أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

خبير استراتيجي ليبي لـ «الشروق»: الغارة الأمريكية بصبراتة «بروفة» للتدخل العسكري

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 خبير استراتيجي ليبي لـ «الشروق»: الغارة الأمريكية بصبراتة «بروفة» للتدخل العسكري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيف الدين الشارني

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المزاج : تونس حليف الناتو الاستراتيجي
التسجيل : 27/03/2015
عدد المساهمات : 1194
معدل النشاط : 1939
التقييم : 20
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: خبير استراتيجي ليبي لـ «الشروق»: الغارة الأمريكية بصبراتة «بروفة» للتدخل العسكري   السبت 20 فبراير 2016 - 20:20

رأي الدكتور عبد العزيز أغينة، الباحث الاستراتيجي والكاتب والمحلل السياسي الليبي في لقاء مع «الشروق» أن الغارة التي نفذتها أمريكا فجر يوم أمس ضد عناصر ارهابية في مدينة «صبراتة» الليبية كانت مجرد «بروفة» للتدخل العسكري المرتقب.
الخبير الاستراتيجي الليبي توقع أن تشهد ليبيا ضربات جوية أخرى ضد معاقل الجماعات الارهابية خلال الأيام القادمة. وفي ما يلي نصّ الحوار.
صبراطة استهدفت لأنها أكبر مركز لتجنيد «دواعش» تونس والجزائر
الغارة الجوية التي نفذها طيران أمريكا في صبراتة.. كيف ترى مدلولاتها... وماهي أهدافها من وجهة نظرك؟
هذه الضربة كانت متوقعة... وهي ليست جديدة في الواقع لكن أهميتها تكمن أساسا في حجم عدد القتلى الذي أوقعته وفي جنسية ضحايا هذه الغارة وأيضا في السياق الزمني الذي جاءت فيه والذي طغى فيه الحديث عن تدخل عسكري مرتقب في ليبيا الذي تواترت الأنباء والاحتمالات بشأنه في الآونة الأخيرة بعد ان انتشر السرطان الداعشي في كل الوطن الليبي كالنار في الهشيم ولم يعد يهدّد الليبيين فقط بل أصبح يشكل خطرا حقيقيا على دول الجوار والدول الغربية نفسها... اليوم داعش يقيم المعسكرات ويستغل الفراغ الكبير لمؤسسة الجيش الليبي... كما يستغل غياب المجتمع الدولي الذي تخلى عن ليبيا وتركها تغرق في أتون الارهاب والفوضى... ولهذا أعتقد أن هذه الضربة قد تليها ضربات أخرى بقيادة الولايات المتحدة ضد معاقل الجماعات الارهابية.
لكن أبرز معقل للدواعش هو الآن في مدينة سرت، فلماذا تم استهدافهم في صبراتة بالذات؟
هذا صحيح بلا شك لكن لا تنسى أيضا أن صبراتة تعتبر مركز الاستقبال والتجنيد الأول للتونسيين والجزائريين الذين يتم استدراجهم للالتحاق بالتنظيمات الارهابية في ليبيا... وبالتالي فإن استهداف الجماعات الارهابية في مصراتة كان مجرد ضربة تحذيرية لتشتيت هذا المركز وجعل مدينة صبراتة منطقة غير آمنة لتمركز هذه الجماعات التي كانت تستخدم هذه المدنية للتدريب ولاستقطاب المسلحين وكانت سماء هذه المنطقة قد شهدت الكثير من الطلعات التي نفذتها طائرات «الدرون» التي تستخدم للرصد والمتابعة... وهذه الطائرات لم تتوقف على امتداد الأيام والأسابيع الماضية عن التحليق في الأجواء الليبية بل إنها وصلت الى أعماق الصحراء.
ثم لا ننسى أيضا في هذا الإطار أن صبراتة تعتبر بالنسبة الى أوروبا أهم نقاط التقاء الدواعش مع تجار البشر.. ولهذا فإن هذه الضربة الجوية استهدفت أساسا إضعاف وتشتيت هذه المجموعات التي تخشى أوروبا من أن تمرّ عبر مصراتة الى أراضيها وتشكل خطرا على أمنها واستقرارها.
إذا كانت هذه الغارة مجرّد «ضربة تحذيرية» مثلما وصفتها، فهل معنى ذلك أن واشنطن ستكتفي بتوجيه ضربات جوية ضد معاقل الجماعات الإرهابية ولن تغامر بالتدخل عسكريا؟
هذه الضربات لن تتوقف وستتواصل خلال الفترة القادمة.. وهي في اعتقادي ضربة استباقية.. وبروفة لتدخل عسكري محتمل.
لكن لماذا كانت أمريكا هي المبادرة الى تنفيذ هذه الغارة.. ولماذا لم نر دولة أخرى تتولّى مثل «المهمّة»؟
هناك في رأيي سببان وراء تولّي الولايات المتحدة تنفيذ هذه الضربة والإعلان عنها:
1) هذه الضربة جاءت تأكيدا لتصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأن بلاده لن تسمح لتنظيم «داعش» بالبقاء والتجذّر في ليبيا وتعهّد بالتحرّك ضد هذا التنظيم الإرهابي.
2) سعي الولايات المتحدة الى توجيه رسالة الى الدول الأوروبية بأن واشنطن هي اللاعب الرئيسي في ليبيا وأنها لن تتخلّى عن دورها وحصتها في هذا البلد خاصة في ضوء الصراع الخفي في الفترة الأخيرة بين عدد من الدول الأوروبية حول «الكعكة» الليبية.
الى أيّ مدى يجوز القول إذن إن هذه الضربة قد أطلقت صافرة الإنذار للتدخل العسكري في ليبيا؟
أعتقد أن هذه الضربة العسكرية قد حدّدت بشكل كبير ساعة التدخل العسكري الذي أعتقد أنه لم يعد ينتظر سوى وجود شريك محلـّي يتولى العمليات العسكرية على الأرض بعد أن تمّ الاعلان عن تشكيل حكومة الوفاق الليبية.. فالتدخل العسكري بدأ اليوم في الأجواء الليبية التي تشهد تحليقا مكثفا ومستمرا للطيران الأجنبي وكذلك في المياه الإقليمية التي تشهد بدورها تواجدا غير مسبوق للسفن الحربية.. وهذا يؤكد بوضوح أن ساعة الصفر قد اقتربت.


http://www.alchourouk.com/161340/675/1/%D8%AE%D8%A8%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A-%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A-%D9%84%D9%80-%C2%AB%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%88%D9%82%C2%BB:-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%B5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D8%A9-%C2%AB%D8%A8%D8%B1%D9%88%D9%81%D8%A9%C2%BB-%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%AE%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B3%D9%83%D8%B1%D9%8A.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

خبير استراتيجي ليبي لـ «الشروق»: الغارة الأمريكية بصبراتة «بروفة» للتدخل العسكري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين