أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

هل تتحوّل الحرب الباردة بين روسيا وتركيا إلى حرب ساخنة في الدردنيل والبوسفور؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 هل تتحوّل الحرب الباردة بين روسيا وتركيا إلى حرب ساخنة في الدردنيل والبوسفور؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The Challenger

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 19/10/2011
عدد المساهمات : 4835
معدل النشاط : 4610
التقييم : 209
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: هل تتحوّل الحرب الباردة بين روسيا وتركيا إلى حرب ساخنة في الدردنيل والبوسفور؟   الجمعة 11 ديسمبر 2015 - 19:58

ملحوظة \  الموضوع منقول

هل تتحوّل الحرب الباردة بين روسيا وتركيا إلى حرب ساخنة في الدردنيل والبوسفور؟

يتصاعد التوتر بين روسيا وتركيا على خلفية إسقاط الأخيرة لمقاتلة روسية. ويبدو أن العقوبات الإقتصادية التي تفرضها روسيا على تركيا سيكون لها تداعيات كبيرة على العلاقات بين البلدين. لدرجة أن وسائل إعلام أميركية كثيرة بدأت بتناول احتمال إغلاق تركيا لمضائق الدردنيل والبوسفور كجزء من رد الفعل مما يغلق ممرا أساسيا بوجه السفن الروسية العسكرية المتوجهة إلى سوريا. فما هي ضريبة إغلاق تركيا للمضائق؟
وما هي أنظمة الصواريخ التي جهّزت بها السفن المارّة في المضائق؟
قبل البدء بالقدرات العسكرية في المضيقين، الجدير بالذكر، أنه من المعروف وفقا لأحكام اتفاقية مونترو في عام 1936، تركيا لديها الحق في منع مرور السفن من المضيق إذا دخلت في حرب. ولكن هل نحن امام حرب فعلية؟
بالنسبة لروسيا فهي تملك قنابلا مائية يمكنها أن تحدث تأثيرا كبيرا في المضائق. فبحسب الصحف الروسية إن هذه القنابل ناجحة للغاية. ويمكنها أن تكون مؤثرة، حيث أنه منذ عام 1939 لم تخسر الألغام البحرية حرباً واحدة.
تستطيع روسيا أن تملأ مياة مضيق البوسفور والدردنيل، وكذلك المياه المتاخمة بالألغام التي لا يمكن الوصول إليها عن طريق الغواصين، وهناك أيضاً ألغام الطوربيدات التي يمكن وضعها على عمق كبير وعلى مسافة عدة كيلومترات من بعضها البعض، التي تتمكن من إطلاق الطوربيدات لحظة اقتراب السفن وغواصات العدو.
وللعودة بالزمن إلى الوراء، في تشرين الأول/أوكتوبر عام 1950، انتقلت سفن الأسطول الأميركي والتي تضمنت البوارج وحاملات الطائرات، إلى ميناء كوريا الشمالية لتطويق الجيش الكوري الشمالي، في ذلك الوقت كانت كوريا الشمالية لا تمتلك سفنا حربية أو طائرات، ولم يتدخل الاتحاد السوفييتي والصين في الصراع.
نجحت العملية البرمائية الأميركية دون وجود عوائق، كأن الجيش الأميركي يقوم بتدريبات عسكرية، ولكن حدث مفاجأة لم يتوقعها الأميركييون حيث فقدت البحرية الاميركية التفوق في البحر في المياه الكورية، فقد قامت الألغام الكورية بضرب كاسحات الألغام الأميركية والمدمرات الأميركية.
وتعطلت سفن الإنزال في البحر، وتمكن الجيش الكوري خلال 10 أيام التحرك نسبيا بصورة هادئة. وروسيا تستطيع أيضا أن تقوم بأعمال مماثلة مستخدمة قنابلها المائية المتطوّرة.
ومن ناحية أخرى فإن روسيا تملك طراد موسكو الذي يرابط في سوريا قريبا من مضيق الدردنيل. وهذا الطراد الروسي يهاجم حتى حاملات الطائرات وهو مجهّز لمهاجمة حاملات الطائرات والقطع البحرية الكبرى. ويعتمد الطراد "موسكو" على الصواريخ المضادة للسفن، وهي من نوع P 500 ، ويبلغ مداها بين 550 و700كم، وسرعتها 2.5 ماك (حوالي 3000 كم في الساعة)، وتحمل رأساً حربياً وزنه 950 كغ. ويكمن السر في القدرة الفائقة لهذه الصواريخ، في طريقة إطلاقها بدفعات تصل حتى 8 صواريخ مرة واحدة،على مرحلتين، التوجيه من منصة الإطلاق، ومن ثم تعتمد الصواريخ على نفسها بالتوجيه نحو الصواريخ فوق سطح البحر لمنع كشفها.
أما سفينة الإنزال الكبيرة "ساراتوف" فكانت قد عبرت في 3 كانون الأول/ ديسمبر 2015 مضيق البوسفور التركي في البحر الأبيض المتوسّط. وتحمل السفينة "ساراتوف" شحنة لميناء طرطوس السوري، حيث توجد قاعدة روسية لوجستية في البحر الأبيض المتوسط.
أما تركيا فهي في الوقت الحالي تملك غواصتين في شمال المتوسّط وهما Dolunay و Burakreis . وتجدر الإشارة أن TCG Dolunay S-352 و TCG Burakreis S-359 هما غواصتين من نوع 209 وجهزتها تركيا بصواريخ هاربون. هذا بالإضافة إلى ترسانة تركيا العسكرية فالمضيقين تابعين لها.
ولكن يبقى السؤال هل من الممكن أن تستخدم روسيا سلاحها السري ستاتوس-6 في البحر الاسود ومضيقي الدردنيل والبوسفور؟
وستاتوس-6
هي منظومة أسلحة كشف عنها التلفزيون الروسي بالخطأ أثناء قيامه ببث لقطات تصوّر اجتماع الرئيس الروسي مع المسؤولين العسكريين. وستاتوس-6 هي عبارة عن جسم على شكل صاروخ بحري ضخم ذاتي الدفع، مدى إبحاره يصل إلى 10 ألاف كم، وبعمق يصل إلى 1000 متر. ووفقا للصور التي عرضت فإن مهمة هذه المنظومة تدمير المواقع الاقتصادية الحيوية لدى العدو على الشريط الساحلي، وإلحاق ضرر مؤكد لمساحات واسعة من البلد عن طريق نشر تلوث إشعاعي، يجعل هذه المساحات غير صالحة للاستخدامات الزراعية والعسكرية والاقتصادية لمدة طويلة. وكوسائل حمل لهذه المنظومة الحربية أشير إلى غواصات نووية من نوع خاص مثل مشروع 90852 "بيلغراد" ومشروع 09851 "خاباروفسك".









=============================================================




كشف التلفزيون الروسي — بالصدفة — أثناء قيامه ببث لقطات تصوّر اجتماع الرئيس فلاديمير بوتين مع المسؤولين العسكريين عن مشروع صناعي يتضمن إنشاء منظومة الأسلحة المعروفة باسم "ستاتوس 6".

وبينت الوثيقة التي تم عرضها بالخطأ، وفقا لما قاله الناطق باسم الرئاسة الروسية، أن ما يعرف باسم "ستاتوس 6" خصص لضرب سواحل الدول المعادية بطربيدات (صواريخ بحرية) تطلقها الغواصة وإلحاق أضرار مادية لا تصلح.
وصرح دميتري بيسكوف، المتحدث الرسمي باسم الرئيس الروسي، أنه خلال اجتماع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع القيادة العسكرية، لبحث تطوير قطاع التصنيع العسكري في روسيا، يوم 9 نوفمبر/ تشرين الثاني، تم بالخطأ عرض صور ولقطات عبر القنوات التلفزيونية الروسية، ظهرت فيها المنظومة الحربية السرية "ستاتوس-6".
وقال بيسكوف: "حقا لقد ظهر في اللقطات بعض البيانات السرية، ولذلك تم حذفها لاحقا، ونأمل أن لا يتكرر هذا مرة أخرى".
وردا على سؤال هل اتخذت أية إجراءات بعد تسرب هذه المعلومات، قال بيسكوف: "أنا لا أعرف إن كان هناك تدابير، ولكن في المستقبل بالتأكيد ستتخذ تدابير وقائية، لكي لا يحدث هذا مرة أخرى."
وظهرت في اللقطات على بعض القنوات الروسية صورا لمنظومة "ستاتوس-6" البحرية المتعددة المهام، التي تصنعها شركة التصميم "روبين".
ووفقا للمعلومات التي وردت بالخبر، فإن المنظومة هي عبارة عن جسم على شكل صاروخ بحري ضخم ذاتي الدفع، مدى إبحاره يصل إلى 10 ألاف كم، وبعمق يصل إلى 1000 متر.
ووفقا للصور التي عرضت فإن مهمة هذه المنظومة تدمير المواقع الاقتصادية الحيوية لدى العدو على الشريط الساحلي، وإلحاق ضرر مؤكد لمساحات واسعة من البلد عن طريق نشر تلوث إشعاعي، يجعل هذه المساحات غير صالحة للاستخدامات الزراعية والعسكرية والاقتصادية لمدة طويلة.
وكوسائل حمل لهذه المنظومة الحربية أشير إلى غواصات نووية من نوع خاص مثل مشروع 90852 "بيلغراد" ومشروع 09851 "خاباروفسك".


ملحوظة : اعتقادى الشخصى انه خطا مخطط وليس مقصودا فقط   --- خصوصا فى هذه الظروف و هذه الاجواء

الدب الروسى  يملك العديد من المخالب  التى مازالت مدفونه فى جليد سيبريا او غابات روسيا بصفه عامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king tito

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : مواطن
المزاج : عنيف
التسجيل : 16/03/2014
عدد المساهمات : 352
معدل النشاط : 360
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تتحوّل الحرب الباردة بين روسيا وتركيا إلى حرب ساخنة في الدردنيل والبوسفور؟   السبت 12 ديسمبر 2015 - 0:02

روسيا اعقل من التدخل في حرب مع الناتو و تركيا اذكي من الانقياد للاستفزازات التركيا و في النهايه لا يسعنا نحن العرب الا المشاهده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 2529
معدل النشاط : 2995
التقييم : 220
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تتحوّل الحرب الباردة بين روسيا وتركيا إلى حرب ساخنة في الدردنيل والبوسفور؟   السبت 12 ديسمبر 2015 - 0:19

@king tito كتب:
روسيا اعقل من التدخل في حرب مع الناتو و تركيا اذكي من الانقياد للاستفزازات التركيا و في النهايه لا يسعنا نحن العرب الا المشاهده

بل العربي هو المفعول به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل تتحوّل الحرب الباردة بين روسيا وتركيا إلى حرب ساخنة في الدردنيل والبوسفور؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين