أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

ضلالات بعض شيوخ الطرق الصوفية واكل اموال الناس بالباطل - صفحة 3

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

  ضلالات بعض شيوخ الطرق الصوفية واكل اموال الناس بالباطل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2068
معدل النشاط : 2115
التقييم : 234
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ضلالات بعض شيوخ الطرق الصوفية واكل اموال الناس بالباطل   الأربعاء 3 فبراير 2016 - 0:00

@Syrian Armed Forces كتب:
من امثلة النقل و العقل



أليس كارثياً عندما يتكلم البعض عن حمل بشري يستمر أربع سنوات؟!!! ألسنا في عصر يتوفر فيه تحليل الDNA لإثبات النسب؟ يعني لو عدت من بلد ما بعد أربع سنوات غياب مستمر و وجدت زوجتي حامل لا أستطيع إتهامها بالزنا بل و قد أجلد 80 جلدة بتهمة قذف المحصنات!!!! لا و الله عدل!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Syrian Armed Forces

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : علماني لمن يفهم معنى العلمانية
التسجيل : 06/08/2012
عدد المساهمات : 2382
معدل النشاط : 2392
التقييم : 238
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: ضلالات بعض شيوخ الطرق الصوفية واكل اموال الناس بالباطل   الأربعاء 3 فبراير 2016 - 22:33

@fulcrum77 كتب:





أليس كارثياً عندما يتكلم البعض عن حمل بشري يستمر أربع سنوات؟!!! ألسنا في عصر يتوفر فيه تحليل الDNA لإثبات النسب؟ يعني لو عدت من بلد ما بعد أربع سنوات غياب مستمر و وجدت زوجتي حامل لا أستطيع إتهامها بالزنا بل و قد أجلد 80 جلدة بتهمة قذف المحصنات!!!! لا و الله عدل!!!!

كان يجب ان اسمي هذه المشاركة النقل بعد تغييب العقل

هذا المثال و غيره يبين كم نحن بحاجة لاعادة مراجعة التراث الاسلامي و تنقيته و اعتماد معايير جديدة غير :علم الحديث" وحده
بدون هذه المراجعة ارى ان حالنا الى مزيد من التدهور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b8bb

مســـاعد أول
مســـاعد أول
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/09/2014
عدد المساهمات : 522
معدل النشاط : 402
التقييم : 9
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ضلالات بعض شيوخ الطرق الصوفية واكل اموال الناس بالباطل   الخميس 4 فبراير 2016 - 13:06

@منجاوي كتب:
او هذا الحديث من صحيح البخاري!

... ويروى عن يحيى الكندي عن الشعبي وأبي جعفر فيمن يلعب بالصبي إن أدخله فيه فلا يتزوجن أمه ويحيى هاذا غير معروف لم يتابع عليه....

المصدر بلاش نروح في داهية

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=9334&idto=9334&bk_no=52&ID=2833




هدا الاثر لا يصح ان تقول رواه البخاري مطلقا 
بل تقول رواه البخاري معلقا بصيغة  التمريض
و الحديث (المعلق) هو ما حذف أول سنده، سواء أكان المحذوف واحداً أم أكثر على التوالي، ولو إلى آخر السند، كقول الشافعي: قال نافع، أو قال ابن عمر
و الاحاديث المعلقة في البخاري قسمان
1 احاديث معلقة بصيغة الجزم  الغالب فيها أنها صحيحة إلى من عُلِّق عنه ثم تنظر بعدها الى ما بقي من السند و تبحث عن حاله من الضعف و القوة
2 احاديث معلقة بصيغة التمريض فالغالب عليها الضعف مثل ما دكرت من اثر يحي الكندي
و البخاري يروي هده الاحاديث و الاثار بصيغة التمريض ليبين انها ضعيفة او لامور اخرى 

صيغ التمريض : 
روي عنه 
نقل عنه
 حكي عنه 
 بلغنا عنه
 يقال
 يذكر
يحكى 
يروى 
 يرفع 
يعزى
قال النووي في مقدمة كتابه  : ( المجموع شرح المهذب ) ( 1 / 63 ) : ( قال العلماء 

المحققون من أهل الحديث وغيرهم : إذا كان الحديث ضعيفا لا يقال فيه : قال رسول الله صلى 

الله عليه و سلم أو فعل أو أمر أو نهى أو حكم وما أشبه ذلك من صيغ الجزم وكذا لا يقال فيه : 

روى أبو هريرة أو قال أو ذكره أو أخبر أو حدث أو نقل أو أفتى و ما أشبهه 

وكذا لا يقال ذلك في التابعين ومن بعدهم فيما كان ضعيفا فلا يقال في شيء من ذلك بصيغة 

الجزم وإنما يقال في هذا كله : روي عنه أو نقل عنه أو حكي عنه أو بلغنا عنه أو يقال أو يذكر أو 

يحكى أو يروى أو يرفع أو يعزى وما أشبه ذلك من صيغ التمريض وليست من صيغ الجزم قالوا :

فصيغ الجزم موضوعة للصحيح أو الحسن وصيغ التمريض لما سواهما وذلك أن صيغة الجزم 

تقتضي صحته عن المضاف إليه فلا ينبغي أن يطلق إلا فيما صح وإلا فيكون الإنسان في معنى 

الكاذب عليه صلى الله عليه و سلم وهذا الأدب أخل به المصنف وجماهير الفقهاء من أصحابنا 

وغيرهم بل جماهير أصحاب العلوم مطلقا ما عدا حذاق المحدثين وذلك تساهل قبيح فإنهم 

يقولون كثيرا في ( الصحيح ) : روي عنه وفي ( الضعيف ) : قال وروى فلان وهذا حيد عن الصواب


 فمحصلة الكلام يا الاخ منجاوي ان البخاري روى هدا الاثر لكي يبين لك ضعفه و انه لا يصح العمل و الاحتجاج به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن جلا

عريـــف أول
عريـــف أول
avatar



الـبلد :
المهنة : موظف حكومي
المزاج : عادي
التسجيل : 19/07/2014
عدد المساهمات : 165
معدل النشاط : 173
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ضلالات بعض شيوخ الطرق الصوفية واكل اموال الناس بالباطل   الأحد 7 فبراير 2016 - 4:52

@fulcrum77 كتب:





و أنا أيضاً لم أشتمك بل قلت الحقيقة كل الحقيقة, و بصراحة إن كان هناك من يفتقد المنهجية  و يلت و يعجن في ردوده فهو أنت يا سيدي, عندما أقول لك بوضوح أن القراّن هو مصدر التشريع الرئيسي و أن تأويله يجب أن يتم بمنهجية علمية حديثة و أعطيت مثالين على ذلك (الدكتور محمد شحرور و الدكتور موريس بوكاي) فلا أدري ما هو المطلوب؟!!!! هناك الكثير في كتب البخاري ما يتناقض مع العلم الحديث كهذا المثال   ((من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر)) و هو ما يمكن أن ينقضه أي خبير في علم السميات toxicology , فهل يجب أن نصدق أن رسول الله عليه السلام قد قال مثل هذا الكلام فقط لإن منهجية البخاري (التي تميز السقيم من الصحيح ) قالت ذلك؟!!!! أقرأ هذه الصفحة و أخبرني عن المنهجية فيها مصدر
الفيديو أدناه يطرح تساؤلات مهمة تدور في خلد كثيرين


هناك فرق بين وجود منهج تميز به بين الصحيح والسقيم من الاحاديث النبوية وبين قولك ( أن القراّن هو مصدر التشريع الرئيسي و أن تأويله يجب أن يتم بمنهجية علمية حديثة
انت هنا تتحدث عن رأيك وانا اسأل عن منهج الصوفية في التفريق بين الصحيح والسقيم من مانقل اليهم من احاديث او افعال النبي صلى الله عليه وسلم فاتمنى ان تجيب عنها ان كنت ملما بمعنى منهج .

 

كلامك عن ان القران هو المصدر الرئيسي يعني ان هناك مصادر اخرى للتشريع فما هي ؟؟ 
هل تعتبر الحديث النبوي مصدر من مصادر التشريع ام لا؟؟

ان كنت تعتبره مصدر فما هي الوسيلة التي تفرق بواسطتها بين حديث صحيح او ضعيف او موضوع ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2068
معدل النشاط : 2115
التقييم : 234
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ضلالات بعض شيوخ الطرق الصوفية واكل اموال الناس بالباطل   الأحد 7 فبراير 2016 - 13:54

@ابن جلا كتب:






هناك فرق بين وجود منهج تميز به بين الصحيح والسقيم من الاحاديث النبوية وبين قولك ( أن القراّن هو مصدر التشريع الرئيسي و أن تأويله يجب أن يتم بمنهجية علمية حديثة
انت هنا تتحدث عن رأيك وانا اسأل عن منهج الصوفية في التفريق بين الصحيح والسقيم من مانقل اليهم من احاديث او افعال النبي صلى الله عليه وسلم فاتمنى ان تجيب عنها ان كنت ملما بمعنى منهج .

 

كلامك عن ان القران هو المصدر الرئيسي يعني ان هناك مصادر اخرى للتشريع فما هي ؟؟ 
هل تعتبر الحديث النبوي مصدر من مصادر التشريع ام لا؟؟

ان كنت تعتبره مصدر فما هي الوسيلة التي تفرق بواسطتها بين حديث صحيح او ضعيف او موضوع ؟؟
في الأمور التي تخص الشؤون الدينية القراّن هو مصدر التشريع الرئيسي, ثم هناك ما فعله و ما علمه الرسول الأكرم لجموع المسلمين بنفسه (أي ما أستنه من السنن), ثم هناك الإجتهاد القائم على العقل و المنطق و طبيعة الظروف التي نتعامل معها, بخصوص منهج الصوفية يا سيدي في التفريق بين الصحيح و السليم فبإمكانك أن تسأل الصوفيين أنفسهم لتكون إجابتهم حجة عليهم , بخصوص إن كان لدي وسيلة كي أفرق أن الحديث صحيح أو ضعيف أو موضوع فإجابتي بلا لإني ببساطة لا أتعامل إلا مع أمر محسوم لا لبس فيه ككل أمور حياتي الأخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 3317
معدل النشاط : 4201
التقييم : 618
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ضلالات بعض شيوخ الطرق الصوفية واكل اموال الناس بالباطل   الإثنين 8 فبراير 2016 - 23:47


لقد وصلت الفكرة و مواضيع كهذا تحتاج الي الكثير من الوعي و الادراك
لذلك و بعد اذن كل الاعضاء المحترمين
الموضوع مغلق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ضلالات بعض شيوخ الطرق الصوفية واكل اموال الناس بالباطل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017