أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

آقوى الطرق للكشف عن الطآئرآت الشبحية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 آقوى الطرق للكشف عن الطآئرآت الشبحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Black last mk4

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : مهندس نظم ومعلومات
المزاج : عالى
التسجيل : 20/07/2011
عدد المساهمات : 95
معدل النشاط : 127
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: آقوى الطرق للكشف عن الطآئرآت الشبحية    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 17:53

قبل سنوات طويلة كان الروس قلقين من تقنية التخفي الامريكيه وكانت طائرة ف-117 تطير اينما تريد وتلقي القنابل اينما حلت وتثير المشاكل ورائها دون ان يستطيع احد ان يمسك بها كما ان طائره مثل ف22 سربعه وقويه تستطيع ان تضرب هدف مثل س-300 قبل رؤيتها بالوقت المناسب  حقق الروس التعادل سنة 1999 بتاريخ 27 مارس عندما قام الصرب باسقاط طائرة ف117 نظام s-125 neva-m وعندها برز سؤال مهم وهو اذا كان نظام صدىء قديم فعل كل هذا فما الذي سيفعله نظام روسي حديث مثل س-300\400 


قام الروس بالتفكير ولكن بطريقه مغايره وهي القيام بفكرة ايصال الصاروخ الذكي مثل صواريخ مستخدمه على س-300\400 الى الهدف ضمن حيز ضيق تستطيع خلاله الصواريخ ان تشغل باحثها الذاتي واكمال المهمه لقتل الهدف ولهذا فقد درسوا طبيعة التخفي الامريكي وادركوا ان التخفي الامريكي هو للامواج ذات طول اقل من امتر لهذا اذا تم استخدام موجات بطول اكبر تستطيع ان تحصل على انعكاسات للجناح ....الهيكل ....الذيل ....البدن ....وحتى يمكن تحصل على انعكاسات الصواريخ المجنحه .....وهذا ما تقوم به الرادارات الثلاثية الابعاد vhf

هناك شي جميل في هذه الرادارات وهي ان الطائرات الحربيه وصواريخها المضاده للاشعاع لا تستطيع ان تكتشفها لانها لا تحمل رادار مناسب لهذا الغرض .....وبالتالي صعوبة تدميرها

ساتكلم عن الرادارات واحد تلو الاخر ان شاء الله :

اولا : niirt 55zh6-1 قال مدير هذا المشروع في مقاله تلفزيونبه ان نظامه يستطيع اكتشاف ف-117 تماما كاي مقاتله عاديه !! حتى الان يعد هذا الرادار اقوى رادار ثلاثي الابعاد وهو اقدر رادار روسي من نوع vhf للانذار المبكر والتتبع وهو الاقوى ضد الصواريخ المجنحه وضد الطائرات المبنيه على تكنلولجيا التخفي

وهو يستخدم الشكل T معكوسا ويوفر عملية توجيه او تحديق لشعاع الرادار بالاضافه الى التوجيه الميكانيكي وهو مناسب لاستخدامه في نظام س-300\400 يستطيع النظام تحديد موقع الهدف الراديوي ويعطي احداثياته على ثلاث محاور ويغطي 500كم بارتفاع 40 كم و 360 درجه ويستطيع ان يكتشف طائره مفاتله على ارتفاع 10 كم من مسافة 300 كم وعلى ارتفاع 20 كم من مسافة 400كم وعلى ارتفاع منخفض 500 متر من مسافة 65 كم ...لا مجال للهروب ...وهو دقيق جدا حيث يمكن ربطه مع نظام س-400 واعطاء صاروخ احداثيات الهدف بدقه كافيه ليصل وتشغيل باحثه ذاتيا .........
مدير برنامج هذا النظام اكد ان نظامه يستطيع اكتشاف ف-117 كاي طائره عاديه وقد حاز هو وفريقه على جائزة الدوله الروسيه لسنة 2002 ..يستحقون ذلك بالفعل ...

هذه صورة النظام










يتوفر هذا النظام على ثلاث انواع فرعيه تختلف بالمدى والطاقه وكلها تتوافق مع انظمة سم-300-400 وهي رادارات بعيدة المدى تعتمد تقنية AESA الحديثه مخصصه للبحث ولحيازه للاهداف الجويه ولتعمل على التكامل ودعم الانظمه الدفاعيه الجويه ودعم المقاتلات الاعتراضيه . صممت هذه الانظمه للبحث وتتبع الاهداف الجويه من الطائرات الى صواريخ كروز والصواريخ البالستيه والذخائر االموجهه بدقه .................................


يمتاز هذا النوع من الرادارات بقدرة كبيره على مقاومة التشويش مقدرته على تحديد هوية الاهداف المعاديه ....وتمييز العدو من الصديق .... يمتاز بقدرته على مواجهة الصواريخ المضاده للاشعاع والموجهه حراريا وبصريا ....بالاضافه للاجراءات الالكترونيه هناك ايضا خيارات لالقاء قنابل دخانيه ورقائق معدنيه للتشويش على الاسلحه الموجهه ضد النظام ... بالاضافه لكل ما ذكر من اجراءات الحمايه ضد الصواريخ فان هذا النظام يمتلك قدره على اسقاط الصواريخ الموجهه نحوه خصوصا الموجهه راداريا (.85-----.95 Pk) يمتاز النظام ايضا بقدرته على كشف الصواريخ البالستيه من مسافة تزيد عن 1200 كم يستطيع هذاالرادار تتبع من 100----200 هدف حسب النوع .......................... لدقة هذا الرادار وهامش الخطا الاقل مقارنة بالرادارات الاخرى فانه يعتبر نظام ممتاز لاستخدامه كنظام للاشاد وتحديث المسار لصواريخ سام-400


الصينيون يسيرون على نفس الطريق



ودآ موضوع بتكلم عن الردآرآت دى بس مش كآمل آنآ هحآول ع قد المستطآع آكون فكرة عمل الردآرآت دى ..

http://www.arabic-military.com/t35297-topic


أنظمة الرادار للطائرات المقاتلة .......""""
السلام عليكم
أنظمة الرادار للطائرات المقاتلة
يمتاز الرادار عن العديد من المستشعرات الأخرى بقدرته على العمل في مختلف الظروف الجوية. ومنذ بدأ استخدامه في الطائرات المقاتلة خلال الحرب العالمية الثانية، زاد اعتمادها عليه في أداء مهامها في مجالات الكشف، والإنذار، والاعتراض، وإدارة النيران، وتوجيه المقذوفات، وأعمال الملاحة، والتصوير الجوي، وتتبع التضاريس الأرضية، وقياس بارامترات الطقس. وبذلك، أصبح الرادار يمثل بالنسبة للمقاتلة الحديثة عنصرا مهماً في تقويم كفاءتها، وهو بمنزلة العيون الالكترونية التي تستشعر الخطر، وتحقق الإنذار الموقوت والتوجيه السليم، حتى يمكن تقليل الجهد على الطيار ليتفرغ لأعمال القتال.
وتقنيات الرادارات المحمولة جوا تتسارع تسارعاً واضحاً لتحقق المزيد من الفاعلية والتأثير. والتقنية الخاصة بمعظم تلك الرادارات مازالت سرية للغاية، ولا يتسرب سوى بعض المعلومات اليسيرة عن تركيبها وخواصها. والأجيال الجديدة منها لا يسمح بخروجها خارج الدولة المنتجة، أو الدول الحليفة. وهناك العديد من التقنيات المتطورة التي تضاف في رادارات المقاتلات الحديثة، نتيجة السرعات العالية لهذه المقاتلات، والتهديدات المختلفة التي تواجهها، ما جعل المعدات الرادارية من أهم عناصر تطوير المقاتلات.
ويستأثر تطوير أجهزة رادار المقاتلات بنصيب هائل من ميزانيات البحوث والتطوير في الدول المتقدمة في مجال تكنولوجيا صناعة السلاح. وقد يتمثل تطوير أجيال الطائرات في تطوير الرادار الخاص بها فقط. وعلى الرادارات الحديثة أن تكون قادرة على توفير القدر المطلوب من المعلومات عن الأهداف المرغوبة بمعدلات متغيرة ومثالية من مراحل البحث والتتبع. كما يجب ألا يتطلب تشغيل الرادار المحمول جوا أكثر من عامل تشغيل واحد، بل ويستحسن أن تتوافر خاصية السيطرة عليه من بعد.
مع التطور التكنولوجي في مجالات الحرب الالكترونية والإجراءات المضادة لها، اتجهت معظم الأسلحة الجوية نحو استخدام الرادار متعدد المهام، الذي يمتاز بدقة عالية، وتكلفة مناسبة، ويتطلب ذلك زيادة سعة الدوائر الالكترونية وكثافتها، وتطوير عناصر التحكم بالحاسبات الدقيقة، حتى يمكن القيام بأكثر من مهمة، في نفس الوقت، وتحليل المعلومات والبيانات الواردة من المستشعرات الأخرى.
أولاً: مشكلات رادار المقاتلات
يحدث دائما في نظم التسليح، أن متطلبات المستخدم تتعارض مع إمكانات التكنولوجيا المتاحة لتلبية هذه المتطلبات بتكلفة معقولة، فمن وجهة نظر مصممي الطائرات، أن الرادار الأمثل هو ذلك الرادار خفيف الوزن، والقادر على أداء مهام متعددة باستخدام هوائي واحد فقط، ولكن من وجهة نظر مستخدمي الرادارات، فإن إحدى المشكلات ذات الأهمية الخاصة هي مدى تعرض الرادار للتداخل بواسطة عناصر الحرب الالكترونية المعادية. وعلى الرغم من كل مزاعم الشركات المنتجة، فإن جميع الرادارات، مهما بلغت درجة تعقيدها، عرضة للإعاقة والخداع الالكتروني، بدرجة أكثر أو أقل. وكلما زادت مقدرة الرادار على مواجهة الإعاقة تعقدت أساليب استخدامه وصيانته، نظرا لزيادة تعقيد دوائره الالكترونية. ولكن، حتى إذا أمكن تصميم الرادار القادر على مواجهة الإعاقة والخداع تماما، فإنه سيبقى عرضة للصواريخ المضادة للإشعاع الراداري.
ومع النمو المتعاظم للأجهزة الالكترونية في الطائرة، نشأت مشكلات أخرى متعددة، منها إمكانات التبريد المطلوبة لاستهلاك الحرارة الناتجة عن عمل هذه الأجهزة ومدى توافقها الكهرومغناطيسي. وعلى سبيل المثال، فإن الطائرة الحديثة تحمل خمسة أنواع مختلفة من أجهزة الرادار اللازمة لأداء مهامها. ونظرا لما يمثله مجموع هذه الأجهزة من عبء على حمولة الطائرة وخواصها الايروديناميكية، فإنه من الأهمية بمكان إدماج هذه الرادارات في جهاز واحد متكامل، وهو الحلم الذي قد يصبح حقيقة واقعة باستخدام الرادار المتكامل في القاذفات الإستراتيجية الثقيلة. ومع احتمالات التطور المستقبلي للالكترونيات وعلوم الحاسبات فقد يصبح استخدامه في الطائرات المقاتلة حقيقة واقعة بعد ذلك.
ثانياً: هوائيات رادار المقاتلات
هوائي الرادار المحمول جوا أحد الأجزاء الحيوية المؤثرة في كفاءة أداء الجهاز، وفي حين يحاول المصمم زيادة المقاييس الخاصة بالهوائي للحصول على معامل تكبير Gain مناسب للإشارة الرادارية التي يستقبلها، فإن ذلك يؤدي إلى تعقيدات كثيرة في مجال هندسة الميكانيكا الهوائية للطائرة.
وكان هوائي الرادار المحمول جوا في بداية الأمر عبارة عن طبق في مقدمة الطائرة، يكون التحكم فيه ميكانيكيا لتوجيه الشعاع وتركيزه للحصول على شكل الإشعاع ونوع المسح المطلوب. وطورت الهوائيات المستوية ذات المصفوفة Planar Arrays، حيث يكون التحكم في التردد عند تغذية المشعات Dipoles للحصول على أشكال الإشعاع المختلفةالمستخدم في الطائرة F-18، والرادار طراز APG-63 المستخدم في الطائرة F-15، والرادار طراز APG-9 المستخدم في الطائرة F-14، والرادار طراز APG-66 (أنظر صورة الرادار APG-66) المستخدم في الطائرة F-16.
ومع دمج مميزات هوائيات المسح الالكتروني وتكنولوجيا الميكروويف المتطورة فسوف يتوافر للرادار المحمول جوا درجة اعتماد عالية.
ثالثاً: الرادار التوافقي

التطور المستقبلي لأجهزة رادار الطائرات هو الرادار التوافقي، أو التطابقي Conformal، وهو الرادار الذي يحتوي على هوائي له نفس الشكل الهندسي لجسم الطائرة، ما يسمح بالمسح في زاوية كبيرة، ويقلل- كثيراً- من السحب الايروديناميكى، ومن ثم، يؤدي إلى تحسين أداء الرادار على مسافات تزيد على 360 كم، بالإضافة إلى مزايا الوزن المنخفض من خلال استخدام نظم المسح الالكتروني والاستهلاك المنخفض للقدرة نتيجة استخدام أشباه الموصلات. ومن خصائص هذا النوع من الرادارات أن وحدات الإرسال والاستقبال موزعة في أكثر من نقطة، فإذا تعطلت إحدى هذه الوحدات فلا يتوقف النظام عن العمل، ومع التخلص من الأجزاء الميكانيكية اللازمة لتحريك نظم الهوائيات التقليدية فإن عناصر كل هوائي يُغذى بالبرنامج المناسب للتشغيل بما يؤدي إلى تشكيل الشعاع المطلوب.
ومع تقدم الدراسات التي تقوم بها عدة شركات لتطوير نظم رادارية توافقية للطائرات الحديثة، فإن مفاهيم أكثر تعقيدا لتشكيل إشارة الرادار يجري دراستها بهدف زيادة مقدرة الرادار على التعامل مع أكثر من مصدر إعاقة في وقت واحد. ففي الوقت الذي تلتقط فيه إشارة للإعاقة فإن عنصرا من العناصر المشعة للهوائي ترسل شعاعا راداريا في اتجاه هذا المصدر بصفة مستمرة، بينما تقوم باقي العناصر المشعة بتكوين الشعاع وإرساله كما كان قبل التقاط إشارة الإعاقة. ومن الناحية النظرية البحتة، فإنه يمكن لمثل هذا النظام التعامل مع الأهداف الخداعية، ما سيجعله أقل عرضة للخداع الالكتروني.
وفى استطاعة هذا الرادار متعدد الأشعة والمهام أن يقوم بعمليات المسح الأرضي والجوي في آن واحد. ويصل مدى كشفه إلى ما يزيد عن 350 ميلا، وعندما يكتشف الهدف، ففي وسعه أن يركز عليه بنفس الطريقة المتبعة في الكاميرات والتلسكوبات الزووم Zoom، ويضيق عرض الشعاع بما يسمح باكتشاف تفاصيل الهدف بنفس أسلوب رادارات الرؤية الجانبية، ومن ثم تزيد قدرة الفصل بين الأهداف Resolution، ويصبح في الإمكان تمييز هدفين على مسافة قريبة جدا من بعضهما البعض. ولا يقتصر دور الرادار التوافقي على الكشف الراداري فقط، وإنما يتعداه إلى توجيه الصواريخ إلى الأهداف المعادية من على مسافات آمنة.
وتلك القفزة للأمام في مجال تكنولوجيا الرادار لا تقل في أهميتها وتأثيراتها على الحرب الجوية عن أهمية الرادار وتأثيره عندما استخدم لأول مرة في الطائرات المقاتلة، ولكن القفزة الحالية، وان لم تكن قد أصبحت واقعا ملموسا بعد، إلا أن المشكلات الفنية المتعلقة بها غير مستعصية على الحل، في ضوء التقدم المتوقع في تكنولوجيات الحاسبات والدوائر المتكاملة، عالية الكثافة.
: رادارات المقاتلات الروسية
تعد روسيا رائدة في صناعة أجهزة الرادار الخاصة بالمقاتلات، ومنها الرادار Zaslon، المعروف لدى حلف شمال الأطلسي "ناتو" NATO باسم SBI-16، المستخدم مع الطائرة "ميج- 31" Mig-31، والذي يعمل بتقنية نظام المسح الالكتروني السلبي، حيث يُوجه الشعاع الكترونيا، ويستخدم الهوائي مصفوفات أفقية ورأسية قليلة التكلفة، ويعمل في النطاق الترددي X/ L band، وأقصى مدى لكشفه 200 كم، ويغطى 140 درجة في الاتجاه و130 درجة في الارتفاع، وقطر الهوائي 1.1 م.
وأدى تطوير المقاتلة Mig-31M ثم المقاتلة MiG-31BM إلى تطوير الرادار Zaslon-M، الذي زاد طول الهوائي فيه إلى 1.4 م، وزاد مدى كشفه إلى 300- 400 م، ويمكنه تتبع حتى 24 هدفا في نفس الوقت، والاشتباك مع 6 أهداف منها.
وقامت شركة روسية بتطوير هوائي مسح الكتروني في الحيز الترددي I/ J Band لرادار الطائرة Su-30 والطائرة Su-35. وبإمكانية الهوائي الجديد عمل مسح في حدود 60 درجة في كل من المستويين، الأفقي والرأسي، بالإضافة إلى إمكانية الكشف عن الأهداف المقتربة في مدى أقصاه 165 كم، وبالنسبة للأهداف المبتعدة ينخفض المدى حتى 60 كم. وقد أطلق على هذا الرادار اسم Zhuk PH، ومن أهم خصائصه إمكان إجراء المسح لعدد 24 هدفا في وقت واحد، مع تتبع 8 أهداف آلياً.
طورت روسيا الرادار Irbis-E للمقاتلة متعددة المهام، والبعيدة المدى Sukhoi Su-35BM، المعروفة لدى حلف شمال الأطلسي NATO باسم Flanker-E، وقد بدأ تطوير هذا الرادار عام 2004 واختباره على المقاتلة Su-30M2 عام 2007، ويمكنه العمل للكشف جو/ جو، أو جو/ أرض، أو جو/ سطح.
وتقوم الشركات الروسية بتطوير رادار لتحديث الطائرة " ميج- 21 " باستخدام معالج إشارات وبيانات ذي سرعة عالية، وذلك من خلال التعاون مع شركة فرنسية، ويحتاج هذا الأمر إلى حل مشكلات التوافق بين الأنظمة الفرنسية والروسية.
انتهت الصناعات الدفاعية الروسية من تصميم الرادار الجديد للمقاتلات " ميج – 35" MIG-35، والمزود بهوائي شبكي، يصنع في روسيا لأول مرة، ويقرب المقاتلات الروسية من مستوى منافستها الرئيسة، وهي المقاتلة الأمريكية للجيل الخامس من طراز F-35، ليس فقط في المعارك الجوية، بل وفي أسواق الأسلحة العالمية أيضا. وقبل تصميم الرادار الروسي الجديد لم تكن تستخدم الرادارات من هذا النوع إلا في أحدث الطائرات الأمريكية.
وكانت المقاتلات الروسية في السابق تزود بهوائيات يركب فيها مرسل ومستقبل للإشارة. أما الهوائي الشبكي الجديد فيتكون من 680 جهازا مصغر للإرسال والاستقبال. ويركب هوائي كهذا بشكل ثابت، أي أنه لا يدور من جهة إلى أخرى بحثا عن هدف، وبذلك فانه يستغني عن محرك كهربائي لتدويره، ويقلص زمن اكتشاف الرادار للأهداف، إذ إن الشعاع الماسح يُنقل من نقطة في هوائي إلى أخرى خلال أجزاء من الثانية.
وتعادل زاوية الرؤية في الرادار الجديد ± 60 درجة، ومداه 140 كم، وبإمكانه تتبع 30 هدفا، سواء أكانت تلك الأهداف في الجو، أو على الأرض. ويحقق هذا الرادار عددا من المهام الأخرى، مثل إرسال معلومات عن الموقف التكتيكي إلى طائرات أخرى، والقيام بمسح الأرض، كما هو الحال في الطائرة F-35 الأمريكية.
طورت روسيا الرادار Zhuk الذي يعمل في النطاق الترددي X-band ليستخدم في مهام الكشف جو/ جو، أو جو سطح، مع المقاتلات MiG-29 و Su-27، حيث يمكنه كشف الأهداف وتحديد مداها وإحداثياتها وسرعاتها، ويمكنه القيام بمهام التتبع أثناء الكشف Track while scan، ومداه 90 – 200 كم. وتم تطوير الطراز Zhuk-M في إطار برنامج تحديث المقاتلات MiG-29SMT المخصصة للتصدير. أما الطراز Zhuk-MSE (قطر الهوائي 960 مم) فطور للمقاتلة Su-30MKK التي صدرت للصين.
: اتجاهات التطوير والتحديث لرادارات المقاتلات
تتلخص اتجاهات تطوير وتحديث رادارات الطائرات المقاتلة في الآتي:

1. استخدام رادارات متعددة المهام (كشف، إنذار، اعتراض، إدارة نيران، توجيه صواريخ، قياس بارامترات الطقس).

2. التحكم الآلي في أنظمة العمل المختلفة باستخدام المشغلات الرقمية، مع زيادة سعة الدوائر المتكاملة عالية السرعة وكثافتها.

3. استخدام الحاسبات الآلية عالية السرعة لتنفيذ عدة مهام، وتحليل الكم الكبير من المعلومات.

4. استخدام الدوائر التي تعتمد مادة "أرسنيد الجاليوم " للتحكم بمئات وحدات الاستشعار من موديولات الإرسال والاستقبال، وفي المهام العسكرية تكون قدرة المعالجة فائقة السرعة، التي تمتاز بها هذه المادة، مثالية لمعالجة الكميات الكبيرة من المعطيات، وتستغل رادارات المقاتلات المخصصة لإدارة النيران قدرة دوائر "أرسنيد الجاليوم" في معالجة الإشارات.

5. التتبع على مدى واسع في الاتجاه الرأسي.

6. استخدام المصفوفات الايجابية والسلبية للمسح الالكتروني لعدد كبير من الأهداف.

7. استخدام عدة حيزات Bands من الترددات.

8. استخدام شاشات عرض ملونة.

9. تقليل الانعكاسات الناتجة من الأهداف الأرضية نتيجة الطيران على ارتفاعات منخفضة.

10. زيادة اعتمادية Reliability الرادار، دون زيادة الوزن أو الحجم.

                                                             يتبع   ...


يمكن للهجمات الالكترونية المحتملة اختراق شبكات الرادار العسكرية ، حيث قد تعطي اشارات خاطئة أو تمويه أو حجب الحقيقة وتزييفها ، مما قد ينتج عنه رد فعل متسرع دون الحاجة لذلك ، أو قد تمكن هجمات العدو من اختراق المجالات المحمية دون أن تظهر طائراتها في الاجراءات المتخخصة في الكشف .
فما هي الأحطار التي يمكن أن تنتج عن مثل هذا الهجوم وماهي التككنولوجيات الحديثة التي يمكن أن تشكل عامل كشف للعاملين عند وقوع محاولات اعتداء.

[url=http://www.airforce-technology.com/uploads/newsarticle/1051748/images/208832/large/cybair radbox.jpeg][/url]
مشغل أنظمة الرادار في المراكز المتقدمة يقوم بمسح شاشات الرادار المحمولة والمتنقلة لضمان أمان دوريات والطلعات الجوية واتباعها للمسار الصحيح والأمن بعيدا عن دوريات العدو وكذا توفير قدرات كشف لانذارها في حالة وجوده تهديد محتمل .مع هجمة واحدة قد تتلقى احدى الطائرات المأهولة قد تنبا الشاشة بوجود عشرات الاشرات غير المعرف تخترق المجال الجوي .

[url=http://static.progressivemediagroup.com/uploads/imagelibrary/Thales BL top image.jpg][/url]
لتبين حينها أن الأفراد والتجاهيزات والطواقم بخير هنا يتم استنتاج بأن الرادار هو الذي تعرض للخطر
ان الهجمات السيبارنية الأكثر شيوعا ضد الجيش تستهتدف سرقة المعلومات عن الأنظمة أو العمليات الجارية .
الهجمات السيبرانية الأكثر شيوعا ضد الجويش تستهدف سرقة معلومات عن النظم أو العمليات ، والحرمان من الوصول الى البيانات ، أو تعطيل الاتصالات ، و يمكن لأي نظام يعتمد على الاتصالات الإلكترونية ان يكون عرضة للهجمات ، بما في ذلك الرادار.ويمكن للهجمات الإلكترونية المحتملة اختراق شبكات الرادار ، وإعطاء إشارات خاطئة ، أو تشويه وتزييف الحقيقة، مما يسبب في انطلاق الاجراءات المضادة دون دون أي داع لذلك ، أو قد تمكن طائرات العدو من اختراق المجال الجوي المحمي .
وقد طورت ThalesRaytheonSystems ( TRS) CybAIR RadBox كحل محمول ضد هذا النوع من الهجمات أثناء الحركة أو لدمجها مكجزء من نظام الأوامر والسيطرة المتكامل ( C2 ) والتي تشترك مع أجهزة اخرى في البيئة التكتيكية ، ياتي CybAIR RadBox في شكل ruggedised transit لوحة المفاتيح والشاشة الملونة التي يشرف عليها الانسان يمكن أن تكتشف
[url=http://www.airforce-technology.com/uploads/newsarticle/1051748/images/208842/large/groundmaster large.jpg][/url]
.وفقا ل TRS ، CybAIR RadBox يعزز الأمن السيبراني التقليدية عن طريق توفير الإشراف متعددة المستويات من الأنظمة ، والكشف عن أي سلوكيات شاذة التشغيلية على مستوى معدات الرادار ( رادارات ) أو على مستوى مركز C2 ورفع إنذار للمشغلين .كيف تحافظ CybAIR آمنة للملاحة الجوية.
ووفقا ل TRS, CybAIR RadBox يعزز الأمن السيبراني التقليدي عن طريق توفير إشراف متعدد المستويات من الأنظمة ، للكشف عن أي سلوكيات شاذة في العمليات التشغيلية على مستوى معدات الرادار ( رادارات ) أو على مستوى مركز C2 لتم يرفع الإنذار للمشغلين .


كيف تحافظ CybAIR على بيئة ملاحة جوية أمنة؟

يعرض على الشاشة مايشبة الشاشة القياسية ولكن مع شرائح ملونة وفقا لعدد الموجودة الطائرات في القطاع ، و الفريق المعني بالجهة اليمنى يزود بالتفاصيل و أي تنبيهات . فيسجل المسارات الرادار و يقارن المؤامرات في كل قطاع من تناوب واحد إلى التالي . و أي تباين في البيانات يؤدي الى تنبيه من قبل وكيل CybAIR ، مثل إذا كان قطاع ما على دوران واحد ووظهر له فجأة الكثير ."ووفقا ل TRS ، CybAIR RadBox يعزز الأمن السيبراني التقليدي عن طريق توفير إشراف متعدد المستويات من الأنظمة .
ويشمل الطب الشرعي وميزات ما بعد التحليل و يتم توفيرها مع مجموعة من الأدوات والخدمات لمشغلي الرادار. ويمكن أن تعمل إما في وضع مسبار أو وضع الحماية : في وضع مسبار ، CybAIR Radbox بمثابة الشم ، وتحليل تدفق البيانات الرادارية ، و وضع الحماية كما يوفر جدار الحماية و شبكة نظام كشف التسلل ( المخطوطات ) ل حماية الشبكة المحلية.CybAIR RadBox يمكن أيضا تحديد أخطاء في بناء الجملة . الرسائل التي تلقاها نظام رادار لديها بنية المعرفة ، و CybAIR يحدد الاختلافات، و على سبيل المثال إذا كان الهاكر يدخل مسارات كاذبة مع تنسيق غير صحيح . في السيناريو الثاني ، يمكن تغيير تحديد صديق أم عدو (IFF ) البيانات التي تبثها طائرة لتبدو وكأنها طائرات صديقة مختلفة . ان السيطرة على الحركة الجوية (ATC ) تكون غير قادرة على تحديد ه والذي هو حقيقي ، و محاولة تغيير مسار الطائرة.ولكن يمكن أن يحدث اختراق CybAIR نفسها ؟
[url=http://www.airforce-technology.com/uploads/newsarticle/1051748/images/208834/large/rugged large.jpg][/url]
لقد فكرت TRS في ذلك و لذا فانها محمية ذاتيا ضد التحرشات و التهديدات السيبرانية الأخرى على الرغم من تنفيذ المبادئ التوجيهية الصارمة من أمن تكنولوجيا المعلومات .العوامل البشرية المهندس سيسيليا اجويرو ، الذي يعمل على تطوير النظام، ويوضح: " يستخدم CybAIR الخوارزمية التي لديهم معرفة عن الحركة الجوية العادية ، على سبيل المثال إذا كان هناك فجأة الكثير من الطائرات الغير معرفة أكثر من المعتاد و يحكم أيضا إلى أسباب غير القرصنة ، مثل الرادار. فشل التكنولوجيا ، أو الظروف المناخية " .حقيقي القرصنة رادار الحياة" CybAIR RadBox
يمكن أن تساعد في مكافحة الفيروسات أو الديدان التي أدخلت على تعطيل أنظمة الرادار أو أدخلت لاعمائها . "قد اتخذت أنواع الهجمات CybAIR يحدد للدفاع ضد هدف وبالفعل في عام 2007 ، تكهن محللون بان الطائرات الاسرائيلية كانت قادرة على التسلل بين الدفاعات السورية لقصف هدف عسكري عن طريق اختراق أنظمة الدفاع والتلاعب بأجهزة الاستشعار فحتى طائرات العدو كانت غير مرئية .وخلال الضربات الجوية ضد نظام القذافي في ليبيا في عام 2011 ، قال مسؤولون في إدارة أوباما أنه تم اعتماد القرصنة على رادارات الإنذار المبكر الليبية لإخفاء اقتراب طائرات الضربة الجوية الغربية . و على الرغم من الثقة كان من الممكن احتواء شفرة الهجوم ، واعتبر الأسلوب دورة الملاذ الأخير ، وكانو لا يعملون في هذه الحالة. ومع ذلك ، ينبغي أن تملي الظروف، لا توجد المتخصصين شك في قيادة سايبر الولايات المتحدة مستعدة لتصعيد .فضلا عن القرصنة ل خلق إشارات خاطئة ، يمكن CybAIR RadBox مساعدة الفيروسات أو الديدان المقاتلة التي أدخلت على تعطيل أنظمة الرادار أو أعمى . نحو نهاية عام 2010 ، أشارت تقارير متعددة خلال المناورات العسكرية الإيرانية ، ظهرت ستة إشارات مجهولة الهوية على الطائرات و طائرات مقاتلة و سارعت إلى الانخراط ما كان يفترض أن تكون طائرات العدو .ومع ذلك ، مرة واحدة كل المحمولة جوا التي واجهتها كانت الأجواء فارغة . تكهنات تقول إن فيروس ستكسنت نفسه الذي أثرفي صناعة إيران النووية ومنظوماتها عالسكرية تسللوا لرادارها العسكري .وتقدم CybAIR RadBox حلول شاملة لحماية الرادارات حاليا تكنولوجيا بذاتها ، ولكن ل TRS خطط لدمج قدرات الدفاع السيبراني حيز مع الرادارات الملحقة به ، مثل المحمول Groundmaster مركبة محمولة ، على الرغم من أن حل مستقل متوافق مع أنظمة رادار غير تاليس مع بعض للخياطة .فضلا عن انجازاتها الفنية ، TRS فخورة بقابلية نظامها. "هندسة العوامل البشرية هو المجال الجديد "، ويوضح اجويرو . " تم تصميم هذا النظام إلى جانب مراقبة الحركة الجوية الفرنسية لتكون المرتكزة على المستخدم . "مهما كانت متقدمة نظام رادار ، يمكن أن يكون فقط يمكن الاعتماد عليه مثل البيانات التي تفسر وتعرض .ولكن مثل أي تكنولوجيا أخرى شبكية، يمكن للرادار أن يكون عرضة للهجمات السيبرانية ، إما تعطيل استجابته كليا أو التلاعب بإشارته و بياناته تحتاج هذه الأخيرة إلى أن تبقى آمنة قدر المستطاع مثل أي أي منظوامت عسكرية أخرى .

 
مصآدر
https://en.wikipedia.org/wiki/3D_radar
http://www.3d-radar.com/
http://www.3d-radar.com/?page_id=475
https://www.thalesgroup.com/en/netherlands/ns100-3d-naval-air-and-surface-surveillance-radar
شكرآ .. 28 28 28
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحلبي

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 17/02/2016
عدد المساهمات : 18
معدل النشاط : 18
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: آقوى الطرق للكشف عن الطآئرآت الشبحية    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 18:09

كنت فاكر ان الرادارات ذات طول الموجة اكبر من متر ... اصبحت تقنية قديمة !
شكرا على المعلومة . 

سؤال على ذكر طائرة f117 التي سقطت ... هل هيكلها عند الروس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Black last mk4

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : مهندس نظم ومعلومات
المزاج : عالى
التسجيل : 20/07/2011
عدد المساهمات : 95
معدل النشاط : 127
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: آقوى الطرق للكشف عن الطآئرآت الشبحية    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 20:07

@الحلبي كتب:
كنت فاكر ان الرادارات ذات طول الموجة اكبر من متر ... اصبحت تقنية قديمة !
شكرا على المعلومة . 

سؤال على ذكر طائرة f117 التي سقطت ... هل هيكلها عند الروس

آكيد آخذو من الطآئرة بعض العينآت لدرآستهآ وهو مآ آدى بدورة آكتشآف آنظمة وصوآريخ جديدة تضآف للدفآع الجوى بالنسبة للتقنيآت الشبحية
شكرآ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amirengineer

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 27/05/2011
عدد المساهمات : 507
معدل النشاط : 662
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: آقوى الطرق للكشف عن الطآئرآت الشبحية    الخميس 18 فبراير 2016 - 15:20

عزيزي..شكراً علي الطرح لكن....

ال f117 تعتبر تقنية بدائيه جداً للتخفي و قد تم كشفها أثناء القاء القنابل..." أي أنها لم تكتشف فالظروف العادية"

معلومة أسمحلي أن أزيدك بها أن التخفي الآن لم يعد يعتمد علي شكل السطح فقط " نعم شكل السطح له جزء مؤثر" لكن الأبحاث الآن

متجهه نحو مواد ال MetaMaterials و كيفية تشتيت الموجات من علي الأسطح و لعل هذه الصوره توضح المقصود




ا
طائرات الجيل الخامس الأمريكي مصنوعة بمثل هذه المواد التي تشتت الموجات من علي الأسطح بكفائه حتي أن ما يعود منها الي مستقبل الرادار لا يمكن ترجمته علي أنها بصمة ردارية لطائره حربية ...

حسناً لدي سؤال فيما كتبته, أرجو ان توضح المقصود من هذه النقطة  " هناك شي جميل في هذه الرادارات وهي ان الطائرات الحربيه وصواريخها المضاده للاشعاع لا تستطيع ان تكتشفها لانها لا تحمل رادار مناسب لهذا


الغرض .....وبالتالي صعوبة تدميرها".....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

آقوى الطرق للكشف عن الطآئرآت الشبحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين