أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الحرب البارده الجويه فى سماء سوريا

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الحرب البارده الجويه فى سماء سوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Salah Ebrahim

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 19
المهنة : طالب فى الثانوي العام
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 19/05/2015
عدد المساهمات : 202
معدل النشاط : 432
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الحرب البارده الجويه فى سماء سوريا   الخميس 10 ديسمبر 2015 - 23:11

1
تدخلات عسكرية دولية لا تنتهي في سوريا، كل يوم جديد يحمل طائرات جديدة تضاف إلى الطائرات المقاتلة الدولية التي تضرب أهدافًا مختلفة في سوريا. فبين محاربة تنظيم الدولة الإسلامية ومساندة نظام الرئيس السوري بشار الأسد تتكاثر الدول المشاركة في الحرب السورية حتى بدأ يطلق عليها لقب الحرب العالمية.
انضمام بريطانيا وألمانيا مؤخرًا للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية زاد من حصة الدول التي تشرك طائراتها المقاتلة في الحرب السورية.
                                       الولايات المتحده الامريكيه                                                 
                                        
الطائرات الأمريكية كانت هي الطائرات الأولى في اقتحام المجال الجوي السوري لضرب الأهداف الخاصة بتنظيم الدولة الإسلامية.
1-أيه 10 ثاندر بولت



يطلق عليها اسم “قاتلة الدبابات” وقد وصلت 12 طائرة منها إلى قاعدة إنجرليك العسكرية التركية شهر أكتوبر الماضي. هذه الطائرات هي مقاتلات أمريكية الصنع ذت مقعد واحد ومحركين نفاثين.
تستخدم هذه الطائرات بغرض تأمين دعم جوي للقوات الأرضية مع قدرة محدودة على مهاجمة الأهداف التكتيكية الأرضية. وتحتوي هذه الطائرات على 540 كيلوغرام من الدروع مع قدرة على البقاء في الجو حتى مع الأضرار التي يمكن أن تصيبها.


2- إف-22



هي أولى مقاتلات الجيل الخامس والتي تصنعها شركة لوكهيد مارتن، وتشمل قدرات الطائرة المهام المتعددة ومن بينها قصف الأهداف الأرضية. الطائرة لها مقعد واحد ومزودة بمحركين وتتفوق على مثيلاتها من طائرات الجيل الخامس بسرعة المناورة. تم تصميمها في البداية كمقاتلة تفوق جوي لكنها تمتعت بقدرات إضافية تتضمن الهجوم البري والحرب الإلكترونية.
هذه الطائرة هي إحدى تحف سلاح الجو الأمريكي خصوصًا مع دمج عدة مواصفات بها مثل قدرة التسلل والسرعات العالية والقدرة الكبيرة على المناورة والقدرة على القتال جو-أرض وجو-جو.


3- إف-16



هي طائرة مقاتلة نفاثة أحادية المحرك ومتعددة الأهداف من مقاتلات الجيل الرابع. صممت لتكون طائرة قنص وتملك قدرات متفوقة على المناورة، وهي من أبرز الطائرات التي قامت الولايات المتحدة بتصديرها للخارج.
تصل سرعتها لحوالي 2400 كيلومتر في الساعة، ويمكنها أن توجه أسلحتها على أهداف برية وجوية بدقة عالية جدًا. يمكنها أيضًا التحليق على مستوى منخفض بفضل قوة رادارها.


4- إف-15



هي واحدة من أهم الطائرات المقاتلة التي ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين. تم تصميمها كي تكسب التفوق الجوي فوق أرض المعركة. ونتيجة لنجاحها فإن القوات المسلحة الأمريكية تخطط لاستمرار تصنيعها حتى عام 2025.
أهم ما يميزها أنها طائرات بعيدة المدى يمكنها الوصول إلى عمق أراضي العدو وضرب أهداف استراتيجية بها. تصل لسرعتها إلى 2660 كيلومتر في الساعة ويبلغ مداها 2000 كيلومتر.


5- إف 18


هي طائرة متعددة المهام ثنائية المحرك من مقاتلات الجيل الرابع ثنائية المحرك والتي يمكنها الإقلاع من فوق سطح حاملات الطائرات. تحمل الطائرة صواريخ جو-جو وصواريخ جو-أرض وقنابل موجه بالليزر
يمكن استخدامها كناقلة محمولة جوًا نظرًا لإمكانية إضافة نظام التزود بالوقود في الجو.
روسيا
العديد من الطائرات الروسية تنتشر الآن في سماء سوريا تشمل أبرز ما تضمه الترسانة الحربية العسكرية.


1- سوخوي سو 30 إس إم

هي طائرة مقاتلة ثنائية المحرك وتحتوي على مقعدين. تنتجها شركة سوخوي الروسية وهي من طائرات الجيل الرابع متعددة المهام. تملك هذه الطائرات القدرة على قصف الأهداف في الظروف المناخية المختلفة، إذ تملك هذه الطائرات صواريخ موجهة برؤوس حرارية بالإضافة إلى الصواريخ غير الموجهة.
تتمثل مهام الطائرة في عمليات الرصد والتتبع، وتعتبر من الطائرات ذات الكفاءة العالية في مساندة القوات الأرضية. تملك الطائرة صواريخ من طراز جو-جو، وصواريخ من طراز جو-أرض، لذلك فهي طائرات يمكنها الدفاع عن نفسها ضد الطائرات المعادية في الجو، خصوصًا وان لها قدرات كبيرة في المناورة.
تبلغ السرعة القصوى لهذه الطائرة 2000 كيلومتر في الساعة ويمكنها بلوغ ارتفاع يصل إلى 19 كيلومتر فوق سطح الأرض وتملك مدى طيران يقدر بحوالي 3000 كيلومتر. تتميز الطائرة بقدرتها على مهاجمة حوالي 10 أهداف في نفس الوقت، وتستطيع مقاومة وسائل الدفاع الإلكترونية.
تتواجد 28 طائرة من هذا النوع في القاعدة العسكرية الروسية بمدينة اللاذقية السورية.


2- سوخوي سو 34



تمثل إحدى أبرز قاذفات الصواريخ في سلاح الجو الروسي. تملك قنابل ذكية ومدفع رشاش عيار 30 مم.
تملك الطائرة منظومة دفاع ذاتي جو-جو قصيرة المدى لتساعدها على تأمين نفسها ضد الطائرات المقاتلة المعادية. ويمكنها إطلاق صواريخ جو-جو بعيدة المدى وصولًا إلى أكثر من 1100 كيلومتر.
تبلغ السرعة القصوى لهذه الطائرة 2000 كيلومتر في الساعة ويمكنها الوصول لارتفاعات حتى 18 كيلومتر كما أن لها مدى طيران يقدر بحوالي 4500 كيلومتر.
3- سوخوي 24



هي طائرات قاذفة طويلة المدى ويمكنها استهداف أهداف أرضية. وتشمل مهامها الرئيسية على عمليات الإسناد البري.
تبلغ سرعتها القصوى 2700 كيلومتر في الساعة وتصل لارتفاع 17 كيلومتر ومداها 4500 كيلومتر.
يمكن لهذه الطائرات التحليق لمسافات طويلة لتأدية ضربات جوية فائقة السرعة على ارتفاعات منخفضة للغاية. لكنها تستخدم في سوريا على ارتفاعات أعلى لتجنب الصواريخ المضادة للطائرات والصواريخ المحمولة على الكتف.

4- ميغ 31



لها القدرة على قصف 4 أهداف في نفس الوقت مهما كان سوء الظروف المناخية. تبلغ سرعتها القصوى 3000 كيلومتر في الساعة وتصل لارتفاع 17 كيلومتر ومداها يصل إلى 3300 كيلومتر.
تملك صواريخ تقصف أهدافًا أرضية يصل مداها إلى 120 كيلومتر.
5- سوخوي 25
يمكنها حمل قنابل متعددة الأهداف مثل القنابل العنقودية والقنابل الموجهة بالليزر إلى جانب الصواريخ جو-جو والصواريخ جو-أرض.
بريطانيا


1- تورنادو

هي مقاتلات فائقة السرعة وقامت بتفيذ مهام مهام عسكرية في الأجواء العراقية منذ العام الماضي. يمكن لهذه الطائرات استهداف أهداف أرضية خلال تحليقها بسرعة فائقة.
تحمل هذه الطائرات صواريخ بريمستون التي تتميز بدرجة دقة عالية في إصابة الأهداف وقدرة تدميرية عالية. يمكن إطلاق عدة صواريخ في نفس الوقت كما يمكن لهذه الصواريخ تتبع الهداف المتحركة وإصابتها.
أيضًا يمكن تحميل الطائرات بقنابل بيفواي الموجهة بالليزر بالإضافة إلى صواريخ ستورم شادو طويلة المدى.
2- ريبر

هي طائرات بدون طيار. تنفذ المهام الاستطلاعية والمراقبة بغرض جمع المعلومات الاستخباراتية عن الأهداف المراد قصفها.
يمكنها التحليق لارتفاع 50 ألف قدم فوق سطح الأرض.
3- تايفون

طائرات التايفون الهجومية تتمتع بقدرات عالية على المناورة، كما أنها خفيفة الحركة وتم تزويدها بأنظمة طيران متقدمة. وقد تم تصنيفها على أنها واحدة من أفضل الطائرات المقاتلة الموجودة في الخدمة العسكرية.
4- سي 130
خاصة بعمليات نقل قوات العمليات الخاصة المجهزة للقفز بالمظلات من على ارتفاعات منخفضة. تستخدم أيضًا في عمليات الدعم في الجو.
فرنسا
1- رافال

هي طائرة مقاتلة متعددة المهام من ضمن مقاتلات الجيل الرابع والنصف. تبلغ سرعة الطائرة 2000 كيلومتر في الساعة. يبلغ مداها 3700 كيلومتر وتصل لارتفاع 16800 متر فوق سطح الأرض.
تملك مدفعًا طراز 30 مم بالإضافة لصواريخ جو-جو وصواريخ جو-أرض.
سوريا
يقوم سلاح الجو السوري باستهداف مناطق المعارضة عبر طائراته.
1- ميغ 21

تملك سوريا 159 طائرة منها. هي طائرات اعتراضية أسرع من الصوت والتي تم تصمميمها في الاتحاد السوفييتي السابق.
مشكلتها الرئيسي قصر مداها وتبلغ سرعتها 2200 كيلومتر في الساعة. أقصى ارتفاع لها 19 كيلومتر. تحتوي على مدفع 23 مم وحوالي 2000 كيلوجرام من الأسلحة جو-جو وجو-أرض.
2- ميغ 23

هي طائرة حربية نفاثة ذات أجنحة متحركة. تنتمي إلى مقاتلات الجيل الثالث. تبلغ سرعتها 2445 كيلومتر في الثانية ويبلغ مداها 2800 كيلومتر.
تملك سوريا 110 طائرة.
3- ميغ 29

وهي من مقاتلات الجيل الرابع وتصنيع الاتحاد السوفييتي السابق. تم تصميمها بغرض السيطرة الجوية ويمكنها حمل 6 صواريخ جو-جو ومدفع 30 مم.
4- سوخوي سو22

هي طائرة هجوم أرضي نفاثة من إنتاج الاتحاد السوفييتي وهي من الطرز القديمة التي تعمل على نطاق محدود للغاية.
5- سوخوي سو 24
تملك سوريا عددًا قليلًا نسبيًا من هذه الطائرات التي تستخدمها روسيا أيضًا في ضرب داعش و أهداف للمعارضة السورية.


المصادر
الأسلحة الروسية في سوريا
بالصور/ تعرف على الاسلحة الروسية التي ستستخدم في سوريا
التفاصيل الكاملة للأسلحة التي نشرتها روسيا في سوريا
Lockheed Martin F-22 Raptor
Boeing F/A-18E/F Super Hornet
General Dynamics F-16 Fighting Falcon
تعرف على الأسلحة البريطانية في الحرب على "داعش سوريا"
التفاصيل الكاملة للأسلحة التي نشرتها روسيا في سوريا
Fairchild Republic A-10 Thunderbolt II
McDonnell Douglas F-15 Eagle
القوات الجوية العربية السورية
Dassault Rafale
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الحرب البارده الجويه فى سماء سوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين