أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

‎نظرية قذف كرسي الطيار‎.

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

  ‎نظرية قذف كرسي الطيار‎.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sido 22

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية



الـبلد :
التسجيل : 16/04/2014
عدد المساهمات : 1845
معدل النشاط : 2110
التقييم : 37
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: ‎نظرية قذف كرسي الطيار‎.   الأحد 20 مارس 2016 - 19:15

قد يجد قائد الطائرة نفسه في موقف يعرض حياته للخطر ، عندئذ يمكنه سحب مقبض بين ركبتيه لإطلاق مقعده خارج الطائرة . و بعد أصوات ضجيج عالية نتيجة انفصال الغطاء الشفاف فوق رأس الطيار ، ينطلق المقعد و فوقه الطيار إلى الهواء و يفتح باراشوت ، و في هذه الحالة ينجو نحو90% من الطيارين الذين يضطرون لقذف أنفسهم خارج طائرة تنطلق بسرعة أكبر من سرعة الصوت و هو أمر بالغ الخطورة . و قوة القذف في هذه الحالة قد تتخطى 20 ضعف الجاذبية الأرضية ، أي يتعرض جسم الطيار لقوة تساوي 20 ضعف وزن جسمه مما قد يؤدي إلى إصابات شديدة أو حتى إلى الموت .
و معظم الطائرات الحربية و بعض الطائرات التجارية مزودة بالمقعد المقذوف للسماح للطيار بالهروب من طائرة مصابة أو طائرة أصابتها أعطال و لا تعمل .
و تعتبر المقاعد المقذوفة من أكثر تجهيزات الطائرة تعقيداً ، و بعضها يتكون من آلاف الأجزاء . و وظيفة هذا المقعد بسيطة و هي أن يقذف الطيار مباشرة خارج الطائرة إلى مسافة آمنة ، ثم يفتح باراشوت يتيح للطيار الهبوط بسلام على الأرض . و أجزاء المقعد تعمل بسرعة و بشكل متسلسل لإنقاذ حياة الطيار . و المقعد مثبت في الكابينة على قضبان من خلال أجزاء دوارة على حواف المقعد . و توجه القضبان المقعد و هو ينطلق خارج الطائرة بزاوية مناسبة . و المقعد مزود بمقلاع يطلقه على القضبان و صاروخ ينطلق بالمقعد إلى الأعلى و كوابح و باراشوت . و المقعد المقذوف جزء من نظام الخروج من الطائرة ، الذي يتضمن أيضا آلية فتح السطح العلوي قبل قذف المقعد . و بعض الطائرات مجهزة بغطاء فتحة في السطح تنطلق قبل القذف مباشرة .
و يتم تشغيل المقاعد بطرق مختلفة ، منها بمقابض على جانبي المقعد أو في وسطه ، أو تعمل بإنزال الطيار لستارة على وجهه لتغطيته و حمايته .
و في حالات استثنائية قد تكون هناك ضرورة لقذف الطيار و الطائرة على الأرض لم تكتسب بعد أي سرعة .
و لا يتجاوز وقت قذف الطيار أربع ثوان من لحظة جذب مقبض القذف . و يعتمد هذا الوقت على نوع المقعد و وزن الطيار .
و جذب المقبض يفجر خرطوشة في آلية الإطلاق لإطلاق المقعد إلى الهواء ، و عندما يجري المقعد على قضبان التوجيه ، تعمل منظومة تقييد الساق لحمايتها من التعلق في أي شيء أو إصابتها بأي أذى .
و يتيح صاروخ تحت المقعد القوة الكافية لرفع الطيار إلى ارتفاع آمن و لا تتجاوز هذه القوة حدود تحمل الشخص العادي .
و يعمل بعد خروج المقعد و الطيار من الكبينة ليرفع الطيار مسافة أخرى تتراوح بين30.5 و 61 متر ، تبعاً لوزن الطيار ، مما يتيح له تجنب ذيل الطائرة .
و فور الخرج من الطائرة يتم فتح مظلة إبطاء من أعلى المقعد مما يقلل من معدل سرعة هبوط الشخص ، و بعد وقت معين ، يعمل حساس ارتفاع على جعل مظلة الإبطاء تجذب الباراشوت الرئيسي من حقيبة مظلة الطيار . عندئذ يعمل محرك لفصل المقعد و إبعاده عن الطيار الذي يهبط في أمان إلى الأرض .
بقي ان نقول ان مبتكر الكرسي القاذف : أودولك عام 1912 ، الصورة لمقاتلة ميج -25 ......

#‏عشاق_المقاتلات....
#‎M_QuDaH



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

‎نظرية قذف كرسي الطيار‎.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين