أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

منظومات الحماية النشطة الروسية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 منظومات الحماية النشطة الروسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
malik.manai

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المهنة : صيدلي
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 25/01/2014
عدد المساهمات : 3048
معدل النشاط : 3118
التقييم : 259
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: منظومات الحماية النشطة الروسية   الخميس 18 فبراير 2016 - 18:29

1

توطئة

يعتبر الصراع بين "الدرع" و "السيف" صراعا موغلا في القدم، قديما قدم النزاعات البشرية. اتخذ هذا الصراع في التاريخ المعاصر شكلا غير مسبوق فقد مثل دخول سلاح المدرعات ساحة المعركة خلال الحرب العالمية الأولى تحولا حاسما غير شكل المواجهة البرية تغييرا جذريا و مثل سبقا و خطوة إلى الأمام لصالح "الدرع".

إلا أن رد "السيف" لم يتأخر، فخلال الحرب العالمية الأولى والثانية، التي ترسخ خلالها هذا الشكل الجديد من الصراع أكثر فأكثر، تم تطوير عديد الوسائل لسد هذه الثغرة و مواكبة التطور الذي حققه "الدرع". فظهر الرصاص الخارق للدروع و القنابل اليدوية المضادة للدبابات و الألغام الأرضية...

وخلال الحرب الباردة ازداد هذا الصراع شراسة مستفيدا من التطورات التكنولوجية الحاصلة في مجال البالستية و علم الصواريخ. و نتيجة لكل هذه المستجدات ولد أخطر تهديد للمدرعات ألا وهو الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات
ATGM )Anti Tank Guided Missile)  .

و قد شهدت شهدت تطورا كبيرا بالمرور من جيل إلى آخر مسهمة في التقليل من متوسط عمر الدبابة. في المقابل كان سلاح المدرعات يتأقلم في كل مرة فقد عمل مصمموا الدبابات على ايجاد الحلول المناسبة لتحييد هذه التهديدات و زيادة بقائية الآليات المدرعة. فعملوا على زيادة سماكة التدريع و حماية المناطق الحساسة الأكثر استهدافا كالقوس الأمامي، و دفعوا بالبحوث العلمية إلى أبعد الحدود لإيجاد مواد أكثر قساوة و أخف وزنا في آن. كما عملوا على تطوير أنواع مختلفة من الدروع لمواجهة مختلف التهديدات و لتلبية متطلبات متنوعة.

فظهرت بذلك الدروع الفراغية الرخيصة نسبيا و كذلك الدروع القفصية... و كانت غاية تطور وسائل الحماية السلبية
PPS) Passive Protection Systems)  هي الدروع التفاعلية.

إلا أن هذه الوسائل أبدت كثيرا من النقائص، فكل زيادة في التدريع يقابلها نقص في قدرة الدبابة على المناورة و الحركة السريعة و هو ما يسهم في الحد من بقائية الدبابة و يعرضها لأخطار جمة. بالتالي، و نظرا لعائق الوزن، لا يمكن تدريع جميع جوانب الدبابة بنفس المستوى و نفس القوة، لذلك يتم الإكتفاء بالتركيز على بعض النقاط التي تكون عادة عرضة للهجمات مقابل تقليل التدريع في نقاط أخرى مما يجعلها نقاط ضعف قد تكون مميتة في بعض الحالات...

و حتى الدروع التفاعلية فإنها ليست بمأمن من هجمات الرؤوس الترادفية Tandem Warhead   التي صممت خصيصا لاختراق هذه الدروع و يتم استعمالها في قذائف الآر بي جي و في الصواريخ الموجهة الحديثة كالجافلين و الكورنيت...

إذن و بصفة اجمالية، يمكن تلخيص هذه النقائص في عائق الوزن و تطور قدرة الاختراق للأسلحة المضادة للدروع و خاصة الميزات التي توفرها الرؤوس الترادفية.

من هنا برزت الحاجة إلى تطوير أساليب حماية جديدة وهو ما أدى إلى ظهور أساليب الحماية النشطة
APS)Active Protection Systems)

وسائل الحماية النشطة هي وسائل دفاعية طورت من أجل اعتراض و تدمير الذخائر المضادة للمدرعات أو التشويش عليها فقط دون تدميرها. يمكن تقسيمها إلى قسمين اثنين: حماية نشطة تستخدم وسائل القتل الصعب Hard Kill و أخرى تعتمد وسائل القتل السهل Soft Kill .

تقوم وسائل القتل الصعب باكتشاف الهدف و تتبعه و من ثم تدميره قبل إصابته الدبابة. و بهذه الطريقة، يمكن اعتبار وسائل القتل الصعب أشبه بمنظومات مضادة الصواريخ تؤمن مساحة آمنة للدبابة على شكل قبة.

أما وسائل القتل السهل فهي عبارة عن منظومات تشويشJummers  أو وسائل لخفض البصمة الحرارية المدرعة... و بالتالي ستمثل دورها في اكتشاف الخطر و من ثم حرفه عن مساره الصحيح دون تدميره.

عملت عديد الدول على تطوير وسائل حماية نشطة لدعم بقائية سلاح المدرعات إلا أنه كثيرا ما كان التركيز على وسائل القتل السهل. أما الروس فقد خرقوا هذه القاعدة و برعوا في تطوير وسائل القتل الصعب منذ عهد الإتحاد السوفياتي و حتى الآن.

يقوم هذا الموضوع بعرض سريع و خفيف لأهم منظومات الحماية النشطة الروسية.

*الدرزد Drozd



يعتبر الدرزد أول نظام حماية نشطة روسي يعتمد القتل الصعب Hard Kill. طور هذا النظام من قبل الإتحاد السوفييتي بين 1977 و 1982 ليدخل الخدمة سنة 1983. تم تركيب هذا النظام على دبابات البحرية الروسية من نوع T-55 AD.

و قد صمم لتوفير الحماية ضد الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ATGM و ضد قذائف الأر بي جي RPG. تستخدم هذه المنظومة رادارا ذي موجات ملليمترية Millimeter-wave radar مركب على جانبي برج الدبابة لاكتشاف الأهداف المحتملة. وحدة المعالجة في هذا الرادار مجهزة بفلتر Filter لضمان استهداف التهديدات ذات سرعة طيران مطابقة لسرعة طيران الصواريخ المضادة للدبابات.

يستخدم الدرزد صواريخ قصيرة المدى من نوع 3UOF14 عيار 107 مم و ذات رؤوس حربية انشطارية Fragmentation warheads مثبتة داخل سيلونات موجودة على جانبي البرج ( 4 سيلونات بعدد 2 في كل جانب). يمكن لهذه المنظومة استخدام صاروخ واحد أو أكثر لتدمير هدف واحد.

توفر المنظومة حماية قصوى فقط للقوس الأمامي بزاوية حماية تقدر ب40 درجة (في مصادر أخرى 60 درجة). يمكن لطاقم الدبابة تغيير نطاق الحماية الذي يوفره الدرزد عبر تغيير اتجاه البرج.

تعاني منظومة الدرزد من عديد النقائص أبرزها عدم قدرة رادارها على تحديد مستوى الخطر بدقة مما يتسبب في وقوع أضرار جانبية غير مقبولة في صفوف المشاة المرافقين للدبابة.

يبلغ ثمن المنظومة حوالي 30 ألف دولار و يقال أنها حققت نسبة نجاح تقارب 80% في أفغانستان ضد قذائف الاربي جي.

تم تطوير المنظومة إلى Drozd 2 التي تم تركيبها على دبابة القتال الرئيسي T-80. قدمت هذه النسخة المطورة عديد التحسينات مقارنة بالنسخة الأولى، أهمها زيادة زاوية الحماية و تصغير حجم الصواريخ المحمولة و زيادة عددها.

*Drozd

عدد حاويات الصواريخ: حاويتين في كل جانب  من جانبي البرج

زاوية الحماية: ±40 درجة

عدد الصواريخ: 8 صواريخ

*Drozd-2

عدد حاويات الصواريخ: 5 حاويات متفرقة

زاوية الحماية: ±120 درجة

عدد الصواريخ: 10 صواريخ



عرض إجمالي للمنضومة



T-55AD tank with Drozd APS. Marked with figures: 1 - Rocket silos; 2 - High frequency radar unit; 3 - Main radar station



(T-54/55 equipped with Drozd APS (Marked by yellow
__________

*الشتورا Shtora-1



منظومة Shtora هي منظومة حماية كهروبصرية و هي عبارة عن جامر Jammer يقوم بالتشويش على الصواريخ الموجهة المضادة للدروع التي تسخدم نظام التحكم النصف آلي إلى خط البصر
SACLOS) Semi Automatic Command To Line Of Sight) مثل التاو TOWو الهوت HOT و الميلان MILAN ، و أجهزة التعيين و تحديد المسافة الليزرية.

إذن Shtora هي منظومة قتل سهل تصبح أكثر فعالية في حالة استخدامها جنبا إلى جنب مع منظومة قتل صعب كالأرينا مثلا.

خلال معرض IDEX الذي أقيم في أبو ظبي سنة 1995 تم عرض هذه المنظومة لأول مرة على متن T-80 U و T-84 الأوكرانية.

أول استخدام فعلي لها كان على متن التي 90 الروسية.

تضم منظومة شتورا أربعة مكونات رئيسية و هي:

- مخزن قذائف في كل جانب من جانبي البرج. هذه القذائف قادرة على إطلاق الدخان و يبلغ وزن الواحدة منها 115 كغ.

- نظام التحذير من الليزر LWR

- نظام التحكم

- منظومة تشويش كهروبصرية يبلغ وزنها حوالي 80 كغ

طريقة عمل منظومة شتورا:

يكشف نظام التحذير من الليزر الخطر المتمثل في أشعة الليزر الموجهة نحو الدبابة، و يقوم بتوجيه البرج بصفة أوتوماتيكية نحو مصدر التهديد. بعدها يتم إطلاق قذائف الدخان التي تشكل سحابة من الدخان فوق الدبابة. هذه السحابة تمكن من اخفاء الدبابة أمام أجهزة التعيين الليزرية و أجهزة تحديد المسافات. كما أنها تحرف مسار الذخائر الموجهة بالأشعة تحت الحمراء IR Homing Weapons عبر حرارتها المرتفعة (حرارة الدخان مرتفعة بما فيه الكفاية لاخفاء البصمة الحرارية للدبابة).

من جهة أخرى، تقوم منظومة TshU1-7 بالتشويش على منارة التوجيه الموجودة في الصاروخ الموجه عبر إرسال إشارات خاطئة. هذه الإشارات هي عبارة عن موجة مشفرة في نطاق الأشعة تحت الحمراء يتم إرسالها بصفة مستمرة. بالتالي تقدم هذه الإشارات معلومات مظللة لمنارة التوجيه مما يسهم في حرف الصاروخ عن مساره الصحيح.

يمكن أن تصل الفترة التشغيلية لمنظومة ة TshU1-7 1000 ساعة بمعطل عطب واحد كل 250 ساعة. تستهلك هذه المنظومة طاقة بمعدل 1 Kw/h و هي مزودة بمصدر طاقة يكفي لمدة 50 ساعة.

يمكن بمنظومة شتورا العمل بصفة أوتوماتيكية بالكامل أو بصفة نصف آلية، كما يمكنها العمل أيضا بصفة يدوية بالكامل.

تؤمن منظومة شتورا زاوية حماية تبلغ 90 درجة فقط و تحتوي على 12 قاذف دخان. يؤمن الدخان حماية لمدة 20 ثانية و يأخذ 3 ثوان حتى يتكون.

لهذه المنظومة مجموعة من النقائص يمكن تلخيصها كالآتي:

- المنظومة لا توفر حماية إلا لجزء محدود من الدبابة (90 درجة)

- المنظومة لا تستطيع التعامل مع الصواريخ ذات التوجيه السلبي مثل الجافلين

- يصدر الشتورا طاقة عالية من وحدات التشويش مما يسهم في جعل البصمة الحرارية للدبابة عالية جدا

- يمكن تحييد عمل هذه المنظومة بصفة آلية في صورة التخلي عن وسائل التعيين الليزري







اطلاق الشتورا لقاذفات الدخان


__________

*الأرينا  Arena





طورت منظومة أرينا سنة 1993 و قد صممت لحماية الدبابات من هجمات قذائف ال RPG و الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات  و الذخائر التي تهاجم من الأعلى بما في ذلك الصواريخ المضادة للدروع المحمولة جوا.

في حالة وجود خطر، يقوم الحاسوب بتشغيل المنظومة آليا خلال زمن يقدر ب0.05 ثانية (زمن رد الفعل Reaction Time).

تعمل منظومة الأرينا بنظام آلي بالكامل و تعطي زاوية حماية ب300 درجة تقريبا، لكنها تترك مساحة عمياء خلف البرج. يقوم رادار المنظومة المثبة في سقف الدبابة بالمسح الدائم لساحة المعركة و يحدد كل الصواريخ و كل الأهداف التي تقترب لمسافة 50 متر من الدبابة. يقوم الرادار بتتبع الهدف و تحليل جميع المعطيات المتعلقة به (السرعة، الحجم، الارتفاع، زاوية الهجوم...) و يقوم بإدخالها للكمبيوتر الذي يقوم استنادا لهذه المعلومات باختيار الإجراء المضاد المناسب للتعامل مع هذا التهديد.

و بدخول الصاروخ داخل منطقة 7,8 إلى 10,06 متر عن الدبابة، يقوم الحاسوب بتوجيه الأوامر للذخيرة التي تم اختيارها لتدمير الهدف.

تخزن الذخيرة داخل سيلونات موجودة حول البرج بعدد 20 سيلونا، وهي عبارة عن مقذوفات صغيرة الحجم تنفجر على بعد 1.3 إلى 3.9 متر من الهدف منتجة بذلك شضايا تقوم بتدمير الصاروخ أو المقذوف المضاد للدبابة , بعد 2  إلى 4 ثوان تكون المنظومة مستعدة للاشتباك مع هدف آخر.

الإضافة في منظومة أرينا مقارنة بسابقتها الدرزد هو أنها لا تستجيب للأهداف المظللة و التمويهية مثل المقذوفات ذات العيار الصغير أو الأهداف الطائرة بعيدا عن الدبابة أو الأهداف الموجودة خارج شعاع الخمسين مترا. كذلك الأرينا لا تستثار من قبل الأهداف الطائرة بسرعة بطيئة و التي تقل عن السرعة الإعتيادية للصواريخ المضادة للدبابات. أيضا الأرينا لا تستجيب التهديدات الغير قادرة على اختراق دروع الدبابة.

و هكذا ساهمت هذه التحسينات في التقليل بشكل كبير مقارنة بالدرزد، من الأضرار الجانبية في صفوف المشاة المرافقين للدبابة. إلا أنه تبقى منطقة 20 إلى 30 متر حول الدبابة منطقة خطرة و غير آمنة و لذلك تقوم المنظومة بإصدار إشارات صوتية تحذيرية للمشاة في حالة اشتباكها مع هدف ما.

تعتبر الأرينا قادرة على العمل ليلا و نهارا في جميع الظروف المناخية و التضاريس و هي ذات فعالية جيدة أمام صواريخ التاو TOW و الهوت HOT و الميلان MILAN و أيضا الهال فاير Hellfire. هناك نسخة تصديرية تسمى Arena-E و يبلغ سعرها حوالي 300 ألف دولار.



الرادار في الأعلى مع حاويات الذخيرة حول البرج


__________

خاتمة

إن تطوير منظومات الحماية النشطة لا يغني إطلاقا عن وسائل الحماية السلبية، ففي حالة فشل وسائل القتل الناعم و الصعب في التصدي للتهديد تبقى الدروع آخر خطوط الدفاع عن الدبابة.

و في نهاية هذا الموضوع، يمكننا اختيار التشكيلة الروسية المثالية لحماية الدبابات كالآتي:

- دروع تفاعلية ERA

- منظومة قتل سهل: شتورا

-منظومة قتل صعب: الأرينا ( أو الأفغاني التي لا تزال المعلومات عنها شحيحة للغاية)
__________

المصادر:

1
2
3
4
5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 2720
معدل النشاط : 3422
التقييم : 401
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: منظومات الحماية النشطة الروسية   الخميس 18 فبراير 2016 - 23:16

انظمة الحماية سواء النشطة و غير النشطة لا غني عنها في الحروب الحديثة , تقريبا كل المدارس العسكرية اصبح لديها انظمتها الخاصة او علي الاقل تسير في هذه المشاريع
امريكا , تركيا , كوريا , المانيا , اوكرانيا , التشيك و فرنسا و بالطبع لا ننسي الكيان الصهيوني


كاد المنتدي ان يفتقد تلك المواضيع الموسوعية ,
موضوع رائع اخي د مالك
تقبل تحياتي و لي عودة ان شاء الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
1001

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : طالب بكلية الهندسة
المزاج : اتمنى رضى الله - سبحانه وتعالى -
التسجيل : 12/08/2012
عدد المساهمات : 606
معدل النشاط : 422
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: منظومات الحماية النشطة الروسية   الخميس 18 فبراير 2016 - 23:38

@malik.manai كتب:
1
*الأرينا  Arena



لى ملاحظة 
الا تشبه المنظومة المركبة اعلى برج الدبابة تلك التى ظهرت لها صور من فترة انها تعمل فى سوريا ومن تطوير هيئة الابحاث ؟؟
هل الجيش السورى استنتسخها من الروس ام ماذا ؟
ام المنظوماتين صادف فقط تشابههما فى الشكل الخارجى ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malik.manai

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المهنة : صيدلي
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 25/01/2014
عدد المساهمات : 3048
معدل النشاط : 3118
التقييم : 259
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: منظومات الحماية النشطة الروسية   الجمعة 19 فبراير 2016 - 4:55

شكرا على مرورك الكريم يا دكتور و إن شاء الله ييسر لنا و نعرض مشاريع أخرى.
بالنسبة للأخ 1001، إذا سلمنا أن الصور التي تم تداولها هي لمنظومة حماية نشطة سورية، فإن الأمر ليس إلا تشابه في الشكل فقط. فالأرينا تعتمد القتل الصعب أي رصد الهدف و تتبعه و تحليل المعطيات الخاصة به و من ثم تدميره عبر الذخيرة المخزنة في حاويات موزعة حول برج الدبابة. و ما نراه في سقف الدبابة هو رادار المنظومة. أما ما تم عرض صوره في سوريا فهو على الأرجح منظومة قتل سهل تقوم بإرسال إشارات في مجال الأشعة تحت الحمراء تكون في طيف الموجات التي ترسلها منصة إطلاق الصاروخ و تتلقاها منارة التوجيه الموجودة في مؤخرته لتصحيح المسار، و بالتالي تقوم بالتشويش على الصاروخ لحرف مساره، و ما نراه في سقف الدبابة (الجزء الذي يشبه رادار منظومة الأرينا) يتمثل في المصابيح التي تصدر الإشارات المظللة. شكرا على ملاحظتك الدقيقة و تقبل تقييمي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

منظومات الحماية النشطة الروسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين