أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني   الثلاثاء 12 يناير 2016 - 9:14

طالعتنا العديد من الأخبار حول الحرب السعوديه الإيرانيه عسكرياً وما أغربه من خبر فالحرب بين إيران والسعودية هي حرب كلامية ونفسية فقط، ولن يسمح لها بتعدي هذا المنحنى. فلا يوجد دولة من الاثنتين مستعدة للدخول في حرب مفتوحة حتى مع التفوق العسكري الكاسح للسعودية، ولكن الحرب العراقية الإيرانية من الغباء تكرارها، والطرفان يعرفان أين الخطوط التي لا يمكن تعديها.

الحرب الآن هي حرب استراتيجيات على الأرض أوراق ضغوط على الطرف الآخر، ومن ينتصر هو من يملك أكبر عدد من تلك الأوراق، فهي حرب بارده . الاستفزاز الإيراني في المنطقة يجب عدم الانجراف خلفه ولكن مواجهته بمواقف وأساليب واحتواء للدول العربية لعدم اعطاء فرصة لإيران لاختراق الدول العربية بهذه السهولة أو لملمة ما تبقى من الدول العربية.

إيران أصبحت على الخريطة السياسية الدولية، وهذا أمر على العرب إدراك نتائجه سريعاً وإلا سيحدث مالا تحمد عقباه وسنفيق على تهميش عربي في القضايا العربية وتقسيم الخريطه العربية الى دويلات على أساس مذهبي ديني لاستكمال المخطط.

هناك نوعان من الخطوات لابد لنا من اتباعها سريعاً، وهي الخطوات الرئيسية بالإضافة إلى خطوات متقدمة على النحو التالي:

الخطوات الرئيسية

لابد من توحيد الجهود العربية - على الأقل بين السعودية ومصر - بشكل جدي. المجلس التنسيقي ليس كافيا لابد من اتحاد قوي يجمع الدولتين على الأقل في الخطوط العريضة للتحركات؛ فكما قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي "السعودية ومصر هما جناحا الأمة العربية" وهي ليست مجاملة على الإطلاق بل هو واقع وتعبير بليغ في الحقيقة يصوّر الأمر برمته. فإن سقطت أي من هاتين الدولتين سقطت الأمة العربية لذلك نرى اهلاك للقوى السعودية في اليمن واظهار ايران لها والقلاقل الداخلية التي تتبناها ايران في بعض دول الخليج مثل البحرين واهلاك للقوى المصرية في سيناء وليبيا والسد الاثيوبي والحدود السودانية وباب المندب في اليمن.

علينا تقوية الدول العربية اقتصادياً وتسليحياً، ولن يتم ذلك إلا بالقوة العربية المشتركة والتي تتمثل في قوات عربية مدربة ومجهزة مخصصة من الجيوش العربية، جاهزة للتعامل في القضايا العربية. فمجرد تكوينها يحقق عامل الردع للدول الطامعة، وكفى بالعرب فرقة واعتماد واستقواء بالخارج فالأولى بهم الاستقواء ببعضهم.

علينا مساعدة الدول العربية المتعثرة اقتصاديا- مثل لبنان وتونس - وتقوية جيوش هذه الدول، رغم وجود بعض التحفظات على لبنان من عدم الثقه في ان الأسلحة المقدمة لن تذهب لحزب الله ولكن الامر بسيط قم بتقوية الجيش اللبناني للدفاع عن لبنان واترك حزب الله لحزب الله. وهذا الامر لا مفر منه، لابد من تسليح الجيش اللبناني بأسلحة ثقيلة وتقديم الدعم التدريبي لهم ومصر متميزة في هذا المجال، وقامت السعودية بتقديم بعض الأسلحة للجيش اللبناني، ولكن الأمر يحتاج للمزيد من تضافر القوى؛ لبنان دولة عربية في النهاية ولابد من تدعيمها. بالنظر الى تونس لابد من تقوية قواتها المسلحة وتسليحها بأسلحة ثقيلة وربما نرى تحركا سعودياً وأردنياً في هذا المجال قريبا.

ولابد من تدعيم العراق وقواته المسلحة بغض النظر عن المذاهب، ربما تكون هذه المهمة على مصر القيام بها ودعمها تدريبياً وتسليحياً. تحرك عربي في ليبيا أصبح ضرورة ملحة لا يمكن السكوت عنها، فليبيا أصبحت مرتعا لإرهاب العالم ولا يهدد مصر فقط بل يهدد تونس والجزائر والدول الأوروبية. وبعض الدول الاوروبيه أيقنت بذلك بغض النظر عن الموقف الاميركي وما تريد فرضه من مواقف.

على الجزائر ترك تعنتها الشديد بعدم الانضمام الي اي قوة عسكرية عربية وكأنها تظن أن عزلتها ستحميها، ولكن النار ستطال الجميع ولها في ذلك عبرة في العشرية السوداء التي عاشتها القرن الماضي، عليها الاندماج في الواقع العربي وترك خلافاتها جانبا. هذا وقت نكون أو لا نكون هي حرب وجود حتى وان كان دستورها يمنعها من خروج جيشها خارج أرضها، هذا ليس مبررا على الاطلاق فهي حتى ترفض فكرة القوة العربية المشتركة من أساسها.

وعلى مصر والسعوديه تقوية الجيش السوداني المنهك وعلى السودان وقف تصدير المشاكل فالمشاكل تفيض على الكيل ولا تحتاج الى المزيد.

والهدف من هذه التحركات هو شغل الفراغ الموجود الذي من الممكن جداً استغلاله من قبل إيران في المنطقة، حتى لا نخلق سوريا جديده ونعود لنقطة الصفر.

الخطوات المتقدمة

وليس معنى ذلك ان يتم قطع جميع السبل مع ايران فمن قال ان نترك لإيران وتركيا الساحة الاقليمية! لا بل بالعكس تكوين روابط بين ايران وبعض الدول العربية ذات الثقل الاقليمي كمصر أمر ضروري ولكن بحساب. فمصر محامي أمين عن الدول العربية، وترك الساحه لإيران وأعوانها أمر خطأ وخطير، والانسحاب من المشهد جزء من الخطة يجب ألا نسمح بحدوثه. حان دور السياسة الذكية في التعامل مع ايران، فيجب فتح قنوات اتصال بين مصر وايران وعلى العرب فهم ان هذه الاتصالات تهدف للامن القومي العربي وليس العكس، فبدلاً من سحب السفراء وغلق الاتصالات نكوّن أوراق ضغط؛ وبدلاً من ان يكون الوسيط غير المؤتمن أميركا يجب ان يكون الوسيط عربي ومؤتمن كمصر لعدم وجود حساسيات ضخمه بين مصر وايران. مصر ترى في ايران ذات الخطر الذي تراه السعوديه، ولكن نظرا لعدم امكانية قيام السعودية بهذا الدور فمصر لابد لها من القيام به للمحافظه على العرب وبالتنسيق مع السعودية وربما نجد فائدة للمجلس التنسيقي المصري السعودي وهو خطوة جيدة ولكنها ليست كافية.

وفي النهاية على العرب مراجعة حساباتهم وادراك ان مصيرنا واحد وهو على المحك، اما عن الشراهة التسليحيه في مصر والسعوديه خصوصا فهو أمر طبيعي لمواجهة هذه التحديات، وايران لن تكون الدولة التي تنشدها ادارة حكمها فهي في القائمه الاميركيه. والقوه العربيه المشتركه أصبحت ذات أولويه قصوى على الجميع ادراك ذلك. وعلى العرب ان يتعلموا الاعتماد على النفس ومبادئ الاتحاد.


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني   الثلاثاء 12 يناير 2016 - 9:47

ما هى نوع المشاكل التى يصدرها السودان ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجال زايد

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 23/12/2012
عدد المساهمات : 1484
معدل النشاط : 1565
التقييم : 71
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني   الثلاثاء 12 يناير 2016 - 13:43

الضعف العربي هو الذي يشجع الدول الأجنبية على التدخل السافر والمهين في شؤننا الداخلية والخارجية
انا اشجع التعاون العربي العربي في كل شي واهمها التعاون العسكري والصناعي والتمويلي
فمثل هذا التعاون يسبب خوف ورهبة للدول الأجنبية التي تتدخل في الشأن العربي كاننا عبيد لهم
وابشركم الأيام القادمة سيزيد التعاون العربي العربي اكثر واكثر
واما بخصوص التعاون السعودي المصري فهذا مهم جدا نظرا لثقل البلدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكنان

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : ايضاح الحقيقه فقط لاغير
المزاج : رايق جدا جدا
التسجيل : 13/06/2011
عدد المساهمات : 1696
معدل النشاط : 1499
التقييم : 230
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني   الثلاثاء 12 يناير 2016 - 14:02

@Ali niss كتب:
ما هى نوع المشاكل التى يصدرها السودان ؟

مشكلة السودان الوحيده والكبرى هي الوقوف مع بلد الحرمين الشريفين وقطع العلاقه مع الدوله المجوسيه

اصبحت السودان من المغضوب عليهم عند ايران والدائرين في فلك ايران 82
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ARABIAN

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : مترقب
التسجيل : 06/07/2014
عدد المساهمات : 126
معدل النشاط : 149
التقييم : 17
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني   الثلاثاء 12 يناير 2016 - 14:05

يا الهى ما هذا يا رجل كأنك تقرأ افكارى !! لا بل مشاعرى ايضا !! 39
صراحة لم اتوقع ان احدا هنا يفكر على طريقتى لكنى سعيد الان 3
اعذرنى ولكن ما زاد الموضوع غرابه انه منك استاذ mi-17 كنت اراك من وجهة نظر مختلفه ولكن على ان اعيد حساباتى
بالنسبه للمحتوى 
القوه العربيه المشتركه اصبحت شىء مصيرى واعتقد انه لا يجب ان نضيع الطبخه من اجل قليل من الملح, العثره التى تواجهها تتمثل فى وضع تعريف للأرهاب ولكن اذا جلسنا لننتظر فلن يتبقى على الطاوله احد ! يجب ان تقدم كل دوله تنازلات معينه وتلقى مخاوفها قليلا حتى يتحقق وان رأت التنفيذ على الواقع يخالف مبادئها فيمكنها الانسحاب .
انا ارى فى ايران فرصه من ذهب يمكنك ان تحيد اطماعها التوسعيه على حساب الدول العربيه ان كانت صديقه وقريبه منك ولكن طالما هى فى قائمة الاعداد فالحال سيكون اسوء ,والتوجهه الاكبر هو انها فزاعه كبيره للكيان الصيهيونى. ودور مصر فى فى هذا الصدد فهو فى الصميم واود ان اعلمك ان هناك الكثير من السياسيين والمثقفين فى مصر يحبذون التقرب من ايران ولكن المشكله كلها انه لا يمكن لمصر ان تضحى بعلاقتها مع السعوديه فى الوقت الحالى ابدا 


لبنان وتونس دول ذات تاريخ وثقل ولا اعلم لماذا هذا التهميش دول عبقريه على المستوى الثقافى والفكرى ويمكنها ان تضيف الكثير فقط اعيدوهم الى الملعب!
السودان دوله عريقه وظهير خاص لمصر والرفيق التاريخى لها والعضو العربى الامين الذى طوال حياتى لم اره له مشكله جوهريه اما بخصوص المشكله الحاليه فانا اتفهمها انها نابعه من البحث عن مصالحه كما يفعل الجميع


العراق وسوريا هما فى صميم القضيه الفلسطينيه واذا لم تعودا بجانب مصر فلا يمكن ان نحلم بالتقدم خطوه واحده فى هذا الملف ,واذا كانت مصر والسعوديه جناحا الامه العربيه فالعراق وسوريا هما بوابات حصونها وبدونهم انت دائما مخترق


ليبيا مع سوء الموقف ولكن الحل العسكرى اصبح حتمى وان لم يكن دولى او عربى فمصر لن تستطيع الانتظار اكثر لان الموقف فى سيناء لن يحل نهائيا دون استقرار ليبيا اتمنى ان يتفق الاخوه الليبيين ولكن اخشى ان الامر ليس فى ايديهم فى النهايه


بالنسبه للجزائر الشقيقه لا اعتقد ان السياسه الانطوائيه تليق بدوله فى ثقلها ولا اعتقد ان هناك نوع طاهر من السياسه فاما ان تلعب جيدا وتفيد وطنك واهلك بغض النظر عن قذاره الميدان ولكن يمكنك ان تستحم فى النهايه طالما لديك ماء 3  واما ستظل وحيدا فى نهايه الدور


"العرب فى اضعف احوالهم مجتمعين اقوى من اى قوه شرق اوسطيه فى اوج قوتها "


خالص تحياتى وشكرا على الموضوع وارجو ان لا يغلق بسبب انعدام ثقافة الحوار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني   الثلاثاء 12 يناير 2016 - 14:09

@Ali niss كتب:
ما هى نوع المشاكل التى يصدرها السودان ؟

المقاله تعبر عن وجهة نظر كاتبها " محمد رفعت " 


اعتقد انه يقصد بالمشاكل التي يصدرها السودان هي موضوع الهجره غير الشرعيه الى فلسطين المحتله عبر سيناء المصريه 
وربما يشير من طرف خفي الى موقف السودان من سد النهضه الاثيوبي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sami2013

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مخابرات خاصة
المزاج : صائد اللبؤات ومن يدعون انهم اسود
التسجيل : 05/11/2013
عدد المساهمات : 1237
معدل النشاط : 1160
التقييم : 107
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني   الثلاثاء 12 يناير 2016 - 22:30

اكتفي بتوضيع ان الجزائر لم ترفض القوة العربية ...والجيش لن يخرج من حدود الجزائر الدستور لا يسمح بذالك و الشعب لن يقبل .
المقال عبارة عن شعارات رنانة  و مجاملات . مكررة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sami2013

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مخابرات خاصة
المزاج : صائد اللبؤات ومن يدعون انهم اسود
التسجيل : 05/11/2013
عدد المساهمات : 1237
معدل النشاط : 1160
التقييم : 107
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني   الثلاثاء 12 يناير 2016 - 22:42

@ARABIAN كتب:
يا الهى ما هذا يا رجل كأنك تقرأ افكارى !! لا بل مشاعرى ايضا !! 39
صراحة لم اتوقع ان احدا هنا يفكر على طريقتى لكنى سعيد الان 3
اعذرنى ولكن ما زاد الموضوع غرابه انه منك استاذ mi-17 كنت اراك من وجهة نظر مختلفه ولكن على ان اعيد حساباتى
بالنسبه للمحتوى 
القوه العربيه المشتركه اصبحت شىء مصيرى واعتقد انه لا يجب ان نضيع الطبخه من اجل قليل من الملح, العثره التى تواجهها تتمثل فى وضع تعريف للأرهاب ولكن اذا جلسنا لننتظر فلن يتبقى على الطاوله احد ! يجب ان تقدم كل دوله تنازلات معينه وتلقى مخاوفها قليلا حتى يتحقق وان رأت التنفيذ على الواقع يخالف مبادئها فيمكنها الانسحاب .
انا ارى فى ايران فرصه من ذهب يمكنك ان تحيد اطماعها التوسعيه على حساب الدول العربيه ان كانت صديقه وقريبه منك ولكن طالما هى فى قائمة الاعداد فالحال سيكون اسوء ,والتوجهه الاكبر هو انها فزاعه كبيره للكيان الصيهيونى. ودور مصر فى فى هذا الصدد فهو فى الصميم واود ان اعلمك ان هناك الكثير من السياسيين والمثقفين فى مصر يحبذون التقرب من ايران ولكن المشكله كلها انه لا يمكن لمصر ان تضحى بعلاقتها مع السعوديه فى الوقت الحالى ابدا 


لبنان وتونس دول ذات تاريخ وثقل ولا اعلم لماذا هذا التهميش دول عبقريه على المستوى الثقافى والفكرى ويمكنها ان تضيف الكثير فقط اعيدوهم الى الملعب!
السودان دوله عريقه وظهير خاص لمصر والرفيق التاريخى لها والعضو العربى الامين الذى طوال حياتى لم اره له مشكله جوهريه اما بخصوص المشكله الحاليه فانا اتفهمها انها نابعه من البحث عن مصالحه كما يفعل الجميع


العراق وسوريا هما فى صميم القضيه الفلسطينيه واذا لم تعودا بجانب مصر فلا يمكن ان نحلم بالتقدم خطوه واحده فى هذا الملف ,واذا كانت مصر والسعوديه جناحا الامه العربيه فالعراق وسوريا هما بوابات حصونها وبدونهم انت دائما مخترق


ليبيا مع سوء الموقف ولكن الحل العسكرى اصبح حتمى وان لم يكن دولى او عربى فمصر لن تستطيع الانتظار اكثر لان الموقف فى سيناء لن يحل نهائيا دون استقرار ليبيا اتمنى ان يتفق الاخوه الليبيين ولكن اخشى ان الامر ليس فى ايديهم فى النهايه


بالنسبه للجزائر الشقيقه لا اعتقد ان السياسه الانطوائيه تليق بدوله فى ثقلها ولا اعتقد ان هناك نوع طاهر من السياسه فاما ان تلعب جيدا وتفيد وطنك واهلك بغض النظر عن قذاره الميدان ولكن يمكنك ان تستحم فى النهايه طالما لديك ماء 3  واما ستظل وحيدا فى نهايه الدور


"العرب فى اضعف احوالهم مجتمعين اقوى من اى قوه شرق اوسطيه فى اوج قوتها "


خالص تحياتى وشكرا على الموضوع وارجو ان لا يغلق بسبب انعدام ثقافة الحوار


السياسة الانطوائية ...انت لست ملما بكل شيء  في السنوات الماضية انفتحت الجزائر على كافة الدول العربية ومن بينها مصر لكنها فشلت وكلفتنا خسائر لعدم الجدية ..باسنا شديد على بعضنا سنجرب هذه المرة مع الغرب .
لم تمطر من مدة طويلة يجب توفير المياه لامور اهم .
وحيدا...نحن في افريقيا 
36
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ARABIAN

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : مترقب
التسجيل : 06/07/2014
عدد المساهمات : 126
معدل النشاط : 149
التقييم : 17
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني   الأربعاء 13 يناير 2016 - 9:55

@sami2013 كتب:







السياسة الانطوائية ...انت لست ملما بكل شيء  في السنوات الماضية انفتحت الجزائر على كافة الدول العربية ومن بينها مصر لكنها فشلت وكلفتنا خسائر لعدم الجدية ..باسنا شديد على بعضنا سنجرب هذه المرة مع الغرب .
لم تمطر من مدة طويلة يجب توفير المياه لامور اهم .
وحيدا...نحن في افريقيا 
36

للاسف لم تفهم مغزى كلامى ولم تقدر الظرف الراهن العثره الحقيقيه هى انه حتى على مستوى الافراد "من ردك" نراعى المصلحه الوطنيه ونغفل المصلحه القوميه ونرى الامور على مستوى ضيق جدا والمشكله الاكبر هى اننا لا نريد ان نترك التجارب السابقه فى الماضى ونتكيف مع الوضع الراهن 
اما بخصوص الماء فانت ايضا لم تفهمنى عنيت انك طالما لم تتجاوز مبادىء رئيسيه يمكنك ان تنظف نفسك من قذارة السياسه 
عندما قلت وحيدا عنيت انك تؤجل الصراع فقط ستنتظر لتغرق البلدان بجوارك ولن تتحرك ولكنك تريد ان تؤجل المواجهه حتى تأتى على ارضك .
خالص تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sami2013

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مخابرات خاصة
المزاج : صائد اللبؤات ومن يدعون انهم اسود
التسجيل : 05/11/2013
عدد المساهمات : 1237
معدل النشاط : 1160
التقييم : 107
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني   الأربعاء 13 يناير 2016 - 17:37

@ARABIAN كتب:






للاسف لم تفهم مغزى كلامى ولم تقدر الظرف الراهن العثره الحقيقيه هى انه حتى على مستوى الافراد "من ردك" نراعى المصلحه الوطنيه ونغفل المصلحه القوميه ونرى الامور على مستوى ضيق جدا والمشكله الاكبر هى اننا لا نريد ان نترك التجارب السابقه فى الماضى ونتكيف مع الوضع الراهن 
اما بخصوص الماء فانت ايضا لم تفهمنى عنيت انك طالما لم تتجاوز مبادىء رئيسيه يمكنك ان تنظف نفسك من قذارة السياسه 
عندما قلت وحيدا عنيت انك تؤجل الصراع فقط ستنتظر لتغرق البلدان بجوارك ولن تتحرك ولكنك تريد ان تؤجل المواجهه حتى تأتى على ارضك .
خالص تحياتى

جيد بما انني لم افهم ردك مع انني فهمته .وردي مختصر..ما رايك ان توظح لنا ماهي  الظروف التي جعلت دول الشرق الاوسط تخرج القومية و باقي الشعارات من الدرج ؟؟ اريد حقائق وليس واجهة تسويقية .تخاطب العاطفة 
...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ARABIAN

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : مترقب
التسجيل : 06/07/2014
عدد المساهمات : 126
معدل النشاط : 149
التقييم : 17
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني   الأربعاء 13 يناير 2016 - 18:34

@sami2013 كتب:






جيد بما انني لم افهم ردك مع انني فهمته .وردي مختصر..ما رايك ان توظح لنا ماهي  الظروف التي جعلت دول الشرق الاوسط تخرج القومية و باقي الشعارات من الدرج ؟؟ اريد حقائق وليس واجهة تسويقية .تخاطب العاطفة 
...
شىء جيد ان تكون فهمتنى حسنا يبدو انى لم افهم ردك الاول ,بالنسبه للقوميه فالكاتب يطرح الفكره وما يفترض ان يكون عليه الوضع من منطلق القوميه العربيه الذى منتدانا قائم بالاساس عليها"الجيش العربى" وليس ان الدول تتحرك فى هذا الاتجاه اصلا !! او هى حتى تخرج الشعارات ! وبالنسبه للحقائق التى تتطلب التكاتف هى ببساطه انك كل فتره تخسر دوله عربيه ويتم حذفها  من الخريطه اليست تلك حقائق كافيه ليتحد العرب لينقذوا ما تبقى!
خالص تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2028
معدل النشاط : 2608
التقييم : 344
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني   الأربعاء 13 يناير 2016 - 19:03

@sami2013 و@ARABIAN مستمتع جداً بمتابعة حواركما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sami2013

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مخابرات خاصة
المزاج : صائد اللبؤات ومن يدعون انهم اسود
التسجيل : 05/11/2013
عدد المساهمات : 1237
معدل النشاط : 1160
التقييم : 107
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني   الأربعاء 13 يناير 2016 - 21:21

@ARABIAN كتب:





شىء جيد ان تكون فهمتنى حسنا يبدو انى لم افهم ردك الاول ,بالنسبه للقوميه فالكاتب يطرح الفكره وما يفترض ان يكون عليه الوضع من منطلق القوميه العربيه الذى منتدانا قائم بالاساس عليها"الجيش العربى" وليس ان الدول تتحرك فى هذا الاتجاه اصلا !! او هى حتى تخرج الشعارات ! وبالنسبه للحقائق التى تتطلب التكاتف هى ببساطه انك كل فتره تخسر دوله عربيه ويتم حذفها  من الخريطه اليست تلك حقائق كافيه ليتحد العرب لينقذوا ما تبقى!
خالص تحياتى
انتضر ردك على الخاص .
وتحية للمراقبيين  67
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2028
معدل النشاط : 2608
التقييم : 344
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني   الأربعاء 13 يناير 2016 - 21:27

أخي @sami2013 
صدقتكما القول حينما كتبت لكما أن حواركما ممتعاً.
تحياتي لكليكما ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sami2013

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مخابرات خاصة
المزاج : صائد اللبؤات ومن يدعون انهم اسود
التسجيل : 05/11/2013
عدد المساهمات : 1237
معدل النشاط : 1160
التقييم : 107
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني   الأربعاء 13 يناير 2016 - 21:54

@عبد المنعم رياض كتب:
أخي @sami2013 
صدقتكما القول حينما كتبت لكما أن حواركما ممتعاً.
تحياتي لكليكما ..



رد العضو
                                                                                  ARABIAN
 

  لم يقنعني واحس انه لا يريد الخوض في نقاش عام  فقط .
..
على كل حال الموضوع كبير وشائك .
تاريخ الشرق الاوسط الحديث كان تحت نفود بريطانيا  وورثته امريكا  كونها دولة عظمى  لها مصالح في منطقة غنية بالطاقة .
وفيها من المشاكل الكثيير امريكا للاسف لم تعمل لحلها بقدر ما قامت بتسييرها . امن زائف وهو ما يظهر حاليا  من صراعات 
...
وهنا يظهر اهمية الدول الامريكي  في الشرق الاوسط وتحديدا الخليج العربي  لظبط الامور ..لكنه اختار مصلحته واتجه الى ايران  مما ازعج حلفائه .
ببساطة وباختصار شديد 
قصة التحالفات سواء الجيش العربي او التحالف الاسلامي هي مجرد ادات تريد بعض الدول استخدامها لارسال رسالة الى امريكا و الغرب مفادها -
-ادا لم تتعاملو معي و تبقو على العقوبات الاقتصادية و العسكرية على ايران ....فهدا يعني ان تنسو علاقاتكم مع جميع الدول العربية و الاسلامية -
..
36
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2028
معدل النشاط : 2608
التقييم : 344
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني   الأربعاء 13 يناير 2016 - 22:11

  أخي @sami2013 

أما وانك أشركتني في الحوار، فأرى أنك عرضت قضية وصفتها بأنها "موضوع كبير وشائك"، وانا اتفق معك في هذا.
أما عن توريث النفوذ البريطاني "والذي لم يكن حصرياً" إلى الولايات المتحدة، فمازلنا متفقين.
وبخصوص التحالفات ، وما ترسله من رسائل للغرب، فهذا استنتاجك أو رؤيتك التي وإن احترامها واستفيد من الأستماع إليها، إلا أنها تبقى إستنتاج يمكن أن تصيب فيه أو تخطئ، ويمكن أن اتفق، أو اختلف معك فيه .
وكما أقر بأنني استمتعت بالحوار بينكما، وانني متفق معك في أكثر من جزئية، أقر أيضاً انني متفق مع @ARABIAN في جزئيات أخرى
تحياتي مجدداً


عدل سابقا من قبل عبد المنعم رياض في الخميس 14 يناير 2016 - 3:18 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sami2013

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مخابرات خاصة
المزاج : صائد اللبؤات ومن يدعون انهم اسود
التسجيل : 05/11/2013
عدد المساهمات : 1237
معدل النشاط : 1160
التقييم : 107
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني   الأربعاء 13 يناير 2016 - 22:39

@عبد المنعم رياض كتب:
  أخي @sami2013 

أما وانك أشركتني في الحوار، فأرى أنك عرضت قضية وصفتها بأنها "موضوع كبير وشائك"، وانا اتفق معك في هذا.
أما عن توريث النفوذ البريطاني "والذي لم يكن حصرياً" إلى الولايات المتحدة، فمازلنا متفقين.
وبخصوص التحالفات ، وما ترسله من رسائل للغرب، فهذا استنتاجك أو رؤيتك التي وإن احترامها واستفيد من الأستماع إليها، إلى أنها تبقى إستنتاج يمكن أن تصيب فيه أو تخطئ، ويمكن أن اتفق، أو اختلف معك فيه .
وكما أقر بأنني استمتعت بالحوار بينكما، وانني متفق معك في أكثر من جزئية، أقر أيضاً انني متفق مع @ARABIAN في جزئيات أخرى
تحياتي مجدداً

المهم اننا متفقون حول ضياع دولة عربية من وقت لاخر وهدا لوحدة يحتاج الى موضوع  للنقاش حول الاسباب و الحلول الممكنة .
وكما قلت هي  تحليلات قد تصيب كما قد تخطىء واتمنى الاخيرة .
تحياتي اخي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2028
معدل النشاط : 2608
التقييم : 344
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني   الأربعاء 13 يناير 2016 - 22:45

@sami2013 كتب:
المهم اننا متفقون حول ضياع دولة عربية من وقت لاخر
هذه لن نختلف فيها أبداً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ARABIAN

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : مترقب
التسجيل : 06/07/2014
عدد المساهمات : 126
معدل النشاط : 149
التقييم : 17
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني   الأربعاء 13 يناير 2016 - 23:10

@sami2013 كتب:





انتضر ردك على الخاص .
وتحية للمراقبيين  67
بكل ود يا صديقى  67
واشاطرك التحيه للمراقبين وخاصة @عبدالمنعم رياض على نشاطه الملموس.
ملحوظه اخيره فقط اصبت فى تقديرك انى لا اريد النقاش فى جزئيات لاننا سنغرق فيها وستتسبب فى مشاحنات بين الاعضاء اللذين لا يحتملون اختلاف الرؤى ووجهات النظر وسيغلق الموضوع ,فقط ما يهمنى هو اهميه العنوان العريض "نوع من التنسيق العربى " رغم صعوبته نتيجه لتصادم السياسات فى قضايا مصيريه بين اكثر الاطراف تناغما فى قضايا اخرى ,ولكن سيظل السؤال هل القوه العربيه المشتركه تستطيع ان تخرج الى النور من ظلمه هذه التناقضات ؟ الزمن وحده كفيل بالاجابه .
خالص تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اندروبوف

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : Security Specialist
التسجيل : 09/08/2015
عدد المساهمات : 252
معدل النشاط : 315
التقييم : 55
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني   الخميس 14 يناير 2016 - 2:03

لا أتصور أنه يمكن أن يكون هناك محور بهذا الشكل، مع خالص الإحترام ولكن لايمكن تعويض دور سوريا والعراق ولاأمن للمنطقة ككل قبل إصلاح سوريا والعراق.

لنعد للوراء قليلاً قبل الغزو العراقي ماذا كانت حال الأمة العربية؟

1-لبنان تحررت أراضيها بالكامل بسبب حزب الله "الذي أصبح بعد ذلك عدوا للعرب!" ولم يكن يشغلنا سوى قضية واحدة ليلا ونهارا...القضية الفلسطينية فقط! انظروا الان كم كارثة لدينا؟

2- الإستقرار السياسي والأمني كان في كل دول المنطقة ولم تكن لتجرؤ ايران على تهديد الدول العربية بهذا الشكل.

3- كانت الضغوط على مصر أقل حدة من الأن، لك ان تتخيل ان الجيش الأول "سوريا" و الجيش المنقذ "العراق" لم يعد لهم وجود...ترى كيف لمصر ان تحارب في كل جبهاتها الجنوبية والشرقية والغربية دون دعم الجيوش الصديقة!؟

4- حتى السعودية كانت لاتعاني من التحرشات الايرانية بهذا الشكل في ظل وجود العراق حتى ورغم كل الخلافات الموجودة....ولو لم تعادي المملكة النظام السوري لما كان التجأ للإيرانيين بهذا الشكل.

5- بشكل براجماتي وبدون أي عاطفة، كان للعرب قبل سقوط الدولتين جيوش تهاب وتحترم فلم تكن ايران لتتدخل يومياً ولم تكن الطائرات الاسرائيلية لتمرح فوق قصر بشار ليلا ونهاراً. الأن العالم كله يعرف أن الجيوش الموجودة لا تمتلك الجرأة لتطلق رصاصة على اي اعتداء خارجي ضد اي دولة بل والأدهى ان بعض الدول العربية!!!شاركت في قصف القوات الليبية والمطارات الليبية والطائرات الليبية...وأنظروا الى ليبيا الآن...لاوالبعض يريد ان يكمل تدمير الجيش السوري....ولولا الله ثم شجاعة الروس لأصبحت سوريا بالكامل تحت قيادة الدواعش والإرهابيين!


تاريخياً سوريا والعراق هم حماة المنطقة مع مصر، في البوابة الشرقية على الأقل كي لانجحد دور دول المغرب العربي.


بشكل مبسط ومختصر لماذا التحالف المرجو لن يحقق أهدافه؟

لأختلاف الرؤى تماماً بالنسبة لكل قضايا المنطقة! حتى عندما اتفقوا على مسألة اليمن فلأن مصر تبحث عن تأمين باب المندب أولاً و كذلك عدم تنامي المد الحوثي للمملكة ليس إلا. بينما اهداف المملكة مختلفة تماماً، أنظر كذلك لخلاف الدولتين في العراق وسوريا و لبنان حتى.

في رأي الشخصي ان ما يجمع الدولتين هو مصالح مؤقتة وبروباجندا الاخوة والدين والدم...لايمكن لمصر ان تخسر السعودية والعكس، ولكن بشكل براجماتي فمصالح الدولتين مختلفة بالمرة...ولايمكن بأي شكل أن تعوض السعودية او حتى الخليج العربي ككل دور العراق ودور سوريا وهذا ما أثبتته الأحداث!

بالنسبة لموقف الجزائر يحترم لأنه أهداف اي تحالف غير واضحة أصلاً، لدي تحفظ فقط على مسألة القوة العربية المقترحة من قبل مصر لأنه لم تكن الجزائر ستخسر شيئا لو وافقت لأن القوات ستكون وظيفتها حماية الدول العربية من غزو خارجي ولم تكن ابدا لتتدخل القوات في صراعات داخلية...غير ذلك فكل مواقف الجزائر الأخيرة كانت تحترم الى حد كبير دولة تبحث عن مصالحها ولاتريد الدخول في تحالفات غير واضحة الأهداف خصوصا وأنها عانت لسنوات من الإرهاب والفتاوي القادمة من الجزيرة العربية!

ما أرجوه من مصر حاليا وبشكل فوري هو علاقات دبلوماسية قوية مع الإيرانيين وهم ابدوا رغبتهم في ذلك اكثر من مرة ولايوجد مايمنع من عودة العلاقات معهم ،وكذلك دعم عسكري أكبر للعراق ولبنان وسوريا.  حتى ولو على مستوى الذخيرة التي نصنعها وكذلك تدريب قواتهم....طبعا كل تلك مسكنات ومهدئات لحين عودة جيوش المنطقة الحقيقية وقتها فقط نستطيع ان ندافع عن أمن المنطقة ككل وبشكل متوازي وقوي ونستطيع أن نفكر في الدولة التي تهنأ ليلا ونهارا بأرض ليست أرضها وتتلذذ بقتل اخواننا في فلسطين....نستطيع ان نعود لقضيتنا الأساسية قبل 2003!

عاش الجيش الأول السوري...وعاش الجيش العراقي الصديق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sami2013

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مخابرات خاصة
المزاج : صائد اللبؤات ومن يدعون انهم اسود
التسجيل : 05/11/2013
عدد المساهمات : 1237
معدل النشاط : 1160
التقييم : 107
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني   الخميس 14 يناير 2016 - 10:33

@اندروبوف كتب:
لا أتصور أنه يمكن أن يكون هناك محور بهذا الشكل، مع خالص الإحترام ولكن لايمكن تعويض دور سوريا والعراق ولاأمن للمنطقة ككل قبل إصلاح سوريا والعراق.

لنعد للوراء قليلاً قبل الغزو العراقي ماذا كانت حال الأمة العربية؟

1-لبنان تحررت أراضيها بالكامل بسبب حزب الله "الذي أصبح بعد ذلك عدوا للعرب!" ولم يكن يشغلنا سوى قضية واحدة ليلا ونهارا...القضية الفلسطينية فقط! انظروا الان كم كارثة لدينا؟

2- الإستقرار السياسي والأمني كان في كل دول المنطقة ولم تكن لتجرؤ ايران على تهديد الدول العربية بهذا الشكل.

3- كانت الضغوط على مصر أقل حدة من الأن، لك ان تتخيل ان الجيش الأول "سوريا" و الجيش المنقذ "العراق" لم يعد لهم وجود...ترى كيف لمصر ان تحارب في كل جبهاتها الجنوبية والشرقية والغربية دون دعم الجيوش الصديقة!؟

4- حتى السعودية كانت لاتعاني من التحرشات الايرانية بهذا الشكل في ظل وجود العراق حتى ورغم كل الخلافات الموجودة....ولو لم تعادي المملكة النظام السوري لما كان التجأ للإيرانيين بهذا الشكل.

5- بشكل براجماتي وبدون أي عاطفة، كان للعرب قبل سقوط الدولتين جيوش تهاب وتحترم فلم تكن ايران لتتدخل يومياً ولم تكن الطائرات الاسرائيلية لتمرح فوق قصر بشار ليلا ونهاراً. الأن العالم كله يعرف أن الجيوش الموجودة لا تمتلك الجرأة لتطلق رصاصة على اي اعتداء خارجي ضد اي دولة بل والأدهى ان بعض الدول العربية!!!شاركت في قصف القوات الليبية والمطارات الليبية والطائرات الليبية...وأنظروا الى ليبيا الآن...لاوالبعض يريد ان يكمل تدمير الجيش السوري....ولولا الله ثم شجاعة الروس لأصبحت سوريا بالكامل تحت قيادة الدواعش والإرهابيين!


تاريخياً سوريا والعراق هم حماة المنطقة مع مصر، في البوابة الشرقية على الأقل كي لانجحد دور دول المغرب العربي.


بشكل مبسط ومختصر لماذا التحالف المرجو لن يحقق أهدافه؟

لأختلاف الرؤى تماماً بالنسبة لكل قضايا المنطقة! حتى عندما اتفقوا على مسألة اليمن فلأن مصر تبحث عن تأمين باب المندب أولاً و كذلك عدم تنامي المد الحوثي للمملكة ليس إلا. بينما اهداف المملكة مختلفة تماماً، أنظر كذلك لخلاف الدولتين في العراق وسوريا و لبنان حتى.

في رأي الشخصي ان ما يجمع الدولتين هو مصالح مؤقتة وبروباجندا الاخوة والدين والدم...لايمكن لمصر ان تخسر السعودية والعكس، ولكن بشكل براجماتي فمصالح الدولتين مختلفة بالمرة...ولايمكن بأي شكل أن تعوض السعودية او حتى الخليج العربي ككل دور العراق ودور سوريا وهذا ما أثبتته الأحداث!

بالنسبة لموقف الجزائر يحترم لأنه أهداف اي تحالف غير واضحة أصلاً، لدي تحفظ فقط على مسألة القوة العربية المقترحة من قبل مصر لأنه لم تكن الجزائر ستخسر شيئا لو وافقت لأن القوات ستكون وظيفتها حماية الدول العربية من غزو خارجي ولم تكن ابدا لتتدخل القوات في صراعات داخلية...غير ذلك فكل مواقف الجزائر الأخيرة كانت تحترم الى حد كبير دولة تبحث عن مصالحها ولاتريد الدخول في تحالفات غير واضحة الأهداف خصوصا وأنها عانت لسنوات من الإرهاب والفتاوي القادمة من الجزيرة العربية!

ما أرجوه من مصر حاليا وبشكل فوري هو علاقات دبلوماسية قوية مع الإيرانيين وهم ابدوا رغبتهم في ذلك اكثر من مرة ولايوجد مايمنع من عودة العلاقات معهم ،وكذلك دعم عسكري أكبر للعراق ولبنان وسوريا.  حتى ولو على مستوى الذخيرة التي نصنعها وكذلك تدريب قواتهم....طبعا كل تلك مسكنات ومهدئات لحين عودة جيوش المنطقة الحقيقية وقتها فقط نستطيع ان ندافع عن أمن المنطقة ككل وبشكل متوازي وقوي ونستطيع أن نفكر في الدولة التي تهنأ ليلا ونهارا بأرض ليست أرضها وتتلذذ بقتل اخواننا في فلسطين....نستطيع ان نعود لقضيتنا الأساسية قبل 2003!

عاش الجيش الأول السوري...وعاش الجيش العراقي الصديق.
تحية اخي  فقد وضعت اصبعك على عدة نقاط مهمة .
1 لا احد ينكر دور حزب الله في المنطقة لكن وجوده كان مزعج لعدة دول كانت تنضر لدوره كا امتداد لايران في المنطقة وجب محاربته ..بل محاربة كل من يدعمه حتى الصحف .؟
2 الاستقرار السياسي و الامني  كان متوفرا بسبب دور امريكا في المنطقة و الاعماد عليها كان خطاء انضر الان كمية المشاكل التي تعاني منها دول الشرق الاوسط اقتصاديا و امنيا وحت عسكريا في المستقبل القريب ...
3 الضغوط على مصر لم تتوقف يوما لكنها ازدادت في الفترة الاخيرة و تحديدا بعد.الثورات العربية . ضغوط داخلية وخارجية .اجنبية و عربية .
4 اتخاد القرارات يقابله تحمل المسؤوليات ايا كانت النتائج .حينما تتحرش بدولة فانتضر ردة فعلها .
5 بصراحة الجميع يتحمل مسؤولية ضياع العراق و سوريا  ايران ليست عضوة في جامعة الدول العربية .التي عودتنا على قرارات عجيبة ندفع ثمنها الان ومستقبلا ..الجيوش العربية دفاعية واغلبها يعتمد على الخارج  .اهم مشكلة يعرفها الغرب اننا لا نصنع سلاحنا ..نعتمد في كل شيء على الغرب .
..
تاريخيا ويجب ان نقولها  العراق و سوريا ضاعو امام اعين مصر .وجميع الدول العربية سواء من رفضت الامر ولم تكن تستطيع فعل اي شيء او داعمة  بحجة تهديدات لامنها .
...
اتفق معك اختلاف الرؤى و المصالح واضح ...وهنا تكمن القرارات التي تحدد المصير ...اهم حدث اجل تشكيل القوة العربية هو تصريح للرئيس المصري في روسيا بخصوص  الملف السوري .
الدول الكبيرة لا يجب ان ترهن قراراتها التي يجب ان تراعي مصالحها الداخلية ومصلحة الامة العربية على المدى الطويل ..ايا كان الثمن ..
..
بالنسبة لموقف الجزائر  النفود الجزائر في الشرق الاوسط تم محاربته على عدة اصعدة رغم انه كان نشيطا وساهم في حل خلافات عربية عربية كبيرة وكان سندا وقت الحاجة ...هده الحقبة اثرت بشكل كبير على سياسة الجزائر الخارجية بخصوص الشرق الاوسط .
الجزائر تحفظت على اهداف انشاء القوة العربية لعدت اسباب منها ملف سوريا .وقبله العراق.و ليبا ....كلنا يعلم ان الجامعة العربية كانت بوابة لتدخل الناتو في ليبيا ونفس الامر كان سيحدث في سوريا لولا قرار امريكا في اخر لحظة .الدي اغضب حلفائها.
ومن هنا من حق الجزائر ان تتحفظ وتطلب توظيحات خاصة ان الجامعة لم تعد كذالك . مواقف البلدين مصر و الجزائر في عدة قضايا  متجانس لكن يفتقد للاجماع العربي  لاختلاف المصالح ؟.
...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ARABIAN

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : مترقب
التسجيل : 06/07/2014
عدد المساهمات : 126
معدل النشاط : 149
التقييم : 17
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني   الخميس 14 يناير 2016 - 11:11

@sami2013 والاخ @اندروبوف متفق معكما الى ابعد الحدود وخاصة فى ضرورة التقارب بين ايران والدول العربيه والاقرب مصر والجزائر 
والنقطه التى لا تقبل القسمه على اثنين هى ان كل من سوريا والعراق لا يمكن لاحد ملىء الفراغ الذى خلفاه فمنذ قديم الازل مقومات الامن العربى محدده بالشام من الشمال وهى اشد الاتجاهات سخونه وتعرضا للضغط ومن الغرب مممثله فى دول المغرب العربى وهى اقل سخونه والعمق ممثل فى مصر و وجيرانها التاريخيين ليبيا والسودان 
وسوريا بالاخص مسئله خاصه ومهمه جدا فنحن فى مصر نشأنا على ان سوريا هى حامى البوابه الشماليه لمصر ووقع صدى لابره هناك تمثل وقع زلزال فى مصر ! ومازال حتى هذه اللحظه يطلق على الجيش السورى (الجيش الاول) والجيش المصرى (الثانى والثالث) بناءا على الوحده السابقه بين البلديين 
الجزائر تتمتع بموقع فريد من الازمه حيث انها بعيده نسبيا ولا تتأثر رؤيتها وقراراتها بتوازونات معينه مثل الدول الاخرى فالصوره بالنسبه لها واضحه نسبيا ويمكن ان تلعب دور الارتكاز فى اى عمليه لتقريب وجهات النظر ولكن الاطراف ليس لديها الرغبه فى ذلك .
خالص تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imar088

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 08/11/2015
عدد المساهمات : 349
معدل النشاط : 414
التقييم : 22
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني   الخميس 14 يناير 2016 - 14:40

يا سلام عليكم جميعا حقيقي من المواضيع الجميلة التي لم يخرج سياق النقاش عن لب الموضوع فيها ولم ينحدر لعقدية او هسترية وطنية احترم الجميع واشكر كل من كتب وشارك علي هذا النقاش الثر المفيد

اسمحوا لي باضافات قليلة

عسكريا الدولتين غير مؤهلتين للعب هذا الدور لعدة اسباب
1- كل منهما لديها اجندة مختلفة
2- معانات مصر قبل النظام الحالي ومازالت اقتصاديا وجيش قديم نوعا ما جاري تحديثه وتطويره مقابل جيش يملك احدث التقنيات والمال اللهم الا ان يكمل الجيش السعودي الجيش المصري فهذاك متفوق جويا والاخر علي الارض والبحر
3- كلاهما زعيمان فهذا زعيم ديني والاخر سياسي وريسان في المركب يغرقانه ولن يتنازل طرف ويتبع الاخر
4- قيادات الدولتين اذكياء ويتعظون من اخطاء الغير فهذا العراق امتلك الصناعة والتقنية وبني جيش من اقوي الجيوش فوجب تدميره وهذا حاله يدمي قلوبنا اليوم وهذه سوريا شكلت نظام صاروخي،ودفاع جوي وجيش بري لا يستهان به علي باب اسرائيل واضافت اكتفاء زاتي فوجب تدميرها وها هو ادماء اخر في قلوبنت وليبيا اتجهة نوويا ودعمت كل مناضل حاربهم فوجب تدميرها وها هو النزيف يزيد بالتالي هاذان الزعيمان لن يقعا في زات الخطا فلو حدث مثل هذا الجيش بكل هذا المال والكثافة البشرية والعقلية وقتها يجب تدميره وهذا هو من محتوي رسالة الغرب والصهاينة لنا
5- تاخر كل منهما في اداء دوره فتوفيق زات البين واصلاح الامور بين الاشقاء سلميا هو الزعامة الحقيقة وهذا المفترض بهما اولا توحيد الصف العربي اولا توجه ليبيا ووحد شملهم وكذلك العراق وليبيا واليمن وغيرهما ادخل بالحجة والصلح وليس بالسلاح والعداء حقق وخدة وطنية اولا ووحد السلاح في جيش دولة واحد بعدها توجه لعداء الغير، وهذا الدور تلعبه قطر الان ومعها الامارات في السودان بين الاخوة المتحاربون وهو دور منوط بالسعودية ومصر لعبه وكذلك لعبته الجزائر والمغرب في ليبيا وماذالوا يلعبونه وهو ايضا منوط بالسعودية ومصر بل تدخلتا في اليمن بالسلاح في حين كان اولي التدخل بالحجة والسلم والاقناع وهنا سوريا تتحدث بل دعم فصيل مقابل اخر واديرة بهم حروب وكالة عنهم والعراق ولبنان نسيا منسيا اما فلسطين والاقصي فلا وجود،لها في الخارطة

يصبح انه لا دور لهم وان كان فهو فاشل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ARABIAN

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : مترقب
التسجيل : 06/07/2014
عدد المساهمات : 126
معدل النشاط : 149
التقييم : 17
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني   الخميس 14 يناير 2016 - 16:31

@imar088 كتب:
يا سلام عليكم جميعا حقيقي من المواضيع الجميلة التي لم يخرج سياق النقاش عن لب الموضوع فيها ولم ينحدر لعقدية او هسترية وطنية احترم الجميع واشكر كل من كتب وشارك علي هذا النقاش الثر المفيد

اسمحوا لي باضافات قليلة

عسكريا الدولتين غير مؤهلتين للعب هذا الدور لعدة اسباب
1- كل منهما لديها اجندة مختلفة
2- معانات مصر قبل النظام الحالي ومازالت اقتصاديا وجيش قديم نوعا ما جاري تحديثه وتطويره مقابل جيش يملك احدث التقنيات والمال اللهم الا ان يكمل الجيش السعودي الجيش المصري فهذاك متفوق جويا والاخر علي الارض والبحر
3- كلاهما زعيمان فهذا زعيم ديني والاخر سياسي وريسان في المركب يغرقانه ولن يتنازل طرف ويتبع الاخر
4- قيادات الدولتين اذكياء ويتعظون من اخطاء الغير فهذا العراق امتلك الصناعة والتقنية وبني جيش من اقوي الجيوش فوجب تدميره وهذا حاله يدمي قلوبنا اليوم وهذه سوريا شكلت نظام صاروخي،ودفاع جوي وجيش بري لا يستهان به علي باب اسرائيل واضافت اكتفاء زاتي فوجب تدميرها وها هو ادماء اخر في قلوبنت وليبيا اتجهة نوويا ودعمت كل مناضل حاربهم فوجب تدميرها وها هو النزيف يزيد بالتالي هاذان الزعيمان لن يقعا في زات الخطا فلو حدث مثل هذا الجيش بكل هذا المال والكثافة البشرية والعقلية وقتها يجب تدميره وهذا هو من محتوي رسالة الغرب والصهاينة لنا
5- تاخر كل منهما في اداء دوره فتوفيق زات البين واصلاح الامور بين الاشقاء سلميا هو الزعامة الحقيقة وهذا المفترض بهما اولا توحيد الصف العربي اولا توجه ليبيا ووحد شملهم وكذلك العراق وليبيا واليمن وغيرهما ادخل بالحجة والصلح وليس بالسلاح والعداء حقق وخدة وطنية اولا ووحد السلاح في جيش دولة واحد بعدها توجه لعداء الغير، وهذا الدور تلعبه قطر الان ومعها الامارات في السودان بين الاخوة المتحاربون وهو دور منوط بالسعودية ومصر لعبه وكذلك لعبته الجزائر والمغرب في ليبيا وماذالوا يلعبونه وهو ايضا منوط بالسعودية ومصر بل تدخلتا في اليمن بالسلاح في حين كان اولي التدخل بالحجة والسلم والاقناع وهنا سوريا تتحدث بل دعم فصيل مقابل اخر واديرة بهم حروب وكالة عنهم والعراق ولبنان نسيا منسيا اما فلسطين والاقصي فلا وجود،لها في الخارطة

يصبح انه لا دور لهم وان كان فهو فاشل
اشكرك على كلامك اللطيف يا صديقى 
اتفق معك كثيرا ومن وجهة نظرى هناك عدد من الملفات التى يجب ان يراجع الطرفان اسلوب التعامل بخصوصهم 
ولكن اود ان انوه ان التدخل فى اليمن بدون اطاله كان اجبارى وليس قرار اختيارى بينما اسلوب التدخل انا اختلف معه بشده وخاصة اسلوب اداره الحل السلمى الذى يقابل تعنت سعودى كبير ويغفل ان الحوثيون جزأ لا يتجزأ من تكوين اليمن وتاريخه  
اما بخصوص الملون بالاخضر فانا متفق بشده وما لفت انتباهى لهذه الجزئيه القرار الاخير للملكه العربيه السعوديه بأنشاء حلف اسلامى مما يزيح القوه العربيه المشتركه من الصوره 
خالص تحياتى 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Osman 1908

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 11/01/2016
عدد المساهمات : 61
معدل النشاط : 84
التقييم : 13
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني   الخميس 14 يناير 2016 - 17:28

سؤال الذى اود ان اطرحه لماذ لا تمتلك مصر علاقات دبلوماسيه ولو بسيطه مع ايران
فاعتقد ان ايران لم تؤذى مصروعلاقات هامشيه او متوسطه معاها لا تضر بالعكس ستفيد خصوصا وبكل صدق ارى ان المستقبل امام ايران اكثر من السعوديه الشقيقه فمملكه تمتلك علاقات ممتازه مع تركيا على رغم من علاقات السيئه مع مصر منذ 2013 فلماذا مصر تضع دوله فى حجم ايران ومستقبلها مشرق فى خانه الاعداء على رغم ان سياسه لعبه مصلحتك اولا خصوصا ان دائما ايران تبدى النيه فى علاقات جيده مع مصر ثانيا ارى تقارب فى وجهات النظر وسياسه الخارجيه واداره الملفات الدوليه بين مصر وجزائر  وايران اكثر بكثير من مصر والسعوديه سواء فى ملف اليمنى او عراقى او سورى وهما اخطر ملفات الشرق الاوسط وراسمين الطريق اليه حتى مشاركه مصر فى اليمن جاءات بشكل بحرى لتامين مجرى ملاحى للاحمر وباقى لحفظ ماء الوجهه لا اكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الدور المصري-السعودي في مواجهة الاستفزاز الإيراني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين