أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

ماهي اقوي دبابة في العالم ؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 ماهي اقوي دبابة في العالم ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 

ماهي اقوي دبابة في العالم ؟
M1A2 SEP Abrams
22%
 22% [ 2 ]
Challenger 2
11%
 11% [ 1 ]
Leopard 2A6
44%
 44% [ 4 ]
T-90
22%
 22% [ 2 ]
leclerc
0%
 0% [ 0 ]
Merkava 4
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 9
 

كاتب الموضوعرسالة
قناص بغدادة

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : قناص
المزاج : ممتاز بوجود منتدنا الغالي
التسجيل : 08/07/2009
عدد المساهمات : 627
معدل النشاط : 700
التقييم : 15
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: ماهي اقوي دبابة في العالم ؟   الخميس 20 أغسطس 2009 - 8:43



1



M1A2 SEP Abrams



[center][size=21]1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.

2. الاستخدام: دبابة قتال رئيسية متوسطة.

3. الدول المستخدِمة:
مصر : 5550دبابة من نوع M1 A1
الكويت : 218 من نوع M1 A2
المملكة العربية السعودية 315 من نوع M1 A2
الجيش الأمريكي 2374 دبابة M1 to M1 A2
894 دبابة من نوع M1 المطوَّرة
4796 دبابة من نوع M1 A1
77 دبابة من نوع M1 A2
قوات المارينز 221 من نوع M1 A1

المواصفات العامة والفنية
1. المواصفات العامة:
الطاقم 4 أفراد
وزن الدبابة، مع تجهيزات القتال (الوزن بالشدة الكاملة) 61.2 طناً مترياً (67.5 طناً أمريكياً)
القدرة النوعية 24.5 حصاناً/طناً
ضغط الدبابة على الأرض (الضغط النوعي) 1.05 كجم/ سم2
طول الدبابة، والمدفع إلى الأمام 9.828 م
طول الدبابة، والمدفع للخلف 9.033 م
طول الدبابة، من دون المدفع 7.925 م
ارتفاع الدبابة، من الأمام، من دون البرج 1.499 م
ارتفاع الدبابة، من الخلف، من دون البرج 1.727 م
ارتفاع الدبابة حتى سطح البرج 2.438 م
ارتفاع الدبابة حتى سطح برج القائد 2.629 م
الارتفاع الكلي، برشاش القائد 2.887 م
الارتفاع في حالة تركيب وحدة قياس الريح 3.023 م
ارتفاع بطن الدبابة عن سطح الأرض، من المنتصف 0.47 م
ارتفاع بطن الدبابة عن سطح الأرض، من الأجناب 0.419 م [/size
[size=21]عرض الجنزير 0.635 م

طول الجزء من الجنزير الملامس الأرض 4.572 م [/size
[size=21]المسافة بين الجنزيرين، من الداخل 2.845 م

المسافة بين الجنزيرَيْن، من الخارج 3.470 م [/size
[size=21]عرض الدبابة، بدرع الجنزير 3.658 م

عرض الدبابة، من دون درع الجنزير 3.48 م
مساحة السطح الأمامي 7.05 م2
مساحة السطح الجانبي 15.06 م2
مساحة السطح العلوي 29.9 م2
أقصى سرعة إلى الأمام 66.8 كم/ ساعة
أقصى سرعة إلى الخلف 40.2 كم/ ساعة
أقصى سرعة عبر الأراضي 48.3 كم/ ساعة
زمن التسارع من صفر حتى 32 كم/ ساعة 440-480 كم
أقلّ عدد لفّات للمحرك من 870-950 لفة/ دقيقة
أقصى عدد لفات للمحرك حتى 3150 لفة/ دقيقة
اجتياز حاجز رأسي، ارتفاعه 1.22 م
اجتياز مانع مائي، بتجهيزات، لا يزيد عمقه على 2.438 م
اجتياز مانع مائي، من دون تجهيزات، لا يزيد عمقه على 1.245 م
صعود مرتفع، زاوية ميله 60% 31 درجة
السير بميل جانبي، زاويته 30% 22 درجة
عبور خندق حادّ الحافة، عرضه 2.745 م
2. قوة النيران
· التسليح:
- مدفع رئيسي: عيار 120 مم، ذو سبطانة ملساء
- رشاش متحد المحور بالمدفع الرئيسي: عيار 7.62 مم.
- رشاش المعمر: عيار 7.62 مم.
- رشاش القائد: عيار 0.5 بوصة.
- التسليح الشخصي للطاقم: مسدس، عيار 9 مم.
- سلاح الخدمة: بندقية، عيار 7.62 مم.
- أقصى زاوية ارتفاع للمدفع الرئيسي: + 20 درجة.
- أقصى زاوية انخفاض للمدفع الرئيسي: - 10 درجات والمدفع إلى الأمام، وحتى زاوية 110 درجات لليمين أم اليسار.
- المدفع إلى الخلف، وحتى زاوية 70 درجة إلى اليمين أو اليسار.
· الذخيرة
- 40 قذيفة من عيار 120 مم، من نوع سابو متزنة بالزعانف، حشوة جوفاء متعددة الأغراض.
- عشرة آلاف طلقة من عيار 7.62 مم، للرشاش المتحد المحور.
- ألف وأربعمائة طلقة من عيار 12.7 مم، لرشاش المعمر
- ألف طلقة من عيار 0.5 بوصة، لرشاش القائد.
- 8 قنابل يدوية.
- 24 قنبلة دخان.
- 96 طلقة من عيار 9 مم.
- 220 طلقة من عيار 7.62 مم، لبندقية الخدمة.
- تُحفَظ ذخيرة العيار الرئيسي في أماكن خاصة، مزودة بدرع داخلي، لوقاية أفراد الطاقم.
· جهاز الرماية: يشتمل على أجهزة تسديد ومراقبة بصرية، وجهاز تسديد ومراقبة حراري، وجهاز لتقدير المسافة بالليزر، وحاسب آلي.
· جهاز توازن المدفع: يمكنه من الرماية، أثناء الحركة.
3. خفة الحركة والمناورة
· المحرك: محرك توربيني، ذو عمود حر، قوّته ألف وخمسمائة حصان.
· أجهزة نقل الحركة: هيدروليكي ذو أربع سرعات أمامية، وسرعتَيْن خلفيتَيْن
· نظام التعليق: من نوع القضيب الإلتواني (أعمدة عصر).
4. القدرة على البقاء
· التدريع: دروع خاصة ملحومة.
· الوقاية من أسلحة التدمير الشامل: جهاز وقاية من أسلحة التدمير الشامل (النووية والبيولوجية والكيماوية)؛ وأجهزة لكشف الإشعاع الذري، والغازات الحربية.
· الإخفاء أثناء التحرك: تجهيزات لإنتاج الدخان ذاتياً، من طريق دورة الوقود، وقاذفان، على جانبي البرج، لإنتاج ستارة دخان، تخفي التحركات. [/size
[size=21]· التجهيزات الإضافية

- زُوِّدَت الدبابة بجهاز لإطفاء الحريق، يعمل بغاز الهالون، والنتروجين المضغوط، بزمن رد فعل 0.002 ثانية، وإمكانية إطفاء الحريق في خلال 0.1 ثانية؛ ويمكن تشغيله آلياً أو يدوياً.
- زُوِّدَت بجهاز لضبط درجة الحرارة في غرفة الطاقم.






Challenger 2


التشالنجر
1. بلد المنشأ: المملكة المتحدة.
2. الاستخدام: دبابة القتال الرئيسية
3. الدول المستخدِمة: الدبابة مستخدمة في الجيش البريطاني فقط.
المواصفات العامة والفنية
1. المواصفات العامة
الطاقم 4 أفراد
وزن الدبابة مع تجهيزات القتال (الوزن بالشدة الكاملة) 62 طناً
القدرة النوعية 19.35حصاناً/ طناً
ضغط الدبابة على الأرض (الضغط النوعي) 0.79 كجم / سم2
طول الدبابة، والمدفع إلى الأمام 11.56 م
طول الدبابة، والمدفع إلى الخلف 9.8 م
الارتفاع حتى سطح البرج 2.5 م
الارتفاع حتى بيرسكوب القائد 2.95 م
ارتفاع بطن الدبابة عن الأرض 0.5 م
عرض الدبابة، من دون الدرع الواقي للجنزير 3.42 م
عرض الدبابة بالدرع الواقي للجنزير 3.518م
عرض الجنزير 0.65 م
طول الجزء من الجنزير الملامس الأرض 2.77 م
أقصى سرعة أمامية على الطرق 56 كم / ساعة
أقصى سرعة خلفية على الطرق 36 كم / ساعة
أقصى مدى على الطرق 450 كم
أقصى مدى عبر الأراضي 250 كم
اجتياز حاجر رأسي ارتفاعه 0.9 م
صعود مرتفع زاوية ميله 58%
اجتياز مانع مائي، من دون تجهيزات، لا يزيد عمقه على 1.07 م
عبور خندق حاد الحواف، عرضه 2.8 م
2. قوة النيران:
• التسليح:
- مدفع رئيسي: عيار 120 مم ذو سبطانة محلزنة.
- رشاش متحد المحور بالمدفع الرئيسي: 7.62 مم
- رشاش مضاد للطائرات: 7.62 مم
- أقصى زاوية ارتفاع للمدفع الرئيسي: + 20 درجة.
- أقصى زاوية انخفاض للمدفع الرئيسي: - 10 درجات.
• الذخيرة:
- 60 قذيفة من عيار 120 مم.
- أربعة آلاف طلقة من عيار 7.62 مم.
• جهاز الرماية: مزوَّدة بجهاز رماية متكامل، وجهاز لتقدير المسافة بالليزر، إضافة إلى ميزان تسوية، وميناء اتجاه للرمي غير المباشر.
• جهاز توازن المدفع: مزوَّدة بجهاز توازن، يمكن المدفع من الرماية، أثناء الحركة.
• أجهزة التسديد والرؤية الليلية: مزوَّدة بجهاز حراري، للرامي والقائد؛ وجهاز سلبي، للسائق.
3. خفة الحركة والمناورة:
• المحرك: ديزل، ذو 12 سلندر، قوّته ألف ومائتا حصان.
• المحرك الثانوي: ديزل، ذو 3 سلندر، قوّته 37 حصاناً.
• أجهزة نقل الحركة: آلي/ هيدروليكي.
• نظام التعليق: هيدروماتيك.
4. القدرة على البقاء:
• التدريع: من نوع شوبهام.
• الإخفاء أثناء التحرك: زودت بتجهيزات، لقاذفَين من قواذف الدخان الخماسية، على أجناب البرج.



Leopard 2A6



(الاسد)
بلد الصنع المانيا
الاستخدام دبابة قتال رئيسية


1. الطاقم والمواصفات الفنية:
الطاقم (4) افراد.
الوزن (62 طن) القدره النوعية (24.2 حصان لكل طن) اقصى سرعة على الطرق الممهدة (72 كلم) وفي الطرق الغير ممهدة (45 كلم) المدى للاقصى بدون خزانات وقود اضافية (550 كلم) وضغط الدبابة على الارض (0.83 كجم / سم2) وتستطيع اجتياز العوائق المائية من دون تجهيزات (1 متر) وبتجهيزات اضافية حتى عمق (4 أمتار) .
2. قوة النيرات.
تستطيع اطلاق (42 قذيفة) عيار (120مم) بتتابع سريع و (1250 طلقة) عيار (7.62مم) كما لديها اجهزة تسديد ورؤيا ليلية وانظمة ادارة النيران الاليه والعديد من المواصفات التي تجعلها قادرة على على العمل بكفاءه عالية في ميدان المعركة.
3. المحرك.
توربيني بقوة (1500 حصان)
وهناك العديد من المواصفات الفنية التي تجعل هذه الدبابه ربما الافضل بالعالم ولا ننسى الهندسه الالمانية التي تعتبر الافضل بالعالم وذات خبره كبيره في هذا المجال تمتد من الحرب العالمية الثانية بالدبابة (Tiger) ذات التاريخ المشرف
T-90


المواصفات العامة :
1. الطاقم : 3 أفراد .
2. وزن الدبابة : 50 طنا .
3. وزن الدبابة من دون تجهيزات القتال : 46.5 طنا .
4. القدرة النوعية : 20-18 حصانا / طنا.
5. طول الدبابة . و المدفع الأمامي : 9.53 م.
6. طول الدبابة : 6.86 م.
7. ارتفاع بطن الدبابة : 0.47 م .
8. عرض الدبابة : 3.78 م .
9. أقصى سرعة : 65كم / م .
10. السعة الكلية لخزانات الوقود : 1600 ليتر .
11. صعود مرتفع , زاوية ميلة : 30 درجة .
قوة النيران :
• التسليح
مدفع رئيسي : عيار 125 مم , ذو سباطانة ملساء .
معدل نيران المدفع الرئيسي : 8-6طلقات \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ د .
أقصى زاوية ارتفاع للمدفع : + 14 درجة .
أقصى زاويةانخفاض للمدفع : -6 درجات .
رشاش متحد المحور مع المدفع : عيار 7.62 مم .
رشاش مضاد للطائرات ذو تحكم على بعد : 12.7 مم
نظام الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات : AT-11 SNIPER .
• الذخيرة :
- 43 قذيفةعيار 125 مم .
- 2000 طلقة عيار 7.62 مم .
- 300 طلقة عيار 12.7 مم .
o أجهزة التسديد و الرؤية :
جهاز توازن المدفع : 2 E 42-2 ZHASMIN .
نظام توجية الصواريخ المضادة للدبابات : 9S5 15 .
جهاز الرؤية الليلية ذو مسافة التمييز 2.5 كم : TO1-PO2T .
جهاز الرؤية الليلية ذو مسافة التمييز 1.5 كم : TPN-4-49-23 .
o خفة الحركة و المناورة :
محرك ديزل : V-84 MS .
أجهزة نقل الحركة : ناقل حركة ميكانيكي ذا تعليق هيدروليكي وواقي من الصدمات , يتكون من مجموعات مزدوجة من التلاوس و ناقلات الحركة .
النظام الكهربي : AB-1-P28 .
البطاريات : أربعة بطاريات .
o التجهيزات الاضافية :
أجهزة الاتصال اللاسلكية : R-163-50K , R-165-50U . R-163-50U
جهاز الملاحة : TNA-4-3.
جهاز الإعاقة الكهروبصرية : SHTORA-1 EOCMDAS .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناص بغدادة

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : قناص
المزاج : ممتاز بوجود منتدنا الغالي
التسجيل : 08/07/2009
عدد المساهمات : 627
معدل النشاط : 700
التقييم : 15
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماهي اقوي دبابة في العالم ؟   الخميس 20 أغسطس 2009 - 8:44

leclerc

[/center]


تٌعَدّ دبابة القتال الرئيسية الفرنسية Leclerc، منظومة سلاح، أكثر من كونها دبابة قتال تقليدية. وهي تحتوي معدات ذات تكنولوجيا متقدمة، تصل بها إلى مستوى التميز في تنفيذ المهام، التي تكلف بها. دخلت هذه الدبابة إلى الخدمة في الجيش الفرنسي، لأول مرة، في عام 1992؛ وفي جيش دولة الإمارات العربية المتحدة، في عام 1995. الجيش الفرنسي يستخدم أكثر من 252 دبابة Leclerc، ويصل العدد الكلي منها إلى 406 دبابات في عام 2005. بينما تعاقدت الإمارات على شراء 390 دبابة، ينتهي توريدها في نهاية عام 2002. بدأت فرنسا في عام 1998 وضع تصميمات لتطوير الدبابة تحت اسم Leclerc Mx2.
تتميز الدبابة Leclerc بنظام إلكتروني حديث، للتحكم في النيران؛ وبنظام فعال للاتصالات اللاسلكية، ومعدات إلكترونية متقدمة لمعالجة البيانات؛ هذه المعدات تجعل الدبابة قادرة على قتال الأهداف على مسافة 3 آلاف متر، ليلاً ونهاراً، وفي مختلف الظروف المناخية. النظام المستخدم لإدارة أعمال قتال الدبابة، يطلق علىه اسم FINDERS، الذي يحتوي على شاشة ملونة، تظهر عليها خريطة موضح عليها مواقع الدبابات المعادية، وكذلك مواقع القوات الصديقة والمعادية، والأهداف المخصصة للقصف.
زودت الدبابة Leclerc بمدفع رئيسي من العيار 120مم، وطول يبلغ 52 عياراً، ذي سبطانة ملساء. ويمكن للمدفع إطلاق الذخائر Sabot خارقة الدروع، من النوع APFSD، ومعدل الإطلاق يصل 12 إلى طلقة / دقيقة، ونظام التسديد كهربائي بالكامل. الدبابة مزودة بنظام تعمير آلي، يوفر لها إمكانية إطلاق النيران أثناء الحركة، وعلى أهداف متحركة. تحمل الدبابة 22 قذيفة جاهزة للاستخدام مباشرة، وهي مزودة أيضاً بمدفع رشاش من العيار 12.7مم، متحد المحور مع المدفع الرئيسي، ومدفع مضاد للطائرات مجهز على سطح الدبابة من العيار 7.62مم.
يتيح نظام التحكم في النيران لقائد الدبابة، والرامي، اختيار ستة أهداف مختلفة، ليشتبك معها، خلال مدة 30 ثانية، عن طريق الحاسب الرقمي الآلي للدبابة، الذي يعالج البيانات الواردة من مستشعرات الدبابة المختلفة في الوقت الحقيقي، وبسرعة عالية. الدبابة مزودة بجهاز تقدير للمسافة يعمل بواسطة أشعة الليزر، وجهاز رؤية ليلية يعمل بأسلوب تكثيف الضوء، قادر على اكتشاف الأهداف على مسافة 4 كم وتميزها على مسافة 2.5كم. الدبابة مزودة بثمانية أنابيب لقذف قنابل الدخان اليدوية عيار 80 مم، مجهزة على كلا جانبَي البرج. يمكن لهذه القواذف إطلاق قنابل الدخان، أو قنابل مضادة للأفراد، أو مشاعل حرارية لخداع الصواريخ المضادة للدبابات ذات الرأس الباحث عن الحرارة.
الدبابة مجهزة بمحرك من النوع SACM – V6X 1500، يعمل بوقود الديزل، وينتج قدرة 1500 حصان عند معدل 2500 دورة في الدقيقة؛ ونظام آلي لنقل الحركة من النوع SESM ESM 500 ، مزود بوحدة نقل هيدروليكية لها خمس سرعات أمامية، وسرعتان خلفيتان. أقصى سرعة للدبابة على الطرق الممهدة 70 كم/ س، وعلى الطرق غير الممهدة 50 كم/ س.

1. بلد المنشأ: فرنسا.
2. الاستخدام: دبابة قتال رئيسية متوسطة، ذات إمكانيات متطورة.
3. الدول المستخدِمة: فرنسا، دولة الإمارات العربية المتحدة.

المواصفات: العامة والفنية

1. المواصفات العامة

3 أفراد الطاقم:
54.5 طناً. وزن الدبابة، مع تجهيزات القتال:
27.5 حصاناً / طناً. القدرة النوعية:
9.9 م. طول الدبابة والمدفع للأمام:
6.9 م. طول الدبابة:
3.71 م. عرض الدبابة:
2.53 م. ارتفاع الدبابة إلى قمة البرج:
65 كم / س. أقصى سرعة على الطرق الممهدة:
50 كم / س. أقصى سرعة على الطرق غير الممهدة:
35 كم / س. أقصى سرعة خلفية:
550 كم. أقصى مدى على الطريق، من دون خزانات إضافية:
650 كم. أقصى مدى على الطريق، مع خزانات إضافية:
1300 لتر. السعة الكلية لخزانات الوقود الأساسية:
400 لتر. السعة الكلية لخزانات الوقود الإضافية:

2. قوة النيران

• التسليح
عيار 120 مم، ذو سبطانة ملساء. مدفع رئيسي:
52 عياراً. طول المدفع الرئيسي:
12 طلقة / د. معدل نيران المدفع الرئيسي:
6 أهداف في 30 ثانية. القدرة على الاشتباك:
APFSDS HEAT. نوع الذخيرة:
1790 م/ ث. سرعة القذيفة، عند فوهة المدفع:
3000 م. أقصى مدي للمدفع:
عيار 12.7 مم. رشاش متحد المحور مع المدفع الرئيسي:
عيار 7.62 مم. رشاش مضاد للطائرات ذو تحكم على البعد:
• الذخيرة
- 22 قذيفة عيار 120 مم.
- 3 آلاف طلقة 7.62 مم.
- 500 طلقة 12.7 مم.
• أجهزة التسديد و الرؤية
SAVAN 20. جهاز توازن المدفع:
FINDERS. نظام إدارة النيران، يعمل بالحاسب الآلي:
SFIM. جهاز الرؤية البانورامية:
HL – 70. جهاز تقدير المسافة بواسطة شعاع الليزر:

3. خفة الحركة والمناورة

• محرك ديزل: SACMV8X –1500.
• قدرة المحرك: 1500 حصان عند 2500 لفة / د.
• أجهزة نقل الحركة: آلية من النوع SESM ESM 500.
• عدد السرعات الأمامية: 4.
• عدد السرعات الخلفية 2.
• النظام الكهربائي: Turbo Meca TM – 307B.

4. القدرة على البقاء

• الوقاية من أسلحة التدمير الشامل: زُودت بجهاز وقاية من أسلحة الدمار الشامل.
• جهاز الإطفاء الآلي للحريق زُودت بدوائر إطفاء لمواجهة الحريق.
• معدات الحفر الذاتية: أجهزة حفر، لمساعدة طاقم الدبابة على إخفائها.

5. التجهيزات الإضافية

• جهاز الإعاقة الكهروبصرية: Galix.





Merkava 4



وهاذا مصيرها بئذا" الله






بدأ جيش الدفاع الإسرائيلي بالتسلح بالدبابة mk4 والتي تم تطويرها بالكامل في إسرائيل والتي تعد من أفضل الدبابات في العالم والجيل الرابع من الدبابات الإسرائيلية وهي حالياً في الإنتاج ومن المتوقع أن تدخل في العمليات بدلاً من الدبابة الأمريكية m60 magach :القديمة والتي هي موجودة حالياً في الخدمة.
والميركافا4 تمثل تطويراً لسلسلة دبابات الميركافا السابقة من جهة بأسلحة قاتلة أكثر ومن جهة أخرى أصبحت الآلية ألاكثر أماناً للطاقم.

والميركافا mk4 تحتوي على ابتكارات في جميع محتويات الدبابة(الحماية والقدرة على البقاء- قوة السلاح – إطلاق النار- التنقل)

الحماية والقدرة على البقاء
المبادئ التي تم الأعتماد عليها في تصميم وتطوير عائلة دبابات الميركافا تم استخدامها مرة أخرى في دبابة الميركافا4 وتم اعطاء الأولوية للحماية والقدرة على البقاء وتم استعمال نظام ترتيب الدبابة لحماية الطاقم (وضع المحرك في مقدمة الدبابة) ومخزن للذخيرة في حاويات محمية, ونظام أوتوماتيكي لإطلاق النار ونظام NBC نظام حماية نووي, بيلوجي, كيماوي فوق الضغط , والكثير من الأمور الأخرى....

والدبابة الميركافا هي الفريدة من نوعها بين الدبابات في العالم, حيث تم تصميمها بخصائص تسبب دمار كبير في منطقة معينة وتحمي الطاقم من هجوم العدو أي أن نيران العدو تصيب مقدمة الدبابة مباشرة وهي النقطة المفضلة للهجوم والتي تحتوي على المحرك... مما يحمي الطاقم, وهذا التصميم يسمح بوجود غرفة في مؤخرة الدبابة لوجود آمن ومساحة كافية لتحميل عدد من الجنود المشاة بالاضافة الى الطاقم.
المخرج الخلفي يسمح بوجود مخرج سريع وآمن لخروج أفراد الطاقم الجرحى أو لإلتقاط جنود مصابين.

ومن جهة أخرى فإن الميركافا واحدة من أفضل الدبابات المحمية في العالم وهي تطبق نظام حماية يزودها بحماية كبيرة ضد الإختراق, ويوجد في الدبابة الميركافا مجسات قادرة على اكتشاف اطلاق الصواريخ في المقدمة, ولديها القدرة على إكتشاف الصواريخ بما فيها الصواريخ الموجهة بالليزر.
والدبابة ملائمة لنظام تحذير الليزر LWS-2
أجهزة LWS-2 مثبتة في المقدمة وفي المنتصف برج الميركافا م ك3 merkava mk3.
1. جهاز LWS-2 مثبت في مقدمة برج الميركافا م ك4.
2.عبوات دخانية قذائف للتغطية.
ويمكن عرض تحذير ضد أي تهديد يواجه الدبابة في منصة قائد الدبابة.

ويوجد في الدبابة ميركافا م ك4 دروع حماية بالستية وهي جزئية وتزود الدبابة بحماية فعالة ضد المخاطر الحديثة, وتتضمن فعالية الحماية أنها تغطي جميع مساحة الدبابة (الجسم) والدرع البالستي يتضمن سقف محمي أعلى البرج والذي يوفر حماية ضد القذائف من أعلى؛ ويوجد أيضاً نظام تحذير كهرومغناطيسي ضد التهديد (الأخطار) وهو أكثر تقدماً من الموجود في الميركافا م ك3 merkava mk3.
كما أن البرج والهيكل يتلاءم مع نظام الدرع والذي من الممكن تغييره في أرض المعركة؛ ويتلائم البرج مع كتل الدرع والتي توفر حماية إضافية ضد أحدث جيل من الصواريخ المضادة للدبابات.
ولحماية مؤخرة الدبابة وخصوصاً المنطقة الفاصلة بين البرج والهيكل تم دلدلة سلاسل فولاذية قوية في
نهايتها كرات معدنية....والنصف العلوي من السلاسل يتصل مع أسفل البرج وينفجر الصاروخ بالسلاسل بدلاً من اختراق البرج وقد انتشر التدريع ذات السلاسل لحماية العجلات والعربات.

وبعد كشف وكالات الأنباء عن نظام دفاعي جديد مصنوع في إسرائيل يدعى تروفي وهو نظام مصمم لحماية الدبابات ووسائل نقل القوات المختلفة من القذائف الصاروخية؛ وهذا النظام يستخدم مجساً ليرصد الصواريخ القادمة ومن ثم يطلق قذيفة يدمر رأسه الحربي وهو في الهواء, وتقول الشركة المصنعة رافاييل بأن دقة النظام تصل الى 59%.
وقد تم تصميم النظام على فترة 15 عاماً ويبلغ وزنه 700كغم أما كلفته فهي بين 250-350 ألف دولار.

والميركافا4مزودة بمدفع عيار 120ملم وهو الجيل الأكثر تطوراً من النوع الموجود في الميركافا م ك3
merkava mk3 وهذا المدفع تم تطويره للعمل تحت ضغط قوي, مما أعطى أداء أكثر تطوراً؛ وهذه المدفعية الجديدة تطلق ذخائر ذات قدرة عالية على الاختراق.
والذخائر الجاهزة للإطلاق مخزنة في أماكن محمية.
والنظام يسمح لمحمل الذخائر باختيار نصف أوتوماتيكي لاختيار نوع الذخيرة المرغوب فيها.
ويحتوي نظام الإطلاق الجديد على محتويات حديثة لها قدراتها عالية جداً في إيجاد مسافة الهدف والعمل على دقة الإصابة ونظام رؤية لليلية يتكون من التكنولوجيا الحرارية الأكثر تطوراً في العالم.
وتم تطوير قدرة التتبع الأوتوماتيكي لتتبع الأهداف وتم تزويدها بهذه الأنظمة لتطبيق قتال فعال في إصابة الأهداف, تم تزويد الدبابة بنظام إطلاق نار حديث ونظام مشاهدة يتضمن حاسبان كمبيوترية بالستية, ومحاور مزدوجة لاستقرار الرؤية للقائد وأخرى للمدفعي؛ وكلاهما مزود بقنوات تلفزيونية للعمليات النهارية والليلية.
والنظام مزود بنظام تتبع محسن والذي يعطي القدرة على تتبع حركة الهدف مثل الدبابات , الهليكوبتر, مدرعات أو جنود....
وهو أيضاً يركز المدفعية أثناء الرمي على الأهداف أثناء حركه الدبابة واستعمال الرشاش بطريقة
القيادة الكهربائي ومن المعتقد أن الميركافا م ك4 محمية بدرع هجين جديد أيضا واحتفظت الميركافا م ك4 بتصميم الهيكل الموجود بنسخ الميركافا السابقة.وهو يستطيع التوافق مع أجزاء أخرى


وتستعمل الدبابة أيضاً نظام إدارة المعركة BMSوالذي تم تصميمه بواسطة شركة البيت سستيم
Elbit System ويقدم النظام شبكة اتصالات سريعة بين القائد والوحدات التابعة, وتعطي القدرة للطاقم تخطيط المهمات, ولاستمرار تحديث مواقعهم المميزة.
ويتيح النظام أيضاً تسجيل سير العمليات باستعمال مسجل رقمي بالدبابة.
وتستخدم اميركافا4 جهاز CRT الذي يستخدمه قائد الدبابة والمدفعي
والدبابة ميركافا م ك4 مجهزة بمسجل معلومات رقمي جديد من نوع VDS-60
ينتج بواسطة شركة Vectop , يسجل ويخزن صور المناطق والملاحظات التي جمعها خلال المهمات.
ويمكن أيضاً مشاركة الصور مع الوحدات الأخرى والتي تكون متصلة بشبكة BMS لتحديد أهداف العدو
وهذا المفهوم أصبح جزءاً ضرورياً.حيث أن من الضروري التطوير الرقمي للقوات البرية لتكامل(أرض المعركة, وجميع الدبابات ومضادات الدبابات والمروحيات القتالية) في مهمة واحدة للعديد من المستويات.

وكل عضو في طاقم الميركافا4 له لوحة عريضة خاصة به يظهر تغيير الألوان فيها حالة أجزاء الدبابة لكل جزء بالنظام والجزء المسئول عنه في الدبابة, والقائد والمدفعي بإمكانهم أيضاً مشاهدة الضوء في شاشاتهم الخاصة.
ويمكن للقائد أن يتجول بالخرائط على لوحة العرض الخاصة به.
فعلى سبيل المثال السائق يستطيع النظر للجوانب من المقصورة المغلقة؛ وهذا متاح بفضل نظام جديد وفريد يدعى نظام الرؤية للدبابات طور بواسطة Vectop يزود النظام تغطية بالفيديو لمحيط الدبابة في النهار والليل.
يزيد من السلامة خصوصاً عندما ترجع الدبابات الى الخلف وفي الظروف التي تكون فيها الرؤية المتاحة للسائق ضعيفة.
وتستعمل الدبابة ميركافا م ك4 أربع كاميرات مخبئة في علبة (حافظة) صلبة مثبتة خارج الدبابة؛ و تزود هذه الكاميرات الطاقم بصور واضحة تظهر على شاشة مثبتة في موقع السائق ومقصورة القتال...
ومن السمات ألاخرى والموجودة في الميركافا م ك4 القدرة على التدريب المتكامل,حيث تزود الطاقم والوحدة ببيئة متطورة للتدريب تعتمد على دباباتهم وهي مماثلة للتي توجد في أرض المعركة؛ وهذه القدرة تتكامل مع السيناريوهات التخيلية لتضاريس أرض المعركة والوحدات الصديقة ووحدات العدو.!, والسلوك المبدع المعتمد على المناورات المصممة مسبقاً..!!!, كل هذا سيقدم لطاقم الدبابة وأعضاء الوحدة في نظام الملاحة الخاص بهم والمناظر والإضافات لدعم إحساسهم بِأنهم في أرض معركة حقيقية.

النظام الذي يدعم إطلاق النار يتم التحكم به ببرنامج عمليات, يساعد القائد بمعلومات إتصال مهمة وإدارة المعركة عن طريق هذه المعلومات التي قد تكون جداً مؤثرة.
وتحمل الدبابة مخزن للذخيرة يستعوب 50 قذيفة عيار 120 ملم, والدبابة مزودة أيضاً بمدفع عيار 7.62 ملم
ومخزن ضخم جداً للرصاص من عيار 7.62 يخزن حتى 10000 رصاصة.
ويوجد شيء فريد كذلك في الميركافا م ك4 merkava mk4 الا وهو وجود مصعدين للجنود أحدهما
محوري للمدفع الرئيسي...
وتحمل الميركافا م ك4 merkava mk4 مدفع هاون عيار 60 ملم ذو قدرات عالية وسرعة مفرطة, له القدرة على إطلاق ذخائر متفجرة وقنابل ضوئية.
كما يمكن للطاقم التحميل, التهديف, وإطلاق النار بنظام الهاون من برج الدبابة, وقد تم تطوير نظام الهاون بواسطة شركة sottam limited of haifa

ميركافا 3تطلق صاروخ لاهات عيار120ملم

كما جرت سلسلة من الاختبارات لإطلاق النار بذخائر حية صواريخ لاهات LAHAT
والصاروخ ليزري التوجيه مضاد للدبابات وقد تم تطويره بواسطة هيئة صناعات الطيران الإسرائيلية MBT, وتضمن تطوير الصاروخ لتشمل العديد من الدبابات في إستعماله ومنها الميركافا م ك3/4
merkava mk3/4 والدبابة ليوبار2 الف5/6 V(leopard 2a5/6) وأخيراً الدبابة الأمريكية
ابرامز م1الف1/2(Abrams M1A1/2)
وتم تطويرها أيضاً لكي تطلق من أنابيب الإطلاق, والتي يمكن أطلاقها من أنابيب منشورة في مواقع ثابتة, أو مركبات خفيفة أو APC's , ويمكن تحديد مسار الصاروخ ليتناسب إما لهجوم عالي على أهداف أرضية مثل الدبابات أو هجوم مباشر على المروحيات؛ كماأن الصاروخ يستخدم رأس حربي مزدوج يمكن أن يخترق الدروع الحديثة, الرأس الحربي له قدرة عالية, ويهزم كل المدرعات المعروفة في الزوايا المؤثرة.

قابلية الحركة
تم تزويد الميركافا م ك4 بمحرك حديث, بقوة 1500 حصان:
والمحرك ديزل أمريكي الصنع, يتم التحكم به بواسطة كمبيوترين موصولين كلاهما بلوحة التحكم عند السائق ونظام إرسال أوتوماتيكي حديث, يعطي الدبابة قوة أكبر من النسخ السابقة والتي كانت مزودة بمحرك بقوة 1200 حصان, بعض الموديلات الحديثة تم تغطيتها ل10000 كيلو متر في الاختبارات الحقلية, ويشكل المحرك ونظام الإرسال قوة حديثة تعد الرائدة في العالم, القوة العظيمة للمحرك والمرتبطة بالقدرة المبنية على نواقل السرعة والمعتمدة في الميركافا م ك3 merkava mk3 تزود الدبابة بقابلية عالية على الحركة وسهولة المناورة.



التحميل لنظام القوة الجديد في مركبة الميركافا سمح بإعادة تصميم الهيكل بالطريقة التي طورت الحماية الأمامية والرؤية للسائق, وتطوير القيادة للخلف, وتم تطوير الكاميرا الخلفية والتي تسمح للسائق بالنظر لخلف الدبابة عند السير الى الخلف دون الحاجة لتعليمات القائد أو تعليمات على الأرض.
ووفقاً لمصممي الدبابة , والذي يرأسهم mag gen , يمثل الجيل الرابع تعزيز للقفزة الكمية, و جزء من الثورة يقع في حقيقة لأن الدبابة لأول مرة ستكون مزودة ومحاطة بدفاعات كاملة, أفقياً وعامودياً.
بالإضافة إلى نظام مراقبة وتحكم متقدم, مما يعطي القدرة لقائد الدبابة العمل من البرج مع حماية كاملة من التهديدات الخارجية مثل الصواريخ المضادة للدبابات.
ومن السهل إستبدال علبة المحرك ؛ وتعمل الدبابة بمحرك جديد من شركة جنرال داينمك GD833 بقوة 1500 حصان حقن وقود مباشر, والمحرك بالديزل مبرد بالسائل, تم إنتاجه بالإشتراك بين
GENERAL DYNAMICS في الولايات المتحدة وmt4 , وهذا النوع موجود في دبابة القتال الفرنسية الرئيسية لوكلير MBT Leclerc ويزن هذا المحرك 1.9طن صافي, و4.9 طن مع علبة المحرك.

وهذا المحرك القوي يتحمل كثرة الحركة أكثر من النسخ السابقة, والتي كانت تمتلك محركات بقوة من 900-1200 حصان؛ وتستعمل الدبابة برج كهربائي ونظام تحكم بالمدفع مصمم بواسطة –Elbit systems- ويشمل محركين كهربائيين منتجين بواسطة –Bental Industrien- ومن المتوقع أن تزود الدبابة ميركافا م ك4 بدفاع كامل والذي يزودها بقدرة عالية ونظام إنذار ليزري ضد التهديدات.


)


[/center][/size
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Phantom

جــندي



الـبلد :
المهنة : طيار فى السلاح الجوى المصرى ان شاء الله
المزاج : الحمد لله على كل شى
التسجيل : 20/08/2009
عدد المساهمات : 22
معدل النشاط : 34
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماهي اقوي دبابة في العالم ؟   الخميس 20 أغسطس 2009 - 8:51

1
والله موضوع جميل جدا جدا جدا شكرا ليك 24
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Death solda mootaz

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : marines soldat
المزاج : bed boy
التسجيل : 02/08/2009
عدد المساهمات : 122
معدل النشاط : 134
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماهي اقوي دبابة في العالم ؟   الخميس 20 أغسطس 2009 - 9:08

نسيت ITALIAN ARITA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناص بغدادة

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : قناص
المزاج : ممتاز بوجود منتدنا الغالي
التسجيل : 08/07/2009
عدد المساهمات : 627
معدل النشاط : 700
التقييم : 15
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماهي اقوي دبابة في العالم ؟   الخميس 20 أغسطس 2009 - 9:12

اقتباس :
والله موضوع جميل جدا جدا جدا شكرا ليك
لا شكر على واجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناص بغدادة

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : قناص
المزاج : ممتاز بوجود منتدنا الغالي
التسجيل : 08/07/2009
عدد المساهمات : 627
معدل النشاط : 700
التقييم : 15
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماهي اقوي دبابة في العالم ؟   الخميس 20 أغسطس 2009 - 9:14

اقتباس :
نسيت ITALIAN ARITA

اخي شكرا لي الملاحظة
هناك اكثير من الدبابت ولكن قمت بوضع الدبابت الاكثر استخدام في الحروب والنزاعة مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sukhoy47

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب جامعي
المزاج : مزاج بلاد الشهداء
التسجيل : 14/06/2009
عدد المساهمات : 1197
معدل النشاط : 968
التقييم : 15
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماهي اقوي دبابة في العالم ؟   الخميس 20 أغسطس 2009 - 22:43

مشكوووووووور اخي


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saif taha

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 18/08/2009
عدد المساهمات : 9
معدل النشاط : 13
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ماهي اقوي دبابة في العالم ؟   الجمعة 21 أغسطس 2009 - 10:26

موضوع حلو كثير بس برأيي الدبابه الالمانيه اقوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ماهي اقوي دبابة في العالم ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين