أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

#‏هام_جدا تحليل ونقاش | السو-35 ومصر

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 #‏هام_جدا تحليل ونقاش | السو-35 ومصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kinglove201082

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : مهندس شبكات وامن معلومات
التسجيل : 12/02/2015
عدد المساهمات : 120
معدل النشاط : 188
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: #‏هام_جدا تحليل ونقاش | السو-35 ومصر   الأحد 7 فبراير 2016 - 13:58

ترددت العديد من الأقاويل والشائعات حول مقاتلة Su-35 واحتمالية تعاقد القوات الجوية المصرية عليها في الفترة الاخيرة، واصبحت مثارا للجدل والتساؤلات حول صحة هذا الامر من عدمه ..
روسيا ياحضرات عرضت على مصر الـMig-35 والـSu-35 معاً كـPackage عام 2013 وكذلك من قبلها تم مناقشة تزويد مصر بمقاتلات Mig-29M2 وSu-35 ، وهذا طبقا لتصريحات نائب وزير الدفاع الروسي يوري بوريسوف Yuriy Borisov وكذلك تصريحات سيرجي كورنيف Sergei Kornev مدير شعبة صادرات التجهيزات والخدمات الخاصة بالقوات الجوية في شركة " روس ابورون اكسبورت Rosoboronexport " لصادرات السلاح الروسي .
من الأهرام الاسبوعي Ahram Weeky نقلا عن وكالة " انرفاكس Interfax " الروسي للأنباء :
http://goo.gl/NOoq60
في مارس 2015 اعلن الرئيس التنفيذي لشركة " روس تيك Rostec " الروسية للصناعات عالية التقنية الدفاعية والمدنية ( مسؤولة عن تصنيع الكترونيات الطيران والحرب الالكترونية للطيران المقاتل والمروحيات القتالية ) السيد سيرجي تشيميزوف Sergey Chemezov، أن مصر وقعت مع روسيا بروتوكول نوايا Intentions Protocol ( مماثل لمذكرة التفاهم MoU Memorandum of Understanding ) ويجري التفاوض عليه .
واضاف ان الطرفين اتفقا ايضا على بروتوكولات التدريب في حال اتمام صفقة السو-35 حيث تم الاتفاق على ان يبدأ تدريب الطيارين المصريين في روسيا، ثم لاحقا يُكمل تدريبه في مصر .
من الموقع الاخباري العسكري Defense News خلال فعاليات معرض " آيدس IDEX 2015 " في ابو ظبي :
http://goo.gl/VPD0IS
ناهيك عن المفاوضات المتكررة منذ سنوات عديدة تبدأ من منتصف التسعينيات على الميج 29 والسو 27 وفي الألفية الجديدة في اعوام 2004 و2006 و2007 و2010 والتي تطورت الى الميج-29 إس إم تي ثم الميج-29إم2 واخيرا الميج 35 وكذلك السو-30 ثم اخيرا السو 35 .. ولكن العوائق والضغوط السياسية في المقام الاول كانت تحول دون اتمام هكذا صفقات ومُضافا اليها الوضع السياسي الغير مستقر منذ عام 2011 .
النقطة الحاسمة في الموضوع هي مواعيد التسليم، حيث انه من المعروف ان خط الانتاج في روسيا مشغول بطلبية القوات الجوية الروسية ( 50 مقاتلة ) وطلبية الصين ( 24 مقاتلة ) وبالتالي اي طلب مصري لن يمكن بدء تسليمه قبل عام 2019 - 2020، وعامل الوقت ليس في صالحنا على الاطلاق مع الخروج المستمر للمقاتلات القديمة من الخدمة لدى القوات الجوية المصرية وبأعداد كبيرة تحتاج الى تعويض سريع في اقل وقت ممكن، ومُضافا اليه التأخير الذي دام لأعوام عديدة لإتمام هذه الصفقات، وبالتالي فإن عامل الوقت ليس في صالحنا على الاطلاق، وخاصة مع تزايد التهديدات والتطورات المتسارعة في المنطقة بأكملها ..
في رأيي الشخصي ان القوات الجوية المصرية خيارها سيكون اما التعاقد على المزيد من مقاتلات الميج 35 بما يعادل 50 مقاتلة اضافية مثلا ليصبح العدد النهائي 100 مقاتلة، او التعاقد على 24 - 48 مقاتلة سو-35 في حال تم الاتفاق على موعد مبكر لبدء تسليمها، اي بدءا من عام 2018 مثلا ... والله اعلى وأعلم ..
اما بخصوص السؤال المتكرر " هل نحتاج السو 35 ام لا ؟ " ...
هذا يتوقف على نظرة القوات الجوية نفسها للمستقبل .. هل نرغب في ذراع طولى اضافية تزيد من قدراتنا الهجومية بعيدة المدى الى المستوى الحقيقي الذي يُثير قلق جهات دولية عديدة ؟
مقاتلات السيادة الجوية كالسو-35 او الإف-15 مُصممة خصيصا لفرض نطاق كامل السيطرة الجوية فوق اي مجال جوي صديق او معادي وتحييد اية تهديدات جوية تدخل هذا النطاق وكذلك تنفيذ هجمات جوية بعيدة المدى بحمولة تسليحية كبيرة وهذه ميزة استراتيجية ..
الرافال بكل تأكيد توفر تعددية مهام رائعة تجمع مابين الحمولة التسليحية الممتازة والمدى العملياتي المُوسّع ولكن هل ستكون هي المنوط بها القيام بكل ماهو استراتيجي ؟ ام ترغب القوات الجوية المصرية بتوسيع مفهوم القوة الجوية القادرة على القيام بكل شيء في اي مكان بدون ادنى مشكلات للوصول لتصنيف مقارب او مماثل للقوة الجوية الهندية كيفا وليس حجما بالتأكيد .. فالقوة الجوية الهندية ميزتها الرهيبة والرئيسية في التنوع المُخيف في الطائرات المقاتلة مابين سو-30 وميج-29 وميراج-2000 ورافال وهاهي تدخل في مفاوضات على الاف-18 سوبر هورنيت ولديها اضا الميج-29 البحرية والتيجاس والميج-21 بايسون والميح-27 والجاجوار والهاريير وستدخل في مشروع الباك فا الروسي ..
عندما نتحدث عن قوات جوية مصرية لديها رافال واف-16 وميج-35 فهذا ليس بالمقلق كثيرا للجهات المُعادية وسيكون منظورهم وتقييمهم لنا : " تطوير ممتاز جدا في القدرة الدفاعية ( رافال + ميج حاليا مقابل ميراج-2000 + اف-16 سابقا ) مع ظهور قدرة هجومية جيدة جدا عما كان الوضع عليه سابقا ( رافال + اف 16 حاليا مقابل اف-16 ميراج-5 سابقا ) " .. ولكن عندما نضيف السو-35 لهذه المعادلة فسيختلف المنظور بنسبة 180 درجة وسيتصاعد القلق لأقصى المستويات لأن المنظور والتقييم سيكون : " قدرة دفاعية ممتازة جدا مع قدرة هجومية غير مسبوقة " ...
اننا نقول ان الرافال مع الميج 35 والاف 16 ستشكل قدرة قتالية هائلة للجيش المصري للتصدي لأية تهديدات جوية مستقبلية بما فيها الاف 35 نفسها بل ويمكننا الرد عليها ايضا .. ولكن عندما نضيف لها وحش جوي هائج كالسو 35 يمجرد رصده لأي هدف جوي يفتح عليه بطارية صواريخ كاملة تصل الى 12 صاروخ جو-جو بمختلف الانواع (R-77 / R-27 / R-73 ) وكل نوع يخرج منه عدة اصدارات ببواحث رادارية نشطة وسلبية وبواحث حرارية ، فنحن هنا نتحدث عن قوة جوية قادرة على تنفيذ هجوم جوي على الاسطول السادس الامريكي في قلب البحر المتوسط !!! والاف-35 والسايلنت ايجل انفسهم لن يكفوا الطرف الاخر لمجابهة هذا التنوع ..
وهنا سيخرج البعض بالتعليقات من نوعية " ايه يا ادمن مش كانت السو 35 جاموسة طايرة ؟! " وردي سيكون عليهم : نعم هي والاف 15 من فئة الجواميس الطائرة وتحديدا ثيران طائرة هائجة .. ونعم مازلت مصر على رأيي وتسميتي لهم ونعم يملكون بصمة رادارية وحرارية ضخمة .. ولهذا السبب هم لا يصلحون في مهام اخماد او فتح ثغرات للدفاعات الجوية او تنفيذ كمائن جوية لأن هكذا مهام ياحضرات تتطلب بصمة رادارية وحرارية منخفضة جدا تتوافر لدى الرافال مثلا ..
السو-35 والاف-15 نُطلق عليها طائرات " البلطجة - الغباوة " لأنها تحدث عاصفة وفضيحة لدى دخولها مسرح العمليات ولا يُمكن اخفاؤها وسيتم رصدها فورا .. ولذلك ياحضرات تأتي اهمية المقاتلات متعددة المهام كالرافال او الاف 16 او الميج والتي تستطيع تنفيذ سيناريوهات وتكتيكات خداعية عديدة نظرا لعددها الاكبر ومرونتها وتنوع مهامها وبالتالي تحقق التكاملية الشديدة مع مقاتلات السيادة الجوية ( دائما مقاتلات السيطرة الجوية عددها اقل من متعددات المهام مقابل مداها الاكبر وحمولتها التسليحية الاكبر وقدرات رصدها الاكبر وتكلفة تشغيلها الباهظة ومقاطعها الرادارية وانبعاثاتها الحرارية الكبيرة ) .. وهناك دول كثيرة جدا تعتمد على المقاتلات متعددة المهام وحدها بدون مشكلات ..
لتوضيح الامر دعونا نعيش لحظات في عالم الاساطير ونتخيل السو-35 كالفارس المُدرّع الثقيل الذي يدخل ميدان القتال مُحدثا فوضى غير مسبوقة ويرفع سيفه الثقيل مُتحدّيا لخصمه في حين ان الرافال تُمثّل القاتل الصامت Silent Assassin او ملاك الموت الذي يتسلل في خفة وخفاء وينفذ مهام الاغتيال محققا لعامل المفاجأة بعد ان قام الفارس الثقيل بتنفيذ مهمة جذب الانتباه واحداث الجلبة مانحا اياه الفرصة للتسلل وتنفيذ مهمته بهدوء والميج 35 كمقاتل الساموراي الخفيف والرشيق والشجاع .. وهكذا .. ولكن الفارس الثقيل وحده لايمكن ان يتم مهمته وسيتعرض لمكر وخديعة القاتل الصامت او خفة وحركية مقاتل الساموراي ( نظرية المخ والعضلات ) .. او لمن يلعب الالعاب من فئة World of Warcraft او Guild Wars او حتى League of Legends سيفهم مقصدي بمبدأ التكاملية في الشخصيات التي يختارها اللاعب بين فئة المحاربين Warrior التي تعتمد على القوة الجسدية الهائلة وبين فئة القاتل او الصياد او المُطارد او المُحتال Assassin / Hunter / Rogue التي تعتمد على الذكاء والخفة والمراوغة بين فئة السحرة او المشعوذين او مُستحضري الارواح Wizard / Magician / Warlock التي تعتمد على القوى الخارقة .. وهكذا .. وصلت ياحضرات ؟
مقاتلات السيطرة الجوية يمكن مواجهتها بمقاتلات متعددة مهام تهجم عليها من عدة اتجاهات وعدة ارتفاعات وسرعات مختلفة لتشتيت تشكيل السيطرة الجوية وافقاد طياريه القدرة على الربط فيما بينهم وبالتالي سيسقطون في كمين المقاتلات متعددة المهام التي ستهجم بأعداد اكبر ومن كافة الاتجاهات ... وهذا اسلوب الاسرائيليين بالاف-15 والاف-16 ..
فالإف-15 الاسرائيلية يعتمد طياروها على الطيران في تشكيلات وكل تشكيل مكون من 4 مقاتلات تطير بجوار بعضها البعض مُشكّلة دائرتين للاشتباك البعيد خلف مدى الرؤيا بالصواريخ الرادارية وللاشتباك القريب بالصواريخ الحرارية وخوذات التوجيه ويعتمدون على بعضهم البعض في تبادل البيانات والمعلومات عن الهدف والتناوب على الامساك بالهدف فيما بينهم Switching لوضعه دائما في موضع الدفاع عن النفس وعدم منحه اية فرصة للهجوم .. وبالتالي فإن سيناريو مواجهتهم يعتمد على تشتيتهم والهجوم عليهم بالاف 16 او الميج 35 مثلا من ارتفاعات متعددة واتجاهات متعددة وبعدد اكبر وهذا اسلوب الكمائن الجوية .. وهنا وضّحنا عمليا كيف انتصر الساموراي على الفارس الثقيل ..
اذا كان بإمكاننا القاتل بجيش من الساموراي والقتلة الصامتين وسنحقق نتائج رائعة .. فماذا اذا اضفنا لهم كتيبة الفرسان الثقيلة ......... ؟
نفس الامر يمكن تطبيقه على الاس 300 .. لو تم تنصيبه وحيدا ضد هجوم جوي لن يصمد ضد الاغراق بالصواريخ الجوالة والصواريخ المضادة للرادار والذخائر الذكية عالية الدقة، لأنه ببساطة سيستنفذ صواريخه للتصدي لهذه الصواريخ ثم سيكون كقطعة الحديد الصمّاء وسيتم اكتساحه بكل سهولة .. ولكن ماذا كان لدينا منظومة دفاع جوي متنوعة من الانظمة قصيرة ومتوسطة المدى واضفنا لها الاس 300 ؟ .. سيكون الامر كالكابوس لأية قوة جوية مهاجمة .. هكذا هو الحال عندما نقول ان السو 35 ليست مخصصة للقيام بكل المهام لأنها تتفوق في مجال او نطاق محدد من المهام ولكن اذا اضفناها لقوة جوية لديها تنوع في المقاتلات متعددة المهام فهنا سيكون الامر ايضا اشبه بالكابوس على اية قوة جوية او بحرية معادية ..
مما سبق يُمكنا القول بأن :
- السو-35 لمهام السيطرة الجوية والهجوم بعيد المدى
- الرافال لمهام فتح الثغرات واخماد الدفاعات الجوية ودعم القوات البحرية والدعم الإلكتروني
- الميج-35 مهام الاعتراض والدفاع الجوي
- الإف-16 لمهام الهجوم الارضي والدعم الاسناد للقوات البرية + دعم باقي انواع المقاتلات السالف ذكرها
اعتذر عن التطويل ولكن وجب توضيح الامر وفك الاشتباك والخلط بين انواع المقاتلات ووضع مقارنات خاطئة بين فئتين مختلفتين من الطائرات المقاتلة ...
* انتظروا بعد قليل تقرير شامل عن المقاتلة Su-35 .. ابقوا معنا ..
______________________________
منقول



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3ly92

عريـــف أول
عريـــف أول
avatar



الـبلد :
التسجيل : 15/07/2015
عدد المساهمات : 133
معدل النشاط : 138
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: #‏هام_جدا تحليل ونقاش | السو-35 ومصر   الأحد 7 فبراير 2016 - 14:40

شرح اكثر من رائع. شكرا لمشاركتة. 3  فعلا اتمنى السو 35 لكن عامل الوقت هو المشكله و خصوصا بعد ان وضح لنا سياسة الجيش المصري الاخيرة فى الحرص على سرعة التسليم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hani y

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المزاج : معتدل
التسجيل : 23/06/2013
عدد المساهمات : 459
معدل النشاط : 695
التقييم : 35
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: #‏هام_جدا تحليل ونقاش | السو-35 ومصر   الأحد 7 فبراير 2016 - 15:29

موضوع جميل وشيق مشكورا  عليه
اذا كان ميعاد التسليم متأخر يمكن التعاقد على SU30sm التى تعاقدت عليها الجزائر
وما الفرق بين الطائرتان غير عدد الطيارين والمدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AmonRa

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/09/2015
عدد المساهمات : 1003
معدل النشاط : 1303
التقييم : 63
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: #‏هام_جدا تحليل ونقاش | السو-35 ومصر   الأحد 7 فبراير 2016 - 15:49

@hani y كتب:
موضوع جميل وشيق مشكورا  عليه
اذا كان ميعاد التسليم متأخر يمكن التعاقد على SU30sm التى تعاقدت عليها الجزائر
وما الفرق بين الطائرتان غير عدد الطيارين والمدى

توجد اختلافات كثيرة بين السوخوي ٣٠ و السوخوي ٣٥ !  3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kinglove201082

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : مهندس شبكات وامن معلومات
التسجيل : 12/02/2015
عدد المساهمات : 120
معدل النشاط : 188
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: #‏هام_جدا تحليل ونقاش | السو-35 ومصر   الأحد 7 فبراير 2016 - 16:17

المفاوض المصري دائما يفاجئنا ... قد يكون هناك اخبار جميله الايام القادمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

#‏هام_جدا تحليل ونقاش | السو-35 ومصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017