أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

التدخل العسكري المحتمل في ليبيا:أسبابه...اطرافه واهدافه؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 التدخل العسكري المحتمل في ليبيا:أسبابه...اطرافه واهدافه؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيف الدين الشارني

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المزاج : تونس حليف الناتو الاستراتيجي
التسجيل : 27/03/2015
عدد المساهمات : 1194
معدل النشاط : 1939
التقييم : 20
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: التدخل العسكري المحتمل في ليبيا:أسبابه...اطرافه واهدافه؟   الأحد 7 فبراير 2016 - 21:17

تونس (الشروق)
تواترت خلال الاسابيع الماضية التحذيرات من تعاظم قوة تنظيم «داعش» في ليبيا الغارقة في الفوضى الامنية مما اعاد الى الواجهة احتمالات و سيناريوهات التدخل العسكري ضد معاقل الجماعات الارهابية في ليبيا.
لماذا التدخل العسكري؟
في غضون ستة اشهر، تحول تنظيم «داعش» منذ بروزه في ليبيا في اوائل 2015،، الى الخطر الارهابي الاكبر فيها، خصوصا مع سيطرته على مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) في جوان الماضي وعمله على استقطاب مئات المقاتلين الاجانب الى “قاعدته الخلفية” المتوسطية هذه.
وبدأ التنظيم الارهابي الذي يضم نحو خمسة الاف مقاتل في ليبيا قبل اسابيع التحرك شرقا في محيط سرت، سعيا لبلوغ منطقة الهلال النفطي القريبة، وكذلك نحو الجنوب المحاذي لدول افريقية مجاورة. ودفعت هذه التحركات الاتحاد الافريقي الى الاعلان الاحد عن تشكيل مجموعة اتصال لمساندة العملية السياسية في ليبيا، وباريس الى التحذير من ان التنظيم في ليبيا الذي اصبح يبعد نحو 300 كلم فقط عن الساحل الاوروبي، بات “خطرا كبيرا”.
ويرى خبراء عسكريون دوليون ان“فشل المسار السياسي والتحركات المتزايدة لتنظيم «داعش» في ليبيا جعلت هذه المسالة (التدخل العسكري) اكثر واقعية خلال الاسابيع الماضية”.
أين وكيف؟
تطالب السلطات الليبية المعترف بها دوليا في شرق البلاد بان يرتكز اي تدخل عسكري مستقبلي على حملة قصف جوي تستهدف مواقع تنظيم «داعش» في مدينة سرت ومحطيها، وفي بنغازي (الف كلم شرق طرابلس) ايضا، وصولا الى ضواحي درنة في اقصى الشرق الليبي.
وتقول القوات الموالية لهذه السلطات إنّها قادرة على تقديم معلومات حول مواقع التنظيم الى قوات الدول الراغبة بالتدخل العسكري في ليبيا. الا ان هذا التحرك قد يشمل ايضا ارسال جنود.
ويقول خبراء عسكريون «لا يمكن الجزم حاليا بطبيعة العمل العسكري»، مشيرين الى ان هذا التدخل “قد يشمل مساندة القوات الليبية المتواجدة على الارض، خصوصا من الجو، وصولا الى نشر جنود، رغم ان الخيار الثاني يملك حظوظا اقل».
ويرجح الخبراء ان يكون التدخل العسكري مشابها للعمليات الجارية في العراق وسوريا، على ان يقوم على “الغارات الجوية، والضربات بالطائرات من دون طيار، وبعض المهمات الخاصة على الارض”.
ما هي النتائج المحتملة للتدخل؟
أوقف التدخل العسكري ضد تنظيم «داعش» في سوريا والعراق تقدم الجماعات الارهابية الى حد كبير في كل من البلدين، ودفع بالعديد من عناصره الى اللجوء الى اماكن اخرى، بينها ليبيا، بحسب ما يقول مسؤولون امنيون ليبيون. وقالت الحكومة الليبية المعترف بها دوليا ان ليبيا اصبحت «ملاذا للارهاب ولجماعاته ووكرا للمجرمين القادمين من مختلف اصقاع الارض». وحذرت من ان «الخطر الداهم سيطال الجميع ما لم تتكاتف كافة الجهود الدولية للقضاء على هذا التنظيم».
ويرى االخبراء ان تدخلا عسكريا في ليبيا مشابها للحملة في العراق وسوريا «قد يكون له تاثير ايجابي على الارض، على الاقل في ما يتعلق بوقف تصاعد قوة تنظيم «داعش» في ليبيا، واستنزاف موارده».
ويرى الخبراء ان العمل العسكري ضد تنظيم «داعش» سيصعب عليه «مواصلة محاولاته المتكررة للسيطرة او تدمير المنشآت النفطية شرق سرت».
من يمنح التفويض بالتدخل؟
يحتاج العمل العسكري في ليبيا الى غطاء سياسي داخلي، قد يتمثل خصوصا في طلب رسمي صادر عن حكومة الوفاق الوطني التي وعدت الدول الكبرى بمساندتها عسكريا لمحاربة تنظيم «داعش». 
ويؤكد المراقبون ان اي عمل عسكري خارجي قبل التوصل الى اتفاق سياسي شامل مقبول من كافة الاطراف، سيواجه بالرفض من سلطات العاصمة التي تدير طرابلس بمساندة تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى «فجر ليبيا». ويقول الخبراء ان التدخل العسكري الخارجي «لن يحدث تغييرا اذا لم يقترن بشركاء اقوياء على الارض.
ما هي العواقب المحتملة؟
إلى جانب احتمال وقوع خسائر في صفوف المدنيين واستقطاب المزيد من المقاتلين الاجانب الى ليبيا على اعتبار انها تتعرض الى حملة عسكرية خارجية، يعتبر البعض ان العمل العسكري قد «يجمد ما تبقى من المسار السياسي، ويبقي الوضع كما هو عليه». ويحتمل ان يدفع العمل العسكري في حال انطلاقه قبل التوصل الى اتفاق سياسي شامل، الجماعات المسلحة في طرابلس والغرب الليبي الى التشدد، والنظر الى هذا التدخل العسكري على انه «غزو اجنبي»، وبالتالي العمل ضده. ويرى خبراء ان التدخل العسكري يواجه ايضا «احتمال ان يؤدي الى ترسيخ الانقسامات السياسية في البلاد، ولهذا فانه من الضروري ان يحصل على دعم طرفي» الازمة المتواصلة منذ اكثر من عام ونصف.



http://www.alchourouk.com/159006/675/1/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%AE%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B3%D9%83%D8%B1%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%AA%D9%85%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A7:%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D9%87...%D8%A7%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%87-%D9%88%D8%A7%D9%87%D8%AF%D8%A7%D9%81%D9%87%D8%9F.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التدخل العسكري المحتمل في ليبيا:أسبابه...اطرافه واهدافه؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين