أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Mr Nad

مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى



الـبلد :
التسجيل : 17/08/2007
عدد المساهمات : 3220
معدل النشاط : 1179
التقييم : 140
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل   السبت 16 فبراير 2008 - 15:33

حرب 1948م أو النكسة

- حرب 1948 أو ما يسميه الفلسطينيون النكبة وما يسميه الإسرائيليون قيام الدولة هي حرب حدثت في فلسطين وأدت إلى قيام دولة إسرائيل وهجرة وتهجير فلسطينيين عن أرضهم.


* التحضيرات الصهيونية:

- كانت القيادات الصهيونية قد شرعت في إعداد خطط عسكرية تفصيلية منذ مطلع عام 1945 توقعا للمواجهة المقبلة ، وفي مايو 1946م رسمت الهاجاناه خطة أسميت بخطة مايو 1946م فيما بعد ، كانت السياسة العامة لهذه الخطة تقضي بما يسمى "الإجراءات المضادة" ، والتي اشتملت على شقين:

- العمل التحذيري: تنحصر في منطقة عمليات العدو.

- العمل العقابي: لا حدود على نطاقها الجغرافي.

- في اليوم التالي لقرار التقسيم بدأت الهاجاناه بدعوة جميع اليهود في فلسطين بين سن 17 و 25 عاما إلى الخدمة العسكرية ، وبدء العمل على تحضير الخطة د (دالت). وكان الغرض من هذه الخطة الاستحواذ على المناطق المعدة لإقامة الدولة اليهودية عليها.



* التحضيرات الفلسطينية والعربية:

- في تقرير للجنة أنجلو- أمريكية عام 1946م قدر حجم القوة العسكرية الصهيونية ب62000 رجل ، ولم يأت أي ذكر للقوى المسلحة الفلسطينية.

- وكان الفلسطينيون يتطلعون إلى الجامعة العربية التي قامت بأول خطوة لتوفير الاحتياجات الدفاعية للفلسطينيين في سبتمبر 1947م بما عرف باللجنة العسكرية الفنية ، وذلك لتقييم المتطلبات الدفاعية الفلسطينية.

- خرج التقرير باستنتاجات تؤكد قوة الصهاينة وتؤكد انه ليس للفلسطينيين من قوى بشرية أو تنظيم أو سلاح أو ذخيرة يوازي أو يقارب ما لدى الصهاينة .

- وحث التقرير الدول العربية على "تعبئة كامل قوتها" فقامت الجامعة بتخصيص مبلغ مليون جنيه إسترليني للجنة الفنية.

- وقبل إصدار قرار التقسيم حذّر اللواء إسماعيل صفوت رئيس اللجنة الفنية انه "بات من المستحيل التغلب على القوات الصهيونية باستخدام قوات غير نظامية" وانه "ليس باستطاعة الدول العربية أن تتحمل حربا طويلة".

- وبعد قرار التقسيم اجتمعت الدول العربية في القاهرة بين 8 و 17 ديسمبر 1947م وأعلنت أن تقسيم فلسطين غير قانوني وتقرر أن تضع 10000 بندقية و 3000 آلاف متطوع ( وهو ما أصبح يعرف بجيش الإنقاذ ) بينهم 500 فلسطيني ومبلغ مليون جنية في تصرف اللجنة العسكرية الفنية.



* قرار التقسيم:

- في 29 نوفمبر 1947م وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار يوصي بتقسيم فلسطين إلى دولة يهودية ودولة فلسطينية.



* ردود الفعل على التقسيم:

- بشكل عام ، رحب الصهاينة بمشروع التقسيم ، بينما شعر العرب والفلسطينيون بالإجحاف.



* تطور الأحداث بعد قرار التقسيم:

- تصاعدت حدّة القتال بعد قرار التقسيم ،في بداية عام 1948م تشكل جيش الإنقاذ بقيادة فوزي القاوقجي.

- وبحلول يناير 1948م كانت منظمتا الارجون وشتيرن قد لجأتا إلى استخدام السيارات المفخخة ( 4 يناير ، تفجير مركز الحكومة في يافا مما يسفر عن مقتل 26 مدني فلسطيني ).

- وفي مارس 1948م يقوم المقاتلون الفلسطينيون الغير نظاميين بنسف مقر الوكالة اليهودية في القدس مما يؤدي إلى مقتل 11 يهوديا وجرح 86.

- وفي 12 ابريل 1948م تقر الجامعة العربية بزحف الجيوش العربية إلى فلسطين واللجنة السياسية تؤكد أن الجيوش لن تدخل قبل انسحاب بريطانيا المزمع في 15 مايو.



* انتهاء الانتداب وبدء الحرب:

- كان الانتداب البريطاني على فلسطين ينتهي بنهاية يوم 14 مايو 1948 ، وفي اليوم التالي أصبح إعلان قيام دولة إسرائيل ساري المفعول ومباشرة بدأت الحرب بين الكيان الجديد والدول العربية المجاورة.

- في 3 مارس عام 1949م أعلن انتهاء الحرب بين الجيوش العربية والعصابات الصهيونية المسلحة في فلسطين بعد قبول مجلس الأمن الدولي إسرائيل عضوا كاملا في الأمم المتحدة وقبول الدول العربية الهدنة الثانية.

- وكانت المعارك في فلسطين قد بدأت في مايو 1948م بعد انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين وإعلان العصابات الصهيونية قيام دولة إسرائيل على المساحات الخاضعة لسيطرتها في فلسطين.



- تدفقت الجيوش العربية من مصر وسوريا والعراق وإمارة شرق الأردن على فلسطين ونجحت القوات العربية في تحقيق انتصارات كبيرة.

- وفي السادس عشر من مايو 1948م اعترف رئيس الولايات الأمريكية المتحدة هاري ترومان بدولة إسرائيل.

- ودخلت أول وحدة من القوات النظامية المصرية حدود فلسطين وهاجمت هذه القوات مستعمرتي كفار داروم ونيريم الصهيونيتين في النقب.

- كما عبرت ثلاثة ألوية تابعة للجيش الأردني نهر الأردن إلى فلسطين.

- واستعادت القوات النظامية اللبنانية قريتي المالكية وقَدَس على الحدود اللبنانية وحررتهما من عصابات الهاجاناه الصهيونية.



- واستمرت المعارك على هذا النحو حتى تدخلت القوى الدولية وفرضت عليها هدنة تتضمن حظر تزويد أي من أطراف الصراع بالأسلحة ومحاولة التوصل إلى تسوية سلمية

- ولكن العصابات الصهيونية انتهزت الهدنة من أجل إعادة تجميع صفوفها والحصول على السلاح من الخارج وبخاصة من الدول الكبرى مثل بريطانيا والولايات المتحدة التي فرضت الهدنة في البداية.

- وعندما استؤنفت المعارك من جديد كان للصهاينة اليد العليا واتخذت المعارك مسارا مختلفا وتعرضت القوات العربية لسلسلة من الهزائم واستطاعت العصابات الصهيونية المسلحة فرض سيطرتها على مساحات واسعة من أراضي فلسطين التاريخية.

- وانتهت المعارك بقبول العرب الهدنة الثانية التي كانت اعترافا بالهزيمة وتدخل حرب فلسطين التاريخ العربي تحت اسم (النكبة).






































































































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr Nad

مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى



الـبلد :
التسجيل : 17/08/2007
عدد المساهمات : 3220
معدل النشاط : 1179
التقييم : 140
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل   السبت 16 فبراير 2008 - 15:38

حرب 1967 أو حرب الستة أيام

هي جولة أو معركة من سلسلة معارك الصراع العربي الصهيوني وتعد هذه الحرب التي حدثت في 5 حزيران 1967 بين إسرائيل من جهة وكل من مصر، الأردن، وسوريا من جهة أخرى مع جحافل من بعض الجيوش العربية مثل الجيش العراقي الذي كان مرابطا في الأردن.



- وقد أطلق عليها اليهود ذلك الاسم نظرا لتفاخرهم بأنها استغرقت ستة أيام فقط لا غير استطاعوا فيها هزيمة الجيوش العربية.

- ولعل من أسوأ نتائج الحرب من وجهة نظر الأطراف العربية هي خسارة الضفة الغربية و قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء وهضبة الجولان.. وتحطم معنويات الجيوش العربية وأسلحتها وبعد إجراء المحاكمات لمتسببي الفشل العسكري وبعد مضي فترة من الزمن أخذت تتكشف الحقائق عن إخفاق القائد العام للقوات المسلحة المشير عبد الحكيم عامر بوضع الخطط وتنفيذها بالشكل الصحيح من ضمنها خطط الانسحاب العشوائي.



- وصدر عن مجلس الأمن القرار 242 في تشرين ثاني عام 1967 الذي يدعوا إسرائيل إلى الانسحاب من الأراضي التي احتلتها في حزيران عام 1967 وبعودة اللاجئين إلى ديارهم.



- وبعد قرابة السنة, قامت معركة الكرامة، التي خاضها الجيش العربي ( الأردني ) ضد العدوان الإسرائيلي,و قد سجل بذلك أول نصر عربي على الجيش الإسرائيلي، وتعتبر معركة الكرامة من المعارك الحاسمة في تاريخ المنطقة جمعاء, لأن من خلالها أعطت العرب دفعة و حافز معنوي بأن الإرادة والتصميم تمثلان جزءا لا يتجزأ من النصر على شتى الأعداء, وعلى المستوى الأردني, فقد استطاعت الأردن زرع الثقة في نفوس الجيوش العربية بشكل عام, وفي نفوس جنود الجيش العربي ( الأردني ) بشكل خاص



- وترتبت على هذه الحرب استرجاع الأردن لأجزاء كبيرة من الأراضي التي احتلت في حرب الـ 67.

- وقد استخدمت إسرائيل الحرب النفسية والإعلامية لتصوير هذه الحرب على أنها نكسة وهزيمة لشل القدرة العربية على القتال لكن مماطلة الإسرائيليين في تنفيذ قرار الأمم المتحدة أدت إلى تفكير العرب بالحرب مرة أخرى وكان ذلك في 6 أكتوبر 73 وقد حقق الجيش المصري فيها انتصارا عظيماً على جبهة سيناء رفع المعنويات العربية التي تدهورت بعد النكسة.




































































































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr Nad

مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى



الـبلد :
التسجيل : 17/08/2007
عدد المساهمات : 3220
معدل النشاط : 1179
التقييم : 140
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل   السبت 16 فبراير 2008 - 15:45

حرب أكتوبر 73

- حرب أكتوبر أو حرب تشرين التحريرية هي حرب دارت بين مصر وسوريا من جهة وإسرائيل من جهة أخرى في عام 1973م. وتلقى الجيش الإسرائيلي ضربة قاسية في هذه الحرب حيث تم اختراق خط عسكري أساسي في شبه جزيرة سيناء وهو خط بارليف. وكان النجاح المصري ساحقا حتى 20 كم شرق القناة, لكن المساعدات الأمريكية لإسرائيل وأحداث الثغرة بعد ذلك قللت من النصر المصري. وكان الرئيس المصري أنور السادات يعمل بشكل شخصي ومقرب مع قيادة الجيش المصري على التخطيط لهذه الحرب التي أتت مباغتة للجيش الإسرائيلي.



- من أهم نتائج الحرب استرداد السيادة الكاملة على قناة السويس، واسترداد جزء من الأراضي في شبه جزيرة سيناء. ومن النتائج الأخرى تحطم أسطورة أن جيش إسرائيل لا يقهر والتي كان يقول بها القادة العسكريون في إسرائيل، كما أن هذه الحرب مهدت الطريق لاتفاق كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل الذي عقد بعد الحرب في سبتمبر 1978م على إثر مبادرة السادات التاريخية في نوفمبر 1977 م و زيارته للقدس. وأدت الحرب أيضا إلى عودة الملاحة في قناة السويس في يونيو 1975م.



* ملخص الأحداث:

- حرب أكتوبر هي إحدى جولات الصراع العربي الإسرائيلي، لا يدرك قيمتها إلا من عاش أيام حرب يونيو 1967، استمرت إسرائيل في الادعاء بقدرتها على التصدي لأي محاولة عربية لتحرير الأرض المحتلة، وساهمت الآلة الإعلامية الغربية في تدعيم هذه الادعاءات بإلقاء الضوء على قوة التحصينات الإسرائيلية في خط بارليف والساتر الترابي وأنابيب النابالم الكفيلة بتحويل سطح القناة إلى شعلة نيران تحرق أجساد الجنود المصريين.



- جاء العبور المجيد في يوم السادس من أكتوبر في الساعة الثانية ظهراً باقتراح من الرئيس السوري حافظ الأسد بعد أن اختلف السوريون والمصرين على موعد الهجوم ففي حين يفضل المصريون الغروب يكون الشروق هو الأفضل للسوريين لذلك كان من غير المتوقع اختيار ساعات الظهيرة لبدء الهجوم في العاشر من شهر رمضان، حيث انطلقت كافة طائرات السلاح الجوى المصري في وقت واحد لتقصف الأهداف المحددة لها داخل أراضى سيناء وفى العمق الإسرائيلي.

- ثم انطلق أكثر من ألفى مدفع ميدان ليدك التحصينات الإسرائيلية على الضفة الشرقية للقناة ، وعبرت الموجة الأولى من الجنود المصريين وعددها 8000 جندي ، استشهد منهم النصف تقريباً ثم توالت موجتي العبور الثانية والثالثة ليصل عدد القوات المصرية على الضفة الشرقية بحلول الليل إلى 60000 جندي، في الوقت الذي كان فيه سلاح المهندسين المصري يفتح ثغرات في الساتر الترابي باستخدام خراطيم مياه شديدة الدفع، وسقط في ست ساعات هذا الخط الأسطورة الذي أشاعت إسرائيل عنه أنه لا يقهر إلا باستخدام قنبلة ذرية.

- فشلت إسرائيل في استيعاب الضربة المصرية السورية المزدوجة وأطبقت جولدا مائير في الثامن من أكتوبر ندائها الشهير... أنقذوا إسرائيل ... ولأول مرة تظهر صور الأسرى الإسرائيليين في وسائل الإعلام العالمية ليثبت أن العرب قادرين على صنع النصر.



* حرب أكتوبر أو حرب الساعات الستة:

- كانت الحرب جزءاً من الصراع العربي الإسرائيلي، هذا الصراع الذي تضمن العديد من الحروب منذ عام 1948م. في حرب 1967، احتلت إسرائيل مرتفعات الجولان في سوريا في الشمال والضفة الغربية لنهر الأردن ومدينة القدس وشبه جزيرة سيناء المصرية في الجنوب، ووصلت إلى الضفة الشرقية لقناة السويس.

- أمضت إسرائيل السنوات الست التي تلت حرب يونيو في تحصين مراكزها في الجولان وسيناء، وأنفقت مبالغ ضخمة لدعم سلسلة من التحصينات على مواقعها في قناة السويس، فيما عرف بخط بارليف.



- بعد وفاة الرئيس المصري جمال عبد الناصر في سبتمبر 1970م، تولى الحكم الرئيس أنور السادات، أدى رفض إسرائيل لمبادرة روجرز في 1970م والامتناع عن تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 242 إلى لجوء أنور السادات إلى الحرب لاسترداد الأرض التي خسرها العرب في حرب 1967. كانت الخطة ترمي الاعتماد علي جهاز المخابرات لعامة المصرية والمخابرات السورية في التخطيط للحرب وخداع أجهزة الأمن والاستخبارات الإسرائيلية الأمريكية ومفاجأة إسرائيل بهجوم من كلا الجبهتين المصرية والسورية.

- هدفت مصر وسورية إلى استرداد الأرض التي احتلتها إسرائيل بالقوة، بهجوم موحد مفاجئ، في يوم 6 أكتوبر الذي وافق عيد الغفران اليهودي، هاجمت القوات السورية تحصينات القوات الإسرائيلية في مرتفعات الجولان، بينما هاجمت القوات المصرية تحصينات إسرائيل بطول قناة السويس وفي عمق شبه جزيرة سيناء.



- افتتحت مصر حرب 1973 بضربة جوية تشكلت من نحو 222 طائرة مقاتلة عبرت قناة السويس وخط الكشف الراداري للجيش الإسرائيلي مجتمعة في وقت واحد في تمام الساعة الثانية بعد الظهر على ارتفاع منخفض للغاية..

وقد استهدفت محطات الشوشرة والإعاقة في أم خشيب وأم مرجم ومطار المليز ومطارات أخرى ومحطات الرادار وبطاريات الدفاع الجوي وتجمعات الأفراد والمدرعات والدبابات والمدفعية والنقاط الحصينة في خط بارليف ومصاف البترول ومخازن الذخيرة..

ولقد كانت عبارة عن ضربتين متتاليتين قدر الخبراء الروس نجاح الأولى بنحو 30% و خسائرها بنحو 40% ونظرا للنجاح الهائل للضربة الأولى والبالغ نحو 95% وبخسائر نحو 2.5% تم إلغاء الضربة الثانية..

- وكان الطيارون المصريون يفجرون طائراتهم في الأهداف الهامة والمستعصية لضمان تدميرها ومنهم على سبيل المثال محمد صبحي الشيخ وطلال سعدالله وعاطف السادات شقيق الرئيس الراحل أنور السادات وغيرهم.



- نجحت مصر وسورية في تحقيق نصر لهما، إذ تم اختراق خط بارليف "الحصين"، خلال ست ساعات فقط من بداية المعركة وأوقعت القوات المصرية خسائر كبيرة في القوة الجوية الإسرائيلية، ومنعت القوات الإسرائيلية من استخدام أنابيب النابالم بخطة مدهشة كما حطمت أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر، في مرتفعات الجولان وسيناء، وأجبرت إسرائيل على التخلي عن العديد من أهدافها مع سورية ومصر، كما تم استرداد قناة السويس وجزء من سيناء في مصر، ومدينة القنيطرة في سورية..

ولولا التدخل الأمريكي المباشر في المعارك على الجبهة المصرية بجسر جوي لإنقاذ الجيش الإسرائيلي بدءا من اليوم الرابع للقتال، لمني الجيش الإسرائيلي بهزيمة ساحقة على أيدي الجيش المصري. تم اختيار تاريخ 6 أكتوبر وهو تاريخ مولد الرئيس حافظ الأسد.



* نهاية الحرب:

- تدخلت الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة وتم إصدار القرار رقم 338 الذي يقضي بوقف جميع الأعمال الحربية بدءا من يوم 22 أكتوبر عام 1973م، وقبلت مصر بالقرار ونفذته اعتبارا من مساء نفس اليوم إلا أن القوات الإسرائيلية خرقت وقف إطلاق النار، فأصدر مجلس الأمن الدولي قرارا آخر يوم 23 أكتوبر يلزم جميع الأطراف بوقف إطلاق النار.

- وأقر المؤرخون أنه لولا تدخل الولايات المتحدة الأمريكية في إيقاف الحرب الرابعة لكانت إسرائيل قد خسرت الحرب وحصلت أشياء أخرى ربما كانت لتغير من التاريخ فعلاً.



- بعد قبول مصر قرار وقف إطلاق النار وتوقيع اتفاقية فصل القوات، تبين للبعض أن هدف السادات من الحرب كان تحريك النزاع بعد أن شغلت القوى العظمى بمشاكلها. لم تلتزم سورية بوقف إطلاق النار، وبدأت حرب جديدة أطلق عليها اسم «حرب الاستنزاف» هدفها تأكيد صمود الجبهة السورية بعد خروج مصر من المعركة واستمرت هذه الحرب مدة 82 يوماً.

- في نهاية شهر مايو 1974 توقف القتال بعد أن تم التوصل إلى اتفاق لفصل القوات، أخلت إسرائيل بموجبه مدنية القنيطرة وأجزاء من الأراضي التي احتلتها عام 1967.



* دور العرب في نصر مصر في الحرب:

- كانت الجزائر من أوائل الدول التي ساعدت المصريين في حرب أكتوبر 1973 وقد شاركت بالفوج الثامن للمشاة الميكانيكية..

كان الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين قد طلب من الاتحاد السوفيتي شراء طائرات وأسلحة لإرساله إلى المصريين عقب وصول معلومات من جاسوس جزائري في أوروبا قبل الحرب مفادها أن إسرائيل تنوي الهجوم على مصر وباشر اتصالاته مع السوفيت لكن السوفيتيين طلبوا مبالغ ضخمة فما كان على الرئيس الجزائري إلى أن أعطاهم شيك فارغ وقال لهم أكتبوا المبلغ الذي تريدونه ، وهكذا تم شراء الطائرات والعتاد اللازم ومن ثم إرساله إلى مصر ، و هذه بعض إحصائيات لما قدمته الجزائر لهذه الحرب التي كانت هي ثاني دولة من حيث الدعم للحرب.



* الوحدات:

- 3 فيالق دبابات
- فيلق مشاة ميكانيكية.

- فوج مدفعية ميدان.

- فوج مدفعية مضادة للطيران.

- 7 كتائب للإسناد.



* التعداد البشري:

- 2115 جندي.

- 812 ضابط صف.

- 192 ضابط.



* العتاد البري:

- 96 دبابة.

- 32 آلية مجنزرة.

- 12 مدفع ميدان.

- 16 مدفع مضاد للطيران.



* الجوي:

- سرب من طائرات ميغ 21.

- سربان من طائرات ميغ17.

- سرب من طائرات سوخوي7.

- مجموع الطائرات حوالي 50 طائرة.




































الجنود المصريين أثناء عبور خط بارليف








القادة المصريون في حرب أكتوبر.








قطعة بحرية إسرائيلية تحمل صاروخ بحر-بحر من طراز غافريئيل.








تموين الجيش الثالث بالطعام والشراب.


















































تحصينات خط بارليف.








جنديان يغرسان العلم.









































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAKICHI

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 40
المهنة : مدير تجاري في شركة خاصة
المزاج : حمل وديع
التسجيل : 20/08/2007
عدد المساهمات : 679
معدل النشاط : 51
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل   السبت 16 فبراير 2008 - 18:43

السلام عليكم
شكرا لك اخي نادام على هدا الموضع الشامل وبالصور حول تاريخ الحروب العربية الاسرائيلية
الموضوع مثبت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maroo22

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : مهندس كومبيوتر
المزاج : مرح ومتفائل
التسجيل : 14/04/2008
عدد المساهمات : 54
معدل النشاط : 4
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل   الأحد 25 مايو 2008 - 11:26

شباب هل هناك أحد يمتلك معلومات عن سير العمليات على الجبهة السورية في حرب 1973؟؟
معلوماتي كمصري منحصرة على سير العمليات في الجبهة المصرة فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر

زائر




مُساهمةموضوع: رد: الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل   السبت 5 يوليو 2008 - 9:02

ذكرت ان عدد الشهداء من اول موجه هوا النصف تقريبا وهذا خطاء فحسب اشارات التبليغ والمعلومات العسكريه اجمالي خسائر مصر في اول يوم عبور في القوات البريه 151 شهيد و600 جريح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لولولولو2010

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 13/07/2008
عدد المساهمات : 2
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل   الأحد 27 يوليو 2008 - 13:54

goooooooooooooooooooooooooooooooooooooood
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عين النمر

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة
التسجيل : 19/06/2008
عدد المساهمات : 642
معدل النشاط : 67
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل   الإثنين 28 يوليو 2008 - 13:46




هل أنت متأكد أن الضابط مصري؟ وما تاريخ الصورة؟

وهل هناك تاج في الشعار على الكاب؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
invador

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : طالب
المزاج : النت
التسجيل : 07/03/2008
عدد المساهمات : 35
معدل النشاط : -3
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل   السبت 30 أغسطس 2008 - 11:03

فعلا موضوع رائع جدا والله شكرا على موضوعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
T800

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 04/08/2008
عدد المساهمات : 428
معدل النشاط : 2
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل   الأحد 31 أغسطس 2008 - 11:55

SU 7 BMK de l'AAF avant leur deploiement en Egypte en 1973





decollage d'une base Egyptienne , notez la " Nile Camo"



images tres rares !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
T800

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 04/08/2008
عدد المساهمات : 428
معدل النشاط : 2
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل   الخميس 16 أكتوبر 2008 - 19:37

"إسرائيل" تخطط لقتل 03 آلاف جزائري


شارون بطل المذابح أذله وقهره المقاتلون الجزائريون



نصر رج "إسرائيل".. زلزل أمريكا... ووضع العالم على شفا حرب نووية، صمود لم تفلح كل الخطط العسكرية في اختراقه، شجاعة فشلت معها كل مؤامرات العدو، هذه نتائج معركة الأديبة التي صنعت درعا واقيا لانتصار العاشر من رمضان، وشكلت منها القوات الجزائرية حائطا فولاذيا تحطمت تحته الجحافل الصهيونية والأمريكية.

  • المؤرخ والكاتب الصهيوني »شفتاي تيبت« كان أول من تحدث داخل الكيان الغاصب عن تفاصيل معركة »الأديبة«، أو كما يسميها القادة العسكريون »الثغرة الأولى«، وكان أول من كشف حقيقة »أرئيل شارون« أمام الشعب الإسرائيلي، في الوقت ذاته لم يكن »تيبت« الوحيد من بين الصهاينة الذين قدموا أدلة على الهزائم التي مُني بها الجيش الصهيوني على يد القوات الجزائرية، فمعركة الأديبة وبالرغم من كونها واحدة من أشرس معارك حرب أكتوبر، إلا أنها لم تكن آخر المواجهات المباشرة بين الجزائريين والصهاينة، بل كانت سببا مباشرا في توجيه دفة الحرب تجاه مواقع القوات الجزائرية...
  • وقبيل التحدث عن بقية معارك القوات الجزائرية مع العدو، أردت التوقف عند جوانب أزمة خطيرة هددت العالم كله آنذاك؛ ذلك أن نتيجة معركة الأديبة وتوقيت حدوثها فتح الباب أمام واحدة من أخطر الأزمات النووية العالمية... فبات استخدام السلاح النووي في المعركة مطروحا على الطاولة.
  • الذري في مواجهة الكيماوي والبيولوجي
  • وفي هذا السياق يقول الأدميرال الأمريكي »توماس مورير«: تسببت الهزيمة الثقيلة التي منيت بها أمريكا و»إسرائيل« في ميناء الأديبة بمدينة السويس إلى تصاعد وتيرة الحرب بشكل أوحى لكافة الأطراف المتحاربة بأن الحرب النووية على الأبواب، وفي اللحظات الأخيرة تراجع الجميع عن قرارات الهجوم بأسلحة الدمار الشامل بعد فشل الجبهتين المتقاتلتين في تحديد هوية ونتيجة الحسم.
  • ويضيف مورير: بعد يوم واحد من وقوع معركة ميناء الأديبة، وتحديدا في صباح يوم التاسع من أكتوبر 1973 ـ رابع أيام الحرب ـ كانت الولايات المتحدة قد حسمت أمرها وقررت شنّ حرب شاملة على العمق المصري، وانطلقت وقتها مقولة »نريد مليوني قتيل«، فقد كانت واشنطن تريد الضغط على الجيش المصري من خلال إيقاع خسائر فادحة في صفوف المدنيين، لإجبار القيادة السياسية والعسكرية على وقف الحرب، وتكرار سيناريو اليابان في الحرب العالمية الثانية التي أجبرت على الاستسلام بعد إبادة سكان هيروشيما ونغازاكي، ولكن هذه المرة بدون استخدام السلاح الذري تجنبا لاندلاع حرب نووية عالمية، والاستعاضة عن ذلك بقنابل ذات قدرة تدميرية واسعة تصب على التجمعات السكنية المكتظة بواسطة مئات الطائرات، وكان واضحا أن الأمريكيين متألمون جدا من الهزيمة التي لحقت بهم قبل يوم واحد من هذا القرار، حتى أنهم لم يكونوا في حاجة لاستغاثة رئيسة الوزراء »غولدا مائير« التي أطلقت نداءها الشهير »أنقذوا إسرائيل...
  • لم يبق سوى السلاح الذري«، لكنهم في الوقت ذاته ـ يقصد الأمريكيين ـ منعوا تل أبيب من الإقدام على ضرب القاهرة بالقنابل الذرية، بعد تواردت معلومات تؤكد أن المصريين والسوريين تسربت لهم خطة مائير النووية، فحملوا كل ما يملكون من صواريخ متوسطة المدى برؤوس كيميائية وبيولوجية وجعلوها في حالة جهوزية قصوى للإطلاق صوب تل أبيب والنقب وحيفا، وعلى حسب تقدير القيادات الأمريكية آنذاك فإن السادات اتصل بشريكه في الحرب »حافظ الأسد« وطلب منه الاستعداد لتنفيذ ما أسماه »الخطة الثانية للحرب«، التي أعدها العرب قبيل الحرب للرد بأسلحة الدمار الشامل على أي هجوم ذري إسرائيلي، وأن عدد هذه الصواريخ إما قارب أو جاوز المائتي صاروخ بقليل، 130 منها على الجبهة الجنوبية (مصر)، و70 على الجبهة الشمالية (سوريا)، وجاءت هذه التقديرات بناءً على نجاح الـ»سي.آي.إيه« في فك شفرة هذا الاتصال، لكن حتى الآن لا يعلم أحد إذا كان اتصال السادات ما هو إلا مناورة لإخافة خصومه، خاصة وأنه الاتصال الوحيد الذي لم يكن مؤمَّنا، وكأنّ صاحبه يريد وصوله للخصم، إضافة إلى أن عملية التجهيز الصاروخية على الجبهتين المصرية والسورية والتي نفذت بالفعل كانت أيضا مكشوفة ومرصودة بوضوح من قبل الأقمار الاصطناعية، وهو ما لم يكن متوفرا بنفس الدرجة مع التحركات الصاروخية العادية أو التقليدية التي استخدمت بالفعل تحت غطاء تمويهي حال دون كشف القواعد التي تنطلق منها، لكن أيّا كان الأمر... فإن العرب كانوا يمتلكون بالفعل عددا كبيرا من الصواريخ القادرة على الوصول للعمق الإسرائيلي، وكذلك عددا معتبرا من الرؤوس غير التقليدية، فكان إقدام أحد الطرفين على استخدام أسلحة الدمار الشامل بمثابة كارثة للعالم كله، فحيد هذا الخيار، وبحثت »إسرائيل« والولايات المتحدة عن بدائل أخرى... لكن تلك البدائل لم تمكنهما من إبعاد شبح الهزيمة....


عدل سابقا من قبل T800 في الخميس 16 أكتوبر 2008 - 19:39 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
T800

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 04/08/2008
عدد المساهمات : 428
معدل النشاط : 2
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل   الخميس 16 أكتوبر 2008 - 19:38

http://www.algerieinfo.biz/algerie/el-chourouk.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marco-polo

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 02/11/2008
عدد المساهمات : 3
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل   الإثنين 3 نوفمبر 2008 - 8:02

شكرا لك
لك منى اجمل تحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
T800

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 04/08/2008
عدد المساهمات : 428
معدل النشاط : 2
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل   الجمعة 19 ديسمبر 2008 - 19:09

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jamal hasan

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 22/01/2009
عدد المساهمات : 2
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل   الخميس 22 يناير 2009 - 8:05

very good topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روميو اليكس

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : ضابط حاليا بالقوات الجويه
المزاج : عصبى شويه
التسجيل : 13/01/2009
عدد المساهمات : 247
معدل النشاط : 9
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل   الخميس 22 يناير 2009 - 11:29

موضوع جميل مع انى كنت اعتقد ان سوريا هى الشريك الثانى لمصر فى هزهى الحرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسكل

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 29/11/2010
عدد المساهمات : 23
معدل النشاط : 29
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل   الإثنين 29 نوفمبر 2010 - 18:13

الله ينكب اليهود وينكب الساعة يلي اجو فيها علينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسكل

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 29/11/2010
عدد المساهمات : 23
معدل النشاط : 29
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل   الإثنين 29 نوفمبر 2010 - 18:16

والله يا اخوان انا محتاج منكم مساعدة وياريت حد يرد عليه برساله خاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الجبوري

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 10/06/2009
عدد المساهمات : 29
معدل النشاط : 34
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل   الإثنين 8 أبريل 2013 - 16:28

اخي العزيز ان اكبر دعم عربي ومشاركة في حرب عام 1973 كانت للعراق حيث ارسل الفرقتين المدرعتين الثالثة والسادسة وفرقة المشاة الآلية الخامسة وبتعداد وصل الى 60000 الف مقاتل و700 دبابة واكثر من الفي عربة مدرعة الى الجبهة السورية مع 200 مقاتلة وقاذفةلحماية الجبهة السورية و36 طائرة للجبهة المصرية واستشهد منهم 15000 في معارك عنيفة جدا استطاعت فيها القوات العراقية حماية دمشق من السقوط والمعلومات موثقة في كثير من المصادر ومنها كتاب دور الجيش العراق في حرب 1973 والصادر من دار نشر لبنانية وغيره كثير قد تكون القوات الجزائرية اكبر قوة عربية شاركت في الجبهة المصرية ولكنها ليست على مستوى المعركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الجبوري

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 10/06/2009
عدد المساهمات : 29
معدل النشاط : 34
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل   الإثنين 8 أبريل 2013 - 16:30

طبعا بعد مصر وسوريا التي كانتا معنيتين مباشرة بالحرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Defender of Islam trkaaa1

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس معمارى
المزاج : انتظر يوم ينطق الشجر و الحجر , يا صهاينه
التسجيل : 13/11/2012
عدد المساهمات : 2332
معدل النشاط : 2134
التقييم : 241
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل   الإثنين 8 أبريل 2013 - 18:11

اقتباس :
قد تكون القوات الجزائرية اكبر قوة عربية شاركت في الجبهة المصرية ولكنها ليست على مستوى المعركة
المشاركه من اخواننا فى الجزائر كانت اكبر قوة عربية شاركت في الجبهة المصرية
و المشاركه كانت فعاله جدا بعده اسراب من احدث الطائرات ( 4 اسراب على ما اتذكر )
و ايضا بقوات مدرعه ( لا اتذكرو لكن اعتقد لواء مدرع )
و العراق ايضا شارك على الجبهه المصريه بطائرات الهوكرهنتر و لهم أداء اكثر من راقى
رحم الله جميع شهدائنا من اخواننا فى الاسلام و العروبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
armandnio

جــندي



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : ض.م.م
المزاج : صايم
التسجيل : 19/09/2011
عدد المساهمات : 28
معدل النشاط : 28
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل   السبت 13 يوليو 2013 - 9:37

والله زمان با سلاحى اشتقتلك فى كفاحى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Young..Pharoh

جــندي



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : متفائل
التسجيل : 17/07/2013
عدد المساهمات : 14
معدل النشاط : 9
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل   الخميس 18 يوليو 2013 - 0:04

 و العراق الشقيق ساعد علي الجبهة المصري بطائرات هوكر هانتر التي لم تمتلك مثلها مصر

و تواجد علي الجبهة المصرية قبل بدء الحرب و شارك في الضربة الجوية الأولي 

وبلغت كفاءته لدرجة أن القوات البرية المصرية كانت تطلبه بالإسم " نريد سرب الهوكر هانتر " 

المصدر : مذكرات حرب أكتوبر لسعد الدين الشاذلي - الباب السادس - الفصل السابع و العشرون - دعم العراق

-------------------------------------

و الجزائر الشقيق دفع للاتحاد السوفيتي مبلغ 100 مليون دولار ثمناً لأي اسلحة أو ذخائر تحتاجها الجبهة المصرية

المصدر : مذكرات حرب أكتوبر لسعد الدين الشاذلي - الباب السادس - الفصل الثامن و العشرون - الدعم العسكري من دول عربية اخري - الدعم الجزائري 

تحية لصاحب الموضوع علي مجهوده الكبير في الموضوع 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
дмuň

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : البعض اصبح يستنشق الغباء بدل الهواء !
التسجيل : 05/07/2013
عدد المساهمات : 4163
معدل النشاط : 4092
التقييم : 465
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل   الإثنين 28 أبريل 2014 - 17:52

اخى العزيز مستهدى بالله وفقا لقوانين المنتدى






اقتباس :
13- عند كتابة موضوع يحوي معلومات غير معروفة للعام يجب ارفاق مصدر موثوق. كل موضوع غير مرفق بمصدر يبقى غير موثوق به الى أن يثبت العكس ويحق للمشرف حذفه بعد 24 ساعة. المدونات blogs والمنتديات والفايسبوك والويكيبيديا العربية و Globalfirepower و Tacticalreport تعتبر مصادر غير موثوقة وجب عدم الاعتماد عليها. تستثنى مواضيع الويكيبيديا خصوصا الانجليزية المدعمة بمختلف المصادر.





تحياتى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mkd_1971m

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 45
المهنة : محامي
المزاج : متوتر
التسجيل : 09/08/2009
عدد المساهمات : 1110
معدل النشاط : 1471
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل   السبت 31 مايو 2014 - 18:24

لماذا لا نسمي المسميات بمسمياتها هل يتحمل عبد الحكيم عامر وحدة هزيمة 1967 طبعا لا الرجل سبب من اسبابها ولكن اين دور عبد الناصر الذي يتحمل الجزء الاكبر من الهزيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الحروب العربية الاسرائيلية 48-67-73 بالتفصيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين