميل إلى أن تكون في حجم طاقم كورفيت أو أصغر، وطاقم الكورفيت يتكون في العادة من 120 فأقل.
أما الفرقاطات فتتكون أطقمها بدءًا من 120 إلى ما دون  200..
بينما تبدأ طواقم المدمرة بأقل من 200 وتصل إلى نحو 350.
وطاقم الطراد Cruiser يكون أكبر من ذلك.
ولا يمنع هذا من ظهور بعض الاستثناءات، فنجد مثلا أن المدمرة  DDG1000s يقودها طاقم بحجم طاقم فرقاطة،  ولكن الطاقم النهائي قد يكون أكبر من طاقمها الحالي.

المهام والتجهيزات
وكلما ابتعدنا عن الازاحة كمعيار وحيد أو رئيسي للتصنيف، تتضح لنا الصورة بشكل أوضح.
ويعول المحترفون في تصنيف سفن السطح على عاملان لا يستهان بهما قط في تحديد فئة السفينة الحربية وهما : المهام ، والمعدات (من تسليح والكترونيات). 
فالفارق بين المدمرة  Spruance (خرجت من الخدمة في 2005) والطراد Ticonderoga-class cruiser هو المهمة والمعدات المرتبطة بها، وليس الازاحة. وبنفس المعياران يمكننا أن نفرق بين الزوارق الدوريةOPV والكورفيتات.
الزوارق الدورية OPVs تشمل مجموعة واسعة من السفن، ولكنها تشترك جميعها  في افتقادها لأي أسلحة مضادة للغواصات، وأي صواريخ كروز ثقيلة مضادة للسفن، بينما تتميز بقدرتها بالدفاع الجوي عن نفسها AAW.
بإضافة قدرات مضاده للغواصات، (و/أو) صواريخ كروز سيتحول هذا الزورق الدوري OPV إلى كورفيت Corvette. ربما لن نحصل بهذا على كورفيت جيد، ولكن هذا يعني أننا قد بدأنا بسفينة غير جيدة. أي أننا قمنا بتحويل زورق دوري رديء إلى كورفيت رديء. لكننا -في جميع الأحوال- قد اضفنا قيمة حيوية، واستحدثنا دور أكثر فاعلية لهذه السفينة.
وفي المقابل فإن تجريد فرقاطة قديمة أو كورفيت، من جميع أسلحتها باستثناء مدفع عيار متوسط و الرشاشات الثقيلة سيحولها الى زورق دوري OPV، حتى لو ظلت "اسميا" تدعى فرقاطة، أو كورفيت (وهنا لن ننشغل بإزاحتها، أو طولها أو سرعتها... فدورها العملياتي لن يتجاوز دور زورق دوري) و الكورفيت Joao Coutinho-class corvette   يقدم لنا مثالاً  واضحاً على ذلك.

إذا لم يكن لدينا تأريخ لسلاح البحرية، واردنا أن نؤسس تصنيفاً لسفن السطح المقاتلة يرتكز على المهام والتجهيز، فربما يمكننا أن نضع تصنيفاً يبدو كما يلي:
المدمرة: هي سفن مصممة بقدرة قوية على الأداء الجيد في جميع مجالات الحرب الرئيسية الثلاثة AAW, ASuW, and ASW بمعنى أنها ذات قدرات عاليه في الدفاع الجوي، وقتال سفن السطح، ومضاده للغواصات. 
الفرقاطة: صممت معظم الفرقاطات لأداء جيدا في اثنين فقط من المهام الثلاثة المذكورة أعلاه (مع قدرة -ربما متواضعة- على الدفاع عن نفسها كمهمة ثالثة)
الكورفيت: يتخصص في مهمة واحدة مع قدرات متواضعة في أداء المهمتين الأخرتين.
الزورق الدوري OPV:  هي سفن مجهزة للعمليات التي لا تتطلب قدرات قوية في أي من هذه المهمات الرئيسية الثلاثة.
أما
 الطراد Cruiser: أي سفينة يمكنها أن تقوم بمهامها منفردة - وقادرة على القيام بدور مستقل تماماً- يمكن تعريفها على أنها طراد. وفي الوقت الحاضر استبدلت الطرادات بالمدمرات للقيام بذات المهام الحربية.

لقد تغيرت المتطلبات العملياتية من وقت الحرب العالمية الثانية إلى الآن، فخلال سنوات الحرب كانت هناك حاجة ملحة لكثير من السفن، وبسرعة، وعليه كان يتم تسخير سفن تجارية صغيرة لصالح المجهود الحربي. ولكن عندما يتم بناء السفن في وقت السلم، ويفترض أن تؤدي خدماتها طوال 20 إلى 40 سنة، فهناك عوامل أخرى -بجانب تكلفة البناء- تبدأ في التأثير.
وفي الغرب، نجد أن تكلفة الطاقم كبيره، بينما زيادة حجم بدن السفينة أقل تكلفة، بشرط أن لا يزود هذا الحجم بأنظمة إضافية تؤدي بدورها إلى زيادة الطاقم مما يزيد التكلفة.
سفن ذات أبدان أكبر، هي أكفأ اداءً، وقدراتها أطول على التحمل (فترات أبحار أطول) Endurance ، وربما إقتصادية أكثر في تشغيلها وصيانتها.
وبعض الدول الأوروبية اتجهت لبناء فرقاطات، دون أن يتم تسليحها كفرقاطات، كما فعلت الدنمارك بتصميم وبناء Absalon Class Support Ships  (بإزاحة 4500 إلى 6600 طن، وطول 137 متر، وسرعة 24 عقدة) ويقوم على تشغيلها طاقم صغير نسبياً (100 فقط )... وتمتاز هذه الفئة بمساحات فارغة يمكن إعادة الأستفادة منها، حيث اعدت كسفينة دعم، وعلي سطحها مربضين للمروحيات ومرآب لنقل الحاويات و المركبات.هذه السفينة أكبر من أن تعد كورفيت، واقل تسليحاً من أن تعد فرقاطة.
وهكذا نكون قد القينا بعضاً من الضوء على التصنيف الملتبس -بعض الشيء- لسفن السطح القتالية، مع العلم بأن هذا الموضوع أعمق واكثر تفاصيلاً من أن يتم تغطيته بهذا القدر من الاختزال.
  
Absalon-class support ship
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mig29s

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية



الـبلد :
المهنة : طالب علوم وتكنولوجيا
المزاج : هادئ لكن غيور على وطني
التسجيل : 16/03/2015
عدد المساهمات : 1710
معدل النشاط : 2143
التقييم : 56
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: اشكالية تصنيف السفن القتالية - الكورفيت مثالاً   الثلاثاء 22 مارس 2016 - 10:05

نفس الشيء للتايغر تصميمه الخارجي يشبه الفرقاطة كالميكو من خصائصه:
الطول : 104.5متر
العرض :11 متر
الازاحة : 1900 طن
مدى :4000 ميل بحري بسرعة اقتصادية 14 عقدة
وتسليح قوي : 6 x tubes de lancement verticaux pour missile de croisière Novator 3M-54E1 ou anti-navire ou 3M-54E d'attaque au sol
1 x système de défense anti-missile antinavire Kachtan
4 x tubes pour torpilles de 400 mm
1 x canon de 100 mm Arsenal A-190
2 x mitrailleuses de 30 mm AK-630
2 x canons de 14,5 mm
+ مروحية
المصدر



يمكن اعتباره فرقاطة مصغرة لكن الشركة المصنعة تعتبره كورفيت
لكن الملاحظ ان معظم الدول اصبحت تتجه للكورفيت مع ادخال تعديلات تسمح له بلعب ادوار اخرى كالفرقاطة وهذا لربما يرجع لعامل التكلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed nabil

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : مدير عام
المزاج : جيد
التسجيل : 19/11/2015
عدد المساهمات : 223
معدل النشاط : 247
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اشكالية تصنيف السفن القتالية - الكورفيت مثالاً   الثلاثاء 22 مارس 2016 - 13:52

موضوع مفيد جداً جداً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Krashua 4

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
التسجيل : 21/02/2015
عدد المساهمات : 755
معدل النشاط : 819
التقييم : 46
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: اشكالية تصنيف السفن القتالية - الكورفيت مثالاً   الثلاثاء 22 مارس 2016 - 14:53

اعجبني الموضوع و استفدت منه
 تقييم+ رقم 80
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Krashua 4

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
التسجيل : 21/02/2015
عدد المساهمات : 755
معدل النشاط : 819
التقييم : 46
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: اشكالية تصنيف السفن القتالية - الكورفيت مثالاً   الثلاثاء 22 مارس 2016 - 15:00

@mig29s كتب:
نفس الشيء للتايغر تصميمه الخارجي يشبه الفرقاطة كالميكو من خصائصه:
الطول : 104.5متر
العرض :11 متر
الازاحة : 1900 طن
مدى :4000 ميل بحري بسرعة اقتصادية 14 عقدة
وتسليح قوي : 6 x tubes de lancement verticaux pour missile de croisière Novator 3M-54E1 ou anti-navire ou 3M-54E d'attaque au sol
1 x système de défense anti-missile antinavire Kachtan
4 x tubes pour torpilles de 400 mm
1 x canon de 100 mm Arsenal A-190
2 x mitrailleuses de 30 mm AK-630
2 x canons de 14,5 mm
+ مروحية
                                                                  المصدر



يمكن اعتباره فرقاطة مصغرة لكن الشركة المصنعة تعتبره كورفيت
لكن الملاحظ ان معظم الدول اصبحت تتجه للكورفيت مع ادخال تعديلات تسمح له بلعب ادوار اخرى كالفرقاطة وهذا لربما يرجع لعامل التكلفة
طبيعي
يعد تايغر من اقوي الكورفيتات تسليحا في العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2036
معدل النشاط : 2620
التقييم : 344
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اشكالية تصنيف السفن القتالية - الكورفيت مثالاً   الثلاثاء 22 مارس 2016 - 15:28

اخواني @mig29s @Ahmed nabil @Krashua 4 

شرفني مروركم، ومشاركتكم..

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2036
معدل النشاط : 2620
التقييم : 344
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اشكالية تصنيف السفن القتالية - الكورفيت مثالاً   الثلاثاء 22 مارس 2016 - 15:35

@mig29s كتب:
لكن الملاحظ ان معظم الدول اصبحت تتجه للكورفيت مع ادخال تعديلات تسمح له بلعب ادوار اخرى كالفرقاطة وهذا لربما يرجع لعامل التكلفة






عامل التكلفة لايمكن اهماله، ولكن السرعة الأعلى نسبياً، والقدرة الأفضل على المناورة هي من ضمن عوامل إزدياد الطلب على بناء الكورفيتات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2036
معدل النشاط : 2620
التقييم : 344
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اشكالية تصنيف السفن القتالية - الكورفيت مثالاً   الثلاثاء 22 مارس 2016 - 22:28

كورفيت صالح رايس - الجزائر

Project 20382- Tiger
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 2719
معدل النشاط : 3419
التقييم : 401
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اشكالية تصنيف السفن القتالية - الكورفيت مثالاً   الثلاثاء 22 مارس 2016 - 22:47

الامريكان علي عادتهم يصفون الكورفيت بناءا علي الازاحة (لا يقل عن 550 طن) , و يختلف معهم الاوربيون في هذا التعريف لانهم يصنفون السفن بناءا علي الوظيفة , و علي النقيض تعد المرونة السمة البارزة في التعريف لدي البحرية الروسية و بالمناسبة هي الاكبر بلا منازع في استعمالها لفئة الكورفيت ، حيث تقوم بتشغيل حوالي 53 كورفيت من بين عدة انواع اهمها
Buyan,  Buyan M,  Parchim II,  Grisha V,  Grisha III,  Dergach Project 1239


Buyan-M

وإذا ما ادخلنا في حساباتنا 27 من Tarantul-Class البالغ حجم ازاجته 500 طن , فنحن اذن امام مايقارب 80 كورفيت , ومن بعد روسيا تأتي كل من الهند والصين وكوريا الجنوبية واندونيسيا وإيطاليا كمشغلين لاعداد كبيرة من الكورفيت.


badr class corvette

لكن اذا ما امعنا النظر في كورفيتات البحرية الامريكية نجد انها لا تنتجها لصالح البحرية الامريكية و لكن انتاج لمصلحة الغير مثل كورفيت بدر لصالح المملكة العربية السعودية بازاحة تصل الي 1038 طن اوائل الثمانينيات بالاضافة الي الامبسادور المصري صاحب الازاحة 550 طن و الذي بناءا علي ما سبق يعتبر كورفيت.

اشكرك اخي الكريم علي طرحك المميز
تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Krashua 4

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
التسجيل : 21/02/2015
عدد المساهمات : 755
معدل النشاط : 819
التقييم : 46
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: اشكالية تصنيف السفن القتالية - الكورفيت مثالاً   الثلاثاء 22 مارس 2016 - 23:46

2 كورفتات حديثة من نوع "تايغر" طور الانجاز للبحرية الجزائرية


استلمت الجزائر هذا الشهر ثاني كورفيت C028 و ستستلم الثالث قبل نهاية هذه السنة


عدل سابقا من قبل Krashua 4 في الأربعاء 23 مارس 2016 - 0:02 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2036
معدل النشاط : 2620
التقييم : 344
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اشكالية تصنيف السفن القتالية - الكورفيت مثالاً   الثلاثاء 22 مارس 2016 - 23:50

Steregushchy class corvette - Project 20382-Tiger

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2036
معدل النشاط : 2620
التقييم : 344
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اشكالية تصنيف السفن القتالية - الكورفيت مثالاً   الأربعاء 23 مارس 2016 - 0:06

الأخ العزيز @the red general

مشاركاتك دائماً تثري أي موضوع تساهم فيه.

اتفق معك في كل ما ذكرته بمساهمتك، وان كنت -بالتعريف الأمريكي- تعيدنا الى معيار الازاحة Displacement وهو المعيار الذي حاولنا -من خلال الموضوع- الأبتعاد به عن أن يمثل المعيار "الأهم" في تصنيف سفن السطح القتالية. 

هو بلا شك معيار هام، ولا يمكن تجاهله عند التصنيف، ولكن كان الهدف من الموضوع إبراز أهمية عوامل  أخرى مثل:

- حجم الطاقم

- المهام Missions ، والتجهيزات المرتبطة بها  Equipment (تسليح، والكترونيات).

أما عن استعراضك للحالة الروسية فقد كان في محله...

أشكرك على مرورك الكريم، وتحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malik.manai

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المهنة : صيدلي
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 25/01/2014
عدد المساهمات : 3044
معدل النشاط : 3116
التقييم : 259
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اشكالية تصنيف السفن القتالية - الكورفيت مثالاً   الأربعاء 23 مارس 2016 - 7:11

أشاطرك الرأي أخي عبد المنعم، فمعيار الإزاحة ليس بالمعيار الدقيق إطلاقا. و حتى معيار الطاقم سيفقد دقته بمرور الأيام و ذلك نتيجة لتطور أنظمة القيادة و التحكم و إدارة النيران، حيث أننا سنرى في المستقبل سفن ذات إزاحة كبيرة و مهام قتالية معقدة لكن بطاقم صغير مقارنة بما جرت عليه العادة.
خير مثال لهذا المدمرة زوموالت:
- المدمرة DDG 1000 تتجاوز إزاحتها إزاحة طراد تيكنديروغا (عدم دقة معيار الإزاحة)
- يبلغ طاقمها فقط في حدود ال150 أو أكثر قليلا!!! (عدم دقة معيار الطاقم)
إذن يبقى أكثر المعاييرموضوعية هو معيار المهام.
تحياتي لك أخي على هذا الموضوع المفيد و تقبل تقييمي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Devil Dog

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 23
التسجيل : 21/02/2012
عدد المساهمات : 1387
معدل النشاط : 1220
التقييم : 53
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: اشكالية تصنيف السفن القتالية - الكورفيت مثالاً   الأربعاء 23 مارس 2016 - 13:54

بنسبة لي سهل إذا أردت ان أتحدث عن صنف سفن أذهب لمصادر الأنغلزية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2036
معدل النشاط : 2620
التقييم : 344
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اشكالية تصنيف السفن القتالية - الكورفيت مثالاً   الأربعاء 23 مارس 2016 - 19:46

@malik.manai كتب:
إذن يبقى أكثر المعاييرموضوعية هو معيار المهام.


شكراً على مرورك أخي الكريم.

نعم... معيار المهام Missions والمعدات المرتبطة بأداء المهام Equipment هو الأهم عند التصنيف، مع عدم اغفال أهمية عوامل أخرى من بينها الأزاحة.

وكأي تصنيف Classification نتتبع معيار تلو الأخر ( الأهم ، فالمهم ...) حتى يكتمل تصنيف الوحدات قيد البحث.

أسعدتني مشاركتك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hussein arabesk

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير



الـبلد :
المهنة : مدرس
التسجيل : 10/12/2012
عدد المساهمات : 1241
معدل النشاط : 2041
التقييم : 211
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اشكالية تصنيف السفن القتالية - الكورفيت مثالاً   الخميس 24 مارس 2016 - 10:44

تقييم مستحق ودائما متألق بمواضيعك
مساهمتك الاخيرة اوجزت وكانت فى الصميم
 فبالرغم من الاختلاف الظاهري فى تصنيف القطع البحرية بين المدارس الشرقية والغربية الان
الا انى اظن ان الجميع قريبا سيتفق على ان المهام  ( البقائية والقدرة على العمل فى المياه الزرقاء القدرة على تادية ما يوكل لها )والمعدات المرتبطه (الرادارات والقدرة على الكشف / التسليح والقدرة على الاصابة من مديات معتبرة / التعامل مع الغواصات ) القوة النيرانية والتاثير ستكون هى العامل فى التصنيف حتى تصير المسميات ذات معنى
اما من حيث الازاحة والطاقه ومع اهميتهما 
فدائما ما اقارن بين فرقاطات الامس (السبعينات والثمانينيات ) وكوفريتات اليوم
الطاقم اظنه لن يزيد مستقبلا فى اقوى المدمرات عن 150 فرد نظرا للتقنيات العاليه المستخدمة اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AmonRa

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية



الـبلد :
التسجيل : 01/09/2015
عدد المساهمات : 1003
معدل النشاط : 1303
التقييم : 63
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اشكالية تصنيف السفن القتالية - الكورفيت مثالاً   الخميس 24 مارس 2016 - 15:29

موضوع ممتاز اخي كالعادة ، تقبل مروري و تقييمي المتواضعيين ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
napolion

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 39
المزاج : حاد
التسجيل : 12/06/2014
عدد المساهمات : 1607
معدل النشاط : 1803
التقييم : 58
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اشكالية تصنيف السفن القتالية - الكورفيت مثالاً   السبت 26 مارس 2016 - 15:38

موضوع في غاية الروعة وهو يطرح إشكالية أجدها بدوري صعبة في عصرنا الحالي خصوصا بما إستجد في عالم الصناعة العسكرية البحرية ، تقييم مستحق أخي . وقد أميل إلى التصنيف حسب المهام لأنني بهذه الطريقة أستوعب أكثر ...تحياتي أخي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2036
معدل النشاط : 2620
التقييم : 344
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اشكالية تصنيف السفن القتالية - الكورفيت مثالاً   الأحد 27 مارس 2016 - 22:18

@napolion كتب:
موضوع في غاية الروعة وهو يطرح إشكالية أجدها بدوري صعبة في عصرنا الحالي خصوصا بما إستجد في عالم الصناعة العسكرية البحرية ، تقييم مستحق أخي . وقد أميل إلى التصنيف حسب المهام لأنني بهذه الطريقة أستوعب أكثر ...تحياتي أخي.


ولك مني الف تحيةٍ ، وتقدير...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلفل مرقد

جــندي



الـبلد :
المهنة : خدام
المزاج : جيد
التسجيل : 29/07/2016
عدد المساهمات : 15
معدل النشاط : 18
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اشكالية تصنيف السفن القتالية - الكورفيت مثالاً   الجمعة 29 يوليو 2016 - 21:04

هناك مصطلح اخر تستخدمه البحرية الالمانية وهي فرقاطة ثقيلة لتصنيف فرقاطتها اف 125


في البحرية الجزائرية لا يستخدم مصطلح كورفيت بل الترجمة الحرفية له غراب او غرابة وفق قواعد الترجمة حيث يقابل حرف الكاف اللاتيني حرف غ العربي و حرف في الللاتيني حرف الباء العربي
كما كان شائعا خلال عصر النهضة استعمال مصطلح الغراب للدلالة على نوع خفيف من السفن الشراعية كان سائدا انداك
كما تستخدم البحرية الروسية مصطلح السفينة الصاروخية للدلالة على الكورفيت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اشكالية تصنيف السفن القتالية - الكورفيت مثالاً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين