أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية - صفحة 2

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ابن جلا

عريـــف أول
عريـــف أول
avatar



الـبلد :
المهنة : موظف حكومي
المزاج : عادي
التسجيل : 19/07/2014
عدد المساهمات : 165
معدل النشاط : 173
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية   الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 21:33

منجاوي كتب:
كشف الأثري سامح الزهار المتخصص في الآثار الإسلامية سر تسمية صنبور المياه بالحنفية حيث قال إنه قبل مدّ مواسير المياه إلى المنازل كان الناس فى مصر يحصلون على الماء عن طريق " السقا " مقابل أجر يعطى له حسب عدد قرب المياه التى يجلبها للمنزل.

وتابع أنه لم يكن يسمح لأى شخص بالانضمام إلى طائفة السقائين بل كان هناك شروط صارمة للانضمام للمهنة .. إذ لابد أن يتمتع بجسد قوى قادر على مشقة حمل المياه مرات عديدة ، وان يكون خالياً من الأمراض حتى لا يلوث المياه التى ينقلها ، ويشترط أن يكون أميناً لأنه الشخص الوحيد الذى يسمح له بالدخول عندما يكون رب البيت غائباً

ويجلب السقاءون المياه من أماكن معينة فى نهر النيل حتى يكون الماء صافياً خالياً من الشوائب والتلوث ، كما يأتون بالماء من الآبار الجوفية المضمونة,وكان المحتسب يمارس دوره فى الاطمئنان على نظافة المياه التى ينقلها السقاءون,وكان السقا يحتفظ بالماء فى قربة كبيرة من جلد الماعز يغلقها بسدادة خشبية ويعطرها بالمستكة ثم يضع فيها بعضاً من ماء الورد وأحياناً يضيف إليها النعناع .

ولم يقتصر السقاءون على مد المنازل بالمياه وإنما كانوا ملزمين أيضاً بإطفاء الحرائق,وظل السقا يؤدى دوره ويكتسب رزقه ولم يدر فى ذهن واحد منهم أن يأتى يوم يجدون فيه أنفسهم قد فقدوا وظيفتهم التى لا يعرفون غيرها,وجاء اليوم الذى امتدت فيه المواسير إلى المنازل وبدلاً من السقاء أدار الناس مقبض قطعة معدنية يتدفق منها الماء .

لم يستسلم السقاءون لهذه المواسير والصنابير التى جاءت لتزلزل عرشهم الذى ظلوا يعتلونه أزمنة طويلة .بل تجمعوا و تباحثوا وتوصلوا إلى فكرة ذكية وخبيثة ، وتوجهوا إلى أئمة المذاهب الأربعة لاستصدار فتوى بأن ماء مواسير المياه لا يصلح للوضوء فصدقهم أئمة الشافعية والمالكية والحنابلة وأفتوا بأنه لا يجوز الوضوء من ماء الصنابير

أما أئمة المذهب الحنفى فقد توجهوا وجهة مخالفة وأفتوا أن الوضوء من ماء الصنبور مقبول بل ومستحب,ومن هنا سمى المصريون الصنبور " الحنفية " نسبة إلى أئمة المذهب الحنفي الذين خالفوا أئمة المذاهب الأخرى وأجازوا لأهل مصر الوضوء بماء الصنبور

http://www.el-balad.com/567981





قياسا على من يشكك في صحة ماينقل الينا من احاديث شريفة فان هذا الكلام اعلاه لايتعدى كونه هراء  وليس دليل لانه ليس قران منزل فان كان الحديث الشريف ليس حجة كافية (عندكم) ويشكك فيه وفي ناقليه فمن حقنا ان نتعامل مع هذا الدليل بنفس رؤيتكم  لان ناقله لايعتبر شيء بجانب التابعين من امثال الائمة الائمة الاربعة ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3195
معدل النشاط : 2701
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية   الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 21:56

اخي انت تلف و تدور. شو يعني سنة مهجورة؟ يعني سنة قرر الناس بعد الرسول تركها لاختلاف ظروف حياتهم. يعني اجتهاد بعد النص. الاصح الصلاة بالنعال تشبها بالرسول و اقتداءا بسنته و عضا عليها بالنواجذ.
b8bb كتب:






الصلاة في النعال سنة مهجورة و نحن نصلي في المساجد بدون نعال بسبب الافرشة و الدليل على جواز الصلاة بدون النعال حديث النبي صلى الله عليه و سلم لما صلى بنعاله ثم خلعه بسبب اخبار جبريل عليه السلام ان في نعله اذى 
روى أبو داود في سننه بسنده عن أبي سعيد الخدري قال : بينما النبي صلى الله عليه وسلم يصلي بأصحابه إذ خلع نعليه فوضعهما عن يساره فلما رأى ذلك القوم ألقوا نعالهم ، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته قال : ( ما حملكم على إلقائكم نعالكم ؟ ) قالوا : رأيناك ألقيت نعليك فألقينا نعالنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن جبريل عليه السلام أتاني فأخبرني أن فيهما قذراً ) ، وقال : ( إذا جاء أحدكم إلى المسجد فلينظر ، فإن رأى في نعليه قذراً أو أذى فليمسحه وليصل فيهما )

النهي الاصل فيه انه لتحريم الا اذا صرفته قرينة اخرى فيكون للكراهة ايضا الامر الاصل فيه الوجوب الا اذا صرفته قرينة فيكون لندب
مثلا في الحديث الذي ذكرته قوله صلى الله عليه وسلم : ( إن اليهود والنصارى لا يصلون في خفافهم ولا في نعالهم فخالفوهم ) ظاهره الوجوب لان النبي صلى الله عليه و سلم امر بمخالفة اليهود لكن تم صرفه من الوجوب الى الندب لورود دليل اخر يدل على جواز الصلاة بدون نعال و هو الحديث الذي سبق اقصد حديث جبريل عليه السلام و ايضا حديث اخر و هو حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي حافياً ومنتعلاً )
و بالتالي يتم العمل بالدليلين معا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3195
معدل النشاط : 2701
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية   الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 22:03

لو عاملت العلوم التاريخية بنفس الدقة و الصرامة التي تعمل فيها الحديث الشريف و مشاكل السند و المتن لكانت الامور ممتازة و لكان الخلاف علميا بسيطا. لكنك تضع ائمة الفقه و شيوخ الحديث فوق مرتبة النقد و التصحيح. تعرف ان من العلماء من انتقد البخاري و من انتقد مسلم. و منهم الدارقطني و غيره. و لا نزال نعيد تكرار احاديث صادمة للعقل و المنطق فقط تحت حجة ان البخاري اجتهد و رأها صوابا.

ننصح بكتاب "جناية البخاري" للباحث زكريا اوزون للمهتم


ابن جلا كتب:










قياسا على من يشكك في صحة ماينقل الينا من احاديث شريفة فان هذا الكلام اعلاه لايتعدى كونه هراء  وليس دليل لانه ليس قران منزل فان كان الحديث الشريف ليس حجة كافية (عندكم) ويشكك فيه وفي ناقليه فمن حقنا ان نتعامل مع هذا الدليل بنفس رؤيتكم  لان ناقله لايعتبر شيء بجانب التابعين من امثال الائمة الائمة الاربعة ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن جلا

عريـــف أول
عريـــف أول
avatar



الـبلد :
المهنة : موظف حكومي
المزاج : عادي
التسجيل : 19/07/2014
عدد المساهمات : 165
معدل النشاط : 173
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية   الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 22:07

منجاوي كتب:
لو عاملت العلوم التاريخية بنفس الدقة و الصرامة التي تعمل فيها الحديث الشريف و مشاكل السند و المتن لكانت الامور ممتازة و لكان الخلاف علميا بسيطا. لكنك تضع ائمة الفقه و شيوخ الحديث فوق مرتبة النقد و التصحيح. تعرف ان من العلماء من انتقد البخاري و من انتقد مسلم. و منهم الدارقطني و غيره. و لا نزال نعيد تكرار احاديث صادمة للعقل و المنطق فقط تحت حجة ان البخاري اجتهد و رأها صوابا.

ننصح بكتاب "جناية البخاري" للباحث زكريا اوزون للمهتم








لاحظ انني تعاملت مع الموضوع على مبدئك وليس مبدئي لانك اعتبرت هذا دليلا على صحة مانقلته لنا ... والتناقض منك وليس مني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3195
معدل النشاط : 2701
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية   الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 22:18

كلا يا صديقي. انا ذكرت حادثة تاريخية. و انت تنفيها بدون اي دليل. و بالتالي لا يوجد نقاش في القضية الرئيسية في الموضوع: حصل صراع حول موضوع استخدام ماء الصنبور في الوضوء و وظّف بعض الناس شيوخ ذلك الزمان في خدمة اهدافهم. انت فقط لا تستطيع ان تستوعب ان رجل دين ممكن ان يقوم بمثل هذا العمل. انا لا اطعن و اذهب و لا اعود. قصة بسيطة و اكدها باحث تاريخي.
ابن جلا كتب:








لاحظ انني تعاملت مع الموضوع على مبدئك وليس مبدئي لانك اعتبرت هذا دليلا على صحة مانقلته لنا ... والتناقض منك وليس مني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن جلا

عريـــف أول
عريـــف أول
avatar



الـبلد :
المهنة : موظف حكومي
المزاج : عادي
التسجيل : 19/07/2014
عدد المساهمات : 165
معدل النشاط : 173
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية   الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 22:21

منجاوي كتب:
كلا يا صديقي. انا ذكرت حادثة تاريخية. و انت تنفيها بدون اي دليل. و بالتالي لا يوجد نقاش في القضية الرئيسية في الموضوع: حصل صراع حول موضوع استخدام ماء الصنبور في الوضوء و وظّف بعض الناس شيوخ ذلك الزمان في خدمة اهدافهم. انت فقط لا تستطيع ان تستوعب ان رجل دين ممكن ان يقوم بمثل هذا العمل. انا لا اطعن و اذهب و لا اعود. قصة بسيطة و اكدها باحث تاريخي.






انا اطالبك بدليل تثبت به صحة هذه الحادثة التاريخية فانا بمقاييسك نفسها لا اعتبر هذا دليلا ... كيف تطالبني باثبات عدم حصول امر لم تثبته انت فدليلك لايرقى حسب مقاييسك الى ان يكون دليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3195
معدل النشاط : 2701
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية   الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 22:28

انا احضرت شهادة باحث تاريخي و ذكرتها لك يا صاحبي. انت لا تعترف بهذا انت حر. و هو امر متاح لكل انسان.

و مصدر اخر من باحث اخر http://www.watanserb.com/archive/201305303301/%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9/jalili.html

ابن جلا كتب:






انا اطالبك بدليل تثبت به صحة هذه الحادثة التاريخية فانا بمقاييسك نفسها لا اعتبر هذا دليلا ... كيف تطالبني باثبات امر لم تثبته انت فدليلك لايرقى حسب مقاييسك الى ان يكون دليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 3376
معدل النشاط : 4260
التقييم : 631
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية   الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 22:40

هل اصبح انتقاد الاسلام سهلا؟!!!!
هل اضحي من لوزام الثقافة؟!!!!

حسبنا الله و نعم الوكيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3195
معدل النشاط : 2701
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية   الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 22:47

حضرة المشرف المحترم. لم ينتقد احد الاسلام. انما نوضح كيف يسيء بعض المشايخ للاسلام بادخالة مدخل لا يناسب مقام الدين الكريم.

the red general كتب:
هل اصبح انتقاد الاسلام سهلا؟!!!!
هل اضحي من لوزام الثقافة؟!!!!

حسبنا الله و نعم الوكيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن جلا

عريـــف أول
عريـــف أول
avatar



الـبلد :
المهنة : موظف حكومي
المزاج : عادي
التسجيل : 19/07/2014
عدد المساهمات : 165
معدل النشاط : 173
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية   الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 22:49

منجاوي كتب:
انا احضرت شهادة باحث تاريخي و ذكرتها لك يا صاحبي. انت لا تعترف بهذا انت حر. و هو امر متاح لكل انسان.

و مصدر اخر من باحث اخر http://www.watanserb.com/archive/201305303301/%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9/jalili.html







بمنهجك نفسه لا اعتبر شهادة هؤلاء دليل ... الا ان كنت تعتبر شهادة البخاري ومسلم دليل كافي على صحة مانقلاه لنا .. كيف تطالبني بتصديق مؤرخين وتعتبر شهادتهما حجة وترى ان مانقله لنا البخاري ومسلم ليس حجة .. انت متناقض فعلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3195
معدل النشاط : 2701
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية   الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 23:04

يا ابن جلا. انت حين تذهب للطبيب لا تقول له اخرج كتاب الطب الذي يصف حالتي ﻷرى الصور و اقتنع. انت تقول هذا طبيب من جامعة معترف بها. و كان عندها زبائن شكروا فيه و بالتالي ظني به معقول.

دكتور التاريخ المتخصص له مصادره و طرق بحثه. ذكر لك المصدر الثاني تاريخ الفرمان البريطاني الذي بدأت به القصة. و في ذلك التاريخ كانت توجد سجلات رسمية و ربما حتى صحف مطبوعة. و بالتالي القصة اراها منطقية. انت غير مقتنع و لازم تروح تشوف واحد صارت القصة ايامه انت حر.

بالنسبة للبخاري. او اي نص تاريخي. هذا لا يرفض كله اعتباطا. بل الفريق المعترض اشار لمشاكل في الكتاب نفسه. مثلا انه يروي كثير من احاديثه عن ابي هريرة. و ابي هريرة لم يصحب الرسول الا لفترة قصيرة لا تفسر الكم الكبير من الاحاديث. او مثلا ان عمر منعه من ان يروي عن الرسول و لم يجرؤ ان يخالف عمر حتى مماته! او انه اغتنى بعد ولاية البحرين و كان فقيرا. هذه شبهات تجعل الانسان يشك. هذا غير ان كل الفقه الاسلامي اكتمل قبل صدور كتاب صحيح البخاري. و لم نحتج اي من احاديثه في فهم احكام الدين. و غير ان من عاصره و من تبعه لم يقبل ببعض احاديثه. كل هذه شبهات تتوجب الرد و النقاش.

في القصة التي ذكرتها لك، و الموثقة بتواريخ. لو وجدت شيئا لا يستقيم مع المنطق لتوجب الامر المزيد من البحث و الاستقصاء. اما هكذا فأنا اقبل بشهادة دكتور مدرس في مادة التاريخ مذكور اسمه و مكان عمله. فهمت يا صديقي؟




ابن جلا كتب:








بمنهجك نفسه لا اعتبر شهادة هؤلاء دليل ... الا ان كنت تعتبر شهادة البخاري ومسلم دليل كافي على صحة مانقلاه لنا .. كيف تطالبني بتصديق مؤرخين وتعتبر شهادتهما حجة وترى ان مانقله لنا البخاري ومسلم ليس حجة .. انت متناقض فعلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 3376
معدل النشاط : 4260
التقييم : 631
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية   الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 23:52

اخي منجاوي

اري ان موضوعا كهذا الحنفية و السنبور ماذا يفيد المسلمين و الاسلام ؟ و ما هو العائد من مناقشة هذا الموضوع؟ الا تري اخي الكيم انه تشكيك في الفتوي الدينية و استهتار بها , و انها للبيع و الشراء, و يشير ايضا الي ان الاسلام دين جامد لا يواكب العصر, و مثل هذا الكلام الاخير يردده بعض اعداء الاسلام و المشككين فيه.

الاسلام يحتاج الي ترميم اساسياته في الصلاة و الزكاة و العلاقات بين الناس و صلة الرحم , ان نتحدث عن المعاملة الكريمة التي لا تفرق بين الناس , و ان الكلمة الطيبة صدقة , و السرقة و الكذب حرام , و ان الدين المعاملة.

اري ان نحاول جاهدين لتغيير صورة الاسلام للمكانة المفروض ان يكون فيها , بالعمل و الاسوة الحسنة وليس بمواضيع الحنفية و رضاع الكبير و تفسير الاحلام.

تحياتي اخي منجاوي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hussein arabesk

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
avatar



الـبلد :
المهنة : مدرس
التسجيل : 10/12/2012
عدد المساهمات : 1398
معدل النشاط : 2303
التقييم : 305
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية   الأربعاء 3 فبراير 2016 - 0:01

السلام عليكم
قراءت الموضوع ونقاشاته ولم افهم الى ما يرمي بالنهاية
سبب تسمية الحنفية بهذا الاسم ان شيوخ المذهب الحنفي اول من اجاز الوضوء من الصنبور
هذا كل شئ
ولا اعلم من اين اتت اضافة ان شيوخ باقي المذاهب تضرروا من ذلك او انهم استفادوا من السقاية (لا دليل ولا منطق)
السقا كوظيفة لم تكن اعلى السلم الاجتماعى فى اى وقت ولم يكونوا اغنياء حتى يتم الاستفادة منهم
الامر هو الخوف من الجديد خاصة ان مصر كانت وقتها تعرف طريقها للعلم بعد مئات السنين من الانغلاق تحت الحكم العثمانى
وفى الاخير احل الوضوء من الصنبور وانتهى الامر
وماذا بعد
واين ما نختلف عليه؟؟؟
مقطع للدكتور مصطفى محمود يتحدث عن علاقة الاسلام بالعلم ( قضيه ابعد من الصنبور)
تقبلوا تحياتى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maxahmed

مســـاعد
مســـاعد
avatar



الـبلد :
المهنة : الحمد الله مهندس قوى كهربيه
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 10/01/2013
عدد المساهمات : 421
معدل النشاط : 366
التقييم : 15
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية   الأربعاء 3 فبراير 2016 - 1:07

دائما كان الهدف من الاختلاف , هو محاولة ايجاد الاصح
"فى الامور الدينيه"
حتى الاختلاف حينها يبنى على الاستدلال بالبراهين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3195
معدل النشاط : 2701
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية   الأربعاء 3 فبراير 2016 - 1:38

اخي العزيز،

المقصد من وراء الاشراك بهذه القصة هو نشر المعلومة (و هي معلومة طريفة) و كذلك العبرة و الحذر. حيث يتم استغلال الدين في الصراع الاقتصادي او السياسي (و ما اكثر هذا في زمننا).

هذا كان بيت القصد. نحن لم نشتم اصحاب اي مذهب. و لا ايا من شيوخه. او حتى الشيوخ الذين منعوا "الصنبور" عن حسن نية او سوءها. انما نتداول ايامنا كما نذكر ان هناك من حرم الدراجة الهوائية و من حرم التلفاز و من حرم السينما و غير هذا.

نضع قصصا مثل هذه حتى نتدبر منها (نعتبرها كقصة ليلى و الذئب) و هي الطف بكثير من ان نذكر مثلا معاصرا حول استغلال الدين ﻷغراض دنيوية مما يثير الحساسيات.

و سوف اضع ملاحظة اخيرة:

اخي هذا المنتدى يضم شبابا متميزين. و نحن نتحاور معا في مختلف المحاور منذ شهور و بعضنا منذ سنوات. و نحن من مجتمعات و من امم تواجه ازمة فكرية عميقة. و هناك معارك فكرية تدور حول الهوية و حول الدين و شكل الدين و غير ذلك. و تجد في بلادنا من يقتل و من يقتل (بالفتح و بالضم) بسبب سوء تفسير حديث و القاتل و المقتول يقول ان القران و السنة معي!

و بالتالي من الطبيعي ان تمتد هذه النقاشات - برعايت الاشراف و تحت رقابته من اي تجاوز - الى القسم الديني و القسم العلمي في المنتدى. نحن فينا الطبيب و المهندس و الاستاذ و الدكتور الجامعي و الطالب. و من الشرق و من الغرب. و من الجميل ان نسمع النقاش و الحجة المضادة في امور لا هي واسعة لتطغي على المنتدى. و لا هية بضيقة "من مستوى نواقض الوضوء". الشاب يسمع الكثير في التلفاز و الانترنت و الفيسبوك. فلا اقل من نقاش موضوعي مراقب يلمس بعض مواضع الفكر من حين لحين.







the red general كتب:
اخي منجاوي

اري ان موضوعا كهذا الحنفية و السنبور ماذا يفيد المسلمين و الاسلام ؟ و ما هو العائد من مناقشة هذا الموضوع؟ الا تري اخي الكيم انه تشكيك في الفتوي الدينية و استهتار بها , و انها للبيع و الشراء, و يشير ايضا الي ان الاسلام دين جامد لا يواكب العصر, و مثل هذا الكلام الاخير يردده بعض اعداء الاسلام و المشككين فيه.

الاسلام يحتاج الي ترميم اساسياته في الصلاة و الزكاة و العلاقات بين الناس و صلة الرحم , ان نتحدث عن المعاملة الكريمة التي لا تفرق بين الناس , و ان الكلمة الطيبة صدقة , و السرقة و الكذب حرام , و ان الدين المعاملة.

اري ان نحاول جاهدين لتغيير صورة الاسلام للمكانة المفروض ان يكون فيها , بالعمل و الاسوة الحسنة وليس بمواضيع الحنفية و رضاع الكبير و تفسير الاحلام.

تحياتي اخي منجاوي






اقتباس :
السلام عليكم
قراءت الموضوع ونقاشاته ولم افهم الى ما يرمي بالنهاية
سبب تسمية الحنفية بهذا الاسم ان شيوخ المذهب الحنفي اول من اجاز الوضوء من الصنبور
هذا كل شئ
ولا اعلم من اين اتت اضافة ان شيوخ باقي المذاهب تضرروا من ذلك او انهم استفادوا من السقاية (لا دليل ولا منطق)
السقا كوظيفة لم تكن اعلى السلم الاجتماعى فى اى وقت ولم يكونوا اغنياء حتى يتم الاستفادة منهم
الامر هو الخوف من الجديد خاصة ان مصر كانت وقتها تعرف طريقها للعلم بعد مئات السنين من الانغلاق تحت الحكم العثمانى
وفى الاخير احل الوضوء من الصنبور وانتهى الامر
وماذا بعد
واين ما نختلف عليه؟؟؟
مقطع للدكتور مصطفى محمود يتحدث عن علاقة الاسلام بالعلم ( قضيه ابعد من الصنبور)
تقبلوا تحياتى



و هذا ايضا كلام طيب نقبله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b8bb

مســـاعد أول
مســـاعد أول
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/09/2014
عدد المساهمات : 522
معدل النشاط : 402
التقييم : 9
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية   الأربعاء 3 فبراير 2016 - 8:35

انا اقصد بالسنة المهجورة التي هجرها الناس عن جهل منهم و بعدهم عن الدين و ليس عن اجتهاد
بخصوص الحنفية فكل ما فيها انها رواها باحث !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
على كل حال لنسلم انها وقعت فعلا فهي لاتدل ابدا على المتاجرة بالدين بالعكس فالقضية اجتهادية لانه ربما في ذلك الوقت لم تكن الحنفية تنقل الماء نقي صافي بل مختلط و كما تعلم ان فقهاء المذاهب الثلاثة لا يرون الوضوء بالماء المختلط بالأشياء الطاهرة و يسمون هذا بالماء الطاهر الغير مطهر يعني طاهر في نفسه لكنه لا يطهر غيره و يرون ان الوضوء يكون فقط بالماء المطلق يعني ماء صافي لا شوب فيه و يسمونه بالماء الطهور
بينما فقهاء الحنفية يرون جواز الوضوء بالماء الطاهر المختلط بالأشياء الطاهرة طبعا اذا لم يغلب ذلك الطاهر على الماء فيغير اسمه و رجح هذا القول شيخ الاسلام ابن تيمية و كثير من المعاصرين اذا الامر ليس فيه المتاجرة بالدين بل هناك من يتحين الفرص لمحاولة الطعن في علمائنا لهدم الاسلام
طبعا هذا الامر اذا صحت القصة والا فانها ستبقى في خانة رواها باحث!!!!!!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن جلا

عريـــف أول
عريـــف أول
avatar



الـبلد :
المهنة : موظف حكومي
المزاج : عادي
التسجيل : 19/07/2014
عدد المساهمات : 165
معدل النشاط : 173
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية   الإثنين 8 فبراير 2016 - 0:11

منجاوي كتب:
يا ابن جلا. انت حين تذهب للطبيب لا تقول له اخرج كتاب الطب الذي يصف حالتي ﻷرى الصور و اقتنع. انت تقول هذا طبيب من جامعة معترف بها. و كان عندها زبائن شكروا فيه و بالتالي ظني به معقول.

دكتور التاريخ المتخصص له مصادره و طرق بحثه. ذكر لك المصدر الثاني تاريخ الفرمان البريطاني الذي بدأت به القصة. و في ذلك التاريخ كانت توجد سجلات رسمية و ربما حتى صحف مطبوعة. و بالتالي القصة اراها منطقية. انت غير مقتنع و لازم تروح تشوف واحد صارت القصة ايامه انت حر.

بالنسبة للبخاري. او اي نص تاريخي. هذا لا يرفض كله اعتباطا. بل الفريق المعترض اشار لمشاكل في الكتاب نفسه. مثلا انه يروي كثير من احاديثه عن ابي هريرة. و ابي هريرة لم يصحب الرسول الا لفترة قصيرة لا تفسر الكم الكبير من الاحاديث. او مثلا ان عمر منعه من ان يروي عن الرسول و لم يجرؤ ان يخالف عمر حتى مماته! او انه اغتنى بعد ولاية البحرين و كان فقيرا. هذه شبهات تجعل الانسان يشك. هذا غير ان كل الفقه الاسلامي اكتمل قبل صدور كتاب صحيح البخاري. و لم نحتج اي من احاديثه في فهم احكام الدين. و غير ان من عاصره و من تبعه لم يقبل ببعض احاديثه. كل هذه شبهات تتوجب الرد و النقاش.

في القصة التي ذكرتها لك، و الموثقة بتواريخ. لو وجدت شيئا لا يستقيم مع المنطق لتوجب الامر المزيد من البحث و الاستقصاء. اما هكذا فأنا اقبل بشهادة دكتور مدرس في مادة التاريخ مذكور اسمه و مكان عمله. فهمت يا صديقي؟












يا اخي انا اتبع طريقتك عمدا في الاستدلال لاوضح لك ان ماترفضه وتقبله لايستند على اسس بل لمجرد الهوى ونحن لم نرفض قصتك بالجملة رفضنا كلامك عن ان العلماء كانت لهم مصالح خاصة من وراء موقفهم وهذا الكلام لايستند لدليل قاطع فكيف جزمت بصحة هذه الرواية التي تقول ان هؤلاء العلماء تصرفوا بدافع المصلحة ووضفوا الدين لتحقيق مصالحهم الخاصة .. تسمية الحنفية لم يعارضك احد فيه .

اما الصحابي الجليل ابو هريرة فهو من اكثر رواة الحديث وهو صحابي جليل وهذا القدح في امانة الرجل وفي ذمته وكأننا نتحدث عن لص من لصوص المال العام ليس دليلا انه غير ثقة فالشك لايرقى الى درجة اليقين فان كنت سأقدح فيه بناءا على ما اوردته انت من شبهات لا تسمن ولاتغني من جوع  فهذا يعني انني اقدح في كل ما رواه هذا الصحابي الجليل رضي الله عنه الذي توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنه راض ولم يحذر منه الصحابة او يتهموه بالكذب وعدم الامانة

المشكلة انك تعتبر الشك في ذمة الرجل مدخلا للتشكيك في مانقله او بعض مانقله ولم تتعامل مع الشك في رواية الباحث او المؤرخ بانها مدخل للتشكيك في صحة مانقله خصوصا وانه حكم على نوايا الناس وطعن في ذممهم دون دليل قاطع ... 

الصحابة رضوان الله عليهم خير القرون ولن نبلغ مد احدهم ولو نصيفه وانا ارى الموضوع من اصله مجرد طعون لا دليل عليها سواءا علماء مصر او الصحابي الجليل ابو هريرة رضي الله عنه وهو عند اهل العلم من الثقات ... فهل نرجح شهادة المتقدمين له ام نرجح شكوك المتأخرين من اصحاب الاهواء الذين لاهم لهم الا الطعن في السنة النبوية وفي رواتها من الثقات امثال ابو هريرة ؟ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3195
معدل النشاط : 2701
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية   الإثنين 8 فبراير 2016 - 0:23

ابن جلا كتب:




يا اخي انا اتبع طريقتك في الاستدلال ولم نرفض قصتك بالجملة رفضنا لكلامك عن ان العلماء كانت لهم مصالح خاصة من وراء موقفهم وهذا الكلام لايستند لدليل قاطع
فكيف جزمت بصحة هذه الرواية التي تقول ان هؤلاء العلماء تصرفوا بدافع المصلحة ووضفوا الدين لتحقيق مصالحهم الخاصة .. تسمية الحنفية لم يعارضك احد فيه .

اما الصحابي الجليل ابو هريرة فهو من اكثر رواة الحديث وهو صحابي جليل وهذا القدح في امانة الرجل او حتى غناه كما تقول ليس دليل انه كما تقول فالشك لايرقى الى درجة اليقين فان كنت سأقدح فيه بناءا على ما اوردته انت من شبهات فهذا يعني انني اقدح في كل ما رواه هذا الصحابي الجليل رضي الله عنه الذي توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنه راض المشكلة انك تعتبر الشك في ذمة الرجل مدخلا للتشكيك في مانقله او بعض مانقله ولم تتعامل مع الشك في رواية الباحث او المؤرخ بانها مدخل للتشكيك في صحة مانقله خصوصا وانه حكم على نوايا الناس وطعن في ذممهم دون دليل قاطع ... 

الصحابة رضوان الله عليهم خير القرون ولن نبلغ مد احدهم ولو نصيفه وانا ارى الموضوع من اصله مجرد طعون لا دليل عليها سواءا علماء مصر او الصحابي الجليل ابو هريرة رضي الله عنه وهو عند اهل العلم من الثقات ... فهل نرجع شهادة المتقدمين له ام نرجع شكوك المتأخرين من اصحاب الاهواء الذين لاهم لهم الا الطعن في السنة النبوية وفي رواتها ..





صديقي. بما اننا اتفقنا على موضوع تسمية الحنفية فهذا امر جيد. يبقى تفسير الموقف و السلوك. انا شخصيا نقلت ما اظنه صوابا. انت تشك ان هذا سبب انكار غير الحنفية فهو حقك. و الشك طيب و جميل في امور العلم و التاريخ.

في موضوع الصحابي ابو هريرة. انت تعلم ان عمر ضربه و عزله عن ولاية البحرين بعد ان بلغه انه جمع 20 الف دينار هناك "من التجاره"؟ و انه منعه من رواية الحديث ولم يجرؤ على ذكر اي حديث عن الرسول حتى مات عمر؟ و ان هناك من الصحابة و السيدة عائشة ممن انكر عليه رواية الحديث؟

الم يقل على ابن ابي طالب "أكذب الناس ابو هريرة الدوسي" (شرح النهج) و اقرأ كتاب العقد الفريد و ما قاله في ابو هريرة او حتى تاريخ الذهبي الكبير.

راجع الكتب التالية : فتح الباري - ابن حجر الجزء 7 صفحة 76
الطبقات الكبرى الجزء 2 صفحة 364 .
سير أعلام النبلاء - ج 2 - ص 604 - تحق: شعيب الأرنؤوط
تاريخ دمشق الجزء 67 صفحة 353 لابن عساكر
البداية والنهاية الجزء 8 صفحة 108 لابن كثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن جلا

عريـــف أول
عريـــف أول
avatar



الـبلد :
المهنة : موظف حكومي
المزاج : عادي
التسجيل : 19/07/2014
عدد المساهمات : 165
معدل النشاط : 173
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية   الإثنين 8 فبراير 2016 - 0:36

منجاوي كتب:






صديقي. بما اننا اتفقنا على موضوع تسمية الحنفية فهذا امر جيد. يبقى تفسير الموقف و السلوك. انا شخصيا نقلت ما اظنه صوابا. انت تشك ان هذا سبب انكار غير الحنفية فهو حقك. و الشك طيب و جميل في امور العلم و التاريخ.

في موضوع الصحابي ابو هريرة. انت تعلم ان عمر ضربه و عزله عن ولاية البحرين بعد ان بلغه انه جمع 20 الف دينار هناك "من التجاره"؟ و انه منعه من رواية الحديث ولم يجرؤ على ذكر اي حديث عن الرسول حتى مات عمر؟ و ان هناك من الصحابة و السيدة عائشة ممن انكر عليه رواية الحديث؟

الم يقل على ابن ابي طالب "أكذب الناس ابو هريرة الدوسي" (شرح النهج) و اقرأ كتاب العقد الفريد و ما قاله في ابو هريرة او حتى تاريخ الذهبي الكبير.







مادليلك على ان علي رضي الله عنه قال عن ابو هريرة هذا الكلام ...؟

نريد مصدرك الذي استقيت منه هذه المعلومة التي لا صحة لها  . وكيف جزمت بصحتها وانزلتها منزل الحقيقة التي لاتقبل التشكيك لتطعن في ذمة الرجل وفي مانقله لنا من احاديث

اما كلامك عن ان الرجل جمع عشرين الف من التجارة فلا اعلم عن هذه القصة لكن اثبت صحتها لنا والا فان كلامك مردود عليك وهو افتراء على علي بن ابي طالب رضي الله عنه 
ثم هل اصبحت التجارة محرمة حتى تعتبر هذا دليل على الرجل وانه عديم الامانة ؟؟


العقد الفريد تقبل ماجاء فيه وترفض ماجاء به ابو هريرة ؟؟

ترد كلام صحابي وتعتبر العقد الفريد دليل على اتهاماتك له

قاتل الله الهوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3195
معدل النشاط : 2701
التقييم : 197
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية   الإثنين 8 فبراير 2016 - 1:01

و مادليلك على ان ابو هريرة اصلا عاصر الرسول؟ اليس مصادر و كتب التاريخ نفسها؟ انا ذكرت لك المصادر بالاسم و بالصفحة ان امكن. لكن انت تبدأ من نقطة ان ابو هريرة معصوم. و بعديها تنطلق في الحديث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن جلا

عريـــف أول
عريـــف أول
avatar



الـبلد :
المهنة : موظف حكومي
المزاج : عادي
التسجيل : 19/07/2014
عدد المساهمات : 165
معدل النشاط : 173
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية   الإثنين 8 فبراير 2016 - 1:07

منجاوي كتب:
و مادليلك على ان ابو هريرة اصلا عاصر الرسول؟ اليس مصادر و كتب التاريخ نفسها؟ انا ذكرت لك المصادر بالاسم و بالصفحة ان امكن. لكن انت تبدأ من نقطة ان ابو هريرة معصوم. و بعديها تنطلق في الحديث.



لاتتهرب انت اتهمت صحابي بتهم خطيرة ..... اثبتها بالمصدر ورقم الصفحة ونص ماورد في المصدر..

او سنعتبر هذه افتراءات منك ...  لاصحة لها .. نريد ان نرى كيف تصدق ماتريد تصديقه وتجعل منه حقيقة دامغة وبين مالا يتفق مع هواك فتشكك فيه وتطعن فيه ..

اعتبرنا في بحث علمي ... هات مصادرك ونرد عليها بما يدحضها وبالمصادر ايضا .. انت اتهمت فاثبت صحة ماتقول ... كلامك الانشائي واتهاماتك ليست حجة على احد 

نحن في منتدى محترم الكلام فيه بالمصادر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن جلا

عريـــف أول
عريـــف أول
avatar



الـبلد :
المهنة : موظف حكومي
المزاج : عادي
التسجيل : 19/07/2014
عدد المساهمات : 165
معدل النشاط : 173
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية   الإثنين 8 فبراير 2016 - 2:39

بما ان سير اعلام النبلاء من المصادر التي ذكرتها انت فمنها نورد دليل على ان قولك بان عمر اتهم ابو هريرة وعزله عن البحرين غير دقيق فلقد ثبت لعمر ان الرجل بريء حسب المصدر وهذه صورة الصفحة ونترك لكم الحكم على ماقاله الاخ منجاوي وبين ما توصل اليه القوم .. وكيف ان عمر رضي الله عنه دعاه ليوليه فرفض ابو هريرة بعد ان اثبت للخليفة ان ماله حلال لم يسرقه او يختلسه .




بقية المصادر سأعود لها في وقت لاحق باذن الله لتفنيدها لكن قبلها نريد من الاخ منجاوي ان يوضح لنا نص الكلام الذي ارفق مصدره ورقم صفحته 

اذن قصة عزل عمر له ذكرت ناقصة على هيئة (ولاتقربوا الصلاة .. ) بقصد تشويه سيرة الصحابي ابو هريرة حسب مصدر الاخ منجاوي

 فان القصة لصالح ابو هريرة وليست دليل ضده لو اوردها كاملة ........ فالبتر واضح غرضه تشويه وافتراء عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 3006
معدل النشاط : 3426
التقييم : 257
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية   الإثنين 8 فبراير 2016 - 11:48

روى الترمذي بإسناده إلى عبد الله بن مغفل المزني قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الله الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضاً بعدي فمن أحبهم فبحبي أحبهم، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم، ومن آذاهم فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله، ومن آذى الله يوشك أن يأخذه))


اي شخض يتحدث باي شيء سلبي عن اي صحابي ففي قلبه شىء ضد الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 3006
معدل النشاط : 3426
التقييم : 257
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية   الإثنين 8 فبراير 2016 - 11:51

الهدف من الطعن في الصحابة كابي هريرة ليس هو الطعن في شخصه و انما في ما نقله من حديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26143
معدل النشاط : 32408
التقييم : 1289
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية   الإثنين 8 فبراير 2016 - 12:31

نتمنى ان يكون الحوار مصحوبا بالمصادر لكي يكون النقاش علمي بعيدا عن التشكيك 
نحن نعرف ان الموضوع شائك وحساس
لكن مناقشته بالمصادر ستفيد المتناقشين وباقي الاعضاء 


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سبب تسمية الصنبور بالحنفية، استغلال الدين في حماية المصالح المادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017