أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

لماذا هبطت الأسعار وسعر البترول من يقرره؟ ومن الخاسر والرابح؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 لماذا هبطت الأسعار وسعر البترول من يقرره؟ ومن الخاسر والرابح؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mig29s

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية



الـبلد :
المهنة : طالب علوم وتكنولوجيا
المزاج : هادئ لكن غيور على وطني
التسجيل : 16/03/2015
عدد المساهمات : 1704
معدل النشاط : 2135
التقييم : 56
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: لماذا هبطت الأسعار وسعر البترول من يقرره؟ ومن الخاسر والرابح؟   الأربعاء 20 يناير 2016 - 18:18


د. عبد الحي زلوم


زلزال اقتصادي وسياسي من العيار الثقيل..
سألني الكثير من الاصدقاء أن أعلق على تدهور اسعار النفط، خاصة أني قضيت أكثر من نصف قرن في عالمها العربي والدولي مستشاراً. كان سبب ترددي هو تشعب الموضوع وصعوبة اختزاله في مقال جريدة، لكنني اخيراً قررتُ أن احاول وأختصر.

فلنبدأ أولاً بمن الذي يقرر أسعار النفط؟

بعض الهواة أو المغرضين أو الجهلة يذهبون شرقاً وغربا في تفسيراتهم والجواب بسيط: انها الولايات المتحدة فقط لاغير. حتى سنة 1970 كانت الولايات المتحدة مصدرة للنفط وأصبح انتاجها يساوي استهلاكها فقط في تلك السنة . كانت تحافظ على فائض في مقدرة انتاجها بحدود 3 مليون برميل يومياً ، تزيد الانتاج متى ارادت تخفيض السعر وتخفض الانتاج عندما كانت تريد رفع السعر. فقدت هذه الميزة عندما أصبحت مستوردة للنفط من 1970 إلى يومنا هذا. وتم إعطاء هذا الدور المرجح كما يسمى إلى السعودية. (تُنسِّق) الولايات المتحدة مع العربية السعودية للسيطرة على اسعار النفط . عن هذا الدور قال أحمد زكي اليماني وزير النفط السعودي الأسبق مفتخراً:

»لتدمير دول أوبك الأخرى، يكفي أن ندفع انتاجنا إلى أقصى طاقته، ولتدمير الدول المستهلكة، يكفي أن نخفض معدلات إنتاجنا «ولكن يا ترى من يملك القرار الحقيقي لاستعمال “قوة التدمير” هذه؟

الجواب واضح كما جاء في دراسة مادة الحالة 096-383-9 في كلية الدراسات العليا للإدارة في جامعة هارفارد التي تقول: “السيطرة على سعر النفط وكمية انتاجه هما من ركائز الامن القومي الامريكي”. إذاً كمية الانتاج والسعر من ركائز الأمن القومي الأمريكي ومن البديهي أن الولايات المتحدة لا تجيره إلى أحد. وأن قرارا السعر وكمية الانتاج هما امريكيان 100%.

للدلالة على أن الولايات المتحدة تخطط سراً لخفض الأسعار لتحفيز اقتصادها نورد المثال التالي:

في “دراسة سرية جداً ” لوزارة الطاقة الامريكية وجهته الى وزارة الخارجية في 24/10/1984 جاء فيها ” سياستنا يجب أن تنحوا نحو هبوط أسعار النفط 30-40 بالمئة وذلك لمعافاة الاقتصاد الامريكي.”وفي برقية عاجلة من وزارة الخارجية الى سفارتها في لندن مشفّرَة سري جداً جاء فيها إن :” وزير الخارجية مهتم جداً بدراسة سريعة عن تأثير هبوط كبير في اسعار البترول”. كان ذلك في البرقية رقم 081715 المرسلة في شهر مارس 1985.

هبطت الاسعار من معدل 26 دولار للبرميل في شتاء 1985 الى اقل من (10) دولار للبرميل 1986. تماماً كاليوم كان هذا التخفيض لتحفيز الاقتصاد الأمريكي والي إنهاك الاتحاد السوفيتي الذي كان يحارب في أفغانستان.

ولكن لماذا تقوم هذه الدولة أو تلك بفعل يتنافى مع مصالحها؟ سأل أحد طلبة كلية البترول السعودية في الظهران، وزير بترول المملكة العربية السعودية أحمد زكي اليماني في يناير 1981، هذا السؤال: “المواطن السعودي الذي ينظر إلى السياسة النفطية الحالية سيجد بأن المملكة تنتج أكثر مما يحتاجه اقتصادها، وتبيع نفطها بأسعار أقل من المعدلات الجارية، بل أقل من الأسعار التي تبيع بها دول الخليج الأخرى . ومع ذلك فإن هذه التضحية تقابل بهجمات معادية من قبل الصحافة ووسائل الإعلام، بل وحتى من مسؤولين حكوميين كبار في الدول الغربية. ألا تعتقد بأنه حان الوقت لأن نتوقف عن التضحية بأنفسنا في سبيل إرضاء مستهلكي النفط؟”. الجواب الذي لم يسمعه الساءل هو : لان الأنظمة تريد الحفاظ على انظمتها. فالولايات المتحدة تجلس فوق حقول النفط! طبعاً فالقرار ليس قرارها لانه لو خفضت الانتاج اليوم إلى 3 مليون برميل فقط بدل عشرة لارتفع السعر إلى 120 دولار ولكان الدخل يعادل ما تحصل عليه اليوم بانتاج 10 مليون برميل .

من الرابح ومن الخاسر في هذه المعمعة؟

الرابح الأكبر هي الولايات المتحدة و الخاسر الأكبر هي الدول المنتجة للنفط خصوصاً الدول العربية في الخليج. ودع الأرقام تتكلم: تمثل ايرادات النفط 90% من صادرات السعودية %80 من دخل ميزانيتها وهي الأكثر تأثراً من الدول الاخرى إعتماد نيجيريا من دخلها على النفط 75%، روسيا 50% ، إيران 47% ، فنزويلا 40%.

هبوط السعر من 120 إلى 30 دولار يعني هبوط 90 دولار/البرميل. تستورد الولايات المتحدة حوالي 7 مليون برميل يومياً أي توفر 630 مليون دولار/اليوم أو حوالي 230 مليار دولار بالسنة. أضف إلى ذلك تحفيز الاقتصاد الأمريكي بفرق السعر للانتاج المحلي حوالي 360 مليار دولار / السنة . وهذا التوفير يذهب إلى جيب الشعب الأمريكي فقد هبطت أسعار البنزين والوقود والكهرباء في نفس الوقت الذي ارتفعت هذه الأسعار في الدول النفطية المنتجة!!!!

لو كان إنتاج دول مجلس التعاون 17 مليون برميل/ اليوم فالخسارة اليومية هي حوالي 1.53 مليار يومياً !!!



النتائج السياسية والاقتصادية لزلزال الأسعار

إن الهبوط المفاجئ وبالطريقة التي حصلت هي زلزال اقتصادي وسياسي من العيار الثقيل والذي سيكون له عواقب عالمية خصوصاً في البلدان المنتجة للنفط . حتى يونيو 2014 كان النفط يباع بــ 115$ / البرميل . كان الافتراض السائد أن السعر سيبقى أعلى من 100 دولار ويزداد ببطئ في المستقبل. بناء على هذا الافتراض صرفت شركات الطاقة مئات ملايين الدولارات في عمليات الاستكشاف والحفر في اعالي البحار واستخراج الزيت الرملي في كندا ، والزيت الصخري في الولايات المتحدة والزيت الثقيل في فنزويلا علماً ان اكثر هذا النوع من الانتاج كلفته لا تقل عن 50$/ البرميل واليوم هبط السعر عن 30$/ البرميل اي اليوم السعر قد هبط حوالي 75% عن سعر يونيو 2014 مما يجعل ما يسمى بالانتاج غير التقليدي المذكور أعلاه بدون جدوى اقتصادية، كما سيتم توقيف الانتاج بواسطة البرامج المساعدة للانتاج مما يسمى الطرق الثانوية والثلاثية . الاسباب التي دعت الولايات المتحدة للجوء الى زلزال اقتصادي هي في الاساس سببان:

– هبوط الاسعار بهذا الشكل الزلزالي يهدف الى ” زلزلة” اقتصاد اعداء الولايات المتحدة وهم روسيا وفنزويلا وايران – لكن البلد المستهدف أساساً هو الاقتصاد الروسي وبالتالي ما ينتج عنه من زلزال سياسي .

– الاقتصاد العالمي والامريكي لم يشفى لتاريخه من الازمة المالية لسنة 2008 ونتائجها، وهناك تباطئ اقتصادي في اوروبا وحتى في الصين – هبوط الاسعار يساعد على تحفيز تلك الاقتصادات والخاسر الاكبر هنا هم الدول المنتجة.

كانت نتيجة تدهور الاسعار أن خسر حزب شافيز الانتخابات في 6/12/2015 ووصل الى السلطة معارضوه والذين صرحوا بنيتهم شطب اصلاحات شافيز. كان التقدير إن يحدث زلزال السعر الشيء نفسه في روسيا. تم اختيار سعر 50$ في البداية بإعتبار أن أكثر انواع الانتاج غير التقليدي (زيت صخري، زيت رملي، زيت ثقيل، اعالي البحار) يمكن له البقاء والاستمرار على ذلك السعر. المفاجئة كانت بصمود وتكييف الاقتصاد الروسي على ذلك الزلزال، بعد انهيار الروبل. ومما زاد الطين بله العقوبات المروضة على روسيا بعد ازمة اوكرانيا والتي اوقفت امكانية اللجوء المؤقت للشبكة المالية العالمية. تم اختيار توقيت ضربة عملة الروبل الروسية في ديسمبر 2014 حيث كان على روسيا دين خارجي ذلك الشهر 70 مليار$ وحوالي 40 مليار$ في الشهر الذي يليه. تصرف البنك المركزي الروسي بشكل استوعب الضربة التي كان يؤمل أن تكون الضربة القاضية، وتكيف الاقتصاد الروسي الى حد كبير وبأقل الخسائر الممكنة.

المحافظون الجدد الذين يديرون العالم عبر اذرع الولايات المتحدة العسكرية والمخابراتية أصيبوا بصدمة صمود روسيا وكان عليهم استئناف حربهم تلك.

قامت المؤسسات الامريكية الحكومية والخاصة بدراسة الخطوة اللازمة لتركيع روسيا . في دراسة اجرتها (مؤسسة Bloomberg) كانت النتيجة ان 15 من اصل 27 تم سؤالهم عن سعر النفط الذي سيزلزل الاقتصاد الروسي فكانت اجابتهم أن سعر ” الزلزال” هو 30$ للبرميل وأن روسيا غير مستعدة ولا مؤهلة لاحتمال هذه الصدمة الثانية! اعتقد هؤلاء أن هذا السعر سوف يهز النظام المالي والبنكي وسوف يعرض الروبل الى هبوط حاد آخر . وهكذا قررت امريكا هبوط الاسعار الى 30 دولاراً.

صرح وزير المالية الروسي في 25/11/2015 أن روسيا تأقلمت مع هبوط الاسعار وأن هبوط حتى 40$ لن يؤثر كثيراً على روسيا ، البنك المركزي الروسي قام بدراسة نتائج سعر أقل من 40$ (30$ مثلاً) فخرج بنتيجة ان الاقتصاد الروسي سوف يتقلص بمقدار 3% وان اسعار السلع ستزيد حوالي 7% . كما تم تدمير الاتحاد السوفيتي بهبوط اسعار النفط الى اقل من 10 دولار وحرب ثقيلة في افغانستان ، يأمل القابضون على السلطة في العالم الرأسمالي اعادة التاريخ مرّة ثانية لسقوط نظام بوتين عن طريق ضرب الاقتصاد الروسي وحروب استنزاف اينما امكن .

قبل ان ابدي وجهة نظري انقل ما تنبأته وكالة الطاقة الدولية (IEA) حيث تنبأت أن سعر النفط سيصل ما بين 50-60 $ من الان وحتى سنة 2020 وتصل الى 85$ بحلول سنة 2040 . اعتقد أن هذه النبؤة مُسيَسَة .

من الناحية الفنية فقط سأورد استقرائي لموضوع الاسعار علماً أنّ الموضوع تتداخله السياسة بقوة . فلو تمّ تغيير سياسة الولايات المتحدة والدول العربية المنتجة للنفط لخفض الانتاج فسترتفع الاسعار بأسرع من ما أذكر من الناحية الفنية فقط .

كان انتاج الولايات المتحدة من النفط في شهر يناير 2010 هو 5.5 مليون برميل باليوم وأصبح 9.6 مليون برميل باليوم في يوليو 2015 – وكل هذه الزيادة جاءت من الزيت الصخري الذي لا يمكن انتاجه على اسعار 30$ – اذا خرج من السوق حوالي 4 مليون برميل امريكي باليوم ومليون اخر من الابار المنتجة بالمساعدة الثانوية والثلاثية سيرجع الانتاج الامريكي الى أقل ما كان عليه سنة 2010 وهذا سيرفع الاسعار رغم انف الولايات المتحدة ، خصوصاً لو اضفنا الى ذلك هبوط انتاج نفط الزيت الرملي من كندا اضف الى ذلك هبوط الأبار المنتجة بما يسمى (depletion rate) بحدود 3% أي هبوط إنتاج بــ3 مليون برميل . الاحتمال الأكبر أن مجموع هذه الانخفاضات ستمسح الفائض في المخزون العالمي خلال سنة لترتفع الأسعار إلى 50-60 دولار. قطاع إنتاج النفط غير التقليدي الأمريكي يألمون وكذلك إقتصاد روسيا باكمله في لعبة عض الأصابع ومن يصرخ أولاً. .

ما يجري الان هو حرب عالمية بكل معنى الكلمة بين الولايات المتحدة ووكلائها وأتباعها ، وبين روسيا ودول البركس عموماً ، والرأسمالية المتوحشة لم تجد حرجاً لشن حرب عالمية ثانية كان حصادها مقتل 50 مليون انسان وتدمير بلدان بأكملها ، وهي اليوم تدير حرب عالمية اخرى – حرب طحن عظام – ليخرج منها العالم بشكل مختلف عن الشكل الذي بدا به. الشعب العربي يدفع فواتير هذه الحروب من بترودولارات ومن بشر ومن حجر ونحن مسرح رئيسي من مسارح هذه الحرب .



الجزائر 24
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Devil Dog

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 23
التسجيل : 21/02/2012
عدد المساهمات : 1387
معدل النشاط : 1220
التقييم : 53
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: لماذا هبطت الأسعار وسعر البترول من يقرره؟ ومن الخاسر والرابح؟   الأربعاء 20 يناير 2016 - 18:29

الإنخفاض في أسعار يساعد الدول مستهلكة مثل  تونس و أمريكيا و أوروبا فهو يساعد على خفض سعر لتر الوقود 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mig29s

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية



الـبلد :
المهنة : طالب علوم وتكنولوجيا
المزاج : هادئ لكن غيور على وطني
التسجيل : 16/03/2015
عدد المساهمات : 1704
معدل النشاط : 2135
التقييم : 56
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا هبطت الأسعار وسعر البترول من يقرره؟ ومن الخاسر والرابح؟   الأربعاء 20 يناير 2016 - 18:34

@Devil Dog كتب:
الإنخفاض في أسعار يساعد الدول مستهلكة مثل  تونس و أمريكيا و أوروبا فهو يساعد على خفض سعر لتر الوقود 



بالنسبة للدولة الجزائرية من ناحية الوقود ساعدها ذلك اذا ننظر من منظورك فمع حلول السنة الجديدة رفعت السعر بالمقابل تونس خفضته مما ادى الى تساوي السعر في البلدين وانعدم التهريب تماما

اخي الموضوع يناقش الصراع بين الطرفين الروسي والامريكي وتبعات ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali Syr

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 32
التسجيل : 05/10/2013
عدد المساهمات : 84
معدل النشاط : 112
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا هبطت الأسعار وسعر البترول من يقرره؟ ومن الخاسر والرابح؟   السبت 23 يناير 2016 - 21:24

مقال رائع و تم بذل جهد كبير عليه، ولو كنت قادرا على التقييم لقيمت.
شكرا لاثرائك ثقافتنا بمعلومات مفيدة اخي mig29 s
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 1669
معدل النشاط : 1620
التقييم : 105
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا هبطت الأسعار وسعر البترول من يقرره؟ ومن الخاسر والرابح؟   السبت 23 يناير 2016 - 21:47

أخي المشكلة هي أن الجزائر و العراق و ليبيا ظلت تعتمد على النفط بشكل كبير, بالنسبة للجزائر فيجب التركيز على مصادر الدخل الأخرى و بالذات الصناعة فضلاً عن الإستصلاح الزراعي و الغابات و بصراحة لا بد من الإستثمار في الطاقات المتجددة و الطاقة النووية (بالذات المفاعلات المصغرة) و رفع سوية التعاون مع دول البريكس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mig29s

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية



الـبلد :
المهنة : طالب علوم وتكنولوجيا
المزاج : هادئ لكن غيور على وطني
التسجيل : 16/03/2015
عدد المساهمات : 1704
معدل النشاط : 2135
التقييم : 56
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا هبطت الأسعار وسعر البترول من يقرره؟ ومن الخاسر والرابح؟   السبت 23 يناير 2016 - 22:06

@fulcrum77 كتب:
أخي المشكلة هي أن الجزائر و العراق و ليبيا ظلت تعتمد على النفط بشكل كبير, بالنسبة للجزائر فيجب التركيز على مصادر الدخل الأخرى و بالذات الصناعة فضلاً عن الإستصلاح الزراعي و الغابات و بصراحة لا بد من الإستثمار في الطاقات المتجددة و الطاقة النووية (بالذات المفاعلات المصغرة) و رفع سوية التعاون مع دول البريكس.



نعم اخي , المشكل الحالي في الجزائر ليس الانتاج الزراعي بل هو سوء التسيير اعطيك مثال: حاليا موسم جني البطاطا و الطماطم وهناك مردود قياسي لكن للاسف مصيرها التلف لغياب منشآت التبريد و لو توفرت هته الاخيرة لقامت الجزائر بتصدير المادتين.
المشكلة الثانية منذ التسعينات و مداخيلنا ثابتة خارج المحروقات ثابتة عند 2 مليار دولار و لم تتطور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بكر

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
التسجيل : 02/09/2014
عدد المساهمات : 697
معدل النشاط : 999
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا هبطت الأسعار وسعر البترول من يقرره؟ ومن الخاسر والرابح؟   السبت 23 يناير 2016 - 22:11

موضوع رائع
ان ما يجري هو حرب اقتصادية مشتركة فيها اقوى القوى لاقتصادية عالميا الولايات المتحدة لامريكية و لاتحاد لاوروبي و مجلس التعاون الخليجي
اتفقو على رفع انتاج  البثرول و وضع عقوبات صارمة على المعاملات التجارية و المالية و مع لاقطاب لاقتصادية لاوروبية الكبرى لندن و برلين و باريس 
كلهم رسمو خطة هو ان انخفاض سعر النفط  سيضر روسيا لان اقتصادها لا يستوفي شروط اقتصاد متقدم لي اعتماد هده لاخيرة على تصدير اكثر من 80 في المئة من المواد خام نحو الخارج حتى مبيعتها من لاسلحة لن تعوض لاقتصاد الضربات لاقتصادية التي يتعرض لها
و بدالك غلق الباب على روسيا سيؤدي نمو اقتصادها الى تراجع قيمة الروبل و سعر تداول لاسهم الروسية في البورصات العالمية. النتيجية انكماش اقتصادي
الناحية لاجتماعية ارتفاع ثمن لاسعار احتقان اجتماعي انتشار فساد اقتصداي. النتيجية احتقان اجتماعي مما يؤدي الى ثورة ضد بوتين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 1669
معدل النشاط : 1620
التقييم : 105
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا هبطت الأسعار وسعر البترول من يقرره؟ ومن الخاسر والرابح؟   السبت 23 يناير 2016 - 22:45

@mig29s كتب:








نعم اخي , المشكل الحالي في الجزائر ليس الانتاج الزراعي بل هو سوء التسيير اعطيك مثال: حاليا موسم جني البطاطا و الطماطم وهناك مردود قياسي لكن للاسف مصيرها التلف لغياب منشآت التبريد و لو توفرت هته الاخيرة لقامت الجزائر بتصدير المادتين.
المشكلة الثانية منذ التسعينات و مداخيلنا ثابتة خارج المحروقات ثابتة عند 2 مليار دولار و لم تتطور
أخي ميغ أنا عشت في ليبيا لسبع سنوات و لدي أبناء عم سكنوا الجزائر لما يقارب العشرين عاماً لذلك لدي خلفية عن المنطقة, أخي ليبيا و الجزائر لديهما مخزون مياه جوفية هائل تحت الصحراء (كذلك مصر) و هو مايؤهلهم في حال إستغلال تلك الإمكانيات لإن يكونوا إلدورادو  (El Dorado) جديدة تخيل تلك المياه تستخدم بواسطة الري بالتقطير لزراعة غابات من النخيل المثمر و نخيل الدوم و الصبار يتخللها مساحات من أشجار التين و المانجو و الباولونيا (و هذه الأخيرة تنتج أخشاباً تجارية بعد سبع سنوات من زراعتها و تنتج الأعلاف) و التوت, هل تستطيع تخيل التغير المناخي الذي ستحفزه تلك الغابات و ما سيجلبه من تغير إقتصادي؟ هل تخيلت كم الأعلاف و الغذاء و الحرير يمكن أن تنتج من أراضي ناتجها الإقتصادي الحالي يقارب الصفر؟ بخصوص ما طرحته مشكوراً بخصوص البطاطا و الطماطم فهي نفس المشكلة في دول أخرى, و الحل برأيي هو أن يتعاون الفلاحين مع البنوك الوطنية و رؤوس الأموال المحلية و حتى حملات التبرع على مستوى البلاد لبناء مجمعات تبريد لهذه المحاصيل و خلق مؤسسات تسويق لفوائض المحاصيل في الأسواق الواعدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mig29s

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية



الـبلد :
المهنة : طالب علوم وتكنولوجيا
المزاج : هادئ لكن غيور على وطني
التسجيل : 16/03/2015
عدد المساهمات : 1704
معدل النشاط : 2135
التقييم : 56
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا هبطت الأسعار وسعر البترول من يقرره؟ ومن الخاسر والرابح؟   الأحد 24 يناير 2016 - 15:58

@fulcrum77 كتب:


أخي ميغ أنا عشت في ليبيا لسبع سنوات و لدي أبناء عم سكنوا الجزائر لما يقارب العشرين عاماً لذلك لدي خلفية عن المنطقة, أخي ليبيا و الجزائر لديهما مخزون مياه جوفية هائل تحت الصحراء (كذلك مصر) و هو مايؤهلهم في حال إستغلال تلك الإمكانيات لإن يكونوا إلدورادو  (El Dorado) جديدة تخيل تلك المياه تستخدم بواسطة الري بالتقطير لزراعة غابات من النخيل المثمر و نخيل الدوم و الصبار يتخللها مساحات من أشجار التين و المانجو و الباولونيا (و هذه الأخيرة تنتج أخشاباً تجارية بعد سبع سنوات من زراعتها و تنتج الأعلاف) و التوت, هل تستطيع تخيل التغير المناخي الذي ستحفزه تلك الغابات و ما سيجلبه من تغير إقتصادي؟ هل تخيلت كم الأعلاف و الغذاء و الحرير يمكن أن تنتج من أراضي ناتجها الإقتصادي الحالي يقارب الصفر؟ بخصوص ما طرحته مشكوراً بخصوص البطاطا و الطماطم فهي نفس المشكلة في دول أخرى, و الحل برأيي هو أن يتعاون الفلاحين مع البنوك الوطنية و رؤوس الأموال المحلية و حتى حملات التبرع على مستوى البلاد لبناء مجمعات تبريد لهذه المحاصيل و خلق مؤسسات تسويق لفوائض المحاصيل في الأسواق الواعدة.



نعم اخي الجنوب الشرقي الجزائري من اكبر المناطق التي بها المياه الجوفية و له تربة مميزة (  في مناطق ) تقريبا تجد زراعة جميع الخضروات( بنوعيها البيوت البلستيكية و العادية) والفواكه و الزيتون  و بالطبع النخيل لها مردود عالي و جودة عالية للتمر المشهور عالميا . لكن بالنسبة للغابات يفضل ابعادها عن واحات النخيل لأن الرطوبة تعود بالضرر على المنتوج * عندما انشأ سد في منطقة كانت معروفة بانتاج التمور ابيدة جميع النخيل جراء الرطوبة*
بالنسبة بالنسبة للطاقات المتجددة جاري العمل عليها من خلال بناء 10مصانع للالواح الشمسية كل مصنع طاقته 200 ميغا وات
ويوجد ايضا مشروع تربية المائيات في الجنوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
most08

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المزاج : مية مية
التسجيل : 03/05/2011
عدد المساهمات : 122
معدل النشاط : 156
التقييم : 15
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا هبطت الأسعار وسعر البترول من يقرره؟ ومن الخاسر والرابح؟   الأحد 24 يناير 2016 - 22:33

انت نسيت تذكر دخول نفط ايران فى اللعبه هايبقى فى فائد فى انتاج النفط يعنى السعر يفضل اقل من 50 دولار لفتره كبيره من الزمان على الاقل سنتين كمان ومشكور على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن جلا

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : موظف حكومي
المزاج : عادي
التسجيل : 19/07/2014
عدد المساهمات : 165
معدل النشاط : 173
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا هبطت الأسعار وسعر البترول من يقرره؟ ومن الخاسر والرابح؟   الأحد 24 يناير 2016 - 23:23

لو قال صاحب المقال الحرب بين الولايات المتحدة ووكلائها وروسيا ووكلائها لكان افضل
على الاقل من باب العدل حتى لو في الظلم 
اما ان يضع لامريكا اتباع ووكلاء ويترك الروس بدون وكلاء واتباع
 فهذا نوع من التخلي عن المسئولية .. لاننسى ان الدول النفطية ليست فقط السعودية


نتذكر عام 1973  استخدم النفط من قبل السعودية ضد الولايات المتحدة وصورة كيسنجر وهو يتملق الملك فيصل
 ترد على مايقوله الكاتب من ان امريكا تتحكم بارتفاع اسعار النفط حتى بعد العام 1970  فلماذا لم  تتحكم به عام 1973 ؟؟ 
 

ثم ان المملكة ليست مسئولة لوحدها عن تدني الاسعار
 فهناك روسيا 5  خارج الاوبك تصدر حوالي 10 مليون برميل يوميا


 الا يراها كاتبنا المبجل بانها مسئولة عن تدني الاسعار ؟؟ ام انه والروس في نفس المركب 


هل يجب على المملكة ان تتحمل لوحدها مسألة رفع اسعار النفط 
بتخفيض الانتاج وفقدان حصصها في السوق
 لصالح مصدرين اخرين والبقية مادورهم ؟؟
 هل هم مجرد دمى لروسيا يتحدثون باسمها دون
ان يوجهوا لها اصابع الاتهام بمسئوليتها عن تدني الاسعار
 وانه لابد ان تقوم بتخفيض انتاجها ايضا
 ام ان الامر مجرد تبرير لها من باب التبعية العمياء ؟؟ 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 2529
معدل النشاط : 2995
التقييم : 220
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا هبطت الأسعار وسعر البترول من يقرره؟ ومن الخاسر والرابح؟   الإثنين 25 يناير 2016 - 10:56

تدني الاسعار حصل لاجتماع عدة عوامل ...ركود الاقصادات الكبيرة...الغاز الصخري تصدير الولايات المتحدة بعد 40 سنة حظر الى اخره
يجب على اوبك(السعودية) + المنجين الكبار خارج المنظمة تحمل المسؤولية...من الاجحاف تحميل المسؤولية للملكة وحدها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mig29s

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية



الـبلد :
المهنة : طالب علوم وتكنولوجيا
المزاج : هادئ لكن غيور على وطني
التسجيل : 16/03/2015
عدد المساهمات : 1704
معدل النشاط : 2135
التقييم : 56
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا هبطت الأسعار وسعر البترول من يقرره؟ ومن الخاسر والرابح؟   الإثنين 25 يناير 2016 - 16:19

ملاحظة:
للاخوة الاعضاء لست انا محرر الموضوع
محرر الموضوع وضعت اسمه في الاعلى
انا نقلت الموضوع وفقط
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rafik pilote

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : غيور على الدين و الأمة
التسجيل : 21/07/2009
عدد المساهمات : 1712
معدل النشاط : 1653
التقييم : 104
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا هبطت الأسعار وسعر البترول من يقرره؟ ومن الخاسر والرابح؟   الإثنين 25 يناير 2016 - 23:14

@ابن جلا كتب:
لو قال صاحب المقال الحرب بين الولايات المتحدة ووكلائها وروسيا ووكلائها لكان افضل
على الاقل من باب العدل حتى لو في الظلم 
اما ان يضع لامريكا اتباع ووكلاء ويترك الروس بدون وكلاء واتباع
 فهذا نوع من التخلي عن المسئولية .. لاننسى ان الدول النفطية ليست فقط السعودية


نتذكر عام 1973  استخدم النفط من قبل السعودية ضد الولايات المتحدة وصورة كيسنجر وهو يتملق الملك فيصل
 ترد على مايقوله الكاتب من ان امريكا تتحكم بارتفاع اسعار النفط حتى بعد العام 1970  فلماذا لم  تتحكم به عام 1973 ؟؟ 
 

ثم ان المملكة ليست مسئولة لوحدها عن تدني الاسعار
 فهناك روسيا 5  خارج الاوبك تصدر حوالي 10 مليون برميل يوميا


 الا يراها كاتبنا المبجل بانها مسئولة عن تدني الاسعار ؟؟ ام انه والروس في نفس المركب 


هل يجب على المملكة ان تتحمل لوحدها مسألة رفع اسعار النفط 
بتخفيض الانتاج وفقدان حصصها في السوق
 لصالح مصدرين اخرين والبقية مادورهم ؟؟
 هل هم مجرد دمى لروسيا يتحدثون باسمها دون
ان يوجهوا لها اصابع الاتهام بمسئوليتها عن تدني الاسعار
 وانه لابد ان تقوم بتخفيض انتاجها ايضا
 ام ان الامر مجرد تبرير لها من باب التبعية العمياء ؟؟


عام 1973 كان هناك رجل غدر به رحمه الله اسمه الملك فيصل

الدول المتضررة من انخفاض الاسعار هي كل الدول المنتجة خصوصا دول اوبك
الكل يبحث عن رفع الاسعار بخفض الانتاج الا السعودية رغم انها ايضا متضررة لكن بشكل اقل
تبريرات السعودية بفقدان الاسواق غير مقنعة فالسوق متخم
روسيا تفهم اللعبة وتتحدى في كسر العظام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imar088

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 08/11/2015
عدد المساهمات : 349
معدل النشاط : 414
التقييم : 22
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا هبطت الأسعار وسعر البترول من يقرره؟ ومن الخاسر والرابح؟   الثلاثاء 26 يناير 2016 - 6:47

مقال جميل وواقعي وحقيقي بجميع الاشكال والمناظير

ولاكن يبقي امر ناقص في هذا الشأن الا وهو اهمال الكاتب لفد القيمة النقدية للعملات وتوجه الكثير من الدول للاغراق الورقي سارفق لكم فديو يتحدث عن حقيقة لقمية النقدية يعتبر مكملا لهذا المقال وفق وجهة نظري 

اشار المقال لنقطة مهمة جدا الا وهي الانتاج الضخم للسعودية للتلاعب باسعار النفط مما يفقدها ثروة ضحمة من حق الاجيال القادمة علي حساب المخزون الاستراتيجي والنضوب النفطي وزيادة تكلفة انتاج البرميل وفق زيادة الرواسب وثقله النوعي فيما يخص البترول السعودي قياسا بالترول الحلو (الليبي مثلا) وهي دول انتاجها قليل مقارنة مع السعودية وفي ذات الوقت تكلفة انتجها اقل هنا يتضح ان زيادة معدلات الضخ تؤثر سلبيا علي انتاجية البئر ونوعية البترول فكلما زاد الانتاج زادت العمق وزادت الرواسب والثقل النوعي وزاد تكلفة انتاجه مما يفقد هذه الدولة ثروة الاجيال القادمة وتفقدها تفوقا مستقبليا علي في ظل تنامي مصادر الطاقة البديلة وتطورها وهذا في اعتقادي السبب الرئيسي في توقف امريكا عن لعب هذا الدور الا وهو زيادة تكلفة الانتاج واهدرا ثروات الجيل القادم لحساب اهداف حالية ضيقة الامد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2896
معدل النشاط : 2522
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا هبطت الأسعار وسعر البترول من يقرره؟ ومن الخاسر والرابح؟   الثلاثاء 26 يناير 2016 - 8:12

انا اتابع كتابات زلوم منذ فترة على صحيفة الرأي اليوم. الحقيقة هذا الكاتب مسيس جدا و يبدأ من النتيجة و يبحث لها عن مقدمات. و كله مؤامرات و امريكا وحشة و من هذا الكلام.

سوق النفط العالمي معروف انه متقلب Cyclical. يعني توجد دورة ارتفاع و انخفاض في الاسعار لكنها على فترى طويلة. الشيء الاخر، في امريكا الحكومة لا تملك البترول، و لا توجد شركة بترول وطنية. كله ملك للقطاع الخاص. و شركات النفط العملاقة لها دور في السياسة الخارجية الامريكية لكنها ليست لاعب وحيد.

نعم حصلت ثورة في الانتاج النفطي في امريكا بسبب التقنيات الجديدة. و مع ازدياد العرض بدأ السعر ينخفض خصوصا مع النمو الاقتصادي الضعيف في العالم. و هنا نوضح نقطة: الحكومة الامريكية لا تستطيع الزام محطة محروقات واحدة بسعر بيع معين في امريكا. هو عرض و طلب. و الدول المصدرة و اهمها السعودية و روسيا لها دور مهم في تحديد الاسعار و هي اختارت سياسة ابقاء السعر منخفض لاسباب داخلية و خارجية. السعودية اليوم ليست كسعودية عام 1973. فيوجد منتجون كبار اخرون في العالم و شركات خاصة يجب ان تخطط جيدا لمواجهتهم. و كذلك اقتصاد الدول المنتجة للنفط لا يزال يعتمد على واردات النفط. طبعا امريكا تضغط باتجاه مصالحها لكنها لا تتحكم بسعر النفط. و الاتحاد السوفياتي لم ينهر بسبب انخفاض اسعار النفط. بل بسبب النظام الاجتماع و الاقتصاد المشوه في تلك البلاد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن جلا

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : موظف حكومي
المزاج : عادي
التسجيل : 19/07/2014
عدد المساهمات : 165
معدل النشاط : 173
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا هبطت الأسعار وسعر البترول من يقرره؟ ومن الخاسر والرابح؟   الثلاثاء 26 يناير 2016 - 20:40

@rafik pilote كتب:







عام 1973 كان هناك رجل غدر به رحمه الله اسمه الملك فيصل 

الدول المتضررة من انخفاض الاسعار هي كل الدول المنتجة خصوصا دول اوبك 
الكل يبحث عن رفع الاسعار بخفض الانتاج الا السعودية رغم انها ايضا متضررة لكن بشكل اقل 
تبريرات السعودية بفقدان الاسواق غير مقنعة فالسوق متخم 
روسيا تفهم اللعبة وتتحدى في كسر العظام 








الرجال موجودين على الدوام ولكن كاتبنا هنا لم يذكر هذا الفعل للملك فيصل لانه ينسف اتهامه ويكذب ادعائه
حكم على السعودية انها اداة بيد امريكا مع ان الحق يقول ان يبدأ بنقد نفسه وبلده قبل ان يبدأ بتوزيع التهم الفارغة على الغير
  ولو كان منصفا لنظر الى الامور بشكل صحيح وقال ان هناك صراع سعودي روسي 
فلا السعودية ستخفض انتاجها ولا روسيا ستفعل ذلك 
ولكن هناك من يرى السعودية فقط ولايرى الروس لاسباب الله اعلم بحقيقتها
 


على كل حال نظرة هذا الكاتب تمثل الرؤية الروسية والا لتحدث عن الانتاج الروسي الضخم
 ولذكر ان روسيا مسئولة مثلها مثل اي دولة نفطية اخرى عن تدني الاسعار 


اما حديثك عن ان الجميع يريد تخفيض الانتاج لرفع الاسعار عدى السعودية
فمن هم الجميع الذين تتحدث عنهم هل تحدثت روسيا عن رغبتها تخفيض الانتاج ؟؟
هل تحدثت اغلب دول اوبك عن رغبتها في تخفيض الانتاج على راسها دول الخليج والعراق 
 وان كانت هناك دول تريد تخفيض الانتاج فما الذي يمنعها ؟؟؟ 


 ...فهل تتفضل علينا وتوضح من هم الجميع الذين يرغبون في تخفيض الانتاج ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rafik pilote

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : غيور على الدين و الأمة
التسجيل : 21/07/2009
عدد المساهمات : 1712
معدل النشاط : 1653
التقييم : 104
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا هبطت الأسعار وسعر البترول من يقرره؟ ومن الخاسر والرابح؟   الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:19

@ابن جلا كتب:













الرجال موجودين على الدوام ولكن كاتبنا هنا لم يذكر هذا الفعل للملك فيصل لانه ينسف اتهامه ويكذب ادعائه
حكم على السعودية انها اداة بيد امريكا مع ان الحق يقول ان يبدأ بنقد نفسه وبلده قبل ان يبدأ بتوزيع التهم الفارغة على الغير
  ولو كان منصفا لنظر الى الامور بشكل صحيح وقال ان هناك صراع سعودي روسي 
فلا السعودية ستخفض انتاجها ولا روسيا ستفعل ذلك 
ولكن هناك من يرى السعودية فقط ولايرى الروس لاسباب الله اعلم بحقيقتها
 


على كل حال نظرة هذا الكاتب تمثل الرؤية الروسية والا لتحدث عن الانتاج الروسي الضخم
 ولذكر ان روسيا مسئولة مثلها مثل اي دولة نفطية اخرى عن تدني الاسعار 


اما حديثك عن ان الجميع يريد تخفيض الانتاج لرفع الاسعار عدى السعودية
فمن هم الجميع الذين تتحدث عنهم هل تحدثت روسيا عن رغبتها تخفيض الانتاج ؟؟
هل تحدثت اغلب دول اوبك عن رغبتها في تخفيض الانتاج على راسها دول الخليج والعراق 
 وان كانت هناك دول تريد تخفيض الانتاج فما الذي يمنعها ؟؟؟ 


 ...فهل تتفضل علينا وتوضح من هم الجميع الذين يرغبون في تخفيض الانتاج ؟؟؟
سأجيبك بشكل عكسي
السعودية و هي اهم منتج داخل الاوبك اعلنت انها لن تخفض الانتاج ولو وصل السعر الى 20 دولار
http://www.alriyadh.com/1006603
اليس من الواضح ان القرار سياسي !
حينها يصبح هناك يقين باستراتيجية خفض الاسعار وهو ما جعل اغلب الاعضاء متخوفين من خفض الاسعار بشكل احادي فالجزائر مثلا او فنزويلا او انغولا حتى لو اوقفوا انتاجهم بالكامل بشكل احادي لبقي هناك فائض في السوق لهذا تجد الكل يلوم السعودية فهي تملك هامش مناورة اكبر و اذا لم تقرر هي ليس لباقي الاعضاء قدرة كبيرة في التاثير ما عدا فقدان المزيد من المال و الجزائر بادرت مرتين برفقة فنزويلا و ايران التي لا تزال تنتج اقل بكثير من امكانياتها بسبب العقوبات السابقة .
على كل حال اتمنى ان تكون فرصة مناسبة لتنويع اقتصاديات دولنا في انتظار مستجدات النفط الصخري الامريكي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصوعي

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 20
التسجيل : 24/09/2014
عدد المساهمات : 526
معدل النشاط : 511
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا هبطت الأسعار وسعر البترول من يقرره؟ ومن الخاسر والرابح؟   الأربعاء 27 يناير 2016 - 4:47

@rafik pilote كتب:





سأجيبك بشكل عكسي
السعودية و هي اهم منتج داخل الاوبك اعلنت انها لن تخفض الانتاج ولو وصل السعر الى 20 دولار
http://www.alriyadh.com/1006603
اليس من الواضح ان القرار سياسي !
حينها يصبح هناك يقين باستراتيجية خفض الاسعار وهو ما جعل اغلب الاعضاء متخوفين من خفض الاسعار بشكل احادي فالجزائر مثلا او فنزويلا او انغولا حتى لو اوقفوا انتاجهم بالكامل بشكل احادي لبقي هناك فائض في السوق لهذا تجد الكل يلوم السعودية فهي تملك هامش مناورة اكبر و اذا لم تقرر هي ليس لباقي الاعضاء قدرة كبيرة في التاثير ما عدا فقدان المزيد من المال و الجزائر بادرت مرتين برفقة فنزويلا و ايران التي لا تزال تنتج اقل بكثير من امكانياتها بسبب العقوبات السابقة .
على كل حال اتمنى ان تكون فرصة مناسبة لتنويع اقتصاديات دولنا في انتظار مستجدات النفط الصخري الامريكي.
و انا أسألك بأي حق تريدون من السعودية ان تخفض انتاجها و تخسر حصتها من السوق و لم تتكلموا حتى عن الانتاج الروسي و ايضا تتفاخرون ان ايران ستقوم بإغراق السوق بنفطها 
[size=35]ما يحدث هو ردة فعل طبيعية ناتجة عن دفاع السعودية [/size]
[size=35]لمكانتها في السوق 
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن جلا

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : موظف حكومي
المزاج : عادي
التسجيل : 19/07/2014
عدد المساهمات : 165
معدل النشاط : 173
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا هبطت الأسعار وسعر البترول من يقرره؟ ومن الخاسر والرابح؟   الأربعاء 27 يناير 2016 - 13:20

@rafik pilote كتب:





سأجيبك بشكل عكسي
السعودية و هي اهم منتج داخل الاوبك اعلنت انها لن تخفض الانتاج ولو وصل السعر الى 20 دولار
http://www.alriyadh.com/1006603
اليس من الواضح ان القرار سياسي !
حينها يصبح هناك يقين باستراتيجية خفض الاسعار وهو ما جعل اغلب الاعضاء متخوفين من خفض الاسعار بشكل احادي فالجزائر مثلا او فنزويلا او انغولا حتى لو اوقفوا انتاجهم بالكامل بشكل احادي لبقي هناك فائض في السوق لهذا تجد الكل يلوم السعودية فهي تملك هامش مناورة اكبر و اذا لم تقرر هي ليس لباقي الاعضاء قدرة كبيرة في التاثير ما عدا فقدان المزيد من المال و الجزائر بادرت مرتين برفقة فنزويلا و ايران التي لا تزال تنتج اقل بكثير من امكانياتها بسبب العقوبات السابقة .
على كل حال اتمنى ان تكون فرصة مناسبة لتنويع اقتصاديات دولنا في انتظار مستجدات النفط الصخري الامريكي.



السعودية تدافع عن حصتها وكذلك اغلب دول الاوبك لاتريد فقدان حصصها خصوصا (دول الخليج + العراق) لم تبد دولة منها رغبتها في تخفيض الانتاج بل تمسكوا بانتاجهم كما هو .

المشكلة ليست منظمة اوبك بل في الدول خارج اوبك عليها الانضمام الى المنظمة او القيام بتخفيض انتاجها بدل ان تذهب حصصنا لصالحها في حالة تخفيض الانتاج .


الدول المعارضة للوضع الحالي في اوبك لاتتعدى اربع دول البقية متمسكين بانتاجهم الحالي على رأسهم السعودية .


الامر ليس سياسي فقط صحيح هناك نوع من العناد بين روسيا والسعودية بصفتهم اكبر المنتجين للنفط حاليا مع الولايات المتحدة لكن كل دولة منهم لاتريد التفريط بحصصها الحالية لان فقدانها لها يصعب تعويضه مستقبلا وكلهم يتحدثون عن ان السوق يصحح وضعه مع الوقت اضافة الى هدف مشترك بين السعودية وروسيا وهو ضرب شركات النفط الصخري الامريكي وهناك امور اخرى كالصراع في سوريا فروسيا تريد فرض الامر الواقع هناك والسعودية تضغط بسلاح النفط على القرار الروسي ولديها قناعة ان هذا الضغط على الاقتصاد الروسي سيجبر روسيا مع الوقت على القبول برحيل بشار الاسد وتشكيل حكومة انتقالية .... ولهذا لا ارى في الافق تنازل احد الطرفين او حتى القبول بخفض الانتاج سواءا السعودية او روسيا .


الامر الجيد في هذا الصراع ان الدول المصدرة للنفط ستبحث عن حلول تعوض خسائرها بسبب انخفاض النفط بدلا من التركيز عليه كمصدر رئيسي للدخل 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rafik pilote

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : غيور على الدين و الأمة
التسجيل : 21/07/2009
عدد المساهمات : 1712
معدل النشاط : 1653
التقييم : 104
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا هبطت الأسعار وسعر البترول من يقرره؟ ومن الخاسر والرابح؟   الخميس 28 يناير 2016 - 1:38








@مصوعي كتب:





و انا أسألك بأي حق تريدون من السعودية ان تخفض انتاجها و تخسر حصتها من السوق و لم تتكلموا حتى عن الانتاج الروسي و ايضا تتفاخرون ان ايران ستقوم بإغراق السوق بنفطها 
ما يحدث هو ردة فعل طبيعية ناتجة عن دفاع السعودية 
لمكانتها في السوق 







لا اتفاخر بايران و لا ابحث عن الخسارة للسعودية كل ما قلته ان ايران تنتج اقل بكثير من قدرتها اما السعودية تقترب من اقصى طاقتها المعلنة.
لا احد يختلف عن ان قرار خفض الانتاج يجب ان يكون جماعي و لكن المبادرة والتاثير لابد ان ياتي من السعودية لانها اهم منتج و بعد الاتفاق داخل اوبك يسهل التفاوض مع روسيا خصوصا بوجود دول الجزائر , ايران و فنزويلا متينة العلاقة معها.
بخفض القرار جماعيا لا احد يخسر حصته لان لا احد يعوض الآخر على الاقل تصل الاسعار ل50 دولار وهو سعر ايضا غير مناسب لانتاج النفط الصخري.







@ابن جلا كتب:








السعودية تدافع عن حصتها وكذلك اغلب دول الاوبك لاتريد فقدان حصصها خصوصا (دول الخليج + العراق) لم تبد دولة منها رغبتها في تخفيض الانتاج بل تمسكوا بانتاجهم كما هو .

المشكلة ليست منظمة اوبك بل في الدول خارج اوبك عليها الانضمام الى المنظمة او القيام بتخفيض انتاجها بدل ان تذهب حصصنا لصالحها في حالة تخفيض الانتاج .


الدول المعارضة للوضع الحالي في اوبك لاتتعدى اربع دول البقية متمسكين بانتاجهم الحالي على رأسهم السعودية .


الامر ليس سياسي فقط صحيح هناك نوع من العناد بين روسيا والسعودية بصفتهم اكبر المنتجين للنفط حاليا مع الولايات المتحدة لكن كل دولة منهم لاتريد التفريط بحصصها الحالية لان فقدانها لها يصعب تعويضه مستقبلا وكلهم يتحدثون عن ان السوق يصحح وضعه مع الوقت اضافة الى هدف مشترك بين السعودية وروسيا وهو ضرب شركات النفط الصخري الامريكي وهناك امور اخرى كالصراع في سوريا فروسيا تريد فرض الامر الواقع هناك والسعودية تضغط بسلاح النفط على القرار الروسي ولديها قناعة ان هذا الضغط على الاقتصاد الروسي سيجبر روسيا مع الوقت على القبول برحيل بشار الاسد وتشكيل حكومة انتقالية .... ولهذا لا ارى في الافق تنازل احد الطرفين او حتى القبول بخفض الانتاج سواءا السعودية او روسيا .


الامر الجيد في هذا الصراع ان الدول المصدرة للنفط ستبحث عن حلول تعوض خسائرها بسبب انخفاض النفط بدلا من التركيز عليه كمصدر رئيسي للدخل






دول الخليج محسوبة على السعودية و هذا رأي ( لهم نفس الخصوصيات )
العراق قال انه لن يتحرك وحده .
بعد مساعي الدول الاربعة للاقناع بخفض الانتاج وفشل تلك المساعي لم تعد هناك حاجة للشكوى من الوضع فالمنطقي ان كل المتضررين يبحثون عن رفع الاسعار بمن فيهم الدول التي لم تتحرك و انتظرت ثمار مساعي الدول الاربعة الاولى فالحرب فعليا هي بين السعودية و روسيا و الولايات المتحدة اما باقي الدول فما عليها سوى تحمل التبعات دون ان تكون لها كلمة في الميدان ....نسأل الله ان تكون النتائج ايجابية على اقتصادياتنا ولو على المديين المتوسط و الطويل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mig29s

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية



الـبلد :
المهنة : طالب علوم وتكنولوجيا
المزاج : هادئ لكن غيور على وطني
التسجيل : 16/03/2015
عدد المساهمات : 1704
معدل النشاط : 2135
التقييم : 56
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: النفط يواصل الارتفاع بفعل التصريحات الروسية   الخميس 28 يناير 2016 - 18:25

النفط يواصل الارتفاع بفعل التصريحات الروسية

قفزت أسعار النفط الخميس بنحو 5%، بعد تصريحات لوزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك بتعاون محتمل مع منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك".

ودفعت هذه التصريحات خام برنت إلى مستوى 35.84 دولارا للبرميل، بنمو 8.7%، قبل أن يعود ويقلص هذه المكاسب إلى 35.2 دولارا، ليخفض المكاسب إلى 5%.

وأبلغ نوفاك الصحافيين أيضا أنه يوجد اقتراح لاجتماع بين دول أوبك ومنتجي النفط غير الأعضاء بالمنظمة على مستوى وزراء النفط وأن روسيا جاهزة للاجتماع.

كما ارتفع الخام الأميركي بنسبة 8%، إلى مستوى 34.82 دولارا، قبل أن يعود ويقلص مكاسبه إلى 5%، عند مستوى 33.9 دولارا للبرميل.


المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصوعي

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 20
التسجيل : 24/09/2014
عدد المساهمات : 526
معدل النشاط : 511
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا هبطت الأسعار وسعر البترول من يقرره؟ ومن الخاسر والرابح؟   الخميس 28 يناير 2016 - 19:59

اتوق ان هذا الارتفاع مؤقت 
و سببه انخفاض درجة الحرارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mig29s

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية



الـبلد :
المهنة : طالب علوم وتكنولوجيا
المزاج : هادئ لكن غيور على وطني
التسجيل : 16/03/2015
عدد المساهمات : 1704
معدل النشاط : 2135
التقييم : 56
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا هبطت الأسعار وسعر البترول من يقرره؟ ومن الخاسر والرابح؟   الخميس 28 يناير 2016 - 20:04

@مصوعي كتب:
اتوق ان هذا الارتفاع مؤقت 
و سببه انخفاض درجة الحرارة


لكن ماذا لو تتعاون دول خارج اوبك مع اوبك ؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصوعي

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 20
التسجيل : 24/09/2014
عدد المساهمات : 526
معدل النشاط : 511
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا هبطت الأسعار وسعر البترول من يقرره؟ ومن الخاسر والرابح؟   الخميس 28 يناير 2016 - 20:15

حسنا هذا شيء ممكن لو لم يكونو في حرب سياسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

لماذا هبطت الأسعار وسعر البترول من يقرره؟ ومن الخاسر والرابح؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين