أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

هل باتت صفقة شاليط وشيكة؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 هل باتت صفقة شاليط وشيكة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sniper elite

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : SAS agent
المزاج : cool
التسجيل : 30/01/2009
عدد المساهمات : 607
معدل النشاط : 704
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: هل باتت صفقة شاليط وشيكة؟   الخميس 27 أغسطس 2009 - 16:07

1



يجري قائد كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أحمد الجعبري مباحثات بالقاهرة بشأن صفقة إطلاق شاليط مقابل الإفراج عن سجناء فلسطينيين، في مؤشر جديد على قرب اكتمال تلك الصفقة، إلى جانب زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لألمانيا التي تتوسط لإتمام الصفقة، وهي وساطة أعربت حماس عن ثقتها بها.

وقالت المصادر إن الجعبري –المقل في تحركاته عادة للاعتبارات الأمنية- وصل القاهرة الثلاثاء.

وتأتي زيارة الجعبري وسط تقارير متواترة عن قرب التوصل لاتفاق بشأن إطلاق الجندي الإسرائيلي شاليط مقابل عدد غير محدد من السجناء الفلسطينيين.

وأجرى الجعبري أمس مباحثات مع ضباط كبار من المخابرات المصرية بشأن الصفقة بمكان سري في القاهرة وسط تكتم شديد، غير أن مصادر مصرية أكدت أن اتصالات موازية تجري مع الجانب الإسرائيلي أيضا.

وكان الجعبري شارك في مباحثات مماثلة في مارس/آذار الماضي وأجرى مفاوضات من الوسطاء المصريين بشأن شاليط، وهي مفاوضات كانت على وشك أن تثمر اتفاقا لإكمال الصفقة، قبل أن يتراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت عن إتمامه.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية الأربعاء أن تلك الصفقة باتت على الأبواب، وأن عددا من الدول وافق على استقبال عدد ممن ستطلق إسرائيل سراحهم من حركة حماس وترغب في ترحيلهم إلى الخارج بعد إطلاق سراحهم.

جهود ألمانية
وتأتي الجهود المصرية هذه متزامنة مع جهود أخرى تقودها ألمانيا التي يزورها نتنياهو والتقى رئيسها هورست كوهلر في إطار الإعداد لإكمال بنود تلك الصفقة، بحسب العديد من الصحف الإسرائيلية.

وبحسب مراسل الجزيرة في برلين أكثم سليمان نقلا عن صحف ألمانية فإن رجل مخابرات ألمانية يرجح أنه نفس الرجل الذي قاد المفاوضات بين إسرائيل وحزب الله ينشط هذه الأيام لبلورة اتفاق يفضي إلى إتمام الصفقة.

من ناحيته أعرب ممثل حركة حماس في لبنان أسامة حمدان عن ثقة حركته في الوساطة الألمانية. وقال في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية إن الجانب الألماني يمتلك خبرة جيدة وكبيرة في هذا الإطار، خاصة أنه سبق له القيام بهذا الدور بين حزب الله وإسرائيل.

وأوضح حمدان أن وفدا ألمانيا استمع إلى وجهة نظر حماس بشكل جيد وذهب إلى الجانب الإسرائيلي، "وحماس بانتظار الرد الإسرائيلي لأنها تلمس جدية لدى الوسيط الألماني". وأشار إلى أن العدد الذي قدمته حماس هو بحدود ألف أسير فلسطيني.

استخدام كل الوسائل
في الأثناء قال وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك الأربعاء إن إسرائيل ستبذل كل جهد لإعادة جنديها الأسير بـقطاع غزة "لكن ليس بأي ثمن".

ونقل موقع يديعوت أحرونوت الإلكتروني عن باراك قوله إن حكومة إسرائيل ما زالت ملتزمة بإعادة جلعاد شاليط حيا ومعافى وستستمر في استخدام أي وسيلة، لكن ليس بأي ثمن.

وفي غضون ذلك التقى نوعام شاليط والد الجندي الأسير، مع حجاي هداس مبعوث رئيس الوزراء الإسرائيلي في المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى. ووصف اللقاء بأنه لإطلاع شاليط الأب على وضع المفاوضات
.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل باتت صفقة شاليط وشيكة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين