أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

يحيى عياش.. مهندس عمليات الدفاع عن الأقصى

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 يحيى عياش.. مهندس عمليات الدفاع عن الأقصى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DPIFTS

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 2536
معدل النشاط : 2998
التقييم : 220
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: يحيى عياش.. مهندس عمليات الدفاع عن الأقصى   الجمعة 11 ديسمبر 2015 - 22:10

مهندس عمليات المقاومة ضد الاحتلال في تسعينات القرن الماضي، أذاق العدو مرارة الألم في كثير من الأحيان، سجله يفيض بالأمجاد والبطولات، كان من بين الذين سطروا تاريخهم بحروف من نور، في الدفاع عن الأقصى المبارك والقضية الفلسطينية، ضحى بالغالي والنفيس، لصد الهجمات والممارسات الصهيونية بحق أولى القبلتين.
يحيي عياش الذي ولد في السادس من مايو ١٩٦٦ بقرية رافات بطولكرم جنوب غرب مدينة نابلس في الضفة الغربية،  درس في قريته حتى أنهى المرحلة الثانوية التي نجح فيها بتفوق فأوفده أهله للدراسة في جامعة بيرزيت وتخرج في كلية الهندسة قسم الهندسة الكهربائية في ١٩٨٨، وقد تزوج إحدى قريباته وأنجب منها ولدين هم البراء ويحيى.
تعتبر الانتفاضة الفلسطينية الأولى التي اندلعت في ديسمبر ١٩٨٧ هي بدايته بأعمال المقاومة ضد إسرائيل، وكان عمره وقتها ٢١ عاماً، حيث كتب رسالة إلى حركة حماس وتحديداً لكتائب عزالدين القسام يوضح لهم فيها خطة لمقاومة الاحتلال عبر الهجمات الانتحارية، وهى نوع جديد من المقاومة لم يكن ظهر بفلسطين بعد، وأصبحت مهمته إعداد السيارات المفخخة والعبوات شديدة الانفجار.
وقد استطاع أن ينقل المعركة إلى قلب المناطق الآمنة داخل الأراضي المحتلة التي زعم الإسرائيليون أن أجهزتهم الأمنية تسيطر على الوضع تماماً فيها ونفذ مقاتلو حماس بتخطيط منه عدداً من العمليات المهمة والمؤثرة، لتبلغ خسائر الإسرائيليين في عملياته ٧٦ قتيلا و٤٠٠ جريح.
وكان عياش قد نشط مع صفوف كتائب عز الدين القسام منذ مطلع عام ١٩٩٢ وتركز نشاطه في مجال تركيب العبوات الناسفة من مواد أولية متوفرة في الأراضي الفلسطينية، وعقب مذبحة المسجد الإبراهيمى في فبراير ١٩٩٤ طور أسلوبا بالهجمات الانتحارية سماه (العمليات الاستشهادية)، واعتبر مسئولا عن سلسلة من هذا النوع من الهجمات، مما جعله هدفاً مركزياً لإسرائيل.
 ووصلت عملياته الجهادية لقلب الكيان المحتل في تل أبيب، وبدأت مطاردة الكيان الصهيوني له، حيث كان يتخذ من كهوف ومغارات فلسطين قواعد انطلاق ومخبأ له، ينطلق منها لتنفيذ العمليات الاستشهادية، ضد جنود ودوريات الاحتلال.
وكانت قوات كبيرة من الجيش الصهيوني والمخابرات، قد داهمت منزله وقامت بتتفيشه والعبث بالأثاث، وتحطيم بعض الممتلكات الشخصية الخاصة به.
على إثر تلك المداهمات، اضطر يحيى عياش للانتقال من الضفة الغربية إلى قطاع غزة، للاختباء والتمويه، ونجح في تنفيذ العديد من العمليات الاستشهادية ضد مصالح الكيان الصهيوني في هذا الوقت.
بعد مطاردة طويلة من جهاز الشاباك الصهيوني، تمكنت المخابرات الصهيونية من اغتيال المقاوم القسامي والمهندس والقيادي في كتائب القسام، يحيى عياش، وذلك في يناير من العام 1996.
وضع إسحق رابين، رئيس وزراء الاحتلال في ذلك الوقت، ملف القائد القسامي، على رأس أولويات حكومته السياسية والأمنية، حيث وضع جهاز الشاباك مادة متفجرة وصلت إلى 50 جم في تليفون محمول، أخذه عياش من صديقه أسامة.
وكان عياش ينتظر مكالمة من والده، وفي يوم الخامس من يناير عام 1996، وكان الخط المنزلي مقطوعا، فاتصل والده بالتليفون المحمول، وعن بعد تم تفجير التليفون عن طريق طائرة كانت تحلق في نفس الوقت، فتناثرت أشلاء الشهيد يحيى عياش، بعدما تعرض لجروح بالغة وقطع في الرقبة من تأثير الانفجار.
http://elbadil.com/2015/09/23/يحيى-عياش-مهندس-عمليات-الدفاع-عن-الأقص/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2904
معدل النشاط : 2527
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يحيى عياش.. مهندس عمليات الدفاع عن الأقصى   الجمعة 11 ديسمبر 2015 - 22:35

عمليات حماس في التسعينات لم تحم الاقص و لم تحم الفلسطينيين. بل عملت و بكل جد على تخريب عملية السلام. كلما انسحبت اسرائيل من منطقة يحصل تفجير انتحاري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 2536
معدل النشاط : 2998
التقييم : 220
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: يحيى عياش.. مهندس عمليات الدفاع عن الأقصى   الجمعة 11 ديسمبر 2015 - 22:43

@منجاوي كتب:
عمليات حماس في التسعينات لم تحم الاقص و لم تحم الفلسطينيين. بل عملت و بكل جد على تخريب عملية السلام. كلما انسحبت اسرائيل من منطقة يحصل تفجير انتحاري.

في التسعينيات تقول....و بعد التسعينيات ?
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2904
معدل النشاط : 2527
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يحيى عياش.. مهندس عمليات الدفاع عن الأقصى   الجمعة 11 ديسمبر 2015 - 22:58

@DPIFTS كتب:






في التسعينيات تقول....و بعد التسعينيات ?
اعلنت حماس توقفها عن هذا الجنون المسمى تفجير الباصات و المقاهي ﻷن الضرر كان اكثر من النفع. و اتى المعسكر المتشدد بعد ان اقتنع الاسرائيليون ان السلام لن يجلب الامن. فضربوا الفلسطينيين ضربة لم يقوموا منها لليوم و انشأوا جدارا زاد حياة الفلسطينيين نكدا فوق هذا النكد في الضفة الغربية. المحصلة: العمليات التي حصلت خربت المزاج الاسرائيلي العام للسلام و كانت اجتهادا في غير محله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 2536
معدل النشاط : 2998
التقييم : 220
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: يحيى عياش.. مهندس عمليات الدفاع عن الأقصى   الجمعة 11 ديسمبر 2015 - 23:01

@منجاوي كتب:





اعلنت حماس توقفها عن هذا الجنون المسمى تفجير الباصات و المقاهي ﻷن الضرر كان اكثر من النفع. و اتى المعسكر المتشدد بعد ان اقتنع الاسرائيليون ان السلام لن يجلب الامن. فضربوا الفلسطينيين ضربة لم يقوموا منها لليوم و انشأوا جدارا زاد حياة الفلسطينيين نكدا فوق هذا النكد في الضفة الغربية. المحصلة: العمليات التي حصلت خربت المزاج الاسرائيلي العام للسلام و كانت اجتهادا في غير محله.
يعني لولا تلك العمليات...اسرائيل كانت تريد السلام و انشاء دولة فلسطينية عاصمتها القدس ?
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2904
معدل النشاط : 2527
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يحيى عياش.. مهندس عمليات الدفاع عن الأقصى   الجمعة 11 ديسمبر 2015 - 23:09

عملية السلام بدأت باتفاق غزة اريحا اولا. و انسحبت اسرائيل منهما و عادت القيادة الفلسطينية. و بعدها تتالت الانسحابات من نابلس و من جنين و كان هناك مفاوضات حول مواضيع حدود الانسحاب الاسرائيلي و عودة اللاجئين و بناء المؤسسات الفلسطينية. و الاهم كان هناك تيار قوي يدعم السلام مع الفلسطينيين خصوصا بعد الانتفاضة الاولى. كان وقتها رئيس الوزراء الاسرائيلي رابين الذي كان يرى السلام خير ضمان لازدهار بلاده. و كان هناك مظاهرات دعم للسلام يسير فيها الوف الاسرائيليين. كل هذا تغير بفعل هذه العمليات الساذجة استراتيجيا. و اتى على الحكم من يؤمن بنظرية الامن مقابل الامن و ليس الامن مقابل السلام.




@DPIFTS كتب:





يعني لولا تلك العمليات...اسرائيل كانت تريد السلام و انشاء دولة فلسطينية عاصمتها القدس ?
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 2536
معدل النشاط : 2998
التقييم : 220
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: يحيى عياش.. مهندس عمليات الدفاع عن الأقصى   الجمعة 11 ديسمبر 2015 - 23:41

اولا المفاوضات بين اسرائيل بدات نتيجة للانتفاضة الاولى و ليس لان اسرائيل رغبت بذلك
بالنسبة لاتفاق غزة اريحا فقد حصل سنة 1994 يعني اثناء فترة نشاط عياش و غيره من المجاهدين


أعطت الإتفاقية حكم ذاتي فلسطيني محدود في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال 5 سنوات. وتبعا لهذه المعاهدة وعدت إسرائيل بالإنسحاب جزئيا من أريحا في الضفة الغربية وجزئيا من قطاع غزة خلال ثلاثة أسابيع من تاريخ التوقيع. انشئت السلطة الفلسطينية والتي أصبح ياسر عرفات أول رئيس لها في الخامس من يوليو 1994.



مع من نهاية عام 1999 ساد شعور عام بالإحباط لدى الفلسطينيين لانتهاء الفترة المقررة لتطبيق الحل النهائي بحسب إتفاقيات أوسلو والشعور بالإحباط بسبب المماطلة وجمود المفاوصات بين الطرفين الفلسطيني والصهيوني بعد مؤتمر قمة كامب ديفيد، وتوضّح أن محاولة الصهاينة"إسرائيل" بدعم من الولايات المتحدة فرض حل على الفلسطينيين بعيداً عن قرارات الشرعية الدولية 



بالنسبة للانسحاب من غزة فقد  عزى معظم المراقبين والمحللين السياسيين والعسكريين سبب انسحاب الصهاينة من القطاع إلى المقاومة الباسلة التي يبديها الفلسطينيون في القطاع كما عزى آخرون عدم استفادة الصهاينة مادياً من قطاع غزه حيث أن الكيان البغيض ينفق ملايين الدولارات في القطاع دونما فائدة لعدم توفر موارد طبيعية أو صناعية في القطاع وقال البعض إن هذا ينم عن حكمة وحسن نية (إسرائيل) ولكن هؤلاء جميعا منهم من غفل ومنهم من تغافل عن أهداف (فك الارتباط من طرف واحد) . 


بالنسبة للمفاوضات ككل و التي تقول انت انها فشلت بسبب حماس فخذ تصريح هيلري كلينتن


حملت هيلاري كيلنتون الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات مسؤولية انهيار المفاوضات مع "اسرائيل" في منتجع كامبد ديفيد  قائلة: " عرفات قال "لا"  ولا يعني عرفات كم شخصا سيرممون التاريخ  فالحقيقة ان ياسر عرفات قال لا".

http://paltoday.ps/ar/post/234816/هيلاري-كلينتون-لأن-عرفات-قال-لا-لــ-اسرائيل-فشلت-المفاوضات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2904
معدل النشاط : 2527
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يحيى عياش.. مهندس عمليات الدفاع عن الأقصى   السبت 12 ديسمبر 2015 - 0:47

عزيزي. العمليات التفجيرية انتهت تقريبا بعد مقتل عياش عام 1996. و المزاج الاسرائيلي تغير بعد اغتيال رابين في تلك الفترة من قبل متشدد اسرائيلي (لاحظ وجود اعداء للسلام من كلا الطرفين و كلاهما يظن ان دينه هو من يبرر له ذلك). عموما تيار السلام بدأ بالتراجع في حدود عام 1996 عندما وصل نتنياهو للحكم اول مرة. كل ما تقوله انت حصل بعد هذه التاريخ بسنوات. و هو نتيجة له.

حصل اتفاق اوسلو بسبب عدة عوامل. من اهمها الانتفاضة الاولى التي كانت سلمية (ضع تحت سلمية مئة خط) في مجملها. ﻷن الفلسطيني ليس له من قوة غير الحق التاريخي و القانوني و الاخلاقي في ارضه. و متى ما تنازل عن هذا الحق و التعاطف الدولي معه و استسهل ان يقتل 10 او 100 انهارت مرتكزات قضيته ﻷن اسرائيل اقوى منه عسكريا. هذا هو الفارق. و من عوامل بدء اتفاق اوسلو هو ان منظمة التحرير الفلسطينية اعلن حصر الكفاح بحدود 1967 و هو ما رفضته حماس و لسنوات حتى خربت مالطا كما يقول المثل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 2536
معدل النشاط : 2998
التقييم : 220
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: يحيى عياش.. مهندس عمليات الدفاع عن الأقصى   السبت 12 ديسمبر 2015 - 1:01

انت مقتنع بانه يمكن التعايش مع اسرائيل و المضي فاي طريق يحقق ذلك مع ان الصهاينة ضحكوا على الجميع بالمفاوضات
اما انا فلا اعترف بدولة اسمها اسرائيل حتى لو تنازلوا عن القدس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 2536
معدل النشاط : 2998
التقييم : 220
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: يحيى عياش.. مهندس عمليات الدفاع عن الأقصى   السبت 12 ديسمبر 2015 - 1:04

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2904
معدل النشاط : 2527
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يحيى عياش.. مهندس عمليات الدفاع عن الأقصى   السبت 12 ديسمبر 2015 - 1:44

انا لا اناقش قناعاتي او قناعاتك. بل اناقش الموضوع المطروح: يحيى عياش و ماذا فعل و نتائج فعله. هناك مشاكل كبيرة بالعقلية التي تم بها ادارة المفاوضات و اخطاء فادحة من الجانب الفلسطيني يقر بها حتى من يريد اتفاق السلام. لكن هذا منفصل تماما عن هذا الموضوع. تحياتي.
 
@DPIFTS كتب:
انت مقتنع بانه يمكن التعايش مع اسرائيل و المضي فاي طريق يحقق ذلك مع ان الصهاينة ضحكوا على الجميع بالمفاوضات
اما انا فلا اعترف بدولة اسمها اسرائيل حتى لو تنازلوا عن القدس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 2536
معدل النشاط : 2998
التقييم : 220
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: يحيى عياش.. مهندس عمليات الدفاع عن الأقصى   السبت 12 ديسمبر 2015 - 12:07

اخطا عياش حين قاوم.....لو لم نخطا في الجزائر لكنا لا نزال تحت الحذاء الفرنسي.....
على كل حال كان البعض في الجزائر يعتقد بفكرة السلام مع فرنسا و يتعامل معها...نسميهم الحركى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

يحيى عياش.. مهندس عمليات الدفاع عن الأقصى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: قسم فلسطين الحبيبة - Palestine Dedication-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين